السبت، 21 سبتمبر 2013

إطلاق سراح الدكتور المتهم بقتل زوجته بطورية بعطبرة



الخرطوم : سراج النعيم

أطلقت السلطات المحلية المختصة بولاية نهر النيل سراح الدكتور المتهم بقتل زوجته المعلمة ( سعاد ).
حيث كان ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ قد دخل في ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﻤﺤﺒﺴﻪ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﻄ .
فيما كان الأستاذ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻮﺍﺛﻖ ﻣﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ قد قال للصحيفة : ﺩﺧﻮ ﺍﻟﺪﻛﺘ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺑﻘﺘﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻣﻨﺬ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺮ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺨﺬ ﺿﺪ ﺑﺎﻟﺘﺤﻮﻞ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺃﻭ ﺇﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺣﻪ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺍﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺗﺸﻴﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﺍﺿﺢ ﺇﻟﻲ ﺑﺮﺍﺀﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮ ﺇﻟﻴﻪ .
وتشير الوقائع إلي ان ﻭﻛﺎﻥ الزوجة المجني عليها ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺳﻌﺎﺩ قد عثر عليها مقتولة ﺑﻄﻮﺭﻳﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺧﻠﻴﻮ ﺷﻤﺎﻝ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻄ.
هذا وكان الاستاذ محمد الواثق قد كشف عن وضع طلب ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﺗﻠﻒ ﻭﺿﻴﺎﻉ ﺃﺩﻟﺔ ﻭﺑﻴﻨﺎﺕ ﻋﻠﻲ ﻣﻨﻀﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺣﺎﻣﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺣﻤﻦ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﺒﻼﻍ ﺭﻗﻢ 159/2013 ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 130 ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻤﺪ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺐ : ﺇﻧﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﻧﺘﻘﺪ ﺑﻄﺐ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﺗﻠﻒ ﻭﺿﻴﺎﻉ ﺃﺩﻟﺔ ﻭﺑﻴﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻸﺳﺒﺎﺏ ﺍﻵﺗﻴﺔ :
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﺮ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﺍﻧﻪ ﻳﻮﺪ ﺁﺛﺎﺭ ﺳﺎﺋﻞ ﻭﻭﺟﻬﺖ ﺍﻟﻄﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﺎﻟﻜﺸﻒ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﻟﻴﺪ ﻟﻔﺤﺼﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻢ ﻓﻲ ﻫﺬ ﺍﻟﺨﺼﻮ؟ ﺗﻔﺎﺟﺄﻧﺎ ﺍﻧﻪ ﺗﻢ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺠﺜﻤﺎﻥ ﻭﺩﻓﻨﻪ ﻣﻤﺎ ﺃﺿﺎﻉ ﻣﻌﻪ ﺍﺛﺮ ﻣﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺍﻥ ﻳﻮﺟﻪ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﺇﻟﻲ ﺷﺨﺺ ﺃﺧﺮ ﺃﻭ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬ ﺍﺛﺮ ﻋﻠﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺇﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﺒﺲ .
ﻭﺃﺿﺎﻑ : ﺗﻢ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺒﺼﻤﺎﺕ ﻭﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﺇﺭﺳﺎﻟﻬﺎ ﺇﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺯﻣﻦ ﻃﻮﻞ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺼﻤﺎﺕ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺰﻦ ﻭﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺿﺔ ﻭﻫﻲ ﻃﻮﺭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻔﻮﻇ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﻴﻢ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﺗﻠﻒ ﺃﻱ ﺍﺛﺮ ﺃﻭ ﺑﺼﻤﺔ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﻄﻮﺭﻳﺔ ﺧﻼﻝ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻭﻛﻨﺎ ﻣﻄﻤﺌﻨﻴﻦ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺼﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﺼﻤﺎﺕ ﺳﺘﻜﻮ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﺗﻔﺎﺟﺄﻧﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺒﺼﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻹﺿﺎﺀﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﻄﺲ ﻭﺳﻮ ﺍﻟﺘﺨﺰﻦ.

ﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻧﻲ يكشف مقتل رجل بـ(5) طعنات ورميه في النيل لإخفاء الجريمة



الخرطوم : سراج النعيم

كشف الدكتور علي الكوباني الطبيب الشرعي قصص مثيرة حول تشريحه للموتى بمشرحة الطب الشرعي بالخرطوم ومن بينها أول جثمان شرحه مؤكداً أن الدكتور عبدالمطلب الذي كان يعمل معه مساعداً قد ﺗﻌﺮﺽ ﻟﺤﺎﺩﺙ سير اضطره أن يشد الرحال للاستشفاء خارج البلاد وكانت الجثامين وقتها تصل إلي المشرحة لذلك لم يكن أمامي بداً سوي أن اشرح تلك الجثامين بمساعدة العم إسماعيل علماً بأنه لم يكن لدينا مكتب بل كان هنالك (تربيزة) والثلاجة الخاصة بحفظ الجثث وما أن وصلت المشرحة في ذلك الصباح إلا وبدأت في مراجعة ﺃﺭﺍﻧﻴﻚ (8) ﻭﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ التي من خلالها أقوم باختيار الجثمان الأهم الذي ابدأ به يومي لذلك طلبت من العم إسماعيل فتح باب الثلاجة وبدوري اوشر له علي الجثمان الذي أود البداية به ولكن بعد برهة من ذلك التفت إلي العم إسماعيل فوجدته ضاحكاً الأمر الذي استدعاني لطرح سؤالي علي العم لأنني حديث عهد وهو في المهنة منذ (33) عاماً؟ فلم يكن أمامي بداً سوي أن اسأله ما الذي يضحكك يا عم إسماعيل؟ ﻗﺎﻝ : (تخيل ﻳﺎ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻋﻠﻰ الجثمان الذي أشرت به علي قال ﻟﻲّ ﺗﻌﺎﻝ، ﻓﻀﺤﻜﺖ ﻭﻗﻠﺖ له الجثمان الذي قال لك ذلك احضره لكي أبداً به وكان أن شرحت الجثة.
الخوف من التشريح
وعن هل انتابه إحساس بالخوف وهو يشرح الجثمان لأول مرة؟ قال : لا اخفي أن هنالك بعض الخوف الذي تملكني في تلك الأثناء خاصة وان العم إسماعيل توفي إلي رحمة مولاه بعد مرور أسبوعين من تاريخ تشريحي لأول جثمان.
الوقوف بجوار الجثمان
ما السبب الذي جعل الخوف يسيطر علي دواخلك؟ قال : السبب الأساسي في هذا الإحساس هو أنني ربطت بين الجثمان الذي شرحته ووقوف العم إسماعيل بجانبه.
متاهة الحي الميت
هل هنالك جثامين لم تصل فيها إلي نتيجة بمعني أن الوصول فيها إلي نتيجة دون تعقيد؟ قال : بكل تأكيد توجد حالات تبدأ بربط السبب الذي أدي إلي وفاة هذا الشخص أو ذاك ومن تلك الحالات الإنسان الذي يتعرض إلي حادث وهو مازال علي قيد الحياة مثلا هنالك شخص ما تم إسعافه إلي المستشفي في الطريق إليه وقع الحادث ومثل هذا الحادث يدخلك في متاهة هل هو حياً أم ميتاً؟ ولكن في الكثير من الأحيان تتعدد الأسباب حول الحوادث التي تتطلب التدقيق خاصة وأن التقرير الذي تكتبه تتوقف عليه حياة إنسان.
القتل العمد
وفي رده علي سؤال حول هل يتذكر أن شرح حالة من الحالات التي نطرح في ظله هذه التساؤلات؟ قال: نعم فقد وصلني جثمان إنسان تم الاعتداء عليه بعكاز ومن ثم القي به في النيل وعندما حول إلي كان أن كتبت تقريري إلا أن المتهم بقتل هذا الشخص لم يحكم تحت المادة ( 130 ) من القانون الجنائي وتفسيرها ( القتل ﺍﻟﻌﻤﺪ) وهذا الحكم صادر لأن الجاني عندما ضرب المجني عليه بالعكاز اعتقد انه توفي برميه في النيل بقصد إخفاء معالم الجريمة التي ارتكبها وبالتالي السبب الذي نجمت عنه الوفاة ليس سبباً واحدا لذلك علي الطبيب الشرعي في مثل هذه الحالة أن يتوخي الدقة في تشريح الجثمان.
التشريح المعقد
متى يعجز الطبيب عن فك طلاسم هذا الجثمان أو ذاك؟ قال : عندما يتعرض الجثمان إلي التحلل فإنه يؤدي إلي تلاشي ﺍلأﻧﺴﺠﺔ علي سبيل المثال وعليه تصبح عملية التشريح معقدة جدا وإذا لم يصل الطبيب الشرعي في هذه الحالة إلي نتيجة فيجب أن يكون واضحا ولا يعمد إلي أن يستنتج فرضيات قد تأتي بنتائج غير صحيحة.
نبش الجثامين
دعني انتقل بك إلي نبش الجثامين بعد دفنها؟ قال : مثل هذه الحالات تكون صعبة جدا لأن الاعتماد فيها مبني علي معرفة نتيجة التشريح من خلال العظام والشعر إلا انه بصورة عامة يجب أن تفترض السبب المؤدي للوفاة.
المهنة مرتبطة بالمشاكل
هل يمكن أن يبدل في يوم من الأيام الكوباني مهنته؟ قال : ذكرت أنني أحب المهنة بالرغم من أنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمشاكل التي تحدث بين الناس ما بين الفينة والاخري خاصة وأننا في ولاية يصل بالتقريب عدد سكانها الي الملايين وبالتالي المشاكل تحدث بين البعض منهم بصورة مستمرة ربما تكون لأسباب بسيطة ولكن هي مشيئة الله.
استقبال الموتي
هل كنت تستقبل في اليوم الواحد عدد كبير من الموتى بغرض التشريح؟ قال : بكل تأكيد فالمشرحة تستقبل الكثير من الأشخاص المتوفين في حوادث مرورية أو في جرائم قتل أو إلي أخره.
الموت نهاية الدنيا
التشريح عمل إبداعي
كيف ينظر الدكتور علي الكوباني لمهنة تشريح الجثامين؟ قال : مهنة فيها الكثير من الإبداع رغماً عن أنها قائمة علي الفراق والحزن لدي من تربطهم صلة بالمتوفى والعمل في الحقل الطبي التشريعي يعتمد اعتمادا كليا علي المرحلة النهائية في حياة الناس بالقتل أو الانتحار أو الغرق أو الحريق والي أخره من الوسائل الاخري لأي سبب من الأسباب وعندما اخترت هذا التخصص اخترته عن قناعة وحب لمهنة الطب الشرعي.
التعامل مع الموتى
ما هو الاعتقاد الذي كنت تعتقده قبل أن تمتهن مهنة الطب الشرعي؟ قال : كنت اعتقد أن الموت هو نهاية الدنيا التي نعيش فيها الآن إلا أنني اكتشفت أن التعامل مع الموتى فيه راحة شديدة بالنسبة لي لأن اللغة التي أتخاطب بها مع الإنسان المتوفى لغة سهلة جدا وهي لغة الطب الشرعي خاصة وأنه أي ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ دراسة في كلية الطب بالجامعة وليس دراسات عليا.
تجميع العظام
هل من خلال عظام الإنسان المتوفى يمكن أن تعرف أنه ذكر أم أنثي؟ قال : نعم فالعظام في الإنسان عبارة عن ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ في الإمكان تجميعها ومن ثم الوصول إلي نتيجة هل المتوفى ذكر أم أنثي كما أنه في الإمكان معرفة المعلومات التي حول في إطارها الجثمان لمشرحة الطب الشرعي.
جثمان الإنسان المتوفى
وحول هل يمكن أن تتوقف لغة التخاطب الخاصة بالطبيب في حال تشريح الجثمان؟ قال : هذا الأمر قائم علي جثمان الإنسان المتوفى فهو عندما يكون مكتمل جثمانه فإن التخاطب معه بلغة التشريح تصبح في غاية السهولة.
الموت والمعطيات
ما هي اللغة التي يتخاطب بها الطبيب الشرعي مع الإنسان المتوفى أو المتوفاة؟ قال : تبدأ هذه اللغة من بداية السبب المؤدي للموت والمعطيات الخاصة بهوية الإنسان المتوفى فهي معطيات تحمل بين طياتها الوضوح الذي لن تجده بأي حال من الأحوال في الإنسان الذي علي قيد الحياة فأنت حينما توجه سؤالا للإنسان الحي حول أمر ما فإنه قد يجيبك علي سؤالك بأنه لا يتذكر ولكن عندما تطرح سؤالك علي الإنسان المتوفى فإنه يعطيك الإجابة التي ترغب فيها
للدرجة التي تتوصل فيها إلي إجابات بواسطة العظام هل هو يحمل الجنسية العربية أم الأفريقية أم أي جنسية أخري.
لغة التخاطب
متى يحس الطبيب الشرعي بأن لغة التخاطب مع جثمان المتوفى صعبة؟ قال : تتعثر لغة التخاطب حينما يمضي علي جثمان الشخص المراد تشريحه فترة زمنية طويلة من تاريخ الوفاة ضف إلي ذلك تحلل الجثمان أو أنه تعرض للحرق أو الغرق لدرجة التحلل إلا أنه رغماً عن ذلك كله فالطب الشرعي أصبح متطوراً جداً ومن خلال هذا التطور يستطيع الطبيب الشرعي أن يتخاطب مع الجثمان والوصول إلي نتائج تشريحية توضح الأسباب المؤدية للوفاة.
عدم الوصول لنتيجة
حالة يرثي لها
كيف تخصصت في الطب الشرعي د. كوباني؟ قال : كون أنني أصبحت طبيباً شرعياً فالأمر إلي أستاذي في الطب ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺴﻦ الذي تعلمت منه أبجديات تشريح الجثامين منذ البداية التي انخرطت فيها في مجال الطب الشرعي ﻭﺍﺫﻛﺮ
إني حضرت للمشرحة فوجدتها ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻳﺮﺛﻰ ﻟﻬﺎ.
لم أندم
هل ندمت علي انك تخصصت في تشريح الموتى؟ قال : لم اندم بتاتا علي إقدامي علي هذه الخطوة ولو عاد بي الزمان للوراء سأختار بلا شك مهنة الطب الشرعي.
الإنسان السوداني
كيف تنظر لجثمان الإنسان السوداني بحكم أنك شرحت الكثير من الجثث العربية؟ قال : الإنسان السوداني يمتاز بالوضوح فإذا ارتكب جريمة قتل يعترف بها.
لون البشرة
هل للون البشرة اثر في تشريح الجثمان؟ قال : ما في شك في أن لون البشرة له الأثر الكبير الذي يجعل عملية التشريح يشوبها بعضا من التعقيد وعلي سبيل المثال عندما امتحنت امتحاناً شفوياً بواسطة البروفسيور البريطاني أتذكر آنذاك الوقت قد إعطاني ﺻﻮﺭﺓ لسيدة بدون أزياء فنظرت إليها بتمعن ثم وجه إلي سؤالاً هل شاهدت الصورة التي أعطيتك إياها وما هي وجهة نظرك فيها هل هي جميلة؟ فأجبته بالإيجاب فما كان منه إلا وقال : هذه السيدة متوفاة ومن ثم أردف في رأيك ما هو السبب الذي أدي إلي وفاتها؟ فقلت : توفيت نتيجة الاختناق تسمما بأول أكسيد الكربون وهذا الأكسيد يجعل لون البشرة أشبه بلون الكرز فيما استطعت الوصول لهذه النتيجة لأن السيدة المعنية بالصورة سالفة الذكر كان لون بشرتها ابيض أما فيما يخص سؤال البروفيسور البريطاني حول لماذا كانت السيدة لا ترتدي أزياء؟ قلت : السبب في ذلك هو تسممها بأول أكسيد الكربون وهو الأكسيد الذي يصيب الإنسان بالجنون المؤقت ويبدأ في خلع الأزياء التي كان يرتديها.
أول جثة
دعني أعود بك للوراء قليلا ما هو أول جثمان شرحته وأنت تتولي مهمتك بمشرحة الطب الشرعي؟ قال : أول جثمان شرحته كان جثماناً مطعوناً بسكين خمسة طعنات قاتلة تم إحضاره من منطقة كرتون كسلا
واعتقدت أنها قضية مرتبطة بالشرف ولكن عبد المطلب قال لي لا تتعجل في الحكم ربما تجدها في (سفه صعوط) وأنا استبعدت ذلك لان عدد الطعنات كان كثيراً وبالفعل كانت هذه القضية قائمة علي خلاف في كيس صعوط.

الأحد، 15 سبتمبر 2013

محمد صبحي يؤجل زيارته للسودان بسبب مرض زوجته









الخرطوم : سراج النعيم
كشف الأستاذ علي صابر رئيس مبادرة التواصل الاجتماعي تفاصيل جديدة تؤكد ما نشرته الدار حول زيارة الفنان المصري محمد صبحي للسودان في وقت لاحق للظروف المرضية التي تمر بها زوجته التي كانت تستشفي بعاصمة الضباب لندن وهو سبباً من الأسباب التي أدت تأجيل الزيارة من موعدها إلي موعد لاحق يحدده هو.
 ونفي علي صابر ما تناقلت بعض المواقع الإسفيرية فيما يخص الفنانين محمد صبحي ويحي الفخراني حول الدعوة التي قيل أن المبادرة قد أشارت إلي زيارتهما إلي الصومال وهي الإشارة التي لم أشير إليها بتاتاً بالإضافة إلي أنني لم أذكر أسماء الفنانين خالد يوسف وحسن حسني في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بمباني وزارة الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم بل قلت وبصريحة العبارة أننا في المبادرة قمنا بدعوة الفنان محمد صبحي ويحي الفخراني وذلك بغرض العمل في المجال الإنساني بالسودان وأضفت أن الأستاذ محمد صبحي كان يريد أن طرح فكرة مسلسل شبيه بمسلسله سنبل وأطلق عليه (سنبل في السودان) علماً بأنه لم ينف حضوره للسودان بدليل وجود اسطوانات (cd) بحوزتي تؤكد أن الأستاذين محمد صبحي ويحي الفخراني قد أعلنا زيارتهما للسودان وكان ذلك بحضور الأستاذ خالد الشيخ القنصل العام بالسفارة السودانية والدكتور إبراهيم محمد المستشار الثقافي بالسفارة والأستاذ محمد جبارة المستشار الإعلامي بالسفارة السودانية بالقاهرة وهذه الفيديوهات تم بثها في موقع (يوتوب) باسم مبادرة شباب مصر والسودان كما يوجد بها كل التفاصيل عن الفنانين صبحي والفخراني في إطار زيارتهما للسودان.
فيما أكد علي صابر بأن الفنان المصري محمد صبحي قد أعلن في رده علي ما تم تناقله عبر الوسائط الإعلامية أنه سوف يأتي إلي السودان وعلي نفقته الخاصة وذلك بشهادة مكتب الإعلام بالسفارة المصرية بالخرطوم.
وحول ما دار بين مسئولي السفارة السودانية بالقاهرة والفنان محمد صبحي الذي طرح فكرة إنتاج مسلسل مشترك بينه وبين السودان ورحب الأستاذ خالد الشيخ القنصل العام بالفكرة ومن خلال ذلك أكد الفنان المصري محمد صبحي أنه سيكون في السودان في شهر سبتمبر ومن ثم طرح مشروع دعم مراكز غسيل الكلي ودعم المتضررين جراء السيول والأمطار.
ونفي صابر أن تكون للمبادرة انتماء حزبي  وإنما هي نابعة من أجل ثقافة العمل الطوعي فقط بين شباب السودان ومصر.
وطلب الأستاذ محمد جبارة المستشار الإعلامي بالسفارة السودانية من الفنان يحي الفخراني زيارة السودان من خلال المبادرة لزيارة ولايات دارفور شمال جنوب وغرب.
جدير بالذكر أن محمد صبحي قدم شخصية "سنبل" في عملين من قبل هما، "رحلة المليون" عام 1984 وشارك في بطولته كل من سعاد نصر وسمية الألفي وجميل راتب وشريف منير، وبعدها "سنبل بعد المليون" في عام 1987، بمشاركة كل من سماح أنور وجميل راتب وحسين الشربيني وممدوح وافي وشعبان حسين وشهيرة.

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

بالصور : سلمي سيد : هذه حقيقة تركي لابن البادية بالاستديو

سراج النعيم 
 كشفت المذيعة المتميزة اللامعة سلمي سيد تفاصيل جديدة حول ادعاء البعض تركها للموسيقار صلاح بن البادية بالأستوديو من خلال تسجيلها حلقات برنامجها الأشهر (الملك) الذي تعده وتقدمه من علي شاشة قناة الشروق الفضائية كما أنها عددت الأسباب التي دفعتها إلي وضع استقالتها علي طاولة إدارة القناة وغيرها من المحاور الساخنة التي تم طرحها عبر صالون الدار(نجم ومعجبون في الدار) أمس.
 
وفي ردها علي التساؤلات الموضوعة علي منضدتها قالت : في بادي الأمر لابد من توجيه صوت شكر لصحيفة الدار الصحيفة الأولي والوحيدة  التي تقصت الحقائق من مصادرها وذلك من خلال استنطاق الفنان الكبير فنا وأدباً وذوقاً صلاح بن البادية الذي وضع النقاط فوق الحروف بكل شفافية ووضوح فلا املك إلا أن اشكره عبر هذا المنبر الواسع الانتشار علي كلماته التي تنم عن معدنه الأصيل .. فقد عبارة لها وقعها الخاص عليّ إذ انه قال بالحرف الواحد (سلمي بت أصول ما عاملتني إلا باحترام)
 وأضافت ومما ذهبت إليه وضحت الرؤية بشكل جلي للرأي العام فالأحداث التي تم تناولها كانت أحداثا مختلفة وا لأساس لها من الصحة وبالتالي لا توجد أسانيد تسند ما نشر علي ارض الواقع .. ولم تتم في ذلك الخضم  أية معالجات من إدارة قناة الشروق الفضائية التي يفترض فيها حمايتي حتى ولو كنت عاملة بسيطة بطرفها .. ومن هنا تقدمت باستقالتي لإدارة القناة التي تداركت الأمر بالإعلان التوضيحي الذي نشرته عبر الصحف وهي من المعالجات التي في رأيي أنها كانت مرضية لأنني ظلمت ظلما كبيرا من بعض الأشخاص وعليه أثبتت القناة أنها تتعامل بشيم الكبار.
واستطردت : ولابد من ان اشكر في إطار الإشكالية التي كانت قائمة علي خلفية تسجيل حلقة من حلقات برنامج (يا ملك) ، السيد جمال الوالي الذي تدارك الموقف في إشارة إلي بعض الأخطاء التي صاحبت ما أثير حول تسجيل حلقة الفنان صلاح بن البادية وهي الحلقة التي تدارك  في إطارها السيد جمال الوالي ان هنالك خطأ وليس عيبا ان تخطئ طالما انك تداركت ذلك الخطأ فقبل هذا التدخل سالف الذكر كان المهندس محمد خير مدير عام قناة الشروق يرافقه في بدايتها الدكتور احمد حسني القيادي المؤثر في القناة وقد وصلاني في منزلي وتم احتواء الخطأ الذي حدث في سياق ما جري في تلك الأثناء . فشكرا لهم جميعا علي تقصيهم للحقيقة.
واسترسلت في استجلاء حقيقة ما جري في حلقات برنامج (يا ملك) قائلة : أحس بالمحبة والحفاوة في الدار الحفية فالمحبة لا تحتاج الدساتير وتوضيحات.. فما يخرج من القلب يجد طريقه بصورة مباشرة إلي القلب.الأخ سراج النعيم بدأ الصالون بسؤال عن ترك صلاح بن البادية في الاستديو ومن ثم الاستقالة .. وأنا أرد عليه .. فيمكن أن المتابعين لما طرح عبر الصحف في الفترة الفائتة سيجدون ان هذا الموضوع تم التطرق له باستفاضة .. ولكن صحيفة الدار لعبت دورا كبيرا وأساسيا في الوصول إلي الفنان صلاح بن البادية ممثلة في أستاذ عبد الرازق الحارث رئيس التحرير وإذا كانت الصحيفة طرقت بابي أولا لاستقصاء الحقيقة كان موقفي سيكون موقف الإنسان المضطر لان يدافع عن نفسه.. وهذا الدفاع يكون نابعا من الاستمرارية في الحياة والمهنة . ولكن وصول (الدار) للفنان صلاح بن البادية يعبر بوضوح عن الشفافية والبحث عن الحقيقة .. لان ابن البادية متضرر .. لذلك شكره مثني وثلاث ورباع علي صراحته ووضوحه.
 ومضت : الشئ الذي حدث بالضبط هو ان الأحداث مختلقة ومفتعله فإذا  خطط أو نهج أي إنسان نهج الإساءة والتأليف الذي كان يفترض ان يبدأه قبل ان يكشف ابن البادية الحقيقة كاملة .. ما يؤكد  أنني إنسانة دقيقة جدا في الزمان والمكان .. لذلك تجدني احترم المواعيد جدا .. فعندما يأتي إلي ضيفا في الاستديو أضع في اعتباري انه لديه ارتباطات أخري تجعله لا ينتظر في حالة تأخر الزمن المضروب معه للتسجيل .. فالإشكالية التي حدثت هي أنني اتيت من اجل ان أجد اصطاف قناة الشروق لاستقبال الفنان الكبير صلاح بن البادية ولكنهم تأخروا فجرت محادثات داخل السيارة علي أساس أنهم تأخروا ويجب ان نبدأ في تسجيل الحلقة .. وفي ذلك الوقت كان قد تبقي للفنان صلاح بن البادية أكثر من ساعتين لكي يصل إلي الاستديو لأننا عادة نقدم عليه بروفات الصوت والفرقة الموسيقية لعدة أسباب منها الأسباب المرضية إلي جانب انه ليس من اللائق ان ندع فنانا كبيرا في قامة صلاح بن البادية ينتظر كل ذلك الوقت الذي أشرت إليه في سياق كشف الحقائق بكل صدق وأمانة . والمفاجأة في هذه الإشكالية هي أن الفنان صلاح بن البادية لم يصل إلي الاستديو فكيف اتركه  وهو لم يأت أصلا إلي الاستديو في ذلك التوقيت وبالتالي كل الإشكال الذي لا أود أن اسميه علي مستوي الأشخاص ولا علي مستوي المؤسسات لكن في اعتقادي ان الأمر وضح للرأي العام.
وأردفت : من الأسباب التي قادتني إلي تقديم استقالتي من قناة الشروق إحساسي بعدم الأمانة فإذا أنا لدي سبع سنوات في القناة منذ ان بدأت فكرة علي الورق ووقتئذ واجهت الإعلام في مؤتمر صحفي أعلنا فيه أن الشروق كائن يتنفس وبعد فترة وجيزة سيكون الخطاب الإعلامي المهم .. أحسست أنهم كأنما بخلوا عليّ بتصحيح أو توضيح أو بمواجهة لأشياء كان من البساطة بمكان ان تعالج لان صلاح عندما جاء إلي الاستديو الحادثة لم تكن موجودة وهو ما أكدته الدار بتصريح من الأستاذ صلاح بن البادية الذي دحض كل الافتراءات والكذب والتلفيق الذي حدث.. وكل ما نشر كذبا فانا عندما لا أتعامل مع الفنان الكبير صلاح بن البادية بشكل لائق هذا يعني أنني أشجع أبنائي علي أن يتعاملوا معي في المستقبل بذات الطريقة لان من لا يعامل والده وعمه وخاله بشكل كريم لا ينتظر من أبنائه الاحترام وأنا الآن اجزم أنني غرزت هذه الخصال في أبنائي من خلال تعاملي مع الكبار بكل احترام وأدب.
 فيما وجه السيد بشير البرجوب – رجل أعمال سؤاله إلي سلمي سيد علي النحو التالي: لماذا لم يعالج الخلاف الذي جري في تسجيل حلقة صلاح بن البادية في الإطار الإداري وماذا عن راتبك في المؤسسة الإعلامية التي تعملي فيها.
      لابد من ان أؤكد أنني لم أكن مخطئة في الموضوع ورغما عن ذلك منحتني إدارة قناة الشروق لفت نظر وخصم من راتبي الشهري .. ومن هنا تقدمت باستقالتي من القناة .. التي تداركت الأمر بالتصحيح من خلال إعلان نشر عبر الصحف اليومية .. وهذا ان دل علي شئ فإنما يدل علي ان قناة الشروق تتعامل
       أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك فانا اخذ اكبر راتب في الإعلام .. وهذا الراتب وفق لائحة موجودة يخضع لها مكتب قناة الشروق بإمارة دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة.

وتتواصل الأسئلة حيث وجه الرائد شرطة (م) عبد العظيم يوسف بشير سؤاله علي النحو التالي: هل نطمع في ان تستضيف لنا المذيعة سلمي سيد الفنان عبد الكريم الكابي وهل في المستقبل سيكون لديك حوارات سياسية؟

شكرا علي اهتمامك .. فنحن بدأنا بالفنانين محمد وردي ومحمد الأمين وصلاح بن البادية ونأمل في ظل هذا التوثيق ان تكون الاستضافة القادمة مع الفنان عبد الكريم الكابلي.
       وعندما انتقل للرد علي سؤالك الثاني أقول لك لقد قدمت في الخارطة البرامجية برامج خدمية استضفت من خلالها عددا كبيرا من المسئولين عبر برنامج يحمل عنوان (التحقيق) ولا افترض انه سياسي أو يصنف في هذا الاتجاه ولكنه يقيم الشكل العام للخدمة الحكومية للمواطن واستضفت فيه الوزراء والولاة والمسئولين واعتقد انه كان برنامجا قويا وحقق الكثير من الأهداف المرجوة منه ولم يكتمل لبعض الأشياء .. فانا في إجابتي للأسباب التي استدعتني للاستقالة من قناة الشروق ألقيت باللائمة علي الإدارة .. ومن واجب إحقاق الحق أن القناة تداركت تماما بعض الهنات التي حدثت في السلسلة الإدارية ففي التوقيت الذي نحن فيه ما عادت المعلومة هي المهمة بقدر ما توقيت خروج المعلومة للرأي العام هي الأهم فكل الوسائط الإعلامية والقنوات تتباري في جازمة انه أكثرهم توثيقا هو الذي يقدر علي مراعاة التوقيت المناسب في الزمن الذي يحدد لبث المعلومة .. أنا اشكر قناة الشروق علي تداركها ومعالجة الامر.
ﻭواصلت سلمي كشف الحقائق ﻓﻰ ﺣﺪﻳﺚها لصالون نجم معجبون في الدار : إﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ سخر نفسه لإطلاق الشائعات حول السيارة التي أقودها والراتب الذي أتقاضاه من قناة الشروق الفضائية وإلي أخره وهي أشياء خارج السياق الذي يجب أن يمارس في إطاره النقد خاصة وأنني أكن كل التقدير والاحترام لكل الناس بصورة عامة وعلي وجه الخصوص العاملين في قناة الشروق ومن هنا ﺃﺷﻜﺮ كل الذين حرصوا ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺼﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻓﺎﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﻘﺼﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، مني أو من اﻟﻔﻨﺎﻥ ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺬﻱ صرح لصحيفة الدار مؤكدا من علي صدر صفحتها الأولي أنني ﺑﻨﺖ ﺃﺻﻮﻝ ﻭﻋﺎﻣﻠﺘﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ وبهذه الكلمات أكفاني ﺃﻥ أدافع ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻪ ﺷﻲﺀ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺃن أتولي مسألة الدفاع عن نفسي وكنت أأمل في ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻥ يحذو حذو صحيفة الدار بالاتصال بالفنان الكبير بن ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ بعيداً عما نشر في تلك الصحيفة. هل هذا يعني أن الخبر الذي نشر حول ترك الفنان صلاح بن البادية مفبرك ولا أساس لهذه ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ وما دار حولها من ﺍﻷﺳﺎﺱ؟ قالت : كل ما تم تناوله مجرد إشاعة تمت فبركتها ﻭﻟﻴﺲ لها ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻣﻦ اختلق هذه الإشكالية ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ بالشجاعة التي تدع له فرصة أن يواجهني بما فعلته أو قلته في تلك اللحظة، وأكد وسأظل أؤكد أن ما تعرضت إليه وﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ من خلال صالون نجم ومعجبون في الدار ﻓﺒﺮﻛﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ.
وعن الاستقالة قالت من خلال سلسلة ( نجم ومعجبون في الدار ) : استقالتي جاءت بعد الأحداث التي تم إدعائها زوراً وبهتاناً علي خلفية تسجيل ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﻳﺎ ﻣﻠﻚ) ﻭﺍﻟﺬﻱ تم بثه من علي شاشة قناة ( الشروق ) الفضائية ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ المعظم، وقد صاحب ما أشيع من أحاديث لا علاقة لها بما حدث علي أرض الواقع لذلك كانت ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﺪ ﻭﺍﻟﺠﺬﺏ التي تعرضت في إطارها للهجوم من البعض الذين لم يسعوا إلي تقصي الحقائق كما سارعت صحيفة ( الدار ) كالعهد بها في الاتصال بالفنان العملاق صلاح بن البادية الذي أنصفني بعد ما ﺃﺛﺎﺭ ﺍﻟﺨﺒﺮ الذي نشرته احدي الصحف ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ، وقوبلت بسببه بنقد مبنياً علي خبر مفبرك ومن هنا وهناك رشحت الكثير من المعلومات المغلوطة فهناك من قال انه تم ﻗﺒﻮﻝ استقالتي وهنالك من أكد أنني رفضت المثول ﺃﻣﺎﻡ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ، وهنالك من ذهب إلي ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ مشيراً إلي أنها ﺃﺻﺪﺭﺕ ﻓﻲ حقي ﻋﺪﺩﺍًً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ. ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍً ﺻﺮﻳﺤﺎً ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﺮﺭﺕ ﻗﺒﻮﻝ الاستقالة بعد ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ .
وأضافت : وكل الذي جري في تلك اللحظة وما تلاها لم يكن صحيحاً وهو ما أكده الأستاذ صلاح بن البادية عبر صحيفة ( الدار ) وفي سياق متصل وجه الزميل أيمن عبدالله من صحيفة الوطن سؤالا يصب رأسا في ذات الاتجاه مفاده إلي ماذا تعزي الإشكالية التي حدثت أثناء تسجيل حلقة من حلقات برنامج ( يا ملك ) مع الفنان الكبير صلاح بن البادية إلا تتفقي معي علي أن الصحيفة (عصرت عليك) من خلال أثارت الإشكالية وهل هنالك استهداف للمذيعة سلمي سيد من صحفي بعينه وماذا عن الشاعر الكبير محمد يوسف موسي الذي غاب عن البرنامج ألم يقلل هذا الغياب في ( يا ملك ).
قالت : أولا لابد من التأمين علي أن الصحيفة عصرت علي نفسها لأنها وصلت مرحلة من التعرية واعلم أنها اتصلت بالفنان صلاح بن البادية ولم تنقل ما عكسه إليها بنفس القدر الذي فعلته صحيفة ( الدار ) وعليه لم تكن تلك الصحيفة أمينة في نقل الحقيقة فأين هي حتى (تعصر عليّ) لا وجود لها في الخارطة وكل ما نقلته كان مختلقا لا أكثر وقد أغناني الفنان الموسيقار صلاح بن البادية الدفاع عن نفسي في ظل الاستهداف الواضح الذي تمت ممارسته في تلك الأثناء. أما فيما يخص غياب الشاعر الكبير محمد يوسف موسي فأقول لك افتقدنا صاحب الحسن الأمر بأعماله التي شكل بها ثنائية مع الفنان الكبير صلاح بن البادية وكان من المنطقي أن يكون مصاحبا لابن البادية في حلقات ( يا ملك ) الذي تم تفويضي في إطاره إدارياً للاتصال به وكان أن فعلت ووجدت منه استجابة ولكن أعود وأقول أنه لدينا إشكاليات في القيادات الوسيطة




وأين تكمن الحقيقة فيما تم تداوله في هذه الإشكالية التي أخذت حيزا من التناول الصحفي ..؟ قالت : عندما وصلت الاستديو للتسجيل وصلت قبل ثلاثة أو ساعتين من الزمن المحدد .. فتفاجأت بأن الترتيبات المتعلقة بالتسجيل غير جاهزة فطلبت من تيم قناة الشروق ﺍﻹﺳﺮﺍﻉ ﻓﻲ تجهيز ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺒﺎﺕ الخاصة ببداية تسجيل الحلقة مع الموسيقار صلاح بن البادية ولم أزيد عن ذلك رغم التأخر.
ونواصل



الأحد، 18 أغسطس 2013

بالصور : دخل حفل احمد الصادق بالتنسيق مع الدار ( 30 ) مليون لصالح المتضررين



شراء تذكره بـ( 10 ) ألف وطفل يبكي الجميع 


الخرطوم : سراج النعيم








نحج الحفل الذي أقامه الفنان احمد الصادق بالتنسيق مع صحيفة (الدار) وقروب (أوتار الأصيل) نجح في استقطاب الجماهير من أجل المساهمة لصالح متضرري الأمطار والسيول حيث وجد الحفل الذي شهدته صالة شداد بالخرطوم تفاعلاً كبيراً من الشباب من الجنسين وحتى الأطفال حرصوا علي المشاركة في هذا العمل الإنساني.
 ومن أكثر المواقف المؤثرة في الحفل شراء شاب تذكرة دخول الحفل بـ( 10 ) ألف جنيه كما أن هنالك طفل أبكي عدداً كبيراً من الجموع التي حرصت علي الحضور قبل زمن كافي منظر الطفل وهو يحمل كيساً كبيراً من الملابس ووالدته تمضي خلفه بفرح كبير يدل علي أنها سعيدة بابنها الذي أصبح يتفاعل مع هموم وقضايا المواطن والوطن ولسان حاله يقول : (لو لم أكن سودانياً لوددت أن أكون سودانياً كيف لا وأهل الحارة ديل أهلي) وكان في استقبال ذلك الطفل الأستاذ معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية وصحيفة الدار وقروب ( أوتار الأصيل ) فالطفل أعاد للأذهان صورة سودانية أصيلة تحكي التكاتف والتعاضد في المحن والأزمات التي تحدثها الطبيعة. وعندما سألته ما هو إحساسه بما يجري قال : حزنت للأطفال الذين توفوا نتيجة الأمطار والسيول وتضرع بالدعاء أن يمن الله بعاجل الشفاء للمصابين.
ومضي : قصدت من المشاركة في الحفل الوقوف مع أخوتي الذين يمرون بأزمة جراء تضررهم من الأمطار والسيول وها أنا أساهم معهم ببعض الأزياء الجديدة التي عمدت لشرائها من السوق ومن ثم فاضت دموعه مدراراً وهو يقول علمت أن هنالك من يرتدي ملابسه منذ أن ألحقت الأمطار والسيول أضرارا كبيرة.
وراقبت الدار شباب وشابات يحملون أكياسا من الملابس فيما قطع آخرين تذاكر احدهم بعشرة ألف وغيرها من المبالغ المالية المتفاوتة.
وبعث الفنان الشاب أحمد الصادق بصوت شكر لكل من وقف معه في الحفل الجماهيري الخيري بصالة شداد بالخرطوم وخص بالشكر صحيفة الدار وقروب ( أوتار الأصيل ) وقناة النيل الأزرق وعفراء حسن والشاعر الكبير اسحق الحلنقي والشاعر الدبلوماسي معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية وصالة شداد بالخرطوم وشركة البروف ومنتصر محمد سعيد. وقال : إن المبادرة كبيرة وتستحق منا جميعا الوقوف معها ودعمها دعما كبيرا وما حدث جراء السيول والأمطار يتطلب تضافر الجهود من الوقوف مع أهلنا حتى تنجلي الأزمة التي يمرون بها ولن تحس حجم المعاناة إلا في حال أنك تكون عشتها وأنا شخصاً عشت هذه الظروف في سنوات ماضية قبل أن انتقل من المنطقة التي أقيم فيها إلي منطقة أخري وبالتالي وجدت نفسي متأثراً بالحدث فاتصلت بالأخ الصديق سراج النعيم وطرحت له الفكرة فرحب بها وتفاعل معها تفاعلاً كبيراً وبدأ في الترويج.

السودان يتقدم بشكره وتقديره للمغرب حكومة وشعباً لدعمهم المتضررين من السيول والامطار

السودان يتقدم بشكره وتقديره للمغرب حكومة وشعباً لدعمهم المتضررين من السيول والامطار
رحب الأستاذ أحمد سعد وزير مجلس الوزراء بالمساعدات القيمة والاستجابة السريعة من حكومة جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب دعماً للمتضررين من السيول والأمطار.
وقال في تصريح (لسونا) عقب تدشين الجسر الجوي بين الرباط والخرطوم لإغاثة المتضررين اليوم بمطار الخرطوم أن السودان حكومة وشعبا يعرب عن تقديره للمغرب لهذه اللفته الكريمة والإنسانية والتي
ليست بغريبة على الشعب المغربي مبينا أن التاريخ يعيد نفسه حيث قدم جلالة الملك الراحل الحسن الثاني عام 1988م في نفس الشهر مساعدات قيمة للسودان عبر جسر جوي بين الرباط والخرطوم لدعم المتأثرين بالسيول والفيضانات .
وثمن الوزير الدعم السخي للملكة المغربية والذي يعبر عن معدن الشعب المغربي وحكومته والذين هم دائماً سباقون إلى تقديم الخير والمساعدة لكل من تضرر في الوطن العربي أو العالم. وامتدح وزير مجلس الوزراء المجهودات التي ظل يقوم بها السفير المغربي بالخرطوم محمد ماء العينيين في توطيد اواصر الاخوة والصداقة بين البلدين .

النائب الأول للرئيس : (الحكومة، والحركة، والحزب) فشلت جميعا في صناعة صحافة وإعلام

إذا كانت الحاءات الثلاث (الحكومة، والحركة، والحزب) فشلت جميعا في صناعة صحافة وإعلام
لماذا لا تُعقد الورش والمنتديات وتُشكل اللجان والإدارات وتُبذل الأموال والجهود لمواجهة هذا الفشل الذريع
الانسان يصنع الإعلام الناجح لا الأموال ( اكتبوا على لساني لقد فشلنا في الحكومة والحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني في صناعة صحافة وإعلام ناجحين، واشار لحديث الصحفي والسياسي المصري المرحوم عادل حسين وقال فيه إن الحركة الإسلامية في السودان بقدر نجاحها في صناعة صحافة فاعلة في الديمقراطية الثالثة فشلت في ذلك تماما في الإنقاذ).. هل تصدقون ان الكلام اعلاه منسوب للأستاذ علي عثمان محمد طه احد ابرز قياديي الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني والحكومة؟ وإذا كانت الحاءات الثلاث (الحكومة، والحركة، والحزب) فشلت جميعا في صناعة صحافة وإعلام ناجحين مع أن الصحافة والإعلام من أهم مؤسسات الدول والأحزاب والحركات في العالم المعاصر.. فلماذا لا تُعقد الورش والمنتديات وتُشكل اللجان والإدارات وتُبذل الأموال والجهود لمواجهة هذا الفشل الذريع بعد معرفة أسبابه والوقوف على جذور الفشل ورموز الإخفاق.. لقد أتيحت للحكومة والحركة والحزب من الأموال والموارد ما لم يتح لغيرها في التاريخ السوداني القريب ومع ذلك كان الحصاد صفرا كبيرا في مجال الإعلام، وذلك لسبب بسيط جدا هو ان الانسان لا الموارد والأموال هو أساس النهضة وعماد المشاريع (الحضارية).
كارثة من نوع آخر
في الدول الزراعية التي حباها الله تعالى باراض شاسعة وخصبة ومصادر مياه متعددة تخطط الدول والحكومات لنهضات زراعية استراتيجية لا تتأثر بتغيير الحكومات والأنظمة.. وفي بلاد نامية يكون الانسان هو غاية التنمية ووسيلتها في آن واحد ولا يتم ذلك إلا عبر التربية.. وإذا صح ذلك فاقرأوا معي هذا الخبر الفاجعة (كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تدني أعداد الطلاب المقبولين بكليات التربية والزراعة والإنتاج الحيواني واعتبرته مؤشرا لعدم رغبة الطلاب الانتساب لهذه الكليات) فإذا كانت نسبة الدخول لهذه الكليات منخفضة.. ومرتبات خريجيها بعد التوظيف منخضفة.. فكيف لا تنفخفض أعداد الطلاب المقبولين بهذه الكليات، وهذه المسألة لخطورتها ينبغي ألا تُترك فقط لرغبات الطلاب لأنها مرتبطة بمصير المجتمعات، فعلى الدولة التدخل لمعالجة هذه الكوارث قبل استفحالها ولا تتعامل معها مثلما تتعامل مع كوارث الخريف.
اطلبوا الخبرة في السويد
مع أخبار الكوارث المصاحبة لخريف هذا العام خاصة في ولاية الخرطوم احتفت صحف الخرطوم بخبر مفاده استقدام ولاية الخرطوم لبيت خبرة سويدي (وفي رواية سويسري) لدرء آثار الخريف مستقبلا.. وهو من الأخبار المضحكة المبكية.. فالخبراء الأجانب زينت صورهم صدر صفحات الصحف وهم يسألون بعض الأهالي عن المناطق المراد التعامل معها.. والسؤال للمهندسين والمختصين هل تبدأ بيوت الخبرة بسؤال الأهالي في مثل هذه الحالات أم بالبحث عن خرط المنطقة ومعرفة خطوط الكنتور وتضاريس المناطق وهي متاحة في الخرائط لا في صدور الأهالي.. ولم تتكرم علينا الصحف التي أوردت الخبر باسم بيت الخبرة هذا أو الأعمال المشابهة التي قام بها في دول أخرى عانت ما نعانيه أو قريبا منه..أخشى أن يختفي خبر بيت الخبرة الأجنبي بعد الخريف كما اختفت بعض منازل شرق النيل ومدينة الفتح.
سليل المدرسة السلفية مع المتمردين
إذا صح أن الدكتور يوسف الكودة قد طلب حق اللجوء السياسي في سويسرا إثر ندوة المعارضة الأخيرة بجنيف.. فهذا الحدث يقدم دليلا جديدا على التخبط الذي ظل يعاني منه الرجل منذ أن فارق جماعته أنصار السنة المحمدية وأسس حزب الوسط.. وآخر مظاهر التخبط وضع يده في يد مالك عقار وعرمان والحلو وهم مجموعة من العلمانيين واليساريين المتمردين على الدولة.. فما الذي يجمع سليل المدرسة السلفية التي تردد صباح مساء بانه لا يجوز الخروج على الحكام مع مجموعة من سفاكي الدماء وواضعي أيديهم في أيدي أعداء الدين والوطن؟؟
  أخبار اليوم

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...