الثلاثاء، 29 مارس 2022

خال الشهيد (أحمد مبارك) يكشف قصة اطلاق اعيرة نارية عليه


خالد برك : الشهيد توفي متأثرا بجراح تعرض لها في شارع (الأربعين)

إتخاذ اجراءات قانونية ضد نظامي برتبة نقيب بالإرشاد 

التقاه : سراج النعيم

كشف خالد عمر عبدالله المعروف ببرك خال الشهيد الطفل (أحمد) نجل المرحوم (مبارك)، وابن السيدة (ريم) المستقرة بدولة الامارات العربية المتحدة، والبالغ من العمر (13) ربيعا، والذي كان يتلقي تعليمه الأكاديمي في مدرسة (المؤتمر) الثانوية، والذي استشهد في مليونيات ثورة ديسمبر المجيدة بشارع الأربعين بمدينة أمدرمان.

في البدء أين اطلق الرصاص على الشهيد (أحمد مبارك)؟

اطلق الجاني الرصاص على الطفل الشهيد (أحمد) بالقرب من طلمبة (جعفر)، مستشفي (الأربعين) وغرب شارع الاسفلت المؤدي إلى نادي المريخ، وذلك أثناء مشاركته في مليونية ثورة ديسمبر المجيدة.

أين استقرت الاعيرة التى أصيب بها الشهيد؟

أصابت الاعيرة النارية الابن (أحمد) في ظهره وفي الجمجمة، واستقرت في جسده النحيل، مما نجم عن ذلك سقوطه على الأرض وسط بركة من الدماء، فما كان من الثوار إلا أن يقوموا بإسعافه على جناح السرعة إلى مستشفي (الأربعين) بمدينة أمدرمان، والذي اجريت له فيه الإسعافات الأولية إلا أنه ظل على إثر تلك الإصابة طريحا للفراش بالمستشفي حتى يتم استخراج الرصاص الذي استقر في جسده.

وماذا؟

ظل الشهيد (أحمد) متوفيا دماغيا حوالي خمسة أيام بالمستشفي، لذلك قرر الأطباء إجراء عملية جراحية عاجلة لاستخراج الرصاص من رأسه، إلا أنه توفي إلى رحمة مولاه متأثرا بما تعرض له من جراح سببها له الرصاص الذي اطلق عليه في تلك الأثناء، فيما نقل جثمانه من المستشفي إلى مشرحة الطب الشرعي بمدينة أمدرمان، وبعد التشريح جاءت نتيجة التشريح مؤكدة بأن الشهيد (أحمد مبارك) توفي إلى رحمة مولاه متأثرا بالأعيرة النارية.

هل هو معتاد على المشاركة في المواكب والمليونيات؟

نعم درج الشهيد (أحمد مبارك) على الخروج ثائرا في وجه النظام، وأثناء مشاركته في المليونية المعنية بحي العباسية بمدينة أمدرمان تعرض لاطلاق الرصاص من قبل شخص يرتدي زيا عسكريا برتبة (نقيب)، إذ تفاجأ الشهيد ورفقائه الثوار بالجاني يطلق عليهم الاعيرة النارية، وعندما تم التحري عنه لم يتم الوصول إلى معلومة عنه، وتم فتح بلاغ ضد مرتدي الزي العسكري بالارشاد، وقد اصابت الاعيرة النارية التى اطلقها مرتدي الزي العسكري برتبة نقيب حوالي (12) ثأئرا.

سودانيون يقاضون الحكومة الايطالية في الخرطوم


المحكمة العليا تامر بإعادة القضية إلى محكمة الموضوع

وقف عندها : سراج النعيم

رفع إسماعيل أحمد آدم، وعدد من العمال السودانيين بالسفارة الايطالية بالخرطوم عريضة دعوي قضائية في مواجهة الحكومة الايطالية ممثلة في السفارة الايطالية بالخرطوم.

فيما تشير الوقائع إلى أن الشاكي ورفقائه العمال السودانيين رفعوا عريضة دعوي لدي محكمة العمل بالخرطوم يطالبون من خلالها باجمالي مبلغ (179,710,000) يورو عبارة عن مستحقات مقابل الفصل التعسفي من العمل في السفارة الايطالية بالخرطوم، وبديل نقد للإجازات السنوية، وفوائد وما بعد الخدمة، وذلك وفقا لالتحاقهم بالعمل في السفارة في وظائف عمالية، وذلك بتواريخ تعيين مختلفة، وباجر شهري (340) يورو، إلا أنه تم فصلهم عن العمل بتاريخ 30/8/2016م فصلاً تعسفيا، وعلى خلفية ذلك تم استدعاء السفارة الايطالية بالخرطوم، وتقدمت بمذكرة دفاع متضمنة الدفوع القانونية والموضوعية استنادا لتمتع المشكو ضدها بالحصانة الدبلوماسية وفقا لقانون الحصانات والإمتيازات

لسنة 1956م، كما استندت إلى قانون رقم (1) لسنة 1981م (التصديق بالانضمام لاتقافية فينا للعلاقات الدبلوماسية)، وعدم خضوع المدعي عليها للقضاء المدني، الجنائي والإداري.

بينما قال ايمن محمد حامد آدم وكيل العامل المفصول تعسفيا (إبراهيم القول) : فصل وكيلي تعسفيا مع مجموعة من زملائه البالغ عددهم (8)، وتعود أسباب الفصل للمطالبة بتأمين صحي، والذي على إثره رفضت السفارة الايطالية بالخرطوم الاستجابة لهم، وقامت بمنح العاملين راتب شهر فقط، ومن ثم فصلتهم فصلاً تعسفيا، فما كان منا إلا أن نلجأ إلى مكتب العمل السوداني بالخرطوم بعد خدمة (30) سنة، وما دون، لذلك لجأنا في باديء الأمر إلى وزارة الخارجية، والتى بدورها عقدت جلسات بحضور إدارة الحسبة والمظالم، حقوق الإنسان، مدير إدارة الحصانات ومكتب العمل بالخرطوم من أجمل الوصول إلى تسوية مع السفارة الايطالية، فلم نتوفق في إيجاد حل، الأمر الذي قاد إلى رفع عريضة دعوي قضائية لأخذ الحقوق، ومر على هذه القضية عدد من القضاء إلى أن تم شطب الدعوي في مواجهة السفارة الايطالية، وبعد أكثر من عام قررت المحكمة القومية العليا إعادة القضية إلى محكمة الموضوع، والتي قرر في إطاره القاضي الموضوعة امامه القضية جلست للاستماع.

الخميس، 24 مارس 2022

*الإستئناف تعيد لمستشار حمدوك البلاغ المثير للجدل*



.....

*محامى الشاكى يظهر بالوكالة العامه عن الشاكى وبالتالي يعتبر الشاكى حضورا فى شخص محاميه*

.....

أعادت محكمة الاستئناف لدى محكمة جرائم المعلوماتية المواد التى تم تعديلها، والغت قرار شطب الحق الخاص، وذلك بتاريخ 22/3/2022.

كان القاضى قد شطب الحق الخاص من المستشار، وهو ضابط الإستخبارات السابق أعقاب غياب الشاكى لجلسه واحده وبحضور محاميه  ذائع الصيت الاستاذ عادل عمر عباس.

وتدور حيثيات القضية إلى ان المستشار السابق لحمدوك أقام دعوى جنائية فى مواجهة المتهمه وآخر، وبعد تدخلات ومحاولات لحمله على التنازل رفضها الشاكى جملة وتفصيلا، فواصلت المحكمه مداولاتها.

هذا وقد سبق ان توقفت القضية لفترة طويلة  للنظر فى إستئناف المتهمه قرار توجيه التهمه لها من قاضى المحكمة الأعلى درجة.

وكان قرار محكمة الاستئناف وقرار المحكمة العليا فى إستئناف المتهمه كانت قد أكدت على توجيه التهمه، وشطب إستئناف المتهمه.

بتاريخ 28/2/2022 تنحى القاضى الذى كان يباشر القضية، وتم وضعها امام قاضى آخر اقل درجة ليتفاجأ المستشار أثناء غيابه بالسفر 10 أيام بتنحى القاضى، وتقدم محامى المتهمه بطلب للقبض عليه لعدم حضوره المحكمة، وفى ذات الجلسه قرر القاضى شطب الحق الخاص، وقرر تحويل المواد من  25/ 26  من قانون جرائم المعلوماتية الى إشانة السمعه.

وعلم المحرر ان سبب غيابه للجلسه المعنيه سفره للمملكة مؤديا لشعيرة العمرة برفقة أسرته ولاعراض اخرى.

وتقدم محامى الشاكى بمذكرة إستئناف مختصره طاعنا فى قرار القاضى بتعديل المواد، وشطب الحق الخاص للشاكى ليأتى قرار الإستئناف فى فترة وجيزه خلال أسبوع لينص قرار الإستئناف على إعادة العمل بالمواد 25/ 26  من قانون جرائم المعلوماتية التى تمنح الشاكى الحق فى التعويض الذى يطالب به، وهو مبلغ  15 مليون جنيه.

حول أسباب تنحى القاضى المحترم اسامة عوض خوجلى وتلى تنحيه وضعه امام قاضى الدرجة الثانيه اصدر القرار الملغى.

الجدير بالذكر ان المستشار الامنى حسن النجومى وهو سليل أمير أمراء المهدية باشر بلاغه بنفسه، بل ويشارك حتى فى إعلان المتهمه، وإجراءات القبض بنفسه، وهو خبير امنى ومارس عمله حتى وصل للسفاره الامريكيه مسؤؤل امنى رفيع وتلى ذلك ترشيحه لمنصب المستشار الامنى لرئيس الوزراء لما له من خبره وباع طويل ومشهور عنه الاستقامة.

وبعد عودة البلاغ لمحكمة المعلوماتية وإثر غيابه لجلسه واحده تفاجأ الشاكى بشطب حقه الخاص وتعديل المواد التى وجهها للمتهمه قاضى المحكمة الأعلى منه درجه ومر البلاغ بمراحله امام محكمة الاستئناف والمحكمة القوميه العليا ولم يتم تغيير المواد.

وأشار قرار الإستئناف لهذا صراحة من خلال عباره (وبالتالي فأن محكمة الموضوع حتى وإن صارت محكمة خلف فليس لها أن تعدل أو تغير في التهمة التي تم توجيهها لأنها ليست محكمة استئناف او طعن)  وواصلت المحكمه فى سردها (ومن جانب اخر فإن محامي الشاكي يظهر بالوكالة العامة عن الشاكي، وبالتالي يعتبر الشاكي حضورا في شخص محاميه)

ولدى استطلاع بعض من الأسرة وجنرالات من القوات المسلحة أبدى الجميع ارتياحهم للقرار  وثقتهم فى القضاء السودانى.

علم المحرر بان الشاكى شرع فى كتابة طلب لتنحية  القاضى الذى اصدر القرار المشطوب وذلك لعدم اطمئنانه لعدالته.

الاثنين، 14 مارس 2022

وقائع شطب الحق الخاص بالتعويض في قضية مستشار حمدوك


الخرطوم: الوطن

في تطورات مثيرة في البلاغ الذي تقدم به مستشار حمدوك والمدون وذلك بنشر خبر اعتبره غير صحيح وأضر به وبسمعة أسرته العريقة بمحكمة جرائم المعلوماتية وأمر قاضي الدرجة الثانية شطب الحق الخاص بالشاكي في البلاغ الشهير بمستشار حمدوك اثر غياب الشاكي عن جلسة يوم 10/3/2022م وتلى توجيه التهمة استئناف احتجاجاً على توجيه التهمة للمتهمة وتم رفض استئنافها حتى وصلت المحكمة العليا التي أعادتها لمصلحة الشاكي.

من جهته جاهد محامي الشاكي لإسماع صوته لتفادي شطب البلاغ وانه حاضر بديوان المحكمة ممثلاً للشاكي وان الشاكي خارج البلاج وكان مسجلاً حضوره منذ اجراءات المحكمة الأولى وكان القرار بشطب حقه الخاص في التقاضي. الملفت للنظر بعد سماع قضية الاتهام انه تدخل العديد ونافذين لإثناء الشاكي عن المطالبة بالتعويض وتواصلت المحاولات حتى من قانونيين ووجدت كل المحاولات الصد من جانب الشاكي وهو سليل أسرة عريقة ورفض كل المحاولات وتم سماع قضية الإتهام ولاقت القضية زخم اعلامي كبير بحضور مهيب من لفيف من جنرالات الجيش لمؤازرة الشاكي وهو ضابط استخبارات مخضرم سابق.

وكان الشاكي يتابع بنفسه كافة الاجراءات ابتداء من تحريات النيابة والقبض وواصل متابعته بنفسه وبصورة شخصية لكل جلسات المحكمة حتى الإجرائية فيها مسجلاً حضوره بانتظام لكافة جلسات المحكمة حتى تم سماع أقواله وأقوال شهوده واندهش عندما علم بشطب حقه الخاص لغيابه بسبب السفر لجلسة واحدة فقط وحضور محاميه. وأكد على متابعته لإستئناف هذا القرار الذي سلبه حقه وهو على ثقة في القضاء السوداني العادل وإعادة الحق الخاص في التقاضي والتعويض بمبلغ 15 مليون جنيه للشاكي.

يذكر ان الملف قد تم تحويله لقاضي آخر بعد تنحي قاضي العامة الذي كان يباشر القضية دون إبداء الأسباب ونسبة لظروف خاصة بالشاكي سافر لخارج البلاد في مهمة عاجلة ليتفاجأ الجميع بقرار شطب حقه الخاص في التعويض نسبة لغياب الشاكي لجلسة واحدة فقط.

.

الأحد، 13 مارس 2022

القصة الحزينة لاستشهاد (محمد) نجل المخرج مجدي مكي بطلق ناري بامدرمان

 القصة الحزينة لاستشهاد (محمد) نجل المخرج مجدي مكي بطلق ناري بامدرمان

والد الشهيد يتنبأ بوفاته في مليونيات الثورة منذ العام 2018م

لم ينقطع ابني يوماً واحداً عن الاعتصام أمام ساحة القوات المسلحة

توثيق : سراج النعيم

كشف المخرج الشهير مجدي مكي عثمان والد الشهيد (محمد) القصة الحزينة لاستشهاده في شارع الأربعين بمدينة أمدرمان، وذلك في مليونية 10 مارس 2022م بطلق ناري أثناء مشاركته في المظاهرات المناهضة لنظام الحكم في البلاد.

في البدء ماذا عن نجلك الذي استشهد في مليونية 10 مارس؟

اطلقت عليه اسم (محمد) تيمنا باسم سيد البشرية صل الله عليه وسلم، وهو يبلغ من العمر (15) عاما، ويدرس في مدرسة (الثورة الحارة 11) بمحلية كرري.

متى ارتبط أبنك بالنضال الثوري الذي يشهده السودان للاطاحة بالنظام البائد؟

ظل نجلي (محمد) ثورجياً رغماً عن صغر سنه يشارك في المواكب، المليونيات وتتريس الشوارع العامة بشكل دائم، وذلك منذ العام 2018م، أي أنه لم ينقطع عن هذا الخط الصارم الذي اخطته لنفسه، هكذا ظل يشارك في الثورة الشبابية الشعبية ثائراً على نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، ورغماً عن كان صغيراً في سنه إلا أنه كان مدركاً للتغيير الذي ينشده الشعب السوداني، لذلك استمر في نضاله الثوري من خلال المواكب، المليونيات والمتاريس، وظل ثابتاً على مبادئه طوال السنوات الماضية إلى أن لبي نداء ربه ثائراً ضد الديكتاتوريات.

ماذا بعد إسقاط نظام الرئيس المعزول عمر البشير من إدارة البلاد؟

داوم نجلي (محمد) على الذهاب للاعتصام أمام ساحة القيادة العامة للقوات السودانية المسلحة بالخرطوم، وكان يذهب إليها من خلال دراجة هوائية يتحرك بها يومياً من الثورة الحارة (11) بمحلية كرري.

هل كان يعتصم مع رفقائه في ساحة الاعتصام بالخرطوم أم أنه يعود لمنزل الأسرة؟

كان الشهيد يذهب إليها، ويعود منها لمنزلنا بالثورة (الحارة 11) بمحلية كرري، لذلك لم يكن موجوداً لحظة فض الاعتصام من أمام ساحة القوات المسلحة السودانية بالخرطوم.

ماذا عن استشهاده في مليونية 10 مارس بشارع الأربعين؟

خرج نجلي (محمد) من منزلنا بالثورة (الحارة 11)، وتوجه مباشرةً مع الموكب المتحرك من حارتنا إلى شارع الأربعين بأمدرمان لمشاركة زملائه الثوار الثائرين على نظام الحكم البائد في البلاد، وذلك بحثاً عن الحرية، السلام والعدالة، هكذا ظل مشاركاً أصيلاً في ثورة ديسمبر المجيدة إلى أن اختاره الله سبحانه وتعالي إلى جواره يوم الخميس المواقف 10 مارس 2022م.

هل شارك الشهيد (محمد) في مليونية 10 مارس بعلمك؟

نعم.. فهو ثورجيا، ويتحرك للمشاركة في الثورة من منزلنا، وفي اليوم الذي استشهد فيه كانت مشاركته في المظاهرات بشارع الأربعين بعلمي، وعندما وصل إليه كان ذلك بتوقيت الثورة، فبدأ يعبر عما يجيش في دواخله، وأثناء ذلك تعرض للإصابة برصاصة في صدره، مما أدي إلى وفاته متأثراً بالجرح الذي سببه له العيار الناري.

ما الكيفية التى تلقيت بها خبر استشهاده؟

عادة لا انوم بعد الظهر، ولكن في ذلك اليوم كنت مستلقياً على السرير، فطرق اذني صوت زوجتي، وهي تجهش بالبكاء، وتشير إلى أن ابنها أصيب بطلق ناري في مليونية 10 مارس 2022م، فما كان مني إلا وسألتها عما جري لنجلي (محمد)، فقالت : (ابني محمد أصيب بطلق ناري، وتم إسعافه إلى مستشفي الأربعين بمدينة أمدرمان)، وعلى خلفية ذلك اجريت اتصالات هاتفية بمن هم معه في تلك اللحظات الحزينة، فأكدوا  بأن نجلي (محمد) استشهد متأثرا بما تعرض له من عيار ناري، فما كان مني إلا ووضعت زوجتي أمام الأمر الواقع، مؤكداً لها بما لا يدع مجالا للشك بأن ابنها اسلم الروح إلى بارئها حتى لا نتفاجأ بالوفاة عند وصولها إلى المستشفي.

وماذا؟

كنت على قناعة تامة بأن الشهيد (محمد) لن يعيش كثيراً في هذه الحياة، وهذا يعود إلى انني درست شخصيته منذ ان كان صغيرا، فوجدت أنه يحرص حرصاً مطلقاً على القيام بالجوانب الإنسانية والاجتماعية، إذ انني اجده يشارك في تشييع الجثامين بالمقابر، أي أنه كان يسعي سعياً حثيثاً إلى كسب الاجر من الله سبحانه وتعالي.

هل كنت تتوقع إخطارك باستشهاده في ثورة ديسمبر المجيدة؟

كنت اتوقع أنه سينتقل إلى الرفيق الاعلي، وذلك منذ العام 2018م، لأنه كان يشارك في المواكب، المليونيات وتتريس الشوارع العامة دون خوف مما قد يحدث له في تلك الأثناء.

هل كان يستأذنك للمشاركة في النضال الثوري؟

في بعض الأحيان، وفي احايين آخري يخرج من منزلنا دون إخطاري أو والدته، ودائماً ما يذهب إلى ثورته، ويعود منها إلى منزلنا منذ العام 2018م، هكذا إلى أن اطلق عليه العيار الناري في صدره، والذي أخترق جسده من الجهة الشمال وخرج منه بالجهة اليمين.

ما الذي جعلك على قناعة باستشهاد ابنك (محمد)؟

قناعتي نابعة من أن نجلي لن يعيش في هذه الحياة كثيراً من افعاله التى يفعلها، والتي تشير إلى هذه الحقيقة، فهو دائماً ما يكون في الصفوف الأمامية.

الاحظ أنك ثابت رغماً عن استشهاد ابنك بإطلاق عيار ناري؟

ما جعلني ثابتاً في هذه اللحظات الحزينة التي تخيم على الأسرة أصلاً، هي وفاة والدتي إلى رحمة مولاه قبل استشهاد نجلي (محمد) بأسبوعين، لذلك خبر رحيله هو الحزن الثاني الذي يسيطر على الأسرة.

هل الشهيد هو ابنك الوحيد أم أن لديه أشقاء؟

ابنائي الذكور إثنين بما فيهما الشهيد (محمد)، والذي باستشهاده أصبح شقيقه الأكبر وحيداً بين شقيقتيه.

ما الرسالة التى تود إرسالها للشباب الثائر بعد استشهاد نجلك (محمد)؟

رسالتي التي ابعثها إلى كل الشباب الذين يخرجون في المواكب، المليونيات وتتريس الشوارع العامة تنحصر في ان حقوقكم لن تضيع بإذن الله، مع التأكيد باستمرارية ثورتنا والتزامنا التام بالسلمية إلى أن نأخذ لكم حقكم كاملاً غير منقوصا، فكلنا سنموت أن طال بنا المقام أو قصر، إلا إننا نبحث عن العدالة طالما إننا على قيد الحياة،

السبت، 12 مارس 2022

محامي المواطن السوداني يتقدم بطلب للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص قضية السفارة السعودية بالخرطوم...

.

تقدم محامي سيف الإسلام عباس زين العابدين بطلب للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يطلب فيه إعلان السفارة السعودية في هولندا للرد على على الشكوى المقدمة من المواطن السوداني سيف الإسلام ضد سفير سفارة السعودية بالخرطوم فيصل حامد معلا والملحق العسكري وظابط الاتصال وذلك على خلفية الاعتقال التعسفي الذي تعرض له بواسطة سفير السعودية السابق بالخرطوم فيصل معلا في قضية التجسس التي رفعها المواطن السوداني ضد الملحق العسكري السعودي وظابط الاتصال بالسفارة السعودية بالخرطوم...

وأكد سيف الإسلام بأنه لن يتنازل عن قضيتة ضد أفراد السعودية بالخرطوم حتى يقتص حقه على خلفية الاعتقال من قبل سلطات الأمن بالنظام السابق بالخرطوم.......

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...