الأربعاء، 12 فبراير 2014

رحيل زيكو وﺍﻟﺘﻌﺼﺐ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ


وفاة مشجع المريخ ( زيكو ) يوم الجمعة الماضية بشكل مفاجئ للوسط الرياضي والإعلامي جعلتني أقف وقفة تأمل في واقع التشجيع الرياضي الذي أصبح محصوراً في ناديي الهلال والمريخ بصورة تعصبية.. ربما نجدها بنفس الحدة في مجتمعات أخري.. لذلك السؤال الذي يفرض نفسه لماذا لا يكون التشجيع مثالياً كما كان يفعل الراحل ( زيكو ) الذي كان يحظي بالاحترام والتقدير حتى من الأهلة.. فما الذي لا يجعل البقية الباقية أن تحذو حذو زيكو في الانتماء للمعسكر الأحمر أو الأزرق؟.
ومسألة التعصب في التشجيع مسألة تحتاج إلي بث الروح الرياضية وسط المشجعين عامة بتبصيرهم.. وتنويرهم.. وتوعيتهم بأن لعبة كرة القدم للتسلية وليست للمشاحنات وخلق العداءات وفتح البلاغات.. خاصة وأن ( الكرة غالب ومغلوب).. لذلك علينا في مثل هذه الحالة أن نتذكر نصيحة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لصحابته بقوله : ( دعوها فإنها منتنة ).. وهذا يؤكد أن التعصب للهلال أو المريخ لا يخرج من ذلك النطاق ذو الحيز الضيق فكل طرف من أطراف المعسكرين ينظر إلي نفسه علي أساس أنه الأفضل من الآخر.. ومن هنا تنطلق الشرارة وتشعلها مزيداً بالنقاشات الحادة حول من هو الأفضل من الناحية الفنية والإدارية ولم تسلم بعض الأجهزة الإعلامية من ذلك التعصب الذي أفرزه في كثير من الأحيان فكرة من الذي يتفوق علي الآخر.. وقطعاً يكون ذلك التفوق محل خلاف ونقاش دائم بين الطرفين للدرجة التي يصلون فيها إلي طريق مسدود.. خاصة وأن كل واحد من الطرفين ينظر إلي معسكره من وجهة نظر مختلفة عن الآخر دون مراعاة لأحاسيس ومشاعر المنتمي للنادي الند ومن هذا الواقع يعمد كل طرف إلي التقليل من مكانة النادي الآخر وقد يصلا إلي مرحلة متأخرة جداً تقودهما إلي أن يتخاصمان بغض النظر عن الفهم العميق للتشجيع المثالي.. التشجيع الذي يعطي لعبة كرة القدم طابع الاحترام والتقدير ﻟﻸﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ يختلفون مع بعضهم البعض في الانتماء.
ومما أشرت له نجد أن كل واحد منا يتفاخر ويتباهي بما يروق له في ظل الانتماء للمعسكر الأزرق أو الأحمر وذلك علي أساس أنه ينتمي للفرقة المميزة .. وأن كنت لا أري غضاضة في أن يتفاخر أو يتباهي المشجع وعلي حسب وجهة نظره الخاصة.. ولكن لابد أن يكون التفاخر والتباهي بعيداً عن الانتقاص من قدر الآخر.
آخر الدلتا
كان زيكو عليه الرحمة مشجعاً مريخياً مثالياً رغم عشقه للمريخ علي مدي السنوات الماضية وهكذا ظل زيكو يعشق المريخ عشقاً لم أشهد له مثيلاً بوفاء لا محدود ورغماً عن ذلك لم يكن يميل إلي التجريح أو التقليل من مكانة الخصم وبالتالي كان يمثل ذلك المشجع المثالي الذي نبحث وننقب عنه الآن في ملاعبنا الخضراء رغماً عن المحاولات المستمرة للارتقاء به بنفس الفهم الراقي المتقدم الذي أسس له زيكو رغم صغر سنه.

شقيق زوجته يورطه في قضيه بالمحكمة ويسافر إلي ألمانيا شقيق زوجته يورطه في قضيه بالمحكمة ويسافر إلي ألمانيا

شقيق زوجته يورطه في قضيه بالمحكمة ويسافر إلي ألمانيا شقيق زوجته يورطه في قضيه بالمحكمة ويسافر إلي ألمانيا

إقرأ المزيد على : http://www.alnilin.com/news-action-show-id-84557.htm
المصدر :Alnilin.com النيلين

رئيس القضاء يحفظ شكوى مواطن ضد ثلاثة متهمين بنيالا رئيس القضاء يحفظ شكوى مواطن ضد ثلاثة متهمين بنيالا

 02-09-2014 03:47 PM حفظ صاحب السعادة رئيس القضاء الشكوى المقدمة من المواطن إبراهيم محمد أحمد متهماً فيها الثلاثة متهمين المشكو ضدهم في البلاغ بالرقم ( 2230/ 1996 ) تحت المواد ( 69 ) و( 139 ) والبلاغ بالرقم ( 430/1996 ) تحت المادة ( 183 ) بمدينة نيالا.. وجاء في موضوع الشكوى المعنونة للسيد رئيس القضاء ( شكوى بشأن تعطيل دعاوي ). وكشف الشاكي تفاصيل شكواه قائلا : ضمنت في الشكوى أنني تزوجت في العام 1996م إلا أنني تلقيت تهديداً لكي أطلق زوجتي.. حيث أنه استيقظ الجيران في الساعة الثانية عشر ليلاً علي أصوات المتهمان إلا أنهما هربا.. الأمر الذي استدعاني والجيران الذهاب إلي الشرطة وكان أن تم تحويلنا إلي نيالا وسط.. حيث أمر قاضي المحكمة بالقبض علي المتهمين.. فيما تمت محاكمتي بالجلد والغرامة وبعد ذلك تم الحكم علي ّ في قضية نفقة بمبلغ ( 4 ) ألف جنية. وأردف: تعرضت لإطلاق رصاص ناري في مدينة نيالا وسط حيث كنت ساعتها مع زوجتي الأولي والثانية وقد أجهضتا بسبب أطلاق الطلقات النارية.. بينما أصابتني رصاصة في رأسي كما أنها أصابت أحد أقربائي مخترقة الظهر وخرجت من ناحية البطن فتم إسعافنا إلي المستشفي للعلاج. وأضاف : تقدمنا ببلاغ للجهات المختصة ولم يتم القبض علي أي منهم ولم نعرف مصير الإجراء الذي اتخذناه بتاريخ 27/5/1996م وحتى اليوم.. وفي السياق تم تطليق زوجتي بالمحكمة.. ومن ثم رفعت عليّ قضية نفقة بـ( 4 ) ألف جنية. ومضي : استأنفت الحكم أمام محكمة الاستئناف التي أحالتني للمحكمة العامة للتخصص وهي بدورها طلبت صورة من الحكم. من جهة أخري ردت المستشار العام نجاة موسي إسماعيل رئيس المكتب التنفيذي علي شكوى المواطن إبراهيم محمد أحمد وحوي ردها علي الشكوى : ( بالإشارة إلي الموضوع أعلاه وإلي الطلب الذي تلتمسون بموجبه التحقيق حول إجراءات الدعاوي الجنائية بالأرقام ( 2230 ) و430/96 ) وبعد الإطلاع عليه والمستندات المرفقة نفيدكم بأن هذه الدعاوي تمت إحالتها للمحكمة للفصل فيها وعليه نري أن تتم متابعتكم للأمر لدي المحكمة المختصة). من جانبه خاطب السيد صلاح ابوزيد مختار المدعي العام لجمهورية السودان السيد رئيس الإدارة القانونية بولاية جنوب دارفور.. الموضوع التحقيق في الشكوى المقدمة من إبراهيم محمد احمد.. المذكور أعلاه يدعي أنه قد تعرض لحادث شروع في القتل، وأن زوجتيه الاثنين تم إجهاضهما نتيجة للحادث الذي وقع له.. أرجو التحقيق في الأمر عاجلاً ).

إقرأ المزيد على : http://www.alnilin.com/news-action-show-id-84952.htm
المصدر :Alnilin.com النيلين


ﺳﺎﺋﻖ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻳﻠﺠﺄ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﻃﺮﺩﻩ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﻄﻌﺔ ( ﻛﻔﺘﺔ )


ﺷﺮﻉ ﺻﻼﺡ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻻﺳﻴﺪﻱ ﺳﺎﺋﻖ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺷﻜﻮﻯ ﻟﻤﻜﺘﺐ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻃﺮﺩﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ( 14 ) ﻋﺎﻣﺎً. ﻭﻗﺎﻝ : ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﻭﺳﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﺷﻬﻴﺮﺓ ﻫﺎﺗﻔﻮﻧﻲ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﻫﻢ ﻳﺆﻛﺪﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺃﻫﺒﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﺘﺴﺪﺩ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻃﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﻭﺃﺑﻨﻬﺎ (ﻭﺍﺋﻞ) ﻣﻀﺎﻋﻔﺎً ﺇﻻ ﺃﻧﻨﻲ ﺭﻓﻀﺖ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﻏﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺖ ﻋﻠﻲ ﻣﻨﻀﺪﺗﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﻀﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺃﻧﻔﻲ ﻣﺎ ﺃﻭﺭﺩﺗﻪ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺙ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺩﺗﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻨﺎﻭﻟﻲ ﻟﻘﻄﻌﺔ ( ﻛﻔﺘﺔ ).. ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﺩﻧﻲ ﺇﻟﻲ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻮﺳﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻣﻲ ﺇﻟﻲ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺘﻲ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻭﻕ ﻟﻬﺎ ﻫﻲ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻨﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺣﻖ ﺷﺮﻋﺖ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻩ ﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻲ ﻣﻜﺘﺐ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻟﺮﺩ ﺣﻘﻮﻗﻲ ﻋﻠﻲ ﻣﺪﻱ ﺍﻟـ( 14 ) ﻋﺎﻣﺎً ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻀﻴﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺳﺎﺋﻘﺎً ﻭﻏﺴﺎﻻً ﻭﻋﺘﺎﻻً ﻟﻠﺴﺎﻭﻥ ﺳﺴﺘﻢ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻬﺎ. ﻭﺃﺿﺎﻑ : ﻛﻨﺖ ﺃﻧﻮﻱ ﺃﻥ ﺃﻋﻔﻲ ﻟﻬﺎ ﻣﺒﺎﻟﻐﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﺒﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺻﺎﻋﺪﺍ ﻟﻦ ﺃﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ( ﻗﺮﺵ ) ﻭﺍﺣﺪ ﺍﺗﺼﻞ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻩ ﺗﺎﺟﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﺃﺑﺪﻱ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟـ( 5 ) ﺃﻟﻒ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﻭﺩﺍﺭ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﺎﺋﻼ ﺷﺨﺼﻲ : ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻄﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ? ﻓﻘﻠﺖ : ( 4 ) ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﺔ ﺯﺍﺋﺪ ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﺔ ﺍﻗﺘﺮﺿﻬﺎ ﻣﻨﻲ ﺃﺑﻨﻬﺎ ( ﻭﺍﺋﻞ ) ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﻮﺑﺎﻳﻠﻴﻦ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﺷﺮﻁ ﺃﻥ ﺃﻧﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﻟﻴﺖ ﺑﻪ ﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺙ ﺑﻴﻨﻲ ﻭ ﻧﺪﻱ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻜﻔﺘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻫﺎ : (ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺨﻼﻙ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻄﺒﺨﻲ ﻭﺗﺄﻛﻞ ﻛﻔﺘﺘﻲ ﺷﻨﻮ).. ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﺃﺷﺘﺮﻁ ﻋﻠﻲّ ﻧﻈﻴﺮ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟـ( 10 ) ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻏﺮﺍﻧﻲ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﺗﺼﺎﻟﻪ ﺍﻟﻬﺎﺗﻔﻲ ﺃﻥ ﺃﻧﻔﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﺩﻟﻴﺖ ﺑﻪ ﻋﻦ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺇﻻ ﺃﻧﻨﻲ ﺭﻓﻀﺖ ﻋﺮﺿﻪ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻧﻨﻲ ﻟﺪﻱ ﻗﻀﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻗﻤﺖ ﺑﻄﺮﺣﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺑﻄﻮﻋﻲ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺇﻧﺴﺎﻧﺔ ﻟﻢ ﺗﺮﺍﻉ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺧﺪﻣﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ
ﻭﻧﻮﺍﺻﻞ
 ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ

ندي القلعة تطرد سائقها عند الساعة الثانية صباحا بسبب اكله الكفتة


ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ / ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ  
ﻛﺸﻒ ﺻﻼﺡ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻷﺳﻴﺪﻱ ﺳﺎﺋﻖ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺪﻋﺘﻬﺎ ﻟﻄﺮﺩﻩ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ حيث قال بانه طرد من منزل الفنانة ندى القلعة ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﺍﻟﻜﻔﺘﺔ ﻣﻦ ﻤﻄبخها تابع مذا قال الاسيدي خلال هذه المساحة .
ﻗﺎﻝ : ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 14 ﻋﺎﻣﺎً ﺳﺎﺋﻘﺎً
ﻭﺣﺎﺭﺳﺎً ﻟﻌﺮﺑﺘﻬﺎ . ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﻄﺮﺩﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ؟ ﻗﺎﻝ : ﺗﻔﺎﺟﺄﺕ ﺑﻬﺎ ﺗﺼﺮﺥ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻲ ﻗﺎﺋﻠﺔ : ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺨﻼﻙ ﺗﺄﻛﻞ ﺃﻛﻠﻲ ﺷﻨﻮ .
ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﻠﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﻄﺒﺦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻛﻠﺖ ﻛﻔﺘﻪ .. ﻭﺃﻛﻠﻲ ﻟﻠﻜﻔﺘﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻏﻀﺒﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﺗﻮﻗﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﺃﻭ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻬﻞ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻲ : ﺍﻟﺨﻼﻙ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻄﺒﺨﻲ ﻭﺗﺄﻛﻞ ﻛﻔﺘﺘﻲ ﺷﻨﻮ؟ .
ﻫﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﻮﺟﻪ ﻟﻚ ﻭﺣﺪﻙ ﺃﻡ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﺷﻤﻠﺘﻬﻢ ﺛﻮﺭﺓ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﻭﺣﺪﻱ ﺑﻞ ﻣﻌﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺰﻣﺖ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﻟﻢ ﺃﺗﻔﻮﻩ ﺑﺄﻱ ﻛﻠﻤﺔ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﻮﻱ ﺃﻧﻨﻲ ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ : ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﺓ ﻣﻌﻠﻴﺶ ﺃﻧﺎ ﻏﻠﻄﺎﻥ ﺑﺪﺧﻮﻟﻲ ﺇﻟﻲ ﻣﻄﺒﺨﻚ ﻭﺃﻛﻠﻲ ﻟﻜﻔﺘﺘﻚ .. ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻏﻀﺒﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﻏﻀﺒﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻗﺮﺭﺕ ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﺃﻧﻨﻲ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻓﺎﻧﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺷﺎﻫﺪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﺩﺭﺕ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺟﺎﺭﻫﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺄﺧﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺮﺩﺗﻨﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺷﺮﻗﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺩﻓﻊ ﻟﻲ ﺟﺎﺭﻫﺎ ﺑـ30 ﺟﻨﻴﻪ ﻟﻜﻲ ﺃﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ ﺃﻣﺠﺎﺩ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﺳﺮﺗﻲ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻣﺒﺪﺓ .
ﻫﻞ ﺭﻭﻳﺖ ﻷﺳﺮﺗﻚ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﺑﺪﺍً ﻟﻢ ﺃﺿﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺑﻞ ﻗﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﺇﻧﻨﻲ ﻋﺪﺕ ﻣﻦ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺇﻟﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﺃﺛﻴﻮﺑﻴﺎ ﺑﺪﻭﻻﺭﺍﺕ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺣﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﻋﻤﻠﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺳﺄﺷﺘﺮﻱ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻭﻫﻲ ﻟﻢ ﺗﻘﺼﺮ ﻣﻌﻜﻢ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﻣﻌﻲ ﻣﺎﺋﺔ ﺩﻭﻻﺭ .. ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺍﻣﺘﻠﻚ ﻗﺮﺷﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻓﻲ ﻳﺪﻱ .
ﻫﻞ ﺟﺮﺕ ﺍﺗﺼﺎﻻﺕ ﻫﺎﺗﻔﻴﺔ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻌﻠﻘﺔ ﺑﻌﺪ ﻃﺮﺩﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ؟ ﻗﺎﻝ : ﻟﻢ ﺃﺟﺮﻱ ﺍﺗﺼﺎﻻً ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺼﻞ ﻫﻲ ﻋﻠﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﺃﻧﺎ ﺑﻤﺪﻳﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻧﺎ ﻟﺪﻱ ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﺑﻄﺮﻑ ﻭﺍئل ﺃﺑﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﻭﻣﺮﺗﺐ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﺷﻬﺮ .. ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻃﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺨﻄﺮﻫﺎ ﺑﺄﻥ ﺗﺮﺩ ﻟﻲ ﺣﻘﻮﻗﻲ ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ .. ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﺄﺗﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﻧﺪﻱ ﻭﺃﺗﺼﻞ ﻋﻠﻴﻚ .. ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮﺓ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﺍﺗﺼﺎﻟﻲ ﺍﻟﻬﺎﺗﻔﻲ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻲ ﻣﺪﻳﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﻗﺎﺋﻼً : ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﻧﺪﻱ ﺩﻱ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻧﻬﺎ ﻗﻄﻌﺖ ﻟﻚ ﺗﺬﻛﺮﺓ ﺇﻟﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﺫﻫﺎﺑﺎ ﻭﺇﻳﺎﺑﺎ ﺏ4 ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻧﺎ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﻋﺪﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﺄﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﺍﻋﺘﻞ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻭﻥ ﺳﺴﺘﻢ ﻭﻟﻘﻄﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻭﻟﻢ ﺗﻤﻨﺤﻨﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺮﺷﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻭﻋﻨﺪﻱ ﻣﻨﻬﺎ 1000 ﺑﺮ ﺇﺛﻴﻮﺑﻲ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ 280 ﺟﻨﻴﻪ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺳﻮﻱ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺑﻄﺮﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺒﻠﻎ ﻣﺎﻟﻲ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﺨﺼﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺮﺗﺒﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮﻱ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻒ ﺟﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﺒﻬﺎ ﻷﺑﻨﻬﺎ ﻭﺍﺋﻞ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻣﺘﺼﻼ ﻣﺮﺓ ﺁﺧﺮﻱ ﻗﺎﺋﻼ : ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻧﺘﻔﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻨﺪﻱ ﺃﺧﺘﻚ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﺑﺸﺮ ﻫﻲ ﺃﺧﺘﻲ ﻭﻟﻢ ﺃﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺮﻭﺵ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺣﻠﻮﺍ .. ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﺑﻌﺪ ﺷﻮﻳﺔ ﺑﻌﺎﻭﺩ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻚ .. ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ .. ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﻣﻜﺎﻟﻤﺘﻪ ﺍﺗﺼﻞ ﻋﻠﻲ ﺃﻳﻤﻦ ﻋﻔﻴﻔﻲ ﻣﺪﻳﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﺯﻭﺝ ﺷﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﻭﺻﺎﻝ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﺃﻧﺖ ﺗﻄﻠﺐ ﻧﺪﻱ ﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ؟ ﻗﻠﺖ : 5 ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ .. ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺑﺪﻳﻚ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺷﺮﻃﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻤﺸﻲ ﻟﻠﺠﺮﻳﺪﺓ ﻭﻻ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻠﻨﻴﺎﺑﺔ ﻋﺮﻳﻀﺔ ﺩﻋﻮﻱ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﺎ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻧﺎ ﻣﻨﻚ ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﻗﺮﺷﺎ ﻓﻘﺎﻝ : ﺗﻤﺎﻡ ﻭﺃﻧﻬﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ .. ﻭﻓﻲ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻠﻘﻴﺖ ﻣﻨﻪ ﻣﻜﺎﻟﻤﺔ ﻗﺎﺋﻼ : ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﻧﺪﻱ ﺩﻱ ﺃﺧﺘﻚ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻋﺪﺕ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻛﻼﻣﻚ ﺻﺎﺡ ﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﺃﻳﻤﻦ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﻻﻧﻬﺎﻳﺔ ﻻ ﺃﺭﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻳﺠﻤﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﺃﻭ ﺑﻌﻴﺪ .
ﺇﻟﻲ ﻣﺎﺫﺍ ﻭﺻﻠﺖ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻗﻚ؟ ﻗﺎﻝ : ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﻟﻪ ﺃﻥ ﺃﻟﺠﺄ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻻﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﺣﻘﻮﻗﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﻄﺮﻑ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﻭﺃﺑﻨﻬﺎ ﻭﺍﺋﻞ.

 

الأحد، 9 فبراير 2014

قصة زيكو مع عشق المريح وصحيفة الدار

حزنت حزناً عميقاً علي وفاة صديقي زيكو الذي اجتمعت معه في عشق الأحمر علي مدي السنوات الماضية حيث ظل وفياً للمريخ الوهاج يداوم علي متابعة مبارياته أين ما كانت مقامة ولم يكن يغضب أحداً لأنه كان يمثل التشجيع المثالي الذي عقدت في إطاره الورش ولكنها لم تستطع أن تصل به إلي الفهم المتقدم الذي أسس له زيكو رغم صغر سنه فهاهو صديقي يرحل في صمت  بعد صراع مرير مع المرض، ليتم تشييع جثمانه يوم الجمعة الماضية فى موكب مهيب وكبير عبر صراحة عن مكانة ذلك الشاب في القلوب المريخية .
لقد اعتاد زيكو أن يزورنا بشكل شبه يومي في صحيفة الدار ويشارك في كل الأنشطة الثقافية والفنية التي درجت الصحيفة علي إقامتها ما بين الفينة والآخري وآخرها الصالون الذي افردته لفرقة تيراب الكوميديا والفنان الشاب نافع الجسمي ودائماً ما يدور بيني وبينه حواراً شفيفاً حول ما يجري بنادي المريخ الذي عشقه عشقاً لم أجده بائناً لدي الكثير من الأدعياء.. فودعاً زيكو ولكنك ستبقي في دواخلنا بكل الحب الذي كنت تطونا به.

الأحد، 2 فبراير 2014

تفاصيل اتهام مبدعين أحياء وأموات بالتعدي علي نصوص معروفة






الخرطوم : سراج النعيم
كشف الشاعر بابكر الشريف طيفور البالغ من العمر ( 73 ) عاماً تفاصيل قضيته ضد شعراء أحياء وأموات اتهمهم بالتعدي علي نصوص غنائية قبل سنوات وسنوات وهي نصوص شهيرة في مقدمتها ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) للفنان الراحل عبدالعزيز العميري.. و( حب الناس ) للفنان الراحل الأمين عبدالغفار وأخريات.
قال : بدأت قصتي بعد أن شددت الرحال إلي ليبيا في العام 1972م وبعد غربة طويلة عدت للبلاد في العام 1980م.
وأضاف : كنت في منتصف ثمانينات القرن الماضي لدي كتابات شعرية منذ العام 1969م سجلتها بخط يدي.. سمعت بعضاً منها بأصوات فنانين كبار في الحركة الفنية أبرزهم الراحلين عبدالعزيز العميري والأمين عبدالغفار وآخرين.. وعند عودتي للسودان بدأت في البحث عن الكيفية التي أعيد بها النصوص في اسمي مجدداً.. فأول خطوة اتبعتها هي أنني ذهبت للفنان الأمين عبدالغفار وسألته عن الشاعر الذي سلمه نصوص ( حب الناس، آه يا أنا) وغيرهما؟ فقال : تم إيداع النصوص بطرفي من قبل شخص ما لم يشير إلي أسمه.. وكان أن غادرت منزله في ذلك الوقت عائداً إلي مسقط رأسي باعتبار أنني مرتبط بأسرتي ومنذ ذلك الزمن وحتى العام 2006م كنت مهموماً بالأسرة إلي أن أتي قانون الملكية الفكرية.
وأردف : في العام سالف الذكر عدت للخرطوم من الاغتراب وعرضت دفتر أشعاري علي الأمين العام للمصنفات الأدبية والفنية السابق.. وكان أن أطلع علي النصوص الشعرية خاصتي بما فيها النصوص المغناة وبعد ذلك قررت أن اتخذ الإجراءات القانونية ضد من اتهمهم بالاعتداء.. وكان أن رفعت عريضة دعوي ضد الشاعر الصادق الياس وقاسم الحاج وسيداحمد مكي وأمام قاضي محكمة الملكية الفكرية بدأت الجلسات التي أحضرت في إطارها شهودي الذين من بينهم شاهد علي تسليمي لنص ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) للفنان الراحل عبدالعزيز العميري الذي عرفني هو به في حي ( البترول ) بمدينة الأبيض وصادف ذلك (عيد العلم) الذي كان يقام سنوياً أبان حكم الرئيس الراحل النميري.. ومن ساعتها لم أقابل العميري مرة ثانية إلي أن توفي في العام 1999م.
ومضي : كان شاهدي قد أدلي بإفاداته أمام المحكمة وأستدل من خلالها بقصيدة كتبتها في أبنته وأكد أنه سلم معي قصيدة ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) للفنان الراحل العميري أما بالنسبة لشاهدة الدكتور يوسف حسن الصديق ملحن الأغنية قال : استلمت النص من عبدالرحيم القني فسأله القاضي هل الشخص الذي ذكرته في شهادتك أشار إلي شاعر القصيدة؟ فكان رده علي النحو التالي : أنه لم يذكر له اسم شاعر.. المهم أن النص ملحناً وصل للعميري عبره واستمعت المحكمة لشهود الدفاع الذين من بينهم الأستاذ محمد يوسف موسي رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية ومن ثم قررت المحكمة شطب القضية.
والسبب الذي جعلني لا أستمر في هذه القضية وفاة الفنان الأمين عبدالغفار.
رغماً عن أنني استأنفت الحكم إلا أن القرار جاء مؤيداً لقرار محكمة الموضوع.
ماذا عن ديوان الشعر (رفات علي دموع الماضي ) الذي طبعته ووزعته عبر المكتبات وتضمن النصوص الغنائية موضوع القضية المشطوبة؟ قال : الديوان تمت إجازته من المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية مع الإشادة بالقصائد التي حواها الديوان ومن ثم صنفته في اسمي وتم منحي رقم إيداع ومن ثم طبعته ووزعته في المكتبات.
هل كانت هنالك ردة فعل علي طباعة النصوص الغنائية المعروفة للمتلقي بأسماء شعراء كبار في الحركتين الثقافية والفنية؟ قال : ردة الفعل لم تكن لطباعتي للديوان بل جاءات بعد أن اتخذت الإجراءات القانونية في مواجهة من أشرت لهم مسبقاً.. ولم اطلب شهادة من أجازوا أو صنفوا الديوان في المحكمة باعتبار أنني امتلك منهم مستندات تؤكد صحة ما ادعيته في خصوص تلك النصوص الغنائية.. التي اتبعت فيها كل الخطوات القانونية بالمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية.
وماذا بعد ذلك؟ قال : تم الطعن في ديوان ( رفات علي دموع الماضي ).. طعناً إدارياً من طرف المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية أثناء سير القضية بمحكمة الملكية الفكرية بالخرطوم.. وهذا الطعن تم بعد أن تم إعفاء الأستاذ التجاني حاج موسي من منصب الأمين العام.. وجاء في الطعن أن الديوان غير صحيح بحكم أنه يضم نصوص غنائية خاصة بشعراء آخرين
هل الطعن في الديوان أوقفه من الطباعة والنشر؟ قال : بكل تأكيد تم إيقاف الديوان بأمر من المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية.


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...