الاثنين، 3 أكتوبر 2022

الريدة يا غالي


كلمات : سراج النعيم

الريده يا غالي

طوالي في زيادة

وحبك بقالنا قدر

خلانا في سعادة

يا روعة الإبداع

الحالي انشاده

يا فرحة الايام

يا أميرة يا غاده

اليوم بقالنا طويل

راجنو شان نرتاح

وامالنا فيك شقي

بنفتش الافراح

يا ثغر طعمو حنان

زي روعة التفاح

ملينا سفرك طال

والنور بقالنا ظلام

نتعشم الأحزان

بي فرحة الايام

لو كان عذابنا رضاك

بنضوقوا أعلى مقام

لوكان جزانا صدود

في الصمت نلقى كلام

شان انت سيد الناس

شان عشرة الايام

نستنى تاني تحن

ورضاك أغلى مرام

مخلوقة من نوع خاص


كلمات : سراج النعيم

حير هواك عقلي

يا كامل الاوصاف

يا لوحة من وديان

خطفت عيون الشاف

مليانة ريد وحنان

مزدانة ود وعفاف

كملت كل صفات

يا رائعة يا الطاف

في المشية تتني

تتحدى ريم غزلان

وفي البسمة يتشابه

برقا شلع عجلان

في عيونا شفت الويل

بي سهاما متنا زمان

الروعة فيك عفة

والحشمة ليك عنوان

مخلوقة من نوع خاص

ما بشبه الإنسان

يا أهلنا جنينا

تعالو شوفو الحور

بتبدل الاحزان

لي ريد وحب وسرور

في مرة لو طافت

لي جاره ما شه تزور

بتجمد الاحساس

وانكشف المستور

وتكوينا بي ناره

وتكتلنا بي ريده

الأحد، 2 أكتوبر 2022

الدكتور هاشم عبدالسلام : فتحنا بلاغ ضد مروة الدولية.. وعائشة الجبل لم نمنحها الرخصة

 بعد حملات ضبط الفنانين والفنانات المخالفين للقانون

......... 






أي٠ فنان يغني بدون رخصة مزاولة مهنة الغناء سننزله من المسرح ولا نتحمل الخسائر

........ 

جلس إليه : سراج النعيم

......... 

وضع الدكتور هاشم عبدالسلام، الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية تفاصيل ضبطيات حملات شنتها السلطات المختصة على الفنانين والفنانات المخالفين لقانون مزاولة مهنة الموسيقى، الغناء والتمثيل، فيما كشف في ذات الوقت عن فتح بلاغ ضد المغنية مروة الدولية، كما أنه نفي نفياً قاطعاً منح المغنية عائشة الجبل رخصة مزاولة مهنة الغناء. 

فيما أجاب الدكتور هاشم عبدالسلام بكل شفافية على أسئلة وضعتها على منضدته حول (الفوضى) التى شهدتها الحركة الفنية في السنوات الماضية، فإلى مضابط الحوار.

في البدء لماذا غاب مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في الفترة الماضية؟ 

لم يكن المجلس غائباً عما يدور في الساحة الفنية، بل كان موجوداً، إلا أن ظرف الحال اثر على تنفيذ الخطط بشكل كامل، وبالتالي الركود الذي حدث سببه توقف الحملات الميدانية والتفتيش المفاجئ، وذلك يعود للاضطرابات التى شهدتها البلاد سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، أمنياً وثقافياً، وما تأثر به المجتمع، تأثر به المجلس، لذلك العودة حدثت بعد الاسترخاء في الساحة الاجتماعية بقدر مناسب، وعليه رأينا أن نعقد الاجتماعات، وأن نبذل مجهوداً كبيراً في كيفية مكافحة تفلتات الساحة الفنية، خاصةً وأنها أصبحت أشبه بالاقزمة التى تصيب الوجه، ما يحدو بها أن تحدث تشوهات ظاهرة في الشكل، لذلك كانت محفزة للقضاء عليها، بالإضافة إلى إنني تلقيت شكاوى كثيرة من الصفوة، الأساتذة، الطلاب، الطالبات، كبار المثقفاتية والمفكرين، فمنهم من يميل إلى إتحاد الفنانين، ومنهم من يميل إلى مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وأن كان الاتحاد ظاهر في شكله، لماذا؟ لأن البعض عندما يكتب يتسأل أين إتحاد الفنانين؟، لذلك كان لابد من فك الارتباط بالحملات ضد المخالفين للقانون، ولا اخفي عليك سراً أخي سراج النعيم بأن هنالك بعض الفتيات جاءن إلى مقر المجلس، وقدمن شكاوي مكتوبة بأسماء بعض المغنيين والمغنيات، وأكدن من خلالها بأنهن سمعن أغاني (هابطة)، وما يسمى بأغاني (المغارز)، (البلاغات) و(الضربة)، وقد دعمن الشكاوي بمقاطع فيديوهات، وبدوري شاهدتها ثم احلتها إلى المكتب المختص، لذا ما أصاب الساحة الفنية مؤخراً حفزنا للتحرك بشكل مرتب جداً.

ماذا عن حملات المجلس ضد المخالفين للقانون؟

ستسمر الحملات المكثفة ضد المخالفين، ولن نتهاون مع أي فنان أو فنانة بما في ذلك شخصي الأمين العام للمجلس، وإذا ظهرت في مسرح من المسارح، وجاءت حملة السلطات الرقابية الخاصة بالتفتيش، ووجدتني غير مجدد، فمن حقها إنزالي من المسرح، لذلك جددت بطاقتي كموسيقي وملحن حتى لا اخالف القانون.

ما المطلوب من الفنان والفنانة لنيل رخصة مزاولة المهنة؟

دعني ابدأ بشروط العازف، الممثل، المخرج، المدون، المايسترو وفروع الموسيقى الاخري، فهي تتمثل في ملأ الإستمارة الخاصة بنيل الرخصة، بالإضافة إلى صورتين، ورسوم (2500) جنيه، ومن ثم يفتح ملفاً يحمل اسمه، وبعد ذلك يدفع برقم هاتفه لموظف المجلس، وقبل انعقاد لجنة الإجازة يتم الإتصال به هاتفياً للحضور إلى مقر المجلس لمقابلة اللجنة المختصة، وإذا إجازته توصي بمنحه الرخصة، وإذا لم تجيزه تطلب منه الإتجاه للدراسة، ومن ثم المثول أمامها بعد شهر أو شهرين، أما فيما يخص الغناء، فلابد من أن يحضر المغني (5) أعمال خاصة في (قرص) أو (فلاش)، ويملأ استمارة، بالإضافة إلى إرفاق صورتين، ومن ثم يضع عنوانه، ولا يدفع رسوم، وأيضاً يتصل به موظف المجلس لمقابلة اللجنة المختصة، فإذا مر في الإختبار يمنح الرخصة، وإذا لم يمر توضح له الأسباب، ومن ثم ترشده بالذهاب إلى مركز شباب أمدرمان للالتقاء بالأستاذ عبدالرازق المشرف على فصل الموسيقي للإستفادة منه في البيانو، الاورغ، الصوت، الموسيقى والسلالم، هكذا يأخذ فرصته كاملة إلى أن يصبح مغنياً. 

ما الغرض من حملات المجلس في هذا التوقيت، وماذا عن الذين تم ضبطهم مخالفين للقانون؟

أولاً لابد من التأكيد بأن الحملات ليس الغرض منها (التشفي)، أو ملاحقة الفنانين أو ما يسمى بقطع الارزاق أو ما ذهب إليه البعض بقولهم : (الناس في شنو، وانتو في شنو، يا خي خلو الناس تعمل الدايريهو)، فما لا يعلمه هؤلاء أو أولئك هو أن الغرض من الحملات قائم على إرساء العدالة في التوزيع، فلا يعقل أن يكون هنالك من هو مرخص وملتزم بالتجديد، وهو يعاني اقتصادياً، وآخر لا علاقة له بالمهنة، ووضعه الاقتصادي أفضل منه بكثير، لذلك لابد من ضبط الساحة الفنية بالتمهين والرقابة على المنتج، فالمجلس مسئول مسئولية مباشرة عن الأداء، والمظهر العام للفنانين، الفنانات والمفردات المغناة، بجانب مراقبة من هو حاصل على الرخصة، فلا تنحصر مهمته في منح رخصة مزاولة المهنة فقط، بل لديه دورات تدريبية وتأهلية، وفي كل مرحلة يتم ترفيع الفنان والفنانة من خلال كورسات داخل مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.

ماذا عن الفنانين والفنانات الذين تم ضبطهم مخالفين للقانون؟

كل من ضبط على مستوى الصالات والمسارح استدعته سلطات المجلس، وقالت له هناك عهد مضى، وانقرضت معه كل الأشياء المعنية بترقية وترتيب الفن، لذلك من هو غير المجدد سنطبق فيه لائحة العقوبات، وبما أن البعض يعتقد اعتقاداً جازماً إننا فاجأناه بالحملات، لذا عفيناه من الغرامة، وطلبنا منه تجديد الرخصة، وكان أن استجاب لذلك.

ماذا عن اللغط الدائر حول منح المجلس رخصة مزاولة المهنة للمغنية عائشة الجبل؟

اللغط الدائر في هذا الإطار دليل عافية لتبرئية ساحة المجلس، وهو يعود إلى أن البعض يكتب كلاماً لا سند له، وهذا الكلام يلتقطه آخرين من السوشال ميديا على أساس أنه حقيقة، إلا أن الحقيقة هي أن عائشة الجبل جاءت إلى مقر المجلس بامدرمان، وبكل تقدير واحترام ملأت استمارة، وفتحت ملفاً خاصاً بها، بالإضافة إلى أنها احضرت (5) أعمال خاصة، وليكن في علمك أخي سراج النعيم بأنها إلى هذه اللحظة لم تقابل لجنة إجازة الأصوات بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، لأن اللجنة المختصة لم تنعقد بعد، وما أن تنعقد ستدخل إليها شأنها شأن كل المغنيين والمغنيات، وخلال ذلك ستشغل اللجنة الأغاني الخاصة بها، ومن ثم تطلب منها أن تغنيها للتأكد من أن الصوت الصادر من (القرص) أو (الفلاش) هو نفس الصوت الذي تقف صاحبته أمامها.

ماذا عما يبث من أغنيات (هابطة) عبر السوشال ميديا؟

استدعينا في هذا الإطار إحدى المغنيات، وعندما مثلت امام سلطات المجلس اعترفت بخطائها، ومن ثم طلبت أن نمنحها فرصة للإلتزام، مؤكدة بأنها ستعين مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية على الارتقاء بالفن.

من خلال قناة (البلد) الفضائية بعثت لك برسالة أكدت فيها بأن (الفوضى) في الساحة الفنية صادرة من بعض المغنيين والمغنيات مثلاً علي كايرو، ود راوه بحرى، مروة الدولية، عائشة الجبل؟

هم أكثر من ذلك، ولكن كل من أشرت لهم تم استدعاءهم، حتى أن مروة الدولية مشت إليها ضبطية المجلس مرتين، وفي واحدة من المراتين كان يفترض أن تأتي للمجلس الساعة 11 صباحاً، فلم تأت في ذلك التوقيت، وفي الساعة الثانية ظهراً اتصل على أحد أفراد الضبطية، وأكد بأنه قريب من المجلس، وترافقه مروة الدولية، فقلت له بانني خرجت من مقر المجلس، وعلى مروة الدولية أن تأتي في اليوم التالي، وفي اليوم الذي حددته لم تأت، لذلك اتخذنا ضدها الإجراءات القانونية لدي النيابة.

هل هي لديها رخصة مزاولة المهنة؟

انا لا أتحدث أن كان لديها رخصة أم لا، وأن كنت أعتقد أنها وفقت اوضاعها في الفترة التى كان فيها مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية مقره بالمهندسين في العام 2016م 2017م أو 2018م، المهم أن بلاغنا ضدها سببه المفردات (السالبة) التى تلجأ إليها أثناء ممارستها الغناء، فهي مفردات غير جيدة.

هل لدي الفنانين والفنانات فرص لتوفيق الأوضاع؟

ليس لدينا الآن فرصة لتوفيق الأوضاع، ولن نطلب من أي شخص أن يأتي إلينا في المجلس، لذلك ننصح المواطن السوداني أن لا يتعاقد مع أي شخص ليس لديه رخصة مزاولة المهنة، لأننا سوف ننزله من المسرح، خاصة من هو غير مرخص، بالإضافة إلى المرخص الذي انتهت رخصته، نعم سنفعل ذلك حتى لو كلفت الحفلة (10) مليار جنيه، فنحن لسنا مسئولين عن الخسائر، والمسئولية ملقاء على عاتق صاحب المناسبة والمغنى أو المغنية. 

ماذا عن صالات الأفراح في إطار الحملات على الفنانين والفنانات ؟

بالنسبة للصالات ملتزمة بقانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بامتياز.

وماذا عن القنوات الفضائية؟

خاطبناها والتزمت، ولو لديها برنامج مصاحب لتوصيل معلومات للمتلقي، وترغب في استضافة من هو غير مرخص، فإنها تخاطب المجلس، والذي بدوره يمنحها الإذن لتقديم ذلك البرنامج فقط، وهذا الإتجاه شعور جيد في إطار التعاون بين المجلس والقنوات الفضائية، وهو تعاون يهدف إلى رفع شأن الفن في السودان، ويؤكد في ذات الوقت بأنه لن يكون هنالك تهاون في تطبيق القانون خاصة وأن الفن ليس له حدود أو جنس، لذلك لا يمكن أن يسيطر عليه أناس محددين، وعليه يجب أن يكون الفنان والفنانة منضبطين، ملتزمين، مهذبين، جادين فيما يقدمونه حتى تكون لديهم قيمة.

مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في فترته الأولى استدعى واوقف فنانين وفنانات عن مزاولة المهنة لمخالفة القانون، فلماذا لا يتم الحسم بنفس القدر السابق؟

كل من جاء إلى المجلس، وهو مخالفاً للقانون كتبناه تعهداً، بالإضافة إلى إيقافه عن ممارسة المهنة، والايقاف سيكون مستمراً إلى أن يوفق أوضاعه، واتذكر أن واحداً من الفنانين بعد أن دفع التسوية، قال إنه لديه حفلاً واحداً فقط، ويرجو منحه إذناً للإلتزام به، وكان أن منحناه الإذن، فنحن لا نقف ضد الفنان، إنما عليه توفيق أوضاعه، والرأي في إجازة الفنان أو الفنانة، رأي اللجنة المختصة، وليكن في علم الجميع بأن المجلس حق من حقوق الفنان والفنانة، وأنا كأمين عام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية خادماً له غصباً عني إلى أن يكمل الإجراءات الخاصة بمنحه رخصة مزاولة المهنة.

لماذا مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ليس لديه رئيساً بعد استقالة علي مهدي نوري؟

المجلس لديه رئيس، وهو الدكتور عبدالقادر سالم الذي كان أصلاً نائباً للرئيس المستقيل علي مهدي نوري، وهئية المجلس موجودة إلى حين قيام هئية جديدة.

بما أن لجنة إجازة الأصوات غير موجودة الآن، فكيف يمنح المجلس رخصة مزاولة المهنة؟

المجلس لديه لجنة تتألف من الدكتور محمد سليمان ترنيم نائب رئيس لجنة الإجازة، وكل الذين في اللجنة السابقة أعلنوا عن تقديم استقالاتهم، وبالتالي فإن اللجنة الآن فيها ستة دكاترة محترمين جداً منهما مثلاً الدكتورة رجاء موسى، أستاذة في كلية الموسيقى والدراما، ومتخصصة في (الكلارنيت)، وهي مثلت السودان كثيراً في المحافل الخارجية، والدكتور محمد سليمان ترنيم، فهو معروف للجميع، وأنا كأمين عام مشرف على كل لجان المجلس.

ما هي سلطات مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟

لديه حق الإيقاف، الإنذار، سحب الرخصة بشكل مؤقت، ودائم.

مقاطعاً هل السحب الدائم للرخصة يتم عبر المحكمة؟

ليس من خلال المحكمة، بل بواسطة شخصي كأمين عام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، مثلاً تم إلقاء القبض على هذا الفنان أو ذاك في مكان ما، وتمت محاكمته بالإدانة جنائياً، فكل ما نفعله هو إننا نحضر صورة من الحكم، ومن ثم نسحب منه رخصة مزاولة المهنة.

ما الحالة التى تحول فيها الفنان إلى المحكمة؟

في حالة عدم الاستجابة للمثول أمام لجنة المحاسبة، وترقية مزاولة المهنة، فهي حينما تعمل مع الفنان تسوية يكون الغرض منها الضبط الإداري، وإذا لم تسجيب، فإن مفوض مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية يتجه إلى فتح البلاغ بطرف النيابة.

هل أحال المجلس فنانين إلى المحكمة؟

في الوقت الحاضر، فمن ضبطهم استجابوا للقانون.

هل لدي مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية إشكالية مع الفنان معتز صباحي؟

المجلس ليس لديه إشكالية مع الفنان معتز صباحي، بالعكس أنا أحبه جداً، وهو يحترمني جداً، فقط في العام 2016م كانت الإجراءات ملتهبة جداً، وهي بداية استلامي لسلطة المجلس، وكان هنالك بلاغات كثيرة، وهذه البلاغات تفاجأت بأن من ضمنها بلاغاً يتعلق بصباحي الذي لم يحضر إلى جلسات المحكمة، إلا أنه وفيما بعد جاء وأعتذر، وكان أن طلبت منه داخل المحكمة أن يأتي إلى مجلس المهن الموسيقية والتمثلية لإكمال إجراءاته.

كيف تنظر إلى ما يبث من أغاني عبر وسائط التواصل الاجتماعي؟

لدينا ملتقى كبير جداً للفن، وما يدور حوله، وكيفية الإمتهان في منتصف نوفمبر بمركز أمدرمان الثقافي، وسندعو له كل الفنانين والهاوين، وسنبدأ المعالجات من خلال خطة بالدور الفنية، مثلاً مركز شباب أمدرمان ستكون فيه مجموعات تستقطب كل الناس الذين أشرت لهم، وتنظف إشكالية الغناء (الهش بشك)، وفي بحرى عمران جاهز، وفي الخرطوم جنوب جاهزين، وفي مركز اورتشي جاهزين وغيرها من الدور المهتم بالفن، فنحن بصدد تكوين مجموعات لترقية الذوق العام، واستقبال الشباب الجدد، وادخالهم مباشرة في هذا الحيز، فنحن قمنا برصد لكل الاستديوهات التى تعمل على إنتاج الغناء (الهابط) في البيوت، ومن ثم تبثه عبر السوشال ميديا.

ماذا عن مراكز الموسيقى؟

هي مراكز غير مسجلة لدي المركز القومي للتدريب، بإستثناء مركز البروفيسور الفاتح حسين، لذا يجب معرفة من أين تستمد شريعيتها، ومن أين تحوز على ترخيص مزاولة المهنة، واياً كانت الإجابة، فلا يحق لها التدريب.

من المسئول عن النصوص المغناة بشكل (سالب)؟

إجارة النصوص الغنائية مسئولية المصنفات الأدبية والفنية، اما نحن فمسئولين عن إجازة الموسيقى، الفنان والممثل.

السبت، 1 أكتوبر 2022

مسئول رفيع بالسفارة السعودية بالخرطوم يلمح بالتصفية الجسدية للسوداني سيف الاسلام عباس زين العابدين





......

الخرطوم : العريشة نت

......

كشفت مكالمة هاتفية بين مسئول رفيع بالسفارة السعودية بالخرطوم والسوداني سيف الإسلام عباس زين العابدين عن تلميح إلى تصفية جسدية للمواطن السوداني سيف الإسلام من قبل أفراد سعوديين. 

فيما جاء ذلك التلميح بالتصفية الجسدية من خلال مكالمة هاتفية جمعت المسئول الرفيع بسفارة المملكة العربية السعودية بالخرطوم والمواطن السوداني سالف الذكر، وتدور المكالمة الهاتفية في إطار حل إشكالية المواطن السوداني سيف الإسلام مع وزارتي الخارجية والدفاع السعوديتين في القضية المفتوحة المرفوعة من جانبه ضدهما بالمحكمة الجنائية الدولية في (لاهاي).

بينما تشير الوقائع إلى أن سيف الإسلام قام بفتح دعوي جنائية ضد الوزارتين السعوديتين ممثلتين في افرادهما السعوديين السفير السابق فيصل بن حامد بن معلا، وضابط الاتصال بالسفارة السعودية بالخرطوم، والملحق العسكري السعودي بالخرطوم علي خلفية محاولة تجنيده جاسوسا داخل وطنه السودان، والقيام بتلفيق تهم باطلة له إبان حكم نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، واعتقاله بواسطة مدير جهاز الأمن السابق الفريق محمد عطا المولي عباس بايعاز من السفير السعودي السابق فيصل بن حامد معلا، وتم بموجب ذلك اعتقالة لمدة 6 أشهر كاملة في حبس انفرادي

وذكر محامي سيف الإسلام في لاهاي بأنه تم قبول الشكوي ضد السلطات السعودية وسوف تصدر طلبات دعوي في حقهم للمثول امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

الجمعة، 30 سبتمبر 2022

الهيثم الزين. عضو مبادرة تكريم رموز معلمي بلادي

 في حوار لاوتار الأصيل 

.... 




.... 

المبادرة قائمة علي الوفاء، والتكريم  تعبير متبادل من الطرفين

 العمل العام قابل  للنقد و الاعتراض ونحن نتقبل ذلك. 

مبادراتنا مستمرة ولن تتوقف ومن حر مالنا الي الان. 

هناك العديد من المبادرات التي تهدف الي صناعة ووعي مجتمعات مؤمنة بالبذل والعطاء لايتواني مجهودهم وعطاءتهم على أمر واحد بل يمتد ليسع الكثير من القيم الإنسانية المتجردة على الفطرة التي تسمو بالذات من هذه المبادرات مبادرة تكريم المعلمين في كنترول الشهادة السودانية والتي تحث على رد الوفاءللرموز التربوية والتعليمية التي اسهمت في خروج العديد من الأجيال عبر هذه المساحة نتطرق فيها لتفاصيل اوفي تتابعونها عبر مجريات هذا الحوار. 

.... 

الخرطوم .. أوتار الأصيل 

..... 

علي ماذا قامت الفكرة؟ 

فكرة تكريم المعلمين في كنترول الشهادة السودانية فكرة قديمة جدا لها عشرات السنين وكانت في بدايتها يتم التكريم من قبل إدارة امتحانات السودان لاعضاء الكنترول المبرزين في عملهم ،، ثم أصبح التكريم متبادل مابين أعضاء الكنترول والادارة العامة للامتحانات  ويكون التكريم عبارة تعبير متبادل من الطرفين والي الان هذا الوفاء متبادل ما يين الإدارة العامة للامتحانات ومعلمي الكنترول

كيف يتم اختيار الأشخاص؟ 

اختيار الأشخاص، يتم وفق معايير ملحوظة ومعروفة وعليها اتفاق واجماع ، الكفاءة، ،،، المهنية ،،،، الإخلاص  ،، تذليل الصعاب ،،، سنين العمل ،،،، التعاون والمشاركة مع الزملاء وكثير مما يسهل العمل ويخرجه بالصورة السليمة. 

(مبادرة المعلمين) قائمة على أنها  لمسة و(فاء) فقط ام أن هناك أدوار أخرى تخدمها؟ 

مبادرة المعلمين، هي مبادرة قائمة علي الوفاء لأهل الوفاء والعطاء وليس هناك أي أجندة او أدوار من ورائها وإنما القصد منها تعبير لهذه الشخصية المكرمة واكرام لادوارها العظيمة المقدمة داخل أعمال الشهادة السودانية. 

مالأشخاص الذين شملهم التكريم؟ 

معلمو كنترول الشهادة السودانية في كل عام يكرمون العديد من الشخصيات التعليمية والذين كرمهم معلمو الكنترول كثر لاتسع المساحة لذكرهم ،، نذكر منهم  المرحوم الاستاذ عبدالعزيز محي الدين والأستاذ القامة أمد الله في عمره الاستاذ عبدالعظيم فتح الرحمن  وهناك من تم تكريمهم بحج بيت الله ،،،،

هل هي محصورة في كنترول المصححيين  اما انها شاملة كل القطاعات؟

هذه المبادرة مبادرة تكريم رموز الإدارة العامة للامتحانات السودان مبادرة تخص معلمي كنترول الشهادة السودانية واتمني ان تشمل كل القطاعات والمؤسسات والا ترتبط فكرة التكريم بسن التقاعد للمعاش او النقل وانا افتكر مافي ما يمنع التكريم أثناء الخدمة ( المشكلة وين)

هي برعاية ام قائمة على دعم ذاتي؟

فكرة التكريم فكرة نابعه ومتجزرة في معلمي الكنترول وهي قائمة بجهد المعلمين ويدعمون هذة الفكرة من حر مالهم ويساهمون برضاهم التام وبما يستطيعون

ما الآخر الشخصيات التي قمتم بتكريمهم؟

 اخر الشخصيات التي قمنا بتكريمها الأخ الاستاذ محمود سر الختم الحوري مدير الإدارة العامة للامتحانات والقياس والتقويم وكرمنا معه العديد من الشخصيات  منها ماهو علي رئاسة الدولة ومنها الأجهزة الأمنية والشرطية ومعلمي بلادي الأوفياء

هذا العمل كبير بالتأكيد ان بعض  الصعوبات قد واجهتكم 

اي عمل عام انت  تقوم به لابد أن يجد النقد او الاعتراض ونحن مؤمنين بذلك ولكن احب ان أؤكد ان سفينة فكرتنا مبحرة وان تلاطمت الامواج لأننا نؤمن بعظمة عملنا وسنظل نوفي ونكرم كل من نراه اهل للتكريم ونشكره علي قدر عمله وعطاءه

هل تتوقف المبادرة على المبادرة القادمة؟ 

مبادراتنا مستمرة ولن تتوقف وسنظل نكرم سنويا مبدعي بلادي ،،، سنبادل اهل العطاء وفاء وتقديرا ،،، سنكرم كل مخلص مجد مخلص كفء في عمله ،،، سنكرم قدر استطاعتنا ما حيينا

الأحد، 25 سبتمبر 2022

الدار تنشر أدق الاسرار حول الإطاحة بالنظام المايوي.. سامي سنادة : أمريكا وروسيا ومصر خططوا لإنهاء حكم النميري










..........

جلس إليه : سراج النعيم

......... 

كشف سامي مبارك سنادة، الملازم بالاستخبارات العسكرية، المصور الخاص للرئيس الراحل جعفر محمد النميري اللحظات الأخيرة للإطاحة بحكم النظام المايوي، وذلك من خلال إماطة اللثام عما حدث في العاصمة المصرية (القاهرة) عقب عودته، والوفد المرافق له من الولايات المتحدة الأمريكية مباشرةً.

فيما اجاب سنادة على أسئلة طرحتها عليه حول ما دار بين الرئيس السوداني جعفر محمد النميري، والرئيس المصري حسني مبارك، ووزير الدفاع المصري ابوغزالة حول عودة النميري للخرطوم، ولمعرفة هذه الحقائق بالتفصيل، هيا نقلب صفحات وصفحات ملئية بالخفايا والاسرار التى تنشر لأول مرة منذ الإطاحة بنظام الرئيس النميري. 

في البدء ماذا عنك اخي سامي سنادة؟

درست في مدرسة تلودي، ثم سافرت للدراسة في روسيا، وتخصصت في اللغة الروسية في العام 1975م، ومن ثم سافرت منها إلى الصين، والتحقت بجامعة (بكين)، وتخصصت في اللغة الصينية، ثم عدت للسودان، وبقيت لفترة، ثم شددت الرحال للكويت، وعملت فيها لمدة عام، ثم سافرت منها إلى بريطانيا، والتى دراست فيها التصوير والإخراج التلفزيوني في معهد (السينما البريطاني)، ومن ثم عدت منها إلى السودان، وعملت لفترة في مجال التصوير والإخراج التلفزيوني، والذي أصبحت في إطاره مصوراً خاصاً للرئيس نميري في العام 1982م، وكانت وظيفة المصور الخاص جديدة في رئاسة الجمهورية، وفيما بعد أصبحت ارافق النميري في رحلاته الداخلية والخارجية إلى أن تم إنهاء حكمه في العام 1986م، ثم ذهبت إلى مصر، واستقريت فيها، وخلال ذلك درست بعض الكورسات، ثم عملت في مجال التصوير والإخراج التلفزيوني في مصر، والتى انتقلت منها للإمارات العربية المتحدة، وعملت في استديوهات (عجمان) مخرجاً ومصوراً إلكترونياً، ثم عدت إلى السودان، واتجهت إلى العمل الخاص.

كيف تم توظيفك في وظيفة مصور خاص للرئيس الراحل النميري؟

عندما استقريت في الخرطوم التقطت صوراً للعاصمة السودانية، كما صورت بعض الأفلام الوثائقية القصيرة، وصادف أن شاهدها الرئيس النميري، فاعجب بها جدا، فما كان منه إلا أن طلب مني العمل معه في رئاسة الجمهورية، فسألته ماذا اعمل؟ فقال : (في مجالك الذي تخصصت فيه)، وبما أن العمل الذي اقترحه على في مجال دراستي وافقت دون تردد، وبدأت التجربة الجديدة في حياتي بالتدريب العسكري ضمن ضباط قوات الشعب المسلحة، وعندما انتهيت من التدريب تم توزيعي ضابطاً بهئية الاستخبارات العسكرية- قوات حرس الرئيس برتبة ملازم فني، كما نلت بعض الكورسات من الأمريكان حول أهمية المصور الخاص للرئيس، ومراقبة المصورين الأجانب، وكيفية التعامل معهم، خاصة الوفود الأجنبية القادمة للبلاد، وكنت ألتقي بهم، واخذ منهم المعلومات، وعلى إثر ذلك أصبحت ملماً بالإعلام الخارجي والداخلي الذي أمد في ظله الأجهزة الإعلامية بما لا تستطيع الوصول إليه من لقاءات يعقدها الرئيس.

كم استمريت في العمل مع الرئيس النميري؟

منذ أواخر العام 1981م إلى العام 1986م.

ماذا عن مرافقتك له في الزيارة الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية؟

جئنا من أمريكا إلى مصر، إذ هبطت بنا الطائرة الرئاسية في مطار القاهرة الدولي، وكانت مصر المحطة الأخيرة للرئيس النميري في حكم البلاد.

وماذا؟

بقى الوفد المرافق له في القاهرة حوالي (17) يوم، وما أن هدأت الانتفاضة في السودان قليلاً إلا واجتمع بنا الرئيس النميري، وطلب منا العودة إلى السودان، وكتب في هذا السياق خطاب للمشير سوار الدهب، وهذا الخطاب اطلعنا عليه في الاجتماع، ومن ثم دفع به إلى الياور الخاص به، وعلى خلفية ذلك ركبنا الطائرة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار الخرطوم الدولي، وما أن هبطت بنا إلا وتم وضعنا في الحبس لمدة أسبوعين داخل هئية الاستخبارات العسكرية، وكان أن اجتمع بنا فارس حسني قائد هئية الاستخبارات، وعضو مجلس السيادة، وطلب منا كضباط مرافقين للرئيس النميري أن نأخذ إجازات عن العمل إلى أن تنجلي الأمور، ومن يرغب بالإستمرار في الخدمة بقوات الشعب المسلحة، فليستمر، ومن يريد إنهاء خدمته، فلينهيها، وفي تلك اللحظة رفعت يدي إلى قائد الاستخبارات العسكرية، وطلبت منه إنهاء خدمتي، فقال لي : (ابدا يا ضابط إلى أن نرى ما الذي يمكن أن يحدث فيما بعد)، وبعد ثلاثة أسابيع تلقيت إشارة تفيد بانني احيلت إلى المعاش، وكان أن اخليت طرفي من قوات الشعب المسلحة.

ماذا؟

عدت إلى الرئيس نميري في القاهرة بناءاً على رغبته، وبقيت معه في مصر ثلاث سنوات سكرتيراً خاصاً له، وخلال ذلك كنت ارافقه في كل تحركاته ولقاءاته، وبعد الثلاث سنوات طلبت منه بأن يسمح لي بالاغتراب نسبة إلى أن بقائي معه ليس فيه مرتب، ولا الرئيس النميري لديه مال كي يمنحني منه، وكان أن سمح لي، فاتصلت بقريبي مكاوي عوض مكاوي الذي يعمل مستشارا لحاكم إمارة عجمان، والذي بدوره وجد لي عملاً في استوديوهات عجمان الخاصة، وعملت فيها حوالي العامين، وبما انني لا أحب الاغتراب قمت بشراء أجهزة تصوير حديثة، ثم عدت إلى السودان في العام 1989م، وفتحت محلاً للإنتاج الإعلامي باسم (مجك)، كما عملت في مجالات أخرى عديدة.

ما هي ملاحظاتك في إدارة الرئيس النميري للحكم في البلاد؟ 

كان مهتما جدا بالعمل، والانضباط في المواعيد، وكان يساهر حتى الساعات الأولى من الصباح، أي أنه يظل مستيقظاً إلى أن يصلي الصبح، ومن ثم ينام ساعة أو ساعة ونصف، ويستيقظ بعدها للذهاب إلى العمل، والذي يعود منه إلى المنزل في الثالثة عصراً، ويتناول وجبة الغداء، ثم ينام حوالي ساعة أو ساعتين، ويستيقظ منه، وينخرط بشكل مباشر في المقابلات.

ما الذي كنت تستغرب له في برنامج الرئيس اليومي؟

كنت استغرب جداً من المجهود الذي كان يبذله في إدارة حكم البلاد، وعدم الإهتمام بصحته نهائياً، فهو كان يرهق نفسه بصورة غير طبيعية، خلاف زياراته الكثيرة جداً للاقليم السودانية، وهي زيارات مرهقة جداً، فلا يمكن أن تتصورها نهائياً، فحركة الرئيس النميري كانت حركة مستمرة، ورغماً عن ذلك لم نكن نمنحه إحساساً بأن برنامجه مرهقاً، لذلك دائماً ما يكون جالساً معنا، ويتجاذب معنا أطراف الحديث، كما أنه يحرص على تناول الوجبة معنا في الرحلات الداخلية والخارجية.

ما السبب الذي جعل الرئيس نميري يسافر إلى أمريكا في ذلك التوقيت؟

شد الرحال إلى الولايات المتحدة بإصرار من بعض الشخصيات التى خططت إلى نهاية حكمه، فالمخطط كان مخططاً كبيراً، وشارك فيه الكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى الأمريكان، الروس والمصريين، فهؤلاء جميعاً عملوا على إنهاء فترة حكم الرئيس الراحل جعفر محمد النميري، ورغماً عن نجاح المخطط إلا أنه فشل في الاتيان بمن خططوا له، واستلم السلطة من هم ليسوا في الحسبان، ولم تكن الأحزاب مشاركة مشاركة فعالة في الإطاحة بنظام الرئيس نميري.

ما الذي جري في مصر بعد أن حطت طائرة الرئيس نميري في مطار القاهرة الدولي؟

لاحظت أن السلطات المصرية كانت مصرة إصراراً شديداً على عدم عودة الرئيس نميري إلى السودان رغماً عن أنه كان مصراً على العودة للخرطوم، وكان الرئيس النميري يرافقه الرئيس المصري حسني مبارك من قاعة (VIP) إلى سلم الطائرة السودانية ثم يعودا إلى القاعة، وهذا الأمر حدث ثلاثة مرات، وفي المرة الأخيرة استطاع الرئيس جعفر النميري أن يقنع الرئيس حسني مبارك بأنه لابد من أن يعود للسودان، فما كان منه إلا أن يتوجه إلى سلم الطائرة، إلا أن ابوغزالة وزير الدفاع المصري لحق به، وقال له بأن لديه معلومات استخباراتية تؤكد أن الرئيس الليبي معمر القذافي سيضرب الطائرة التى تقله إلى الخرطوم، وذلك مجرد ما أن تدخل الأجواء السودانية، وسبق هذه المعلومة بأن مطار الخرطوم الدولي مغلق من خلال وضع متاريس من العربات في (الرن وي) حتى لا تهبط الطائرة، عموماً الرئيس النميري أقنع ابوغزالة وحسني مبارك أنه لن يهبط بطائرته في مطار الخرطوم الدولي، وأنه لن يحلق في الأجواء السودانية المعروفة للسلطات الليبية، وما أن أقنع الرئيس المصري حسني مبارك ووزير دفاعه ابوغزالة تحركنا مباشرةً نحو سلم الطائرة، فطلب مني أن لا أدع الوفد المرافق لسيادته يركب الطائرة، وسمح لشخصي الضعيف، واثنين من الحرس الشخصي، وأثناء ذلك نزل الكباتن، وخلفهم ضابط في المخابرات العسكرية السودانية، وتحدثوا مع الرئيس النميري قائلين له : (يا سعادتك نحن كهئية طيران مدني ممنوعين من التحليق بالطائرة خاصةً إذا كان هنالك تهديد، وفي هذه اللحظة اقتنع الرئيس النميري، ثم سأل أين السيارات التى ستقلنا من مطار القاهرة الدولي إلى قصر الطاهرة، فتفاجأنا بأن السلطات المصرية كانت مجهزة السيارات مسبقاً، وكان أن عدنا إلى القصر، ومنه توجه الوفد المرافق للرئيس إلى الفندق، وعندما آتينا إلى الرئيس في اليوم التالي وجدناه نائماً، علماً بأننا دلفنا إلى قصر (الطاهرة) الساعة الثانية عشر ظهراً، وظل نائماً إلى صباح اليوم التالي، فيما ظل الوفد المرافق له منتظراً استيقاظه من النوم، إلا أنه ظل نائماً يوماً كاملاً، ثم واصل النوم 24 ساعة أخرى، أي أنه ظل نائماً يومين، وكان يذهب إليه الطبيب الخاص للاطمئنان عليه، وذلك على أساس أنه نائم بشكل طبيعي، وبعد 48 ساعة خرج إلينا مبتسماً، وهو يوجه لنا سؤالاً لماذا يبدو على وجوهكم البؤس، فقلنا له يا ريس من الشيء الذي يحدث في السودان، فقال : (أنا لأول مرة منذ 16 سنة أنوم من غير ما أكون شائل هم انني سأذهب للعمل غداً، فأنتم يفترض فيكم أن تذهبوا إلى أخذ راحة من العمل معي طوال السنوات الماضية، عموماً تجاذب معنا أطراف الحديث، وكأنه لم يحدث شيئاً في السودان، ثم عاد إلى غرفته، وبقي فيها حوالي 10 ساعات ثم خرج إلينا بخطاب طويل جداً، وهذا الخطاب من 16 صفحة، وهو موجه إلى المشير سوار الدهب، وطلب منا العودة إلى السودان، وتسليم أنفسنا إلى السلطات المختصة، وتسليم الطائرة إلى الطيران المدني، ثم سأل الياور علي أحمد علي عن الحسابات المالية الخاصة بالرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية؟ فقال له : هذه لسته بالمنصرفات، وبعد الإطلاع عليها، وجه سؤالاً اخراً إلى الياور مفاده كم تبقى لديك من جملة المبلغ الذي تم أخذه من خزينة وزارة المالية؟ فقال له : أكثر من عشرين ألف دولار أمريكي، فقال له النميري : (سلم ما تبقى من النسريات إلى وزارة المالية، وأي ضابط يسلم عهدته إلى وحدته، وليكن في علمكم بانني طالبت من سوار الدهب بأن لا تتم مساءلة أي فرد من أفراد الوفد المرافق لشخصي في هذه الرحلة).

كم بقيتم في القاهرة بعد عودتكم من أمريكا؟

حوالي (17) يوم من تاريخ عودتنا من الولايات المتحدة، ثم ركبنا الطائرة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار الخرطوم الدولي رغماً عن أن هنالك شائعة قوية جدا مفادها بأن الطائرة التى تقلنا داخلها قوات خاصة، وهذه القوات جاءت خصيصاً للإطاحة بالنظام الجديد في البلاد، لذلك عندما حطت طائرتنا رحالها في مطار الخرطوم الدولي تفاجأنا بأنه محروس بالدبابات، وعمل لنا طابور شخصية، كما كنا محاطين بعدد كبير من العساكر المدججين بالأسلحة، وهم جميعاً في وضع الاستعداد التام، عموماً تم اقتيادنا إلى بص، وهذا البص تحرك بنا إلى مدرسة الاستخبارات العسكرية داخل القيادة العامة بالخرطوم، وفيها تم حبسنا أسبوعين، ثم أطلق سراحنا، ونحن كضباط في الجيش اكملنا إجراءات نزولنا من الخدمة، وتم تسليمنا خلو طرفنا من قوات الشعب المسلحة.

الاثنين، 12 سبتمبر 2022

رواية سودانية تثير ضجة في معرض القاهرة بسبب (نهاية امنجي).. المؤلف ياسر عبدالكريم يكشف أسباب توجس المتلقي من الرواية

  

جلس إليه : سراج النعيم 

وضع ياسر عبدالكريم مؤلف رواية (نهاية امنجي) تفاصيل مثيرة حول ما تعرضت له الرواية في بعض الدول العربية والافريقية، والتى اثارت ضجة كبيرة، بسبب عنوانها، وذلك من واقع الخوف الذي تخالج الإنسان العربي والافريقي الذي ارتبط في ذهنه الأمن بالأنظمة الديكتاتورية. 

في البدء أين عملت أخي ياسر عبدالكريم؟

عملت في مجلة (اجنحة المسافر)، وصحيفة المدينة بالسعودية، بالإضافة إلى عدد من الصحف العربية والسودانية، وكل مقالاتي تنحصر في الإطار التوعوي.

ماذا عن رواية (نهاية امنجي)؟

رواية (نهاية امنجي)، هي الرواية الأولي التى ألفتها.

من أين نبعت فكرتها؟

من مجموعة مقالات توعوية، فلابد للإنسان في هذه الحياة الملئية بالتقلبات والمتغيرات أن يكون مدركا تمام الإدراك للمشاعر الحزينة، فهي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتعاطف مع هذا أو ذاك مهما كان ذكيا، فالذكاء في مثل هذه الحالات سيقودك إلى صراع، وهذا الصراع ستتفاجأ في ظله بالضربات الموجعة، لذلك لابد من مراجعة ذاتك لمواجهة أي اختبار مؤلم، وقطعا ستعتمد النتيجة القائمة على قوة إيمانك بالمولي عز وجل، ومن ثم نفسك، وهذه المشاعر بدلا من إنزالها في شكل مقالات قمت بسردها قصصيا، وعليه تجد داخل الرواية معالجة للاشكاليات المتأصلة في المجتمعات، وبإذن الله ساستمر في إنتاج الروايات المندرجة في إطار القيم، الأخلاق والعدالة، فالمجتمعات عموما تعرضت للاستبداد من الأنظمة الديكتاتورية، وبالمقابل السودان مر بذات التجربة خلال فترة النظام البائد، والذي بدوره أحدث تغييرات في المجتمع. لذلك رسمت في مخيلتي واقعا مغايرا للقيم، الأخلاق والمثل، لذلك إذا أردت أن تقوم المجتمعات، فلابد من تقويم الأنظمة فيما يختص بالعدالة، الحرية والسلام.

أين تمت طباعة الرواية؟

طبعت في دار ولس هاوس بجمهورية مصر العربية، وصاحبة الدار قاتا، وهي جنوب سودانية، وهذه الجنوب سودانية أخذت شهرتها على نطاق واسع في العالم العربي والافريقي، لذلك تم توزيع الرواية في عدد من الدول العربية والافريقية، وعرضت في معرض القاهرة الدولي، معرض المدينة المنورة، وكان يفترض أن تعرض في معرض الخرطوم الدولي إلا أن أحداث البلاد وقفت عائقا أمام عرضها بمعرض الخرطوم الدولي.

هل اسم الرواية (نهاية امنجي) سبب لك إشكاليات  أثناء عرضها في معرض القاهرة الدولي؟

نعم، تسبب اسم (نهاية امنجي) في تخوف البعض من الرواية، علما بأن بطلها كان يعمل في الأمن، ومحتوها يتحدث عن البطل الذي لديه سلبيات وايجابيات أثناء أدائه لعمله، وهي من نسج الخيال، ورغما عن ذلك تسبب اسم الرواية في مخاوف الناس في مصر، اما في السودان فلم تمنع الرواية من النشر والتداول رغما عن أنها تتحدث عن الديكتاتورية، الاستبداد، القمع، الديمقراطية، الحرية والعدالة.

من ابن استمديت تلك القصص؟

هي من نسج الخيال الممزوج بالواقع، والذي عقدت في إطاره مقارنة بالمشير سوار الدهب، نيلسون مانديلا، غاندي، من جانب، ومن جانب اخر بالرؤساء الاوروبين وكيفية تعاملهم مع شعوبهم، بالإضافة إلى أشياء اخري تمس المجمعات مثلا التحرش، والذي قابلت في اطاره احدي الفتيات اللواتي اعطاني شقيقها الذي يعمل بمؤسسة نشر بالمملكة العربية السعودية وصية لايصالها إليها، وهي سورية تدرس في جامعة من الجامعات السودانية، إذ أنها تعرضت للتحرش، لذلك كانت متوجسة منه، وهو الأمر الذي دفعني إلى تناول قصتها مع وضع الحلول في نفس الرواية.

وماذا؟

تطرقت من خلال الرواية إلى الأئمة الاسلاميين ما بين الأمس واليوم، ففي الأمس كانوا يحلون الاشكاليات بدون مقابل، أما اليوم فقد أصبحت النظرة مادية بحتة، وتتسابق في هذا الإطار الشركات لرعاية البرامج الخاصة بهم.

ما هي الرواية الجديدة؟

هي الحب في زمن الماسنجر، وفيها نصائح وبحوث كثيرة حيث إنني ظللت أكتب فيها أكثر من عام، وذلك من أجل إيجاد الحلول الناجزة لهذه المعضلة الحقيقية في هذا العصر المتسارع، والذي افرز فراغ عاطفي في ظل التطور الذي يشهده العالم تكنلوجيا، وبطلة هذه القصة فتاة جاءت من الريف للإقامة في داخلية بالخرطوم، ومع مرور الأيام، الشهور والسنين أصبحت جزء لا يتجزاء من مجتمع المدينة بكل سلبياته وايجابياته، وخلال سرد القصة أوضح كيفية الإنحراف عن جادة الطريق عبر وسائط العولمة، وهي بلا شك نابعة من الواقع الذي استمديت منه أشياء حقيقية، وعلى إثرها حبكت الروية بشكل.

ما هي ملاحظاتك حول الإيجابيات والسلبيات؟

سلبيات أكثر من الإيجابيات، ورغما عن ذلك لا تستطيع إيقافها، وبالتالي يجب أن نبث التوعية للتركيز على الإيجابيات نسبة إلى أنها أضحت متوفرة في أي مكان دون أن تغمع.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...