الأحد، 4 أبريل 2021

*سراج النعيم يكتب : سيناريو غرقي بولاية الخرطوم في أغسطس القادم*

 


... 

بما إنني من سكان المدن الواقعة على شريط النيل، فإنني بلا شك مهدداً بـ(الغرق) إذا لم تتوصل الحكومة السودانية لاتفاق مع إثيوبيا حول (سد النهضة) قبل يوليو القادم، فالأمر بات في غاية الخطورة على مدن ومناطق تقع على شريط النيل بولاية الخرطوم المتوقع أن تواجه (فيضانات) في أغسطس القادم، وسكانها مهددين بـ(العطش) بسبب الملء الثاني لسد بـ(13) مليار متر مكعب من المياه، فالمياه المخزنة فيه تبلغ (12) مليار متر مكعب، مما سيترفع معدلها إلى (25) مليار متر مكعب. 

فيما نصح خبراء بأن الملأ الثاني كارثياً على السودان، خاصةً وأن السد يقع في منطقة مرتفعة جداً، ويقدر ارتفاعها بـ(600) متر فوق سطح النيل، بالإضافة إلى وجود صخور تعمل على تسريب المياه، مما سيؤدي إلى انهيار السد، فيما تقدر مياه نهر النيل الأزرق بـ(40) مليار متر مكعب، وفي موسم (الفيضان) من يوليو إلى سبتمبر ستفوق ذلك بكثير، وتزيد كميات المياه خلف السد في موسم الفيضان في نهاية أغسطس بما يتجاوز الـ(75) مليار متر مكعب، سوف تهبط من السد من ارتفاع (2) ألف متر. 

فيما تشير المعلومات إلى أن سد النهضة الإثيوبي إذا اكتمل، فإنه سيؤدي إلى إنسياب المياه، بالإضافة إلى أن العمليات المكينكية ستؤدي إلى هطول كميات كبيرة من المياه على السودان في شهر أغسطس 2021م، وذلك بما يفوق الـ(2) مليار متر مكعب في اليوم، فيما كان المتوسط في حدود الـ(500) مليون متر مكعب، أي ما يعادل أربعة إضعاف كميات المياه قبل بناء (سد النهضة) الذي سيؤدي قطعاً إلى إغرق عدد من الولايات السودانية الواقعة على شريط النيل الأزرق، بالإضافة إلى مدن ومناطق واقعة على شريط نهر النيل، فالخطر المحدق  بالسودان كبير، وعلى وجه الخصوص ولاية الخرطوم الواقعة في شبه جزيرة محاطة بثلاثة أنهار، بالتالي فإن كل المياه ستندفع من محطة (الديم) إليها، مما ينجم عن ذلك حدوث كارثة، إذ تصل المياه من (7) إلى (10) أمتار.

على السودان الإسراع في الوصول إلى إتفاق مع إثيوبيا حول سد النهضة دون ربط مصير السودان بمصر، أي على الدبلوماسية السودانية أن تنشط في هذا الإطار للوصول إلى إتفاق يقضي بتخفيض الملء الثاني من (13) مليار متر مكعب إلى (5) مليار متر مكعب، وأن يكون في نهاية أغسطس أي بعد انتهاء موسم (الفيضان)، لأن عدم التوصل إلى إتفاق يجعل السودان مهدداً بـ(دمار شامل) للبنية التحتية، لذلك يجب حث وسائل الإعلام والشعب السوداني عموماً على ضرورة فتح ملف (سد النهضة) الإثيوبي، والتنبيه للخطير القادم منه ولفت نظر الناس إلى توخي الحذر، لأن غرق السودان يعني غرق بعض الوزارات، جزيرة توتي، بنك السودان المركزي، قاعة الصداقة، البرلمان، مستشفى السلاح الطبي، مستشفى علياء، السجن الاتحادي (كوبر)، سجن أمدرمان، الفضائية السودانية، الإذاعة السودانية، فضائية الخرطوم، المسرح القومي، قصر الشباب والأطفال، اتحاد الفنانين، جامعة القرآن الكريم، مسجد النيلين، مؤسسات، شركات، فنادق، صالات، وغيرها من المرافق الحيوية الواقعة بالقرب من شريط النيل، هكذا سيدمر (سد النهضة) الحياة تماماً في السودان، لذلك على الحكومة الإنتقالية العمل على نقل العاصمة من الخرطوم إلى أي مدينة آمنة من مدن السودان، وذلك كإجراء بديل في حال تعثرت المفاوضات الدبلوماسية، فالخطوة سالفة الذكر تعتبر إحترازية وقائية، والهدف منها عدم تعطيل الحياة في البلاد بعد أصبحت مهددة بـ(الغرق)، لذلك يجب استوعاب الأمر جيداً، فـ(الكارثة) أكبر مما يتصورها الناس بكثير خاصةً إذا أصرت وتعنتت إثيوبيا على الملأ الثاني الأحادي لـ(سد النهضة)، ولا سيما فإنه سيقود الملايين من سكان الخرطوم للنزوح من الخرطوم الى مناطق لا تصلها مياه (سد النهضة) الإثيوبي. 

مما ذهبت إليه، فإن الأوضاع في ولاية الخرطوم ستكون أوضاعاً (كارثية)، لذلك يجب إيجاد بدائل للسكان على شريط النيل شرقاً وغرباً وجنوباً، خاصة وأن بعض الخبراء يتوقعون أن يصاحب الكارثة ظلام دامس وانقطاع للإمداد المائي والتيار الكهربائي، وهي جميعاً تتطلب اتباع التدابير الاحترازية الوقائية اللازمة.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*(كندي) يشهر إسلامه في الخرطوم بمسجد (الشهيد) بالمقرن*





..... 

*القتاه : سراج النعيم*

.... 

الأمين العام للطائفة الإنجيلية السابق يكشف تفاصيل إسلام (Bin)

كشف عمر على جابر الأمين العام للطائفة الإنجيلية لثلاث دورات تفاصيل إشهار (Bin) المواطن الكندي الأصل إسلامه في الخرطوم بمسجد (الشهيد) بالمقرن. 

وقال : شرح الله سبحانه وتعالى صدر الكندي (بين) إلى الديانة الإسلامية، فأعلن إسلامه عقب صلاة الجمعة أمس الأول في الخرطوم بمسجد (الشهيد) بالمقرن، ولم يكتف بالدخول للإسلام وسط دموع الفرح وتهليل وتكبير المصلين، بل غير اسمه من (بين) إلى (مبارك) تيمناً بهذا اليوم المبارك الذي شهد دخوله للإسلام.

وأضاف : سبق واشهرت إسلامي في مسجد (الشهيد)، وذلك من خلال صداقاتي بالكثير من المسلمين، وظللت أتواصل معهم واشاركهم في خدمة الإنسان والمجتمع.

وتابع : عندما قررت دخول الديانة الإسلامية لم أكن محتاجاً إلى تغيير اسمي الذي هو (عمر) على اسم سيدنا عمر بن الخطاب، واسم والدي هو (علي) على اسم سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

وأردف : قبل دخولي للإسلام كنت في رحلة بحث عن الإيمان من خلال العودة إلى ﺍﻟﺘﺎﺭيخ الإسلامي، ﻭسيرة ﺍﻟﻨﺒﻲ صل ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، وأثناء ما كنت اﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ الكريم استوقفتني آية كريمة ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ (ﺍﻟﺼﻒ) ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ سيدنا ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : (ﻭﻣﺒﺸﺮﺍً ﺑﺮﺳﻮﻝ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪي ﺍﺳﻤﻪ ﺃﺣﻤﺪ).

ومضي : اعتناقي للديانة الإسلامية تم بعد دراسة متأنية جداً، وجلوس مع النفس، هكذا إلى أن تيقنت يقيناً تاماً بأني لا أبتغي غير الإسلام ديناً.

واستطردت : ما أن درست دخولي لهذه الديانة إلا وأشهرت إسلامي على يد الشيخ الدكتور عمر بخيت، ما جعلني أسأل نفسي ما أعظم هذا الدين الذي تجلت فيه عظمة أناس لم أعرفهم ولا يعرفونني، ولم التقيهم يوماً واحداً في حياتي، إلا أنهم ذرفوا الدموع استقبالاً لشخص حديث الإيمان، فعلاً ما أعظم هذا الدين الإسلامي، نعم ما أعظم هذا الدين الإسلامي.

واسترسل : عندما شاهدت فرحة المسلمين بي لم أتمالك نفسي، فتساقطت دموعي مدراراً، ولم أكن آبه بها نسبة إلى أن دخولي للإسلام جاء بعد دراسة متأنية جداً، وأن الله سبحانه وتعالى مهد لي طريق الهداية، ونصرني على هواجس كانت تعتريني في تلك اللحظة الحاسمة، والمفصلية من حياتي.

وذكر : سعدت غاية السعادة بآلاف المصلين، وهم يعبرون عن فرحتهم الغامرة باعتناقي للدين الإسلامي.

وقال : وجدت في الديانة الإسلامية السماحة، وأن المسلمين متكاتفين، لذلك اتمنى زيارة السعودية للحج.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*ادركوا الفنان (سبت عثمان) بعد تساقطت أجزاء من جسده*



..... 

*الخرطوم /العريشة نت* 

..... 

لزم الفنان سبت عثمان الذي أشتهر بأغنية (حليمة.. حليمة) سرير المرض بمنزله، وذلك على خلفية إصابته بداء (السكري) الذي تمكن منه تماماً، وبدأت على إثره تتساقط أجزاء من جسده، إذ سقط قبل أيام أصبع من أصابع قدمه، لذلك يجب أن تدركه وزارة الثقافة والإعلام، الأجهزة الإعلامية (الإذاعات ـ الفضائيات)، اتحاد الفنانين، اتحاد الخرطوم جنوب، اتحاد فن الغناء الشعبي، مراكز الشباب والرياضة بولاية الخرطوم وغيرها.

فيما تشير (أوتار الأصيل) إلى أن الحالة الصحية للموسيقار سبت عثمان تتدهور يوماً تلو الآخر، ولا يمتلك المال الذي يتلقي به العلاج، لذلك يجب الإسراع في اسعافه إلى المستشفي.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*الإذاعي عوض بابكر يكشف أسرار رحلة استشفائه بـ(القاهرة).. سقوطي من عربة بـ(الدقي) اقعدني عن الحركة (4) سنوات بمصر.. تعرضت لـ(كسور) في الرجل والكتف الايمن وشج في (الحوض)*






.....

*جلس إليه : سراج النعيم*

.... 

وضع الإعلامي عوض بابكر تفاصيل تعرضه لحادث مروري أثناء تلقيه العلاج بـ(القاهرة)، مما أقعده عن الحركة (4) سنوات بمنطقة (الدقي).

فيما وثقت للإعلامي عوض بابكر رائد التوثيق في السودان من خلال هذا الحوار الذي شمل محطات من حياته الإذاعية.

*ما السبب الذي جعلك تقضي سنوات في القاهرة؟*

شددت الرحال للقاهرة من أجل مراجعة الطبيب حول (الجهاز الهضمي)، وأثناء ذلك تعرضت لحادث مروري في منطقة (الدقي)، ويشير تفصيلاً إلى إنني كنت استقل عربة عامة، وأثناء ذلك سقطت منها، مما أدي إلى إصابتي بـ(كسر) في الرجل اليمني، وكسر آخر في الكتف الأيمن، وشج في (الحوض)، وعلى إثر ذلك اسعفت للمستشفي الذي تلقيت فيه العلاج، ومن ثم خرجت منه للإقامة مع الموسيقار شاكر عبدالرحيم بـ(الدقي)، كما ظل الصديق الطبيب عثمان البشرى المهدي من آل الإمام المهدي عوناً لي، ولكل السودانيين في القاهرة، إذ أنه وقف معي وقفة مشرفة في الفحوصات، التشخيص، الأدوية والعلاج الطبيعي إلى أن تماثلت للشفاء تماماً.

*وماذا؟*

حضرت أثناء الاستشفاء بـ(القاهرة) عروضاً موسيقية بآلة (الجيتار) قدمها الموسيقار شاكر عبدالرحيم، ممثلاً للسودان في مسرح (الأوبرا) المصرية، وأشهد أنه صرف عليها من ماله الخاص، وافرد مساحات للموسيقيين السودانيين والمصريين.

*لماذا لم تبث الإذاعة حلقات جديدة من برنامجك (حقيبة الفن)؟*

كنت أتلقي العلاج في القاهرة، إلا أن إدارة البرامج بالإذاعة كانت تعيد حلقات من برنامج (حقيبة الفن)، ولم أنقطع عن الوطن يوماً واحداً، فقد كنت أتواصل مع أسرة صحيفة (الدار) ممثلة في شخصك سراج النعيم، وبحكم ارتباطي بشيخ البلال الطيب نشأت علاقة قوية بيني وأسرته، وبالتالي أصبح نجله مبارك البلال من أعز الأصدقاء، فـ(الدار) داري، وكنت أكتب لها مواداً صحفية من قاهرة المعز، وبثيت أشواقي للوطن من خلال (الكلام الساخن).

*رأيك بصراحة في البرامج التوثيقية عبر الفضائيات والإذاعات؟*

لابد من التأكيد بأن الاتجاه للتوثيق محفز وجميل، ولكن البعض يقع في الأخطاء، وكون أن الفضائيات والإذاعات تنتج برامج توثيقية فهذا أمر ممتاز، إلا أن هؤلاء أو أولئك (يشطحون) في ذلك بالخروج عن الموضوع، وإعطاء معلومات خاطئة عن مسار الأغنية من عصر أغاني الحقيبة إلى جيل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.

*كيف تنظر إلى الحركة التوثيقية في السودان؟*

تحتاج إلى إعادة نظر شمالاً، جنوباً، شرقاً وغرباً بحكم أن التوثيق للأغنية يجب أن يكون بصورة صحيحة، لذلك هذا الأمر يحتاج إلى باحثين مختصين ومسنودين بالعلم والخبرة، وهم موجودين إلا أنهم لا (يتهافتون) على وسائل الإعلام، إما الأشخاص الذين تستضيفهم القنوات الفضائية بصفة (باحث) كثيري الأخطاء.

*ماذا عنك في إطار التوثيق؟*

لدي مشروع توثيقي كبير جداً سأجلس في ظله مع الأستاذ محمد عبدالكريم، مدير البرامج بالإذاعة السودانية، وهو صديق وزميل منذ ثمانينات القرن الماضي، وكذلك الأستاذ لقمان أحمد الذي قال إنه يريد أن يعيد للفن أمجاده من خلال حفلات تبث عبر أثير الإذاعة، وقد بدأ فعلياً في ذلك بعيد الإذاعة في (اليوم العالمي للرايدو)، كما سجل سهرات للموسيقار محمد الأمين، صلاح مصطفي، شرحبيل أحمد، عبدالقادر سالم ومجذوب أونسة، وأقل واحداً منهم تمت استضافته حوالي ثلاثة ساعات، ويشرف على التسجيل الموسيقار محمد سليمان ابوسريع، رئيس قسم الموسيقى بالإذاعة، هكذا فتح أستاذنا لقمان أحمد الباب لكل الأغاني الحديثة، الشعبية والفلكلورية، وهو مشروع فني كبير جداً، لذلك على الدولة (تمويله) التمويل الأمثل الموازي لضخامته.

*كيف تنظر للأخطاء التوثيقية للأغنية السودانية؟*

أنا شخصياً أحتاج إلى من يقيم تجربتي على مدي (٤١) عاماً، فالإنسان بطبعه يحتاج للاستزاده، والتي ألتقيت في إطارها بالفنانين العمالقة أمثال بدر التهامي عازف الكمان، أحمد حامد النقر عازف الشيلو، علي مكي، برعي أحمد دفع الله، عبدالله عربي، فتاح الله جابو، أحمد زاهر، العاقب محمد الحسن، التاج مصطفى، عثمان حسين، حسن عطية، أحمد المصطفي، محجوب عثمان، محمود فلاح، عبيد عبدالرحمن، عمر البنا، عبدالرحمن الريح، محمدية وآخرين في العام ١٩٨٠م، وكنت عند لقائي بهم أحمل معي قلماً ووريقات لتدوين تاريخ الموسيقى السودانية.

*رأيك في برنامج (أغاني واغاني) الذي يقدمه ويعده السر قدور عبر قناة النيل الأزرق؟*

الأستاذ السر أحمد قدور لديه فعل في الغناء السوداني، إذ أنه ألف أغاني لكبار الفنانين أمثال إبراهيم الكاشف، العاقب محمد الحسن، صلاح محمد عيسى وآخرين، وظل يبدع منذ خمسينيات القرن الماضي، وشهد على الكثير من الأحداث، لذلك لا أشكك في أي رواية يرويها عبر برنامج (أغاني وأغاني)، لأنه رائد في بعث اللون الموسيقى الذي يعيش بيننا، وقد ساهم في تعريف الشباب بمدرسة (أغاني الحقيبة) وغيرها من المدارس الفنية، إلا أن مأخذي عليه فرض فنانين ليسوا بمستوى الحدث، فالمتلقي يتضايق منهم، ومن الإعلان.

*وماذا؟*

أنا شخصياً لا أرفض الإعلان، إلا أن برنامجي (حقيبة الفن) لا يحتمله، وفي العام ١٩٩٨م عرضت على شركة اتصالات ومياه غازية الإعلان، إلا إنني رفضته، لأن البرنامج لديه خصوصية، وقاعدة من المستمعين تتضايق من الإعلان، لأنه يشويش لهم، فـ(الإعلان) يفصل المتلقي عن المادة، وأي أنه (يشل) فكرة البرنامج، ولكن مبدأ الإعلان في البرامج الآخري يمكن التعامل معه، وأعتقد أن أستاذنا السر قدور قدم مادة جميلة جداً، وانعش اقتصاديات الكثير من القطاعات المهتمة بالشأن الفني في البلاد.

*ما هي قصتك مع الإعلامي المخضرم علي الحسن مالك في برنامج (أغاني ومعاني)؟*

أتذكر أنه كان يقدم (أغاني ومعاني)، فطلب مني أن أقدمه، فقلت : يا أستاذ (علي) البرنامج خاص بك، فكيف أفعل، إلا أنه وبإصرار شديد منه استجبت له، وقدمته عبر شاشة قناة (قوون) في العام ٢٠١٣م، وسجلت منه (٣٠) حلقة توثيقية حول أغاني (الحماسة)، وأثبت من خلاله بأنها لا تخرج من القرآن الكريم، وبالتحديد سورة (الأنفال)، ويأتي فيما بعد من يحرم الغناء دون دليل ثابت، فحتى العشرين حديث الواردة في تحريم الغناء بحث فيها الأستاذ عبدالمحمود الحفيان، وأثبت أنها غير صحيحة من خلال مؤلفه (البيئة والسماع)، وهنالك معاني كثيرة وردت في القرآن الكريم.

*ماذا عن الفنان الراحل عبدالعزيز محمد داؤود؟*

بدأ ترديد أغاني الحقيبة في العام ١٩٣٨م، ووقتئذ كان يعمل في السكة حديد بمدينة (عطبرة)، ويغني ثنائي مع زميله التجاني محمد عثمان، ثم تنقل في محطات كثيرة أبرزها منطقة (كبوشية)، المنطقة التي بدأت منها الأغاني، وتشكلت من خلالها أغاني (الحقيبة)، وتجول في مناطق الجعلين شرقاً وغرباً، كما أنه طاف السودان الذي أخذ منه ألواناً فلكلورية كثيرة جداً، بالإضافة إلى المدائح، وأغاني (الحماسة) التي شكل بها تجربة مميزة في الأداء واللحن، ولفت النظر للتربية الموسيقية.

*ماهي نصيحتك للشباب؟*

أأمل أن لا يستعجلوا الشهرة، وأن يحاولوا الاستعانة بالخبرات فيما يتصل بالجمل الموسيقية، فليس شرطاً أن تكرر لحن للكاشف، إنما يجب أن تنتج لحناً جديداً فيه السمات السودانية.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*رفد عازف معروف من فرقة ابواللمين بسبب برنامج رمضاني شهير*


...... 

رفد الموسيقار محمد الأمين عازف شهير من فرقته الموسيقية لعدم التزامه بالتسجيل معه في الإذاعة السودانية.

وتشير الوقائع تفصيلاً إلى أن ابواللمين كان لديه تسجيل بالإذاعة السودانية، وتزامن مع تسجيل برنامج رمضاني شهير يبث عبر فضائية منتشرة.

فيما علمت أن العازف تم حذفه من قروب الفرقة الموسيقية بـ(الواتساب) باعتبار أنه لم يعد عضواً فيها.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*هجوم كاسح على البربري بسبب عصام محمد نور والجبلية


..... 

*الخرطوم /العريشة نت*

..... 

شن عدد من المهتمين بالشأن الفني في البلاد هجوماً كاسحاً على المغني يوسف البربري الذي علق على رفض الفنان عصام محمد نور الإطلالة مع المغنية عائشة الجبل  في حلقة من حلقات برنامج (يلا نغني) الذي يبث عبر قناة الهلال الفضائية في شهر رمضان المعظم.

فيما اعتبر البعض دفاع البربري عن عائشة الجبل، ما هو إلا محاولة للتقليل من مكانة عصام محمد نور، والبحث عن الشهرة بعد أن فشل في تحقيقها من خلال صورة انتشرت له مع الأسطورة الراحل محمود عبدالعزيز إبان ما كان مستشفياً بـ(رويال كير). 

بينما أشاروا إلى أن البربري فشل فشلاً ذريعاً في تحقيق الشهرة بالانتماء للساحة من خلال تقليد القيصر معتز صباحي إلا أنه يحاول هذه المرة بالتعليق على رفض الفنان عصام وجود عائشة الجبل معه في حلقة واحدة، ولم يرد الفنان عصام محمد نور لاكتشافة حقيقة ما يرمي إليه البربري.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*أوبريت ضخم لفض الاعتصام من أمام ساحة القيادة العامة*





..... 

*الخرطوم /العريشة نت*

.....

كشف الفنان الدارفوري عبدالرحمن زيادة تفاصيل أوبريت إحياء ذكرى (فض الإعتصام) من أمام ساحة القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم.

وقال : نجرى بروفات مكثفة لأوبربيت حول مجزرة (فض الاعتصام)، والذي ألف كلماته الحاج محمد علي، ووضع ألحانه الفنان علي الزين، وتشارك في أدائه مجموعة من الأصوات الشبابية والكنداكات. 

اردف : أبعث برسالة إلى الفنانين الذين غنوا باللهجة العامية، أمثال الراحل عبدو كيوكا من غرب السودان، الموسيقار سبت عثمان من النيل الأزرق، ومحمد البدري شرق السودان وآخرين. 

وأضاف : أعد العدة لطرح ألبوم من كلمات إسماعيل الاعيسر وألحان ناصر عبدالعزيز. 

وأشار إلى أنه فاز في مهرجان الثقافة الخامس، والأغنية الوطنية لراديو بلادي، ومهرجان الدكتور الموسيقار محمد الأمين، ونجم الموسم بقناة أنغام، والدورة المدرسية بالقضارف، كما بادربالتثقيف بخطورة جائحة (كورونا) عبر أثير الإذاعة (الطبية) من خلالها أغنية (البوشان)، وهي من بيئة غرب السودان.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...