الأحد، 14 فبراير 2021

*تفاصيل القبض على رئيس قسم الموسيقي بالإذاعة السودانية.. ابوسريع : حكم على بالغرامة (٥٠) ألف والسجن مع وقف التنفيذ.. هذا ما دار بيني وقاضي المحكمة بسبب (كورونا) بشرق النيل*














..... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

وضع الموسيقى محمد ابوسريع، عضو اتحاد الفنانين، رئيس قسم الموسيقى بالإذاعة السودانية التفاصيل الكاملة للقبض عليه، وايداعه حراسة قسم شرطة (الفيحاء) بمنطقة (شرق النيل)، ومن ثم تحويل وزملائه إلى المحكمة التي قضى قاضيها بإدانتهم، وتغريم كل واحداً منهم (50) ألف جنيه، والسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وذلك بموجب قرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع  التجمعات، وإقامة الحفلات في صالات الأفراح والمزارع بسبب فيروس (كوفيد-19) المستجد في موجته الثانية.

*في البدء ما هي قصة إلقاء القبض عليك بمنطقة (شرق النيل)؟*

ألقى القبض على وزملائي أثناء مشاركتنا في (مجاملة) زميلنا الدكتور الصيدلاني الفنان كمال خيرالله - عليه الرحمة، والذي اتصل على هاتفياً، وقدم لي الدعوة لمشاركته حفل زفاف نجله المستشار القانوني بمستشفى الشرطة. 

*وماذا؟* 

عندما ازفت ساعة إتمام مراسم الزفاف توجهنا من دار اتحاد الفنانين بأمدرمان إلى منطقة الحاج يوسف، وأثناء ما نحن في طريقنا إلى المناسبة كنت تعتريني هواجس بحكم قرارات والي ولاية الخرطوم، وهذه الهواجس نابعة من أن المناسبة مقامة في مزرعة بمنطقة (شرق النيل)، لذا اتصلت بالراحل الدكتور الفنان كمال خيرالله، وسألته ماذا عن الإجراءات القانونية، والتدابير الاحترازية الوقائية لفيروس (كوفيد-19) المستجد؟، فرد على قائلاً : (لا تحمل هماً من هذه الناحية، فابني العريس يعمل مستشاراً قانونياً في الشرطة، وقد نسق المسألة تنسيق كامل مع زملائه)، وعلى خلفية تلك التطمينات  غني الفنان هشام درماس في الفاصل الأول، ثم أعقبه دخول العرسان إلى مكان المناسبة، وما أن انتهت الزفة إلا وغني في الفاصل الثاني الفنان بحراوي، والذي غني بدوره ثلاثة أغنيات، وأثناء تريده للأغنية الرابعة تفاجأنا بأفراد شرطة يرتدون أزياء مدنية يطلبون ايقاف الغناء، عندها شعرت بأن ما توجست منه حدث. 

*كيف كان الوضع العام في تلك الأثناء؟*

عموماً كان الموقف مزعجاً، مقلقاً وموتراً جداً، لذلك حاولنا امتصاص الغضب الذي تملك بعض الحضور، وهذا الغضب نابع من ايقاف الغناء، والذي شهده عدداً ليس كبيراً، مما يؤكد أن أهل المناسبة راعوا التباعد الاجتماعي لجائحة (كورونا)، وبالتالي ليس هنالك ما يوضح أن هنالك مخالفة لقرارات والي ولاية الخرطوم، ورغماً عن ذلك ألقى علينا القبض، واقتيادنا إلى عربة الشرطة (دفار)، وأثناء *ما هي في طريقها إلى قسم شرطة (الفيحاء) توقفت بنا في مناسبة اخري، وألقت القبض على بعض الزملاء، ومن هناك توجهت بنا إلى قسم الشرطة بمنطقة (شرق النيل)، وفيه تم فتح بلاغات في مواجهتنا، وإيداعنا الحراسة إلى أن تم إطلاق سراحنا بالضمانة بواسطة العريس حوالي الساعة العاشرة النصف مساء. 

*متى ذهبتم إلى المحكمة وما الذي جري فيها؟* 

في اليوم التالي من إخلاء سبيلنا ذهبنا إلى المحكمة الجنائية بمنطقة (شرق النيل) ، ومثلنا أمام القاضي الذي أجل إنعقاد الجلسة إلى اليوم التالي بسبب غياب زميلنا أحمد رمضان، 

والعريس الضامن لنا في هذه القضية، وفي اليوم الذي يليه توجهنا إلى المحكمة للمرة الثانية، فتم وضع القضية أمام قاض آخر، والذي بدوره بدأ اجراءات محاكمتنا بالاستماع إلى الشاكي والشهود، ومن ثم استجوابنا كمتهمين حول الحفل، وعدد الأشخاص الذين حضروا المناسبة. 

*ما الحوار الذي دار بينك وقاضي المحكمة؟* 

قلت للقاضي من خلال ذلك الحوار، وبصراحة شديدة ظللنا في إشكالية مع (النظام العام) إبان نظام الرئيس المعزول عمر البشير، ووصلنا في إطارها إلى مرحلة أن لا يكون للفنان أو الموسيقى أو فني الساوند سيستم (مكبر-صوت) مسئولية بالإجراءات القانونية المتعلقة بإقامة حفلات الأفراح، وعليه شاركنا زميلنا الدكتور الفنان كمال خيرالله الفرحة بإتمام مراسم زفاف نجله المستشار القانوني في الشرطة، لذلك اعتبر الحكم الذي أصدرته المحكمة الموقرة في مواجهتنا بلا مرجعية أو سند، لذلك أرجو مراجعته خاصةً وأنه صدر بموجب قانون الطوارئ، لذا كان في الإمكان إلغاء الحفل

وإنذارنا بعدم مخالفة قرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع التجمعات وإقامة حفلات الأفراح، إلا أن هذا الأمر لم يتم، بل ألقى علينا القبض، واقتيادنا إلى قسم الشرطة، ومن ثم تمت محاكمتنا محاكمة جنائية، وكأننا ارتكبنا جرماً جنائياً مع التأكيد بأن القاضي قال أثناء محاكمتنا بأننا لسنا باللصوص إلا أنه ورغماً عن ذلك حكم علينا جنائياً، فقلت له لدينا فنانين شاركوا بالغناء في معرض الخرطوم الدولي في الافتتاح والختام، ولم يتم القبض عليهم، بل تم تحفيزهم، وعليه لم نخالف نحن فقط قرارات والي ولاية الخرطوم، فلماذا لم يتم القبض على العريس والمعازيم، فرد على القاضي قائلاً : (الفنانون سبباً في ذلك التجمع)، ورغماً عن رده إلا انني طلبت منه مراجعة المادة التي حاكمنا بها، وأثناء ذلك الحوار طلبت مني الشرطة الخروج من قاعة المحكمة باعتبار أنني تمت محاكمتي. 

*إلى أين تم اقتيادكم بعد الحكم؟*

تم اقتيادنا إلى حراسة قسم شرطة (الفيحاء)، وتم إيداعنا فيها إلى أن تم إخلاء سبيلنا بدفع الغرامة بواسطة اتحاد الفنانين والفنان حسين شندي. 

*ما الذي كنت تتوقعه قبل صدور الحكم في مواجهتكم؟* 

كنت أتوقع إنذارنا قبل إدانتا بموجب قرارات والي ولاية الخرطوم وإذا خالفنا تلك القرارات مرة ثانية تتم محاكمتنا. 

*ما هي رسالتك للفنانين والفنانات والموسيقين؟*

آن الأوان أن نتعامل بمهنية مع قرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع التجمعات وإقامة حفلات الأفراح، خاصةً أنه فتح المدارس، لذلك السؤال ماذا يعني فتح المدارس للفنانين، الفنانات والموسيقين مع التأكيد بأن الحفلات الغنائية تقام هنا وهناك دون القبض ألا في منطقة (شرق النيل)، وعندما سألت القاضي عن ذلك قال لي دي دائرة اختصاصي.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

السبت، 13 فبراير 2021

*السودان : (سد النهضة) سبباً في قُطوعات الإمداد المائي في الخرطوم.. المهندس مصطفي حسين : الملأ الأول لسد النهضة أثر على سد الروصيرص.. عدم الاتفاق مع إثيوبيا يؤثر على (٢٠) مليون سوداني بالنيل الأزرق*




.... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

...... 

أصبح (سد النهضة) الإثيوبي الشغل الشاغل لدول الإقليم

لما فيه من مآلات وتأثيرات على المنطقة الأفريقية عموماً، وبالتالي فإن مفاوضات حوله تهم الأمن القومي للسودان ومصر. 

وفي هذا السياق كشف المهندس مصطفي حسين الزبير رئيس الجهاز الفني بوزارة الري والموارد المائية، وعضو لجنة مفاوضات (سد النهضة) الإثيوبي تفاصيل مثيرة وخطيرة حول إيقاف المفاوضات من الطرف الإثيوبي رغماً عن دخول الولايات المتحدة الأمريكية طرفاً في إطارها لتقريب وجهات النظر بين إثيوبيا، السودان ومصر. 

*هل للنزاع القائم بين السودان وإثيوبيا على الحدود الشرقية علاقة بتعثر المفاوضات حول (سد النهضة)؟*

بلا شك تلقى الاضطرابات بين البلدين في شرق السودان بظلالها السالبة على مفاوضات (سد النهضة)، إلا أن الظروف وحدها التي جعلت النزاع في الحدود السودانية - الإثيوبية يتزامن مع مفاوضات السد، ولكن نحن بصدد التحدث عن ملأ، وتشغيل (سد النهضة) للمرة الثانية، وإعلان المباديء الذي وقع بين الرؤساء الثلاثة، والتعامل مع الملفين سيكون مع بعضهما البعض أو التعامل مع كل ملف على حدا، فالأمر في النهاية متروك للقيادة السياسية في السودان.

في حال أصرت إثيوبيا على موقفها من مفاوضات سد النهضة *ما هي الدولة الأكثر تضرراً السودان أم مصر؟*

بكل تأكيد الأكثر تضرراً السودان، وذلك بحكم أن سد الرصيرص قريب من سد النهضة، وهو الأمر الذي جعلنا نعمل معالجات وسيناريوهات لضمان سلامة سدودنا الواقعة على شريط النيل الأزرق

*ما المبدأ الذي وافقتم على إثره ليقام سد النهضة؟*

عندما وافقنا على أنشأ سد النهضة كان ذلك نابعاً من القوانين المرعية إقليمياً ودولياً، وإذا حادت إثيوبيا عن هذا المسار، فإن السودان يطالبها بأن ترعوي، وتعود إلى

جادة الطريق، إما إذا نفذت إثيوبيا السد بحسب ما هو مخطط له، فإن السودان سيستفيد منه فائدة كبيرة.

*ما الاثر السالب على مصر من قيام سد النهضة؟*

الضرر الذي يسببه السد لمصر سيكون بسيط بحكم أن لديها (السد العالي)، والذي بدوره يعيد المياه إلى داخل أراضيها. 

*ما هي النقاط التي تقف في طريق مواصلة التفاوض حول سد النهضة؟*

إثيوبيا أدخلت شرطاً تمثل في أن تكون لديها حصة أكبر من المياه. 

*ماذا عن اتفاق المباديء الذي وقعه الرؤساء الثلاثة؟* 

الاتفاق ليس فيه تفاوض حول المياه، وإنما التفاوض منحصر في الملء والتشغيل.

*ألم تستطع الولايات المتحدة الأمريكية إقناع إثيوبيا بالاستمرار في مفاوضات سد النهضة وفقاً لما توصل إليه الرؤساء الثلاثة؟*

دخول الولايات المتحدة الأمريكية طرفاً في مفاوضات سد النهضة قرب من وجهات نظر الدول الثلاثة إلا أن إثيوبيا راجعت نفسها فيما بعد، وتنصلت عن الاتفاق.

*هل تنصل إثيوبيا عن الاتفاق قبل أو بعد فترة حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟*

تراجعت إثيوبيا عن الاتفاق أثناء فترة حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

*على ماذا تتفاوض إثيوبيا مع السودان ومصر؟* 

تتفاوض إثيوبيا على حقها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتوليد الكهرباء، وتتفاوض مصر في نصيبها من المياه، ويتفاوض السودان على حماية حياة أكثر من (٢٠) مليون شخص يعيشون على طول النيل الأزرق، أسفل سد النهضة، ويعتمد مصيرهم على التشغيل الأمن لسد النهضة الإثيوبي، وتبادل المعلومات مع سد الروصيرص السوداني.

*ما هي مواصفات سد النهضة وكم تبلغ سعته التخزينية؟* 

يعتبر سد النهضة من السدود الضخمة في القارة الأفريقية، إذ تبلغ سعته (٧٤) مليار متر مكعب، وهو قيد الإنشاء منذ العام ٢٠١١م. 

*كيف تجاوزت إثيوبيا المفاوضات بينها والسودان ومصر؟*

كانت المفاوضات جارية بين الدول الثلاثة إلا أن إثيوبيا، ومن جانب احادي قامت بملء سد النهضة بـ(٤.٩) مليار متر مكعب، وذلك في يوليو من العام ٢٠٢٠م دون إخطار السودان ومصر. 

*ما تأثير ملء سد النهضة الإثيوبي على السودان؟* 

أدى ذلك إلى انقطاع خطير في إمدادات مياه الشرب في مدينة الخرطوم. 

*ما الخطر الذي يشكله إعلان إثيوبيا لاستئناف ملء سد النهضة بـ(١٣.٥) مليار متر مكعب إضافية في يوليو من العام ٢٠٢١؟*

إن إعلان إثيوبيا ملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق قانوني مع السودان يشكل تهديداً كبيراً للسودان، خاصةً وأن سد الروصيرص الذي تبلغ سعته التخزينية (٧) مليار متر مكعب يقع على بعد (١٥) كيلو متراً فقط تحت (سد النهضة) مع عدم تبادل المعلومات اليومية عن مياه السد، وهو ما يجعل تشغيل خزان الروصيرص شبه مستحيل، وبالتالي يهدد سد النهضة الإثيوبي سلامة سد الروصيرص والناس والتنمية الاجتماعية والاقتصادية على طول النيل الأزرق حتى العاصمة الخرطوم.

*ما إيجابية وسلبية قيام سد النهضة على السودان؟* 

يحقق (سد النهضة) آثار إيجابية إذا أستمرت إثيوبيا في التفاوض مع السودان ومصر لتخفيف الآثار السلبية، وذلك باتفاق قانوني وملزم لإثيوبيا حول كيفية الملء والتشغيل، وألا فإن سد النهضة سيتسبب في مخاطر كبيرة للسودان.

*ماذا عن جولة المفاوضات الأخيرة بين إثيوبيا، السودان ومصر في ظل الاتحاد الأفريقي؟* 

خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات من يونيو إلى يناير من العام ٢٠٢٠م لم يتم إحراز تقدم كبير، وبدلاً من ذلك أظهرت إثيوبيا ومصر انتكاسات من الإجتماع الذي تم التواصل إليه السابق، وكان هذا سبب رفض السودان حضور الإجتماع الأخير في ٢١ نوفمبر من العام ٢٠٢٠م، وطالب بتمكين خبراء الاتحاد الأفريقي للعب دور تيسيري في المفاوضات.

*ما هي المحطات السالبة في ملف التفاوض مع إثيوبيا؟* 

الملأ الأول لـ(سد النهضة). 

*هل لعبت طبيعة المنطقة دوراً في قيام سد النهضة الإثيوبي؟* 

نعم فطبيعة المنطقة الجبلية ساعدت في أن تكون السعة التخزينية لسد النهضة أكبر.

ما الأساس الذي انشيء وفقه سد النهضة الإثيوبي؟ 

الغرض الرئيسي من قيام سد النهضة هو محطة التوليد الكهربائي، وهذه المحطة بها (١٦) توربينة، وهذه التوربينات بها حوالي (٦) ألف ميغاواط، مقارنة بسد مروي السوداني الذي تبلغ سعته (١٢٠٠) مفياواط. 

*وماذا؟* 

يعتبر سد النهضة الإثيوبي من أكبر السدود في أفريقيا، وأيضاً يعتبر من ضمن (١٥) محطة كهربائية في العالم.

*هل يؤثر سد النهضة على السودان في فصل الخريف؟* 

معدل الأمطار في إثيوبيا عالي جداً إلا أن الأراضي الزراعية فيها محدودة، وليست كالسودان الغني جداً بالأراضي الصالحة للزراعة، وذلك مقارنة بمصر أو إثيوبيا التي لديها إمكانية ضخمة للطاقة الكهربائية إلا أنها لم يتم استخدامها، ففي نهر النيل الأزرق هنالك مواقع ممتازة جداً، والسودان بالنسبة له موسم الأمطار يقل من الشمال إلى الجنوب، ولديه مياه لا يستطيع إستخدامها نسبة إلى أنها تأتي في موسم الفيضان، وليس لديه خزانات يمكنها استوعاب كل هذه الكمية من المياه، وهذا ليس لعدم الإمكانيات، إنما معظم أراضي السودان مخططة، وبالتالي ما تم إنجازه في سد الرصيرص السوداني تم بموجب دراسات.

*ما تأثير سد النهضة على مصر؟*

بالنسبة إلى مصر، فالنيل هو المصدر الوحيد للمياه، أي أنها ليس لديها أنهار موسيمية كالسودان، لذلك النيل المغذي الرئيسي لمصر، وتعتمد عليه بنسبة (٩٧٪)، وليس لديها موارد اخري، لذلك هنالك نقص من ملأ سد النهضة الإثيوبي الأول، وسيكون التأثير أكبر في الملأ الثاني من حيث وصول كمية المياه للسد العالي المصري، ويؤدي ذلك إلى نقص في توليد الكهرباء. 

*كم هي مياه السودان التي تذهب إلى السد العالي المصري، وما فائدة السودان ومصر في حال الوصول إلى اتفاق؟* 

لدينا (٦) أو (٧) مليار تذهب سنوياً إلى السد العالي. وإذا وقع الاتفاق القانوني الملزم لإثيوبيا فإن السودان سيستفيد فائدة كبيرة من سدة النهضة، والسد العالي الذي يشكل حماية إلى مصر.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

الاثنين، 8 فبراير 2021

ايمن دقله يتسبب في تعطيل حركة طلمبة وقود بالخرطوم

 




كشف الفنان أيمن دقله تسببه في تعطيل حركة طلمبة بالخرطوم بسبب اختفاء الرقم (١). 

قال : بدأت قصتي مع الطلمبة عقب وصولي للمسدس لتفويل تنك سيارتي بالبنزين، والذي كان فيه حوالي (الربع) مع العلم أن سعته (٢٠) جالوناً، لذلك يجب تعبئته بمبلغ (١٦) ألف جنيه على الأقل، عموماً فول عامل المسدس التنك، فسألته عن المبلغ المطلوب مقابل ذلك؟ فقال : (٣٢٨٠) جنيه، فقلت : هذا المبلغ أقل بكثير من المبلغ الذي يجب أن اسدده لك. 

وأضاف : أكتشفت أن هنالك إشكالية في (العداد) المكنة الوقود رغماً عن أن عامل المسدس صفره ثم فول التنك، فاستغربت جداً لانني لأن المبلغ أقل بكثير، لذلك طلبت منه مراجعة حساباته، إلا أنه اصر على المبلغ سالف الذكر، وهذا الحوار الدائر بيني وبينه جعل العاملين وصاحب الطلمبة يأتون إلى المسدس، وبعد الإطلاع على (العداد) أكدوا أن المبلغ الذي أشار به عامل المسدس صحيح، فاصريت على أعترضي، والذي تدخل على إثره من يقفون خلفي في الطلمبة، بل هنالك من سألني صراحة، هل أنت لديك (قروش) زائدة وتريد صرفها؟، وعندما تمت مراجعة (العداد) اتضح أن الرقم (١) مختفي من الأرقام التي تتم قراءتها من الشمال إلى اليمين، ويظهر المبلغ الأقل من (١٠٠٠٠) جنيه، وهو الأمر الذي استدعى إلى إيقاف الطلمبة، مع التأكيد أنها كانت تعمل من الصباح للمساء بهذه الطريقة.

الأحد، 7 فبراير 2021

دقله وعبيد وبنقز وسراج والحبر






 

كمال بنقز وسراج النعيم







 

*الموسيقار الحبر سليم يروي قصة القبض عليه بسبب جائحة (كورونا*






..... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

روي الموسيقار الشهير الحبر سليم قصة إلقاء القبض عليه، وزملائه في حفل غنائي بإحدى مناسبات الأفراح، ومن ثم اقتيادهم إلى قسم شرطة (الفيحاء)، والذي تم فيه فتح بلاغات في مواجهتهم، وإيداعهم حراسة قسم الشرطة الفيحاء بـ(شرق النيل) من الساعة السابعة مساء إلى أن تم إطلاق سراحهم بالضمانة بواسطة العريس حوالي الساعة العاشرة مساء.

*في البدء من هو الحبرسليم؟*

أنا الحبر سليم بخيت محمد المعروف بـ(الحبر سليم) عازف آلة الكمان، وظللت اعزف عليها منذ العام 1962م وإلى هذه اللحظة التي اتحدث فيها إليك أخي سراج النعيم، وزاولت المهنة مع عمالقة الفنانين، ومثلت السودان في العديد من المهرجانات والمحامل الدولية الأوروبية، العربية والأفريقية، وآخر في (اليمن) و(الكويت).

*بما أن تجربتك حافلة بتجميل وجدان الشعب السوداني، هل تم تكريمك؟* 

لا لم يتم تكريمي من الدولة أو أي قطاع ثقافي أو فنية في البلاد. 

*كيف تنظر إلى القبض عليك وفقاً لقرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع التجمعات، وإقامة الحفلات الغنائية بسبب جائحة (كورونا)؟*

تشير وقائع القبض على وزملائي إلى إننا شاركنا زميلنا الفنان كمال خيرالله مراسم زفاف نجله، وهذه المشاركة نابعة من أنه فنان عزفنا معه في الحفلات والأجهزة الإعلامية، وامتدت علاقتنا به منذ (40) عاماً، وخلال هذه العلاقة قدم لنا الدعوة، وكان أن لبيناها وذهبنا إلى مزرعة كبيرة بمنطقة (شرق النيل)، والتي تم فيها مراعاة التباعد الاجتماعي للتدابير الاحترازية الوقائية لجائحة (كورونا)، إلا اننا تفاجأنا بأفراد من المباحث يقفون أمامنا، ويطلبون منا البقاء في اماكننا، فما كان منا إلا ونفذنا أمرهم، وظللنا جلوساً على الكراسي في انتظار عربة الشرطة (دفار) لكي تقلنا من هناك إلى قسم الشرطة، وعندما وصلت للمزرعة طلب منا الصعود على متنها، وكان أن نفذنا أمر الشرطة، ومن ثم تحركت بنا إلى وجهتها، إلا أنها وفي الطريق توقفت في مناسبة آخري، وألقت الشرطة القبض على فني الساوند سيستم (مكبر الصوت)، ومصور الحفل، وهو نجل زملينا عازف البيز الشهير محمد جبريل، ومن ثم توجهت بنا إلى قسم شرطة (الفيحاء)، وبعد كتابة اسمائنا جميعاً تم فتح بلاغات في مواجهتنا، والتي على ضوئها تم وضع الآتنا الموسيقية معروضات في الإجراءات القانونية، ومن ثم تم إيدعنا حراسة قسم الشرطة، ومن ثم تم إدخالي للحراسة قبل زملائي، لذا كنت مستغرباً مما يجري معي بسبب قرارات والي ولاية الخرطوم، وهي قرارات غير مطبقة على من يخالفونها بالتجمعات في الأسواق، شارع النيل، المدارس، مواقف المواصلات والمركبات العامة، لذلك كنت أضحك على ما آل إليه حال الفن والفنانين في ظل حكومتنا الانتقالية، والتي أصبحت تدخل المبدعين الحراسات والسجون، هكذا ظللنا داخل الحراسة إلى أن تمكن العريس من إجراء الضمانة لنا، والتي خرجنا بموجبها من الحبس حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء.

*ماذا؟*

على خلفية ما أشرت له مسبقاً تم اخطارنا بأن نأتي لقسم شرطة (الفيحاء) في اليوم التالي، وكان أن توجهنا منه إلى المحكمة، ونحن نحمل الآتنا الموسيقية، وهي الدليل على ارتكابنا الجرم المتهمين به، وحوالي الساعة الحادية عشر صباحاً مثلنا أمام قاضي المحكمة، إلا أن غياب أحد زملائنا عن الجلسة قضى بتأجيلها لليوم التالي، وهو اليوم الذي توجهنا في ظله للمحكمة في تمام الساعة الثامنة صباحاً، وظللنا ننتظر إلى الساعة الحادية عشر، ومن ثم تم إدخالنا إلى قاضي المحكمة، والذي سألني عن اسمي والآلة الموسيقية التي أعزفها؟ وكان أن اجبته قائلاً : اسمي الحبر سليم، واعزف آلة الكمان، وهي الآلة التي عزفت بها مع عمالقة الأغنية السودانية، فيما وجه زميلي محمد ابوسريع سؤالاً إلى قاضي المحكمة مفاده، هل قرارات والي ولاية الخرطوم تنفذ الفنانين والموسيقين فقط أم أنها تشمل كل من يتجاوزها، واستشهد بمخالفة أحد المسئولين لقرارات والي ولاية الخرطوم القاضية بمنع التجمعات وإقامة الحفلات؟، فرد عليه القاضي، مؤكداً أن هذا الأمر خارج دائرة اختصاصه. 

*ما الحكم الذي قضى به القاضي في مواجهتك وزملائك؟*

تمت إدانتنا بمخالفة قرارات والي ولاية الخرطوم، والحكم علينا بالغرامة (50) ألف جنيه لكل واحد منا، والسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ، إلا إنني رفضت تنفيذ الغرامة المفروضة على، وقررت أن ابقي خلف القضبان لإيصال رسالة للرأي العام واتحادات الموسيقي العالمية مفادها أنني دخلت السجن أثناء مزاولة مهنتي الموسيقية، عموماً تم اقتيادنا من قاعة المحكمة إلى حراستها، وفي تلك الأثناء كانت زوجتي وأبنائي يجمعون في مبلغ الغرامة من بناتي وأهل الحي الذي أقيم فيه، وعندما اكتمل المبلغ تم إرساله مع نجلي، والذي سدده بالإنابة عني، وعلى إثره طلب مني شرطي المحكمة الخروج من الحراسة، والذهاب، إلا انني رفضت الفكرة جملة وتفصيلا طالما أن زملائي مازالوا في الحراسة. 

*كيف دفع بقية زملائك الغرامة المالية؟*

اضطر الفنان بحراوي إلى اقتراض مبلغ الغرامة من صاحب البقالة المجاور لمقر إقامته بالخرطوم بحري، إما البقية من الزملاء فقد سدد عنهم الفنان حسين شندي واتحاد الفنانين.

*ما الذي خرجت به من تجربة القبض عليك، ومحاكمتك بسبب قرارت والي ولاية الخرطوم؟*

هذه التجربة جعلتني أحس بأن الفنان في بلادي يزل ويهان بالقبض والمحاكمات دون مراعاة  لتاريخه الحافل بالإبداع، والذي بلا شك جمل به وجدان الشعب السوداني، فأنا على سبيل المثال عزفت مع الكاشف، حسن عطية، محمد وردي، وكمال ترباس وآخرين لا يسع المجال لذكرهم جميعاً، وقدمت معهم الكثير من الأعمال الوطنية، وأغاني السلام الخالدة في المخيلة، وأبرزها ملحمة (ثورة شعب)، وهي كانت من الثورات القوية جداً، والموثق لها عبر مكتبتي الإذاعة والتلفزيون. 

*ما هي رسالتك للمسئولين في ظل الظروف الاقتصادية الطاحنة؟*

أولاً لابد من التأكيد بأننا معروفين للمسئول، لأننا عندما كنا نمارس المهنة كان معظمهم طلاباً في الجامعات، وقد عزفنا وغنينا في تخريج الكثير منهم.

*كيف تنظر إلى حال الفن والفنانين في السودان؟*

الفن يحتاج إلى ثورة تصحيحية لإعادته إلى سابق عهده. 

*ما رأيك فيما تشهده الحركة الفنية من تدني؟*

بصراحة شديدة الساحة الآن مليئة بـ(الفوضي)، وتحتاج إلى ضبط وربط شديدين، فالغناء الذي يطرق اذن المتلقي (هايف) جداً، والكمات المغناة (ركيكة) لدرجة قف وتأمل، لذلك يجب أن يعود أمثال هؤلاء أو أولئك للغناء الأصيل الذي أسس

للأغنية السودانية أساساً متيناً، وخالداً في وجدان الأمة السودانية.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.


الحاج ابوسوط مشجع المريخ وسراج النعيم






 

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...