الأحد، 5 أغسطس 2012

أحزاب وقيادات سياسية تطالب بعدم الاعتراف بقطاع الشمال

agar arman helo
قيادات النوبة: نرفض المتاجرة بقضيتنا من قبل قطاع الشمال
أعلنت أحزاب وقيادات سياسية بارزة من أبناء ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عدم اعترافها بقطاع الشمال بالحركة الشعبية، كونه ليس حزباً سياسياً مسجلاً بالسودان، في وقت شكّلوا فيه آلية مشتركة على المستوى الاتحادي للمنطقتين برئاسة القيادي بالوطني الوزير أحمد كرمنو، ورئيس حزب العدالة مكي علي بلايل نائباً، وعضوية دانيال كودي ومنير شيخ الدين والوزير سراج حامد وآخرين. وقدمت الآلية المشتركة رؤية مكتوبة رداً على مقترح قطاع الشمال المقدم للوساطة الإفريقية، تحصلت «الإنتباهة» على نسخة منها، تم إرسالها للوساطة وتسليم نسخة منها للوفد الحكومي، وأشاروا في محورها الإنساني إلى ألا يكون المحور مسوغاً لدعم قوات التمرد باشتراط أن يكون الإشراف والمراقبة لدخول المساعدات الإنسانية من اختصاص الدولة، على أن يكون الحصر والتوزيع من اختصاص الآلية المشتركة مع إشراك المنظمات الوطنية، وطالبوا الحركة بإعلان المناطق المستهدفة بالتدخل الإنساني مناطق منزوعة السلاح، وفي المحور السياسي أعلنوا رفضهم جملةً وتفصيلاً مقترح قطاع الشمال لتعمده تجاهل قضايا المنطقتين، فضلاً عن عدم الاعتراف بالقطاع نفسه. وأبلغ رئيس الآلية المشتركة الوزير أحمد كرمنو «الإنتباهة» أمس باجتماع الآلية اليوم مع الوفد الحكومي المفاوض الذي يتوقع أن يكون قد وصل مساء أمس.
الخرطوم: الإنتباهة
تعهّد الإمام الصّادق المهدى بالتدخل لحل قضية منطقة جبال النوبة، بهدف إقرار السلام بولاية جنوب كردفان فى أعقاب تلقيه طلباً من الفريق دانيال كودي رئيس حزب الحركة الشعبية تيار السلام لحل المشكلة، وذلك في إطار زياراته لمؤسسات وهيئات دبلوماسية لتنويرها بالأوضاع الجارية بالمنطقة. وقال كودي في تصريح لـ«اس ام سي»  إنهم يسعون لتصحيح صورة الصراع في جبال النوبة خارجياً، مبيناً أنه حمل السّفارة السويسرية مهمة تنوير الإتحاد الأوربي على حقيقة الأوضاع، وأن الحرب التى تدور لا تمثل إرادة النوبة. مشيراً إلى أن زيارته شملت السفارة الألمانية وممثلى مركز كارتر والسفارة الأمريكية. وشن كودي هجوماً لاذعاً على ما يسمى بتحالف الجبهة الثورية، مؤكداً أنها صناعة أمريكية لتقويض السلام في دارفور وجبال النوبة.
إلى ذلك رفضت قيادات بارزة بمنطقة جبال النوبة مبدأ الوصايا للمتاجرة بقضية جبال النوبة في مفاوضات أديس أبابا، مؤكدة أن رئاسة عرمان للمفاوضات للتحدث باسم مواطني ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق ليس له صلة بخدمة قضاياها، إنما يعمل كستار لتغطية أجندة قطاع الشمال والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...