الخميس، 19 أغسطس 2021

التفاصيل الكاملة للقبض على مروة الدولية و(31) متهماً داخل مزرعة


....
تقرير : سراج النعيم
....
أصدر قاضي محكمة المدينة بالحاج يوسف أحكاماً قضائية على المغنية مروة الدولية وعدد (31) متهماً، وجاءت الأحكام في البلاغات المدونة من الشرطة على النحو التالي، البلاغ الأول المدون تحت المادة (143) من القانون الجنائي قضت المحكمة بتغريم المتهمين (10) ألف لكل متهم، وجملة الغرامات في هذا البلاغ (320) ألف جنيه، إما البلاغ الثاني المدون تحت المادة (77) فقضت المحكمة بتغريم المتهمين (10) ألف جنيه لكل متهم، وجملة الغرامات في هذا البلاغ (320) ألف جنيه، وإما البلاغ الثالث المدون تحت المادة (103) من القانون الجنائي وتفسيرها (تهديد الموظف العام)، فقضت المحكمة بتغريم المتهمين (10) ألف جنيه لكل متهم، وجملة الغرامات في هذا البلاغ (320) ألف جنيه، وإما البلاغ الرابع المدون تحت المادة (99) على (69) من القانون الجنائي، فقررت المحكمة استكتاب المتهمين البالغ عددهم (32) متهماً بما فيهم المغنية مروة الدولية (تعهدات) بعدم تكرار المقصود ومعارضة السلطات والإخلال بالسلامة العامة.
فيما ألقت الشرطة القبض على المغنية مروة الدولية، وعدد من المتهمين داخل مزرعة بشرق النيل في الساعات الأولي من الصباح، وذلك أثناء إقامة حفل خاص بـ(حنة عريس)، وتم اقتياد المتهمين إلى قسم الشرطة دائرة الاختصاص، ودونت في مواجهتهم بلاغات جنائية.
بينما تشير الوقائع إلى أن السلطات المختصة ألقت القبض على المغنية مروة الدولية وآخرين في إحدى المزارع، وأثناء تنفيذ القبض قاومت مجموعة من الحضور أفراد الشرطة، وأطلقت أعيرة نارية في الهواء إلا أن قوة الشرطة تمكنت من القبض على مروة الدولية وبقية المتهمين البالغ عددهم (31) متهماً، ودونت ضدهم بلاغات جنائية، ومن ثم حولتهم إلى محكمة المدينة بالحاج يوسف، والتي أصدرت أحكامها بالغرامات.
من جانبها تواجه المغنية مروة الدولية تهماً بالإساءة لقوة الشرطة بموجب بلاغات فتحت في مواجهتها بـ(اشانة السمعة).
وفي السياق وجهت بعض الأسئلة إلى مصدر أمني حول حقيقة ما دار في حفل الحنة المثير للضجة؟، فقال : هنالك نقاط لابد من توضيحها فيما جري، فكل ما تم نشره في هذا الإطار لا علاقة له بالحقيقة على أرض الواقع، خاصة المقال المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) و(الواتساب)، والذي أشار ناشره إلى وقائع غير صحيحة، إذ أنه أكد بأن الحفل كان فيه (طباخاً)، لذا السؤال الذي يبحث عن إجابة في هذا الإطار، هل توزيع العشاء للضيوف استمر حتى الساعات الأولي من صباح اليوم التالي، وهو التوقيت الذي ألقت في ظله الشرطة القبض على المغنية مروة الدولية وبقية المتهمين البالغ عددهم (31) متهماً، وطالما أن ذلك الشخص صور الوضع على أساس أنه سليم، فلماذا لم يتم اللجوء للسلطات المختصة لاستخراج تصديق لإقامة الحفل، والسؤال الأكثر إلحاحاً هل كان هنالك شيء ممنوع أو خطأ حتى لا يتم الحفل بصورة رسمية، ولماذا أطلق بعض الشباب أعيرة نارية لحظة القبض على المغنية مروة الدولية، علماً بأن قوة الشرطة المنفذة للقبض لم تطلق ولا رصاصة لحظة مداهمتها للمزرعة، ولم تعتدي بالضرب على أي متهم، ولكن السؤال ما الغرض من إيقاف قوات نظامية تتبع إلى احدي الوحدات العسكرية في مدخل المناسبة، وأين كان موقع العريس أثناء مداهمة القوة الشرطية لـ(لمزرعة).
وحول ما أشيع من اعتداء على المتهمين، وإرقادهم بـ(بطونهم) على الأرض، وضربهم بـ(العكاكيز)؟، رد قائلاً : الإجابة في غاية البساطة هل يعقل الاعتداء على المتهمين بـ(العكاكيز) دون أن يصابوا بجروح أو كدمات أو رضوض أو تورم أو كسور؟، قطعاً الإجابة لا، إما بالنسبة للمتهمة المدعي بأنها أصيبت بـ(الإغماء) جراء الاعتداء الوحشي، فالسؤال لماذا لم يتم إسعافها إلى المستشفي على جناح السرعة لتلقي العلاج، استخراج أورنيك (٨) جنائي يوضح حجم الأذى الذي تعرضت له بواسطة الطبيب المختص، وعليه فإذا كانت تلك الروايات المتداولة حقيقية لماذا لم ينشر المتهمين صورهم والتقارير الطبية المؤكدة لهذا الادعاء عبر (الفيس بوك) و(الواتساب).
وعن حضور قاضي المحكمة إلى قسم الشرطة في تمام الساعة 5:30 مساء بدافع توجيه أسئلة للمتهمين المزعوم إصابتهم بالاعتداء ضرباً بـ(العكاكيز) من قبل أفراد الشرطة، قال : إن هذا الحديث مجاف للحقيقة، والصحيح هو أن القاضي لا يأتي إلى قسم الشرطة لطرح أسئلة على المتهمين حول هذا الأمر أو خلافة، إنما الشرطة تحولهم إلى المحكمة.
وفي رده على سؤال حول زمن حفل الحنة؟ قال : استمر الحفل سالف الذكر حتى الساعات الأولي من صباح اليوم التالي، لذا السؤال المستوجب الرد عليه لماذا لم يتم إحياء الحفل في منزل العريس، وما السبب الذي قاد إلى إقامته في تلك المزرعة، وهل من بين المعازيم الذين شهد الحفل نساء ورجال من كبار السن، ومع هذا وذاك لا يوجد تصديق بإقامة الحفل، ورغماً عن ذلك استمر حتى الساعات الأولي من صباح اليوم التالي

عبدالقادر سالم لرئيس الوزراء : توجد ظاهرة (تنمر) في مناطق النزاعات


كشف الدكتور عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد المهن الموسيقية تفاصيل من مشاركته في لقاء الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء حكومة الفترة الانتقالية، اللقاء القائم على مبادرة طرحها الأخير على المبدعين في بلادي.
وقال : ارتكز اللقاء بالدكتور عبدالله حمدوك حول مبادرته المطروحة في سبعة نقاط، أبرزها الانفلات الأمني في البلاد، إكمال اتفاقيات السلام، وضع قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاقية السلام بجوبا، وتقنين أوضاعها بالدمج  في القوات المسلحة، ضرورة إعلاء صوت العدالة، الحديث عن الاقتصاد، أن تكون السياسة الخارجية سياسة متزنة، وتكوين البرلمان التشريعي.
وأضاف : من خلال مداخلتي في ذلك اللقاء تحدثت عن نقطة ثامنة تضاف إلى نقاط السيد رئيس الوزراء، وهي ضرورة المحافظة على قيم وأخلاق الشعب السوداني السمحة، وهي بلا شك لا تنفصل عن الديانة الإسلامية، خاصة وأن ظواهر سالبة أطلت برأسها في المجتمع مؤخراً، إذ ظهر (التنمر) على الناس في مناطق النزاعات، وعليه قدمت اقتراح يتمثل في أن يكون للفنون الموسيقية، الغنائية، التشكيلية، المسرحية والسينمائية دوراً في مناطق النزاعات، وبالتالي فإنها في مقدورها أن تساهم في إذكاء روح التعايش في السلام، فلابد للناس أن يتناسوا المرارات.
وأردف : أثناء اللقاء دار حديث حول الثقافة، وأن الأداء كان ضعيفاً في الفترة الماضية، لذلك هنالك وعود من وزارة الثقافة والإعلامعبدالقادر سالم لرئيس الوزراء : توجد ظاهرة (تنمر) في مناطق النزاعات
كشف الدكتور عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد المهن الموسيقية تفاصيل من مشاركته في لقاء الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء حكومة الفترة الانتقالية، اللقاء القائم على مبادرة طرحها الأخير على المبدعين في بلادي.
وقال : ارتكز اللقاء بالدكتور عبدالله حمدوك حول مبادرته المطروحة في سبعة نقاط، أبرزها الانفلات الأمني في البلاد، إكمال اتفاقيات السلام، وضع قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاقية السلام بجوبا، وتقنين أوضاعها بالدمج  في القوات المسلحة، ضرورة إعلاء صوت العدالة، الحديث عن الاقتصاد، أن تكون السياسة الخارجية سياسة متزنة، وتكوين البرلمان التشريعي.
وأضاف : من خلال مداخلتي في ذلك اللقاء تحدثت عن نقطة ثامنة تضاف إلى نقاط السيد رئيس الوزراء، وهي ضرورة المحافظة على قيم وأخلاق الشعب السوداني السمحة، وهي بلا شك لا تنفصل عن الديانة الإسلامية، خاصة وأن ظواهر سالبة أطلت برأسها في المجتمع مؤخراً، إذ ظهر (التنمر) على الناس في مناطق النزاعات، وعليه قدمت اقتراح يتمثل في أن يكون للفنون الموسيقية، الغنائية، التشكيلية، المسرحية والسينمائية دوراً في مناطق النزاعات، وبالتالي فإنها في مقدورها أن تساهم في إذكاء روح التعايش في السلام، فلابد للناس أن يتناسوا المرارات.
وأردف : أثناء اللقاء دار حديث حول الثقافة، وأن الأداء كان ضعيفاً في الفترة الماضية، لذلك هنالك وعود من وزارة الثقافة والإعلام

الرقيب شرطة المفصول (بله حسان) يكشف قصة اقتحامه المجلس التشريعي : استغليت دخول مدير شرطة ولاية الخرطوم للمجلس ومثلت انني حرسه الشخصي.. قلت للنائب الأول لرئيس الجمهورية والي الخرطوم كسر كشكي

جلس إليه : سراج النعيم
كشف الرقيب شرطة المفصول بله حسان محمد عباس لـ(أوتار الأصيل) تفاصيل مثيرة حول اقتحامه المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، كما وضع على منضدة الصحيفة ما اتخذ من إجراءات في مواجهة من قبل الشرطة قبل إسقاط نظام المخلوع عمر البشير.
ما السبب الذي جعلك تقتحم المجلس التشريعي لولاية الخرطوم؟
اقتحامي للمجلس التشريعي كان دافعه الظلم الذي تعرضت له من سلطات ولاية الخرطوم، وهو الظلم الذي لم أجد له حلاً سوي أن أفعل ما فعلته، وبالرغم عن ذلك كله، ها أنا أتعرض للظلم للمرة الثانية من خلال فصلي من الخدمة في الشرطة دون مراعاة إلى إنني متزوج ولدي (5) أطفال أكبرهم يبلغ من العمر (16) عاماً، إلى جانب والدتي وأخواتي، فأنا العائل الأوحد لهم.
ما هو الظلم الذي كنت تحس به؟
يتمثل ذلك الظلم في إزالة السلطات المحلية لـ(كشك) امتلكه في منطقة شرق النيل (حلة كوكو)، وعندما تمت الإزالة لم تراع الجهات الرسمية حالتي الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية، فـ(الكشك) كنت استأجره لشخص، وهذا الشخص يستخدمه في بيع (الألبان) و(الزلابية)، ومن خلال ذلك الاستئجار أوفر دخلاً يومياً، وهذا الدخل أسدد به إيجار المنزل بمنطقة (المغاربة دار السلام)، فيما أوظف راتبي الشهري من خدمتي في الشرطة لشراء بعض المستلزمات المعيشية البسيطة، وظللت على هذا النحو إلى أن صدر قراراً يقضي بإزالة (الكشك)، والذي كتبت بعده عبر وسيط إعلامي شكوى ضد الفريق أول مهندس عبدالرحيم محمد حسين للمجلس التشريعي، والذي ظللت أتردد عليه بشكل شبه يومي لمدة (6) أشهر مرتدياً الزى الرسمي للشرطة، وبعد فترة من الزمن حولت الشكوى إلى المجلس.
وماذا حدث بعد ذلك؟
بتاريخ 17/7/2017 كنت أنتظر زيارة الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس النظام المباد للمجلس التشريعي لولاية الخرطوم، وأول ما جاء إلى مبانيه انتظرت خارجه إلى أن دلف إليه، ثم ظللت أنتظر المسئول الذي يأتي بعده، فما أن لمحت اللواء شرطة إبراهيم عثمان مدير شرطة ولاية الخرطوم (السابق) إلا وقلت في قرارة نفسي هذه هي فرصتي للدخول إلى قاعة المجلس التشريعي، وكان أن استغليت تلك الفرصة، ودخلت خلفه مباشرة مموهاً أنني الحرس الشخصي له، هكذا تمكنت من الدخول للمجلس التشريعي، وكان أن حضرت الجلسة المنعقدة من بدايتها، ثم ألقي الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم كلمته، ومن ثم أعقبه الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية، وهنا قاطعته بكل شجاعة أدبية وقلت : (الله أكبر.. الله أكبر)، ثم وجهت خطابي له قائلاً : (عرفتك في حياتي مرتين المرة الأول في شرق الاستوائية جنوب السودان حيث كنت أأودي الخدمة الوطنية، وكنت أنت وزيراً للدفاع، أما المرة الثانية فقد عرفتك وزيراً للداخلية، وها هي اللحظة التي احتاج لك فيها لحل مشكلتي).
وماذا؟
قلت : السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية أن والي ولاية الخرطوم الجالس إلى جانبك ظلمني بتكسير سلطاته لـ(كشكي) ثم جلست، وانتهي البرنامج، فجاء نحوي الصحفيين، ثم الشرطة الأمنية، واقتادتني إلى وحدتي، ووضعتني في الحبس (10) أيام، ثم حولت منها إلى المصحة التي حجزت بها (10) أيام في قسم الطب النفسي، والذي قالت في إطاره الطبيبة لواء شرطة د. فتحية حسين شبو مدير دائرة الصحة النفسية : (المذكور أعلاه حضر لمستشفي الرباط الجامعي، قسم الأمراض النفسية بتاريخ 27/7/2017م، وبعد الكشف عليه وجد أنه يعاني من اضطراب في النوم وزيادة في الحركة وعنف لفظي وكثرة الكلام ومتعكر المزاج مع هلاويس سمعية، وقد شخص على أنه اضطراب مزاجي ثنائي القطب نوبة هوس، وقد تم حجزه بمستشفي عبد العال الإدريسي، علماً بأن المذكور له تاريخ مرضي سابق بنفس الأعراض والتشخيص، وكان متابعاً وحجز لفترة بمستشفي الرباط الجامعي، ولكنه منذ أربع سنوات لا نعلم شيئاً عن حالته في هذه الفترة).
كيف تم فصلك من الخدمة في الشرطة؟
المهم كل الذي جري معي، هو أنني وجدت نفسي مفصولاً من الخدمة دون حل مشكلة (كشكي)، بل تضاعفت مشاكلي، وأصبحت بلا مصدر دخل أعول به أسرتي، فأنا العائل الأوحد لهم في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة، وكل ما فعلته في تلك الأثناء هو أنني اندفعت في تقديم الشكوى بتلك الصورة لأنني تعبت من دفع مبلغ الإيجار ضف إليه المنصرفات اليومية للمنزل.
لماذا هاجمت الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين؟
هاجمته لأنه اخطأ في حقي، وتعرضت للظلم من سلطاته المحلية، والتي عاني في إطارها الشعب السوداني معاناة لا يمكن تصورها، في حين أن قيادات النظام البائد كانت تعيش أوضاع اقتصادية ممتازة.
ما الأسباب التي أدت لرفدك من الشرطة؟
تم رفدي بعد دخولي المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، والذي قلت فيه كلمة الحق، في حين قالت الشرطة في ظل النظام البائد : (استدعينا الشرطي والسلطات الأمنية تؤكد بأنه يعاني من إشكالية نفسيه، وعلى ضوء ذلك تم نقلي إلى المصحة النفسية على أساس إنني (مجنون)، فهل شرطي يدخل البرلمان، ويتحدث فيه يكون عقله غير سليم؟، علماً بأن العقيد شرطة آنذاك أسامة الكنينين منحني ثناء.
كم مر على فصلك من الشرطة؟
حوالي الـسنوات (5) سنوات.
ما هو السبب المكتوب في شهادة إنهاء الخدمة؟
المادة التي رفدت بها لا تشبهني نهائياً، لأنني عبرت صراحة عن الظلم الذي وقع على إبان نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.
هل تم فصلك بحقوق ام بدونها؟
بعد فصلي سلمت الحقوق إلى زوجتي.
كم سنوات خدمتك في الشرطة؟
عملت في الشرطة (10) سنوات تقريباً، وكنت أتبع إلى قوات الاحتياطي المركزي، كما إنني عملت في الإمداد وشرطة المرور.
ما الضرر الذي أصابك قبل وبعد فصلك من قوات الشرطة؟
أولاً تم نقلي إلى المصحة النفسية، وحقني بحقنة لم استفيق منها إلا اليوم التالي، ومنحت حبوباً (حمراء) إما أن أخذها أو يتم وضعي في الكهرباء، ولم أكن أتناولها، بل كنت أضعها في فمي بالجانب الأيمن، ومجرد ما الممرض يذهب من أمامي استخرجها، هكذا إلى أن فقدت بسببها (ضرس) واثنين من (الأسنان)، واحتفظ بهم منذ ذلك التاريخ.
وماذا؟
أثناء مشكلتي تعرضت إلى حادث مروري أدي إلى كسر الرجل الشمال، والتي قرر على إثرها الأطباء بترها، إلا أن العلاج البلدي ساعدني للتماثل للشفاء.
ماذا عن أسرتك؟
بعد فصلي من الشرطة ترك أبنائي المدارس، وهم أوبي البالغ من العمر (16) سنة، وحذيفة البالغ من العمر (13) سنة، وابن عمر البالغ من العمر (11) سنة، الأكبر يعمل الآن في (مخبز) من أجل أن يدفع إيجار المنزل، لأنني طردت من المنزل بأمر صادر من المحكمة.

سراج النعيم يكتب : العولمة و(الشلب) بالتراضي


تبقي ظاهرة (الشلابات) من الظواهر المقلقة جداً للسيدات المتزوجات اللواتي يتفاجأن ببعض الفتيات (يشلبن) أزواجهن باستغلال نقاط ضعف يتعرفن عليها عبر (العولمة) ووسائطها المختلفة، وهي الطريقة التي أدت إلى ارتفاع نسب (الشلب) بما يفوق كل التصورات، وساعد من انتشار الظاهرة سهولة اقتناء المرأة للهواتف الذكية، واستخدام التطبيقات الإلكترونية الحديثة من خلالها، وبالتالي تجد (الشلابات) الفرصة متاحة للتواصل الاجتماعي مع (الغرباء) داخلياً وخارجياً، وذلك من خلال (الفيس بوك)، (الايمو) و(الواتساب) وغيرها من وسائل الإعلام البديل، والتي أضحت شبكاتها مهدداً خطيراً للمؤسسة الزوجية، وذلك بما تنتجه من ثقافة مغايرة للثقافة السودانية غير المنفصلة عن الديانة الإسلامية، فهي بلا شك تدعو للتطور والمواكبة (السالبة) في إطار التكنولوجيا الحديثة.
إن استمرار ظاهرة (الشلابات) على هذا المنوال تنبئ بالتفكك الأسري وانحلال القيم والأخلاق خاصة وأن المجتمع السوداني فقد في الآونة الأخيرة الكثير من العادات والتقاليد، وعليه لجأت بعض الزوجات للحفاظ على أزواجهن بعيداً عن متناول (الشلابات) الإلكترونيات اللواتي درجن على دغدغت مشاعر الأزواج بما يفتقدونه من حب، حنان وعاطفة، ومن ثم يسعين للارتباط بهم شرعاً أو إشعال نيران الغيرة في داخل السيدات المستهدفات، هكذا أخذت الظاهرة في تنامي بشكل مطلق في أوساط النساء لدرجة أن البعض منهن إنشاءن مجموعات عبر التقنية الحديثة بغرض التحذير من (الشلابات)، وتهدف الفكرة إلى تبصير الزوجات بالمخاطر المحدقة بهن، بالإضافة إلى وضع الظاهرة على منضدة سيدات لا يعلمن عنها شيئاً، وذلك من خلال سرد قصص لمن تعرضن لـ(شلب)!.
فيما نجد أن معظم الفتيات (الشلابات) لأزواج السيدات  (الضحايا) من المقربات لهن، فلربما تكون الواحدة منهن على علاقة بهن، ورغماً عن ذلك ينتهجن هذا النهج لاختلاف حدث بين الزوجات (الضحايا) والفتيات (الشلابات)، هكذا يسعين سعياً حثيثاً إلى أن بحوزن على الأزواج بأي صورة من الصور، ويركزن لتحقيق هذه الغاية على إرسال الرسائل الغرامية المفعمة بالحب، الحنان والعاطفة، وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وما أن تدخل (الشلابة) طرفاً ثالثاً في الحياة الزوجية إلا وتبدأ العلاقة بين الزوجين في التدهور تدريجياً، وتصل في كثير من الأحيان إلى الانفصال، إلا أن هنالك بعض السيدات يكتشفن الأسباب المستدعية إلى اختلاق أزواجهن للإشكاليات معهن، فيسعين إلى تدارك الأمر بأن يطوقن الأزواج بالحب، الحنان والعاطفة، فلربما يكون مفتقداً لتلك الأحاسيس بسبب الضغوط الاقتصادية الطاحنة جداً، والتي تجعل الرجال في بحث دائم عن المال لجلب الاحتياجات الأسرية.
على السيدات المتزوجات عدم التسرع في اتخاذ قرار (الطلاق) في حال اكتشفن أن فتيات (شلابات) يطرقن أبواب أزواجهن، وعليهن التفكير بهدوء وتروي في المسألة حتى يتمكن من إيجاد الحلول المناسبة للخطر المهدد لحياتهن الزوجية، وقطعاً الحل يكمن في أين القصور؟، وبالتالي فإن على السيدات عدم الانفعال حتى لا يشعرن الأزواج بأنهم يمارسون الخيانة مع من تربطهن بهن صلة، فالاستعجال في اتخاذ القرار يقود للإخفاق في إيجاد الحل المناسب.
الاهتمام بمن حوله من الفتيات مع الوضع في الاعتبار دائما أنها هي الأحلى والأجمل والأفضل بالاعتناء بنفسها ومظهرها وعدم الإهمال فيه مهما كانت الظروف وفوق كل ذلك التمتع بحلاوة الروح واستخدام الحكمة والصبر وقت الشدة للمحافظة على ذلك العش الجميل.

عبدالهادي محمد نور يفتح النيران في مدراء أعمال الفنانين والفنانات : أصوات (نشاز) تسيطر على الحركة الفنية بكل أسف ولكن...!

جلس إليه : سراج النعيم
وجه الموسيقار عبدالهادي محمد نور نقداً لاذعاً لما يسمي بمدراء أعمال الفنانين والفنانات، وما يدور في الحركة الفنية في البلاد عموماً بحكم تجربته الفنية الطويلة، وشرح من خلال هذا الحوار الساخن حول الراهن الموسيقي والفني في البلاد، وتطرق في ذات الوقت لأصوات تعج بها الساحة الفنية، مؤكداً أن من بينها الصالح، الطالح والنشاز، وأشار إلى أن صناعة النجومية في الغناء تتم بصورة خاطئة، فإلى مضابط الحوار.
كيف تنظر إلى راهن الحراك الفني في البلاد؟
إن الساحة الفنية تعج بالكثير من الأصوات الصالحة والطالحة، ورغماً عن ذلك تسيطر الأصوات (النشاز) على الحركة الفنية بكل أسف، ولكن هنالك أصوات يرجي منها، إلا أنها تائهة بدون دليل أو خطة مدروسة للاستمرار.
ما هي متطلبات صناعة النجومية للأصوات الغنائية؟
بكل تأكيد صناعة النجومية ليست سهلة كما يتخيلها البعض، فالنجومية تعتمد على الموهبة، الجودة، الأبعاد والإمكانيات الصوتية للمطرب أو المطربة، وتبدأ باختيار السلالم الموسيقية المناسبة مع الطبقات أو مدى الصوت، ومن ثم اختيار الكلمات المغناة بإحساس والألحان المناسبة مع اللونية في الأداء.
ما هي أسباب انتكاسة أو أفول نجم المطرب أو المطربة بعد إثبات مقدراته في الغناء؟
الأسباب كثيرة ومتعدد، ومنها السلوك، المظهر العام، (البرستيج)، (الأتوكيت)، الفرقة الموسيقية المختارة، ومدير الأعمال الذي يفتقد للرؤية الفنية الثاقبة.
ما هي المواصفات المثالية لمدراء أعمال المطربين والمطربات؟
هذه هي أكبر مشكلة في الوسط الفني، فمدير الأعمال الذي يفتقد للرؤية الفنية يدمر المطرب مهما وصل للشهرة والنجومية، فدائماً ما يقع المطرب في الإشكاليات بسبب اختيار مدير الأعمال الذي تحكمه العلاقات الشخصية، أو إنه زميل دراسة، أو من أبناء الحي، أو صديق، أو تربطه علاقة بالأسرة، ومن هنا تبدأ (الكارثة)، فمدير الأعمال الذي يتم اختياره بهذه الصورة يكون كل همه كيل المدح والإطراء للمطرب، و(يوهمه) بأنه الأفضل على وجه الأرض، ومن ثم  يحاول جاهداً جعل المال أساسياً، وبهذا المنطلق يمارس ضغوطات على الفرقة الموسيقية في الحقوق المادية لصالح المطرب.
هل يتدخل مدير الأعمال في اختيار الفرقة الموسيقية؟
نعم يتدخل تدخلاً سافراً في اختيار أعضاء الفرقة الموسيقية، وهذا التدخل يتم بلا دراية أو معرفة موسيقية عميقة، علماً بأن مهمته تنحصر في نطاق إخطار الفرقة الموسيقية بهذا الحفل أو ذاك، وليست له خبره في المجال الموسيقي، أو معرفة بالسلالم الموسيقية، فهو لا يفرق بين آلة (البيانو) وآلة (الأورغ)، ورغماً عن ذلك يصدق المطرب ما يذهب إليه، وعليه يعتقد المطرب بأن مدير أعماله الأفضل، ولكن في الواقع هو الأسوأ، لأنه لا يدري شيئاً، ومن هنا يبدأ السقوط نحو الهاوية.
ما مدي نجاح زواج المطربات من خارج الوسط الفني؟ هذا سؤال مهم جداً، فبكل تأكيد هو زواج (فاشل)، لأن زيجات من هذا القبيل افتقدتنا أفضل المطربات المتمكنات، وبالمقابل هنالك زيجات ناجحة جداً لأنها تمت من داخل الوسط الفني، ونصيحتي لهن هي الاستمرار في مسيرتهن الفنية، وأن يكون لديهن إيمان بمشروعهن الفني، وعليهن اختيار شريك حياتهن من الوسط الفني حتى ولو كان فني ساوند، وعلى أدني تقدير من الوسط الإعلامي.
أليس هنالك مدراء أعمال يمكن التعويل عليهم؟
لا ننكر بأن هنالك مدراء أعمال ممتازين، وكان لهم دور كبير في نجاح مطربين ومطربات، وأيضاً هنالك مطربين ابتدعوا فكرة جديدة، وهي مدير أعمال للارتباطات فقط، ومدير أعمال آخر يختار الفرقة الموسيقية الممتازة، ويرتب اللقاءات الفنية والإعلامية والعلاقات الخارجية وهذا في اعتقادي ابتكار ممتاز جداً.

تعويض أصحاب السيارات المكسرة بسبب شغب مسرح الاتحاد المؤجر


قام مجلس إدارة اتحاد الفنانين بتعويض أصحاب السيارات المكسرة بسبب شغب مسرح الاتحاد المؤجر.
فيما بلغت تكاليف إصلاح السيارات المكسرة أمام دار اتحاد الفنانين ما يربو عن المليار جنيه بسبب الشغب المؤسفة الذي شهده مسرح اتحاد الفنانين المؤجر للمتعهد إبراهيم يوسف (شلضم).
وتشير الوقائع إلى أن شخصاً (مجهولاً) ألقي عبوتين من (البمبان) المسيل للدموع داخل مسرح اتحاد الفنانين المؤجر بالموردة امدرمان، وذلك أثناء الحفل الذي أحياه (ود الجاك)، فما أن تم رمي (البمبان) إلا وحدثت ظله (الفوضي)، والتي أعقبها الانفلات الأمني بعد أن خرجت الجماهير من المسرح صوب دار اتحاد المهن الموسيقية، وكسرت الكراسي البلاستيكية، ولمبات (نايلن)، والمزهريات، وواجهات الأبواب الزجاجية واللافتة المضيئة في مدخل اتحاد المهن الموسيقية، وسرقة ما خف حمله من دار الاتحاد، بالإضافة إلى تكسير سيارة مكاوي شيخ الدين، والتي وصلت تكاليف صيانتها (١٧٠) ألف جنيه، وسيارة عمار بانت التي بلغت تكلفة صيانتها (٩٠) ألف جنيه، وسرقته هاتف نقال من داخل السيارة قيمته (٩٠) ألف جنيه، أي جملة خسائره (١٨٠)، إما سيارة عاطف عبدالرحمن فقد بلغت تكاليف صيانتها بدون السمكرة (١٢٧) ألف جنيه، فيما وصلت تكاليف صيانة سيارة صديق توتو (٢٠٠) ألف جنيه، ومازالت السيارة في الورشة، بينما بلغت تكاليف سيارة إسماعيل عبدالقادر إسماعيل ابوراس (٢٠٠) ألف جنيه، أي أن جمله المبالغ المدفوعة للصيانة تقارب المليار جنيه.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...