توثيق : سراج النعيم
خرج عبدالخالق محمد عثمان، مدير أعمال الأسطورة الراحل محمود عبدالعزيز، والصديق الشخصي للحوت من صمته بعد مرور (٤١) عاما، وكشف القصة الكاملة لحياته المليئة بالإبداع، وذلك منذ التحاقه ببرامج الأطفال ممثلا ومغنيا بالهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون، وحسم في ذات الوقت الجدل الدائر حول المكتشف الحقيقي للحوت كمغني له شأو عظيم في الحركة، فإلي مضابط الحوار.
في البدء كيف بدأت علاقتك بالراحل محمود عبدالعزيز؟
قابلت الأخ الفنان حقا محمود عبدالعزيز- عليه الرحمة- لأول مرة في برامج الأطفال بالهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون، وأبرزها البرنامج الأشهر (جنة الأطفال) المبثوث من على شاشة تلفاز السودان، وبرنامج (ركن الأطفال) المذاع عبر اثير الإذاعة السودانية، وذلك في العام ١٩٨٠م، وكنا آنذاك مجموعة في فرقة أطفال الإذاعة والتلفزيون.
من هم أعضاء فرقة الأطفال بالهيئة الإذاعة والتلفزيون؟
الأسطورة محمود عبدالعزيز، وصفي عامر، يوسف عبدالقادر (مؤسس المجموعة)، نزار محمد إبراهيم، عبدالروؤف محمد سليمان، عفاف حسن أمين، رشا حسن حرزاوي، سمية آدم وآخرين، وهذه المجموعة كانت على تواصل مع بعضها البعض، وكل يوم (جمعة) نجتمع في منزل أحد الأعضاء، وذلك عقب إنتهاء برنامج (جنة الأطفال).
متي تم تأسيس فرقة أطفال الإذاعة والتلفزيون؟
في ثمانينيات القرن الماضي شددنا الرحال إلى مدينة (كسلا) شرق السودان، وأقمنا في (بيت الشباب) ما يربو عن الشهر، وفي هذه الرحلة توطدت العلاقة بين أعضاء الفرقة أكثر وأكثر، فنحن في ذلك الوقت كنا صغاراً في السن، إلا إننا قدمنا مسرحية (الخوف) على خشبة مسرح (تاجوج) بمدينة كسلا، ووجدت المسرحية في هذه المدينة قبولا منقطع النظير، إذ تمت متابعتها بشقف شديد، ثم عدنا من كسلا إلى الخرطوم، واستمرينا في نشاطنا عبر الإذاعة والتلفزيون.
هل هذا يعني أن الحوت بدأ ممثلا؟
فعلا اخي سراج النعيم، فالفنان محمود عبدالعزيز بدأ ممثلا من خلال برنامج (جنة الأطفال) بالهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون، ولم يكن آنذاك يميل إلى الغناء، بل كان يحب التمثيل كثيرا.
من الذي اكتشف موهبة الأسطورة محمود عبدالعزيز الغنائية؟
اكتشفها الأستاذ يحي الشريف من خلال البروفات التي كنا نجريها في مقر فرقة الفنون الشعبية بأمدرمان، وفي تلك الأثناء وجد الأستاذ يحي الشريف الفنان محمود عبدالعزيز يدندن بأحدي الأغنيات، فقال له : (أنت مغني ممتاز جدا، فلماذا لا تتجه إلى ممارسة الغناء)؟ فرض الحوت الفكرة، وأكد بأنه انضم إلى برامج الأطفال بالهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون لإصقال موهبته التمثيلية.
كيف غني محمود عبدالعزيز من خلال المسرحيات بالإذاعة والتلفزيون رغما عن أنه رفض للأستاذ يحي الشريف؟
عندما تم إنتاج مسرحية (أمي العزيزة) حرص الأستاذ يحي الشريف على إقناع محمود عبدالعزيز بأن يغني الأغنيات المضمنة في المسرحية، وبالإصرار والإلحاح الشديدين منه استجاب الحوت، وشارك في المسرحية مغنيا، بالإضافة إلى اخونا طارق الاسيد الشهير ب(الثعلوب الصغير).
هل مسرحية (امي العزيزة) كانت مدخلا لانطلاقة الحوت نحو عالم الغناء؟
استمر الراحل محمود عبدالعزيز في الغناء والتمثيل معا في المسرحيات بالهيئة السودانية لإذاعة والتلفزيون، وغني في مسرحية (بت السماك)، وصاغ كلمات أغاني مسرحية (امي العزيزة) و(بت السماك) الأستاذ التجاني حاج موسي، والحان الدكتور يوسف حسن الصديق، كما أنه غني في مسرحية (الخوف)، بالإضافة إلى شريف النور، وصاغ كلمات أغانيها الأستاذ يوسف عبدالقادر، ولحنها الفنان الراحل محمد سلام، وهذا يؤكد تأكيدا قاطعا بأن البداية الحقيقية للحوت في الحركة الفنية كانت من خلال المسرح.