الأحد، 2 مايو 2021
عزيز الهادي نجم السوشال ميديا لـ(الدار)
*بعد سيطرتها على حفلات الأفراح.. (بنه) : أرفض أغاني (الشلف) و(المغارز) لهذا السبب!!،*
.....
سيطرت المطربة آسيا حامد (بنه) على حفلات الأفراح، وأصبحت الأكثر ارتباطاً والاعلي أجراً وسط المطربات.
*في البدء من هي (بنه)؟*
أولاً أشكرك أخي سراج النعيم على هذا اللقاء، ثانياً أطلق على والدي حامد أسم (آسيا)، إلا أنني اشتهرت بلقب (بنه)، وتعود جذوري إلى مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان.
*من الذي أطلق عليك لقب (بنه)؟*
أطلقه على أحد المعجبين بصوتي في المرحلة الثانوية، ومن ساعتها سري على.
*ما الذي تودين تحقيقه من هذه السيطرة وهذا الانتشار؟*
أرغب في الوصول إلى القمة.
*من الذي اكتشف موهبتك؟*
لم يكتشفها أحد، بل اكتشفتها لوحدي من خلال دندنتي بالأغاني الكبيرة، ومن ثم وجدت دعماً وتشجيعاً من أساتذتي وأسرتي.
*أين انتي من اتحاد الفنانين؟*
بعيدة عن اتحاد المهن الموسيقية، ولكن أتمنى أن أصبح عضواً فيه، خاصة وأن لدي فيه الكثير من الصداقات مع بعض الأعضاء، بالإضافة إلى خالي الموسيقى حمد جفون الذي ظل يصر على أن أنال العضوية، لذلك أن شاء الله قريباً أتقدم بطلب عضويتي إلى لجنة القيد بالاتحاد، وأخرى في الفترة الماضية يعود إلى ظروفي المريضة.
رأيك بصراحة في الأصوات النسائية؟
توجد أصوات جميلة جداً مثلاً المطربة إيمان الشريف، إيمان ام روابة، توتا، مكارم بشير وآخريات.
*ما هي وجهة نظرك في انتشار ظاهرة أغاني (المغارز)؟*
ظاهرة (سالبة)، ويجب الابتعاد عنها، فليس من اللائق أن تأتي المطربة للحفل لتهاجم اخري باغاني (الشلف) أو (المغارز)، لذلك نصيحتي لهن الإبتعاد عن هذا الفعل (السالب)، وأن يركزن على إنتاج الفن الرصين، وأن يضعن في الاعتبار أهل المناسبة، فلا ذنب لهم في إشكاليات من هذا القبيل.
*من هم الشعراء الذين تعاملتي معهم؟*
تعاملت مع الشاعر الكبير إسحق الحلنقي، مهاب الكاهلي، أحمد سراج، أشرف علي الله، بشير على الحاج، نفيسة حيدر (بت شندي)، إخلاص التوم والفنان الملحن عماد يوسف.
*إلى ماذا تخطط بنه في المستقبل؟*
اخطط لأشياء كثيرة، ولكن أريد بقدر الإمكان إيصال صوتي إلى بقاع كثيرة.
*من هي المطربة التي تودين الوصول إلى مكانتها؟*
لا أريد الوصول إلى مكانة أي فنانة، فأنا أريد أن أكون الأفضل؟
ماذا عن (العدادت)؟
الحمدلله مرغوبة جدآ في حفلات الأفراح، فما أن يقال لك (بنه) إلا وينتهي الكلام.
*ماذا في الختام؟*
احييك استاذ سراج النعيم على هذه الاستضافة الجميلة، واهنيء الشعب السوداني برمضان المبارك.
🛑 Awtar Alaseel news https://www.facebook.com/groups/sraj2222/
🛑 alarisha news
http://alarisha.net/wp-admin/customize.
السبت، 1 مايو 2021
*سراج النعيم يكتب : للمرة الثالثة شرطي يدخل يده في جيبي بسبب (المخدرات)*
..........
لم تنتهي دهشتي من التفتيش الأول والثاني لشخصي في الشارع العام من قبل شرطة مكافحة (المخدرات) إلا وتفاجأت بمجموعة اخري تقف أمامي بالقرب من مقابر مدينة الشاطئ، وطلب مني فرداً من أفرادها الوقوف لتفتيشي شخصياً في الشارع العام، ومكمن دهشتي في الإصرار الشديد على التفتيش، والذي دس في إطاره الشرطي يده في (جيبي) اليمين ومن ثم الشمال مع تأكيد بأن المخدرات أصبحت منتشرة، فقلت (ربنا يستر)، وقبل أن يكمل تفتيشه توجه إلى أشخاص آخرين يجلسون بالقرب من بائعة المشروبات الساخنة، عموماً الشرطي قصد تفتيشي بغض النظر عمن أكون، وبالتالي فإن التفتيش الذي نفذته شرطة مكافحة المخدرات في شخصي مساء (السبت) كان أثناء ارتشافي كوب (شاي) في مكان عام، ولا تنقطع عنه الحركة راجلاً أو راكباً ورغماً عن ذلك يطلب من الزبائن الوقوف للتفتيش، وبما أنه لم يسفر عن شيء غادروا المكان دون الإعتذار، وكأننا نتاجر أو نتعاطي في المخدرات، أو أننا معروفين لديهم، وهو ذات الأمر الذي حدث معي اليوم (السبت)، لذا يجب أن يرافق حملات مكافحة المخدرات وكلاء نيابات، فليس من اللائق التفتيش في الشوارع والأماكن العامة.
عموماً نفذت شرطة مكافحة المخدرات التفتيش في شخصي للمرة الثالثة، وعندما لم يجدوا ما يبحثون عنه غادروا الموقع.
إن معاودتي لسرد قصة تفتيشي للمرة الثالثة ليس اعتراضا على الاشتباه أو التفتيش الذي نفذته شرطة مكافحة المخدرات، أو أي سلطة رسمية اخري في البلاد، ولكن سؤالي ما هي معايير إختيار أفراد شرطة مكافحة المخدرات الذين يفتشون الأشخاص، وهل من بين تلك المعايير الحس الأمني، والذي بلا شك لا يخطيء من يمتاز به في حالة الاشتباه، أو التفتيش، وهل تركز مكافحة المخدرات في حملاتها على التاجر أم المتعاطي، ومن هو الأكثر خطراً على المجتمع، وهل يحق لشرطة مكافحة المخدرات تفتيش من تشتبه فيهم في الشارع العام، وأمام الناس دون النظر إلى الأثر النفسي الذي تسببه للإنسان غير المتعاطي للمخدرات، ولماذا لا تقوم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بعمل برامج توعوية وقائية للمجتمع من خلال القنوات الفضائية، الإذاعات، الصحف والإعلام البديل حتي لا يقع الشباب في مخاطر المخدرات، فالمدمن يحتاج للتوعية، الإرشاد والتوجيه؟؟؟.
على الإدارة العامة لمكافحة المخدرات إيجاد طرق لتفتيش المشتبه بهم بعيداً عن الشارع العام واعين الناس، وأن تفكر في حل مشكلة المخدرات من جذورها، لذا سؤالي إلى مدير الإدارة العامة لشرطة مكافحة المخدرات كيف يتم إدخال المخدرات إلى البلاد، وكيف يتم توزيعها إلى أن تصل للمستهلك، وهل لجأت إدارته إلى عمل دراسات وأبحاث من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وما هي المواصفات التي يتم من خلالها إختيار من يقومون بحملات التفتيش بصورة عامة، وعلى وجه التحديد من يرتشفون الشاي لدي بائعات المشروبات الساخنة في الأماكن العامة والتي لا تنقطع منها الحركة راجلا او راكبا، أو أي مكان آخر، وهل يستطيع فرد المكافحة دراسة الحالة النفسية لمن يتم تفتيشه، ولا يكون متعاطيا للمخدرات، أو بحوزته ما يبحث عنه، وهل التفتيش يتم في اي مكان، وأمام الناس أم أنه يفترض أن يكون داخل قسم شرطة، وهل تقف مكافحة المخدرات على الدواعي التي تجعل هذا الشاب أو ذاك يتعاطي المخدرات، وظروف انزلاقه لإدمان المخدرات، والتي يجب أن تدرس في إطارها الأسباب الاجتماعية والأسرية، بدلاً من الاشتباه، التفتيش، القبض والمحاكمات، وعليه يجب أن تركز الإدارة العامة لمكافحة المخدرات على غرس القيم والأخلاق في نفوس الشباب من خلال بث ثقافة (لا للمخدرات)، وذلك عبر المدارس باختلاف مراحلها، والجامعات المنتشرة في أنحاء البلاد، والعمل على التوعية بالاضرار الناتج عنها تعاطي آفة المخدرات، وأن تكون البرامج التوعوية مستمرة من أجل بناء مجتمع ملم بأضرار التعاطي مع المخدرات.
🛑 Awtar Alaseel news https://www.facebook.com/groups/sraj2222/
🛑 alarisha news
http://alarisha.net/wp-admin/customize.
على خلفية فتح جهاز الأمن والمخابرات الوطني ملف (الفساد)
........................
مطالبات بتطبيق حد (السرقة) في الرئيس المخلوع عمر البشير
.......................
ماذا عن قضايا (القطط السمان) بعد الإطاحة بالنظام السابق؟
.......................
كتب : سراج النعيم
......................
بما أن النظام المخلوع برئاسة عمر البشير أفقر الشعب السوداني إفقاراً شديداً لم يشهده قبلاً، وذلك تحت ستار تطبيق الشريعة الإسلامية، وظل يخدع بها الناس على مدي ثلاثين عام، دون أن يكل أو يمل من الكذب ومع هذا وذاك لم يكن مشروعه الإسلاموي سوي مدخلاً لـ(لفساد)، والذي بدء يتكشف من خلال تحقيقات أجرتها السلطات المختصة، وبالتالي فإن النهج الذي عمد إليه نهجاً إستفزازياً، ويتضح ذلك من خلال الخطاب الإعلامي الذي يتم بثه رغماً عن أنه ظلم الناس الذين لم يكن أمامهم مفراً سوي أن ينتفضوا في وجهه، خاصة وأنه لعب دوراً كبيراً فيما آلت إليه البلاد، وما آل إليه العباد من إفقار وفق سياسة اقتصادية خاطئة أفرزت أوضاعاً مذرية نتج عنها ظواهراً سالبة في المجتمع، وهي لم تكن مألوفة على مدي سنوات طوال اللهم إلا في ظل النظام البائد، والذي أوصل الناس إلي مرحلة متأخرة جداً من الفقر المقدع، لذلك أصبح الجوع سمة من السمات البارزة في المشهد السوداني الأمر الذي جعل إنسان السودان في ضائغة اقتصادية قاهرة جداً، ولا يدري في إطارها كيف يحصل على وجبة واحدة طوال اليوم ، ناهيك عن ثلاث وجبات، فالوضعية التي وصل إليها اشبه بعام الرمادة الذي شهدته المدينة إبان خلافة سيدنا عمر بن الخطاب، لذا السؤال الذي يفرض نفسه، هل يجوز تطبيق حد السرقة على إنسان سرق من أجل أن يأكل هو وأبنائه الجائعين؟ الإجابة تكمن في النفي، وهو ما ذهب إليه الفقهاء، خاصة وأن تطبيق حد السرقة تحكمه شروط واجب توفرها في الحالة المراد تطبيقها عليها ، وعليه ما جري في عهد الرئيس )المخلوع(عمر البشير أشبه بـ)القحط (العام الذي أضطر الناس للخروج من منازلهم بحثاً عن قوت يومهم.
ما كيفية حل مشكلة الفقر الذي أوصل إليه النظام السابق البلاد والعباد رغماً عن أنه كان يدعي تطبيق الشريعة الإسلامية، فهل على فهمه ذلك نقطع يد السارق الذي يبحث عن قوته وقوت أبنائه أم نتركه درءاً للشبهة، والأخيرة هي الحل الأمثل لهذه المعضلة الحقيقة، والتي أدخلنا في نفقها المظلم الرئيس المخلوع عمر البشير؟، وعليه فإن سيدنا عمر بن الخطاب درء حد السرقة ﺑﺎﻟﺸﺒﻬﺔ، مستنداً في ذلك على ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ من واقع أنه كان مقدراً ﺁﻻﻡ (ﺍﻟﺠﻴﺎﻉ) الذين يمرون بمحنة حقيقية آنذاك، وقد روي عنه : (ﺇﻧﺎ ﻻ ﻧﻘﻄﻊ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﺏ)، ﻭﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﺧﺮ ﺭﻓﻀﻪ ﻗﻄﻊ ﻳﺪ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺮﻗﻮﺍ ﻧﺎﻗﺔ ﻻﺑﻦ ﺣﺎﻃﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻠﺘﻌﺔ، ﻭمثل هذه الظاهرة تستوجب ﺇﺟﺮﺍﺀ استثنائي مع العلم أن المولي عز وجل قال في محكم تنزيله : (ﻭﺍﻟسارق ﻭﺍﻟﺴﺎﺭقة ﻓﺎﻗطعوا ﺃﻳﺪﻳﻬﻤﺎ جزاء ﺑﻤﺎ كسبا ﻧﻜﺎﻻً ﻣﻦ الله ﻭالله ﻋﺰﻳﺰ حكيم)، وقال أيضاً : (ﻓﻤﻦ تاب ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ظلمه ﻭﺃﺻلح، فإﻥ الله يتوب عليه ﺇﻥ الله ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ)، ومما ذهبت إليه فإنني وآخرين نطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية حداً على الرئيس (المعزول) عمر البشير، وكل من يثبت تورطه في سرقة مال الشعب في السنوات الماضية، طالما أنه كذب بها، وظلم وأفقر إنسان السودان حد (الكفاف)، وبالتالي يجب أن نبدأ بالرأس (عمر البشير)، والذي زرع (الشوك) في الأرض، وها هو يمر عليه حافي القدمين.
ومما لا شك فيه أن الرئيس المخلوع مارس جرماً يستوجب إقامة (حد السرقة) عليه بسبب مال الشعب السوداني الذي ضبط بحوزته في (بيت الضيافة) وأحد المصارف دون وجه حق، لذلك السؤال هل إذا سرق الفقير وهو (جائعاً) نطبق عليه حد (السرقة)، الإجابة لا لأن الفقر دفعه إليه الرئيس المعزول (عمر البشير)، من ثم أصبح (جائعاً)، وقطعاً (الجوع) يؤدي إلي ارتكاب الخطيئة لعدم امتلاك الإنسان المعني وسيلة تخرجه من (القوقعة) التي وضعه فيها رغماً عن أنه صبر صبراً جميلاً على عدم توفر المال للإيفاء بمستلزماته وأسرته في إطار الحياة عموماً، والتي تشهد ظروفاً اقتصادية بالغة التعقيد، مما قاد الكثير منهم إلي (ﺍﻟﻌﻮﺯ) ﻭ(ﺍﻟﻀﻌﻒ) الذي لم يدع له مجالاً لتمزيق الفواتير المتضاعفة يوماً تلو الآخر، وأن كنت على قناعة تامة بأن (محمد أحمد الغلبان) يؤمنون إيماً قاطعاً بأن الله خلق الإنسان متفاوتاً في (الرزق) لقوله سبحانه وتعالي : (نحن ﻗﺴﻤﻨﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ورفعنا ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓوق بعض ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻟﻴﺘﺨﺬ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً ﺳﺨﺮﻳﺎً ﻭﺭحمت ربك خير مما يجمعون).
يعتبر الفقر ابتلاء من الله العلي القدير، إلا أنه عندما يكون بسبب كنز السلطان الجائر لـ(لمال)، (الموارد) و(الثروة) ووضعها في منزله وحسابه المصرفي، فإن الأمر يكون في غاية الخطورة، وهو ما فعله بالضبط الديكتاتور (عمر البشير) وحاشيته دون الاهتداء للمبادئ والقيم الإنسانية الواردة في الرسالات السماوية، وهي جميعاً تحذر من السلطة الظالمة ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ الذين أصبح هو بمالهم ثرياً دون مراعاة للمصلحة العامة، أو ترتب الحياة اليومية بصورة يتساوي فيها الناس من حيث (الحرية)، (العدالة)، و(السلام)، وبما أنه لم يفعل فإنه لا يخاف الله.
من أوجب الواجبات التي كانت ملقاة على عاتق الرئيس المخلوع (عمر البشير) أن يخرج بالناس من ذلك النفق المظلم باعتبار أنه كان راع إلا أنه كان راعياً (فاسداً) مارس (القهر)، (الزل)، (الإهانة)، (التهميش) و(الظلم) على كل من يجاهر بالحق في وجهه، مستخداً القوة (المفرطة)، ناسياً أو متناسياً أن الإسلام كافح ﺍﻟﻔﻘﺮ، وسعي سعياً حثيثاً للحد منه عبر الوسائل الموفرة للمعينات المساعدة على كسب (الرزق).
من الملاحظ أن الرئيس المعزول (عمر البشير) كان يحكم السودان بصورة ديكتاتورية يتواري معها خلف ستار الشريعة الإسلامية دون أن يطبقها على نفسه و(القطط السمان) الذين افسدوا في الأرض، والذين أتضح أنه واحداً منهم، لذا لم يكن جاداً في مكافحة (الفساد)، وكان يتمدشق به خلال المنابر الإعلامية والحوارات الصحفية للدعاية الانتخابية للعام 2020م، في حين أن الفريق أول مهندس صلاح قوش مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني (السابق) بدأ خطوات جادة لفتح ملف (الفساد)، والذي قطع فيه شوطاً طويلاً بالتحقيق حوله، ومن ثم تم إنشاء محكمة مختصة بقضايا (الفساد)، إلا أنه اصطدم بمعوقات عند تقديم المتهمين للعدالة من نافذين في الدولة العميقة، ولا سيما على رأسهم الفاسد الأكبر الرئيس (عمر البشير)، والذي لم يكن يريد أن يمضي في مكافحة (فساده) و(القطط السمان) على ذلك النحو الذي افتضح فيه أمره بضبط (7) ملايين يورو، و(350) ألف دولار بـ(بيت الضيافة)، بالإضافة إلي حساب باسمه في أحد (البنوك)، وما خفي أعظم، المهم أن الحملة على (الفساد) تزامنت مع غليان الشارع السوداني الذي انتفض في وجه الظلم والغلاء الفاحش في أسعار السلع الاستهلاكية المنقذة للحياة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الدواء بنسبة ربما تفوق الـ(200%).
فيما ظل ملف (الفساد) دائراً في محيط عدم الحسم، وذلك لأسباب معروفة أبرزها أن (القطط السمان) يقف على رأسهم الرئيس المخلوع (عمر البشير) الأمر الذي جعل هذا الملف الساخن يتوقف في محطة الاعتقال لبعض القيادات المصرفية ورجال المال والأعمال، وهي إجراءات ليست بمستوي الضجة الإعلامية المفتعلة من النظام البائد، وبالرغم من ذلك فإن جهاز الأمن والمخابرات الوطني بدأ فتح ملف (الفساد) من خلال اعتقال اللواء أمن عبد الغفار الشريف، مدير إدارة الأمن السياسي (السابق) للاشتباه فيه بالتورط في قضايا (فساد)، هكذا استمرت حملة الاعتقالات لعدد من المسئولين في قطاعات (السكر) و(الدقيق)، (المصرفي)، ومن ثم تواصلت الحملة باعتقال عدد آخر ومن ثم الإفراج عنهم فيما بعد، وبالتالي فإن الاعتقالات تمت بصورة لا يمكن أن تدفع بملف (الفساد) نحو النتائج الإيجابية لمكافحته خاصة وأن التشريعيات المندرجة في هذا الإطار غير متكاملة، وهي تشريعات ربما يجد من خلالها (القطط السمان) ثغرات تدعهم يفلتون من (العقاب)، لذا على السلطة الجديدة مواصلة فتح ملف (الفساد) مجدداً، وذلك من خلال إنشاء (إدارة شرطية)، (نيابة) و(محكمة)، بالإضافة إلي حماية من يبلغ عن هؤلاء أو أولئك المفسدين حتى لا يطالهم الأذي والمضايقات، وعلى مؤسسات الدولة العميقة تقديم المستندات، وأية معلومات أخرى ضرورية تؤكد تورط المفسدين في قضايا (الفساد).
عموماً على الأثرياء الشرفاء الذين نعرفهم المعرفة الحقة قبل تولي الرئيس المعزول مقاليد الحكم في البلاد بـ(البندقية) أن ينفقوا على الفقراء إلي أن يتجاوز السودان هذه المرحلة المفصلية من تاريخه، فهنالك من هو عاطلاً عن العمل بسبب سياسات التوظيف بالولاء وليس المؤهل والكفأة، وهنالك من هم في المعاش، وهنالك من هم أصبحوا كباراً في السن، وهنالك أسراً توفي عائلها الأوحد، وغيرهم من الأشخاص الذين عانوا ما عانوا، وامثال هؤلاء ضاعوا في ظل (فساد) مستشري في البلاد، ولم يلتفت إليهم ديوان الزكاة أو أي جهة معنية برفع كاهل المعاناة عنه لقوله سبحانه وﺗﻌﺎﻟﻰ : (إﻧما ﺍﻟﺼدﻗﺎت للفقراء ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ)، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺟﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ لهم، فسيدنا محمد صل الله عليه وسلم خص ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ، ﻭﺑﻴّﻦ ﺃﻥّ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻣﻀﺎعفة، حتي لا ﻳﺆﺛﺮ الفقر في الحياة بصورة عامة، خاصة وأن الفقراء أﻭﻟﻮﻳﺎتهم ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ نطاق ضيق جداً لا يتجاوز الاحتياجات اليومية ﻣﻦ (مأكل)، (مشرب)، (لباﺱ)، (علاﺝ)، وربما التحصيل الأكاديمي، فأغلبهم يبحثون عن مصادر كسب في ظل وضع اقتصادي مذري.
من المعلوم أن الفقر يؤثر في الحياة عموماً، مما ينجم عن ذلك توقف ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ عن الإنتاج الدافع لعجلة الحياة، ومن ثم التنمية والتقدم والتطور الذي ينشده الإنسان إلا أن (فساد) الرئيس المخلوع عمر البشير و(القطط السمان) كان عاملاً رئيسياً في افقار الشعب السوداني، وبالتالي لم يعد قادراً على مواكبة التطور الذي يتطلب مقدرات مالية تقوده نحو الإبتكار، وقطعاً الفقر عائقاً كبيراً أمام ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، وعليه فإن النظام سالف الذكر حرم إنسان السودان من أقل مقومات العيش في الحياة بكرامة، ونتج عن سياسته الاقتصادية السيئة انعزال الكثيرين عن ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ الذي انتشرت فيه الظواهر السالبة وﺍﻷﻣﺮﺍﺽ بسبب ﻋﺪﻡ توفر الغذاء والدواء المنقذ للحياة، وتلك السياسة أدت إلي عدم توفر ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ الأساسية.
*(الدعيتر) يشرح موسمية الدراما من (رمضان) إلى (رمضان) : مطربون ومطربات يضعون أسمائهم فوق أسماء نجوم الدراما ولكن!.. إذا ذهبت بمن (اريفوا) التمثيل للطائف أو الرياض أو المنشية (يتوهون) في الشوارع*
......
*جلس إليه : سراج النعيم*
....
شرح مختار بخيت (الدعيتر) إشكاليات موسمية الدراما السودانية من (رمضان) إلى (رمضان)، قائلاً : إن موسمية الدراما أطرت له القنوات الفضائية من خلال بثها المسلسلات، التمثيليات والأفلام بكثافة في رمضان، وتتجاوز الأشهر المتبقية لانشغال المتلقي عنها بالعولمة ووسائطها المختلفة، وهذا الانشغال يجعل فرص المشاهدة قليلة جداً، كما أن من ينتجون الدراما لا يفكرون في الإنتاج الكبير الذي يتجاوز الإنتاج السابق، فإلى مضابط اللقاء.
*هل تجاوزت سلسلة (الدعيتر) الموسم السابق؟*
سبق وأنتجت سلسلة (الدعيتر) تحت عنوان (لمة حبان) في العام 2018م، ومنذ ذلك العام ظللت أخطط لإنتاج دراما آخري أتجاوز بها العمل الأول، لذلك أنتجت (الدعيتر) خلال عامين، وأظهرت من خلالها (32) ممثلاً ومطرباً، وهم الدكتور فيصل أحمد سعد، ربيع طه، عبدالسلام جلود، غدير ميرغني، إخلاص نورالدين، حنان جوطه، نايله إسماعيل، أسامة جنكيز وزاكر سعيد، إلى جانب المطربين كمال ترباس، إنصاف مدني، مروة الدولية، الشاب سعد، الدكتور راشد دياب والكابتن عمر النقي وآخرين.
*ماذا عن شخصية (الدعيتر)؟*
أولاً لابد من التأكيد بانني أنتجت عدداً من السلسلات الدرامية مثلاً (عزيز منقة)، (ايريا)، (البحث عن زوجة) وغيرها، وهي جاءت بعد تجارب عميقة خضتها مع الأساتذة الفاضل سعيد، جمال حسن سعيد، فرقة (مجازفات) وفرق درامية اخري، لذلك كان لابد من أن أقدم تجربة (الدعيتر) وفق قيم، وأخلاق ومواضيع هادفة، لأنها ليست (شخصية)، بل أصبحت مدينة إنتاج درامي، ويلتف حولها عدد من الممثلين، وقدموا معي حكايات كوميدية خفيفة الدم.
*ما هي الصعوبات التي واجهتك في إنتاج (الدعيتر)؟*
ليس هنالك صعوبة بالمفهوم العميق، لأنني دائماً ما أعتمد في إنتاجها على نفسي، وإذا لم أكن احترافي وصانع للدراما أفشل واتحمل كل الإشكاليات لوحدي لعدم وجود عاملين على الدراما بشكل احترافي كامل، وأمثال هؤلاء أجد لهم العذر، فهم يعملون في إطارها موسمياً، لذلك لا أستطيع أن أطالبهم بالإخلاص للمادة المنتجة، فالدراما تحتاج إلى محترفين، ودعم وطني، بمعنى أن تكون للدولة تقاطعات مع الأعمال المنتجة ثقافياً وفنياً.
*هل ظهور بعض المغنين والمغنيات في سلسلات درامية يعود لاسهامهم في الإنتاج؟*
هذا العام هجم عدد من المطربين والمطربات على التمثيل، ولكن المطربة إنصاف مدني أول من خاضت تجربة درامية من خلال سلسلة (الدعيتر) في العام 2018م، ونحجت فيها نجاحاً منقطع النظير، ومن ثم سعي البعض إلى تقليدها دون أن يفهموا مكونات الفكرة جيداً، فالمغني أو المغنية نجوم في عالمهم، وعندما يتم جذبهم لخوض تجربة التمثيل يكون الهدف تحقيق أهداف درامية، لذلك يجب أن تتم مراعاة أهدافهم أيضاً، فلا يمكن أن تأتي بهم من منطقة عالية النجومية، وتضع أسمائهم فوق أسماء نجوم الدراما، علماً بأنهم لا يمثلون أفضل من نجوم الدراما، لذلك تكون قدمتهم للجمهور بشكل لا يليق بمكانتهم الفنية، لذا يجب تقديم النجم غير المحترف في إطار طرحه، فالأستاذ كمال ترباس لا يمكن أن يمثل أفضل من الدكتور فيصل أحمد سعد، وفيصل أحمد سعد لا يمكن أن يغني أفضل من كمال ترباس، لذلك على كل نجم أن ينتج أعماله فيما يحبه جمهوره.
*وماذا؟*
أي مطرب خاض تجربة التمثيل نصر على أن يأخذ أجره، وإذا كان المطرب يرغب في إنتاج أعمال درامية ضخمة، ويكون بطلاً فيها، فإن الأمر يتطلب منه دخول كورسات درامية أو أن يكون لديه الاستعداد للتمثيل بشكل عال جداً حتى يتجاوز الممثل المحترف، لذلك أنا ضد أن يكون الممثل نجماً في الدراما، ويضع أسماء زملائه في درجة أقل، فيما يضع إسم المطرب في درجة أعلى، فالدراما منطقتها شائكة ومتشابكة، وليست كمنطقة الغناء، ولكل مجال (موهبة).
*إلى ماذا تعزو استمرارية الدراما الإذاعية على مدي العام على عكس التلفاز؟*
إنتاج الدراما التلفزيونية مكلف جداً، بالإضافة إلى أنها تصنع النجومية سريعاً، إما إستمرار الدراما الإذاعية على مدى العام لأنها لديها إرث عميق وثابت، لذلك ظلت الإذاعة هي الإذاعة القومية، ومستمع الدراما الإذاعية يرسم بخياله لون الأزياء، الهيكل، العمارة وغيرها من التفاصيل، وبذلك يكون المتلقي شريك في صناعتها، إلا أن الصورة لابد من أن تكتمل، فالصورة هي الصورة، ولا يمكن التحايل علبها.
*هل رأس المال (جبان) في عملية الإنتاج الدرامي؟*
لابد للدولة أن تساهم في الإنتاج الدرامي حتى تشجع رأس المال، وأن تؤكد له بأنه ليس فيه (خسارة)، وأنه بالإمكان إيجاد رعايات، بالإضافة إلى الإعفاء الضريبي، فالكثير من المستثمرين انتجوا دراما إلا أنهم خسروا.
ماذا عنك كمنتج؟
إذا خسرت في إنتاج الدراما، فلا أكون خاسراً للمال، لأنني لدى مشروع درامي، وإنتاجي لها من الفنون وإليها، فهي مربحة لأنها تباع أكثر من مرة.
*كيف تنظر إلى (اريفة) الدراما في المدينة؟*
كثيراً ما يسقط البعض ثقافته (الاستريافية) على الإنتاج الدرامي، وهذا الإسقاط يمثل حدود وعيهم، وأمثالهم إذا ذهبت بهم إلى (الطائف) أو (الرياض) أو (المنشية) يتوهون في الشوارع، وهذا يعود إلى أن المدينة واسعة، لذلك لا يمكن إسقاط الشخصية (الريفية) في المدينة، وإذا اسقطتها فإنك لا تستطيع الخروج منها نهائياً، وأن دل هذا الشيء، فإنما يدل على عدم قدراتهم على إنتاج الأفكار لإنتاج أشكال وأنماط متنوعة، أي أنهم يحصرون أنفسهم في (الاسترياف).
*كيف تنظر إلى الدراما التلفزيونية؟*
يبث عكس رغبة المشاهد حيث تعتقد إدارته بأن المتلقي يحب (الاريفة).
*ما السمة التي يفترض أن يمتاز بها الممثل المنتج؟*
يجب أن يكون مشخصاتي بالضبط كما كسبت أنا الرهان بتغمصي لشخصيات مختلفة لثلاثة مواسم، وهي (عزيز منقة)، (سلام بائع الأحلام)، (البحث عن زوجة)، وهي جميعاً لا علاقة لها بالاسترياف، لأن شخوصها من سكان المدينة، ومن ثم جاء (الدعيتر) الإنسان البسيط الذي يحاط به الدكتور، المهندس، والضابط، أي أن حوله شخصيات ليست نمطية، لذلك أنا ضد تنميط الشخصية في إطار محدود، ومن ثم طرحها بصورة (استريافية) أو (لوكل)
عبر (العولمة) ووسائطها المختلفة، ومع هذا وذاك يجب أن يضع الممثل في اعتباره أشخاصاً لا يفهمون عباراته النمطية، وأن يطرح شخوصه بشكل عام، وأن يضع في اعتباره سيكولوجية الصالة، المكان والجمهور الذي تختلف اعماره، أفكاره ورغباته.
*ما هو تأثير السوشال ميديا على الإنتاج الدرامي؟*
الفيديوهات المنتجة والمبثوثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خطيرة جداً للإسقاط الذي يحدث على ثلاثة مستويات، مع التأكيد بأن الدراما فيها محاذير تتمثل في اللفظ، أي أن لا تسيء لأي شخص أو تتحدث عنه بصورة غير لائقة أو تسب العقيدة أو تقول كلمة خارجة عن الآداب العامة، إما الإسقاط الثاني، فهو الإسقاط السياسي القائم على الحديث عن السياسي بشكل كوميدي، والإسقاط الثالث، هو الإسقاط (الجنسي) أي أن تعمل ايماءات، إشارات وتلميحات (جنسية)، وأن لا تعتقد بأن المنبر الذي تبث من خلاله لا يصل اخوك، اختك وزوجتك، كما أنه يصبح تاريخاً متوارثاً للأجيال جيلاً تلو الآخر، لذلك يجب الالتفات إلى تجويد (الكويلتي)، وإنتاج مواضيع مفيدة للمجتمع، فأنت عندما تصنع دراما رصينة تأكد أنك ستتجاوز بها كل الاسقاطات، إلا إنني الحظ أن بعض القنوات تبث عبر (اليوتيوب)، إلا أن منتجوها قلصوا المسألة، وجعلوها ضيئة، لذلك لن يكون هنالك مستقبل مشرق للإنتاج الدرامي، فالشرط الأساسي له أن يكون مثل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني فهما تحكمهما لجان على كافة المستويات، خاصةً مستوى القيم والأخلاق.
*كيف تنظر إلى انجراف بعض نجوم الدراما وراء تيار (الاسترياف)؟*
أعتبره فقر في مستوى المنتوج الفكري، وضحالة في الاتجاهات الدرامية، وإذا اعتاد عليها الجمهور، فإن المتلقي لا يقبل خلافها.
*ماذا في الختام؟*
أشكرك اخي سراج النعيم على الاسئلة العميقة، وهو ما عهدتك عليه، وأقولها لك بكل أمانة هذه الأسئلة غير مكررة من خلال الحوارات واللقاءات التي أجريت معي في الأوقات السابقة، فأنا عندما تطرح على أسئلة في مستوى متقدم أحس بنشوة وسعادة، وهو ذات الأمر الذي يحدث معي في الدراما، فإذا وجدت نصاً جيداً انفعل.
🛑 Awtar Alaseel news https://www.facebook.com/groups/sraj2222/
🛑 alarisha news
http://alarisha.net/wp-admin/customize.
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...