الاثنين، 3 مايو 2021

*قطوعات الكهرباء تتسبب في إتلاف سلع بالأسواق*



.... 

عزا عدد من التجار الاستقرار الذي تشهده بعض أسعار السلع الاستهلاكية في أسواق ولاية الخرطوم إلى ضعف الإقبال على الشراء، إلا أنه ورغماً عن الضعف في القوة الشرائية توقع تجار استطلعتهم إرتفاع الأسعار في العشرة الأواخر من شهر رمضان المعظم باعتبار أنها ستشهد إقبالاً على الشراء.

وفي السياق قال التاجر الطيب يوسف : بالرغم مما تشهده أسواق ولاية الخرطوم من ركود إلا أن سعر جوال السكر زنة (50) كيلو وصل سعره إلى (11) ألف جنيه، ولبن كابو عبوة (2.25) كيلو وصل سعره إلى (4.5) ألف جنيه، و(باكت) دقيق سيقا وصل إلى (2,400) جنيه. 

وأضاف التاجر محمد عباس مؤكداً بأن القوى الشرائية ضعيفة جدأ، والسبب إحجام المستهلك عن الشراء بالمستوى الذي شهده الموسم الماضي، مشيراً إلى أن الأسباب  تعود إلى التركيز على شراء الأصناف الضرورية. 

فيما شكا عدد كبير من تجار ولاية الخرطوم من إنقطاع التيار الكهربائي مؤكدين بأن عدم استمراره أثر تأثيراً بالغاً في سلع تحتاج لدرجة برودة عالية.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*إيقاف (عقد الجلاد) من أشهر أغانيها بانذار قانوني*



..... 

بعث شعراء وملحنين بإنذار قانوني لفرقة (عقد الجلاد) يمنعونها بموجبه من ترديد أعمالهم الغنائية، وجاء الإنذار القانوني بواسطة محامي ينوب عنهم في رفع عريضة دعوى قضائية ضد فرقة (عقد الجلاد). 

فيما أخطر المحامي المكلف إدارة فرقة عقد الجلاء بأن لا تغني الأعمال التي ألفها الشعراء والملحنين الوارد أسمائهم في الإنذار القانوني اعتباراً 27/4/2021.

فيما أشار الإنذار القانوني إلى الشعراء والملحنين الذين قرروا ذلك، وهم أسرة الشاعر العملاق الراحل محجوب شريف، قاسم أبو زيد، عاطف خيري، عبد الوهاب هلاوي، التجاني حاج موسى، عبد القادر الكتيابي، عثمان بشرى، جمال حسن سعيد، يحيى فضل الله، قاسم أحمد، شمت محمد نور ومجاهد عمر.

بينما عبر جمهور عقد الجلاد عن استيائه من إقدام الشعراء والملحنين على هذه الخطوة باعتبار أن الأعمال الغنائية المشار إليها أصبحت ملكاً للجمهور.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : جئتك من سبأ بالنبأ اليقين*



..... 

كلما استمعت للقرآن الكريم أجد فيه المواعظ والعبر للحاضر، الماضي والمستقبل، ولا تتركز في جانب واحد، بل في شتي مناحي الحياة، لذا كثيراً ما تستوقفني قصص وأخبار منقولة بسرد دقيق دقة متناهية لما فيها من علاج لكل داء بما في ذلك فيروس (كورونا) المستجد.

من الشواهد على تلك القصص الإنسانية الداعية للإيمان بالواحد الأحد ما قاله (الهدهد) لسيدنا سليمان عليه السلام : (جئتك من سبأ بنبأ يقين)، ولم يقل له سمعت، أو قرأت أو كما وصلني، إنما أتاه بالخبر اليقين الذي لا يحتمل التكذيب أو التشكيك، وبالمقابل لم يكن موقف سيدنا سليمان عليه السلام لحظة تلقيه النبأ سريعاً أو انفعالياً كما يحدث في عصرنا اليوم من قصص منسوجة من نسج الخيال وتسرع في نشر الأخبار من أجل الظفر بالسبق الصحفي، هكذا تشهد مجالس المدينة، وبعض الأجهزة الإعلامية، الصحف والإعلام البديل ما يشيب له الولدان دون الاقتداء برد سيدنا سليمان عليه السلام، والذي قال للهدهد بتروي : (سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين)، أي رغماً عن أن الخبر الذي آتي به (الهدهد) كان صادقاً إلا أن سيدنا سليمان عليه السلام يريد المزيد من الإستوثاق من صحته، وهذا أن دل على شيء، فإنما يدل على أنه يبحث عن التثبت من حقيقة النبأ، لأن ما جاء به الهدهد يترتب عليه اتخاذ قرارات تتعلق بمصير آخرين، وبالتالي فإن التروي في نقل أو نشر الأخبار يتطلب في الناقل أو الناشر المصداقية والتحقق من صحته من خلال المصادر الموثوق فيها، ومن ثم الدفع به إلى عامة الناس إذا كان فيه فائدة لهم، وعليه فإن على الإنسان أن لا ينقل أو ينشر الخبر إلا إذا كان واثقاً منه، لأنه إذا فعل كاذباً فإنه يصيب الآخرين بأضرار، وربما تكون آثار تلك الإضرار باقية على المدى القريب والبعيد معاً.

إن الخبر الصادق هو الذي يتلاقاه المتلقي عن طريقِ جمع من الأشخاص شرطاً أن يتفقوا جميعاً على روايته بصورة موحدة، وأن لا يتبادر للذهن إمكانية الاتفاق عليه، ويتمثل في أخبار لم نشهدها، ولكن نثق في رواتها الذين وثقوا لها على مر تاريخ البشرية مثلاً الثورةِ الفرنسيةِ، فلا يخامرنا أدنى شكّ بأنها حدثت في ذلك الزمان، وأصبحت واقعاً ثابتاً في سجل التاريخ وغيرها من الثورات.

مما لا شك فيه فإن أصدق الأخبار أخبار رسل الله عليهم الصلاة والسلام، خاصة وأنها قائمة على المعجزات، والتي لا يمكن للبشرية أن تشك في مصداقيتها مجرد الشك، وذلك من واقع أنهم كانوا معصومون من الكذب، ومن المعجزات الخالدة معجزات سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، فهي لم تكن مرتبطة بجيل محدد، كما حدث في معجزات الأنبياء الذين سبقوه بالرسالات، لذلك كانت معجزاته لا تنقضي بانقضاء الأجيال، بل معجزاته خالدة، وأبرزها (القرآن الكريم).

إما الأخبار المنقولة عنه تكون في مرتبة أقل، أما التي تتعدد طرقها وتكرر روايتها، فإنها يجوز أن تكون في مرتبة الأحاديث المتواترة، وهذا يعود إلى أن العقل يجوز الخطأَ على (الشخصِ الواحد)، لذا السؤال هو كيف يصير الخبر الذي يرويه شخصاً واحداً، وكيف يفترض في العامة تصديقه مثلما يصدق الخبر المتواتر الذي لا يتطرق إليه احتِمال الخطأ بأي حالٍ من الأحوال؟! لذا فإن الخبر الصادر من شخص واحد ربما لا يجتمع عليه الجمهور لأنه قابل لاحتمال الصواب والخَطأَ.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : إنسانية ابوعركي ستهزم جائحة (كورونا)*



......... 

ها أنا أكتب متمنيا لأستاذنا  الفنان العملاق ابوعركي البخيت بأن يمن له وابنته الدكتورة (سماهر) الشفاء العاجل من الإصابة بفيروس (كورونا) المستجد، وأن يكون الفيروس الذي سكن جسدهما أجر يثيبهما عليه الله الذي إذا أحب عبدا ابتلاه، ووعده أن صبر على الابتلاء الأجر بغير حساب، لذا ادعوه أن يشفِي ابوعركي وابنته شفاء لا يغادر سقماً، وأن يرحمهما برحمته الواسعة، وأن يلسمها ثوب العافية والصحة، وأن يفرج همهما، وأن يجعل ما أصابهما كفارة لذنوبهما.

تأثرت غاية التأثر لإصابة أبوعركي وابنته بالفيروس الذي ارفع في ظله كفي لله أن ألقاهما بلغا الصحة والعافية، وأن يشفيهما بعدد حبات المطر، وعدد من سجد وشكر، وأن يصرف عنهما (الوباء)، وأن يجعل لهما في كل وخزة ألم سيئة تسقط وحسنة تكتب.

إن الفنان ابوعركي البخيت ظل يحمل هم الشعب السوداني على مدي سنوات وسنوات، ورغم ثبوت إصابته بالفيروس المستجد إلا أنه مازال يحمل همه بذات العزيمة والإصرار، والذي حتما سيهزم الجائحة التي بعث في إطارها برسالته المؤثرة داعياً الشعب السوداني إلى أن يحرص على سلامته إلى أن يتجاوز، وكل العالم الفيروس.

عفواً عزيزي ابوعركي إن ظهر الحزن وسط السطور، لأنني ما أن تلقيت نبأ إصابتك وابنتك الدكتورة سماهر لم يعد الزمان كما كان، ولم تعد الأشياء من حولنا تشبهنا، خاصة حينما نشعر بأن ما نسطره لا يتسع لأحلامنا، وتتقاذفنا الهواجس والأفكار، لذا نزل على خبر إصابتك وابنتك كالصاعقة، لأنك باق في دواخلي بنقاء سريرتك، إنسانيتك، خلقك الرفيع، أدبك الجم وكرمك الفياض، والذي لم أستطع أن ألملم في إطاره أحاسيسي المتبعثرة أمام باب منزلك، والذي كتبت عليه : (هذا الرجل يحمل بين طياته كل الإنسانية، فلا تبخلوا عليه  بالدعاء حتي يكتب الله له وابنته عاجل الشفاء، فهو رجل صالح ومتصالح مع نفسه والآخرين).

رغم صعوبة الموقف إلا أن أنسانية (ابوعركي) ستزيده قوة، ودافعاً لقهر جائحة كورونا والإستمرار في الخط الإنساني الذي اخططه لنفسه منذ سنوات وسنوات، نعم ظل يفعل دون كلل أو ملل، لذا إصابته جعلتنا نكتشف أن المكان ليس هو، والإحساس ليس هو، والأشياء من حولنا لم تعد تشبهنا، لذا وجدت دموعي تتساقط دون أن أشعر، كيف لا وهو الذي كرس كل وقته لخدمة الإنسانية، والتي سيبادله في إطارها الشعب السوداني الإنسانية بأعمق منها، كيف لا وهو الذي لم يخذلهم لأنه صادق مع الله ومع نفسه قبل أن يكون صادق مع الآخرين، لذلك لن ينساك الله والشعب السوداني في هذه اللحظات المرضية التي تمر بها وابنتك، كيف لا وأنت الذي تتعمد إخفاء ما تحس به لإسعاد من هم حولك، هكذا تتعامل بإنسانية وأن كنت تتقطر ألماً وتنزف دماً، وذلك من خلال صبرك، حكمتك، بصيرتك وتوهج روحك.

عندما يصاب إنسان في قامة (أبوعركي البخيت) بجائحة كورونا فإن الأجواء تكون مفعمة بالألم والحزن، ومهما حاولت اخفاء ذلك لن تستطيع لأنك سوف تجد نفسك محاصرا بقوة خفية تدفعك دفعاً لممارسة هذا الفعل، ولكن عركي سيتصدي للجائحة، وسيعود قويا أكثير من ذي أول، ولن ندعه وحيداً في حجره الصحي يسامر الجدران، بل سنكون معه نقاسمه الألم لحظة بلحظة.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...