الخميس، 27 مارس 2014

هل ماضي الزوجين له أثر في تفشي (العنوسة)؟



الخرطوم : سراج النعيم
هل ماضي الزوجين له أثر في تفشي (العنوسة)؟.. السؤال الذي يؤرق مضاجع البعض من الفتيات ما حدا بي الوقوف عند الظاهرة كثيراً حتى أصل للأسباب والحلول حول العنوسة أو بمعني أدق المقبلات علي الدخول للقفص الذهبي..ولا يستمرن فيه طويلاً نسبة إلي أن الماضي يقف لهن عائقاً.. ما يجعل ذلك الفهم يسهم في حالات الطلاق التي نشهدها بشكل متزايد في المجتمع ولأسباب بسيطة جداً.. ظل في إطارها المهتمين بالشأن الأسري ينبهون إلي مغبة العودة للماضي مطالبين الشريكين بالاحتفاظ به دون الكشف عنه خاصة السيدات باعتبار أنهن بدأن مرحلة جديدة تتطلب فيهن طي الصفحات القديمة بكل ما تحمله من ذكريات حلوها ومرها.. طالما أنهن اقتنعن بالارتباط شرعاً.. فمن الضروري أن لا يكترث الزوجين المقدمين علي الزواج للماضي.. فالأدبيات والأبجديات العربية تدعو إلي طي صفحاته.. لأنه ليس من المفيد أن تعرف الزوجة أسرار زوجها أو العكس مع التأكيد بأن الزوجة أكثر حرصاً علي الاحتفاظ بماضيها وعدم الإفشاء به خاصة بعد انتقالها للمرحلة الجديدة مبتعدة بها عن شبح (ﺍﻟﻌﻨﻮﺳﺔ) الذي يتم تداوله في المجتمعات بصورة عامة أما شعبياً فلديه أسما آخراً هو الفتاة البائرة إلي جانب المصطلحات الشائعة وهي التي يقصد بها الفتاة التي تأخرت في سن الزواج.
وعرف في العامية الشعبية أن العنوسة تطلق علي الفتاة التي فاتها قطار الزواج.. ما يشير بشكل واضح إلي أن بعض الفتيات اللواتي لم يتزوجن في السن المحدد اجتماعياً أنهن لم يعد لديهن القدرة علي الإنجاب.. ضف إلي ذلك أن الشباب لا يتزوجون من الفتيات اللواتي كبرن في السن إلا نادراً.
فيما وجدت كلمة ( بائرة ) استهجاناً من المثقفين والمهتمين بالزواج والشأن الأسري علي أساس أن الكلمة خادشة وجارحة لكل فتاة لم تتزوج وطالبوا الإعلام بتوعية المجتمع بعدم وصف الفتاة غير المتزوجة بالكلمات التي أشرت لها.. خاصة وأن الزواج قسمة ونصيب.. وليس المجتمع السوداني وحده الذي يعاني منها بل كل المجتمعات العربية والأفريقية والآسيوية والأوروبية.. أما الدول الغربية فقد عانت منها معاناة شديدة منذ الحرب العالمية الأولي إذ أن آثارها مازالت ضاربة الجذور ما أعطي الظاهرة بعداً آخراً.. لأنها مع مرور الزمن ستصبح جزء من ثقافتنا وعليه ستؤرق الفتيات غير المتزوجات.. وربما أن العنوسة تفشت في الآونة الأخيرة لعدة أسباب أبرزها عزوف الشباب عن الزواج لغلاء المهور والتباهي في شراء (الشيلة) وإتمام مراسم الزفاف بأحدي الصالات الفخيمة إلي جانب هجرة الشباب إلي دول المهجر لتحسين الأوضاع المعيشية في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة.
وهنالك مجتمعات تحدد سن (العنوسة) للفتاة في بعض القرى والمدن التي تتفاوت فيها الأعمار من سن إلي آخري.
وبما أن غلاء المهور له دور أساسي في الظاهرة فأننا ندعو الناس للعودة للدين الإسلامي الذي حث المسلمين إلي تيسير نفقات الزواج وما أدل علي ذلك إلا الحديث الشريف : (إﺫﺍ جا ﺀﻛﻢ ﻣﻦ ترضون دينه ﺰﺟﻮﻩ وألا تفعلوا تكن فتنة وفساد في ﺍﻷﺭﺽ).

شاعر يبحث عن طبيب نفسي لأغرب سبب ويعلن بيع أغنياته بالدولار



الخرطوم : سراج النعيم





نفي الشاعر أمجد حمزة أن تكون هنالك خلافات بينه والفنان الشاب طه سليمان في حقوق مالية تخص الأغاني التي شكل بها ثنائية معه علي مدي السنوات الماضية مشيراً إلي أنه الشاعر الوحيد الذي يطلبه طه سليمان مبالغ مالية.. مؤكداً أنه من المستحيل أن يختلف مع طه مادياً وأعلن في ذات الوقت بيع أغنياته للفنانين بالبورصة عبر النت.
وقال : العلاقة بيني و طه سليمان علاقة أسرية قبل أن تكون علاقة شاعرية كما أن جمهور طه أحبه بما كتبته له من نصوص مع احترامي لكل الشعراء الذين تعاملوا معه وعلي رأسهم الشاعر المتميز محمد ديكور الذي أسس لتجربة طه سليمان وظل يسانده في كل ما أنتجه من غناء علماً بأن الأغنيات التي يتغني بها طه في حفلات الأعراس أغنيات كبيرة بينما تجد أغنياتي صغيرة.
لماذا تدور الشائعات حول العلاقة بينك والفنان طه سليمان؟ قال : الشائعات اعزوها إلي النجاح الذي حققناه ونحققه في كل صباح جديد بدليل أننا عندما ننتج أغنية جديدة يخاف منها الشعراء والملحنين.
كم عدد الأغنيات التي جمعتك بالفنان طه سليمان؟ قال : لا أستطيع حصرها ولكن بالتقريب ( 50 ) أغنية وأجمل أغنية غناها ( جناي البريدو ) فهي من الأغنيات التي وجدت حظها من الانتشار فطه سليمان ما شاء الله موصل جيد للغناء.
مدي صحة أن أغنية ( جناي البريدو ) في الأساس لإنصاف مدني؟ قال : المنطق يقول إنه يجب أن تغنيها الفنانة إنصاف مدني ولكن المدهش إنه غناها طه سليمان ووجدت بصوته نجاحاً وقبولاً منقطع النظير فهو سبق إنصاف في ترديدها وكان غريباً علي طه أن يغني بإيقاع السيرة بالآلات الإيقاعية الشعبية وهي الآن في هاتف كل سوداني.
هنالك بعض الآراء التي تطلقها وتجد استهجاناً من العامة علي أساس أنك تقلل من خلالها من قيمة شعراء كبار؟ قال : ما ذهبت إليه حقيقة فانا مازلت أبحث عن طبيب نفسي حتى يعالج نفسياتي المتعبة جداً وذلك لعدم وجود شاعر منافس لي في الحركتين الثقافية والفنية وعدم وجود منافس جعلني أدخل في حالة ملل غريب أحاول التخلص منه بالسفر
إلي خارج السودان وأغلق هاتفي حتى لا يصل لي الفنانين حتى أدع الفرصة لشاعر كبير أو صغير ينافس ( امجد حمزة ) وعدم وجود منافس يحزنني جداً فأنا (زي ميسي).
لماذا تعتقد أن أغنياتك يصفها الناس بالأغاني الهابطة أو الركيكة؟ قال : (أي زول بصف غناي بالهابط أو الركيك تجده من أشد المعجبين به أي أنه لاغني لهم عما أنتجه من أغنيات يعني أنا زي المويه والكهرباء) .
البعض يقول أن مدة صلاحية أغنياتك شهرين أو بالكثير ثلاثة أشهر من تاريخ الإنتاج فما هي وجهة نظرك؟ قال : أنا بألف الأغنية حتى تنتهي صلاحيتها في شهر ونصف أو شهرين بالكثير فالأغنية التي تصمد كثير تدمر شاعرها .
كيف تقابل غيرة شعراء طه سليمان منك كشاعر شكل ثنائية معه؟ قال : الغيرة موجودة وأنا شخصياً تعجبني الغيرة حتى يؤلف الشاعر البغير مني نصاً أجمل للفنان طه سليمان يطغي به علي شكل الأغنيات التي أقدمها ما بين الفينة والآخري وتسيطر علي الساحة حتى أجد طه سليمان لا يغني في أي حفل من حفلاته ( جناي البريدو) ولا ( ما تجيب لي الهوى ) ولا ( قنبلة ) وغيرها من أعمالي الغنائية الخالدة في ذاكرة المتلقي.
لماذا حصر أمجد نفسه في التعامل مع طه سليمان؟ قال : من أحب المبدعين لي محمد ديكور الذي جعلني أسمع طه سليمان فهو يكتب الكلام الموزون واللحن الخفيف أي أنه يمتاز بالذكاء الذي جعلني التفت للفنان طه سليمان الذي لديه جمهور صعب جمهور عايز كل يومين أغنية جديدة جمهور أقوي من الجمهور الكلاسيكي فأنا أطلق علي فرقة طه ( برشلونة ) وجمهور طه يريده أن يغني كثيرا وهذا الأمر مرهق بالنسبة لي.. رغماً عن أنه يمكنه أن يغني لشعراء مختلفين في المدارس الشعرية.
ماذا عن شروط بيعك للأغاني بالدولار؟ قال : أنا أشبه بالسوق المفتوح ولكن هذا السوق لا يمكنك الشراء منه إلا في حال أنك تمتلك الدولار وقريباً أغنيتي ستدخل البورصة من خلال إنزال الأغنية الجديدة عبر الشبكة العنكبوتية في موقعي لمدة ساعة ليتباري الفنانين في سعرها والأعلى سعراً تؤول له الأغنية.

السبت، 22 مارس 2014

تاجر إسبيرات يقاضي ضابطاً نظامياً في إقرار فواتير صيانة عربة




رفع تاجر الإسبيرات الكورية نبيل حسن محمد عربي دعوي قضائية بمحكمة حلة كوكو يتهم فيها ضابطاً نظامياً لعدم الإيفاء بمبلغ صيانة عربة تخصه بعد أن وقع إقرار بشهادة لواء معاش.
وقال : حضر سائق عربة الضابط النظامي إلي في المحل التجاري مؤكدا أنه يود إصلاح العربة فقلت له : دع الضابط يحضر إلي بنفسه وبالفعل جاء واتفقت علي تجهيزها وعندما انتهيت من هذه المرحلة طلب مني إصلاحها بشكل كامل خاصة وأنني قمت بترخيصها وتأمينها إلي أن وصل المبلغ إلي أكثر من ( 15 ) ألف جنية.. فما كان من الضابط إلا واستلم العربة مني بعد أن كتب إقراراً علي نفسه بجملة المبلغ الذي حوته الفواتير وشهد علي ذلك لواء معاش علي أساس أن يقصد المبلغ الذي دفع منه في الشهر الأول ( 1100 ) جنية والثاني ( 1000 ) جنية والثالث ( 800 ) جنية ومن هنا أوقف التسديد الأمر الذي حدا بي اللجوء إلي محكمة حلة كوكو .

شيرين تضع (ﺫﺍ فويس) في أزمة مع الجمهور بالانحياز لخالد الخياط ونايل



شن عدد من مرتادي المواقع التواصلية والإسفيرية هجوماً كاسحاً علي الفنانة المصرية ﺮﻳﻦ ﻋﺒ ﺍﻟﻫﺎﺏ المحكمة في البرنامج الأشهر (ﺫﺍ ﻓﻮﻳﺲ) الذي يبث من علي شاشة قناة ( الأم بي سي ) الفضائية حيث كتب البعض منهم علي حساباته أن الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب أدخلت القناة في أزمة كبيرة مع المتلقي المعني بالمشاهدة والتصويت وأرجعوا الأزمة إلي محاباتها ﻟﻠﻤﺘﺴﺎﻘﻴ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳ والسوداني وحرصها الشديد علي وضعهم ضمن فريقها المتنافس مع فريق كاظم الساهر وصابر الرباعي الأمر الذي قاد البعض من النشطاء بالمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي إلي أن يوجهوا اتهاماً مباشراً للفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب بالتحيز الظاهر للمتسابق المصري خالد الخياط ﻋﻠﻰ حساب المتسابق السوري عمار شماع اللذين قدما ﺃﻏﻨﻴﺔ (عيني يا ليل) للراحلة وردة الجزائرية ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ النهائية من مرحلة المواجهة ﻓﻲ برنامج (ﺫﺍ فويس) فيما كانت موهبتهما متساوية إلا أنها اختارت المتسابق خالد الخياط.
 ﺟﺪير بالذكر ﺃﻥ فريق شيرين يضم ثلاثة مشتركين مصريين من ﺃﺻﻞ خمسة هم ﻋﻼﺀ ﻓﺍﺩ، وهم، خالد الخياط، بالإضافة ﺇﻟﻰ المتسابق السوداني نايل، ﻭالتونسي محمد دحلب والعراقي كرار صلاح والمغربي محمود ترابي.
لطالما عبّرت النّجمة المصريّة شيرين عن محبّتها للموهبة السّودانيّة نايل بطرق مختلفة، والتي ترجمتها بإصرارها على إبقائه في فريقها للمرحلة النّصف نهائيّة. كما أنها أهدته أغنية I will always love) you) بصوتها في العرض المباشر الثّالث، وفاجأت شيرين الجميع في المباشر الرابع بما فعلته على المسرح..بعد أن أعلنت اختيارها لنايل وتقدّمت ليسلّم عليها ويشكرها. فانتزعت منه القبّعة التي كان يضعها على رأسه ووضعتها هي علي رأسها لكنّ نايل لم يستعيد القبّعة منها.. ولدى سؤاله عن ذلك خلف الكواليس؟، اعتبرها بمثابة هديّة منه لشيرين.

شرطي يخترع ( التصادم الواقي ) للحوادث المرورية من سرير المرض



توصل الشرطي عبدالغني علي حمودة سعيد التابع لشرطة قوات الاحتياطي المركزي متخصصاً في مجال النقل والصيانة التي أجري من خلالها عدداً من البحوث والدراسات بالإضافة إلي أنه فنان تشكيلي موهوب وشاعر غنائي مجيد ..إذ انه توصل إلي اختراع يتمثل في منع وقوع الحوادث المرورية من واقع أنه نجا من الموت المحقق بتصادم العربة التي تقله بآخري.
وقال : بدأت علي هذا النحو بعد تعرضي لحادث مروري ومنذ تلك اللحظة وأنا أفكر في اختراع يبعد الناس من الحوادث التي نشهدها بشكل شبه يومي الأمر الذي قادني إلي ابتكار اختراع ( التصادم المغنطيسي) الذي يمنع وقوع الحوادث في حال وضعنا المغنطيسات في تصادمات السيارات فمن المعروف أن الأقطاب المتشابه متنافرة وبالتالي استفدت من التنافر الذي يتم تطبيقه في القطارات والأوزان الثقيلة في بعض المصانع وعليه كانت فكرتي تنحصر في الاستفادة منه في ( السلامة المرورية) وأطلقت علي مخترعي ( التصادم الواقي ).
وكشف عن الأسباب التي جعلته يخترع التصادم الواقي؟ قائلا : بعد أن تعرضت لحادث السير المروري في طريق الخرطوم الأبيض حيث اصطدم بص بشاحنة في المسار المعاكس ما نجم عن ذلك نجاتي من الموت وإصابتي بكسور تهشميه في رجلي اليمني ما سبب لي ذلك الحادث مشكلة لازمتني فترة من الزمن كنت خلالها أفكر في الحوادث المرورية وكيف المخرج منها إلي أن توصلت لاختراع ( التصادم الواقي ) الذي سعيت فيه إلي أن أقلل بقدر الإمكان من وقوع الحوادث أن لم أساهم في تلاشيها نهائيا.
هل أجريت لها تجربة؟ قال : نعم استطعت أن أنفذها في تجربة مصغرة وكان أن حققت نجاحاً كبيراً أدهشني شخصياً ثم وضعت التصور الخاص بها.
وأشار إلي اختراع آخر اسماه ( الشاحن والناقل ) بعد ثلاث سنوات من البحث والدراسة التي نجح فيها بتحول الطاقة الكهربائية إلي طاقة ذبذبات كهرومغناطيسية للجهاز المستقبل.




الأسرة الإلكترونية


أصبحت معظم الأسر أشبه بالإلكترونية في ظل انشغال أفرادها بالتواصل عبر المواقع التواصلية الحديثة المنتجة في ظل (العولمة) ..ما جعل بعض (الأسر الكترونية) غير تلك الأسر المدمنة للفيس بوك والتويتر والتانقو والياهو والي آخره.. مما تتنافس في إطاره الشركات التكنولوجية تنافساً كبيراً لجذب الجمهور المستهدف في أخلاقه وقيمه وسلوكه.. ما حدا ببعض الأسر أن تكون من أولوياتها مواكبة التطور التقني حتى أن هنالك عروساً طلبت من زوج المستقبل أن يضع هاتفاً ( جلكسي) ضمن ( الشيلة).. ضف إليها ظواهر آخري كظاهرة فيديو الواتساب الشهير.. وبالرغم من الظواهر السالبة تقنياً إلا أن التطور التقني مطلوب للإنسان من أجل مواكبة العصر للارتقاء إلي سلم الحضارة بصورة إيجابية تساهم في بناء المستقبل بشكل واضح حتى نوصل صوتنا ثقافياً وحضارياً ولا تؤثر فينا الثقافات والحضارات المغايرة.
لذا يجب أن تكون هنالك حملات توعوية تندرج في الأطر المعرفية، العقلية، التعليمية، المهارية، النفسية، الثقافية، الاجتماعية ﻭﻏﻴﻫﺎ مما يشمل حياة الإنسان التقني غصباً عن إرادته خاصة وأن المجتمع يحتاج للمواكبة والتطور إيجاباً حتى لا يكون معزولاً عن المجتمعات الآخري حيث نجد أن المجتمعات البعيدة عن الإرشاد والتوعية التكنولوجية تنحرف بشكل سافر نحو استخدام التقنية الحديثة بصورة غاية في السلبية.. وذلك يعود إلي عدم تنمية المهارات التكنولوجية إيجاباً ودفعها بعيداً عن السلوكيات السالبة التي لها الأثر الكبير في توجيه طاقات الإنسان نحو الاستفادة مما تنتجه ( العولمة ).
فلا يشعر الإنسان بالانتماء إلي الحياة البشرية إلا في حال أنه أستطاع أن يواكب ما يجري في محيط مجتمعه بكل تأثيراته وتفاعلاته السالبة منها والموجبة مستفيداً من المعرفة الأساسية.
وعندما أشرق فجر الإسلام ازدادت أهمية الأسرة حتى تخرج للمجتمع إنساناً سوياً متماسكاً سلوكياً..يساهم في بناء المجتمع بكل ما يشهده من تطور يحتاج من خلاله الإنسان إلي أن يعمل إيجاباً حتى يثاب ولا يأثم ﺇﺫﺍ كان هنالك تقصيراً طالما أنه عمل في الاتجاه الصحيح.
ومن هنا لأبد من أن تبدأ التربية السليمة من الأسرة فهي بلا شك تكشف مدي أهمية ذلك في بناء مجتمع يحافظ علي العادات والتقاليد السودانية السمحة التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي .. حتى تصبح لدينا أجيالاً تحمل الرسالة ولكن الرسالة المعنية لا توجد في عصرنا الحالي.. العصر الذي تخلفنا فيه رغماً عن التطور الذي يشهده العالم من حولنا نسبة إلي الاستخدام السالب الذي أفرز الكثير من الظواهر خاصة منها نشر الصور علي مواقع التواصل انتقاماً من الطرف المتضرر .
فيما نجد النشء والشباب من الجنسين بعيدين عن صناعة مستقبل خالي من الظواهر السالبة التي تلعب فيها الأسر دوراً كبيراً بإغفال الجانب الرقابي في التربية خاصة في المجال التقني بوسائطه المنتشرة بثقافتها الاستهلاكية التي انعكست علي واقعنا فأصبح واقعاً متفككاً في الأخلاق والسلوك لذلك علي الأسر أن تراقب النشء والشباب من الجنسين في ظل عصر العولمة الذي جعل الإنسان تتحكم فيه الالكترونيات التي أرتبط بها ارتباطاً عاطفياً قاده إلي عدم الإحساس بالآخرين ما فأقم من التفكك الأسري.. كما انه ساعد الشركات المتنافسة في هذا سوق المنتجات الالكترونية الحديثة علي تشجع للتواصل مع البرامج التواصلية الاجتماعية التي تسببت في الكثير من المضار التي نشأت وترعرعت فيها الظواهر السالبة ما جعل الأسر تصبح أسراً إلكترونية اللهم إلا من رحم ربي وبالتالي أصبحت الأسرة الإلكترونية تحل محل الأسرة المتعارف عليها قبل ظهور (العولمة) ووسائطها المختلفة التي أصبح يدمنها معظم أفراد الأسرة..ما قاد الأسر الي أن تكون حاضنة للوسائل التواصلية الاجتماعية الفيس بوك والوتساب والتويتر.. وغيرها.. ومن خلالها يبدأ حياته في التعرف علي ثقافات وحضارات مغايرة للتي نشأ وتربي في ظلها.
والإحصائيات العشوائية تشير إلي أن السودانيون يتفوقون حتى علي الأمريكان في تحميل مقاطع الفيديو ومشاهدتها من موقع ( يوتيوب ) فالإحصائية تؤكد أن أمريكي واحد يفعل ذلك نظير أكثر من عشرين سودانياً، كما أنهم يتفوقون علي دول آخري في التواصل عبر الفيس بوك والواتساب ما يعني أن الأمر يحتاج إلي دراسة شاملة تكشف أين يكمن الخلل.


عمر إحساس جداً للطفلة ( أسيل ) عبدالحميد أبنة أبنته ( ريان)



أصبح الفنان عمر إحساس جداً للطفلة (اسيل) عبدالحميد سليمان التي أنجبتها أبنته (ريان) فأشاعت في الأسرة جواً فرايحياً.. وابتهجت الأسرة الكبيرة والصغيرة بقدوم الطفلة فيما تلقي والدها ووالدتها التهاني من زملاء وأصدقاء الفنان عمر إحساس في الداخل والخارج وتهنئة خاصة من أسرة تحرير صحيفة الدار.


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...