الأحد، 27 يناير 2013

أغرب حالة حزن علي الحوت : معجبة تحمل يدها المنقوش عليها أسم بالحنة

 

الخرطوم : سراج النعيم

مثلت حالة الحزن العميق الذي تعيشه احدي معجبات الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أغرب حالات الحزن منذ إعلان وفاته في غضون الأيام الماضية حيث وقفت أمامي وهي تحمل يدها المنقوش عليها أسم الحوت بالحنة في دلالة علي الحزن الذي تملكها جراء رحيل فنانها المفضل.
وفي سياق متصل قالت المعجبة : لم أجد وسيلة للتعبير عن الحزن الذي يعتريني إلا من خلال تدوين اسم الفنان الشاب محمود عبدالعزيز نقاشا بالحنة علي يدي لكي أتمكن من التعبير عما يجيش في دواخلي بعد ان أسلم الروح لبارئها سبحانه وتعالي بمستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية  التي نقل إليها بعد معاناة مريرة مع المرض الذي بدأ الاستشفاء منه بمستشفي رويال كير بالخرطوم.
واستطردت : وفاة (حوت الغناء السوداني) شكلت صدمة كبيرة لي ولجمهوره خاصة وان الأنباء التي كانت تتواتر حول حالته الصحية لم تكن مطمئنة للغموض الذي يكتنفها خاصة في ظل تلقيه العلاج ومن ثم وفاته التي مازال أثرها يسيطر علي العامة الذين خيم عليهم الحزن.
وأضافت : بدأت علاقتي بالاستماع لصوت الفنان الجماهيري عبدالعزيز منذ ان كنت في العاشرة من عمري وتعمقت هذه العلاقة من خلال اتجاهه لمدح المصطفي صلي الله عليه وسلم بإذاعة الكوثر وقناة ساهور لتعظيم المصطفي صلي الله عليه وسلم.
ومضت :  استطاع الحوت  ان يخلق ألفه قوية بينه والمتلقي بما في ذلك المتلقي الذي لم يكن يستمع إليه في الغناء ولكنه بأي حال من الأحوال عمل علي إرضاء كل الأذواق رغماً عن اختلافها في اللهجة.
واسترسلت : حقيقة لقد ترك الفنان الراحل محمود عبدالعزيز فراغاً كبيراً في الحركة الفنية لذلك كان الحزن عليه بقدر ذلك الفراغ الذي خلفه بعد الرحيل.  

الممثل السعودي الشهير يوسف الغماري يفجر المفاجآت حول تقمصه الشخصية السودانية




الغماري : هذا سر تعلق السعوديين بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز


صباحي فنان جماهيري وحنان بلوبلو فنانة تطربني في (حماده ده بوظ أعصابنا)


 

 

 

 

 



الخرطوم: سراج النعيم

وضعت الفنان السعودي يحي يوسف الغماري احد الممثلين المتميزين في الدراما العربية والخليجية في كرسيها الساخن حول تجسيده للشخصية السودانية في المسلسلات والمسرحيات السعودية والخليجية التي يتم بثها من علي شاشات القنوات الفضائية العربية والتي أبرزها (دكتور بالوارثة) للكاتب علي السحيمي و(قرية خمس نجوم) لخالد الفاضلي و(بعدين) و(الخط الساخن) للكاتب سعد الشهراني و(صوتك يناديني) و(الوطن ضي العيون) و(دعاة على أبواب جهنم) و(طاش ماطاش) و (طالع نازل) وغيرها من الأعمال البارزة التي ظل يتابعها السودانيين في الداخل والخارج.
 ويعتبر يحي الغماري الذي يحل هذه الأيام ضيفاً علي الخرطوم معلماً في مجال الفنون الجميلة بالمدرسة الثانوية بالسعودية كما انه من مواليد منطقة (تبوك) المنطقة التي صور فيها الجزء الثاني من مسلسل (السيت كوم) السعودي الذي اخرجه فيصل اليمان بينما شارك فيه بالتمثيل الفنان أسعد الزهراني ومروه محمد وميس حمدان ورانيا محمد وجميل علي وعمر الديني ومن الممثلين المصريين طلعت زكريا و حسن عبدالفتاح وتدور أحداث المسلسل في قالب كوميدي حول الأسرة العربية ومشاكلها وذلك على مدى (20) دقيقه لكل حلقه من حلقاته الثلاثين.
مسلسل (طالع نازل)
ما هي الكيفية التي بدأت بها ترجمة الشخصية السودانية للواقع الدرامي؟
في البداية لابد من التأكيد علي أن علاقتي بالشخصية السودانية بدأت قبل ثمانية أعوام من التحاقي بمجال التمثيل وظللت متواصلاً معها إلي يومنا هذا وأخر دور جسدته في هذا الإطار كان في مسلسل (طالع نازل) والذي عمدت فيه للتعرف علي سودانيين مقيمين بالمملكة
مطار الخرطوم
كيف كان إحساسك وأنت لأول مرة تزور السودان؟
أكثر ما وقفت عنده أنني مجرد ما أن وطأة قدماي مطار الخرطوم الدولي إلا ووجدت الأخوة السودانيين يعرفون شخصي فأنا اعتبر السودان وطني الثاني بحكم تجسيدي للشخصية السودانية  خاصة وأن الشعب السوداني شعب لطيف وحبوب تعايشت معه من خلال الإخوة السودانيين بالمملكة فأحببته لطيبته وكرمه الفياض فما كان مني إلا وبدأت في الانخراط في تقليدهم في بادئ الأمر بالمسرح ثم اتجهت للتلفاز ورغماً عن ذلك تعد هذه الزيارة هي الأولي لهذا البلد المضياف ولكن الانطباع الذي احمله معي موجود في دواخلي قبل أن أتي للسودان فهو انطباع جيد لأبعد الحدود والإخوة السودانيين بالسعودية رسموا صورة مشرقة عن السودان والسودانيين وهم من الجاليات المحببة لدينا في المملكة العربية السعودية بل وتعد الجالية الاولي علي مستوي الجاليات هناك.

الشخصية السودانية

ما الذي وجدته في الشخصية السودانية ولم تجده في الشخصيات العربية أو الخليجية؟
الشخصية السودانية لا تتكلف في حياتها أي أنها لا تفرق بين الأمية و المؤهلات الأكاديمية حيث تجد الدكتور والعامل يعملون من أجل خدمة الإنسانية بكل وضوح وصراحة وبالتالي أحبوني من خلال الشخصيات التي تقمصتها.
الأعمال الدرامية السودانية
بصراحة شديدة هل شاهدت دراما سودانية ومن لفت نظرك من نجومها؟
نعم شاهدت الكثير من الأعمال الدرامية السودانية التي بدأت تأخذ منحي التطور الواضح مما حدا بها أن تنافس في المحيط العربي وهذا التطور فرض علينا متابعتها بالقنوات الفضائية السودانية التلفزيون القومي .. النيل الأزرق .. الشروق .. الخرطوم وغيرها من القنوات التي جعلتني أتعرف عن قرب علي الفنان السوداني ومنهم مثلاً الأستاذ علي مهدي نوري الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب السابق والممثلة الكبيرة فائزة عمسيب في فيلم (عرق البلح) بالإضافة إلي جمال حسن سعيد وحسن يوسف الشهير بـ(سيد جرسه) ومحمد المهدي الفادني وآخرين لا يسع المجال لذكرهم جميعاً.

الكاتب السوداني علاءالدين

من أجل أن نجعل الدراما السودانية جاذبة ماذا أنت قائل للقائمين علي أمرها؟
لا تحتاج الدراما السودانية إلا للاختلاط الذي يقودها إلي الأذن العربية والخليجية ففي هذا السياق تجد أن أفضل كاتب قصة وسيناريست علاء الدين حمزة كاتب سوداني الجنسية استطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً في الدراما السعودية والخليجية والعربية بصورة عامة وعليه لابد من الاختلاط بين الدراما السودانية والدراما العربية ولعل السودان حقق المركز الثاني من بين 16 دولة عربية بأحدي المسرحيات بالمملكة الأردنية الهاشمية.

طاش ما طاش

ما هي ابرز الأعمال التي قام بتأليفها الكاتب السوداني علاء الدين حمزة للدراما السعودية والخليجية؟
كتب العديد من الأعمال منها علي سبيل المثال طاش ما طاش ومن الأخر وكلام الناس.

معرفتي بالإخوة السودانيين

ما بين الدراما التراجيدية والكوميدية أين يجد الغماري نفسه وهل تفاجأت بمعرفة السودانيين لك؟
بدون أدني شك أحب الدراما الكوميدية أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك فأقول لك بكل صراحة لم أتفاجأ بمعرفة الإخوة السودانيين لي فمنذ أن صعدت للطائرة وحتي حطت رحالها بمطار الخرطوم الدولي كنت متأكداً من أن السودانيين سوف يتعرفون عليّ فمن بينهم من ناداني باسمي لكي يلتقط معي صوراً تذكارية وبالمقابل ما وجدته من حب من السودانيين المقيمين بالسعودية توقعت أن أجده هنا.

اعتقاد السودانيين

ما السبب الذي يدع الكتاب السعوديين يركزون علي الشخصية السودانية في القصة؟
إذا شاهدت الدراما السعودية ستجد أنها لا تخلو من الشخصية السودانية التي تشكلت بها تجربتي الدرامية علي مدي السنوات الماضية للدرجة التي جعلت بعض السودانيين يعتقدون أنني سوداني وهذا الاعتقاد شرف عظيم لي ولكنني كنت أؤكد لهم بما لا يدع مجالاً للشك أنني سعودي الجنسية وربما ذهبوا إلي ذلك نسبة إلي السحنة السمراء التي تتميز بها بشرتي ووجود الشخصية السودانية في الأعمال الدرامية السعودية وهذا الوجود يعود للمطالبة الجماهيرية.

أسرة سودانية بالسعودية

ما هي المواقف التي مرت بك وأنت تؤدي دور الشخصية السودانية؟
من المواقف الخالدة في الذاكرة انني التقيت بشخص سوداني بالسعودية بأحدي الأسواق التي ذهبت إليها بغرض التسوق وكان يرافقني في تلك الأثناء زوجتي وأبنائي فما كان من ذلك السوداني إلا وقام بدعوتي لتناول وجبة العشاء بمنزله علماً بأنه كبير في السن وكان أن توجهت معه إلي حيث يقيم فما كان منه إلا أن يقدم لنا الشواء  والشطوط وغيرها من الوجبات التي يفضلها السودانيين وقبل أن أغادر المكان تحدثت معهم باللهجة السودانية الدارجية الأمر الذي أدخل فيهم عنصر المفاجأة  التي قادتهم إلي الظن أنني سوداني أتيت للسعودية من أجل التمثيل فقط بل أن احد أبناء الشيخ السوداني لم يصدق أنني سعودي الجنسية إلا بعد أن أخرجت له الهوية السعودية.

الباشكاتب والأمير خالد الفيصل

ومن مِن الفنانين السودانيين استمعت لهم في ظل بحثك عن الشخصية السودانية؟
من الأصوات الغنائية المتميزة الفنان الكبير محمد الأمين الذي صدح بأغنية (يا ناعم العود) للأمير خالد الفيصل كما أنني وقفت كثيراً عند صوت الفنان الشاب المتميز معتز صباحي منذ ان كان مقيماً معنا بالمملكة العربية السعودية وأحب جداً صوت الفنانة حنان بلوبلو فهي من الأصوات التي اطرب لها خاصة حينما تغني أغنيتها الشهيرة (حمادة دا بوظ أعصابنا ) ويبقي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الشهير بـ(الحوت) من الفنانين السودانيين القلائل الذين شغلوا السعودية في الحياة والممات لذلك ظللت أتابع حالته الصحية منذ اللحظة التي أسعف فيها إلي مستشفي رويال كير بالخرطوم ومن ثم نقله إلي مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية وذلك بصورة لصيقة بإخوة سودانيين مقيمين بالسعودية إلي جانب موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)  فهذا الفنان الشاب الأسطورة استطاع أن يحوز علي قلوب معجبيه داخل وخارج السودان ولكنه في السعودية أحدث ضجة كبيرة جداً كانت تشير بشكل واضح إلي شعبيته الكبيرة التي تعدت حدود وطنه السودان فمهما وصفت لك الاهتمام الذي حظي به هناك لن استطيع تصويره بصورة دقيقة الشيء الذي يؤكد تأكيداً جازماً انه فنان بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني وكان أن استمعت له في عدد من الأغاني الراسخة في المخيلة مثلاً اكتبي لي وما تشيلي هم وغيرها من الأعمال الغنائية الخالدة في الوجدان.

العنصر النسائي   

ما الذي ينقص الدراما السعودية؟
فقط ينقصنا العنصر النسائي الذي لا يميل إلي التمثيل كثيراً فالمسرحيات النسائية لا يشاهدها إلا النساء وان كنا نحب أن تظهر الممثلة السعودية مع الرجل في المسرحيات والمسلسلات بحرية في الأعمال الدرامية بشكل عام شأنها شأن الممثلات في الوطن العربي والخليج.

سبقونا علي المعرفة

في اعتقادك لماذا نجد الدراما المصرية والسورية تتسيد الحركة الدرامية في الوطن العربي؟
مصر وسوريا سبقونا علي المعرفة و الكتابة وبالتالي نحن استغينا منهم الكثير ومضينا علي نهجهم فلا وجود للمقارنة فمن يسبقك بيوم اعلم منك بسنة.

طالع نازل

وماذا عن مسلسل طالع نازل؟
هذا المسلسل عرض على شاشة دبي الفضائية وهو من تأليف عنبر الدوسري وإخراج محمد عايش ومن إنتاج عبدالرحمن الزايد وقد شارك في فيه بالتمثيل الممثل حبيب الحبيب بشخصية بندر ولد عبدالله السدحان وكذلك يوسف الجراح بشخصية محام والذي بدوره يدخل في جدل مع أبو بندر وذلك عن طريق مهنته كمحام وإيمان القصيبي ومحمد الكنهل وعلي المدفع وحمد المزيني، كما يشاركهم جعفر الغريب، وعبدالله المبدل وسعد طلاس وماهر عبدالقدوس.

 عبدالله السدحان

ما هي وجهة نظرك في الكوميديان عبدالله السدحان؟
يعتبر واحداً من أبرز صانعي الكوميديا خاصة الدراما السعودية والخليجية بصورة عامة العربية إذ انه استطاع أن يؤدي شخصية ابوبندر من خلال امتهان مهنة المحاماة ويقيم في مبني مكون من طابقين يستغل الأول له ويؤجر الطابق الثاني لأسرة مؤلفه من شخصية سودانية يؤدي دورها شخصي الضعيف وآخر مصري يجسدها أحمد العليان ولهما جار مزعج متمثل في الممثل محمد المفرح الذي يطلق عليه اسم (أبو مسامح) إلي جانب بنات أبو بندر فالابنة الكبرى ريماس منصور وزوجها حسن أبو حسنة في دور فوزي وابنته الصغرى إلهام الرشيدي وزوجها عبدالله السناني بشخصية سعود.

تجربة فريدة

فيما تدور أحداث مسلسل (طالع نازل)؟
 تدور أحداث هذا المسلسل حول المفارقات بين الجيران الذين يقيمون في مبني واحد موزع لشقق وبالتالي كانت الفكرة جديدة في الطرح والتناول وهي بلا شك تجربة فريدة بكل جوانبها الكوميدية والتراجيدية ومعظم أحداث المسلسل استنتاج من واقع البيت السعودي الذي لا يختلف كثيراً عن البيت الخليجي، وذلك من خلال القضايا الاجتماعية والخليجية والعربية، حيث إننا لم نتطرق لما يحدث في الوطن العربي من أحداث سياسية لأنها دراما سوداء خارجة عن إطار العمل.

السبت، 26 يناير 2013

الممثل السعودي الشهير الغماري : الحوت أحدث ضجة كبيرة بالسعودية

الممثل السعودي الغماري يتحدث للاستاذ سراج النعيم

 الخرطوم: سراج النعيم

كشف الممثل السعودي يحي يوسف الغماري الذي جُبل علي تمثيل الشخصية السودانية في كل المسلسلات التي يشارك في بطولتها وابرزها (طاش ماطاش) و (طالع نازل) وكشف أسرار تعلقه بالسودانيين في حوار مطول أجرته معه الدار لدى وصوله مطار الخرطوم.
وفي سياق متصل قال الغماري للدار أمس بدأت علاقتي بالشخصية السودانية قبل ثماني سنوات.. ومن ثم تواصلت معها بشكل مباشر بالمملكة العربية السعودية وغير مباشر من خلال متابعة القنوات الفضائية السودانية كالتلفزيون القومي وقنوات النيل الازرق والشروق والخرطوم وقد لفت نظري من خلال مشاهدتي له بتلك القنوات في الدراما الاستاذ علي مهدي نوري الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب السابق والممثلة الكبيرة فائزة عمسيب في فيلم (عرق البلح) بالإضافة الي جمال حسن سعيد وحسن يوسف الشهير بـ(سيد جرسه) ومحمد المهدي الفادني وآخرين لا يسع المجال لذكرهم جميعاً أما في مجال الغناء فقد استمعت للفنان الكبير محمد الأمين الذي غني من كلمات الأمير خالد الفيصل في (يا ناعم العود) الي جانب الفنان الشاب المتميز معتز صباحي الذي كان مقيماً معنا بالمملكة العربية السعودية.
فيما ذهب الي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز قائلاً: هذا الفنان استمعت إليه في عدد من الأغاني الراسخة في المخيلة مثلاً اكتبي لي وما تشيلي هم وغيرها من الأعمال الغنائية الخالدة في الوجدان وبالتالي ظللت أتابع حالته الصحية منذ اللحظة التي أسعف فيها الي مستشفي رويال كير بالخرطوم ومن ثم نقله الي مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية من خلال إخوة سودانيين بالسعودية وموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) نسبة الي ان هذا الفنان الشاب الأسطورة استطاع ان يحوز علي قلوب معجبيه داخل وخارج السودان ولكنه في السعودية أحدث ضجة كبيرة جداً ومهما وصفتها لك لن تتصورها مما يؤكد انه فنان بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني.
من جهة أخرى فجر الممثل السعودي مفاجأة من العيار الثقيل حول الفنانة السودانية حنان بلوبلو.. غداً نص الحوار

الخميس، 24 يناير 2013

هل هنالك خطأ طبي في علاج الحوت برويال كير بالخرطوم

أسرة الراحل محمود عبد العزيز في زيارة تكريمية لمستشفى رويال كير بالخرطوم - الأربعاء 23/1/2013م ولا تعليق ولكن يظل السؤال قائماً هل هنالك خطأ طبي من مستشفي رويال كير بالخرطوم في العملية الجراحية التي اجريت للفنان الراحل محمود عبدالعزيز قبل نقله لمستشفي ابن الهيثم بالاردن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أسرة الراحل محمود عبد العزيز في زيارة تكريمية لمستشفى رويال كير بالخرطوم - الأربعاء 23/1/2013م ولا تعليق ولكن يظل السؤال قائماً هل هنالك خطأ طبي من مستشفي رويال كير بالخرطوم في العملية الجراحية التي اجريت للفنان الراحل محمود عبدالعزيز قبل نقله لمستشفي ابن الهيثم بالاردن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأربعاء، 23 يناير 2013

مستشفي ابن الهيثم الأردني يرد علي تساؤلاتي حول الحوت قبل وبعد الوفاة؟؟


سلسلة حوارات وخفايا مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز (4)



ماذا قالت المستشفي حول كشف وجه الحوت بمشرحة الطب الشرعي بعد وفاته ..



مامون : إضراب الحوت عن الطعام سببه وفاة نادر خضر في الحادث المروري؟؟

الخرطوم : سراج النعيم

وبما ان ملف مرض ووفاة الحوت قد صاحبته الكثير من التطورات أتوقف قليلاً عن سلسلة حوارات وخفايا واسرار مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي ظللت متابعاً لحالته الصحية بحكم الصداقة التي جمعتني به علي مدي السنوات الماضية وهي السنوات التي استدعت شقيقه مامون للاتصال بي هاتفياً ابان ما كان يستشفي بمستشفي رويال كير بالخرطوم ومن ثم تواصلت مع السيد عمر محمود مدير مكتب متابعة شؤون المرضى بمستشفى ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية قبل وبعد الوفاة والذي كان واضحاً معي لأبعد الحدود في الحالة الصحية الراهنة للحوت الذي استقبله المستشفي آنف الذكر حيث وضع علي منضدتي القصة الكاملة للمستجدات التي طرأت علي هذا الملف الذي ظل مفتوحاً علي مصراعيه إذ أكد لي في أول اتصال هاتفي اجريته به أن الحالة الراهنة للفنان السوداني محمود عبدالعزيز(حرجة).

مستشفي ابن الهيثم

ومن هنا جالت برأسي الكثير من التساؤلات التي لم أتردد في طرحها علي إدارة المستشفي المعني بما في ذلك السؤال الذي لم تجد له المستشفي اجابة والذي تمثل في لماذا استلمتم الحالة طالما أنها كانت (حرجة ) ألم يكن الأجدر بكم تركه يتلقي العلاج بمستشفي رويال كير بالخرطوم خاصة وان الأطباء الذين استطلعتهم عن المرض داخل وخارج السودان لم اجد لديهم اجابة شافية للتساؤلات التي اشرت إليها في سياق طرحي وتناولي لهذه القضية الساخنة التي اوصلت الحوت لهذه المرحلة الحرجة علي حد تعبير مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الاردنية الهاشمية التي لم تستطع ان تميط اللثام عن الغموض الذي اكتنف تلقي الحوت للعلاج بها الشيء الذي جعلني اصر اصراراً شديداً علي طرح الأسئلة حتي بعد إعلان وفاة الفنان محمود عبدالعزيز بما في ذلك التصوير الذي تم من داخل غرفة العناية المكثفة أو من خارجها كما اشار بذلك السيد عمر محمود المسوؤل عن مكتب شئون المرضي العرب بالمستشفي ومن ثم تصويره بعد الوفاة بمشرحة الطب الشرعي بمستشفي الجامعة الحكومي الأردني وهي الصورة التي وجدت امتعاضاً شديداً من المجتمع السوداني الذي اعتبر تصويرها وبثها عبر (الفيس بوك) انتهاك واضح لخصوصية الموتى ولم يكتف من ارتكب هذه الجناية المخالفة للقوانين بالتقاط الصورة بجوار الجثمان إنما عمد إلي كشف وجه الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بصورة جعلت الجميع يطالب بإنزال اشد العقوبة علي من قام بهذا الفعل الذي يبدو أنه تم بعد أن تم غسل وتكفين جثمان محمود عبدالعزيز ما استدعاني لطرح سؤالي علي النحو التالي هل كان ملتقط الصورة ومن ظهروا خلف الفنان الراحل محمود عبدالعزيز هل كانوا يرغبون في التأكيد بأن الجثمان المسجي امامهما يعود للفنان الجماهيري أم أنهم قاموا بهذه الجريمة النكراء دون الدراية بخطورتها وفي كلتا الحالتين الإثم كبير ولا يمكن أن يمر من دون محاسبة لذلك كنت حريصاً غاية الحرص علي تبيان حقيقة هذه الصورة ما قادني إلي ان أجري اتصالاً هاتفياً بمستشفي ابن الهيثم الأردني وبعد أن ترحمت علي روح صديقي الفنان الراحل محمود طرحت علي المستشفي حزمة من التساؤلات التي تندرج في هذا الإطار قبل وبعد إعلان الوفاة رسمياً خاصة وان الصور الملتقطة من داخل غرفة العناية المكثفة ومشرحة الطب الشرعي أثارت ردود فعل سالبة لأن الصور تم نشرها في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ويظهر من خلف الجثمان شابان ويبدو أنهما كانا يقرآن سورة الفاتحة على روح فقيد الشباب والوطن؟؟.

مبررات للصور

ومن هنا بدأت رحلة البحث عن الحقيقة فما كان من مستشفي ابن الهيثم إلا وأدهشني برده الذي لم يكن مقنعاً ولأنني كنت علي يقين تام بأن أي شخص علي وجه هذه البسيطة إذا وجهت إليه اتهاماً سيسارع إلي نفيه دون أدني شك فما بالك والمستشفي تجاري لذلك كان لابد من أن يتبرأ من الصور المأخوذة بالمشرحة الأردنية والبحث عن مبررات للصور الملتقطة للحوت من داخل غرفة العناية المكثفة أو من خلال الزجاج الخاص بالغرفة والتي قال في ظلها السيد عمر محمود للدار : لم تلتقط صورة الحوت بعد الوفاة بمستشفى ابن الهيثم بل أخذت له بمشرحة الطب الشرعي بمستشفى الجامعة الحكومي الأردني لأننا بعد أن سلمناه لمشرحة المستشفي كان برفقة أسرته التي منها والدته الحاجة (فائزة) وشقيقه (مأمون) وخاله (أمين) ومن ثم عدنا نحن كإدارة للمستشفي من حيث أتينا ولا علم لنا بالكيفية التي التقطت بها هذه الصورة.

الصورة الملتقطة بالمشرحة

ولم أتوقف عن طرح الأسئلة حول تداول صور الفنان الراحل محمود عبدالعزيز من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) فالصور فيها انتهاك واضح لخصوصية المريض بغض النظر أن كان مشهوراً أو مغموراً كما أن الصورة الملتقطة بالمشرحة فيها عدم احترام  لحرمة الموتي لذلك كان سؤالي مباشراً للسيد عمر هل شاهدت الصور؟  فقال : بالفعل شاهدت الصورة بالفيس بوك فما كان منا كإدارة لمستشفي ابن الهيثم إلا وتحرينا حولها تحرياً دقيقاً فكانت نتيجة التحري أن وجدنا أن من التقطوا الصورة بعض الشباب السودانيون وذلك أثناء تواجدهم بمشرحة الطب الشرعي بالأردن.

السفارة السودانية بالأردن

وواصلت تساؤلاتي الساخنة حول صور الحوت قبل وبعد الوفاة وما هي الخطوة التي اتخذت من مستشفي ابن الهيثم؟ فقال : بعد التحريات والتحقيقات التي أجريناها فيما يخص الصورة المأخوذة له بالمشرحة وضعنا تساؤلنا علي طاولة السفارة السودانية بالعاصمة الأردنية والتي قالت لنا بصريح العبارة أنها تعرفت على الشابين اللذين يظهران خلف الجثمان وبالتالي ليس من الصعب الوصول للشخص الذي التقط الصورة للفنان السوداني محمود عبدالعزيز بعد الوفاة فيما وعدتنا السفارة السودانية بمحاسبة منتهكي حرمة موت الفنان السوداني والذي هو بلا شك انتهاك منافٍ للقوانين والأعراف.

الزجاج الملحق بالغرفة

ومازلت أدير دفة حواري مع المستشفي ممثلاً في السيد عمر محمود حول الصور الملتقطة للفنان الحوت من داخل مشرحة الطب الشرعي بعد إعلان الوفاة رسمياً والصور التي التقطت له من داخل غرفة العناية المكثفة بمستشفى ابن الهيثم الذي كان يستشفى فيه بعد أن نقل إليه من مستشفى رويال كير بالخرطوم؟ فقال : هذه الصور لم تلتقط له من داخل غرفة العناية المكثفة بل أخذت من خارج الغرفة من خلف الزجاج الملحق بها وتم التقاط الصور بواسطة الهاتف السيار لأنه وفي مثل هذه الحالة يصعب علي إدارة المستشفي السيطرة على الشخص (المصور) رغماً عن الرقابة والتعليمات والضوابط المشددة التي نفرضها علي غرف المرضى بصورة عامة والمرضي الذين تكون حالتهم الصحية (حرجة) بصورة خاصة ولكن رغماً عن ذلك إلا أن هنالك من استطاع أن يلتقط صورة (خاطفة) للفنان محمود عبد العزيز من خارج غرفة العناية المكثفة وعليه لم نستطع السيطرة علي الصور.

استهجان علي نشر الصور

واستهجن السيد عمر محمود نشر صور الفنان الراحل محمود عبد العزيز للمتلقي وهي الصور التي التقطت له من خارج غرفة العناية المكثفة مشيراً إلي ان النهج الذي انتهجه (المصور) في التقاطه للصور يعتبر تجاوزاً للقوانين بما فيها قانون مهنة الطب و انتهاك خصوصية المرضي بغض النظر عن المكانة التي يحظي بها المريض في المجتمع السوداني.

استياء لنشر الصور

وأعرب عمر عن الاستياء من نشر الصور للجمهور دون أخذ الأذن من الفنان السوداني محمود عبدالعزيز الذي كان يستشفي داخل غرفة العناية المكثفة أو أسرته التي كانت مرافقة له في تلك الأثناء.
فيما اعتبر أن الصور المشار إليها التقطت لحوت الغناء السوداني دون أن نلحظ ذلك كإدارة للمستشفي بالرغم من الضوابط والتعليمات المشددة التي تحرم انتهاك حرمة المستشفي وبالتالي انتهاك خصوصية المريض الذي توفي فيما بعد (محمود عبدالعزيز).

اتصال شقيق الحوت

وتبقي حياة الحوت ومماته حياة مليئة بالإثارة والشائعات لذلك نجد أن الجميع شعر بالصدمة عندما
تناقلت مجالس المدينة وبعض المواقع الإلكترونية نبأ إصابته بداء السرطان تارة والايدز تارة أخري الأمر الذي استدعاني وقتئذ لاستقصاء الحقائق كاملة وبدون عمل مساحيق أو رتوش من مصادرها  المتمثلة في شقيقه مأمون الذي اتصل عليّ هاتفياً وطلب مني متابعة حالة صديقي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بمستشفي رويال كتير بالخرطوم ولم أخيب ظنه متوجهاً في اليوم التالي من المكالمة الهاتفية برفقة الأستاذين صلاح دهب رئيس القسم الرياضي بصحيفة (أخبار اليوم) ومحمد إسماعيل مصور (الدار) وذلك نسبة إلي أنه كلما أطلت شمس صباح يوم جديد تطل معها بعض الشائعات غير المؤكدة لجمهوره الذي ظل يتابع بصورة مقلقة جداً آخر التطورات ما بين مستشفي رويال كير بالخرطوم ومستشفي ابن الهيثم بالأردن .

بداية تداعيات المرض

ومما سبق ذكره كان (مأمون) شقيق الفنان الشاب محمود عبدالعزيز قد قال للدار : بدأت تداعيات مرض شقيقي منذ اللحظة التي علم فيها بوفاة الفنان الشاب نادر خضر من على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وهو التاريخ الذي لم يتناول بعده الطعام إلى أن داهمته بعض الآلام بشكل متزايد الأمر الذي استدعاه إلى أن يطالبنا بأخذه إلى الطبيب خاصة وأنه يشكو من الآم بدأت معه قبل أيام من تاريخ نقله إلي مستشفي رويال كير بالخرطوم مما يؤكد عدم صحة ما تم إيراده حول الحالة الصحية له المهم أننا أتينا إلى المستشفي وكان أن قابلنا الطبيب أخصائي الطوارئ الذي اجري له فحوصات شاملة  لسائر جسده وقد جاءت نتيجتها تؤكد أنه لا يعاني من أي مرض سوى (القرحة) الملتهبة وبالرغم من الوصول إلي هذه النتيجة إلا أنه أي طبيب الطوارئ اجري له عملية استكشافية في منطقة الآلام ً فكانت النتيجة كما أسلفت مسبقاً أنه لا يعاني من أي مرض أخر سوي القرحة لذلك كانت العملية الجراحية على جناح السرعة .

غرفة العناية المكثفة

وحول الشائعات التي سرت بعد إجراء العملية الجراحية وتحويل الفنان محمود عبدالعزيز إلى غرفة العناية المكثفة قال : هذه الشائعات سبقت دخوله المستشفي حيث كانت تطرق آذاننا مابين الفينة والأخرى ولم نكن نعيرها اهتماماً باعتبار أنها لا تخرج من نطاق أنها مجرد (شائعات) إصابته بداء السرطان تارة وفيروس نقص المناعة (الايدز) تارة أخرى وهي الشائعات التي تجرأ في إطارها البعض واتصل عليّ هاتفياً للتأكد من صحتها أو عدمه وكانت إجابتي لهم بالنفي .

جسد شقيقي النحيف

 فيما رجح مامون الشائعات للاستنتاجات أو التوقعات قائلاً : تلك الشائعات نابعة من واقع أن جسد شقيقي يمتاز بالنحافة الشديدة ولكن أحب أن أؤكد للجميع بأنه لا يحمل فيروس نقص المناعة (الايدز) وليس لديه داء السرطان وكل ما في الأمر انه عاني من (القرحة) الملتهبة.

إجراء العملية الجراحية

وعن الأسباب التي أوصلت محمود عبدالعزيز لهذه المرحلة المتأزمة قال : يبدو أنه يعاني من القرحة قبل فترة زمنية أطول من تاريخ نقله إلي مستشفي رويال كير بالخرطوم وأظن أنه لم يكن ملماً بها فالقرحة لعبت دوراً كبيراً في عدم فتح شهية الحوت حتي يتمكن من تناول الطعام بصورة طبيعيه  الأمر الذي بدأ معه منذ اللحظة التي علم فيها بوفاة صديقه الفنان زيدان إبراهيم والذي ربطته به علاقة صداقة قوية جداً للدرجة التي كان يأتي إليه فيها بمنزلنا بحي المزاد بالخرطوم بحري ومن ثم توالت عليه أنبأ الوفيات لكن وفاة رفيق دربه الفنان نادر خضر تركت تأثيرها الشديد عليه وذلك لارتباطه العميق والقوي جداً به لذلك منذ أن تلقي هذا النبأ  بـ(الفيس بوك) إلا ودخل في حالة إضراب عن الطعام الشيء الذي حدا بنا التحدث معه حتى لا يعرض نفسه لهذه المرحلة التي استدعته لان يقابل الطبيب المختص حتى لا تتفاقم حالته الصحية وتسوء أكثر مما هي عليه ومع هذا وذاك كنا نقول له : (يا محمود هذا هو حال الدنيا وكلنا لها لأن الأعمار في النهاية بيد الله سبحانه وتعالي).

 مرض محمود عبدالعزيز

 وقال مأمون : منذ أن تم تحويل محمود من غرفة العمليات الجراحية إلي غرفة العناية المكثفة ولا يسمح بزيارته ولكن لا يعني ذلك أن حالته الصحية (متدهورة) إنما لإبعاده عن الزيارات فهو كان يفترض فيه بعد إجراء العملية الجراحية أن يبقى في غرفة العناية المكثفة ساعتين فقط ويخرج بعدها إلى المنزل ولكننا كأسرة طلبنا من الأطباء بقاءه في غرفة العناية المكثفة في وذلك بغرض الراحة والهدوء التام بعيداً عن الناس لأنه لو وضع في الغرفة العادية لن يجد تلك الراحة أو ذلك الهدوء الذي يجده في غرفة العناية المكثفة.

دراسة: البدناء أكثر عرضة للوفاة فى حوادث الطرق

دراسة: البدناء أكثر عرضة للوفاة فى حوادث الطرق
كشفت دراسة أمريكية حديثة أجرتها جامعة "كاليفورنيا" ونشر نتائجها موقع "نيوز وان" الإخباري الإسرائيلي نقلاً عن الصحيفة الطبية البريطانية " British Medical Journal" أن البدناء أكثر عرضة للوفاة في حوادث الطرق.
حلل الباحثون في الدراسة حالات الوفاة بسبب حواث الطرق في الفترة من 1996-2008 واكتشفوا أن السائقيين الذين يعانون من السمنة كانوا أكثر عرضة للوفاة في حوادث الطرق مقارنة بالسائقيين ذوي الوزن الطبيعي.  
وشملت الدراسة تفاصيل 57 ألفاً و491 حادثة طريق وبحثوا الحوادث التي تشترك فيها سيارتين والسبب الرئيسي لوفاة أحد السائقين ونجاة الآخر بما في ذلك العمر والوزن واستخدام حزام الآمان وتشغيل وسادة الهواء، حيث أظهرت الدراسة أن قرابة نصف السائقين (46%) كانت أوزانهم طبيعية.
كما كشفت الدراسة عن النتائج التالية: واحد من كل ثلاثة سائقين متوفين إثر الحادث كان يعاني من زيادة في الوزن، وواحد من كل خمسة (18%) كان يعاني من السمنة، وثلثي السائقين كانوا من الرجال وواحد من كل ثلاثة كان في الفئة العمرية من 16-24 سنة، وواحد من كل ثلاثة لم يستخدم حزام الآمان، بينما في أكثر من 53% من الحالات تم تشغيل وسادة الهواء التي يكون لها دور سلبي مع السائق البدين. ومن تحليل النتائج يتضح أن خطر الوفاة يرتفع كلما زاد وزن السائق.
أوصت الدراسة بضرورة تغيير تخطيط وتصميم السيارات في المستقبل بحيث يمكن للسيارات حماية العدد المتزايد جداً من السائقين البدناء. 

أسرة الحوت : لاننوي التحقيق حول وفاته


الخرطوم : سراج النعيم

نفت أسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ان تكون لديها فكرة في فتح ملف مرضه بمستشفي رويال كير بالخرطوم خاصة بعد ان اشار البعض إلي وجود خطأ طبي اثناء تلقيه للعلاج بالمستشفي الذي لزم فيه السرير الأبيض علي مرحلتين المرحلة الاولي التي اجريت له فيها العملية الجراحية والمرحلة الثانية التي نقل علي خلفيتها إلي مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الاردنية الهاشميمية والذي اسلم فيه الروح لبرائها في غضون الأيام الفائتة.
 وقالت الأسرة ممثلة في خال الحوت الشاعر امين محمد الطاهر اليوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمستشفي رويال كير انهم كأسرة للفنان الراحل لايحملون مستشفي رويال كير بالخرطوم أية مسئولية في وفاة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وليست لهم اية نواية في التحقيق في ملابسات وفاته.
فيما اكتفي مامون شقيق الحوت بالتأمين علي ما ذهب إليه خاله (امين) بينما كانت أسرته قد حذَّرت في بيان صحفي علي لسان المستشار القانوني أحمد عامر جمال الدين المحامي نشر في الصحف الصادرة صباح اليوم وقد حوي البيان في معيته يحذر من إقامة أي مشروعات تجارية باسم الراحل مهددين في ذات الوقت باتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهته من يخالف ذلك حفاظاً علي حقوق الأسرة وهذا البيان بمثابة تحذير لكل الأجهزة الإعلامية منعاً للتحدث بالانابة عنهم والخوض في تفاصيل تخصهم وحدهم معبرًين عن استيائهم من تناول بعض وسائل الإعلام لأحاديث مغلوطة عنهم.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...