الاثنين، 11 يناير 2016

سراج النعيم يكتب ( أوتار الأصيل ) : (ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﺁﻓﺔ ﻭﻛﻞ ﻳﺮﺿﺎها )

كلما كانت دواخل الإنسان نقية ومهذبة ومشذبة فإنه بلا شك لا يأبه بالشهرة كثيراً طالما أنه موهوب ويبدع من خلالها في محيط مجتمعه أو علي نطاق أوسع من ذلك المحيط فالموهبة تؤهله للإرتقاء للمراتب العليا أما إذا كان مفتقراً للموهبة فإنه بلا شك سيدور في فراغ لا غرار له مدعياً أنه (موهوب) ولكن هو في الحقيقة ( موهوم) يستبدل ( الميم) بـ( الباء) فيصدق نفسه التي يرهقها بالبحث الدؤوب عن الشهرة بأي ثمن من الاثمان بالتالي يطل علي المتلقي إطلالة باهتة لا تضيف له سوي السخرية والتندر أي أنه بذلك الإصرار يحرث في السراب فكم من مدعي انجرف وراء ذلك التيار رغماً عن قناعاته الداخليه بانه لا يمكن أن يصبح بأي حال من الأحوال اسماً في حياتنا فالناس لا يعرفون المجاملة ولا يمنحون صكوك الشهرة مجاناً إلا لمن يستحقها لذا أنصح هؤلاء أو أولئك بأن لا يهدرون الوقت في البحث عن الشهرة بالرغم من أن الحقيقة مؤلمة ومرة جداً فالشهرة ليست قرص (اسبرين) يبتلعه الانسان فيصبح بين ليلة وضحاها مشهوراً والشهرة تستعصي علي من يصطنعون الموهبة إصطناعاً باللجوء إلي إبتكار أساليب منافية للواقع كنقل الاخبارعبر المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بالضبط كما تفعل هذه المغنية بمحاولاتها اليائسة بتقليد الفنانة العربية الراحلة الأمر الذي جعل نشطاء الشبكة العنكبوتية يوجهون لها نقداً لاذعاً وساخراً فهي إنسانة بلا موهبة بلا إبداع سوي أنها تشبه الفشل بالإضافة إلي آخرين يعمدون إلي الإتجاه علي هذا النحو لإحساسهم بالدونية والتهميش ما يضطرهم إلي عرض أنفسهم بما يثير الدهشة إلا أن زمننا هذا لم يعد فيه شيئاً مدهشاً فكلما احست تلك المغنية وآخرين بالعزلة خرجوا بتصريحات أو بحوارات فطيرة يقولون من خلالها للناس نحن موجودين. وعلي من يركنون لهذا السلوك الخاطي أن يعيدوا حساباتهم بمقابلة اطباء علم النفس قبل أن يستفحل الأمر ويصبح جزءاً من تكوينهم فيصعب تداركه مع مرور الزمن للخلط الذي يحدثونه بين ( الموهبة) و( الشكل) و(السالب) و(الموجب) و(الاصل) و(الصورة) و(الجميل) و(القبيح) في درجات متفاوتة. ومن هنا تجدني أقف وقفة تأملية في حديث سيد البشرية صلي الله عليه وسلم عن الإنسان المتعلم والمحارب والثري الذين يعتقدون إعتقاداً خاطئاً أنهم علي شيﺀ في حين أنهم ليسوا علي أي شيء إلا أنهم نالوا حظاً من الشهرة الزائفة التي كان خيراً لهم منها النسيان فإنهم لا محال إلي زوال لذا الشهرة بدون موهبة تؤثر فيهم خاصة عندما يجهلهم الناس بعد أن كانوا يحتشدون حولهم ويزينون لهم الخيال حقيقة. وإذا عدنا بالتاريخ للوراء سنجد أن مسألة حب الظهور علي اكتاف الآخرين مسألة ليست حديثة بقدر ما هي قديمة ضاربة الجذور فمثلاً العالم جلال الدين السيوطي أشار في مؤلفه ( الحاوي) إلي الشهرة مدوناً : ( الخمول نعمة وكل ﻳﺄﺑﺎﻩ . ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﺁﻓﺔ، ﻭﻛﻞ ﻳﺮﺿﺎﻩ ) . وسبقه ابن أبي الدنيا الذي ألف كتاباً في ذات الإطار مركزاً فيه علي أقوال ومواقف الصحابة رضوان الله عليهم بالإضافة إلي التابعين في فضيلة العزلة والعزوف عن الشهرة إلا أنها لم تجد طريقها إلي أرض الواقع بالتطبيق. وحين استشار أحد معارف سفيان الثوري في أي الاماكن ينزل قال : يمر الظهران بوادي فاطمة ) ولا يعرفه العامة لذا يستطيع المرور بسهولة ويسر دون أن يوقفه عامة الناس ولكن إذا كان مشهوراً فإنه لا يستطيع بلوغ غاياته نحو مقصده نسبة إلي أن للشهرة ضريبة يدفعها المشاهير كلما التقوا بالناس في التجمعات والمناسبات لان الشهرة تفضي إلي الإعجاب وربما أدل علي ذلك بأن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد هوي بالدرة علي رأس أبي كعب حين شاهد نفراً من أصحابه يمشون خلفه قائلاً له : ( ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﺘﻨﺔ ﻟﻠﻤﺘﺒﻮﻉ ﻭﺫﻟﺔ ﻟﻠﺘﺎﺑﻊ). وعليه وقع الكثير من الناس في فخ الشهرة الذي ولد لهم الكثير من الإشكاليات والصراعات حتي مع اقرب الاقربين فضاع منهم العمر دون أن يشعروا به وحتي المشاهير الحقيقيين تأذوا من الشهرة حيث أنهم وجدوا أنفسهم مضطرين إلي مجاملة الناس الذين يلتقون بهم في الاماكن العامة إلي جانب الرد علي المكالمات الهاتفية لدرجة أن الكثير منهم عبر صراحة عن المضايقات التي يتعرضون لها ما بين الفينة والآخري.

ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺗﻌﻴﺪ ﻃﻔﻠﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ أسرتها ﺿﻠّﺖ الطريق

ﺃﻋﺎﺩﺕ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ المصرية ﻃﻔﻠﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ أسرتها ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺿﻠﺖ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺑﻤﺤﻄﺔ ﻣﺘﺮﻭ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ. وﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ إلي أن ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺑﻤﺤﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ عثرت ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺿﺎﻟﺔ عن أسرتها ﺑﺎﻟﻤﺤﻄﺔ وﺑﺎﻟﻔﺤﺺ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ السودانية آمال البالغة من العمر (3) ﺳﻨﻮﺍﺕ كانت ﺑﺼﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﻧﻮﺭ البالغة من العمر (28) عاماً والمقيمة ﺑـ (ﺃﺑﻮﻗﺘﺎﺗﻪ ﺍﻟﺠﻴﺰﺓ) وﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﺮﻭ ﻣﻦ ﻣﺤﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺿﻠﺖ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻭﺗﻢ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻭﻋﺎﺩﺕ ﺍﻷﻡ ﻭﻗﺎﻣﺖ ﺑﺎﺳﺘﻼﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﻪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ . وأكدت بوابة النيوز بأن الواقعة عرضت ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻮﺳﻒ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ الذي ﺃﻣﺮ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫ ﻛﻞ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﺗﺤﺮﺭﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﺭﻗﻢ ( 22/32 ﺡ ) ﻣﺤﻄﺔ ﺟﺎمعة ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ .

مواهب الحاج تكشف تفاصيل لقاء مع والي ولاية الجزيرة

كشفت المذيعة مواهب الحاج تفاصيل اللقاء الذي جمعهم بالدكتور محمد طاهر ايلا والي ولاية الجزيرة والذي شارك فيه عدد من الإعلاميين ومراسلي القنوات الفضائية. وقالت حدثنا ايلا في لقائه مؤكداً أن حكومته سعت للحد من المصروفات غير الضرورية مثل إيجار السيارات والعقارات وتمليك العاملين للعربات. ومضي : إن توفير الموارد بالولاية جعلنا نلتزم بدفع المرتبات للعاملين بحكومة ولاية الجزيرة وهم بدورهم صبروا شهرين. وأردف : بعض الجهات كانت تقوم بتحريض المواطنين إلا أنهم كانوا سعداء جداً بالإصلاح الذي نقوم به لدرجة أنهم اعلنوا استعدادهم للصبر أكثر من شهرين طالما أن العمل يتم في إطار تصحيح المسار ومحاربة الفساد. فالإصلاح شمل ما بين 120- 100 شخص في كل محلية من محليات الولاية ولم تكن هنالك أية مقاومة للقرارات ما يؤكد أنها نفذت تماماً. وبشر ايلا بأن هنالك عدد من المشروعات التي تحتاج للتنسيق والمتابعة في المركز. وقال : (نحن النقد بقوينا ما بضعفنا) مؤكداً أنهم في حكومة الولاية وجدوا تفهماً كبيراً من مواطني ولاية الجزيرة الأمر الذي اسهم في الحد من المصروفات ومساعدتهم في إتخاذ اجراءات لمراجعة المرتبات والحوافز والبدلات. وكشف ايلا عن اكتمال كل الاجراءات الخاصة بتاهيل طريق الخرطوم - مدني والذي تم في سياقه إجازة المرحلة الثانية من تأهيل الطريق في موازنة الولاية للعام 2016 م. واللقاء بالوالي قطع قول كل خطيب حيث أنه كان شفيفاً وإتسم بالمصارحة والمكاشفة والوضوح حيث حملنا فيه العبء الأكبر في عملية الإصلاح والتنمية بالولاية مشيراً إلي أن الأوطان تبني بسواعد الأبناء الذين نثق في مقدراتهم.

بعد أن تناقلته وكالات الأنباء والفضائيات العالمية الدار تكشف تفاصيل زواج أسطوري بين الجنوبي (أكول) والشمالية (مني)

......................................................................................... جلس إليه : سراج النعيم ................................................................................................................. شكل زواج نجل السلطان الجنوبي إبراهيم أكول علي عروسته الشمالية مني محمود عبد الحكيم الحدث الابرز في العام 2015م بعد أن تناقلته وكالات الأنباء والفضائيات العالمية ووسائط التقنية الحديثة ومجالس المدينة والتي وصفته بالزواج الأسطوري الذي شهدته صالة الأحلام بالعاصمة السودانية (الخرطوم) بعد أن شهد مسجد سيدة سنهوري عقد القران حيث اجتمع أكثر من (2) ألف شخص في صالة الأحلام التي تعد من أفخم صالات المناسبات التي زف إليها العروسين بطريقة مستحدثة حيث وصلوها علي متن (6) عربات مرسيدس من الطراز الرئاسي مما حدا بالبعض أن يقول بأن الزواج كلف مليارات الجنيهات. وفي السياق كشف استيفن اكول نقور الناشط الجنوبي في حقوق الإنسان تفاصيل الزواج الضجة الذي قال حوله : إن وسائط التقنية الحديثة تناولته بكثير من المبالغة. وأضاف : إن مراسم الزفاف تمت بعد عقد القران بمسجد السنهوري وهذا يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الزوج الجنوبي ينتمي للديانة الإسلامية والمفاجأة هي أن الزوج الجنوبي ابن خالة العروس التي هي من ناحية والدتها من دولة الجنوب وبالتالي العريس من أسرة عريقة في جنوب السودان والعروس من الجنوب وشمال السودان. وتابع : اندهشت جداً من التناول الذي تم في هذا الإطار فلم ﻳﻜﻒ ﺭﻭﺍﺩ الموﺍﻗﻊ الإلكترونية ومواقع ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ (الفيس بوك) و(الواتساب) و(تويتر) من بث الشائعات المغرضة فما كتبوه لم يكتبه مالك في الخمر. وأردف : نعم ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﻮﺍﻃﻦ ناشط في حقوق الإنسان ﻣﻦ دولة ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ أماً وأباً والزوجة من شمال السودان من ناحية والدها ومن جنوب السودان من ناحية والدتها وعليه ما تم تداوله لم يمت للحقيقة بصلة. واسترسل : أكثر ما حز في نفسي أن البعض من الذين تحدثوا عن الزواج أكدوا أنهم شهود عيان فقالوا قصص حول الزواج من نسج الخيال. ونفي أن تكون ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﻣﻦ القبيلة التي أشاروا لها ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ في عدد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي أكدت أن الزواج كان خرافياً وأن موكب الزفة الخاص بالعروسين ﺿﻢ (20) ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻻﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ 2016 بالإضافة إلي سيارات مارسيدس من الطراز الرئاسي وأن ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﻣﻦ أﺏ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭأﻡ ﺟﻨﻮﺑﻴﺔ ﻭﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ الهويات فإن الزواج جمع بين دولتي السودان وكان اشبه بالاتفاق بين شعبي السودان جنوبه وشماله وبالتالي كان يفترض في الناس الذين علقوا أن يباركوا الزواج ويتقدموا بالتهاني للعروسين والآمنيات لهما بالرفاه والبنين. واسترسل : نعم الزواج كان ملفتاً للأنظار لأنه تم بصورة مختلفة ولم يكن زواجاً تقليدياً كسائر الزيجات وربما هذا ما جعله الحدث الأبرز خلال هذا العام 2015م بالمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات العالمية التي حرصت علي نقل مراسم الزفاف. وروي تفاصيل الزواج مؤكداً أن الشاب الجنوبي إبراهيم أكول وهو ابن أحد سلاطين دولة جنوب السودان تزوج من مني الحكيم وهي ابنة خالته وبدأت مراسم الاحتفال بالقيدومات والحنن ثم الحفل الرئيسي الذي عمد البعض علي خلفيته إلي أن يصف الزوج بالثري الذي يملك الأموال الطائلة مستشهدين بما جري في ليلة العمر والتي شهدها أكثر من ألفي شخصية من الدولتين رسمية وشعبية أبرزهم المشير سوار الذهب وآخرين وربما ذهب الناس علي هذا النحو من واقع أن مراسم الزفاف تمت بطريقة مستحدثة لم تشهدها (الخرطوم) من قبل. وبالعودة إلي الحفل الذي شهدته قاعة الأحلام نجد أنه كان حدثاً كبيراً إذ جاء العروسين في زفة كما أن المطربة ندى القلعة غنت في المناسبة بالزي الإفريقي.. والعريس جنوبي والعروس شمالية الأمر الذي جعل الزواج يحظي باهتمام محلي وعالمي ومصدر الدهشة في هذا الزواج تكمن فيما أشرت له. وأكد أن الزيجات في وقت مضي كانت تتم بصورة تقليدية لا يتجرأ في ظلها شاب أسمر إلي أن يتقدم لخطوبة أو زواج أي فتاة من قبيلة أخرى خلاف القبيلة التي ينتمي إليها وإذا فعل فإن الأهل يعتبرونه متزوجاً من (غريبة).. وعليه فإن مثل هذه الزيجات تمثل أهم التحديات الاجتماعية التي ربما تقود إلي تغيير المفاهيم السائدة في المستقبل. وأشار إلي أن إبراهيم أكول ومني الحكيم يستحقان التكريم علي أنهما استطاعا أن يصنعا نموذجاً يعتزي به في قهر صعاب العادات والتقاليد السودانية في البلدين. وشارك في الغناء عدد من المطربين المعروفين كانت في مقدمتهم المطربة ندي القلعة ومني موركو ومحمد بشير ابن الفنانة حنان بلوبلو وآخرين. وأكد أن العروسين سافرا إلي ألمانيا لقضاء شهر العسل في برلين.

الخميس، 7 يناير 2016

صباحي يروي قصة هروبه لحظة دفن جثمان الراحل محمود عبد العزيز

...................................................................................................................... جلس إليه : سراج النعيم ..................................................................... يعتبر الفنان معتز صباحي من الفنانين الشباب المميزين الذين وقف خلفهم الفنان الأسطورة محمود عبدالعزيز بكل ما يملك من امكانيات وقاعدة جماهيرية لا يستهان بها ، ولم يأت وقوف الحوت مع صباحي من فراغ إنما نابع من قناعة بأنه فنان لايشق له غبار. وتشير السيرة الذاتية لصباحي بأن بداياته الفنية اشبه ببداية الراحل محمود عبدالعزيز فالرابط بينهما قوي جداً من حيث الخامة الصوتية والهوايات المتعددة كالرسم والغناء وكرة القدم. فيما استطاع صباحي أن يحقق في أعوام قليلة جداً شهرة طاقية جداً وجمهوراً ضخماً وأن ينال النجومية ويشكل ثنائية إبداعية مع فنان الشباب الراحل محمود عبد العزيز الذي أشاد بصوته وكانت تلك الإشادة جواز مرور ومعبراً قاد الكثير من المهتمين بالشأن الغنائي والموسيقي والنقاد علي ترشيحه لخلافة الحوت والتربع علي عرش فنان الشباب الأول بدون منازع. من الذي شجعك علي تقديم مدائح المصطفي صلي الله عليه وسلم؟ شكلت حضوراً في تلك العوالم الروحية بإيعاز من الفنان محمود عبدالعزيز الذي كان دائماً ما يحفزني ويشجعني علي هذا الفعل النبيل الذي طللت عبره من خلال إذاعة الكوثر وقناة ساهور لتعظيم المصطفي صلي الله عليه وسلم بالإضافة إلي أنه ساهم معي في اختيار بعض المدائح وأشهرها ( شعب السودان يحبك ). ماهي المعوقات التي تقف في طريقك بعد رحيل الحوت؟ الغناء بعد رحيل الفنان محمود عبدالعزيز لم يعد له مذاق أو طعم أو لون بالرغم من ذلك اعمل جاهداً علي التواجد من أجل مراهنة الحوت بشخصي. هل ولوجك للمديح عن طريق الراحل محمود عبدالعزيز كان دافعه المال؟ أبداً لم أكن أفكر علي هذا النحو بل دخلت مجال المديح من واقع أن جذوري في الأساس صوفية وبالتالي لم أفكر اطلاقاً في النواحي المالية من قريب أو بعيد. كيف تلقيت نبأ رحيل الحوت؟ فجعت فاجعة كبيرة ﻋﻨﺪما سمعت نبأ انتقال الفنان الكبير محمود عبدالعزيز للرفيق الأعلي عبر القنوات الفضائية ﻭﻟﻢ استطع تقبل الخبر المحزن رغماً عن أن الأجهزة الإعلامية كانت تشير إلي ذلك عبر التصريحات التي أدلي بها الأطباء الذين كانوا يشرفون علي حالته الصحية بمستشفي ابن الهيثم بالأردن والذي نقل إليه بالطائرة من مستشفي رويال كير بالخرطوم. ما الذي جعلك لا تتقبل خبر الوفاة؟ لم اتقبل الخبر لارتباطي بالراحل محمود عبدالعزيز مما جعلني أغوص في ﻧﻮﺑﺔ ﺑﻜﺎﺀ ﻟﻢ ﺗﻔﻠﺢ معها كل ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ الأهل والأصدقاء عن ﺇﺛﻨﺎئي منها.. فالحوت كان صديقاً صدوقاً في علاقته بي إلي جانب أنه لعب دوراً كبيراً في جذبي إلي الحركة الفنية وذلك من خلال استماعي إلي ألبوماته الغنائية حينما كنت مقيماً بالمملكة العربية السعودية أي قبل أن التقي به وأتعرف عليه شخصياً ومن ساعتها أصبح حبي للحوت حباً لاتحده حدود. مدي صحة أنك اقمت صيوان عزاء للراحل الحوت؟ نعم نصبت ﺳُﺮﺍﺩﻕ ﻋﺰﺍﺀ ﺑﻤﻨﺰلي ﻓﻮﺭ ﺳﻤﺎعي ﻧﺒﺄ ﺭﺣﻴﻞ ﺭﻓﻴﻖ ﺩﺭبي ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ حتي أتلقي واجب العزاء فيه وكيف لا أفعل وهو أستاذي وصديقي. وماذا بعد عودتك إلي أرض الوطن؟ عندما استقر بي المقام هنا كنت حريصاً غاية الحرص علي الالتقاء به وكان أن تحققت رغبتي بالتواصل معه وأول مرة غنيت فيها معه كان ذلك في مراسم زفافه من الفنانة حنان بلوبلو بمنزلها بالمهندسين ام درمان في منتصف تسعينيات القرن الماضي. هل غنيت معه بعد حفل الزواج من بلوبلو؟ نعم استمر التواصل بيني وبينه وجمعتني به الكثير من المسارح في حفلات جماهيرية ومناسبات اخري. ما وقع حديثه عنك كفنان يمتلك خامة صوتية لا تضاهيها أي خامة صوتية أخري عبر تلفزيون السودان؟ ظل الراحل محمود عبدالعزيز يتحدث عني بحب كبير منذ أن وطأة قدماي أرض الوطن ويشجعني علي طرح مشروعي الفني بكل جرأة للمتلقي كما أنه لم يخف ذلك الإحساس من خلال الأجهزة الإعلامية المختلفة التي استضافته ومن بينها الفضائية السودانية التي فرض حديثه عني كفنان أن يبث المخرج شكرالله خلف الله أغنيتي التي تحمل عنوان ( جيت رجيتك ) والتي وثقت لها من خلال برنامج ( ليالي النغم ) البرنامج الذي اعتبره من البرامج التلفزيونية المميزة وكانت إشادته بي مستمرة في كل محفل إعلامي أو منبر من المنابر الفنية وعليه كان يمنحني دافعاً قوياً للمضي قدماً في الحراك الفني.. كما حرص علي أن أظهر معه عبر قناة الشروق الفضائية. لماذا لم تشارك في تشييع جثمان الراحل محمود عبدالعزيز؟ ربما تجد الإجابة علي هذا السؤال فيما أشرت مسبقاً في إطار ردي علي أسئلة في سياق الحوار بالإضافة إلي أنه كان من الصعب علي أن أشارك في تشييع جثمان أستاذي وصديقي الفنان حقاً محمود عبدالعزيز وبالتالي لجأت إلي أن اقيم له سرادق عزاء علي طريقتي الخاصة.. وعندما هدأت الأحوال قليلاً بحي المزاد بالخرطوم بحري توجهت إلي هناك مباشرة وأديت واجب العزاء فيه.. لكنني لم احتمل المشهد فما كان مني.. إلا وعدت من هناك سريعاً إلي المنزل ودخلت في نوبة بكاء. لماذا لم تذهب إلي مطار الخرطوم لإستقبال ﺟﺜﻤﺎﻥ الراحل محمود عبدالعزيز؟ لم أفعل لأنني وكما اسلفت لا احتمل أن أشاهد أستاذي وصديقي محمود عبدالعزيز دﺍﺧﻞ ﺼﻨﺪﻭﻕ ( التابوت ) الذي استجلب فيه من المملكة الأردنية الهاشمية.. وكيف ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻪ وهو الذي كان يستقبلني هاشاً باشاً معانقاً لي.. لذلك كنت أتمني أن يتماثل للشفاء ويعود إلينا حتي ﺃﻋﺎﻧﻘﻪ في سلم الطائرة لأنه لن يكون لدي صبر لكي انتظر نزوله علي الأرض. هل هذا يعني أنك لم تستطع التعبير عن مشاعرك لحظة الإعلان عن الوفاة؟ حقيقة المشاعر التي تملكتني هي أن ﺍﻟﺤﺰﻥ في دواخلي كان ﺃﻛﺒﺮ بكثير ﻣﻦ الكلمات التي يمكن أن تقال في مثل هذا المقام. لماذا هربت من المقابر؟ لقد هربت من المقابر عندما وضع ( تابوت ) الفنان الراحل محمود عبدالعزيز داخل القبر. ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻋﻼﻗﺔ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ جمعتك ﺑﻤﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ فماذا أنت قائل عنها؟ علاقتي به كانت علاقة أخوية ﻗﻮﺍﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ في الله. هل ترك رحيل الحوت أثر في حياتك وكيف استطعت تجاوز هذه المرحلة؟ قبل أن يرد علي سؤالي انهمرت دموعه مدراراً ولم يكن يأبه بها وعندما بدأ في الرد جاء صوته متقطعاً وهو يقول : محمود عبدالعزيز فقد كبير للحركة الفنية السودانية وفقد كبير جداً لي شخصياً وظهر تأثير ذلك في الحياة الفنيّة بصورة عامة وفيّ شخصياً علي وجه الخصوص.. فالفنان الراحل محمود عبدالعزيز حبيبي وصديقي ورفيق دربي لذا بعد فراقه شعرت بوحشة وحزن شديدين لأن غيابه جاء في فترة كنت أكثر الناس احتياجاً له ولم يكن رحيله بالنسبة لي متوقعاً. ما هي حقيقة أن الراحل (محمود) قال إن معتز صباحي خليفته؟ هذا صحيح وافتخر واعتز بذلك فهو يعتبر مدرسة فنية متفردة وصاحب فكرة غنائية مستحدثة وهو عرّابنا.. وأنا الوحيد الذي اتبع خطاه واعتنق فكرته المميزة في كل نواحيها. متي ينفذ صباحي وصية الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟ عندما يحن وقتها وأهيئ نفسي لها بالصورة المثلي حتى أكون قدر المسؤولية التي حملني إياها في حياته. كيف تنظر إلي الدويتو الذي شكلته مع الراحل الحوت في أواخر أيامه في حفل تأبين الفنان الراحل نادر خضر؟ هو امتداداً للراحل نادر خضر ونادر خضر امتداد للراحل محمود عبدالعزيز عملا سوياً من أجل فكرة تطوير الأغنية السودانية والارتقاء بها إلي مصاف العالمية ومن هذا المنطلق بدأ الحوت ونادر مشروعهما الفني. هل تتوقع اندثار أغاني الحوت ونادر بعد رحيلهما؟ أعتقد أنهما وثقا لمشروعهما التوثيق الذي يجعلهما باقيان في وجدان المتلقي. أوصف لنا لحظات مشاركتك الراحل محمود عبد العزيز في تأبين الفنان الراحل نادر خضر وتكريم أسرته؟ عندما طلب مني الفنان الراحل الحوت مشاركته في ذلك لم أتوان ولو لكسر من الثانية في تلبية طلبه خاصة وأن الفنان الراحل نادر خضر له تأثير بالغ في حياة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي اعتاد أن يكون وفياً لأهل العطاء وتقديراً للدور الذي لعبوه في الحراك الفني في البلاد وما تأبين نادر خضر إلا جزء من تكاريم أقامها الحوت بالعائلي بالخرطوم لعدد من الشخصيات المبدعة في خارطة الثقافة والفن السوداني وشاركه في تنظيم تلك الاحتفائيات مؤسسة الفنان محمود عبد العزيز ومجموعة محمود في القلب وأقمار الضواحي. هل وجد الدويتو بينك والراحل الحوت القبول من الجماهير التي شهدت تأبين الفنان الراحل نادر خضر؟ في اعتقادي أنها تجاوبت بشكل مدهش نسبة إلي أن الدويتو بيني والراحل محمود عبدالعزيز كان منسجماً في رأيك ما هي قيمة الراحل محمود عبدالعزيز فنياً؟ مما لا شك فيه فهو فنان بل فنان جيل كامل وحالة استثنائية وضعت بصمتها بتمرد علي ما هو مألوف في الحركة الفنية من لونيات غنائية وبالتالي كانت مدرسته متميزة خلقت بينه وجمهوره إلفه لم يشهدها الوسط الفني علي مدي السنوات الماضية. إذا طلب منك أن ترشح فناناً يصنف فنان الشباك الأول من يكون في رأيك بكل صراحة؟ سأقول وبلا تردد هو الفنان محمود عبدالعزيز الذي ظل متربعاً علي هذا العرش لأكثر من 25 عاماً اثبت من خلالها أنه فنان مسرح بلا منازع وهذا يجعل الجماهير تقف مصطفة علي شبابيك المسارح بطوعهم واختيارهم ويدفعون مقابل ذلك الطوع والاختيار من مالهم الذي ربما يستقطعونه من قوت يومهم. في رأيك هل محمود كان فنان الشباب فقط أم تعدي ذلك للكبار؟ الراحل محمود عبدالعزيز غطي كل المساحات وارضي الكل باختيار أغنيات تلامس وجدان الناس جميعاً واستشهد لك في هذا الإطار بما كتبه أستاذ الأجيال محمود أبو العزائم في مقاله الشهير (سمح الغناء في خشم محمود).. وعندما تصدر شهادة من أستاذ في قامة ابوالعزائم فإنها تعني الكثير.

الثلاثاء، 5 يناير 2016

سراج النعيم : تحرت معي الشرطة في بلاغين بسبب الواتساب والفيس بوك

بعد استدعاء النيابة لأحد مدراء القروبات : --------------------------------------------- محاسن أحمد عبدالله- صحيفة السوداني """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" ضجت عدد من قروبات ( الواتساب ) منذ أمس الأول بعدد من التحذيرات التي أطلقها مدراء تلك القروبات لاعضائهم بالالتزام وتحري الدقة فيما يتم نشره وعدم توجيه الإساءة لأي شخص مهما كانت الأسباب، فيما هدد البعض منهم بحذف أي عضو يرفض الالتزام بتلك الضوابط وذلك علي خلفية استدعاء نيابة جرائم المعلوماتية لمدير قروب ( آخر خبر ) في الواتساب الزميل الصحفي رمضان محجوب في بلاغ تقدم به د. حافظ حميدة في مداخلة في القروب اعتبرها إشانة لسمعته فتم التحري معه وصاحب المداخلة وأطلق سراحهما بالضمانة العادية. ومما ذهبت إليه ( كوكتيل ) بصحيفة ( السوداني ) استطلعت عددا من مدراء قروبات ( الواتساب ) حول ردة فعلهم تجاه الموضوع. وفي السياق قال الزميل سراج النعيم مدير قروبات ( أوتار الأصيل ) الإخبارية لكوكتيل السوداني : أنا مدير لمائة قروب يضم عشرة آلاف عضو وسبق أن تم التحري معي من قبل نيابة جرائم المعلوماتية في بلاغين بواسطة الشرطة بسبب مادة نشرت عبر الوسائط لكن بعد عدة جلسات تم شطبهما. وأضاف : أنا لا أقلل من الإجراءات التي تتخذ ضد النشر فهي حالة طبيعية لأي تجربة في بداياتها الأولي لأن لها سلبياتها وإيجابيتها. وتابع : لكن هناك شروطا اتبعها مع الأعضاء الجدد وذلك بأن انبههم أن مسألة النشر تتم عبر الإدارة فقط لأي خبر أو مادة باستثناء أعضاء القروبات القديمة وأقوم برقابة علي الأعضاء الجدد. وزاد النعيم : حتي الآن الحمدلله لا توجد أي تجاوزات والنشر يتم عبر مصادر موثوق منها وهذا ما جعل للقروب مصداقية لأن الفكرة من انشاء الشبكة هو درء الشائعات وذلك عبر التحري والدقة في نقل الخبر لذلك أشجع الصحفيين علي إدارة مثل تلك القروبات فهم الافضل لما يمتلكونه من معلومات لدحض الشائعات التي يتم تضخيمها وتداولها عبر مواقع التواصل المختلفة. 🅾 خدمة أنباء.. شبكة أوتار الأصيل الإخبارية.. 00249903829317 إنهاء الدردشة

الاثنين، 4 يناير 2016

حسين الصادق (فات الكبار والقدرو) في احتفالات رأس السنة

وقفت الصحيفة علي ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ برأس ﺍﻟﺴﻨﺔ الذي يعتبر ﻣﻮﺳﻤﺎً ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ حيث أنهم يضاعفون فيه (العداد) الذي تفوق فيه فنان الشباب حسين الصادق الذي كان الاعلي سعراً (يعني فات الكبار والقدرو). فيما أطل فنانين وفنانات علي الجماهير إلا أن الفنان الشاب أحمد الصادق طالب الجهة المنظمة بأن تفتح أبواب المسرح القومي أمام جمهوره الذي أغلق شارع النيل علي أساس أنه سيقطع تذكرة لكل من عجز عن شراءها.. هكذا أصر ود الصادق على دخول جمهوره للحفل. وقال : الاحتفال ببداية عام جديد الغرض منه الناس تحتفي بوداع عام مضي وتفتح صفحة عام جديد وأنا لا أفكر في الأرباح بقدر ما اسعي إلي إسعاد جمهوري. من جانبه ظهر الفنان الشاب أحمد الصادق خلال حفله الأخير بالمسرح القومي بربطة جديدة كما اعتاد دوماً لكن هذه المرة كانت الربطة خاصة بعلم السودان هذا وقد وجدت تقليعة أحمد الأخيرة إعجاباً منقطع النظير من معجبيه. وفاجأ الفنان حسين الصادق كل الفنانين والفنانات بأن تصدر القائمة محققاً الأجر الاعلي في حفلات رأس السنة ولم يصل أي من الفنانين أو الفنانات إلي مبلغ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ لحفل واحد والذي بلغ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ (90) ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ.. واحي في ذات الوقت حفل ﺁﺧﺮ ﻣﻤﺎ رفع أجره مضاعفاً في حين أن بقية الفنانين لم يصلوا إلي ربع هذا المبلغ. وعليه كانت أسعار الفنانين في حفلات رأس السنة الميلادية متفاوتة إذ أنها كانت أجورا قليلة مقارنة بارتباطاتهم في حفلات الإعراس في الأيام العادية حيث كشف هذا الاحتفال من هو الفنان المرغوب فيه ﻣﻦ الجماهير إذ حل الفنان كمال ترباس في المرتبة الثانية والفنان الشاب طه سليمان في المرتبة الثالثة فيما جاء ﺟﻤﺎﻝ ﻓﺮﻓﻮﺭ ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎ وإنصاف ﻣﺪﻧﻲ وطلال السادسة وآخرين في مراتب متأخرة مقياساً بما حققه الفنان الجماهيري حسين الصادق الذي حاز علي المرتبة الأولي بدون منازع.ً وغاب الفنان الموسيقار محمد الأمين عن حفلات رأس السنة للسفر خارج البلاد كما غاب ابوعركي البخبت ولم تعرف الأسباب التي أدت إلي ذلك.ً بينما ألغت الفنانة نانسي عجاج حفلها لاختلاف حدث بينها والجهة المنظمة. وعبرت عن عميق أسفها لإلغاء حفلها. وقالت عبر صفحتها الرسمية بالفيس بوك : إن السبب الرئيسي لإلغاء الحفل يعود لخطأ إداري وقعت فيه اللجنة المنظمة أدى إلى تعثر قيام الأمسية.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...