الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

شاهد في القضية يروي القصة الكاملة لقتل أصحاب الأبقار بالقضارف

الخرطوم : سراج النعيم

روي خالد الأمين عبدالله القصة الكاملة لاتهام أربعة من أفراد شرطة الولاية بقتل مواطنين ( رعاة مواشي ) اعتبرتهم السلطات المحلية مخالفين لأمر محلي وأشار إلي أسماء أفراد الشرطة المتهمين في القضية وهم عبدالله عيسي بابكر، بشير عبدالله الأحمر، محمد خلف الله محمد، خالد عثمان يحي.
وتشير الوقائع التي يرويها الشاهد خالد الأمين إلي أنه وأفراد الشرطة تحركوا إلي مواطنو حي ( ....... ) بموجب أمر محلي صادر من محلية القضارف علي خلفية شكوى قدمها للمحلية بعض المواطنين يؤكدون فيها أن هنالك ضرراً يقع عليهم جراء تواجد الماشية المعنية بالمنطقة السكنية.
وأضاف : عندما ذهبنا لتنفيذ الأمر المحلي اعترض طريقنا البعض ثم اعتدوا علي شرطي بالضرب بالسيف والعصي ما أدي إلي إصابته في رجله من احد الضحايا في ذلك الحادث حيث حاول الضحية المتوفى قطع رأس الشرطي بالسيف مرتين علي التوالي وصادف ذلك أن الشرطي المشار إليه قد أطلق أعيرة نارية في الهواء منذراً بها المواطنين وحينما لم يجد من ذلك الضحية استجابة وجه نحوه سلاحه وأطلق عليه النار فسقط ذلك الشخص علي الأرض متأثراً بما تعرض له فيما توجه آخر نحوي كمفتش صحة واعتدي عليّ بالضرب في الرأس ثم في ساق اليد اليمني التي انكسرت علي خلفية ذلك وبما أن الشرطي الذي تطرقت له سالفاَ تعرض للضرب للدرجة التي سقط أثرها أرضاً إلا أن بعض المواطنين لم يدعوه بل انهالوا عليه بالضرب المبرح ما جعله يمسك بسلاحه مرة ثانية ويوجهه ناحية أولئك الذين ضربوه رغماً عن أنه كان مصاباً إصابات بليغة ما نتج عن ذلك مقتل وإصابة عدد منهم بجروح.
وأردف : عموماً تم إسعاف المصابين من الطرفين إلي مستشفي القضارف فيما توفي أثنين من المواطنين في تلك الأحداث بالطلقات النارية التي أطلقها عليهم الشرطي.
ومضي بالقول : ومما ذهبت إليه تم فتح بلاغ جنائي في مواجهة أفراد شرطة القضارق الأربعة بالرقم ( 2836) تحت المادة ( 130 ) بتاريخ 21/9/2011م بعد أن تم رفع الحصانة عنهم واستمرت القضية لمدة عامين من تاريخه.
وعرج إلي الحكم الذي صدر في مواجهة المتهمين الأربعة قائلا : أسدلت المحكمة الجنائية العامة بالقضارف برئاسة مولانا فضل الله جامع علي التوم حكماً يقضي ببراءة أفراد الشرطة الأربعة المتهمين في قتل أثنين من المواطنين بالولاية بعد أن فتح ضدهم بلاغ جنائي تحت المادة ( 130 ) من القانون الجنائي لسنة 1991م وفيما أمرت المحكمة إخلاء سبيل المتهمين فوراً ما لم يكونوا مطلوبين في إجراءات قانونية أخري.
وذكر : تم فتح البلاغ الجنائي بقسم شرطة الأوسط بالقضارف تحت المادة ( 130 ) من القانون الجنائي ( القتل العمد) وبعد اكتمال التحريات مع المتهمين حسب الترتيب الأول عبدالله عيسي بابكر، الثاني بشير عبدالله الأحمر، الثالث محمد خلف الله محمد، الرابع خالد عثمان يحي تم تحويل الأوراق إلي المحكمة التي قضت بالحكم الذي تطرقت له في سياق طرح القضية.
فيما عثرت الصحيفة علي الشكوى التي تقدم بها بعض المواطنين إلي السيد معتمد محلية القضارف وجاء في فحواها : ( نحن مواطنو حي الواحة ( كرفس مربع وأحد ) الزرائب ( سابقا ).. نعاني معاناة قاسية من وجود الأبقار معنا في المساكن وعليه نرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في أمرنا علما بأن كل صاحب أبقار تلقي إنذاراً نهائياً من قبل المسئولين للرحيل من المنطقة وهذا الإنذار منذ مارس 2011م ولم ينفذوا الأمر وظلوا معنا وبالتالي نحن متضررين من وجودهم)، وعلي ضوء هذه الشكوى وجه السيد/ المعتمد جهة الاختصاص السيد/ مدير إدارة الصحة لإجراء اللازم بتاريخ 12/5/2011م.
ومن هنا قال خالد الأمين : حولت إليّ الشكوى كمفتش صحة فما كان مني إلا وقمت بزيارة ميدانية بتاريخ 17/5/2011م والتقيت ببعض الأهالي ووضحت لهم أن هنالك شكاوي ضد البعض منكم ولم تكن زيارتي هذه بغرض فتح بلاغات في مواجهتكم إنما الغرض منها أن أصحاب الأبقار قد استلموا البدائل ثم استمع للأسباب المؤدية لعدم تنفيذ الأمر ولم أجد منهم عذراً منطقياً للبقاء وعندما ظهرت بينة لفتح بلاغ ضدهم
 صادف أنه لدي برنامجين الأول يتعلق بالكلاب الضالة والثاني بالحمير التي صارت عقبة في السوق العمومي والطرق الرئيسية بمدينة القضارف، المهم أنني خرجت بالعربة يرافقني سائقها وأثنين من الشرطة واتجهنا إلي قسم شرطة الأوسط واتجهنا إلي الحي والقينا القبض علي بعض المخالفين للأمر المحلي الخاص بأصحاب الأبقار وذهبنا بهم إلي قسم الشرطة ثم عدنا إلي هناك مرة ثانية فحدث اعتراض علي تنفيذنا الأمر.









غسيل الأموال في ميزان خبير قانوني دولي .

الخرطوم : سراج النعيم

أكد الدكتور محمد زين محمد أن ﻗﻀﻴﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﻗﻀﻴﺔ ﺷﺎﺋﻜﺔ ﻭﻣﻌﻘﺪﺓ ﻭﺗﻨﻔﻖ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻣﻮﻻً ﻃﺎﺋﻠﺔ ﻭﺟﻬﻮﺩﺍً ﻣﻀﻨﻴﺔ ﻟﻤﺤﺎﺻﺮﺗﻬﺎ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻩ ﻟﻐﺴﻴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺑﺎﻟﺒﻨﻮﻙ ﻛﺜﺮﺕ ﻃﻠﺐ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﻳﺔ ﻭﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻀﻤﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ إلي ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﺒﺔ ﻟﻼﻋﺘﻤﺎﺩ ﻭﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ.
ﻭقال:  ﺻﺪﺭ ﺃﻭﻝ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﻟﺴﻨﺔ 2004ﻡ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻋﺮﻑ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻱ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻸﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺘﺤﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ (3) ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﺒﺪﻭ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ . ﻭﺗﺄﺧﺬ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﻣﻈﻬﺮ ﺍﻟﺨﺼﺨﺼﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﺴﺘﺜﻤﺮ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﻣﺼﻨﻊ ﺛﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﻭﻳﺘﺸﺮﺩ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻣﻤﺎ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﻷﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ. ﻭﻗﺪ ﺗﻢ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﻭ ﺩﻋﻢ ﺍﻻﺭﻫﺎﺏ، ﺗﺘﺒﻊ ﻟﻼﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻤﺒﺎﺣﺚ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ، ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ . ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺑﺈﺷﺮﺍﻑ ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻤﺜﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ، ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ، ﻣﺴﺘﺸﺎﺭ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭ ﻗﺪ ﺃﻧﺸﺌﺖ ﺑﻘﺎﻧﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2010ﻡ. ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﺑﻼﻍ ﻋﻦ ﺃﻱ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﻣﺸﺒﻮﻩ ﻻ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ. ﻛﺬﻟﻚ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺠﻨﺔ ﻋﻠﻴﺎ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻋﻀﻮﻳﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ، ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ، ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺩ ﻻﺩﺍﺭﺓ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﻼﻏﺎﺕ ﻟﺤﺎﻻﺕ اشتباه، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﺃﻱ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﻟﻠﻤﺪﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻔﺘﺢ ﺑﻼﻍ ﺟﻨﺎﺋﻲ . ﻭﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺍﻻﺛﺒﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻣﻮﺍ ﻣﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺃﺟﺎﻧﺐ ﻟﻠﻤﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺷﺒﻬﺎﺕ، ﻭﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ احتيال، ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻣﺨﺪﺭﺍﺕ، ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺳﻼﺡ، ﻭﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﺑﻴﻦ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺜﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻟﻚ ﻫﺬﺍ؟. ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﻣﻘﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ إﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻻختصاصات ﻣﻦ ﺍﻻﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ، ﺍﻻﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻭﻫﻲ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻟﻐﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ، ﻭﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻻشرافية ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻮﺍﺟﺒﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، الهيئة ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺮﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ، ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻟﻼﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ، ﺟﻬﺎﺕ ﺇﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻟﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺗﺴﻌﻲ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﻏﺴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ .



محمد حسن حاج الخضر يكشف سر اختفاء الحوت بالأرضي المقدسة

الخرطوم : سراج النعيم


كشف الفنان الشاب محمد حسن حاج الخضر قصته مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بما في ذلك أسرار أدائهم فريضة الحج إبان ما كانوا يشغلون وظائف بإذاعة الكوثر وقناة ساهور الفضائية.
وقال : شددنا الرحال إلي الأراضي المقدسة ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ من تاريخه وبعد أن نادنا منادي الحجيج ونحن بحمدالله لبينا ذلك النداء من خلال التسهيل الذي حظينا به بفضل من الله سبحانه وتعالي أولاً ثم إذاعة الكوثر وقناة (ساهور) وكان الحوت في تلك الأثناء مستمتعاً بصحبة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حيث تم إنزالنا بفندق بالمدينة المنورة مجاورين للحرم النبوي الشريف الذي لحقنا فيه شقيق الفنان عصام محمد النور الذي تم قتله مؤخراً بالمملكة العربية السعودية التي أصدرت سلطاتها حكماً يقضي بالقصاص من الجاني السعودي الجنسية عموماً عشت وعاش الحوت وبقية أفراد البعثة في أجواء فرايحية ونحن نؤدي مناسك الحج مرتدين ثياب الإحرام ونردد جميعاً لبيك اللهم لبيك ﻟﺒﻴﻚ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻚ ﻟﺒﻴﻚ، ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻟﻚ ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻚ تخيل الحوت وهو يردد ذلك بصوته الذي كان مميزاً عن جميع الأصوات.
وأشار إلي أنه كان قريباً من الحوت طوال أيام الحج قائلاً : الراحل محمود عبدالعزيز كان ينظر بمحبة كبيرة إلي بيت الله الحرام وهو يقول : يا الله ما أجمل هذا المشهد مشيراً إلي ﺃﻣﻮﺝ البشرية المتلاطمة التي رغماً عن اختلاف لغاتها ولهجاتها وسحناتها تداعت من كل بقاع الدنيا ﻷﺩﺍﺀ ﻓﺮﻳﻀﺘﻪ فذلك المشهد الرائع الذي امتلأت علي أثره مآقي الحوت بالدموع وكنت أشاهد وجهه يكسوه الرضاء التام بما وصل إليه وهو الرضاء الذي كان يكسو معه كل الوجوه وحينما كنا نفرغ من أداء الفريضة كان الحوت يبقي في الحرم فقلت له هيا بنا إلي الفندق فقال : يا محمد لا سأبقي لأنني قد لا أشاهد هذا المنظر مرة آخري لذلك دعني أتأمل وأعود بالذاكرة إلي ميلاد سيد البشرية ومن انطلاق دعوته.
واسترسل : وعندما كنا نطوف بين الصفاء والمروة وكنا محظوظين كون أن الفندق الذي نقيم فيه بالقرب من الحرم الشريف والروضة الشريفة ما جعلنا نؤدي صلواتنا جميعاً في الحرم النبوي والإكثار من زيارة سيد البشرية عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم وكان الراحل محمود عبدالعزيز حريصاً علي أن يصلي علي جثامين من انتقلوا إلي الرفيق الأعلى فأحسست أنه لم يكن يود أن يفوت أية دقيقة للصلاة والتأمل وزيارة ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺻﺤﺎﺑﺔ سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
ومنذ أن وطأة أقدامنا الأراضي المقدسة ولا سيرة للحوت سوي أنه يرغب في أن يشرب من ماء زمزم ولم يكتف بذلك بل كان يسابق الزمن بالبقاء لأطول فترة ﺑﺎﻟﺤﺠﺮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ وعندما كنا نطلب منه المجيء لتناول وجبة من الوجبات يرفض ويقول : لا أحس برغبة لتناول الطعام الذي ظللت أتناوله منذ ميلادي وإلي الآن فماذا جنيت دعوني فروحي في هذا المكان تعانق روح الحبيب صلي الله عليه وسلم وما أن ينتهي من تلك الكلمات المعبرات إلا وتفيض عينيه بالدموع مدراراً ثم يمسح تلك الدموع وهو يقول : إني أجد هنا ﺭﺍﺣﺔ لن أجدها في أي مكان وكان يظل كما يشاء علماً بأن السلطات السعودية تمنع منعاً باتاً الحجاج من التواجد بعد أداء الفرائض إلا أنهم كانوا لا يمنعون الحوت.
أما المشهد الثاني فكان يتمثل في أن الفنان الراحل محمود عبدالعزيز قد أختفي عن أنظارنا و اكتشفنا فيما بعد أن البعض من أصدقائه قد اصطحبوه معهم وعندما توجهنا للوقوف بعرفة  شاهدنا الراحل محمود عبدالعزيز في العصر ضاحكاً وهو يتأهب لصعود جبل عرفة ملوحاً لنا بيديه في تعبير عن فرحته الكبيرة بما حققه في حياته كما أننا قمنا بزيارة مقابر صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم.
واسترسل : وكانت الحجة مع الراحل محمود عبدالعزيز في العام 2008م بالإضافة إلي عصام محمد نور، وليد زاكي الدين، خالد الصحافة، التجاني حاج موسي، عثمان النو، يوسف القديل وكان من المفترض أن يكون معنا الراحل نادر خضر ولكن صادف سفرنا إجراء العملية له في يده بألمانيا المهم أنني أذكر في الأيام الأولي بالمدينة المنورة بالفندق المطل علي الحرم النبوي الشريف أننا كنا نداوم علي الصلوات الخمس في المسجد النبوي وأتذكر في يوم من الأيام نزلنا من الفندق لأداء صلاة المغرب وصادف أن كان المسجد مليء بالحجاج فصليت في باحته وعندما سلمت وجدت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي يميني فسلمت عليه وعدت إلي الفندق للراحة ثم أتيت لأداء صلاة العشاء فوجدت الحوت يجلس في نفس المكان الذي تركته عليه وقت صلاة المغرب فقلت : يا محمود أنت قاعد هنا من صلاة المغرب ما مشيت الفندق لكي ترتاح.. قال : أمشي وين يا محمد نحن غداً سنتوجه إلي جدة منظر زي منظر القبة الخضراء ألقاه وين؟ حتى أنه في تلك الأثناء كان هنالك اتصالاً هاتفياً بينه وأخونا المنتج الفني بشيرالسناري الذي كان يقول للحوت : أمانة عليك يا محمود أن تدعو لي وكان أن استجاب له بتحقيق رغبته.
ومضي : ومن الدلائل التي تؤكد تأثير الحوت في الناس أنه كان فاعلاً في المهرجانات التي تقيمها إذاعة الكوثر في المدن السودانية المختلفة وفي مدينة الأبيض وكان المشاركين مجموعة من الفنانين من بيننا محمود عبدالعزيز وفي المساء تحركنا بالبص إلي إستاد الأبيض فلم نجد طريقة لدخوله نسبة إلي العددية الكبيرة من الجماهير وبعد عناء شديد وصلنا إلي المسرح المعد وسط ملعب كرة القدم وكان من بين الحضور والي ولاية شمال كردفان وحكومته وبعد لحظات من دخولنا الإستاد حدث هرج وسط الجماهير للدرجة التي لم تستطع الجهات المختصة التحكم في تلك الفوضى فما كان من الفنان الراحل محمود عبدالعزيز إلا وينهض من مكانه إلي المسرح وطلب من فني الساون تشغيله فمسك المايكروفون وقال : يا جماعة.. (يا جماعة صلوا علي النبي) فردد الناس جميعاً : ( صلي الله عليه وسلم ) ثم جلسوا علي الأرض وكأن شيئاً لم يكن.
وحول أول مرة قابل فيها الحوت؟ قال : كان في مطلع التسعينات من القرن الماضي حيث كنا معاً في فرقة ( المواهب الغنائية ) باعتبار أنه من المؤسسين للفرقة وكنا نلتقي في شارع الإذاعة السودانية ودائماً ما نتناول وجبة الإفطار بها وآنذاك الوقت شاركنا بابريت وطني كبير بعنوان ( انتباه ) ويتألف من مجموعة من المصطلحات العسكرية التي تفصح في مضمونها عن قوات الشعب المسلحة وكان أن قدمناه في قاعة الصداقة بالخرطوم في عيد ثورة الإنقاذ الوطني الثالث وبعد ذلك اندمجنا في الوسط الفني والتقينا في الكثير من المحافل وامتدت تلك العلاقة إلي المحيط الأسري ولدينا عدداً من المواقف التي كنت أقول في إطارها للحوت : ( يا شيخي ) فكان يرد علي ضاحكاً : ( بطل دجل يا محمد ) وكان كلما التقيت به يتم بيني وبينه نفس السيناريو.


بعد الحكم ببراءة ( 4 ) من أفراد الشرطة متهمين في جريمة قتل


الخرطوم : سراج النعيم

روي خالد الأمين عبدالله القصة الكاملة لاتهام أربعة من أفراد شرطة الولاية بقتل مواطنين ( رعاة مواشي ) اعتبرتهم السلطات المحلية مخالفين لأمر محلي وأشار إلي أسماء أفراد الشرطة المتهمين في القضية وهم عبدالله عيسي بابكر، بشير عبدالله الأحمر، محمد خلف الله محمد، خالد عثمان يحي.
وتشير الوقائع التي يرويها الشاهد خالد الأمين إلي أنه وأفراد الشرطة تحركوا إلي مواطنو حي ( ....... ) بموجب أمر محلي صادر من محلية القضارف علي خلفية شكوى قدمها للمحلية بعض المواطنين يؤكدون فيها أن هنالك ضرراً يقع عليهم جراء تواجد الماشية المعنية بالمنطقة السكنية.
وأضاف : عندما ذهبنا لتنفيذ الأمر المحلي اعترض طريقنا البعض ثم اعتدوا علي شرطي بالضرب بالسيف والعصي ما أدي إلي إصابته في رجله من احد الضحايا في ذلك الحادث حيث حاول الضحية المتوفى قطع رأس الشرطي بالسيف مرتين علي التوالي وصادف ذلك أن الشرطي المشار إليه قد أطلق أعيرة نارية في الهواء منذراً بها المواطنين وحينما لم يجد من ذلك الضحية استجابة وجه نحوه سلاحه وأطلق عليه النار فسقط ذلك الشخص علي الأرض متأثراً بما تعرض له فيما توجه آخر نحوي كمفتش صحة واعتدي عليّ بالضرب في الرأس ثم في ساق اليد اليمني التي انكسرت علي خلفية ذلك وبما أن الشرطي الذي تطرقت له سالفاَ تعرض للضرب للدرجة التي سقط أثرها أرضاً إلا أن بعض المواطنين لم يدعوه بل انهالوا عليه بالضرب المبرح ما جعله يمسك بسلاحه مرة ثانية ويوجهه ناحية أولئك الذين ضربوه رغماً عن أنه كان مصاباً إصابات بليغة ما نتج عن ذلك مقتل وإصابة عدد منهم بجروح.
وأردف : عموماً تم إسعاف المصابين من الطرفين إلي مستشفي القضارف فيما توفي أثنين من المواطنين في تلك الأحداث بالطلقات النارية التي أطلقها عليهم الشرطي.
ومضي بالقول : ومما ذهبت إليه تم فتح بلاغ جنائي في مواجهة أفراد شرطة القضارق الأربعة بالرقم ( 2836) تحت المادة ( 130 ) بتاريخ 21/9/2011م بعد أن تم رفع الحصانة عنهم واستمرت القضية لمدة عامين من تاريخه.
وعرج إلي الحكم الذي صدر في مواجهة المتهمين الأربعة قائلا : أسدلت المحكمة الجنائية العامة بالقضارف برئاسة مولانا فضل الله جامع علي التوم حكماً يقضي ببراءة أفراد الشرطة الأربعة المتهمين في قتل أثنين من المواطنين بالولاية بعد أن فتح ضدهم بلاغ جنائي تحت المادة ( 130 ) من القانون الجنائي لسنة 1991م وفيما أمرت المحكمة إخلاء سبيل المتهمين فوراً ما لم يكونوا مطلوبين في إجراءات قانونية أخري.
وذكر : تم فتح البلاغ الجنائي بقسم شرطة الأوسط بالقضارف تحت المادة ( 130 ) من القانون الجنائي ( القتل العمد) وبعد اكتمال التحريات مع المتهمين حسب الترتيب الأول عبدالله عيسي بابكر، الثاني بشير عبدالله الأحمر، الثالث محمد خلف الله محمد، الرابع خالد عثمان يحي تم تحويل الأوراق إلي المحكمة التي قضت بالحكم الذي تطرقت له في سياق طرح القضية.
فيما عثرت الصحيفة علي الشكوى التي تقدم بها بعض المواطنين إلي السيد معتمد محلية القضارف وجاء في فحواها : ( نحن مواطنو حي الواحة ( كرفس مربع وأحد ) الزرائب ( سابقا ).. نعاني معاناة قاسية من وجود الأبقار معنا في المساكن وعليه نرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في أمرنا علما بأن كل صاحب أبقار تلقي إنذاراً نهائياً من قبل المسئولين للرحيل من المنطقة وهذا الإنذار منذ مارس 2011م ولم ينفذوا الأمر وظلوا معنا وبالتالي نحن متضررين من وجودهم)، وعلي ضوء هذه الشكوى وجه السيد/ المعتمد جهة الاختصاص السيد/ مدير إدارة الصحة لإجراء اللازم بتاريخ 12/5/2011م.
ومن هنا قال خالد الأمين : حولت إليّ الشكوى كمفتش صحة فما كان مني إلا وقمت بزيارة ميدانية بتاريخ 17/5/2011م والتقيت ببعض الأهالي ووضحت لهم أن هنالك شكاوي ضد البعض منكم ولم تكن زيارتي هذه بغرض فتح بلاغات في مواجهتكم إنما الغرض منها أن أصحاب الأبقار قد استلموا البدائل ثم استمع للأسباب المؤدية لعدم تنفيذ الأمر ولم أجد منهم عذراً منطقياً للبقاء وعندما ظهرت بينة لفتح بلاغ ضدهم
 صادف أنه لدي برنامجين الأول يتعلق بالكلاب الضالة والثاني بالحمير التي صارت عقبة في السوق العمومي والطرق الرئيسية بمدينة القضارف، المهم أنني خرجت بالعربة يرافقني سائقها وأثنين من الشرطة واتجهنا إلي قسم شرطة الأوسط واتجهنا إلي الحي والقينا القبض علي بعض المخالفين للأمر المحلي الخاص بأصحاب الأبقار وذهبنا بهم إلي قسم الشرطة ثم عدنا إلي هناك مرة ثانية فحدث اعتراض علي تنفيذنا الأمر.









بلاغ ضد طبيب ومحضر بمستشفي حكومي شهير بسبب ( شوكة )

الخرطوم : سراج النعيم






تلقي قسم شرطة اﻻوسط ام درمان بلاغاً جنائياً من المواطن عثمان احمد محمد بتاريخ السادس والعشرين من الشهر الجاري بالرقم ( 1140 ) في مواجهة طبيب ومحضر عمليات جراحية بمستشفي حكومي شهير يتهمهما فيه بإجراء عملية جراحية خطأ.
وتشير الوقائع التي يرويها الشاكي إلي أنه ذهب إلي المستشفي المشكو ضده يشكو من (شوكة) نخل بلح أستقرت بيده الشمال التي بدأت تتورم وتسود في ثلاثة أيام من تاريخه وعندما عرضها علي الأخصائي بالمستشفي الحكومي العريق طلب منه عمل صورة أشعة وفي الصورة كانت ( الشوكة) ظاهرة.
وأضاف : قال لي الطبيب أن هنالك جسم غريب في اليد المتضررة وعلي خلفية ذلك طلب مني عمل أورنيك وكان أن نفذت أمره وما أن انتهيت من هذه المرحلة إلا وعملت الفحوصات كاملة وبعد ذلك سألني عن أهلي أين هم ؟ فقلت : موجودين.. فقال : اتصل بأحدهم يأتي إليك ثم أردف : هل تناولت وجبة الإفطار؟ قلت : لا.. فقال : ( خلاص ما تأكل ) المهم أتضح أنه سيجري لي عملية جراحية أكملت الإجراءات الخاصة بها ثم اتصلت علي أبنائي وشرحت لهم حقيقة وضعي بالمستشفي وعندما جاءوا وجدوني قد دخلت غرفة العملية الجراحية وبعد الانتهاء منها تلقيت التهاني علي أساس أنها نجحت.
وأردف : ومن المستشفي تم نقلي إلي المنزل الذي قضيت فيه أربعة أيام أعاني فيها الأمرين من التورم والألم الذي لا يحتمل إذ أنني لا أنام الليالي وبالنهار احمل يدي وأطوف بها من مكان إلي آخر هكذا إلي أن مر علي العملية الجراحية اليوم السابع هنا لم احتمل الألم نهائيا فقلت لابنتي : أرجو أن تنظفي الجرح ربما يكون هذا الألم منه علما بأنني غيرت للجرح مرتين بالمستشفي وكان أن استجابت إلي وبدأت في عملية النظافة وعندما ضغط علي الجرح صرخت بصوت عالي فقالت : ماذا هناك يا أبي؟ فقلت : ما هذا الشيء الذي بدأ يظهر من داخل الجرح فما كان من أبنتي إلا أن جرتها فاتضح أنها ( الشوكة ) التي أجريت لي في إطارها العملية الجراحية بالمستشفي الحكومي .
وأستطرد : لم أتردد ولو لكسر من الثانية في الذهاب إلي المستشفي الحكومي الشهير ولم أجد الطبيب الذي اجري لي العملية الجراحية فذهبت بشكل مباشر إلي مدير المستشفي الذي شرحت له ما حدث فقال : اعرف لي الوحدة وعندما ذهبت الي العنبر الذي أجريت لي به العملية لم أجد اجابة لتساؤلاتي فعدت إلي مدير المستشفي مرة ثانية وقلت : ناسك قالوا ما بعرفوا الوحدة ولا الطبيب وقبل أن يرد عليّ طلبت مني احدي الممرضات أن أذهب إلي مكتب الإحصاء فوجدت بها بعض البنات وشرحت لهن إشكاليتي فبحثن إلي أن وجدن الفائل الذي تم وضعه علي منضدة المدير وبعد الإطلاع عليه دار بيني بينه حواراً شعرت فيه عدم الجدية وعندما خرجنا من مكتبه قال : (يا خي الموضوع بسيط)  ثم دس يده في جيبه واخرج منه ( 100 ) جنيه وضعها لي في جيبي.

بوادر أزمة بين تاور والتجاني حاج موسي بسبب الكابلي

الخرطوم : سراج النعيم


بدأت تلوح في الأفق بوادر أزمة بين الفنان المتألق محمود تاور والشاعر التجاني حاج موسي علي خلفية تصريحات صحفية أطلقها عبر وسيط إعلامي مؤخرا حول نص غنائي أكد أنه أهداه للفنان عبدالكريم الكابلي.
فيما عبر تاور عن استيائه من ذلك التصرف الذي قام به الأستاذ التجاني حاج موسي الأمين العام للمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية (السابق).
وقال : تفاجأت بالشاعر آنف الذكر يهدي نص أغنيتي التي حملت عنوان ( عاشق بحكي ) للفنان الكبير عبدالكريم الكابلي مع التأكيد أن الأستاذ التجاني إعطاني النص ووضعت له اللحن قبل ( 12 سنه) من تاريخه ولم أكتف بذلك إنما وثقت له عبر الوسائط الإعلامية وعدد من المسارح بولاية الخرطوم وولايات السودان المختلفة ومازلت اردده في المناسبات الخاصة والعامة ولكنني رغماً عن ذلك وبمحبة شديدة واحترام لا متناهي للفنان الكبير عبدالكريم الكابلي اسحب لحني من نص أغنية ( عاشق بحكي ) وأعيد النص شعراً لمؤلفه.
وعن مصير اللحن؟ قال : أولاً اسحبه ثم أفكر فيه فيما بعد.


هام وعاجل للمدعي علي الإعلامية الراحلة نادية عثمان مختار

الخرطوم : سراج النعيم


وقفت بتأمل فيما سطره قلم احد الشخصيات عبر بعض المواقع ( الإسفيرية ) مهاجماً فيه الإعلامية المميزة الراحلة نادية عثمان مختار مغالطاً الحقائق التاريخية لسيرة إنسانة كافحت ونافحت حتى خلقت لنفسها أرضية قوية خارج حدود الوطن الذي حينما استقرت به كانت قد حققت النجومية والشهرة من خلال صحيفة ( أخبار اليوم ) التي ظلت وفية لأستاذنا احمد البلال الطيب الذي قدمها للرأي العام في ثوب زاهي أهلها لأن تحوز علي جائزة مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفية كأفضل مراسله.
وكان يبدو أن ذلك المدعي راق له أن يهاجم الصحفية والشاعرة نادية عثمان مختار من باب خالف تذكر وها هو يذكر بسيرته التي تنم عما يضمره لكل وطني غيور علي وطنه لذلك قوبل بنقد لاذع جداً من الأخوة بالمواقع الإلكترونية الذين ردوا علي ما سطره مدعي معارضة النظام الحاكم ظناً منه أن كلماته (السطحية) ستمضي دون أن يرد عليها ردوداً أثلجت صدورنا وكشفت عن التاريخ الأسود الذي نظر به للإعلامية الراحلة نادية عثمان مختار بحقد وحسد وهي نظرة تفصح عن مقولة ( كل إناء بما فيه ينضح) وعلي هذا النسق سقط السقوط الذي استدعي الجميع التصدي له بحسم شديد لم أشهد له مثيلاً خاصة وأنهم في نهاية المطاف كشفوا لنا عن سيرة ذلك الجاهل الباحث عن الشهرة بالإساءة لمن هي الآن بين يدي الله سبحانه وتعالي.
ظلت نادية عثمان مختار سيرة ناصعة البياض.. ودائمة الابتسامة التي تميزت بها في أحلك الأوقات فهي ابتسامة عفوية.. أحبها الناس فبادلتهم الحب بقلب مفتوح دون رياء فاجمعوا علي مكانتها في دواخلهم كإعلامية وشاعرة تمتلك أدواتها المصقولة بالموهبة والعلم ما جعلها تجيد كل ضروب الكتابة التي ترجمت بها أفكارها علي الورق.
ومن هنا لابد أن يعي ذلك المدعي أنه ارتكب جرماً لن يقتفره له التاريخ.. جرماً لم يسبقه عليه أحد.. ناسياً أو متناسياً أن من سبقونا علمونا أن نذكر محاسن موتانا لذلك كان من الاجدي له أن يذكرها بالخير أو يصمت.. فنادية كانت إنسانة محل احترام وتقدير الجميع منذ أن خرجت للحياة إعلامية وشاعرة تمتلك أدواتها فبقيت ذكراها وتاريخها في السفر الإعلامي والشاعري في بلادي. ألم يقرأ ذلك المدعي قول الله سبحانه وتعالي :
( ﻛُﻞُّ ﻣَﻦْ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓَﺎﻥٍ، ﻭَﻳَﺒْﻘَﻰ ﻭَﺟْﻪُ ﺭَﺑِّﻚَ ﺫُﻭ ﺍﻟْﺠَﻠَﺎﻝِ ﻭَﺍﻟْﺈِﻛْﺮَﺍﻡ)ِ أليس في هذه الآية الكريمة عظة وﻋﺒﺮﺓ ﻟﻤﻦ لا يتعظ وﻳﻌﺘﺒﺮ ، فإذا كنت فاشلاً في حياتك فلا تسقط ذلك الفشل علي من نجحوا في حياتهم فأنك ستزول وتقهر بما تكتب من ساقط القول تتسم فيه بالحقد والحسد بمن فيهم من فارقوا الحياة ﻓﺄﻧﺖ أيها المدعي تذكر ذلك اليوم الذي ستكون فيه نهايتك ﻓﻲ ﻛﻔﻦ ﻭﻗﺒﺮ ربما ﻳﻔﺮﺡ كارهيك، فيما ﻳﺤﺰﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﺒﻚ إذا وجد فأنت ستصبح عندهم ﺑﻼ ﻣﻨﻔﻌﺔ ويقولون (الجنازة وصلت.. الجنازة ما وصلت) ثم ينتقلون إلي مرحلة المرحوم أو الراحل ﻷﻧﻚ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ذلك الشخص الذي يمكن أن يجدوه مع التأكيد أن الإعلامية نادية عثمان مختار أتت للدنيا فأبدعت في الكتابة والتأليف ثم رحلت مخلفة وراءها أرثاً إبداعياً ضخماً من الكتابات الصحفية والأشعار فأين أنت أيها المدعي من ذلك التاريخ الناصع البياض لذلك يجب أن تتذكر أن هذه الدنيا تقول لك بملء فيها : (ﺣﺬﺍﺭي ثم ﺣﺬﺍﺭي ﻣﻦ ﺑﻄﺸﻲ ﻭﻓﺘﻜﻲ).
فالإنسان مهما كان ذا سلطة وثروة فأنه سيفني وأول من يكونون سعداء بذلك الفناء من يرثك لما سيؤول لهم من مال وفق الشرع والدين عليه ترحل أنت إلي عالم آخر لا تحمل له إلا عملك ويبدأ أهلك في نسيانك تدريجياً ولا تبقي إلا ذكراك إن  كانت طيبة .


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...