الخميس، 29 أبريل 2021

*قصص مؤثرة وحزينة حول مصابي ثورة ديسمبر.. عثمان : الحكومة منحت مصابي الثورة شيكات من ديوان الزكاة ولكن..!.. أموال تبرعت بها منظمة بأمريكا للمصابين وأسر الشهداء.. الثورة ستشتعل إذا لم تلفت السلطات للإصلاح*



..... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

كشف الشاب عثمان مجدي عثمان الصديق، البالغ من العمر (٢٧) عاماً، خريج جامعة العلوم والتقانة، كلية (تقنية المعلومات)، من سكان حي ودنباوي- أمدرمان، كشف تفاصيل مؤثرة وحزينة حول عدم تلقي مصابي ثورة ديسمبر المجيدة للعلاج بشكل كامل، بالإضافة إلى الصراع الدائر بسبب تكوين (منظمتين). 

*في البدء ما هي قصتك؟* 

بدأت قصتي مع النضال الثوري منذ العام 2013م، وواصلت في ظله إلى أن أصبت في موكب 24/3/2019م بواسطة حهاز الأمن والمخابرات الوطني بقنبلة صوتية (قرنوف)، وعلى خلفية ذلك اسعفت على جناح السرعة إلى مستشفى (فضيل) بالخرطوم، والذي بتر فيه الأطباء جزء من يدي اليمني، فيما تركوا جزء منها لليوم التالي، فإذا وصله الدم لا يبتر، وإذا لم يصله يبتر، عموماً أراد الله أن لا يصل الدم إليه، فتم بتر الأصابع الأربعة، والأصبع الكبير من المفصل، بالإضافة إلى (الكف)، بينما تركوا عضلة الأصبع الأكبر من تحت (المفصل)، وصادف ذلك مبادرة دكتور ناظم (شارع الحوادث)، فتبني علاجي في مستشفى (فضيل)، ولم يكتف بذلك بل قام بتسفيري إلى (الهند)، وهناك أجريت لي عملية جراحية، وأخذوا من خلالها أصبعاً من رجلي الشمال، ووضعوه في اليد (المبتورة). 

*لماذا عدت من الهند قبل إكمال العلاج؟*

عدت بسبب ارتكاب مجزرة (فض الإعتصام) من أمام ساحة القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، ومجزرة الثامن من رمضان، وأحداث اخري مصاحبة للثورة، لذلك طلب مني الدكتور ناظم العودة للسودان نسبة إلى أن المصابين أصبحوا كثر، والبعض منهم حالته الصحية (حرجة)، وأكد إنني سأعود للهند بعد (6) أشهر من تاريخه، عموماً عدت إلى البلاد وصادفت عودتي إليها أوضاعاً اقتصادياً (ضاغطة) جداً، بالإضافة إلى ظهور وانتشار جائحة (كورونا)، وتدابيرها الاحترازية الوقائية، لذلك لم أشد الرحال مرة اخري للهند، وعندما طالبا بالعلاج قال لنا الدكتور ناظم : (قررت رفع يدي عن العلاج المصابين في الداخل والخارج بعد تشكيل حكومة الثورة). 

*وماذا؟*

تلقيت اتصالاً هاتفياً من أخونا صابر فقيري، وهو أحد المصابين المقيمين بولاية (تكساس) الأمريكية، وقال من خلاله : (أخذت رقم هاتفك من خالد شقيق الشهيد (الوليد)، لانني أريد منك أن تجمع مصابي الثورة)، وبالفعل بدأت في ذلك، ومن ثم أصدرنا بياناً أعلنا من خلاله عن أنفسنا، ووضحنا بأننا تجمع مصابي ثورة ديسمبر المجيدة أو تجمع جرحي ومصابي الإنقاذ، وحتى تلك اللحظة لم تكن لدينا فكرة لعمل منظمة، إلا أن الحكومة الانتقالية طالبتنا بتكوين منظمة لأنها لا تستطيع التخاطب معنا كأشخاص، ومن بين المصابين الذين اتصلت بهم الصادق فتح الرحمن، وأكدت له بأننا نجمع في المصابين من أجل تكوين كيان للمطالبة بالحقوق، إلا إنني تفاجأت به يجمع أشخاصاً من المصابين، ومن ثم عقدوا بهم جمعية عمومية لمنظمة مصابي الثورة بدون الرجوع إلينا أو حتى الرجوع للأستاذ حذيفة المحامي الذي وضع دستوراً للمنظمة، المهم أنهم كونوا المنظمة، وأطلقوا عليها  اسم (أسود النضالات)، والاسم الذي اتفقنا عليه هو (نضالات) باعتبار أن الشعب السوداني ناضل أيضا، واصطفي الله منه البعض للشهادة والإصابة. 

*كيف بدأت الخلافات تسطو على السطح؟* اكتشفنا أن هناك منظمة ثانية تعمل باسم مصابي وجرحى الثورة، وهذه المنظمة تطالب بالحقوق منذ العام 1989م إلى لحظة سقوط النظام البائد، واتفق معي عدد من المصابين بالطعن فيها قانونياً، ولكن تراجعنا عن الفكرة على أساس أن القضية واحدة، وقبلنا بها على مضدد إلا إننا بدأنا نكتشف فيما بعد أن هنالك خلافات بين المنظمتين، وهذه الخلافات لا يستفيد منها المصابين. 

*هل الحكومة الانتقالية لم تدعمكم نهائياً؟*

في شهر رمضان الماضي أرسل لنا الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء خطابات شكر، بالإضافة إلى حقيبة رمضانية، وبعدها بفترة طويلة منحنا شيكات صادرة من ديوان الزكاة، فاعترضنا عليها باعتبار أننا اصبنا في الثورة، فلماذا يمنحنا ديوان الزكاة شيكات؟، إلا أن البعض كانت ظروفه الاقتصادية صعبة، وهذه الظروف وحدها اضطرتهم إلى أخذ الصكوك. 

*ماذا عن التأمين الصحي؟*

تم إيقافه بعد (7) أشهر تقريباً، وأصبحت المستشفيات المعنية به تقول لنا بأن هذا التأمين (أغلق). 

*كم كانت قيمة شيكات مجلس الوزراء؟*

قبل شهر تقريباً تم إستخراج شيكات من مجلس الوزراء،  واستلمت واحداً منها بقيمة (100) ألف جنيه، وتتفاوت بقية الصكوك في قيمتها المالية، وأكدوا لنا بأنه دعم اسعافي للمصابين، ورغماً عما أشرت له، فإنني ظللت أنادي بأن تكون الأولوية لعلاج المصابين. 

*ماذا عنك أنت شخصياً في إطار العلاج؟* 

أجريت قبل أيام عملية بمستشفى (فضيل)، والذي طالبته أن يمنحى تقريراً طبياً للعلاج من (الاعصاب) في الخارج.

*كيف هي أحوال من أصيبوا في الثورة؟* 

زرت قبل أيام الصديق المصاب عمر الطيب في عمارة تقع في شارع الستين، وهي ممنوحة للمصابين من لجنة إزالة التمكين، ولكن الإشكالية تكمن في أنها تفتقد إلى (الأثاث)، (المكيفات) و(المراوح)، بالإضافة إلى قطوعات التيار الكهربائي، فأنا عندما زرت هذا المقر اضطررت إلى دخوله من خلال إضاءة الهاتف المحمول، وعندما ضيفوني بكوب ماء، لم أستطع ارتشافه من الغبن الذي انتابني، فكيف لإنسان مصاب يعيش في بيئة غير صالحة، وتحتاج إلى تهيئة؟.

*ماذا عن اللجان الخاصة بمصابي الثورة؟* 

سبق وتم وضعي في لجنة إلا إنني اكتشفت أنها لا فائدة منها غير صرف النثريات، فالمصاب لا يحتاج للجان بقدر ما أنه يحتاج لتلقى العلاج في الداخل والخارج. 

*كيف تنظر إلى برتكول وزارة الصحة المصرية؟* 

البرتكول قرر علاج المصابين، إلا أن سافروا في إطاره لم تكن حالاتهم الصحية (حرجة) مثلما حالة مجيب الرحمن، عمر الطيب، متوكل وعهد السماني، فهم جميعاً مشلولوين، والبعض منهم يتحرك حركة (خفيفة)، لأنه وجد رعاية طبية قبلاً من مبادرة الدكتورة ناظم، واستشهد بحديثي مع والدة المصاب (عمر الطيب)، إذ قلت لها : (يا حاجة عندما بدأنا نتجمع كمصابين، كان هدفنا الوقوف مع بعضنا البعض، 

وإذا خيروني في السفر للعلاج خارجياً، فإنني بلا شك ساتنازل لعمر الطيب، لانني أستطيع الصبر على الجرح.

*ما هي رسالتك التي تبعث بها؟* 

رسالتي للشعب السوداني والحكومة الإنتقالية، وأؤكد لهم من خلالها بأن جزء من أموال علاج بعض المصابين تم إحضارها عن طريق منظمة بأمريكا تتبع لطلاب جامعة الخرطوم، وتلقى بها البعض العلاج جزئياً، وكان أملنا كبير في الحكومة الانتقالية بأن تقوم بهذا الدور، وتحسم وجود منظمتين باسم المصابين، لأن هذا الوضع غير الطبيعي ويعني الانقسام وسط المصابين، وإذا قبلنا به، فإننا سنجد نفس الأسماء لدى الطرفين.

*هل اوصلتم صوتكم إلى مجلس الوزراء؟*

نعم بوقفة احتجاجية خاطبها الأمين العام لمنظمة (أسود النضالات)، وتحدث بالإنابة عن الدكتور عبدالله حمدوك ممثلاً له، وتم وفق ذلك تكوين لجنة، ولكن دون فائدة. 

*هل تلقى المصابين الذين سافر إلى مصر العلاج؟*

معظم الذين سافروا إلى القاهرة لم يتلقوا العلاج بشكل كامل، 

وعادوا كما ذهبوا مثلاً خطاب، وهو أحد المصابين بهشاشة في العظام بسبب الإصابة بدوشكة في 8 رمضان، فهو سافر إلى القاهرة بحديد في الأرجل، وعاد منها بذات الحديد، وهو من أوائل الشباب الذين دخلوا ساحة الإعتصام، 

وكان أن ألقى القبض عليه، ومن ثم تم الاعتداء عليه ضرباً، وإذا شاهدت حالته، فإنك تقول إنه مصاب بشلل كامل، بالإضافة إلى كولا ومدثر البالغ من العمر (18) عاماً، والذي يرقد طريح الفراش بمستشفى (فضيل)، فقد مزقت (القرح) السريرية منطقة حساسة من جسمه. 

*ماذا عن ملف العلاج؟* كلما تم فتح هذا الملف تقرر السلطات المختصة تشكيل لجنة، وهكذا لجنة وراء لجنة بلا فائدة، وإلى هذه اللحظة التي اتحدث فيها معك أخي سراج النعيم لم يستفيد المصابين من اللجان، كما استفادوا قبلاً من مبادرة الدكتور ناظم. 

*ما الذي تريده بفتح ملف علاج المصابين؟* 

ان يتم تسفير المشلولين للخارج للبقاء في مراكز التأهيل إلى أن يقول الأطباء هذا آخر ما لدينا، ولنأخذ نموذج المصاب (خالد) الذي بترت يده بقنبلة صوتية في 30 يونيو 2021م في الإعتصام أمام ساحة البرلمان بمدينة أمدرمان، وخالد هذا إلى الآن لم يتلق العلاج، بالإضافة إليه (مجدي جعفر) الذي أصيب بقنبلة صوتية في ظل الحكومة الانتقالية، ورغماً عن ذلك لم تقدم له الرعاية الطبية اللازمة. 

*حول كم عدد المصابين في ثورة ديسمبر وما بعدها؟* أكثر من (500) مصاب من جميع أنحاء السودان، لذلك يجب أن لا تكون هنالك منظمتين لمصابي الثورة، علماً بأن الاهداف واحدة، لذلك يجب جمع المصابين عن طريق الحكومة الانتقالية، وأن تكون هي المعنية بعلاجهم، لذلك ظللت أسأل عن ملف العلاج منذ رمضان الماضي، وإلى الآن لا جديد فيه، بالإضافة إلى ظهور مبادرة لعلاج المصابين في الهند، مما سمعت بها مر عليها حوالي (4) أو (5) أشهر، وعندما نقارنها بمبادرة الدكتور ناظم تجد الفرق شاسع، فأنا شخصياً تم تسفري في إطارها للهند خلال يومين فقط.

*كيف أعرف أنك أصبت في ثورة ديسمبر المجيدة؟*

ادلل لك باستلامي لشيك مجلس الوزراء الاسعافي، والذي بعده تم فتح هذا الملف على أساس أن هنالك أناس لم يصابوا في الثورة، وأكدوا أنهم سيكشفون ذلك من خلال لجنة تكون مهمتها مراجعة الكشوفات والتقارير الطبية وتاريخ الإصابة، وأنا واحداً من الذين ايدوا هذا الاتجاه بشدة، فإذا ثبت أن هنالك من لم يصاب في ثورة ديسمبر المجيدة، فيجب محاسبته قانونياً، وإسترجاع ما أخذه باسم الإصابة، ولم يحدث هذا الأمر رغماً عن مرور شهرين تقريباً، والحكومة الانتقالية لا تحرك ساكناً رغماً عن أنها جاءت للسلطة بدماء الشهداء والمصابين، وأؤكد لها باننا لن نتنازل عن قضيتنا التي خرجنا من أجلها. 

*هل الحكومة الانتقالية مقصرة مع مصابي الثورة؟*

نعم مقصرة والتقصير واضح جداً، لذلك انتابني إحساس بأن ما يحدث معنا شبه (مقصود)، ويتخالجني إحساس ما بين الفينة والاخري بأن نظام الرئيس المخلوع عمر البشير لم يسقط بعد، 

ودليلي على ذلك هو إننا حينما خرجنا ضده خرجنا من أجل التغيير، وهذا التغيير ليس ملموساً على أرض الواقع، فالوضع عموماً يمضي نحو الأسوأ، خاصةً في إطار المصابين والشهداء، فلماذا لا توليهم حكومة الثورة اهتماماً، وأن تعمل وفقاً لشعارات حرية، سلام وعدالة، وتلك الشعارات التي رفعناها لم تطبق على أرض الواقع إلى الآن، لذلك رسالتي إلى الدكتور عبدالله حمدوك تتمثل في أنه سبق وتحدثت عن قضية المصابين، وأكدت بأن علاجهم من الأولويات، ولكن بصراحة لا يوجد أي إهتمام. 

*هل زار أي مسئول في هذه الحكومة مصاب من مصابي الثورة؟*

الوحيد الذي زار مصاب من مصابي الثورة الدكتور أكرم علـي التوم، وزير الصحة السابق، وزيارة للمصابين الذين سافروا لتلقي في مصر. 

*أين اختفى من كانوا يبثون مقاطع الفيديوهات أيام الثورة؟*

معظمهم أصبح في السلطة، وليعلموا باننا خرجنا للتغيير، ولم نخرج من أجل (منصب) ، وإذا لم تلتفت هذه الحكومة للإصلاح، فإن الثورة ستشتعل مرة اخري، خاصةً وأن الناس خرجت للشارع بسبب الضائغة المعيشية وغيرها من الأسباب الأساسية. 

*ماذا عن اللجنة المكونة لعلاج المصابين؟*

ليست بالكفاءة لأن علاج المصابين لا يحتاج إلى لجنة، فالمصاب يحتاج للعلاج في الخارج، ولا يتجاوزون عددهم (100) مصاباً.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

الأربعاء، 28 أبريل 2021

قصص مؤثرة وحزينة حول مصابي ثورة ديسمبر المجيدة


...... 










قصص مؤثرة وحزينة حول مصابي ثورة ديسمبر 

عثمان : الحكومة منحت مصابي الثورة شيكات من ديوان الزكاة ولكن..! 

أموال تبرعت بها منظمة بأمريكا للمصابين وأسر الشهداء 
 
الثورة ستشتعل إذا لم تلفت السلطات للإصلاح 

جلس إليه : سراج النعيم

كشف الشاب عثمان مجدي عثمان الصديق، البالغ من العمر (٢٧) عاماً، خريج جامعة العلوم والتقانة، كلية (تقنية المعلومات)، من سكان حي ودنباوي- أمدرمان، كشف تفاصيل مؤثرة وحزينة حول عدم تلقي مصابي ثورة ديسمبر المجيدة للعلاج بشكل كامل، بالإضافة إلى الصراع الدائر بسبب تكوين (منظمتين). 
في البدء ما هي قصتك؟ 
بدأت قصتي مع النضال الثوري منذ العام 2013م، وواصلت في ظله إلى أن أصبت في موكب 24/3/2019م بواسطة حهاز الأمن والمخابرات الوطني بقنبلة صوتية (قرنوف)، وعلى خلفية ذلك اسعفت على جناح السرعة إلى مستشفى (فضيل) بالخرطوم، والذي بتر فيه الأطباء جزء من يدي اليمني، فيما تركوا جزء منها لليوم التالي، فإذا وصله الدم لا يبتر، وإذا لم يصله يبتر، عموماً أراد الله أن لا يصل الدم إليه، فتم بتر الأصابع الأربعة، والأصبع الكبير من المفصل، بالإضافة إلى (الكف)، بينما تركوا عضلة الأصبع الأكبر من تحت (المفصل)، وصادف ذلك مبادرة دكتور ناظم (شارع الحوادث)، فتبني علاجي في مستشفى (فضيل)، ولم يكتف بذلك بل قام بتسفيري إلى (الهند)، وهناك أجريت لي عملية جراحية، وأخذوا من خلالها أصبعاً من رجلي الشمال، ووضعوه في اليد (المبتورة). 
لماذا عدت من الهند قبل إكمال العلاج؟ 
عدت بسبب ارتكاب مجزرة (فض الإعتصام) من أمام ساحة القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، ومجزرة الثامن من رمضان، وأحداث اخري مصاحبة للثورة، لذلك طلب مني الدكتور ناظم العودة للسودان نسبة إلى أن المصابين أصبحوا كثر، والبعض منهم حالته الصحية (حرجة)، وأكد إنني سأعود للهند بعد (6) أشهر من تاريخه، عموماً عدت إلى البلاد وصادفت عودتي إليها أوضاعاً اقتصادياً (ضاغطة) جداً، بالإضافة إلى ظهور وانتشار جائحة (كورونا)، وتدابيرها الاحترازية الوقائية، لذلك لم أشد الرحال مرة اخري للهند، وعندما طالبا بالعلاج قال لنا الدكتور ناظم : (قررت رفع يدي عن العلاج المصابين في الداخل والخارج بعد تشكيل حكومة الثورة). 
وماذا؟
تلقيت اتصالاً هاتفياً من أخونا صابر فقيري، وهو أحد المصابين المقيمين بولاية (تكساس) الأمريكية، وقال من خلاله : (أخذت رقم هاتفك من خالد شقيق الشهيد (الوليد)، لانني أريد منك أن تجمع مصابي الثورة)، وبالفعل بدأت في ذلك، ومن ثم أصدرنا بياناً أعلنا من خلاله عن أنفسنا، ووضحنا بأننا تجمع مصابي ثورة ديسمبر المجيدة أو تجمع جرحي ومصابي الإنقاذ، وحتى تلك اللحظة لم تكن لدينا فكرة لعمل منظمة، إلا أن الحكومة الانتقالية طالبتنا بتكوين منظمة لأنها لا تستطيع التخاطب معنا كأشخاص، ومن بين المصابين الذين اتصلت بهم الصادق فتح الرحمن، وأكدت له بأننا نجمع في المصابين من أجل تكوين كيان للمطالبة بالحقوق، إلا إنني تفاجأت به يجمع أشخاصاً من المصابين، ومن ثم عقدوا بهم جمعية عمومية لمنظمة مصابي الثورة بدون الرجوع إلينا أو حتى الرجوع للأستاذ حذيفة المحامي الذي وضع دستوراً للمنظمة، المهم أنهم كونوا المنظمة، وأطلقوا عليها  اسم (أسود النضالات)، والاسم الذي اتفقنا عليه هو (نضالات) باعتبار أن الشعب السوداني ناضل أيضا، واصطفي الله منه البعض للشهادة والإصابة. 
كيف بدأت الخلافات تسطو على السطح؟ اكتشفنا أن هناك منظمة ثانية تعمل باسم مصابي وجرحى الثورة، وهذه المنظمة تطالب بالحقوق منذ العام 1989م إلى لحظة سقوط النظام البائد، واتفق معي عدد من المصابين بالطعن فيها قانونياً، ولكن تراجعنا عن الفكرة على أساس أن القضية واحدة، وقبلنا بها على مضدد إلا إننا بدأنا نكتشف فيما بعد أن هنالك خلافات بين المنظمتين، وهذه الخلافات لا يستفيد منها المصابين. 
هل الحكومة الانتقالية لم تدعمكم نهائياً؟
في شهر رمضان الماضي أرسل لنا الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء خطابات شكر، بالإضافة إلى حقيبة رمضانية، وبعدها بفترة طويلة منحنا شيكات صادرة من ديوان الزكاة، فاعترضنا عليها باعتبار أننا اصبنا في الثورة، فلماذا يمنحنا ديوان الزكاة شيكات؟، إلا أن البعض كانت ظروفه الاقتصادية صعبة، وهذه الظروف وحدها اضطرتهم إلى أخذ الصكوك. 
ماذا عن التأمين الصحي؟
تم إيقافه بعد (7) أشهر تقريباً، وأصبحت المستشفيات المعنية به تقول لنا بأن هذا التأمين (أغلق). 
كم كانت قيمة شيكات مجلس الوزراء؟
قبل شهر تقريباً تم إستخراج شيكات من مجلس الوزراء،  واستلمت واحداً منها بقيمة (100) ألف جنيه، وتتفاوت بقية الصكوك في قيمتها المالية، وأكدوا لنا بأنه دعم اسعافي للمصابين، ورغماً عما أشرت له، فإنني ظللت أنادي بأن تكون الأولوية لعلاج المصابين. 
ماذا عنك أنت شخصياً في إطار العلاج؟ 
أجريت قبل أيام عملية بمستشفى (فضيل)، والذي طالبته أن يمنحى تقريراً طبياً للعلاج من (الاعصاب) في الخارج.
كيف هي أحوال من أصيبوا في الثورة؟ 
زرت قبل أيام الصديق المصاب عمر الطيب في عمارة تقع في شارع الستين، وهي ممنوحة للمصابين من لجنة إزالة التمكين، ولكن الإشكالية تكمن في أنها تفتقد إلى (الأثاث)، (المكيفات) و(المراوح)، بالإضافة إلى قطوعات التيار الكهربائي، فأنا عندما زرت هذا المقر اضطررت إلى دخوله من خلال إضاءة الهاتف المحمول، وعندما ضيفوني بكوب ماء، لم أستطع ارتشافه من الغبن الذي انتابني، فكيف لإنسان مصاب يعيش في بيئة غير صالحة، وتحتاج إلى تهيئة؟.
ماذا عن اللجان الخاصة بمصابي الثورة؟ 
سبق وتم وضعي في لجنة إلا إنني اكتشفت أنها لا فائدة منها غير صرف النثريات، فالمصاب لا يحتاج للجان بقدر ما أنه يحتاج لتلقى العلاج في الداخل والخارج. 
كيف تنظر إلى برتكول وزارة الصحة المصرية؟ 
البرتكول قرر علاج المصابين، إلا أن سافروا في إطاره لم تكن حالاتهم الصحية (حرجة) مثلما حالة مجيب الرحمن، عمر الطيب، متوكل وعهد السماني، فهم جميعاً مشلولوين، والبعض منهم يتحرك حركة (خفيفة)، لأنه وجد رعاية طبية قبلاً من مبادرة الدكتورة ناظم، واستشهد بحديثي مع والدة المصاب (عمر الطيب)، إذ قلت لها : (يا حاجة عندما بدأنا نتجمع كمصابين، كان هدفنا الوقوف مع بعضنا البعض، 
وإذا خيروني في السفر للعلاج خارجياً، فإنني بلا شك ساتنازل لعمر الطيب، لانني أستطيع الصبر على الجرح.
ما هي رسالتك التي تبعث بها؟ 
رسالتي للشعب السوداني والحكومة الإنتقالية، وأؤكد لهم من خلالها بأن جزء من أموال علاج بعض المصابين تم إحضارها عن طريق منظمة بأمريكا تتبع لطلاب جامعة الخرطوم، وتلقى بها البعض العلاج جزئياً، وكان أملنا كبير في الحكومة الانتقالية بأن تقوم بهذا الدور، وتحسم وجود منظمتين باسم المصابين، لأن هذا الوضع غير الطبيعي ويعني الانقسام وسط المصابين، وإذا قبلنا به، فإننا سنجد نفس الأسماء لدى الطرفين.
هل اوصلتم صوتكم إلى مجلس الوزراء؟ 
نعم بوقفة احتجاجية خاطبها الأمين العام لمنظمة (أسود النضالات)، وتحدث بالإنابة عن الدكتور عبدالله حمدوك ممثلاً له، وتم وفق ذلك تكوين لجنة، ولكن دون فائدة. 
هل تلقى المصابين الذين سافر إلى مصر العلاج؟
معظم الذين سافروا إلى القاهرة لم يتلقوا العلاج بشكل كامل، 
وعادوا كما ذهبوا مثلاً خطاب، وهو أحد المصابين بهشاشة في العظام بسبب الإصابة بدوشكة في 8 رمضان، فهو سافر إلى القاهرة بحديد في الأرجل، وعاد منها بذات الحديد، وهو من أوائل الشباب الذين دخلوا ساحة الإعتصام، 
وكان أن ألقى القبض عليه، ومن ثم تم الاعتداء عليه ضرباً، وإذا شاهدت حالته، فإنك تقول إنه مصاب بشلل كامل، بالإضافة إلى كولا ومدثر البالغ من العمر (18) عاماً، والذي يرقد طريح الفراش بمستشفى (فضيل)، فقد مزقت (القرح) السريرية منطقة حساسة من جسمه. 
ماذا عن ملف العلاج؟ كلما تم فتح هذا الملف تقرر السلطات المختصة تشكيل لجنة، وهكذا لجنة وراء لجنة بلا فائدة، وإلى هذه اللحظة التي اتحدث فيها معك أخي سراج النعيم لم يستفيد المصابين من اللجان، كما استفادوا قبلاً من مبادرة الدكتور ناظم. 
ما الذي تريده بفتح ملف علاج المصابين؟ 
ان يتم تسفير المشلولين للخارج للبقاء في مراكز التأهيل إلى أن يقول الأطباء هذا آخر ما لدينا، ولنأخذ نموذج المصاب (خالد) الذي بترت يده بقنبلة صوتية في 30 يونيو 2021م في الإعتصام أمام ساحة البرلمان بمدينة أمدرمان، وخالد هذا إلى الآن لم يتلق العلاج، بالإضافة إليه (مجدي جعفر) الذي أصيب بقنبلة صوتية في ظل الحكومة الانتقالية، ورغماً عن ذلك لم تقدم له الرعاية الطبية اللازمة. 
حول كم عدد المصابين في ثورة ديسمبر وما بعدها؟ أكثر من (500) مصاب من جميع أنحاء السودان، لذلك يجب أن لا تكون هنالك منظمتين لمصابي الثورة، علماً بأن الاهداف واحدة، لذلك يجب جمع المصابين عن طريق الحكومة الانتقالية، وأن تكون هي المعنية بعلاجهم، لذلك ظللت أسأل عن ملف العلاج منذ رمضان الماضي، وإلى الآن لا جديد فيه، بالإضافة إلى ظهور مبادرة لعلاج المصابين في الهند، مما سمعت بها مر عليها حوالي (4) أو (5) أشهر، وعندما نقارنها بمبادرة الدكتور ناظم تجد الفرق شاسع، فأنا شخصياً تم تسفري في إطارها للهند خلال يومين فقط.
كيف أعرف أنك أصبت في ثورة ديسمبر المجيدة؟
ادلل لك باستلامي لشيك مجلس الوزراء الاسعافي، والذي بعده تم فتح هذا الملف على أساس أن هنالك أناس لم يصابوا في الثورة، وأكدوا أنهم سيكشفون ذلك من خلال لجنة تكون مهمتها مراجعة الكشوفات والتقارير الطبية وتاريخ الإصابة، وأنا واحداً من الذين ايدوا هذا الاتجاه بشدة، فإذا ثبت أن هنالك من لم يصاب في ثورة ديسمبر المجيدة، فيجب محاسبته قانونياً، وإسترجاع ما أخذه باسم الإصابة، ولم يحدث هذا الأمر رغماً عن مرور شهرين تقريباً، والحكومة الانتقالية لا تحرك ساكناً رغماً عن أنها جاءت للسلطة بدماء الشهداء والمصابين، وأؤكد لها باننا لن نتنازل عن قضيتنا التي خرجنا من أجلها. 
هل الحكومة الانتقالية مقصرة مع مصابي الثورة؟
نعم مقصرة والتقصير واضح جداً، لذلك انتابني إحساس بأن ما يحدث معنا شبه (مقصود)، ويتخالجني إحساس ما بين الفينة والاخري بأن نظام الرئيس المخلوع عمر البشير لم يسقط بعد، 
ودليلي على ذلك هو إننا حينما خرجنا ضده خرجنا من أجل التغيير، وهذا التغيير ليس ملموساً على أرض الواقع، فالوضع عموماً يمضي نحو الأسوأ، خاصةً في إطار المصابين والشهداء، فلماذا لا توليهم حكومة الثورة اهتماماً، وأن تعمل وفقاً لشعارات حرية، سلام وعدالة، وتلك الشعارات التي رفعناها لم تطبق على أرض الواقع إلى الآن، لذلك رسالتي إلى الدكتور عبدالله حمدوك تتمثل في أنه سبق وتحدثت عن قضية المصابين، وأكدت بأن علاجهم من الأولويات، ولكن بصراحة لا يوجد أي إهتمام. 
هل زار أي مسئول في هذه الحكومة مصاب من مصابي الثورة؟
الوحيد الذي زار مصاب من مصابي الثورة الدكتور أكرم علـي التوم، وزير الصحة السابق، وزيارة للمصابين الذين سافروا لتلقي في مصر. 
أين اختفى من كانوا يبثون مقاطع الفيديوهات أيام الثورة؟
معظمهم أصبح في السلطة، وليعلموا باننا خرجنا للتغيير، ولم نخرج من أجل (منصب) ، وإذا لم تلتفت هذه الحكومة للإصلاح، فإن الثورة ستشتعل مرة اخري، خاصةً وأن الناس خرجت للشارع بسبب الضائغة المعيشية وغيرها من الأسباب الأساسية. 
ماذا عن اللجنة المكونة لعلاج المصابين؟ 
ليست بالكفاءة لأن علاج المصابين لا يحتاج إلى لجنة، فالمصاب يحتاج للعلاج في الخارج، ولا يتجاوزون عددهم (100) مصاباً.

خلي بالك



________

كلمات : سراج النعيم

________

متين بنفرح بي قدومك

يا امل راجين غيومك

شان دعاش الريده يرجع

ولينا ترجع ما بنلومك

دي النجوم من يوم ما فتا

شاردة تسأل عن مكانك

والزهر يا قلبي برضو

زي بسأل عن حنانك

كيف تكون دنياي بعدك

ولسه في جواي زمانك

يوم ريدك فيني بكبر

معاهو تكبر امنيات

خلي بالك ابقي عارف

وأذكر الماضي اللي فات

كيف تسيب فرحتنا ترحل

وانت حبك باقي زاد

وغنوة بتحرك مشاعر

شايله من ذاتك صفات

يلا ارجع لي بتلقي

وردة راجياك وسنبلات

لو تسامح



كلمات : سراج النعيم

الليلة جاييك يا الحنين

عشان نعيد اجمل سنين

كانت ايام من عذاب

مليانة بالشوق والحنين

لو غلطت عليك مره

برضي طامع في قليب

مخلص.. امين

لو شفت دونك يا جميل

كل ايام عمري فرقة

ذنبو ايه قلبي البحبك

لو غلطت تصيبو حرقة

اه لو بتعرف في بعادك

مره اسرح ومره اشقي

كنت بحلم بي رجوعك

لي ديارك ولي قليبي

والسهاد كان من نصيبي

جيتك اترجاك واسامحك

ياكا مهما تكون حبيبي

خليك صريح



________

كلمات : سراج النعيم

_______

يا حبيب خليك صريح

انا قليب ولهان وجريح

لا مره خلاك واستراح لا فارق الآلام نصيح

اناديك في المدي الشاسع

نجوم الليل علي تشهد

بحسب فيها واتاني

حليلو عذابي فات الحد

تعال اسرع ولي ارجع

نتقاسم برنا الهم

يفوت حزن الليالي يروح

ويفضل بينا ريد بنتم

حاولت كتير اسيب دنياك

لقيت الذكري فيها الم

وما فارقني اصلو الهم

عديله خلاص راح نمشي

نسافر لي بلاد تانية

انا وانت وهواك والقلب

نجرتق ريدنا في ثانية

ويصير بينا العشم غنوة

افراحنا تعانق النجمة

وقلوبنا تغني فرحانه

يكون صبح العشم لما

لا تزرع الشوك في أرضٍ تمر بها، ‏فربما عدت حافي القدمين

بقلم :


سراج النعيم 


بما أن النظام (المخلوع) برئاسة (عمر البشير) أفقر الشعب السوداني إفقار لم يشهده قبلاً، تحت ستار المشروع الاسلاموى والذي ظل يخدع به الناس على مدي ثلاثين عام، ولم يكن ذلك المشروع سوي أنه مدخلاً لـ(لفساد) الذي بدء يتكشف من خلال التحقيقات التي تجريها السلطات المختصة، وقد عمد النظام (المعزول) على أن يخرج الناس أسوأ ما لديهم من سلوكيات دفعهم إليها الفقر دفعاً، وهي كانت سياسة متبعة سنوات طوال، وقد أفرزت ظواهراً سالبة في المجتمع المحافظ، والذي لم يألفها إلا في ظل النظام البائد الذي أوصل بعض الناس مرحلة متأخرة من (الجوع)، والذي ربما يتحصلون في إطاره على وجبة واحدة بعد معاناة كبيرة، لذا السؤال الذي يفرض نفسه، هل يجوز تطبيق (حد السرقة) على إنسان سرق من أجل أبنائه الجائعين؟ الإجابة تكمن في عدم إقامة (حد السرقة) ﻋﻠﻴﻪ، وهو ما ذهب إليه فقهاء الدين الإسلامي، خاصة وأن تطبيق أي حد من حدود الله سبحانه وتعالي تحكمه شروط واجب توفرها في الحالة المراد ﻗﻄﻊ ﻳﺪها على خلفية هذا الجرم أو ذاك، وبالتالي ما جري السوداني في عهد الرئيس (المخلوع) عمر البشير أشبه بالقحط العام الذي شهدته المدينة أبان إمارة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وفي بالوضعية التي تضطر الناس للخروج من منازلهم بحثاً عن قوت يومهم، والذي ربما يرتكبون في إطاره الخطيئة، فهل في الإمكان حل مشكلة الفقر بقطع يد الفقير السارق من أجل قوته وقوت أبنائه؟، والشاهد على ذلك أن سيدنا عمر بن الخطاب  ﺩﺭء الحد ﺑﺎﻟﺸﺒﻬﺔ مستنداً في ذلك على ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، وذلك من واقع أنه كان مقدراً  ﺁﻻﻡ (ﺍﻟﺠﻴﺎﻉ) الذين يمرون بمحنة حقيقية، وقد روي عنه : (ﺇﻧﺎ ﻻ ﻧﻘﻄﻊ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﺏ)، ﻭﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﺧﺮ ﺭﻓﻀﻪ ﻗﻄﻊ ﻳﺪ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺮﻗﻮﺍ ﻧﺎﻗﺔ ﻻﺑﻦ ﺣﺎﻃﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻠﺘﻌﺔ، ﻭﻇﺎﻫﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﺇﺟﺮﺍﺀ استثنائي ﺗﺠﺎﻩ ﻇﺮﻑ استثنائي، (ﻭﺍﻟسارق ﻭﺍﻟﺴﺎﺭقة ﻓﺎﻗطعوا ﺃﻳﺪﻳﻬﻤﺎ جزاء ﺑﻤﺎ كسبا ﻧﻜﺎﻻً ﻣﻦ الله ﻭالله ﻋﺰﻳﺰ حكيم)، (ﻓﻤﻦ تاب ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ظلمه ﻭﺃﺻلح، فإﻥ الله يتوب عليه ﺇﻥ الله ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ)، ومما ذهبت إليه فإنني وآخرين نطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية حداً في الرئيس (المعزول) عمر البشير طالما أنه ظل يكذب بها دون تطبيقها، بل عمد إلي ظلم الشعب السوداني، والذي اوصله إلي مرحلة الفقر حد (الجوع)، أﻟﻴﺲ هو المجرم الذي يجب أن يقام عليه (حد السرقة)، وذلك من واقع أنه سرق مال الشعب السوداني دون وجه حق، الأمر الذي جعله فقيراً، فهل إذا سرق فيهم من هو (جائعاً) نطبق عليه (حد السرقة)، الإجابة لا لأن الفقر دافعه دفعاً قوياً إلي ارتكاب الخطيئة، فهو لا يمتلك وسيلة تخرجه من (القوقعة) التي وضعه في ظله النظام (المعزول)، مما جعل إنسان السودان الصابر غارقاً في ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ إلي المال للإيفاء بمستلزماته وأسرته في ظل حياة تشهد ظروفاً اقتصادية بالغة التعقيد، وهي وحدها التي قادت الكثير منهم إلي (ﺍﻟﻌﻮﺯ) ﻭ(ﺍﻟﻀﻌﻒ)، وأن كنت على قناعة تامه بأنهم يؤمنون إيماناً قاطعاً، خاصة وأن المولي عز وجل خلق الإنسان، وكل واحداً منهم متفاوت في الرزق لقوله سبحانه وتعالي : ‏(نحن ﻗﺴﻤﻨﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ورفعنا ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓوق بعض ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻟﻴﺘﺨﺬ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً ﺳﺨﺮﻳﺎً ﻭﺭحمت ربك خير مما يجمعون‏)، وبالتالي يعتبر الفقر ابتلاء يصيب الإنسان، ولكن حينما بكون الفقر بسبب كنز السلطان للموارد، كما فعل الرئيس المخلوع وحاشيته دون الاهتداء للمبادئ والقيم الواردة في الرسالات السماوية المحذرة من سلطة ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ، وهو الأمر الذى جعل الرئيس المعزول (عمر البشير) يصبح ثرياً دون مخافة من الله، وبالتالي لم يراعي المصلحة العامة، ولم يرتب الحياة بصورة يتساوي فيها الناس بالحرية، العدالة، والسلام، وذلك فقا للمسئولية الملقاة على عاتقه باعتبار أنه كان الراعي بقوة السلاح، وفي السياق قال الله العلي القدير : ‏( ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺒْﺴُﻂُ ﺍﻟﺮِّﺯْﻕَ ﻟِﻤَﻦ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻩِ ﻭَﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻟَﻪُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻜُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ‏)، ولم يقف عند هذا الحد بل مارس ﺍﻟﻈﻠﻢ بشتي ضربه بما في ذلك افقار الشعب السوداني، ناسيا أو متناسيا أن الإسلام كافح ﺍﻟﻔﻘﺮ، وسعي سعيا حثيثا للحد منه بالوسائل القائدة ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ وتوفير المعينات المساعدة للفقراء من أجل كسب الرزق


ﻣﻜﺘﻮﺏٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧّﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻷﻱّ ﺃﺣﺪٍ ﺃﻥْ ﻳﺤﺘﺞّ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻱّ ﻋﻤﻞٍ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﻠﻪ -ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﻘﺮ، ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺍﺿﻊ، ﻭﻻ ﻳﺘﻜﺒّﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻱّ ﻧﻮﻉٍ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻓﺎﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺷﺮﻑٌ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻛﺎﻥ ﻳُﺮﻏّﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻤﻬﻦ ﻭﻳﺤﺜّﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻣﺎﺭﺱ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ، ﺛﻢّ ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﺎﻟﻌﻤﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓٌ ﻳﺘﻘﺮّﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

ﻭﺟﻮﺏ ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ؛ ﺇﻥْ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ، ﺃﻭ ﻭﻓﺎﺓ ﺭﺏّ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ، ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : ‏( ﻭَﺁﺕِ ﺫَﺍ ﺍﻟﻘُﺮﺑﻰ ﺣَﻘَّﻪُ ‏) ، ﻛﻤﺎ ﻭﻳﻌﺪّ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﺻﻠﺔ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﺮﺯﻕ .

ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ؛ ﺣﻴﺚ ﺇﻥّ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻟﻪ ﺣﺼﺔٌ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﻣﻤّﺎ ﺩﻝّ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗﺎﺕُ ﻟِﻠﻔُﻘَﺮﺍﺀِ ﻭَﺍﻟﻤَﺴﺎﻛﻴﻦِ ‏) ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺟﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ .

ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﻣﺮﺿﺎﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﺧﺺّ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ، ﻭﺑﻴّﻦ ﺃﻥّ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔٌ، ﻭﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻟﻠﺠﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ؛ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻟﻬﻢ، ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ .

ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺨﻴﺮﻱ؛ ﺃﻱّ ﺟﻌﻞ ﻋﻴﻦٍ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺎﻟﻚٍ ﻟﻬﺎ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥْ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻔﻌﺘﻬﺎ ﺻﺪﻗﺔً ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺔ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻳﺠﺐ ﺃﻥْ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ، ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺍﺕ، ﻭﺍﻷﺭﺍﺿﻲ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻨﻔﻌﺘﻬﺎ، ﻭﻻ ﺗﺘﻐﻴّﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺗﺰﻭﻝ؛ ﻓﺘﻌﺘﺒﺮ ﺻﺪﻗﺔً ﻭﻟﻴﺲ ﻭﻗﻔﺎً، ﻭﺑﺎﻟﻮﻗﻒ ﺗﺘﺤﻘّﻖ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻣﻨﻬﺎ : ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻣﻨﻪ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺑﺒﻘﺎﺀ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺃﺻﻠﻪ .

ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎ ، ﻭﺍﻟﻘﻤﺎﺭ، ﻭﺍﻟﻐﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ؛ ﺣﻴﺚ ﺇﻧّﻬﺎ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﻛﻞ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ، ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻓﻘﺪﻫﺎ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺎﻣﻞٍ .

ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ

ﻳﺆﺛّﺮ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺒﻴﺮٍ ﻭﻭﺍﺿﺢٍ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ، ﻭﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﺕ، ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ :

ﻳﺆﺛﺮ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺒﻴﺮٍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﻓﺎﻟﻔﻘﻴﺮ ﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻻً، ﻓﺄﻭﻟﻮﻳﺎﺗﻪ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓٌ ﻓﻲ ﺳﺪّ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﻞ، ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ، ﻭﺍﻟﻠﺒﺎﺱ، ﻭﺍﻟﻌﻼﺝ؛ ﻣﻤّﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻠﻪ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺃﻥّ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﻭﻷﻭﻻﺩﻩ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ، ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﻘّﻖ ﻟﻬﻢ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﻟﻠﺪﺧﻞ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻗﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ، ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ؛ ﻓﺎﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻻ ﻳﺮﻓﺪﻭﻥ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕٍ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ، ﻭﺗﻔﺸّﻲ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ .

ﻳﺆﺛﺮ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ، ﻓﻴﺘﻌﻄّﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﺪّﻡ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮّﺭ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﻠّﺔ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ، ﻭﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﻓﺎﻟﻤﻮﺍﻛﺒﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕٍ ﻣﺎﺩﻳﺔٍ ﻛﺒﻴﺮﺓٍ، ﻭﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻷﻣﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ، ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺃﻳﻀﺎً، ﻓﺎﻟﻤﺮﺽ ﻳُﻼﺯﻡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ .

ﻳﻌﻴﻖ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺑﻞ ﺇﻧّﻪ ﺍﻟﻌﺎﺋﻖ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﻓﺎﻟﻔﻘﻴﺮ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﺣﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻓﻘﺮﻩ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺗﻄﻮّﺭﻩ، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺮﻣﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻫﻴﺔ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻌﺰﺍﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺒﻴﺮٍ .

ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺗﻔﺸﻴّﻬﺎ، ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ، ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ، ﻭﺫﻟﻚ ﻭﺍﺿﺢٌ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺔ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺃﻋﺪﺍﺩ

ﺍﻟﻮﻓﻴﺎﺕ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺎﺋﺪٌ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻠﺸﺮﺏ، ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ .

إيقاع مشيك



................

سراج النعيم

..............

انا حست مشاعري بإيقاع مشيك

انا سبحت عيوني في بحر عينيك

ومهما تقسي علي 

اصلي ما بخليك

شوقي بالتحنان بجيك

وزي مفرهد في وشيك

يا لوحة بنظم شعري فيك

يا باقة زي وهج المدينة

عاجبني فيك عشقي المشتهيك

بهيم في سكة هواك

عمري وضعت بين ايديك

واقالد فيك كل البشبهوك

ما سلامي فيهم قاصدو ليك

الدنيا تحلي لي معاك

وشوقي بشيل مني ويرويك

لوغبت عن عيني بسيط

بلهفة سالوا هم عليك

وريني وين نحقق أمانيك

ونقفل باب الحزن البوديك

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...