الأحد، 2 مارس 2014

النار ولعت بين الفنانين ترباس والقلع بسبب ( صوتو راح)



كمال : ما معقولة سفر الفنانين والفنانات لحفلات القعدات والنقطة بتشاد
شن الفنان الكبير كمال ترباس هجوماً كاسحاً علي الفنانين الذين يغنون باسم السودان في الخارج علي خلفية القبض علي فنانين وفنانات بتشاد بتهمة إدارة منازل لحفلات ( القعدات) أو ( النقطة ) مؤكداً أن السلوكيات التي ينتهجها هؤلاء أو أولئك منافية تماماً للعادات والتقاليد السودانية السمحة التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي.
وقال : يجب أن توضع ضوابط وشروط تمنع من يمارسون التسول باسم الفن السوداني في دول أفريقية أو عربية أو غربية وإذا نظرنا إليهم بنظرة فاحصة سنجد أنهم لا يمتون للفن بصلة فلا يمكن لفنان أو فنانة أصيلة أن يبحثوا عن الغناء في حفلات ( القعدات ) أو ( النقطة ) وليتهم يكتفون بل يذهبون إلي أبعد من ذلك.
ما هي النقطة التي يشار إليها في حفلات القعدات؟ قال : النقطة تعني بالبلدي كدة ( الشحده ) من بعض الفنانين والفنانات الذين إذا كانوا ينتمون لاتحاد المهن الموسيقية فنحن نكون بريئين منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب.
ماذا عن بعض الفنانين الكبار الذين يديرون منازل لحفلات القعدات؟ قال : كون أن فناناً كبيراً يلجأ إلي هذا الفعل فإنه يتطلب أن تتخذ ضده كل الإجراءات المانعة لانجرافه وراء هذا التيار المسيء لسمعة الوطن في الخارج ( يا خي دي معقولة بس ) وعلمت أن هنالك قيادياً سابقاً باتحاد الفنانين يبرم العقودات مع بعض الفنانات ومن ثم يسافرن للغناء مع صديق متولي في العاصمة التشادية ( أنجمينا ) ومثل هذا القيادي السابق يجب أن تتم محاسبته من طرف لجنة المحاسبة والعقوبات باتحاد الفنانين السودانيين.. وأنت أخي سراج النعيم يجب أن تقدم تقريراً لاتحاد المهن الموسيقية السوداني بما يجري في تشاد باعتبار أنك مراقب للمشهد الفني والثقافي في البلاد وعضو دار اتحاد الفنانين الفخري.. فلا يمكن أن تكون فناناً وتسيء لسمعة وطنك .
كيف تنظر إلي ظاهرة سفر الفنانات في رحلات من نيجيريا إلي تشاد؟ قال : أي فنان يتلقي دعوي للسفر خارجياً بصورة رسمية عبر وزارة الثقافة والإعلام واتحاد المهن الموسيقية لا ضير في أن يلبي تلك الدعوي أما الذين يسافرون دون علم السلطات الفنية والثقافية في البلاد يجب أن تتم محاسبتهم في حال أنهم سافروا لتمثيل الوطن خارجياً .. والعيب الأكبر في هذه الظاهرة رقيص الفنان من أجل النقطة.. وأنا أتحدث إليهم مباشرة و( البزعل يزعل.. أنا زول نصيحة ).
أنت شخصيا كنت في السعودية فماذا عن الفنانين والفنانات هناك؟ قال : من الفنانين الذين وقفت عندهم هو القلع عبدالحفيظ الذي يلجأ إلي الحفلات هناك دون تلقي الدعوات الفنية الرسمية عبر وزارة الثقافة والإعلام واتحاد الفنانين السودانيين ومثل هذه الظواهر يجب أن يتم اجتزازها من جذورها حتى لا نصبح ( كالنعام ندفن رؤوسنا في الرمال ).. فبالأمس الغريب استجدي فناناً الحضور من أجل أن ينقطوا له أثناء ترديده لأغنية قائلاً من خلالها : ( النقطة وين.. النقطة وين.. النقطة وين ) ومثل هذا السلوك خطأ وخطأ كبير جداً من واقع أنه يستهدف النوعية التي يغني لها.. فنحن لا نرفض أن يشد هذا الفنان أو ذاك الرحال إلي هذه الدولة أو تلك شرطاً أن يكون ملتزماً بالمسار الفني الجاد الذي يحفظ للفن السوداني كرامته.. خاصة وأن اللغط دائر في هذا الإطار وأصبح الأمر مزعجاً بدليل أنني في السعودية تلقيت الكثير من الشكاوي.
هل صحيح أن القلع عبدالحفيظ قال إن صوتك قد شاخ؟ قال : حدثني من أثق في روايته أنه عندما سأل عني القلع رد عليه بأن صوتي قد ( راح ) ومن حدثني بذلك هو الشخص الذي عمل له الإقامة بالمملكة العربية السعودية.
بصراحة ما هي وجهة نظرك في استبعاد فنانين وفنانات من الأراضي التشادية؟ قال : اتفق حول الاستبعاد لان الظاهرة المستبعدين فيها تفشت بصورة ظاهرة وكبيرة لأنهم شوهوا سمعة الفنانين والفنانات السودانيين في الخارج.





ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...