السبت، 22 فبراير 2014

وفاة أم وابنتها الجامعية وإصابة طفلة بالحريق بام درمان


تعرضت السيدة حليمة آدم وأبنتها الخريجة الجامعية رجاء والطفلة سوزان للحريق في منزلهم بإسكان الشهداء بابوسعد بام درمان وذلك بسبب التماس كهربائي نتج عنه شرارة استقر بها المقام في أنبوبة الغاز التي كانت في حالة التسرب حيث حاولت الأم المتوفاة ( حليمة ) تأمين أنبوبة الغاز بعد أن اشتمت رائحة تسربه في الساعات الأولي من صباح ذلك اليوم ولكن كانت إرادة الله سبحانه وتعالي أقوي من سعيها الذي لم تأبه بنفسها خوفاً من أن يحدث مكروه لابنتيها اللواتي كن يقطن في النوم العميق بالقرب من المطبخ الذي تسرب منه الغاز ما أدي في نهاية المطاف إلي أن تشتعل النيران وتقضي علي كل شيء يحيط بها في تلك الأثناء بما في ذلك ملابس الأم وابنتيها الخريجة الجامعية ( رجاء) وصغيرتها ( سوزان ) التي نجت من الموت رغماً عن أن النيران طالتها لحظة الاشتعال.
وكشف الشرطي خميس خاطر زوج السيدة المتوفاة (حليمة) ووالد الخريجة الجامعية المتوفاة ( رجاء ) والطفلة المصابة (سوزان) التفاصيل الحزينة للحادث المؤلم والمؤثر الذي ابكي الجميع للمشهد الذي شهده إسكان الشهداء وهو المشهد الذي تعرضت في إطاره أسرة الشرطي الصغيرة لهذه الفاجعة الكبيرة حيث أنه قال للدار : بدأت القصة حوالي الساعة الرابعة إلا ربعاً صباحاً عندما قامت زوجتي من نومها علي رائحة تسرب الغاز من الأنبوبة فدخلت إلي المطبخ وأمنت الغاز ومن ثم خرجت منه إلا أنها تذكرت عدم تأمينها للكهرباء فعادت إلي المطبخ مرة آخري.. وعندما أمنت الكهرباء طارت منها شرارة أدت إلي اشتعال النيران سريعا في ملابسها ثم تمكنت من جسدها كما أن أبنتها الطالبة الجامعية نهضت من نومهاً علي صوت امها التي امتدت إليها النيران وأمسكت بملابسها ولم تتوقف عند هذا الحد بل أمسكت أيضاً بصغيرتي ( سوزان ) فيما جرت محاولات لإطفاء النيران إلا أنها كانت أسرع مما تتصور فتم علي خلفية ذلك إسعافهما إلي حوادث مستشفي ام درمان التي حولنا منها إلي مستشفي الشرطة ببري والتي اجتهد فيها الأطباء لإنقاذهما إلا أن القدر كان أسرع من كل المحاولات الإنسانية فتوفيت في بادئ الأمر أبنتي ( رجاء ) ثم لحقت بها والدتها ( حليمة ) فيما نجت طفلتي ( سوزان ) المصابة ببعض الحروق ومن هناك تم تشييع جثمانيهما في موكب مهيب إلي المقابر.
وأضاف مبارك ادم عبدالله شقيق الزوجة المتوفاة قائلاً : عندما هبت شقيقتي من نومها في الساعات الأولي من صباح ذلك اليوم شعرت بتسرب غاز من الأنبوبة فما كان منها إلا أن تدلف إلي المطبخ دون أن تشعر بنتيها اللتين كانتا علي مقربة من مسرح الحادث.. وما أن دخلت المطبخ إلا وبدأت في عملية التأمين للمفتاح الكهربائي بعد أن تأكدت من أن أنبوبة الغاز فاتحة منذ اليوم الذي سبق ذلك الصباح وأثناء ما شقيقتي تؤمن في المطبخ قامت بإغلاق نافذته والباب ثم توجهت ناحية الكهرباء وعندما إرادة إنزال التأمين طارت شرارة من الكهرباء مباشرة ناحية أنبوبة الغاز ما نتج عن ذلك اشتعال النيران ما أدي إلي حرق شقيقتي ومن ثم امتدت النيران بسرعة خيالية لتطال أبنتها النائمة بالقرب من المطبخ الأمر الذي لم يدع لشقيقتي فرصة لكي تنقذ نفسها من النيران التي اشتعلت في ملابسها وعندما نهضت أبنتها كانت النيران قد اشتعلت في ملابسها هي أيضاً ليتم علي خلفية ذلك إسعافهم إلي المستشفي إلا أن الحريق تمكن منهما فتوفيا متأثرتين بما تعرضتا له.












ماذا قال كاظم الساهر عن ابوعركي بدوحة العرب؟



استنطقت الدار الفنان العربي الكبير كاظم الساهر من خلال مشاركته في مهرجان (ربيع  سوق واقف ) بالعاصمة القطرية (الدوحة) وذلك عبر الموسيقي حيدر فضل السيد عثمان عازف الايقاع المعروف وعضو اتحاد الفنانين السودانيين الذي تمكن من إدارة حواراً خاطفاً مع الساهر بعد إطلالة الفنانين ابوعركي البخيت ومصطفي السني في سهرة بالمهرجان.. وصادف في نفس يوم الحوار مشاركة الساهر في المهرجان بالإضافة إلي مشاركة عدد من الفنانين العرب المشاهير علي رأسهم محمد عبده، وراغب علامة، واصالة نصري، نانسي عجرم، ونوال الكويتية.

وفي البداية سألت الموسيقي حيدر كيف كان لقاءك بالفنان كاظم الساهر؟ قال : عندما حطت بنا الطائرة رحالها بـ( الدوحة) تم إنزال كل الوفود الفنية بفندق

( سان تريكز ) الفخيم الذي التقيت فيه بالفنان العربي الكبير كاظم الساهر الذي احتفي بنا قمة الحفاوة والكرم والإحترام لنا كموسيقيين وفنانين سودانيين ودار بيني وبينه حواراً حول الأغنية السودانية وعدم خروجها من المحيط المحلي إلي العربي والذي من خلاله تغزل في الفن السوداني وابوعركي البخيت.

و قال : بدأت القصة من اليوم الثاني للسهرة التي قدمها الفنانين ابوعركي البخيت ومصطفي السني وصادف في نفس اليوم تقديم سهرة الساهر في المهرجان وكنا وقتها نتناول وجبة الغداء بالمطعم الذي جاء نحونا فيه كاظم وعندما أقترب منا أرسلت له التحية قائلاً : مرحباً بصوت الجبل فلفت نظره ما أشرت به وهو كان يعبر عن اندهاشه ولسان حاله يقول : ( من أين آتيت بهذا الأسم؟ ) ولم ادعه حائراً لفترة طويلة بل قلت له : نحن أخوانك الموسيقيين من السودان فقال : (هلا بيكم اخوتي.. فأنتم أكرم وأعظم شعب في الدنيا).

ما هي وجهة نظره في المشاركة السودانية في المهرجان؟ قال : والله العظيم اطربني ابوعركي البخيت في مشاركته بالمهرجان فقد امتعتوني وأمتعتم الجماهير.. وأبدي إعجابه بالأغنية السودانية نصاً ولحنا وأداء وموسيقي فقلت له : (هلا بك يا كاظم بالسلام السوداني الذي كان سلاماً دافئاً).

ما هو رأيه في الموسيقي والغناء السوداني ؟ قال : استغرب الفنان كاظم الساهر من شكل الموسيقي والغناء السوداني الذي قدمه أبوعركي البخيت في المهرجان ويأتي استغرابه من واقع السؤال الذي طرحه علي قائلاً : طالما أن الموسيقي والغناء السوداني بكل هذا الجمال لماذا لا يخرج من محيطه المحلي إلي العالمي؟ فقلت له : هنالك حلقة مفقودة في إطار خروج الموسيقي والغناء السوداني إلي العالم ولكن لا نعرف ماهي هل هي في الإعلام أم أنها في (الاوت بت) الخاص بالموسيقي والغناء؟ .

ألم يوضح أين تكمن إشكالية الموسيقي السودانية ؟ قال : كاظم الساهر أبدي إعجابه الشديد بالموسيقي السودانية مشيراً إلي أنها كانت جيدة رغماً عن أن الفرقة الموسيقية مبسطة في عدد اعضائها مضيفاً إلي ملاحظته قائلاً : موسيقي كهذا ونصوص غنائية والحان جميلة واداء متفرد من الفنان السوداني ابوعركي البخيت لابد له أن يجد طريقه إلي الأذن العالمية وأن كنت أري أنه يفترض أن يخرج إلي العالم عامة ولايكون محصوراً في نطاق السودان فقط.

وبماذا علق الساهر بعد أن وضحت له الإشكاليات التي تواجه الموسيقي والغناء السوداني؟ قال : اتمني صادقاً أن يستمر الفنانين السودانيين في المشاركات عبر المهرجانات العالمية فالأغنية السودانية جميلة ويجب أن يتم إيصالها إلي كل البقاع المترامية خاصة وأن موسيقاكم راقية والحانكم جميلة.

وعن الكيفية التي شاهد بها كاظم الساهر حفل الفنان ابوعركي البخيت ومصطفي السني؟ قال : أكد أنه شاهد السهرة كاملة من خلال قناة روتانا ميوزك الفضائية أثناء وجوده في الفندق مشيراً إلي أنه كان مستمتعاً بها ولاحظ أن الجمهور كان مطرباً ولم يكن الجمهور كله من السودانيين بل كان معهم جمهور من جنسيات عربية مختلفة.

هل التقي الساهر بابوعركي في الفندق؟ قال : لم يلتق بابوعركي إنما قابل الفنان السوداني مصطفي السني ولم يدر بينهما حواراً نسبة لضيق الزمن وفي ذلك اليوم غادر الفنان الكبير ابوعركي من هناك إلي السودان .






القبض علي فنانين وفنانات سودانيين بإدارة منازل لحفلات ( القعدات ) بتشاد


القت السلطات التشادية القبض علي عدد من الفنانين والفنانات السودانيين بتهمة إدارة منازل لحفلات ( القعدات ).. التي تم اقتيادهم في إطارها من طرف السلطات التشادية للتحقيق معهم في الاتهام المنسوب إليهم ومن بينهم الفنان الكبير الذي ظل يبرم عقوداً اتفاقية مع بعض الفنانات اللواتي يستقدمهن من الخرطوم بواسطة موسيقي كبير وقيادي سابق باتحاد الفنانين السودانيين وآخر هؤلاء الفنانات عادت للبلاد قبل الإجراءات المتخذة ضد الفنانين والفنانات السودانيين بالشقيقة تشاد.

وكانت رحلات الفنانين والفنانات إلي تشاد قد أثارت الكثير من اللغط رغماً عن دفاع البعض عما يقدمونه بالعاصمة ( أنجمينا ) وكانت الدار قد شدت الرحال إلي تشاد ضمن وفد كبير بقيادة الفنان أيمن دقلة والفنانتين حنان بلوبلو ورشا هاشم والفرقة الموسيقية وبعض الشركات في إطار العلاقات السودانية التشادية وتزامنت زيارتنا مع زيارة الرئيس التشادي لنظيره السوداني المشير عمر البشير ومن خلال هذه الزيارة أجريت حوارات ساخنة مع الفنانين صديق متولي، إيمان لندن، جوليا ،عزيز آدم المريود، عادل العوني، وآخرين هاجموا حفلات ( القعدات ) التي يقيمها بعض الفنانين والفنانات في منازل بالعاصمة التشادية ( أنجمينا ).

من جهتها عادة الفنانة جوليا من العاصمة التشادية عقب إنتهاء عقدها الذي كانت توقعه مع الفنان الكبير صديق متولي للغناء في حفلات تخصه خلال ثلاثة أشهر.

بينما كان الفنان صديق متولي قد نفي للصحيفة تحوله من فنان إلي متعهد حفلات بـ(أنجمينا).
فيما كان الفنان عزيز آدم مريود قد شن هجوماً كاسحاً علي الفنانين والفنانات السودانيين الذين يغنون في حفلات الصوالين (القعدات) بانجمينا وأشار إلي أن عدد الفنانات لوحدهن وصل إلي (37) فنانة يعتمدن في حفلاتهن علي النقطة وغيرها من السلوكيات التي لا تشبه العادات والتقاليد السودانية.





الشائعات التكنولوجية الحديثة



من آفات المجتمع التي بدأت في الانتشار مؤخراً ظاهرة الشائعات التكنولوجية المغرضة التي يطلقها بعض ضعاف النفوس ما بين الفينة والآخري باستقلال الشبكة العنكبوتية لسرعة وصولها للعامة.. ولا يربأ من الاتجاه علي هذا النحو.. اللهم إلا من يخاف الله سبحانه وتعالي.. لذلك أصبحت  الشائعات متفشية بصورة مخيفة ومرعبة في المجتمعات من خلال دخولها دائرة التقنيات الحديثة مواكبه بهذا النهج الجديد التطور التقني الذي يشهده العالم تكنولوجياً.. وبالتالي تسري الشائعات سريعاً في كل الأوساط بنشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك، الواتساب، التويتر، الياهو ) المنتجة في ظل (العولمة) ومن ثم تصبح الشائعة متداولة في مجالس المدينة وكأنها حقيقة مسلم بها.. والشائعة تنتشر بسرعة فائقة مما يجعلها تحدث  شرخاً عميقاً يقوض المجتمع ويخلق فوضي ضاربة الجذور.
 ومن هنا لابد من طرح سؤال في غاية الأهمية ما الذي ينشده هؤلاء أو أولئك من وراء إطلاق الشائعات الواحدة تلو الآخري؟
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺎﺕ لها تأثيرها البليغ ليس علي الأشخاص لوحدهم إنما تتجاوز ذلك بانتهاك أستقرار النسيج الإجتماعي.. وعليه تفرز الشائعة نتائج سالبة يفقد علي أثرها الإنسان الثقة  التي يجب أن يتجنب في إطارها بث الشائعة  في الأوساط المجتمعية مهما كانت الدوافع القائدة إلي ذلك الطريق المحفوف بالمخاطر.. فهو طريق شائك متشابك يؤثر بشكل كبير علي كافة النواحي ويمتد تأثير الشائعة في إطار الفكر والثقافة وبالتالي يربك حسابات الناس الذين يطالعون الشائعة نشراً أو شفاهةً ما يحدث خللاً في التركيبة الإنسانية في محيط الأسرة والمجتمع الذي علي خلفيتها يفتقد لاهم عناصر الحياة ألا وهي التكاتف والتعاضد والترابط وهي السمات التي اتسم بها المجتمع السوداني في الأفراح والاتراح.. ولعل آخر تلك الشائعات شائعة وفاة الفنان الكبير ابوعركي البخيت عبر بعض المواقع الإسفيرية وهي لم تكن الشائعة الأولي أو الاخيرة.. فقد سبقتها شائعات تندرج في ذات الإطار رحل بعض أصحابها وبقي من هم علي قيد الحياة.. وخطورة الشائعة في أنها أصبحت تصل إلي الرأي العام ما بين طرفة وانتباهة.. والغريب أنهم يؤلفونها ويطلقونها ومن ثم يصدقونها قبل الآخرين بلا حياء أو خجل.. أي أنهم لا يرتجفون.. لا يتخبطون إنما يعملون علي تداولها في مجالس المدينة وكأنها حقيقة ماثلة أمام أعيننا دون خوف من أن يكتشف أمرهم.
من هنا نجدهم يمضون في نهجهم وكأن بينهم ومن يطلقون في حقهم تلك الشائعات عداء يرغبون في ظله أن يصفوا معهم حسابات.. مع العلم أن المسلم من سلم الناس من يده ولسانه.. هكذا يكون المجتمع المسلم الذي نحن موصوفون به.
إن الشائعات تلعب دوراً كبيراً في بعض الفواجع التي تطل برأسها علي المجتمع.. فالشائعة دائماً ما يتناولها لسان دنيء لا يمكن أن يكون معطراً بذكر الله سبحانه وتعالي فتنعدم فيه الإنسانية والأخلاق وحكمة العقل الراجح، ويفتقد للأحاسيس والمشاعر الإنسانية الصادقة بعيداً عن تلفيق الكذب والافتراء علي الآخرين دون وجه حق فالشائعة تنطلق بسرعة البرق فمن الصعوبة بمكان تداركها أو حصرها في نطاق ضيق لأنها تبدر من أشخاص لا وازع ديني لهم أو ضمائر وأكثر المستفيدين من الشائعات الدجالون الذين يعتمدون اعتماداً كلياً عليها في جذب الناس إليهم لممارسة الدجل والشعوذة التي أصبح لهم فيها حسابات تواصلية بالمواقع الالكترونية بغرض مواكبة آخر التطورات في عالم النشء والشباب من الجنسين فالشائعة كالنار في الهشيم يصعب إطفائها ﻓﻲ لحظتها و تترك آثارها السالبة علي المدى القريب والبعيد معاً.. فهي تنجح في إيقاع الناس في الفتنة.
ومن هنا أنصح من تطلق في حقه شائعة أن لا يحزن.. فهي قد تكون بلاء وابتلاء لم يسلم منه حتى الأنبياء ﻓﻘﺪ ﺍﺑﺘُﻠﻲ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ الذين صبروا حتى ظفروا.
أما لمن يألفون ويطلقون الشائعات فليتذكروا قول الله سبحانه وتعالي : (والفتنة أشد من القتلُ) .. وما الشائعة إلا فتنة.. وما بين الفتنة والقتل فارق كبير يتمثل ّفي أن قتل الروح يقع ضرره علي نفس واحدة فيما نجد أن الفتنة تهدم بنيان المجتمع المتماسك.. ويقول المولي عز وجل في محكم تنزيله : (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).. كما أنه قال :( إن السمع والبصير والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً).

الجمعة، 21 فبراير 2014

قصة من استبدال ( مزن) بمستشفي شهير



الخرطوم : سراج النعيم



وضع عبدالسلام القاسم الهادي ابوسبيب والد الطفلة المستبدلة ( مزن ) قبل أكثر من عامين من تاريخه بأحدي المستشفيات الخرطومية العريقة.
وقال : القصة وما فيها أن زوجتي دخلت ذلك المستشفي للوضوع بتاريخ 10/8/2010م وعندما أنجبت تم منحنا طفلا ذكراً فراودتنا الشكوك حوله وابلغنا إدارة المستشفي بذلك إلا أنه لا حياة لمن تنادي فما كان منا إلا وقمنا بفتح بلاغ جنائي بقسم شرطة الأوسط ام درمان.. وبعد التحريات في الإدعاء الذي أدعي علي المستشفي.. استطعت أن أصل إلي طفلتي بعد مرور عامين كاملين بمدينة امبدة وتمت إعادة طفلتي إلي وسلمت الأسرة سالفة الذكر طفلها الذي تقبلته علي الرحب والسعة.
وماذا عن العامين اللذين سبقا عودة الطفلة ( مزن ) إلي أحضان والدتها؟ قال : عانيت من خلالهما معاناة شديدة حيث أنني توقفت عن عملي بحثاً عن أين تكمن الحقيقة؟ ومنذ التاريخ الذي عثرت فيه علي طفلتي وإلي الآن لم تنتهي قضية استبدال ( مزن ) حيث أن هنالك محكمة تنظر في قضيتي ضد المستشفي المشكو ضده.
ما هي الكيفية التي وصلتم بها إلي الطفلة ( مزن )؟ قال : تم حصر أسماء المواليد بالمستشفي في تاريخ ولادة مزن فوجد أن هنالك ( 11 ) سيدة أنجبت في ذلك اليوم وكان من ضمنهن السيدة التي استبدل طفلها بطفلتي ( مزن ) ورغماً عن ذلك امتدت رحلة البحث عنها عامين تقريباً.
أين الآن القضية ضد المستشفي؟ قال : القضية بمحكمة الأوسط ام درمان وهي الآن في مرحلة سماع الدفاع.
ماذا تريد بعد أن عادت لك أبنك؟ قال : أدخلني استبدال طفلتي في حالة من الضغوط النفسية التي جعلتني أصاب بالتوتر العصبي.. كما أن الطفلة نفسها أصيبت بالعزلة فهي إلي الآن لا تقتنع بأنني والدها رغماً عن أنني عرضتها علي الأطباء الذين أكدوا أنها تحتاج لوقت حتى تتكيف علي الوضعية الجديدة التي جاءت إليها بعد عامين من إنجابها.
ما هو الإحساس الذي ينتاب الطفلة ( مزن )؟ قال : والله نعمل جاهدين علي إعادتها إلي إحساسها بنا تدريجياً فالموقف صعب جداً بالنسبة لها.. فمن الطبيعي أن تصاب بالعزلة بعد عامين من تاريخ إنجابها بالمستشفي الخرطومي العريق الذي تم استبدالها فيه بالطفل الذي أعدناه إلي أسرته في مدينة امبدة وبالتالي عندما عرضت طفلتي ( مزن) علي الأخصائي النفسي قال : إن ( مزن ) لديها قناعة بعدم الانتماء للأسرة الجديدة مؤكداً في نفس الوقت أنها مع مرور الأيام ستقتنع بهذه الأسرة تدريجياً.
وكيف استطاع الطفل الذي كان متأقلماً معكم كأسرة الانخراط في الوضعية الجديدة؟ قال : ما أن سلمنا تلك الأسرة طفلها واستلمنا منها طفلتنا لم نتواصل معه حتى نعرف أن كان تأقلم معهم أم لا.
ما هي الكيفية التي تمضي بها يومها؟ قال : في الساعة السابعة صباحاً تقلها عربة ترحيل رياض الأطفال إلي هناك ثم تعيدها في تمام الساعة الثالثة إلي المنزل لتجتمع بوالدتها التي تعاملها معاملة خاصة وكذلك شقيقاتها وعددهن ثلاثة.

البلبلة هادية طلسم في حوار استثنائي قبل تكريمها بقاعة الصداقة










أبتدر الحوار مع البلابل ممثلات في شقيقتهن هادية طلسم الأستاذ مبارك البلال المدير العام للصحيفة مرحبا بها في مكاتب الدار معبرا عن سعادته قائلا : نحن في الدار سعداء جدا أن تكون في حضرتنا واحدة من مثلث الإبداع في مجالات الثقافة والفن والموسيقي الأستاذة هادية طلسم تلك الفنانة البلبلة المغردة في سماوات السودان اللواتي التفت اخيرا إلي تكريمهن الذي نحن سعداء أن نكون راعين ومراقبين وناقلين لهذه الإحتفائية الكبيرة.
وفي بداية الحوار قالت البلبلة هادية طلسم : فيما يخص تكريم البلابل تجدني في غاية السعادة للدرجة التي تعجز معها الكلمات أن تعبر عن ذلك.. فالتكريم بصورة عامة يعد لفتة بارعة من اللجنة القومية العليا لتكريم مبدعي السودان التي كرمت قبلنا فنانين عمالقة في خارطة الأغنية السودانية وأتنمي صادقة استمرارية الاحتفاء بالمبدعين كل في مجاله الذي اجاد فيه وعندما يجد التقدير علي ذلك يكون سعيدا بأن زرعه قد أثمر في النهاية أن طال الزمن أو قصر.
هل البلابل تم تكريمهن قبل اليوم؟ قالت : نعم تم تكريمنا من الجماهير الممتدة علي امتداد الوطن المترامي الأطراف ليأتي هذا التكريم مضيفا جماليات علي الجماليات التي لها أثرها في دواخلنا.. وعليه يبقي حب الجمهور لنا هو أعظم تكريم وبمثل ما هم يبادلوننا الحب بالحب نبادلهم نحن الحب مضاعف.. أما التكريم الذي يقوم به الأخ السمؤال خلف الله والدكتورة سارة ابو وداليا ووفاء وآخرين.. هو تكريم له وقعه الخاص في نفونسنا فلا أملك إلا أن أقول لهم : ( كتر خيركم وربنا يكتر من أمثالكم ).
ووجه الاستاذ مبارك البلال سؤالا للاستاذة هادية كيف تنظري للغربة في حياة البلابل؟ قالت : عني شخصيا جاء اغترابي بسبب زواجي حيث أن زوجي كان مقيما هناك وعندما توفي إلي رحمة مولاه عدت إلي السودان مباشرة وكذلك شقيقتي آمال جاءت عائدة أيضا إلي احضان الوطن ولكنه مؤقتا شدت الرحال إلي ألمانيا وستعود في غضون الأيام القادمة للاستقرار في السودان نهائيا ولكن كما تعلمون فأن الأستقرار له متطلبات
مثلا المأوي فالاستقرار يحدث للإنسان عندما لاتكون لديه هموم.. وبالتالي تصبح العودة للتواصل مع الجمهور الذي جاء إليه آمال طلسم في نفس يوم الحفل الجماهيري الذي تزامن مع ( عيد الحب ) وسافرت في اليوم الذي يليه مباشرة إلي ألمانيا التي كما أسلفت ستعود منها قريبا ما يعني أننا نريد أن نقول للناس : ( نحن بي حبكم هايمين ).
فيما وجه شخصي سراج النعيم سؤالا للأستاذة هادية طلسم حول الإحساس الذي يتخالج البلابل بعد العودة من الأغتراب الطويل وتجدن
الجمهور يستقبلكن ويحرص علي حفلاتكن الجماهيرية ما بين الفينة والآخري والملاحظ في ذلك الجمهور أنه مختلف الأعمار بما فيهم أجيال لم تشاهدكن؟ قالت : الإحساس الذي كنا نحس به إحساسا جميلا جدا وذلك نسبة إلي السر الذي تمتاز به أغاني البلابل التي نختارها بحسب العمر ولذلك تجد تلك الأغاني تخاطب كل الأغاني تجد تلك الأغاني تخاطب كل الأعمار من الجنسين أي أنها تخاطب حتي الأكبر منا سنا من جانب النص واللحن.
من الذي كان يختار لكن النصوص الغنائية التي
تترجمنها لكل الأعمار؟ قالت : ما تقول لي من الذي يختار النصوص.. لأنه في ذلك الزمن لايمكن أن تقول للحلنقي أو علي سلطان أو عبدالباسط سبدرات أكتب لي قصيدة فهم كانوا جزء لايتجزاء منا مثلا أغنية ( سكة مدرستنا ) كنا لحظتها بنات صغار يحس بنا الشاعر ويعبر عنها.. فكل شاعر من الذين يكتبون لنا نصوصا يكتبونها باحساس يتوافق مع إحساسنا مثلا ( حلوين حلا ) ولا تنسي أننا كنا نسكن في منطقة يمر بها أي إنسان في الذهاب والمجيء وبالتالي لابد له من أن يدخل منزلنا فاصبحت العلاقة علاقة أسرية قبل أن تكون علاقة في الإطار الثقافي والفني ما وطد علاقتنا مع الشعراء والملحنين الذين يعتبر منزلنا منزلهم الثاني ومن خلال ذلك احاطوا بنا إحاطة وضعتنا في الوضع الذي تركنا نظل خالدين في وجدان الأمة السودانية ولذلك لم نكن نطلب منهم كتابة نصوص بعينها إنما هم يعبرون عنا من خلال اللقاء الذي يجمعنا بهم شبه يوميا فالحلنقي كان يكتب لنا نصوصا خاصة بالبلابل ولم يحدث أن قمنا باختيار نص من بين مجموعة نصوص غنائية كتبها الحلنقي أو أي شاعر من الشعراء الاخرين الذين كتبوا لنا أشعارا .. وعندما تعاملنا مع الاستاذ عبدالباسط سبدرات الذي كان وقتئذ ذلك في بدايته العملية في مجال المحاماة حيث غنينا من كلماته أغنية ( تاتي ) التي رددناها مرة واحدة في مسرح الاتحاد الاشتراكي بمناسبة عيد المرأة وهي تتحدث في مضامينها عن التنشيئة بكل مراحلها كما أنها تحتوي علي معاني وطنية وكنا في تلك اللحظة صغارا ورغما عن ذلك رددناها وسنرددها بمشيئة الله سبحانه وتعالي فأنا احفظه نصا ولحنا من ذلك التاريخ لذلك سنعيد ترديدها في الوقت المناسب.
وعاد الأستاذ مبارك البلال قائلا : يا استاذة أصبح البعض من المجتمع السوداني يعج بالحوادث الغريبة أخ يقتل أخاه.. أخت تقتل أختها وهكذا إلي ما لانهاية.. من هذا المدخل أدلف إلي فقدان الحب في المجتمع.. الذي إذا وجد ذلك الحب الذي بين الشقيقات البلابل لخلي من تلك الظواهر.. فهل ذلك الحب الجارف لبعضكن البعض هو سر نجاحكن في الحركة الفنية؟ قالت : بكل تأكيد فنحن والدنا رجل مسامح لدرجة لايمكن أن تتصورها.. درجة غير عادية.. ومن خلال ذلك التسامح كانت تنشئتنا في المنزل وهذه التنشئة قائمة علي أن لايكون هنالك خصام بيننا فمثلا أنا وآمال قد نحتد في موضوع ما حتي أن ابنائي وابنائها يتفاجئون ويظلون يراقبون ما يسفر عنه النقاش.. ووسط تلك الأجواء قد اطلب منها أن تساعدني في الطباخة وهذا أن دل علي شيء فإنما يدل علي أننا لانحمل في قلوبنا الإ كل الحب وبالحب استمرينا إلي أن وصلنا إلي هذه المكانة الكبيرة في قلوب الاخرين.. فالتسامح سمة من السمات الإنسانية التي يجب أن نعمل علي ترسيخها في دواخل كل الناس الذين عليهم أن يتذكروا أن المولي عز وجل يسامح فلماذا لانسامح نحن البشر.. فلايوجد علي وجه البسيطة إنسانا كاملا.. لذلك تسامحوا مع بعضكم البعض مهما كان الخلاف القائم بينكم.. فنحن سبعة بنات وثلاثة أولاد متسامحين مع بعضنا البعض لدرجة لا يمكن أن تخطر علي بالك وحتي عندما يختلف مننا اثنين لا يتدخل البقية في ذلك الخلاف .. لانه مجرد ما تدخل طرف ثالث ستكون هنالك مشكلة لذلك وإلي الآن علاقتنا في المحيط الأسري علاقة قوية ولاتشوبها أية شائبة.
بما أنك تحدثتي عن الشعراء الذين تعاملن معهن البلابل هل تختارن النص أم الشاعر صاحب الأسم في الحركة الفنية؟ قالت :
الاختيار يتم من خلال النص وليس للشاعر الذي كتب النص فالشعراء الذين تعاملوا مع البلابل لايأتون لنا بمجموعة نصوص غنائية نختار منها نصا بل يكتبون القصيدة المفصلة علي أطواتنا ثم يلحنها الموسيقار الكبير بشير عباس أي أن الأغنية تكون مكتملة الاضلع الثلاثة النص اللحن الاداء.
كيف تنظري إلي تسمية محطة البلابل علي اسمكن في الحياة قبل الممات خاصة وأن الناس درجت علي تسميات من هذا القبيل بعد الرحيل عن الفانية فماذا أنتي قائلة وتسمية محطة البلابل جاءت وأنتن في عز الشباب؟ قالت : دعني أولا أوضح شيئا مهما هو أننا كنا نقيم في مدينة ام درمان حوالي التسعة سنوات ثم غادرناها إلي أركويت التي كانت آنذاك الوقت شبه الخالية من المباني المعمارية ولم يكن بها الكهرباء أو الماء .. فنحن كنا لكي نصل إلي منزلنا المجاور إلي منزل الاستاذ مصطفي أمين ( وكالة سونا للانباء ) حيث كان الناس يعتقدون أنه منزلنا باعتبار أنه كان جميلا المهم أن سور ذلك المنزل كان لونه أبيضا..وكنا ننزل من المركبات العامة قصاد ذلك المنزل حتي نستطيع معرفة منزلنا ومن ساعتها تمت تسمية تلك المحطة باسم البلابل كما أنه هنالك شارع البلابل الذي تحول فيما بعد إلي شارع ( عبيد ختم ) وأيضا هنالك شارع (الفردوس) وهكذا ستجد هنالك صيدلية البلابل.. مخبز البلابل.. مكتبة البلابل..مطعم البلابل كلها تسميات استثمارات لاعلاقة لنا بها سوي أنهم أحبوا البلابل فاطلقوا الأسم علي محلاتهم التجارية ونحن سعداء بذلك.
ماذا تحملي من ذكريات في الصور التي تجمعكن مع بعض رموز الحركة الفنية في السودان وعلي رأسهم العملاق الراحل محمد وردي؟ قالت : الصورة التي تجمعنا مع الشاعر سيف الدين الدسوقي والراحل عبدالعزيز بطران والراحل الفنان إبراهيم عوض وزوجي وسيف الدين الدسوقي وصورة تجمعني بلاعب كرة السلة العالمي الراحل منوت بول الجنوبي الأصل الذي كان صديقا لنا في الولايات المتحدة الامريكية
وكان منزله هناك قبلة لكل السودانيين وعندما جاء إبراهيم عوض إلي امريكا ذهبنا إلي منوت الذي قدم الدعوي إليه وللشاعر سيف الدين الدسوقي فهو كان كريما.. والتقطت لنا صورة بمناسبة التكامل بين السودان ومصر وهي تجمعنا بالفنان الراحل عبدالعزيز محمد داوؤد وحسن عطية والموسيقي الكبير علي ميرغني وأيضا التقطت لنا صورة مع صديقتنا العزيزة ( زحل ) التي لاتغيب عن أي حفل للبلابل فاصبحت علاقتنا باصدقاء البلابل علاقة وطيدة جدا نتبادل من خلالها الزيارات وزحل من بين الصديقات المميزات وهي قصتها بدأت معنا عبر صديق لنا اسمه الواثق كمير الذي وجدها تحمل صورتنا في المسرح القومي فقال لها : هل أنتي معجبة بالبلابل لهذه الدرجة؟ فقالت : نعم فما كان منه إلا ودفع لها برقم هاتفي ومن المعروف أنني أرد علي أي مكالمة تظهر علي شاشة جوالي وكان أن اتصلت علي ومن ساعتها أصبحت العلاقة بينها والبلابل علاقة أسرية وهم كل فترة من الزمن نتجمع معهن في مكان نرتشف من خلاله الشاي مع بعضنا البعض حتي أنهن قمنا بتكريمنا في قاعة الصداقة بالخرطوم ووشحونا بالوشاحات تحت شعار اصدقاء البلابل.. ومن الصور التاريخية أيضا الصورة التي نظهر فيها ونحن نحمل في ايادينا مجلة الخليج التي اجرت معنا مقابلة صحفية.. كما أن هنالك صورة تجممعنا بالإعلامي الراحل محجوب عبدالحفيظ في منزلنا بمدينة ام درمان
وواصل البلال قائلا : ظهرت بعد تجربة البلابل بعض الثنائيات فما هي وجهت نظرك فيهن ولكن تلك الثنائيات فشلت فيما نجحن البلابل إلي ماذا تعزي ذلك الفشل ما عدا ثنائي العامة؟ قالت : حتي تستمر الثنائيات لأبد من أن يكون بينهما الحب
حتي لا تدخل الغيرة في احدهما وهي الصفة التي لم تعرف طريقها إلي البلابل نهائيا فلايمكن أن تغير آمال أو حياة مني أو أن اغير أنا منهما مهما كانت الدواعي والأسباب فنحن نغير علي بعضنا البعض.
وسأل شخصي سراج النعيم الأستاذة هادية من هي التي تحمل صوتا مميزا من بينكن؟ قالت : كل واحدة من البلابل عندها لون وطعم خاص مثلا آمال اعجوبة في صوتها وحياة صوتها قوي وأنا أساسا صوتي في طبقة الالتو أي أنني لدي البحة.
من الذي أكتشف البلابل علي أساس أنكن يمكن أن تغنن ثلاثيا؟ قالت : أولا لابد للإنسان أن يكتشف الموهبة التي تسكن دواخله باعتبار أنه قادر علي معرفة أين تكمن مساحات الجمال..وأين تكمن مساحات القبح؟؟ وعليه أقول وبصراحة شديدة البلابل ما في زول أكتشفهن ولكن الأستاذ إبراهيم الصلحي كان لديه برنامج ( بيت الجالوص ) الذي استضاف فيه والدنا وكنا وقتها أنا وآمال وحياة صغار غنينا في ذلك البرنامج غناء هندي وانجليزي ورقصنا جيركي علي ﻷساس أننا لدينا مواهب أما في برنامج الأستاذ حمدي بولاد الذي يحمل عنوان ( تحت الأضواء ) وكنت في كل مرة أقول له إنني أريد أن أغني وكان هو بدوره يتصل علي ويقول : يا هادية تعالي سجلي فكنت أقول : (خليها الأثنين القادمة) فالبرنامج يبث في ذلك اليوم من كل أسبوع أما قصة أننا أصبحنا البلابل فهي بدأت منذ أن كنا في الفنون الشعبية التي يعرفنا فيها الفريق جعفر فضل المولي المعرفة الحقة فأول أغنية رددناها كانت ( الجنيات بشروا ) التي كان يفترض أن يسبقنا عليها ثنائي النغم وعندما حان تسجيلها بالإذاعة السودانية لم يحضرن في وقت التسجيل ما أغضب الموسيقار بشير عباس الذي ذهب إلي الفريق جعفر فضل المولي وقال له : ثنائي النغم غابن عن تسجيل الأغنية بالإذاعة السودانية فقال له : يا بشير بنات طلسم ديل داير اوديك ليهم عشان تسمعهن.. فهن أصواتهن جميلة وبالفعل آتي بهما الراحل سليمان داوؤد وهو كان متخصص في المكياج بالتلفزيون القومي إلي منزلنا وكان يفترض أن نغني أغنية ( البنيات بشروا ) أنا وشادية وآمال فيما كانت شقيقتنا حياة صغيرة تتابع تحفيظنا للأغنية وهي كانت سريعة الحفظ وعندما اقتنع باصواتنا قرر أن يسجل لنا الأغنية بالإذاعة السودانية فما كان من حياة إلا وطلبت منه أن يضمها معنا فقال : خلاص يا شافعة أنتي حافظة.. وكان أن ذهبنا إلي الإذاعة وسجلناها ولكن بعد التسجيل مباشرة اعطانا الموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله أغنية ( مبروك يا بلد ) المهم أنها أيضا تم تسجيلها ولكن كانت المشكلة في الأسم الذي
تذاع به الأغنيتين فاقترح بشير عباس أسم العصافير فيما كان الراحل علي المك يقف بالقرب منا فقال : العصافير تغرد ولاتغني لذلك سموهن البلابل وكان أن تمت إذاعتهما بالبلابل فسري علينا الأسم منذ تلك اللحظة وهكذا حدثت شهرتنا.. وبعد هذين الأغنيتين كانت أغنية ( خاتم المني ) وغيرها من الأعمال الغنائية التي ألفها لنا عدد من الشعراء.
هل يتضايق البلابل من ترديد الفنانين الشباب لاغنياتكم؟ قالت : لا نتضايق.
والتقط قفاز الحوار الاستاذ مبارك البلال قائلا : أي فنان ناجح الجمهور يحفظ أغانيه ويرددها البلابل.. وردي ..محمود عبدالعزيز ما هو الأثر الذي يتركه حفظ أغانيكم بما فيهم الاجيال الجديدة التي لم تشهد ظهوركن في الحركة الفنية؟ قالت : أنتم لاتحسون بالمتعة التي نحس بها عندما يغني لنا الناس فهي متعة ما بعدها متعة ما يعني أنها محلقة في سماوات الإبداع بصورة تقودنا إلي الاعزاز والافتخار .. لذلك أنا دائما ما أرسل لهم من المسرح ( قبلات) الحب ففي آخر حفل بنادي الضباط بالخرطوم رددنا لهم أغنية ( نحن بي حبكم هايمين ).
بعد مشوار الحب الكبير للبلابل في الحركة الفنية هل نتوقع منهن الاتجاه إلي مشاريع إنسانية للفقراء والمساكين واليتامي وأطفال السرطان وغيرهم ؟ قالت : نحن بدأنا الاتجاه إلي هذه الجوانب الإنسانية فنحن لدينا منظمة البلابل الخيرية وهي تعمل في منذ العام 2009م وفي ذلك العام جاءتنا مجموعة متطوعة تريدنا أن نحي لهم حفلا جماهيريا لدعم الأطفال والأمهات المصابين بمرض المناعة المكتسبة وكان أن التقيت بهم فأكتشفت أنهم يريدون فقلت للشباب الإنساني أن هؤلاء يريدون أن يظهروا علي حساب هذا العمل الإنساني ونحن عندنا منظمة ولابد أن يتم الدعم المالي لذلك سجلت زيارات ميدانية وشاهدت بأم عيني ما يمكن أن يتم عمله في هذا الإطار وكان أن غنينا حفلا نهاريا في قاعة الصداقة بالخرطوم حتي يكون الدخل كبيرا برعاية احدي شركات الاتصالات وكان أن نجح الحفل.. وظللنا علي مدي العام نعمل لصالحهم من أجل أن يتمكنوا من شراء اللبن للاطفال كما أننا غنينا في دار العجزة والمسنين ( حجوج ) وكانت احدي شركات الاتصالات لديها عمل يصب في هذا الإطار من خلال جهة ما بإقامة ثلاثة أسابيع خيرية طلب منا أن نغني فيها.


azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...