السبت، 22 فبراير 2014

ماذا قال كاظم الساهر عن ابوعركي بدوحة العرب؟



استنطقت الدار الفنان العربي الكبير كاظم الساهر من خلال مشاركته في مهرجان (ربيع  سوق واقف ) بالعاصمة القطرية (الدوحة) وذلك عبر الموسيقي حيدر فضل السيد عثمان عازف الايقاع المعروف وعضو اتحاد الفنانين السودانيين الذي تمكن من إدارة حواراً خاطفاً مع الساهر بعد إطلالة الفنانين ابوعركي البخيت ومصطفي السني في سهرة بالمهرجان.. وصادف في نفس يوم الحوار مشاركة الساهر في المهرجان بالإضافة إلي مشاركة عدد من الفنانين العرب المشاهير علي رأسهم محمد عبده، وراغب علامة، واصالة نصري، نانسي عجرم، ونوال الكويتية.

وفي البداية سألت الموسيقي حيدر كيف كان لقاءك بالفنان كاظم الساهر؟ قال : عندما حطت بنا الطائرة رحالها بـ( الدوحة) تم إنزال كل الوفود الفنية بفندق

( سان تريكز ) الفخيم الذي التقيت فيه بالفنان العربي الكبير كاظم الساهر الذي احتفي بنا قمة الحفاوة والكرم والإحترام لنا كموسيقيين وفنانين سودانيين ودار بيني وبينه حواراً حول الأغنية السودانية وعدم خروجها من المحيط المحلي إلي العربي والذي من خلاله تغزل في الفن السوداني وابوعركي البخيت.

و قال : بدأت القصة من اليوم الثاني للسهرة التي قدمها الفنانين ابوعركي البخيت ومصطفي السني وصادف في نفس اليوم تقديم سهرة الساهر في المهرجان وكنا وقتها نتناول وجبة الغداء بالمطعم الذي جاء نحونا فيه كاظم وعندما أقترب منا أرسلت له التحية قائلاً : مرحباً بصوت الجبل فلفت نظره ما أشرت به وهو كان يعبر عن اندهاشه ولسان حاله يقول : ( من أين آتيت بهذا الأسم؟ ) ولم ادعه حائراً لفترة طويلة بل قلت له : نحن أخوانك الموسيقيين من السودان فقال : (هلا بيكم اخوتي.. فأنتم أكرم وأعظم شعب في الدنيا).

ما هي وجهة نظره في المشاركة السودانية في المهرجان؟ قال : والله العظيم اطربني ابوعركي البخيت في مشاركته بالمهرجان فقد امتعتوني وأمتعتم الجماهير.. وأبدي إعجابه بالأغنية السودانية نصاً ولحنا وأداء وموسيقي فقلت له : (هلا بك يا كاظم بالسلام السوداني الذي كان سلاماً دافئاً).

ما هو رأيه في الموسيقي والغناء السوداني ؟ قال : استغرب الفنان كاظم الساهر من شكل الموسيقي والغناء السوداني الذي قدمه أبوعركي البخيت في المهرجان ويأتي استغرابه من واقع السؤال الذي طرحه علي قائلاً : طالما أن الموسيقي والغناء السوداني بكل هذا الجمال لماذا لا يخرج من محيطه المحلي إلي العالمي؟ فقلت له : هنالك حلقة مفقودة في إطار خروج الموسيقي والغناء السوداني إلي العالم ولكن لا نعرف ماهي هل هي في الإعلام أم أنها في (الاوت بت) الخاص بالموسيقي والغناء؟ .

ألم يوضح أين تكمن إشكالية الموسيقي السودانية ؟ قال : كاظم الساهر أبدي إعجابه الشديد بالموسيقي السودانية مشيراً إلي أنها كانت جيدة رغماً عن أن الفرقة الموسيقية مبسطة في عدد اعضائها مضيفاً إلي ملاحظته قائلاً : موسيقي كهذا ونصوص غنائية والحان جميلة واداء متفرد من الفنان السوداني ابوعركي البخيت لابد له أن يجد طريقه إلي الأذن العالمية وأن كنت أري أنه يفترض أن يخرج إلي العالم عامة ولايكون محصوراً في نطاق السودان فقط.

وبماذا علق الساهر بعد أن وضحت له الإشكاليات التي تواجه الموسيقي والغناء السوداني؟ قال : اتمني صادقاً أن يستمر الفنانين السودانيين في المشاركات عبر المهرجانات العالمية فالأغنية السودانية جميلة ويجب أن يتم إيصالها إلي كل البقاع المترامية خاصة وأن موسيقاكم راقية والحانكم جميلة.

وعن الكيفية التي شاهد بها كاظم الساهر حفل الفنان ابوعركي البخيت ومصطفي السني؟ قال : أكد أنه شاهد السهرة كاملة من خلال قناة روتانا ميوزك الفضائية أثناء وجوده في الفندق مشيراً إلي أنه كان مستمتعاً بها ولاحظ أن الجمهور كان مطرباً ولم يكن الجمهور كله من السودانيين بل كان معهم جمهور من جنسيات عربية مختلفة.

هل التقي الساهر بابوعركي في الفندق؟ قال : لم يلتق بابوعركي إنما قابل الفنان السوداني مصطفي السني ولم يدر بينهما حواراً نسبة لضيق الزمن وفي ذلك اليوم غادر الفنان الكبير ابوعركي من هناك إلي السودان .






ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...