الثلاثاء، 8 يونيو 2021

*عالم سوداني : كل من حقن بلقاح (كوفيد-19) حاملاً لـ(لفيروس)*

 

..... 

بما أن لقاح فيروس (كوفيد-19) المستجد دار حوله لغط كثيف فيما يتعلق بآثاره (السالبة) على الإنسان، والذي أخذ في إطاره البعض الجرعة الأولى والثانية. 

رأيت أن اوجه بعض الأسئلة لصديقي العالم الشهير حول اللقاح، ما الأثر الذي يحدثه المصل بعد التطعيم؟ فقال : مهم جداً أن يأخده الإنسان اللقاح لحماية نفسه من الإصابة بـ(الفيروس)، والذي أجريت في ظله دراسات وأبحاث علمية في أوروبا وأمريكا، وهي جميعاً تفيد بأن من يأخذ (الجرعة) الأولى والثانية تحميه من الإصابة بـ(الفيروس)، ولا يدخل الإنسان الذي أخذ المصل إلى المستشفى، وإذا أصيب فإن الإصابة ستكون خفيفة جداً، مما يؤكد بأن التطعيم هو المخرج الوحيد. 

هل الإنسان الذي يحقن باللقاح يصبح حاملاً لفيروس (كوفيد-19) المستجد؟، قال : نعم.. فاللقاح أصلاً مأخوذ من جائحة (كورونا) إلا أنه مضعف بطرق علمية لحماية جسم الإنسان بالأجسام المضادة، عندما يصاب الجسم بالفيروس ومهما كانت قوته، فإن الأجسام المضادة المحقون بها تحارب فيروس (كورونا)، وتقضي عليه تماماً. 

ما هو اللقاح الذي يجب أن يتعامل معه الإنسان في ظل اللقاحات المطروحة؟ قال : كل اللقاحات المطروحة في إطار (الوباء) تمت إجازتها من قبل منظمة الصحة العالمية، فهي رأت أن الشخص الذي يأخذ اللقاح يكون الفيروس ضعيف جداً في جسمه، لأن الأجسام المضادة تقتله، فالإنسان المحقون يكون حاملاً للفيروس، وحاملاً لأجسام مضادة تقتل فيروس (كوفيد-19) المستجد.

لماذا التحذير من أخذ (الإسبرين) و(البندول) بعد أخذ الجرعة الأولى والثانية؟ قال : البندول إذا شعر الإنسان بصداع يمكن أخذه، إما (الأسبرين) فلا حاجة إلى أخذه.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*إرتفاع أسعار السلع الاستهلاكية يؤدي لـ(ركود) البضائع*


...... 

أدى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية لـ(ركود) في القوة الشرائية، وذلك الارتفاع ناجم عن تصاعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني، بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية الضاغطة حد النخاع والعظم.

وقال التاجر الطيب يوسف : إن الزيادات في السلع الاستهلاكية سببه الأساسي إرتفاع سعر الدولار الأمريكي، والذي أوصل سعر لبن الحليب إلى (150) جنيه، فيما أصبح لبن كابو عبوة (2) كيلو وربع (4,800) جنيه، ورطل شاي الغزالتين (1000) جنيه.

وأضاف التاجر محمد الشيخ : إن ارتفاع أسعار السلع الإستراتيجية يفوق كل التصورات، وأدى إلى حدوث (ركود حاد) جداً رغماً عن وفرة البضائع. 

فيما وصل سعر جوال السكر إلى (14) ألف جنيه، ووصل سعر الصلصة إلى (450) جنيهاً. 

وأردف التاجر معاوية محمود : إن إرتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي سبباً من أسباب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، إذ وصل سعر جركانة زيت (الفول) عبوة (36) رطلاً إلى (14٫5) ألف جنيه، وزيت شمس عبوة (4) وربع سعره (3٫600) جنيه.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*رفع تعريفة المواصلات بسبب شراء الجازولين من السوق الأسود*


..... 

عزا بعض سائقي المركبات العامة رفع تعريفة المواصلات إلى شراء (الجازلوين) من السوق الأسود بأكثر من (6) ألف جنيه لـ(لجركانة).

وأضافوا : وجدنا أنفسنا مضطرين لشراء (الوقود) من السوق الأسود بسبب (شح) المواد البترولية، وتظهر الأزمة بجلاء في وقوف العربات في صفوف محطات تزويد (الوقود) لساعات طوال، وفي كثير من الأحيان يوماً كاملاً. 

وقال عدد من سائقي الحافلات : لعب قرار إلغاء قرار صرف الوقود للمركبات العامة دوراً كبيراً في إرتفاع تعريفة المواصلات، والتي أصبح الحد الأدنى لها (100) جنيه.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*طوعات الكهرباء تفرض أوضاعاً إنسانية قاسية على سكان الخرطوم*


...... 

فرضت قطوعات التيار الكهربائي أوضاعاً إنسانية قاسية جداً على سكان ولاية الخرطوم، إذ اضطرت الكثير منهم للتأقلم على نمط حياة محدد بعد أن عجز إدارة الكهرباء من إيجاد الحل الذي يدع المواطن يمزق الكثير من الفواتير في المنزل والعمل.

إن قطوعات التيار الكهربائي تصل في بعض الأحيان إلى (12) ساعة، مما أثر ذلك في شتى مناحي الحياة، ودفعت القطوعات بعض سكان ولاية الخرطوم لشراء (المولدات)، والتي أصبح صوتها مألوفاً في الأسواق، الشركات، المؤسسات، المدن والأحياء، ومع هذا وذاك يعاني السكان الأمرين من إرتفاع درجات الحرارة، والتي يهربون في ظلها من المنازل والشقق للجلوس في الشارع العام ومع بائعات المشروبات الساخنة وتحت الأشجار وأمام المحلات التجارية بالمدن والأحياء، كما أن إنقطاع التيار الكهربائي أدى إلى إتلاف المواد الغذائية، مما حدا ببعض الأسر إلى شراء السلع يومياً خوفاً من التلف الذي تتعرض له بسبب القطوعات المستمرة، وتتضاعف المعاناة مع إنقطاع الإمداد المائي، والذي يضطر البعض لشراء الماء بأكثر من (1000) جنيه سوداني. 

فيما أدى الإقبال على شراء (المولدات) الكهربائية كبدائل إلى إرتفاع أسعارها، وانعاش السوق الأسود للجازلون، ومن لا يمتلك المال لشراء المولدات، فإنه يفعل كما يفعل بعض المرضى وكبار السن بالجلوس أمام المنازل، بينما يحرص آخرين إلى شجن هواتفهم السيارة خلال الساعات المتواجد فيها التيار الكهربائي حتى يتمكنوا من تصفح (الإنترنت) في ساعات انقطاعها.

من جانبها، أصبحت المؤسسات، الشركات والمصانع توزع دوامها ما بين ساعات النهار والليل تزامناً مع جدولة قطوعات التيار الكهربائي.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*على خلفية سيطرة (الجن) على الإنسان.. شيخ سوداني يطرد (جنية) أمريكية من جسد شاب بعد سنوات*

 


..... 

روي الشيخ أنس المكاشفي قصة طرده لـ(جنية) أمريكية تلبست شاباً سودانياً أثناء إقامته بالولايات المتحدة، وظلت تلازمه على مدي سنوات متصلة دون انقطاع.

وقال : بدأت تفاصيل القصة المؤثرة بدعوة من أحد الأصدقاء، وكان أن استجبت له، وذهبت معه إلى منزله، والذي ما أن دلفت لداخله إلا ووجدت شاباً يعاني الأمرين من سيطرة (جنية) على تفكيره، وانحصر كل تفكيره في عدم الالتفات يميناً أو يساراً، أي أنه حصر تركيزه في اتجاه واحد، عموماً شخصت حالته منذ الوهلة الأولى، فاتضح أن (الجنية) تتملكه تماماً، لذلك قلت لصديقي : هذا الشاب تسيطر عليه (جنية) أمريكية، فرد على قائلاً : (مر على هذه الحالة حوالي ثمانية سنوات، وإذا خلد للنوم، فإن يديه تكونان مشدوداتان نحو السماء، هكذا ظل يركن إلى هذا الوضع، مما جعل والدته تفقد الأمل تماماً في تماثله للشفاء، لذلك سافرت للولايات المتحدة الأمريكية).

واستطرد : قلت لصديقي : هذا الشاب سأعالجه إذا طال الأمر أو قصر، فقال : (لا مانع لدينا)، فقلت : أرجو إحضار بعض الأشياء الخاصة بالعلاج، وكان أن فعل، ومن ثم بدأت رحلة العلاج بالرقية الشرعية، وبعد مرور شهر على تلاوة القرآن المتواصل استطعت أن أطرد (الجنية) الأمريكية. 

وأضاف : عندما اخطرت والدة الشاب الذي تلبسته (الجنية) الأمريكية بتأكيدي علاجه سألت صديقي عن المبلغ الذي سأتقاضاه نظير ذلك؟، فرد عليها مؤكداً بانني لا أريد مالاً، فما كان منها إلا وقالت : (هو الوحيد الذي سيعالج ابني). 

وأردف : أعطتني والدة ذلك الشاب مبلغاً مالياً كبيراً في بداية العلاج، وبعد أن تماثل للشفاء منحتني مبلغ (1000) دولار أمريكي. 

وتابع : جاءت والدة الشاب المعني من أمريكا، وسافرت به إلى المملكة العربية السعودية، فيما أصبحت تتواصل معي، ومن خلال ذلك التواصل عرضت على حالة سيدة مقيمة في أمريكا، وتعمل في دار المعجزة والمسنين، وتتقاضي (7) ألف دولار أمريكي شهرياً، وهذه السيدة كان لديها (حمي) على مدار الساعة، وذلك منذ أن تمت إزالة (رحمها)، المهم إنني أرسلت لها علاجات مع إحدى السيدات، وبعد أن تماثلت للشفاء أرسلت لي مبلغ (1000) دولار أمريكي.

إرتفاع أسعار إيجار صالات الأفراح بسبب جائحة (كورونا) 

زادت معقمات جائحة (كورونا) رسوم جديدة على أسعار إيجار بعض صالات الأفراح، وذلك في إطار الاشتراطات الصحية الاحترازية الوقائية المفروضة من قبل السلطات الصحية في البلاد، بالإضافة إلى أن قطاعات التيار الكهربائي، الضريبة، والنفايات لعبت دوراً كبيراً في أن 

تتراوح أسعار الصالات بدون عشاء ما بين (250) إلى (500) ألف جنيه، إما الصالات المصنفة درجة أولى فتصل أسعارها إلى مليار جنيه.

فيما وصل صحن العشاء في احدي الصالات الشهيرة إلى (2000) جنيه، إما في صالات أقل درجة فقد أصبح بـ(1200) جنيه، وتختلف الأسعار من صالة إلى اخرى، وهذا الإختلاف قائم على التصنيف، السعة والخدمات.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : اختلاف مفهوم (الإحترام)*

 


...... 

يختلف مفهوم الإحترام من شخص إلى آخر، خاصةً وأن الإنسان يجلب الإحترام لنفسه من خلال إحترام ذاته، وهذا الإحترام يتطلب منه الابتعاد عن (المزاج) المرتبط ارتباطاً عميقاً بالطبيعة البشرية، والتي لا يمكن أن يكون الإنسان في إطارها انطباعياً من حيث رسمه للصورة الذهنية في المخيلة، ومن ثم ينطلق منها إلى حيث يرغب، أي أنها تحدد كيفية التعامل مع الآخر الذي يستند في المقام الأول والأخير على صورة ذهنية تشكل دليلاً لعلاقاته العامة، ويمضي بها نحو خارطة طريق العبور إلى عوالم لا يمكن عبورها إلا وفق رؤية واضحة من الإحترام، فـ(الإحترام) يتحكم في شكل العلاقات الاجتماعية بالأهل، الأصدقاء والزملاء، وبالتالي فإنه من العوامل المهمة والمؤثرة جداً في بناء الصورة الذهنية المتوافقة مع الآخر.

إن الإلتفات للصورة الذهنية والتأمل فيما تلتقطه من صور ضرورية للرؤية البصرية القائدة لإحترام الذات، فلا يمكن إغفالها نهائياً، فهي قادرة على أن تحوز على إحترام الآخرين، خاصةً وأن في مقدورها جعل الإنسان يحدث التغيير في حياته كيفما يشاء، ومتى ما يريد؟.

إن إحترام الذات مبنى على صورة ذهنية لا تكون مليئة بـ(الحساسية)، لأنها إذا حدث معها ذلك، فإنها تفقد الإنسان الإحترام، خاصة وأن البعض يدعي الإحترام للإلمام بكل صغيرة وكبيرة سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، ثقافياً وفكرياً، هكذا يفتقد الإنسان الإحترام بما ينشره ويبثه عبر وسائط التواصل الاجتماعي، والتي تطفح بأولئك الاناس حد الادهاش رغماً عن أن الإنسان فقد الدهشة منذ زمن طويل، لذلك أخذ عدم الإحترام حيزاً كبيراً وسط الناس والمجتمع الذي يرغب فيه البعض الترويج لنفسه بطريقة (سيئة) جداً، وذلك بحثاً عن مكانة في المجتمع بأي شكل من الأشكال، وليس مهماً إحترام القيم والأخلاق، ومثله ينسي أو يتناسي بأن ما يرمي إليه لا يمكن الوصول له بـ(صفصفة) الكلام، التحذلق اللغوي، التغافل والتجاهل عمداً، وهذا أمر فيه عدم إحترام للآخر، وعليه لا يمكن التفكير بهذه الصورة اللا إرادية، ومن يفكر وفقها، فإنه يفكر مع سبق الإصرار والترصد فيما لا يفيد المجتمع، وذلك الاعتقاد قادرعلى استغفال الآخرين إلا أنه ومع مرور الأيام، الشهور والسنين يبطل مفعول إحترامه الزائف، ويكتشف الآخرين حقيقة الإنسان الذي لا يحترم الذات إلا بعد فوات الاوان، هكذا يفقد الإحترام الذي ينشده، والاحترام في حد ذاته كان محصراً في إحترام الإنسان الصغير للكبير. 

إن الشواهد والقصص التربوية لم تسعَ لتحديد الإحترام في صورته التي رسمها أشخاص غرسوا في أذهاننا مفاهيم لا تمت للواقع بصلة، بل كانوا يوردون الإحترام بصورة مطلقة دون إحترام الأنظمة، الضوابط، اللوائح والقوانين المنظمة لحركة الحياة، لذلك اختل الميزان الذي يأطر لإحترام الذات، وبالتالي ما يلتقطه الإنسان من صور ذهنية لاتليق به، ووعليه تجعله يتحلي بصفات لا مصداقية ولا أمانة ولا محاسبة للنفس عند حدوث أي (خلل). 

اللافت أن احترام الآخرين لا يكون إلا بإحترام الذات في الأول والأخير، ومهما اعتقدنا غير ذلك فإننا نكون نمضي في الطريق الخاطىء، وهذا ما يتوجب فهمه قبل الاعتقاد بأننا أشخاص محترمون.

فنانون يلوحون بمقاضاة قناة النيل الأزرق بسبب موقع (اليوتيوب)

قال الفنان سيف الجامعة بأنه وعدد من الفنانين، الشعراء، والملحنين قرروا الاتجاه لمقاضاة قناة النيل الأزرق بسبب تسببها في ضياع حقوقهم الأدبية والمادية المنصوص عليها في القانون، وهذا الضياع يتمثل في بث الأعمال المسجلة لديها من خلال (أغنيات من البرامج)، ومن ثم بثها عبر (الإنترنت) عبر بعض الشركات السودانية والأجنبية التي تبث عبر منصات (اليوتيوب) دون الرجوع إليهم. 

وأضاف : رصدنا كل الأعمال المبثوثة عبر برنامج الشاشة الزرقاء و(اليوتيوب) بدقة، وتتوفر لدينا أدلة دامغة على هذا السلوك المنافي للحقوق الأدبية والمادية.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*البعيو يروي قصة القبض عليه بسبب قرارات والي الخرطوم.. عبدالله : حكم على بالسجن وتمام الشرطة والغرامة (100) ألف جنيه.. (أنصار السنة) سبباً في اعتزالي الفن وعدت لصوابي بعد (5) سنوات*



...... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

روي الفنان عبدالله البعيو تفاصيل مثيرة حول إلقاء القبض عليه بسبب قرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع التجمعات ومناسبات الأفراح وفقاً للتدابير الاحترازية الوقائية لفيروس (كوفيد-19) المستجد، بالإضافة إلى أنه كشف أسباب اعتزاله الفن وعودته للغناء بعد (5) سنوات، إلى جانب أنه شرح راهن الحراك الفني في البلاد، فإلى مضابط الحوار. 

*ماذا عن إلقاء القبض عليك بسبب قرارات والي ولاية الخرطوم؟* 

إلقاء القبض على تم بعد أن غنيت حفلاً في منطقة (شرق النيل)، وما أن انتهيت من المناسبة إلا وعدت منها إلى منزلي، وما أن دلفت إليه إلا وتلقيت اتصالاً هاتفياً من عازف الاورغ (آدم عريس)، عندما ألقى على القبض لم أكن أغنى في المناسبة، لإنني غادرتها في تمام الساعة العاشرة مساء تقريباً، وبعدها أكد لي أخونا (آدم عريس) بأن الشرطة احتجزت الاورغ والساوند سيستم (مكبر-صوت)، وهو الأمر الذي استوجب حضوري فوراً لقسم شرطة (الفيحاء) بشرق النيل، وكان أن فتح في مواجهتي وعازف الاورغ وفني الساوند سيستم (مكبر-صوت) بلاغات جنائية بموجب قرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع التجمعات وحفلات الأفراح بسبب التدابير الاحترازية الوقائية لفيروس (كوفيد-19) المستجد، ومن ثم تم تحويل الإجراءات القانونية إلى المحكمة بـ(الحاج يوسف)، إلا أنه ومن المؤسف جداً أن اتعرض لذلك الموقف بعد تاريخي الفني العريض والحافل في الحركة الفنية في البلاد. 

*ما الحكم الذي قضت به المحكمة في مواجهتك؟* 

أصدر قاضي المحكمة حكماً يقضي بسجني شهرين مع وقف التنفيذ، وتمامي يومياً لمدة عام بطرف شرطة (شرق النيل)، والغرامة (100) ألف جنيه، وفي حال عدم دفع الغرامة السجن ستة أشهر، لذلك على الفنانين الكبار والشباب التكاتف والاجتماع على كلمة واحدة رغماً عن إختلاف التصنيف من فنان إلى آخر، فالفن هو فن بغض النظر أن كان الفنان (حديثاً) أو (شعبياً).

*هل مازال الفنان عبدالله البعيو ينفذ قرار التمام لدي الشرطة؟*

نعم.. مازالت قائمة رغماً عن أن قرارات والي ولاية الخرطوم ألغيت وعادة الحياة إلى طبيعتها. 

*لماذا الاختفاء عن الساحة الفنية في الفترة الماضية؟*

موجود في لب الساحة الفنية رغماً عن أنها أصبحت (ضيقة) جداً.

*ما الحل لتوسيع ضيقها الذي تشهده الحركة الفنية؟*

كما يقولون : (الحل في البل)، أي على إتحاد الفنانين، إتحاد الخرطوم جنوب، إتحاد فن الغناء الشعبي، دار فلاح لتطوير الأغنية، مراكز الشباب بولاية الخرطوم ومجلس المهن الموسيقية والتمثيلية الالتفات إلى حسم (فوضي) الساحة الفنية، وضبطها بما يسقط (السوالب) عنها.

*كيف تنظر إلى إنتشار الظواهر الفنية (السالبة) عبر السوشال ميديا؟*

مما لا شك فيه، فإن العالم أصبح عبارة عن قرية صغيرة بفضل (العولمة) ووسائطها المختلفة، فالإنسان يدير من خلالها عالمه الافتراضي بـ(الكيبورت) و(الريموت كنترول)، أي أنه يشاهد حدثاً في أبعد بلاد الدنيا مثلاً (الصين) في كسر من الثانية، لذلك يجب أن نضبط أنفسنا فيما نطرحه من منتوج غنائي، خاصة وأن الشعراء والملحنين موجودين إذا رغبنا في إنتاج الأغانى (الهادفة) المخلدة لاسم الفنان في الساحة الغنائية، وهذا الأمر لن يتم إلا من خلال تكاتف وتعاضد الجميع للخروج من هذا النفق المظلم.

*ما هي وجهة نظرك في أصوات ظهرت مؤخراً عبر الاسافير؟*

ليس هنالك صوت جديد، والأصوات الحديثة في الحركة الفنية مقلدة، وتقليدها يتم بشكل سيء جداً، فمن النادر جداً أن تجد صوتاً جديداً مميزاً.

*ما الأصوات التي وقفت عندها؟*

لفتت نظري صوت سوار، إنصاف فتحي ومكارم بشير، إما بقية الأصوات فهي جميعاً لا جديد فيها، وغالباً ما تكون مكررة في المشهد الفني. 

*لماذا أنت بعيد عن الأجهزة الإعلامية والصحافة؟*

لست بعيداً عنها، بقدر ما إنني رهن اشارتها وسأكون حاضراً متى ما طلبت مني الفضائيات، الإذاعات والصحف، فلا يمكن أن أذهب للأجهزة الإعلامية لإستضافتي فيها بعد تاريخي الفني الكبير، ولكن إذا اتصلوا على فإنني تحت أمرهم في أي لحظة. 

مقاطعاً ولكن البعض يرى بأن التقصير منك؟ 

أتحدى أي إعلامى أو صحفي يقول إنه اتصل على، ولم استجيب له. 

*لماذا أنت بعيد عن (العولمة) ووسائطها المختلفة؟*

لست بعيداً عنها، ومن يتابعها سيجدني موجوداً عبر اسافيرها، كما إنني اتباعها بصورة مستمرة. 

*ما بين إعتزال الغناء، والعودة إليها مجدداً؟*

كان الناس يقولون إنني (تصوفت)، وهذا حديث عارِ من

الصحة تماماً، فأنا كنت انصاري سنة (عديل كده) حوالي الـ(5) سنوات، وخلالها كان كل شيء بالنسبة لي (حرام)، إلا إنني رجعت لـ(صوابي)، لذلك عدت إلى الحركة الفنية أكثر قوة. 

هل اكتشفت الغناء حرام قبل أم بعد الاعتزال؟

أولاً لابد من التأكيد بأن الغناء ليس (حرم)، فحسنه حسن وقبيحه قبيح، لذلك اتخير الحسن من الأعمال الغنائية مثلاً (تمساح جزائر الكرد)، (دخري الزمان)، (الهميم) وغيرها من أغاني تحمل معاني ومضامين، فأنا مازلت (اعشق) و(أحب)، ولكن لا يمكن بعد هذا العمر أن أغنى مثلاً (اخاصمك يا حبيبي) أو (اسامحك يا حبيبي)، بل أركز على أغاني (الحماسة)، ومع هذا وذاك لا أنسى نصيب الشباب. 

*ما هو إحساسك وأنت تسمع مطرباً يغني من أغنياتك؟*

إحساس جميل وهذا الإحساس ترجمته عندما استمعت للفنان عصام محمد نور يغني أغنيتي (صورتك الخائف عليها)، لدرجة إنني انسجمت معه، ولم أحس بالناس من حولي، لذلك أسمح للجميع بأداء أعمالي الغنائية عبر الأجهزة الإعلامية أو أي مسرح من المسارح أو منصات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، (الواتساب) و(اليوتيوب).

*لماذا يقال إن البعيو لا يجامل؟*

بالعكس أنا ملك المجاملة، بدليل مشاركتي في الاحتفال بزواج الفنان محمود تاور الذي تربطني به صلة نسب، إذ أن إبن اخي سيف عثمان حميدة (تور الجر) متزوج ابنة اخته، خلاف إنني أحب محمود تاور، وهذا الفرح ليس فرح تاور، إنما هو فرحي أنا، بدليل إنني جئت عوامة (مراسي الشوق) قبل كل الزملاء.

*ما هو تأثير الـ(5) سنوات عليك فنياً؟*

أخذت مني الكثير، خاصةً وأن الصوت يحتاج للتمارين، وهذا التمرين كنت امارسه من خلال رفعي للاذان في المسجد، لذلك لم يكن الأداء كما هو قبل الاعتزال، إلا أنه وخلال تلك السنوات كان هنالك شاباً يطلق عليه (بكري البعيو) يغني مقلداً لشخصي، وتعزف خلفه فرقتي الموسيقية، وحتى عندما اعتزلت الغناء كان الناس يقولون لي سمعنا صوتك في احدي المناسبات.

Sraj Alnaeem: 🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...