درجت القنوات الفضائية السودانية على استخدام جمال المرأة في الترويج
للمنتجات وتصوير مشاهد في فيديو كليبات بعض المغنيين، فما نظرة الشرع من هذا
الاتجاه غير المألوف للمجتمعات الإسلامية خاصة وأننا في شهر رمضان الفضيل الأمر
الذي يشكل للعامة هاجساً كبيراً لذلك رأيت أن أتوجه بسؤالي مباشرة إلي الدكتور
أحمد عبد الرحمن حسن حامد مدير دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان. والذي رد عليّ في
حواري معه بكل شفافية بقوله :( عندنا في هيئة علماء السودان فتوى واضحة في هذا
الخصوص الذي تستخدم فيه النساء كوجهة إعلامية، حيث ذكرنا أن هذا الأمر حرام..
حرام،
من حيث استخدام المرأة لجمالها، فيما يلاحظ أن بعض القنوات الفضائية
السودانية تشترط طولاً وعرضاً ولون معين للبشرة، سبحان الله تعالى، ما كنا نتوقع
أن الفسق يصل بنا لهذه الدرجة، لكن أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم : (أن القيامة
لا تقوم إلا على لكع بن لكع)، على أن آخر الزمان يستحل الناس هذا الأمر الذي هو
حرام، إلى أن يصل أن يكون هذا الحرام في الشوارع.
وان الله سبحانه وتعالى أكد أدب
النساء: (يا أيها النبي قل لأزواجك ونسائك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن
...الخ)، يُعرف المؤمنات بسترهن، وبحيائهن، وببعدهن عن مواطن الرجال، تغطية وجوههن
حتى إن كن غير فاتنات، فالفقهاء قالوا أن النقاب – يكون واجب للمرأة إذا كانت
فاتنة الجمال، بمثل هذه القيمة التي عظمها الله سبحانه وتعالى فسترها عن أعين
الناس حتى لا تنالها تلك الأعين الفاجرة، وحتى لا تكون مرمى لأسهم اؤلئك الفسقة، على أن ذلك من عادة
اليهود، على أنهم يتاجرون بالنساء، لأنهم لا حياء لهم، ولا دين لهم، ولا أخلاق
لهم، فهم يتخذون المرأة كسلعة رخيصة، وكشراك يصلون بها من كان قلبه ضعيفاً ومريضاً
ممن يميل إليهن، وممن حظه في هذه الدنيا هذه اللذة، وهذه الشهوة الضعيفة لتعبر عن
مدى الحيوانية التي يعيشها الإنسان، فلا بد للناس أن يكونوا حازمين في مثل هذا
الأمر، ويمنعوه ولابد للهيئات العلمية، ولابد للوزارات المعنية أن تتحرك في هذا
الأمر، لأنه يخدش تماماً الحياء، ويخدش الأخلاق، ويؤثر على هذا المنهج الذي نحن
ادعيناه ألا وهو المنهج الإسلامي.
وجود المرأة في الإعلانات الترويجية للسلع المختلفة يثير الكثير من
التساؤلات التي لا تقبل التجزئة في صورة المرأة الجميلة مع هذا المنتج أو ذاك بالصورة المتحركة أو الثابتة التي يتم بها جذب
عامة الناس للإقبال عليها, وهذا لعمري فهم خاطئ لطبيعة الإنسان الذي كرمه الله
سبحانه وتعالى ومن هنا نجد أن رجال الدين أبدوا وجهة نظرهم الواضحة في مسألة
الترويج بجماليات المرأة في السلع وبأحجام مختلفة وماركات محلية ومستوردة وهكذا تشمئز النفوس من الطريقة
المتبعة في استخدام صور النساء مع صور المنتجات المختلفة، وبالمقابل علي النساء
رفض استغلالهن والتركيز على مفاتنهن، وعلي القنوات الفضائية الكف عن استخدام جمال
المرأة في الترويج لجذب المشاهدين مع العلم أن المرأة المشار إليها في الإعلانات
لا تستفيد بقدر الفائدة التي تجنيها الجهات المعلنة الساعية للحصول على مبالغ
مالية كبيرة؟.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق