السبت، 1 يوليو 2017

الشيخ محمد أحمد حسن يحمل (الشيطان) أسباب الإنفصال بين الأزواج

حالة من القلق والتوتر تسود بعض الناس بسبب عدم إداراك أن الطلاق يقع لفظياً، وأن النية لا تجوز عند حدوث الطلاق شفهياً أو بعد إستخراج القسيمة التي ربما تصاحبها تبعات تفاقم من الأزمة بين الزوجين اللذين يكونان خائفين من نظرة المجتمع، والذي يغوص البعض فيه من الشخوص في خصوصيات الأسر، مما يعمق شقة الخلاف بين الأزواج، وهذا السلوك وهذا الفهم الخاطئ يسود العامة، الأمر الذي يجعل الأسر تتفكك، وبالتالي يضيع الأبناء ما بين الأباء والأمهات.
وفي سياق متصل كشف الشيخ محمد أحمد حسن، عضو هيئة علماء السودان تفاصيل حول فتاوي (الخلع) والطلاق اللذين يردان لهيئة علماء السودان عبر الأباء والأمهات أو الأزواج والزوجات، ومن هنا وضعت أسئلتي المتعلقة بالإنفصال بصورة عامة، و(الخلع) بصورة خاصة علي منضدة الشيخ محمد أحمد حسن، نسبة إلي أن بعض الزوجات يطلبن الطلاق، إلا إنهن يتفاجأن بالأزواج فيما بعد يطلبون منهن مبالغاً مالية كبيرة مقابل تسليمهن قسائم الطلاق كالزوج الذي طلب ملياراً، والآخر الذي أشترط علي زوجته الطبيبة شراء سيارة وتسديد اقساطها وغيرها من قضايا الطلاق.
في البدء ما الذي يستدعي بعض الزوجات أن يطلبن الطلاق (الخلع) من أزواجهن؟
قال : أعزو هذا الأمر إلي مشاهدة المسلسلات التي أثرت تأثيراً كبيراً في المجتمع السوداني الذي أضحي يتابعها بصورة مستمرة، ويظل يسهر معها إلي أوقات متأخرة من الليل، وعند إنتهاء حلقة المسلسل يخلدون للنوم بشكل مباشر، وبالتالي لا يقرأون أذكار تحصين المنازل من (الشياطين) والعياذ بالله، لذلك تجدها سكنت مع الناس في البيوت، وتسببت في وقوع الكثير من حالات الطلاق، الذي أنصح في إطاره الأباء والأمهات تحصين المنازل بقراءة الآيات المحصنة لطرد الشياطين وطوارق الليل والنهار والعين، وبالتالي التحصين يقي الإنسان من هذه الشرور، ويقلل حالات الطلاق التي تحدث بين الأزواج.
ماهي أسباب إرتفاع ظاهرة الطلاق في السودان؟
قال : إرتفاع نسب الطلاق في السودان يعود إلي أن الأزواج لا يصلون الصبح في وقته، ويركزان تركيزاً تاماً علي مشاهدة المسلسلات، ومع هذا وذاك لايتحصنون من (الشياطين).
ما هي أكثر قضايا الطلاق الواردة لهيئة علماء السودان طلباً للفتوي؟
قال : حقيقة تصلنا الكثير من القضايا التي تندرج في هذا الإطار، إلا إننا نحقق فيها تحقيقاً دقيقاً مع الأزواج والزوجات اللذين يلجأون إلي هيئة علماء السودان طلباً للفتوي، وبدورنا نبحث لهم عن مخرج يحافظون به علي حياتهم الزوجية، إلا أن معظم حالات الطلاق التي وضعت علي منضدتي ليس لها سبباً قوياً يستدعي الزوجين للإنفصال، أي أنها تنحصر في (المناقرة) أو (المناقشة) التي قد يصر في ظلها كل منهما علي رأيه دون أن يتنازل أحدهما للأخر من أجل أن تستمر الحياة بينهما، وهنا يجد (الشيطان) سانحة طيبة لتعميق شقة الخلاف بين الزوج وزوجته، مما يضطرهما إلي نسيان العشرة الطويلة والأبناء، وهكذا (يتحامق) الأثنان، فلا يكون أمامهما حلاً سوي أن ينفصلا عن بعضهما البعض.
هل هنالك أسباب منطقية تستوجب الطلاق؟
قال : ليس هنالك أسباباً منطقية تستوجب الطلاق نهائياً، فهي جميعاً تندرج في (نقاش) بسيط جداً.
ماذا عن القانون المشرع لقضايا الطلاق وهل تفتون في إطاره؟
قال : هو قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991م، ويعمل به في جميع محاكم السودان، وهو قانون يتماشي مع الشريعة الإسلامية، لذلك نحن نفتي من خلاله.
هل الظروف الاقتصادية والحياة المعيشية اليومية القاهرة سبباً في كثرة طلبات الطلاق؟
قال : لا أستطيع أن اجزم أن الإنفصالات الزوجية التي تحدث ما بين الفينة والأخري سببها الحياة المعيشية اليومية، لأن هنالك اثرياء يحدث بينهم الطلاق، وبالتالي فإن الموضوع برمته قائم علي عدم التحصين من الشياطين، وأضيف : (ولو الناس دايره الثلاثة حبال ما تنقطع يجب أن يحصنوا أنفسهم بعد صلاة الصبح والمغرب).
هنالك بعض الزوجات يطلبن الطلاق من أزواجهن ويهددن بالانتحار، فهنالك شاب تعرض لهذا الموقف، مما دفعه للاستجابة وتطليقها طلاق ثلاثة، في حين أنه قال إن نيته عدم الإنفصال عنها، فماذا يقول الشرع في هذه الحالة؟
قال : النية في الطلاق لا تجوز، فالطلاق يقع لفظياً طالما أن الزوج قال لزوجته (أنتي طالق)، وإذا جاء بعد الإنفصال، وقال لم تكن نيتي الطلاق فإن ذلك لا يفيده، لأن الطلاق يقع باللفظ والنية معاً، ولكن يقع باللفظ حتي ولو كان بدون نية، فمجرد ما قال الزوج لزوجته (أنتي طالق) وقعت الطلقة.
هل هنالك طلاق يتطلب من الزوج النية؟
قال : نعم مثل الطلاق (المعلق)، بمعني أن الزوج قال لزوجته أنتي لو فعلتي الشيء الفلاني (طالق)، وهذا هو الطلاق الذي يتطلب من الزوج النية.
ماذا عن اللفظ الصريح في الطلاق؟
قال : عندما يتفوه الزوج بكلمة (أنتي طالق) صراحة، فإن الطلاق يقع، وليس لديه مخرج.
مقاطعاً ولكن يقال : (إنما الأعمال بالنيات)؟
قال : الأعمال بالنيات في أي شيء، إلا الطلاق لأنه يقع لفظياً.
ماذا عن الطلاق بالثلاثة؟
قال : لفظ الطلاق بالثلاثة يقع طلقة واحدة بحسب قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991م، وهذا من ميزات هذا القانون في السودان.
ماذا يقول الشرع في زوج طلق زوجته طلاقاً رجعياً؟
قال : إذا كانت الطلقة طلقة أولى رجعية ، فثلاثة أشهر للزوجة التي تحيض ولا تحيض أيضاً، وفي هذه الفترة إذا صالحها، وقال لها : (أنتي مرجوعة في مسماها)، فإنها تعود له في حباله، أما بالنسبة إلي ورقة الطلاق، فإنه يتم تعديلها بواسطة محكمة الأحوال الشخصية، أو المأذون الشرعي.
هل هنالك عقد قرأن جديد في حال الطلاق أولاً رجعياً؟
قال : ليس هنالك عقد قرأن جديد، إلا في حال أكملت الزوجة عدتها، ويحسب للزوج مع ذلك أنه قطع حبلاً، وتبقي له (حبلين)، وإذا انتهت عدتها ولم يعيدها إلي حباله خلال الثلاثة أشهر، فإنه يستوجب عليه دفع مهر جديد، وأن يعقد قرأنه مرة ثانية.
هنالك من يرجع أسباب الطلاق إلي الضائقة المعيشة؟
قال : هذا الإدعاء غير صحيح، والصحيح هو أن الشياطين هم السبب الرئيسي في إرتفاع نسب الإنفصال بين الأزواج، فمن الملاحظ أن معظم الذين يطلقون زوجاتهم اثرياء.
ماهو رأي الشرع في إشتراط بعض الأزواج للزوجات دفع مبالغ مالية مقابل الحصول علي الطلاق (الخلع)؟
قال : (الخلع) تطلبه الزوجة بدون أي سبب، ما يؤكد أن الزوج لا (عيب) فيه، وليس مقصراً في واجباته الزوجية، وفي هذه الحالة من حق الزوج أن يطالب من زوجته تعويضاً مالياً إذا لم تستطع إظهار (عيب) في زوجها.
هل هذا يعني أن الشرط المالي في حال طلبت الزوجة الطلاق (الخلع) جائزاً؟
قال : شرطاً أن تثبت الزوجة طالبت (الخلع) أي عيب في زوجها، فالإسلام يراعي مثل هذه الحالات علي أن لا تنفصل الزوجة عن زوجها دون أسباب.
كيف تنظر إلي المقترح الذي قدم للزواج بالتراضي؟
قال : هذا المقترح الذي كان مقدماً للتضمين في الدستور السوداني الجديد تم شطبه بواسطة لجنة القانون بالبرلمان نهائياً، وليس في الشرع ما يجوز للفتاة أن تتزوج بدون ولي أمرها، والرسول صلي الله عليه وسلم قال : (لا زواج بدون ولي)، وعليه أي إمرأة نكحت دون ولي أمر فإن نكاحها باطل، والولي يقصد به الأب أو الأخ الشقيق أو غيرهما ممن تربطهم بالفتاة صلة رحم.
الترف في مراسم الزيجات وغلاء المهور كيف تنظر إليه؟
قال : قال الرسول صلي الله عليه وسلم : (أقلهن مهراً أكثرهن بركة)، أي كلما كان الزواج مبسطاً، فإنه يكون أكثر بركة، والآن أصبح الزواج فيه مغالاة، مما صعب علي الشباب الإقدام علي هذه الخطوة، فهم لا مقدرة لهم بتكاليف الزواج الباهظة.
ما هي نصائحك للأمهات والأباء لتقليل تكاليف الزيجات؟
قال : يجب أن لا تطالبوا بمهور وتكاليف كبيرة حتي تيسروا للشباب الزواج تجنباً من الوقوع في الحرام.
جلس إليه : سراج النعيم

سهام عمر ما يكتبه بعض الصحفيين أضعه تحت أقدامي


 التقاها : سراج النعيم
......................................
أجلست الإعلامية المميزة سهام عمر في حوار لا تنقصه الجرأة، حيث أنها أجابت فيه بصراحتها المعهودة وأسلوبها المختلف،الذي بدأت في إطاره مسيرتها الإعلامية كصحافية، قبل أن تصبح إعلامية يشار لها بالبنان، ورغم تقديمها استقالتها من قناة النيل الأزرق إلا أنها تحفظ لهذه القناة مساهمتها في تقديمها للمجتمع بصورة أوسع، وذلك من خلال تقديمها لعدد من البرامج أبرزها (كل الألعاب) و(مساء جديد) وعدد من البرامج الأخرى، المهم إنني قلبت معها صفحات وصفحات، فإلي مضابط الحوار الذي اتسم بالوضوح والشفافية.
أين تجد سهام عمر نفسها في الإعلام المسموع أم المرئي أم الصحافة؟
لكل وسيط إعلامي مميزات خاصة مثلاً في الصحافه هناك حرية تعبير أكبر، بالإضافة إلي استعراض لغة وخيال أكبر، أما المرئي فيتيح لك تواصل مباشر مع المتلقي وإنتشار أكبر، والمسموع يجعلك ترسخ أكثر في ذاكرة المستمع، ولكن للأمانة أجد (سهام) أكثر في الصحافة، فأنا اكون فيها أقوى لأني أملك زمام الفكرة أكثر.
استضافتك للفنانة إنصاف مدني حول ملاحقتها بالبلاغات في البيع بالكسر لفتت لك الانظار فما هو رأيك وهل تعتقدين ان الاستضافة ساعدت انصاف في حل الاشكالية؟
إنصاف فنانة جميلة وإنسانة أصيلة أحبها جداً واحترمها أكثر ، ظلمت كثيراً في تلك المشكلة وللاسف لم تجد من يقف معها، كحال الكثير عندما يمتحنهم الزمن ببعض الخطوب، حاولت معرفة الحقيقه وتمليكها لجمهورها من خلال تلك السهرة، والتي لم تر النور حتي الآن للأسف، وذلك بسبب خلاف بين المنتج والنيل الأزرق، أي أن كل تلك الضجة فقط من الترويج، ولو بثت الحلقه لكانت حلقه تاريخية بما فيها من صراحة وغناء جديد وجميل، أما إذا لفتت السهرة الأنظار، وساهمت في حل المشكلة، كما يقال فأنا أسعد بذلك والتحية للمنتج محمد مازدا والمخرج فؤاد و معاذ حميدتي
سهام عمر دائماً ما تعتز بتجربتها عبر الصحافة فهل وقفت معك حينما ظلمك الآخرين، ومن هم الكتاب الذين تحسين في كتاباتهم المصداقية؟
بالفعل أعتز بتجربتي القصيرة عبر الصحافة لأني أحب بلاط صاحبة الجلالة، وأجد نفسي من خلال مهنة المتاعب، ولدي صداقات في الوسط أفخر بها، ولكن للأسف هناك من يسئ لهذه المهنة الشريفة، من لا يحكمه ضمير أو أخلاق، وعليه يبيع قلمه، ويصفي حساباته الشخصية من خلاله ناسياً أو متناسياً أنه يحاسب علي كل حرف يكتبه من الخالق عز وجل قبل القارئ الحصيف، وأمثال هؤلاء لا أكترث لهم بل أجعل ما يكتبونه تحت أقدامي لاعلو أكثر!.
أليس هنالك من منحوك إحساساً بأن الصحافة مازالت بخيرها؟
هناك الكثير من الشرفاء، واوجه عبرك التحية للأستاذ مبارك البلال (الرجل الذي حافظ علي المركز الأول لصحيفته (الدار) علي مدي سنوات بحصافته وقدراته وعدم خشيته في الحق لومة لائم) والذي لاتربطني معه أي علاقة شخصية، ولم التق به أبداً حتي الآن، ولكن بمجرد أن علم أن هنالك مخطط من بعض ضعاف النفوس لشن حملة ضدي دون وجه حق وقف في وجوههم، وأفسد المخطط لأنه مهني ونزيه فقط، وهنالك الكثير ممن دعمني لهم مني خالص الود والتقدير، وكل الشكر لصفحة (أوتار الأصيل)، ولشخصك الراقي، وللأسف خذلت من أقرب أصدقائي والأقربين بالوسط مابين موقف سلبي أو عدائي، لم أصدم لأني أعتدت علي ذوي الأقنعة الذين يتساقطون من حولي مع كل المواقف في كل مرة.
أعتبر البعض أن تجربتك في مجال التمثيل كانت تجربة فاشلة؟
كيف حكموا علي فشلها؟ لانها تجربة يتيمة؟ أنا من قررت أن تكون فقط تجربة واحدة برغم أن المخرج عماد طحينة منتج المسلسل عرض عليّ المشاركة في مسلسل (صبايا) الجزء الثاني، وكذلك المخرج الثاني اللبناني وسيم السيد عرض عليّ مسلسل (باب الحارة) الجزء الخامس، وهي مسلسلات ناجحة بشهادة الكل، ووصلت إلي الجزء التاسع في هذا العام ! إذا كنت فشلت لماذا المجاملة؟
وماذا عن مسلسل رايات الحق ؟
(رايات الحق) حقق الجائزة الأولي مرتين علي التوالي والتحية للأستاذ عامر عبدالحميد بهذه المناسبة والتهنئة للزملاء ياسر عبداللطيف ورشا الرشيد والأستاذ مكي سنادة علي فكرة لازال يعرض المسلسل في بعض القنوات العربية هذا العام وفي قناة (أنغام) السودانية، لم أفشل وأثق في قدراتي بهذا المجال كثيراً، فقط البعض مصابون بمرض أحباط الآخرين، وإنتظار فشلهم !
ما تقييمك لتجربة أنك مراسلة لبعض القنوات الفضائية وما تقييمك لتجربتك في القنوات السودانية المحلية؟
لا أستطيع الإنكار بأن القنوات المحليه أعطتني كثيراً، وجعلتني أمارس المجال الذي أحبه وأصقل تجربتي المتواضعه، وأحقق إنتشاراً علي نطاق إعلامي واسع أكسب من خلاله ثقه تجعلني أقتحم مجال الفضائيات العربية والعالمية، أما تجربة العمل كمراسلة فقد كانت بتلفزيون البحرين (3) سنوات، وبعد ذلك الـ(CNN) العربية (عامين)، فقد جعلت تفكيري مختلف ورؤاي المستقبلية أبعد، وطموحي أكبر وأكبر في عوالم الميديا، وأكيد التطور في أدواتي كمذيعة، أو مقدمة برامج.
ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ شديدة.. ﻣﺎﻫﻲ ﺍلإﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻗﺪﻣﺘﻬﺎ ﻟﻚ قناة الخرطوم، وﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍلأﺯﺭﻕ في العمل الإعلامي؟
تجربة قناة الخرطوم كانت (4) أشهر فقط، ولكن تعلمت من خلالها ابجديات العمل، وكانت تجربة جميلة جداً أشكر من خلالها أساتذتي علم الدين حامد، مرتضي النعمان، مبارك خاطر، يوسف الناير، وكل الزملاء الذين لم يبخلوا عليّ بالنصح، أو بتقديم ما يلزم، أما قناة النيل الأزرق فتظل لها الفضل في تقديمي للمشاهد الكريم، وإكتساب الخبرة، وتحقيق الإحترافية من خلالها، بالتأكيد الموهبة والإمكانيات، ولكن للأسف في كثير من الأحيان المزاجية الشخصية ! ولكن يبقي الرهان بعد ممارسة العمل الفعلية، فمن كان خالي القدرات يذهب من حيث آتي، والكل يشهد علي أسماء كثيرة تساقطت من الشاشة، ومن ذاكرة المشاهد بعد أول إختبار، فلا يصمد إلا من كان جديراً بالاستمراية.
كيف تنظرين إلي التوظيف في الأجهزة الإعلامية؟
بطبيعة الحال في معظم المؤسسات بالسودان، وللأسف الكبري منها تدار بسياسة الرجل الواحد والتي تحتكم إلي المزاجية، وتفتقر المعايير الواضحة لا تستطيع الجزم بكيفية الإختيار الصحيح، لذا يكثر اللغط في هذا الموضوع.
ما هي العبارات التي تستفزك في النقد الذي يوجه إليك في عملك الاعلامي؟
لايستفزني النقد إذا كان منطقياً في مجال عملي، وإذا أتي ممن كان محقاً وجديراً بأن ينتقد غيره ! فكل من هب ودب الآن أصبح ناقد فني دون أن يكون مؤهلاً لذلك أو يقدم ما يشفع له لكي يكون جلاداً للآخرين، فيأتي النقد، أما لاكتساب الشهرة بمهاجمة النجوم أو لتصفية حسابات شخصية، وهي كثيرة والكل يعلم ذلك، مثال لذلك تلك (الموهومة) بالنجومية الباحثة عن الشهرة من وراء الشتيمة، وقذع بناتها المذيعات وشلتها، وأقول شتيمة لأن ما يكتبونه لايرقي لكونه نقداً واستغرابي الأكبر ليس فيهم، ولكن في مجلس الصحافة والمطبوعات الذي يسمح لها ولامثالها بالاستمرارية في الكتابة، وبالتالي تفشي ظاهرة الصحف الصفراء والإساءة لهذه المهنة الشريفه وللشرفاء من أبناء المهنة ! وللأسف القارئ أذكي مما يصور لهم خيالهم فيحرق نفسه، لا أحد يعترض علي النقد البناء أبداً هو الداعم الرئيس في مسيرة كل من ينشد التقدم، وصدقني خير ناقد هو المشاهد لانه صادق ويتحدث معك بعفوية واستفيد كثيراً من ملاحظات المشاهدين أكثر من الصحافه!
أين انتي من الحب والحياة الزوجية ام ان العمل الإعلامي أخذك من الالتفات لحياتك الخاصة؟
مجال الإعلام أناني لا يقبل شريك، خاصة في البدايات، لا أنكر إنني اوليت عملي وأسرتي جل أهتمامي لأني آمنت بفكرة وعملت علي تحقيقها والحمد لله نجحت بذلك، ولكن أيضاً لاتنسي أن هناك حكم القسمة والنصيب .
كيف تنظرين إلي مستقبل ﺳﻬﺎﻡ ﻋﻤﺮ في الإعلام؟
أنظر للمستقبل بتفاؤل كبير ودوماً شعاري القادم أحلى وسلاحي في ذلك التوكل علي الله وحسن ظني به وثقتي بنفسي .
لماذا تتم مهاجمتك من بعض الأقلام، وهل مثل ذلك الهجوم يؤثر فيك؟
سؤال يحير الجميع بصراحة ولا أجد له إجابة، بطبعي انسانة مسالمة وأحب الخير للجميع بشهادة الكل ، أسامح كثيراً في حقي واقف إلي جانب الحق مهما كلفني ذلك، ولكن هناك دوماً (خفافيش الظلام) من فشلوا في تحقيق أحلامهم، فيمتهنون مهنة محاربة كل بادرة نجاح، لذلك يسعدني ما يقومون به فهو يدل علي إنني في الطريق الصحيح !
وبالتالي يؤثر فيني ايجاباً ، لذا أشكرهم وأقول لهم لازلت أنتظر منكم المزيد فافرغوا مداد حقدكم ودواخلكم الصدئة!.

شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية في المركز الأول.. وتحوز علي رقم قياسي من المتابعين.. فتعرف علي كم بلغ عدد أغضائها؟

................................
حققت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية رقماً قياسياً عبر الميديا الحديثة من حيث عدد أعضائها ومعجبيها ومتابيعيها على حساب الكاتب والناشط سراج النعيم الرسمي بالموقع العالمي الأشهر (الفيس بوك) حيث أصبحت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية تحوز علي (110) ألف في (الفيس بوك) بمواقع الشبكة المختلفة، بالإضافة إلي قوقل التي حازت فيها الشبكة علي (50) ألف فيما وصل عدد أعضائها بـ(الواتساب) إلي أكثر من (20) ألف، أما حسابات الشبكة علي (تويتر) فقد تجاوز متابعيها الـ(40) ألف، كما ان لشبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية قناة عبر موقع (اليوتيوب) تسجل ارقاماً قياسية في المشاهدة والتعليقات، وذلك بحسب أخر إحصائية أجرتها إدارة شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية.
وبحسب مواقع إلكترونية عالمية فإن شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية من أشهر الشبكات متابعة في الإعلام الحديث، الأمر الذي جعل الكثير من أصدقاء الشبكة ينشئون حسابات باسمها بـ(الفيس بوك) و(الواتساب) و(تويتر) وغير من وسائط الميديا الحديثة، وهنالك صفحات تحمل اسم شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية قد تجاوزت الرقم الذي حددته الشركة العالمية (الفيس بوك) كحساب شخصي، وبالتالي أصبحت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية التي أسسها الكاتب الصحفي (سراج النعيم) في المركز الأول بدون منازع.
وقال النعيم مؤسسس شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية : كون أن شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية تحقق الريادة فهذه الريادة لم تأت من فراغ، وإنما هنالك شباب يقف وراء هذا المجهود الكبير الذي يمتاز بسرعة الخبر والمصداقية.

🌍 *الامام الصادق المهدي يهنيء سراج النعيم وتسابيح علام بالزواج*


""""""""""""""""""""""""""""
هنأ السيد الامام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي، رئيس وزراء السودان السابق، الأستاذ الصحفي سراج النعيم مؤسس شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، والأستاذة الشاعرة والإعلامية تساببح علام، هنأهما بمناسبة عقد قرانهما، وتمني لهما حياة زوجية سعيدة بالرفاه والبنين.
فيما دار حوار علي هامش اللقاء ظهر اليوم (السبت) بين الامام الصادق المهدي، والأستاذ الناشط سراج النعيم حول الراهن السياسي في المشهدين المحلي والعالمي، ووجه في إطارهما الصحفي سراج النعيم عدداً من الأسئلة للأمام الصادق المهدي، وعلي رأسها الأزمة المتفجرة بين المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين من جهة، وقطر من جهة اخري، كما أنه تناول عدد من الملفات الساخنة.
بينما وجه الامام الصادق المهدي سؤالاً للأستاذة الشاعرة تسابيح علام بحكم أنه كتب لها مقدمة ديوان شعرها الذي حمل عنوان (غفوة القيلولة)، حيث قال لها
ماذا عن الأشعار الحزينة في الديوان بعد الزواج؟، فردت عليه قائلة : نعم قبل الإرتباط بزوجي سراج النعيم كانت أشعاري التي اطلعت عليها في ديوان (غفوة القيلولة) حزينة، أما بعد لقائي به، ومن ثم الزواج، فهي دون أدنى شك أصبحت تتسم بالفرح.

الخميس، 1 يونيو 2017

بدون حرس من الأمن أو الشرطة.. السفارة الأمريكية توزع كيس الصائم






....................
وزع موظفي سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم، وعلي رأسهم القائم بالأعمال بتوزيع (كيس الصائم) علي جيران السفارة الأمريكية بضاحية (سوبا) جنوب الخرطوم.
وتلاحظ أن موظفي السفارة الأمريكية وزعوا الأكياس للصائمين من الجيران بدون أي حراسة من السفارة أو الشرطة السودانية، فهل يستطيع أي دبلوماسي أمريكي في جميع أنحاء العالم أن يتنقل حراً وهو يشعر بالأمن مثلما يشعر به في السودان، ووسط ترحاب أريحية من المواطنين السودانيين، هكذا هو السودان الذي يصنف ظلماً وبهتاتا من الدول الراعية للإرهاب، شاهد كيف يتنقل الأمريكان وسط المواطنين السودانيين.

سراج النعيم يكتب (أوتار الأصيل) : وﻗﻔﺔ ﺗﺄﻣﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ

......................
ﺃﺛﺎﺭ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺟﺪﻻً وﺍﺳﻌﺎً ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﺎﻁ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺎ ﺃﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﺍختلاﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﺣﻼﻝ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮ بشتى ﺿﺮﻭﺑﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﺎﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺗﻨﺎﻭﻟﺘﻪ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﻧﻔﻲ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﻭﺻﻔه ﺑﺎﻟﺸﺎﻋﺮﻳﺔ ﻟﻴﻨﺘﻘﻞ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺆﺛﺮﻭﺍ ﺃﻭ ﻳﺘﺰﺣﺰﺣﻮﻥ ﻗﻴﺪ ﺃﻧﻤﻠﺔ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ـ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ـ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷُﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻗﺪﻳﻤﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﺻﺮﻫﺎ .
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻘﻒ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﺄﻣﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﺛﻤﺮﺓ ﺳﺆﺍﻝ ﻋﺮﻳﺾ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻳﻔﺼﺢ ﻣﺎ ﻣﺪﻱ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺭﺃﻱ ﻓﻲ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺃﻧﻪ ﺷﺮ ﻣﺴﺘﻄﻴﺮ ﻭﺃﻧﻪ ـ ﻭﻓﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﺣﺎﻻﺗﻪ ـ ﻣﺰﻣﺎﺭ ﻏﻮﺍﻳﺔ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺮﻩ ﺳﻤﻌﻪ ! ﻓﻴﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﺎﻟﻜﻼﻡ ﺣﺴﻨﻪ ﺣﺴﻦ ﻭﻗﺒﻴﺤﺔ ﻗﺒﻴﺢ ﻭﺃﻥ ﻧُﺴﻚ ﻣﻦ ﻳﻬﺠﺮﻩ ﻧﺴﻚ ﺍﻟﻌﺠﻢ ﻷﻧﻪ ـ ﺇﻥ ﻭُﺟﻪ ـ ﺳﻼﺡ ﻣﺎﺽ ﻭﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻧﺸﺮ ﻗﻴﻤﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﺣﻴﻦ ﺗﻔﺠﺮﺕ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺇﺳﻼﻣﻴﺎً ﻓﻲ ﻇﻞ ﺛﻮﺭﺓ ﺃﺩﺑﻴﺔ ﻧﻄﻘﺖ ﺑﺎﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺟﺴﺪﺕ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ .
ﻭﻣﻨﺬ ﺑﺬﻭﻕ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺇﻻ ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﺠﻨﻬﻢ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺮﺣﺐ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﻓﻮﻗﻔﻮﺍ ﻣﺸﺪﻭﻫﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﻳﺼﻐﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻲ ﻳﺘﻬﺎﺩﻯ ﺑﻴﻦ ﺷﻌﺎﺏ ﻣﻜﺔ ﻭﻭﺍﺣﺎﺕ ﻳﺜﺮﺏ ﺻﺎﺩﺣﺎً ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻭﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻧﺒﺬ ﺍﻟﺠﺒﺮﻭﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻼﺀ .
ﻭﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﻟﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﺼﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮ ﻳﻢ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺫﻡ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ، ﻭﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣــﺘﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﺯﺩﺍﺩ ﺕ ﻓﻴﻪ ﺣﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺣﻴﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ‏( ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ‏) ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﻓﻌﺘﻬﻢ ﺣﻴﺮﺗﻬﻢ ﺇﻟــﻰ ﻭﺻﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺷﻌﺮ ﻭﻭﺻﻒ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﺄﻧﻪ ﺷﺎﻋـﺮ ﻟـﻌﻈﻤﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﻓﺨﺎﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ، ﻭﻷﻥ ﻛﻠﻤﺔ " ﺷﺎﻋﺮ " ﻣﺮﺍﺩﻓﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻭﺳﺎﺣﺮ ﻭﻛﺎﻫﻦ " ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺭﺋﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻳﻠﻬﻤﻪ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺑﻐﻀﺎﺿﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻧﺸﺎﺩ ﻭﻳﻈــﻬﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺻﻒ ﻧﻤﻄﺎً ﺧﺎﺻﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭﺳﻤﻬﻢ " ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻐﻠﻮ ﻓﻲ ﺍﻹﺩﻋﺎﺀ ﻭﺗﺰﻳﻴﻒ ﺍﻟﻘﻮﻝ ، ﻭﻫﻢ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟـﺠﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺗﺘﻠﻘﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻭﺗﺴﺘﻮﺣﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺃﺳﺎﻃﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﺴﺘﻘﺼﻰ ، ﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﻗﺼﺔ ﻫﺒﻴﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻷﺑﺮﺹ ﻭﺑﺸﺮ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺯﻡ ﺍﻷﺳﺪﻱ.
آخر الأوتار
ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺗﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ، ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ، ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﺍﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻔﺎﺋﺘﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ لإﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻭﺍﻟﺴﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻴﺔ ﻟﻠﺠﺬﺏ ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ، إلا أنهم فشلوا فشلاً ذريعاً، مما جعل ﺷﺎﺷﺎت تلك القنوات الفضائية ﺒﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻤﺎ ﻳﻠﺒﻲ ﻃﻤﻮﺣﺎﺕ ﻭﺭﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ دائماً ما ﻳﻘﻒ ﺣﺎﺋﺮﺍً ﻣﻤﺎ هو مطروح من ﻣﺎﺩﺓ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﺗﻮﺻﻒ ﺑـ(اﻟﺴﻄﺤﻴﺔ).
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﻷﻋﻢ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﺎﻓﺲ ﺳﻮﻱ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻻ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻵﻧﻴﺔ ﻓﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻮﺍﺀ‏) ﺍﻟﺬﻱ يبث عبر قناة (أنغام) الفضائية المتخصصة في الموسيقي والغناء ﺑﺬﻝ ﻓﻴﻪ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍلإﻋﺪﺍﺩ والتقديم الذي تولت أمره الإعلامية ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ غادة عبدالهادي ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ المخرج الشاب ﺃﻣﺎﻡ ﺣﺴﻦ ﺃﻣﺎﻡ، ﻭﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻲ ﻇﻠﻢ ﻛﺜﻴﺮﺍً، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻪ ﻓﻬﻮ ‏(ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪﻩ ﻭﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﺍﻟﺴﺮ ﻗﺪﻭﺭ وﺗﺪﻭﺭ فكرته ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺑﻜﻞ ﺃﺳﻒ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻡ ﺟﺪﻳﺪﺍً ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺑﻞ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺪﻉ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻳﻨﺠﺬﺑﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻠﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺪﻋﻬﻢ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻮﻥ ﻛﻮﺏ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻟﻠﺼﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺿﻊ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻱ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺘﺰﻳﻞ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭ ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺙ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺒﺸﻊ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ، ﻭﻫﺎﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻮﺍﺀ) ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﻧﺠﺎﺣﻪ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ إﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺎً، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻟﺪﻱ ﻃﺎﻗﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻈﻲ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ السابقة، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻘﺪ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺮﻳﻘﻪ ﻻﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺃﺻﻼً ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ، ﻭﺣﺘﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺁﻥ ﺍﻷﻭﺍﻥ ﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺭﺑﻤﺎ ﻟﻦ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، ﻭﺃﻥ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﻮﺭﻫﺎ ﻭﻳﻨﺘﺠﻬﺎ ﻣﺸﺎﻫﺪﻭﻧﺎ، ﺛﻢ ﻣﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻷﻗﻮﻯ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً علي ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ، ﻭﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻴﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻣﺼﻮﺭﺓ ﺑﻜﺎﻣﻴﺮﺍﺕ إﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ.

الشبلي والكندي في (أتنين من الدنيا) بإذاعة بلادي



تعرض إذاعة (بلادي) مسلسل (اتنين من الدنيا) وهي دراما اجتماعية يومية بطولة الأستاذ عبدالرحمن الشبلي وإخلاص نورالدين والكندي الأمين وعماد البرى .تأليف عبداللطيف الرشيد وإخراج يوسف عبدالقادر.يعرض المسلسل عند السابعة وخمس وأربعون دقيقة مساء ويعاد في الحادية والنص صباحا.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...