السبت، 22 فبراير 2014

حوار بين كمساري حافلة وطالبة جامعية مشغولة بكتاب



من الملاحظ أن الكثير من الطالبات الجامعيات يستقلن المركبات العامة وهن يحملن في أيديهن كتباً وما أن تتحرك بهن المركبة إلا ويبدأن في القراءة التي تتفاجأ علي أثرها بالكمساري يشير إليها بأن تدفع له التعريفة وبما أنها مندمجة في الكتاب لا تسمع أشارته فيكرر لها مطالبته فتلتفت إليه دون أن تتفوه بكلمة ما يعتبره الكمساري استفزازاً له فيقول لها بصوت عال : (أنتي طرشة ما بتسمعي ياخي أديني حقي وبعداك أقري) فلا تجد بدا سوي أن تطوي صفحات الكتاب وهي تقول له : ( كيف تقول لي طرشة) ومن هنا يبدأ الحوار بينهما حيث قالت الطالبة بحسم شديد ( اي طرشة وما عندي قروش).. ويتدخل السواق قائلا لها : احترمي نفسك وقولي ما عندي قروش نشيلك علي رأسنا حينها تحس الطالبة بالحرج ما يقود الركاب للتدخل لصالحها ويتبرع بعض الركاب بالدفع لها باعتبار أن الكمساري أخطأ في حقها.. ومن ثم تضطر أن تدفع قيمة التذكرة حتى لا تحدث فتنة بسببها ولكنها تدفع وهي تقول : سبحان الله ومن ثم تتعجب وهي تقول : الدنيا دي فيها ناس كده غايتو الله يصبرنا عليهم ساااااااااااااي.



لص مجهول يسرق منزل قيادي باتحاد الفنانين مرتين بام درمان




سرق لص مجهول منزل الموسيقي المعروف حيدر مدني يوسف احمد القيادي البارز باتحاد الفنانين.. وجاءت سرقة منزله الواقع بمنطقة (بانت غرب) بمدينة ام درمان في فترتين زمنيتين قريبتين من بعضهما البعض حيث أنه تمكن في السرقة الأولي من سرقة جهاز موبايل ماركة سامسونج ( جلكسي ) بالإضافة إلي مبلغ نقدي ( 1534 ) جنيه سوداني.. وقيد البلاغ ضد مجهول بالرقم ( 63 ) تحت المادة ( 174 ) من القانون الجنائي ( السرقة ) بتاريخ 9/1/2014م.. أما البلاغ الثاني فحمل الرقم ( 387 ) تحت المادة ( 174 ) من القانون الجنائي بتاريخ 19/2/2014م ضد مجهول تمكن من سرقة أثنين جهاز موبايل ( نوكيا ) إلي جانب مبلغ نقدي ( 650 ) جنيه سوداني.




وفاة أم وابنتها الجامعية وإصابة طفلة بالحريق بام درمان


تعرضت السيدة حليمة آدم وأبنتها الخريجة الجامعية رجاء والطفلة سوزان للحريق في منزلهم بإسكان الشهداء بابوسعد بام درمان وذلك بسبب التماس كهربائي نتج عنه شرارة استقر بها المقام في أنبوبة الغاز التي كانت في حالة التسرب حيث حاولت الأم المتوفاة ( حليمة ) تأمين أنبوبة الغاز بعد أن اشتمت رائحة تسربه في الساعات الأولي من صباح ذلك اليوم ولكن كانت إرادة الله سبحانه وتعالي أقوي من سعيها الذي لم تأبه بنفسها خوفاً من أن يحدث مكروه لابنتيها اللواتي كن يقطن في النوم العميق بالقرب من المطبخ الذي تسرب منه الغاز ما أدي في نهاية المطاف إلي أن تشتعل النيران وتقضي علي كل شيء يحيط بها في تلك الأثناء بما في ذلك ملابس الأم وابنتيها الخريجة الجامعية ( رجاء) وصغيرتها ( سوزان ) التي نجت من الموت رغماً عن أن النيران طالتها لحظة الاشتعال.
وكشف الشرطي خميس خاطر زوج السيدة المتوفاة (حليمة) ووالد الخريجة الجامعية المتوفاة ( رجاء ) والطفلة المصابة (سوزان) التفاصيل الحزينة للحادث المؤلم والمؤثر الذي ابكي الجميع للمشهد الذي شهده إسكان الشهداء وهو المشهد الذي تعرضت في إطاره أسرة الشرطي الصغيرة لهذه الفاجعة الكبيرة حيث أنه قال للدار : بدأت القصة حوالي الساعة الرابعة إلا ربعاً صباحاً عندما قامت زوجتي من نومها علي رائحة تسرب الغاز من الأنبوبة فدخلت إلي المطبخ وأمنت الغاز ومن ثم خرجت منه إلا أنها تذكرت عدم تأمينها للكهرباء فعادت إلي المطبخ مرة آخري.. وعندما أمنت الكهرباء طارت منها شرارة أدت إلي اشتعال النيران سريعا في ملابسها ثم تمكنت من جسدها كما أن أبنتها الطالبة الجامعية نهضت من نومهاً علي صوت امها التي امتدت إليها النيران وأمسكت بملابسها ولم تتوقف عند هذا الحد بل أمسكت أيضاً بصغيرتي ( سوزان ) فيما جرت محاولات لإطفاء النيران إلا أنها كانت أسرع مما تتصور فتم علي خلفية ذلك إسعافهما إلي حوادث مستشفي ام درمان التي حولنا منها إلي مستشفي الشرطة ببري والتي اجتهد فيها الأطباء لإنقاذهما إلا أن القدر كان أسرع من كل المحاولات الإنسانية فتوفيت في بادئ الأمر أبنتي ( رجاء ) ثم لحقت بها والدتها ( حليمة ) فيما نجت طفلتي ( سوزان ) المصابة ببعض الحروق ومن هناك تم تشييع جثمانيهما في موكب مهيب إلي المقابر.
وأضاف مبارك ادم عبدالله شقيق الزوجة المتوفاة قائلاً : عندما هبت شقيقتي من نومها في الساعات الأولي من صباح ذلك اليوم شعرت بتسرب غاز من الأنبوبة فما كان منها إلا أن تدلف إلي المطبخ دون أن تشعر بنتيها اللتين كانتا علي مقربة من مسرح الحادث.. وما أن دخلت المطبخ إلا وبدأت في عملية التأمين للمفتاح الكهربائي بعد أن تأكدت من أن أنبوبة الغاز فاتحة منذ اليوم الذي سبق ذلك الصباح وأثناء ما شقيقتي تؤمن في المطبخ قامت بإغلاق نافذته والباب ثم توجهت ناحية الكهرباء وعندما إرادة إنزال التأمين طارت شرارة من الكهرباء مباشرة ناحية أنبوبة الغاز ما نتج عن ذلك اشتعال النيران ما أدي إلي حرق شقيقتي ومن ثم امتدت النيران بسرعة خيالية لتطال أبنتها النائمة بالقرب من المطبخ الأمر الذي لم يدع لشقيقتي فرصة لكي تنقذ نفسها من النيران التي اشتعلت في ملابسها وعندما نهضت أبنتها كانت النيران قد اشتعلت في ملابسها هي أيضاً ليتم علي خلفية ذلك إسعافهم إلي المستشفي إلا أن الحريق تمكن منهما فتوفيا متأثرتين بما تعرضتا له.












ماذا قال كاظم الساهر عن ابوعركي بدوحة العرب؟



استنطقت الدار الفنان العربي الكبير كاظم الساهر من خلال مشاركته في مهرجان (ربيع  سوق واقف ) بالعاصمة القطرية (الدوحة) وذلك عبر الموسيقي حيدر فضل السيد عثمان عازف الايقاع المعروف وعضو اتحاد الفنانين السودانيين الذي تمكن من إدارة حواراً خاطفاً مع الساهر بعد إطلالة الفنانين ابوعركي البخيت ومصطفي السني في سهرة بالمهرجان.. وصادف في نفس يوم الحوار مشاركة الساهر في المهرجان بالإضافة إلي مشاركة عدد من الفنانين العرب المشاهير علي رأسهم محمد عبده، وراغب علامة، واصالة نصري، نانسي عجرم، ونوال الكويتية.

وفي البداية سألت الموسيقي حيدر كيف كان لقاءك بالفنان كاظم الساهر؟ قال : عندما حطت بنا الطائرة رحالها بـ( الدوحة) تم إنزال كل الوفود الفنية بفندق

( سان تريكز ) الفخيم الذي التقيت فيه بالفنان العربي الكبير كاظم الساهر الذي احتفي بنا قمة الحفاوة والكرم والإحترام لنا كموسيقيين وفنانين سودانيين ودار بيني وبينه حواراً حول الأغنية السودانية وعدم خروجها من المحيط المحلي إلي العربي والذي من خلاله تغزل في الفن السوداني وابوعركي البخيت.

و قال : بدأت القصة من اليوم الثاني للسهرة التي قدمها الفنانين ابوعركي البخيت ومصطفي السني وصادف في نفس اليوم تقديم سهرة الساهر في المهرجان وكنا وقتها نتناول وجبة الغداء بالمطعم الذي جاء نحونا فيه كاظم وعندما أقترب منا أرسلت له التحية قائلاً : مرحباً بصوت الجبل فلفت نظره ما أشرت به وهو كان يعبر عن اندهاشه ولسان حاله يقول : ( من أين آتيت بهذا الأسم؟ ) ولم ادعه حائراً لفترة طويلة بل قلت له : نحن أخوانك الموسيقيين من السودان فقال : (هلا بيكم اخوتي.. فأنتم أكرم وأعظم شعب في الدنيا).

ما هي وجهة نظره في المشاركة السودانية في المهرجان؟ قال : والله العظيم اطربني ابوعركي البخيت في مشاركته بالمهرجان فقد امتعتوني وأمتعتم الجماهير.. وأبدي إعجابه بالأغنية السودانية نصاً ولحنا وأداء وموسيقي فقلت له : (هلا بك يا كاظم بالسلام السوداني الذي كان سلاماً دافئاً).

ما هو رأيه في الموسيقي والغناء السوداني ؟ قال : استغرب الفنان كاظم الساهر من شكل الموسيقي والغناء السوداني الذي قدمه أبوعركي البخيت في المهرجان ويأتي استغرابه من واقع السؤال الذي طرحه علي قائلاً : طالما أن الموسيقي والغناء السوداني بكل هذا الجمال لماذا لا يخرج من محيطه المحلي إلي العالمي؟ فقلت له : هنالك حلقة مفقودة في إطار خروج الموسيقي والغناء السوداني إلي العالم ولكن لا نعرف ماهي هل هي في الإعلام أم أنها في (الاوت بت) الخاص بالموسيقي والغناء؟ .

ألم يوضح أين تكمن إشكالية الموسيقي السودانية ؟ قال : كاظم الساهر أبدي إعجابه الشديد بالموسيقي السودانية مشيراً إلي أنها كانت جيدة رغماً عن أن الفرقة الموسيقية مبسطة في عدد اعضائها مضيفاً إلي ملاحظته قائلاً : موسيقي كهذا ونصوص غنائية والحان جميلة واداء متفرد من الفنان السوداني ابوعركي البخيت لابد له أن يجد طريقه إلي الأذن العالمية وأن كنت أري أنه يفترض أن يخرج إلي العالم عامة ولايكون محصوراً في نطاق السودان فقط.

وبماذا علق الساهر بعد أن وضحت له الإشكاليات التي تواجه الموسيقي والغناء السوداني؟ قال : اتمني صادقاً أن يستمر الفنانين السودانيين في المشاركات عبر المهرجانات العالمية فالأغنية السودانية جميلة ويجب أن يتم إيصالها إلي كل البقاع المترامية خاصة وأن موسيقاكم راقية والحانكم جميلة.

وعن الكيفية التي شاهد بها كاظم الساهر حفل الفنان ابوعركي البخيت ومصطفي السني؟ قال : أكد أنه شاهد السهرة كاملة من خلال قناة روتانا ميوزك الفضائية أثناء وجوده في الفندق مشيراً إلي أنه كان مستمتعاً بها ولاحظ أن الجمهور كان مطرباً ولم يكن الجمهور كله من السودانيين بل كان معهم جمهور من جنسيات عربية مختلفة.

هل التقي الساهر بابوعركي في الفندق؟ قال : لم يلتق بابوعركي إنما قابل الفنان السوداني مصطفي السني ولم يدر بينهما حواراً نسبة لضيق الزمن وفي ذلك اليوم غادر الفنان الكبير ابوعركي من هناك إلي السودان .






القبض علي فنانين وفنانات سودانيين بإدارة منازل لحفلات ( القعدات ) بتشاد


القت السلطات التشادية القبض علي عدد من الفنانين والفنانات السودانيين بتهمة إدارة منازل لحفلات ( القعدات ).. التي تم اقتيادهم في إطارها من طرف السلطات التشادية للتحقيق معهم في الاتهام المنسوب إليهم ومن بينهم الفنان الكبير الذي ظل يبرم عقوداً اتفاقية مع بعض الفنانات اللواتي يستقدمهن من الخرطوم بواسطة موسيقي كبير وقيادي سابق باتحاد الفنانين السودانيين وآخر هؤلاء الفنانات عادت للبلاد قبل الإجراءات المتخذة ضد الفنانين والفنانات السودانيين بالشقيقة تشاد.

وكانت رحلات الفنانين والفنانات إلي تشاد قد أثارت الكثير من اللغط رغماً عن دفاع البعض عما يقدمونه بالعاصمة ( أنجمينا ) وكانت الدار قد شدت الرحال إلي تشاد ضمن وفد كبير بقيادة الفنان أيمن دقلة والفنانتين حنان بلوبلو ورشا هاشم والفرقة الموسيقية وبعض الشركات في إطار العلاقات السودانية التشادية وتزامنت زيارتنا مع زيارة الرئيس التشادي لنظيره السوداني المشير عمر البشير ومن خلال هذه الزيارة أجريت حوارات ساخنة مع الفنانين صديق متولي، إيمان لندن، جوليا ،عزيز آدم المريود، عادل العوني، وآخرين هاجموا حفلات ( القعدات ) التي يقيمها بعض الفنانين والفنانات في منازل بالعاصمة التشادية ( أنجمينا ).

من جهتها عادة الفنانة جوليا من العاصمة التشادية عقب إنتهاء عقدها الذي كانت توقعه مع الفنان الكبير صديق متولي للغناء في حفلات تخصه خلال ثلاثة أشهر.

بينما كان الفنان صديق متولي قد نفي للصحيفة تحوله من فنان إلي متعهد حفلات بـ(أنجمينا).
فيما كان الفنان عزيز آدم مريود قد شن هجوماً كاسحاً علي الفنانين والفنانات السودانيين الذين يغنون في حفلات الصوالين (القعدات) بانجمينا وأشار إلي أن عدد الفنانات لوحدهن وصل إلي (37) فنانة يعتمدن في حفلاتهن علي النقطة وغيرها من السلوكيات التي لا تشبه العادات والتقاليد السودانية.





الشائعات التكنولوجية الحديثة



من آفات المجتمع التي بدأت في الانتشار مؤخراً ظاهرة الشائعات التكنولوجية المغرضة التي يطلقها بعض ضعاف النفوس ما بين الفينة والآخري باستقلال الشبكة العنكبوتية لسرعة وصولها للعامة.. ولا يربأ من الاتجاه علي هذا النحو.. اللهم إلا من يخاف الله سبحانه وتعالي.. لذلك أصبحت  الشائعات متفشية بصورة مخيفة ومرعبة في المجتمعات من خلال دخولها دائرة التقنيات الحديثة مواكبه بهذا النهج الجديد التطور التقني الذي يشهده العالم تكنولوجياً.. وبالتالي تسري الشائعات سريعاً في كل الأوساط بنشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك، الواتساب، التويتر، الياهو ) المنتجة في ظل (العولمة) ومن ثم تصبح الشائعة متداولة في مجالس المدينة وكأنها حقيقة مسلم بها.. والشائعة تنتشر بسرعة فائقة مما يجعلها تحدث  شرخاً عميقاً يقوض المجتمع ويخلق فوضي ضاربة الجذور.
 ومن هنا لابد من طرح سؤال في غاية الأهمية ما الذي ينشده هؤلاء أو أولئك من وراء إطلاق الشائعات الواحدة تلو الآخري؟
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺎﺕ لها تأثيرها البليغ ليس علي الأشخاص لوحدهم إنما تتجاوز ذلك بانتهاك أستقرار النسيج الإجتماعي.. وعليه تفرز الشائعة نتائج سالبة يفقد علي أثرها الإنسان الثقة  التي يجب أن يتجنب في إطارها بث الشائعة  في الأوساط المجتمعية مهما كانت الدوافع القائدة إلي ذلك الطريق المحفوف بالمخاطر.. فهو طريق شائك متشابك يؤثر بشكل كبير علي كافة النواحي ويمتد تأثير الشائعة في إطار الفكر والثقافة وبالتالي يربك حسابات الناس الذين يطالعون الشائعة نشراً أو شفاهةً ما يحدث خللاً في التركيبة الإنسانية في محيط الأسرة والمجتمع الذي علي خلفيتها يفتقد لاهم عناصر الحياة ألا وهي التكاتف والتعاضد والترابط وهي السمات التي اتسم بها المجتمع السوداني في الأفراح والاتراح.. ولعل آخر تلك الشائعات شائعة وفاة الفنان الكبير ابوعركي البخيت عبر بعض المواقع الإسفيرية وهي لم تكن الشائعة الأولي أو الاخيرة.. فقد سبقتها شائعات تندرج في ذات الإطار رحل بعض أصحابها وبقي من هم علي قيد الحياة.. وخطورة الشائعة في أنها أصبحت تصل إلي الرأي العام ما بين طرفة وانتباهة.. والغريب أنهم يؤلفونها ويطلقونها ومن ثم يصدقونها قبل الآخرين بلا حياء أو خجل.. أي أنهم لا يرتجفون.. لا يتخبطون إنما يعملون علي تداولها في مجالس المدينة وكأنها حقيقة ماثلة أمام أعيننا دون خوف من أن يكتشف أمرهم.
من هنا نجدهم يمضون في نهجهم وكأن بينهم ومن يطلقون في حقهم تلك الشائعات عداء يرغبون في ظله أن يصفوا معهم حسابات.. مع العلم أن المسلم من سلم الناس من يده ولسانه.. هكذا يكون المجتمع المسلم الذي نحن موصوفون به.
إن الشائعات تلعب دوراً كبيراً في بعض الفواجع التي تطل برأسها علي المجتمع.. فالشائعة دائماً ما يتناولها لسان دنيء لا يمكن أن يكون معطراً بذكر الله سبحانه وتعالي فتنعدم فيه الإنسانية والأخلاق وحكمة العقل الراجح، ويفتقد للأحاسيس والمشاعر الإنسانية الصادقة بعيداً عن تلفيق الكذب والافتراء علي الآخرين دون وجه حق فالشائعة تنطلق بسرعة البرق فمن الصعوبة بمكان تداركها أو حصرها في نطاق ضيق لأنها تبدر من أشخاص لا وازع ديني لهم أو ضمائر وأكثر المستفيدين من الشائعات الدجالون الذين يعتمدون اعتماداً كلياً عليها في جذب الناس إليهم لممارسة الدجل والشعوذة التي أصبح لهم فيها حسابات تواصلية بالمواقع الالكترونية بغرض مواكبة آخر التطورات في عالم النشء والشباب من الجنسين فالشائعة كالنار في الهشيم يصعب إطفائها ﻓﻲ لحظتها و تترك آثارها السالبة علي المدى القريب والبعيد معاً.. فهي تنجح في إيقاع الناس في الفتنة.
ومن هنا أنصح من تطلق في حقه شائعة أن لا يحزن.. فهي قد تكون بلاء وابتلاء لم يسلم منه حتى الأنبياء ﻓﻘﺪ ﺍﺑﺘُﻠﻲ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ الذين صبروا حتى ظفروا.
أما لمن يألفون ويطلقون الشائعات فليتذكروا قول الله سبحانه وتعالي : (والفتنة أشد من القتلُ) .. وما الشائعة إلا فتنة.. وما بين الفتنة والقتل فارق كبير يتمثل ّفي أن قتل الروح يقع ضرره علي نفس واحدة فيما نجد أن الفتنة تهدم بنيان المجتمع المتماسك.. ويقول المولي عز وجل في محكم تنزيله : (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).. كما أنه قال :( إن السمع والبصير والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً).

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...