السبت، 13 فبراير 2021

*السودان : (سد النهضة) سبباً في قُطوعات الإمداد المائي في الخرطوم.. المهندس مصطفي حسين : الملأ الأول لسد النهضة أثر على سد الروصيرص.. عدم الاتفاق مع إثيوبيا يؤثر على (٢٠) مليون سوداني بالنيل الأزرق*




.... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

...... 

أصبح (سد النهضة) الإثيوبي الشغل الشاغل لدول الإقليم

لما فيه من مآلات وتأثيرات على المنطقة الأفريقية عموماً، وبالتالي فإن مفاوضات حوله تهم الأمن القومي للسودان ومصر. 

وفي هذا السياق كشف المهندس مصطفي حسين الزبير رئيس الجهاز الفني بوزارة الري والموارد المائية، وعضو لجنة مفاوضات (سد النهضة) الإثيوبي تفاصيل مثيرة وخطيرة حول إيقاف المفاوضات من الطرف الإثيوبي رغماً عن دخول الولايات المتحدة الأمريكية طرفاً في إطارها لتقريب وجهات النظر بين إثيوبيا، السودان ومصر. 

*هل للنزاع القائم بين السودان وإثيوبيا على الحدود الشرقية علاقة بتعثر المفاوضات حول (سد النهضة)؟*

بلا شك تلقى الاضطرابات بين البلدين في شرق السودان بظلالها السالبة على مفاوضات (سد النهضة)، إلا أن الظروف وحدها التي جعلت النزاع في الحدود السودانية - الإثيوبية يتزامن مع مفاوضات السد، ولكن نحن بصدد التحدث عن ملأ، وتشغيل (سد النهضة) للمرة الثانية، وإعلان المباديء الذي وقع بين الرؤساء الثلاثة، والتعامل مع الملفين سيكون مع بعضهما البعض أو التعامل مع كل ملف على حدا، فالأمر في النهاية متروك للقيادة السياسية في السودان.

في حال أصرت إثيوبيا على موقفها من مفاوضات سد النهضة *ما هي الدولة الأكثر تضرراً السودان أم مصر؟*

بكل تأكيد الأكثر تضرراً السودان، وذلك بحكم أن سد الرصيرص قريب من سد النهضة، وهو الأمر الذي جعلنا نعمل معالجات وسيناريوهات لضمان سلامة سدودنا الواقعة على شريط النيل الأزرق

*ما المبدأ الذي وافقتم على إثره ليقام سد النهضة؟*

عندما وافقنا على أنشأ سد النهضة كان ذلك نابعاً من القوانين المرعية إقليمياً ودولياً، وإذا حادت إثيوبيا عن هذا المسار، فإن السودان يطالبها بأن ترعوي، وتعود إلى

جادة الطريق، إما إذا نفذت إثيوبيا السد بحسب ما هو مخطط له، فإن السودان سيستفيد منه فائدة كبيرة.

*ما الاثر السالب على مصر من قيام سد النهضة؟*

الضرر الذي يسببه السد لمصر سيكون بسيط بحكم أن لديها (السد العالي)، والذي بدوره يعيد المياه إلى داخل أراضيها. 

*ما هي النقاط التي تقف في طريق مواصلة التفاوض حول سد النهضة؟*

إثيوبيا أدخلت شرطاً تمثل في أن تكون لديها حصة أكبر من المياه. 

*ماذا عن اتفاق المباديء الذي وقعه الرؤساء الثلاثة؟* 

الاتفاق ليس فيه تفاوض حول المياه، وإنما التفاوض منحصر في الملء والتشغيل.

*ألم تستطع الولايات المتحدة الأمريكية إقناع إثيوبيا بالاستمرار في مفاوضات سد النهضة وفقاً لما توصل إليه الرؤساء الثلاثة؟*

دخول الولايات المتحدة الأمريكية طرفاً في مفاوضات سد النهضة قرب من وجهات نظر الدول الثلاثة إلا أن إثيوبيا راجعت نفسها فيما بعد، وتنصلت عن الاتفاق.

*هل تنصل إثيوبيا عن الاتفاق قبل أو بعد فترة حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟*

تراجعت إثيوبيا عن الاتفاق أثناء فترة حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

*على ماذا تتفاوض إثيوبيا مع السودان ومصر؟* 

تتفاوض إثيوبيا على حقها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتوليد الكهرباء، وتتفاوض مصر في نصيبها من المياه، ويتفاوض السودان على حماية حياة أكثر من (٢٠) مليون شخص يعيشون على طول النيل الأزرق، أسفل سد النهضة، ويعتمد مصيرهم على التشغيل الأمن لسد النهضة الإثيوبي، وتبادل المعلومات مع سد الروصيرص السوداني.

*ما هي مواصفات سد النهضة وكم تبلغ سعته التخزينية؟* 

يعتبر سد النهضة من السدود الضخمة في القارة الأفريقية، إذ تبلغ سعته (٧٤) مليار متر مكعب، وهو قيد الإنشاء منذ العام ٢٠١١م. 

*كيف تجاوزت إثيوبيا المفاوضات بينها والسودان ومصر؟*

كانت المفاوضات جارية بين الدول الثلاثة إلا أن إثيوبيا، ومن جانب احادي قامت بملء سد النهضة بـ(٤.٩) مليار متر مكعب، وذلك في يوليو من العام ٢٠٢٠م دون إخطار السودان ومصر. 

*ما تأثير ملء سد النهضة الإثيوبي على السودان؟* 

أدى ذلك إلى انقطاع خطير في إمدادات مياه الشرب في مدينة الخرطوم. 

*ما الخطر الذي يشكله إعلان إثيوبيا لاستئناف ملء سد النهضة بـ(١٣.٥) مليار متر مكعب إضافية في يوليو من العام ٢٠٢١؟*

إن إعلان إثيوبيا ملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق قانوني مع السودان يشكل تهديداً كبيراً للسودان، خاصةً وأن سد الروصيرص الذي تبلغ سعته التخزينية (٧) مليار متر مكعب يقع على بعد (١٥) كيلو متراً فقط تحت (سد النهضة) مع عدم تبادل المعلومات اليومية عن مياه السد، وهو ما يجعل تشغيل خزان الروصيرص شبه مستحيل، وبالتالي يهدد سد النهضة الإثيوبي سلامة سد الروصيرص والناس والتنمية الاجتماعية والاقتصادية على طول النيل الأزرق حتى العاصمة الخرطوم.

*ما إيجابية وسلبية قيام سد النهضة على السودان؟* 

يحقق (سد النهضة) آثار إيجابية إذا أستمرت إثيوبيا في التفاوض مع السودان ومصر لتخفيف الآثار السلبية، وذلك باتفاق قانوني وملزم لإثيوبيا حول كيفية الملء والتشغيل، وألا فإن سد النهضة سيتسبب في مخاطر كبيرة للسودان.

*ماذا عن جولة المفاوضات الأخيرة بين إثيوبيا، السودان ومصر في ظل الاتحاد الأفريقي؟* 

خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات من يونيو إلى يناير من العام ٢٠٢٠م لم يتم إحراز تقدم كبير، وبدلاً من ذلك أظهرت إثيوبيا ومصر انتكاسات من الإجتماع الذي تم التواصل إليه السابق، وكان هذا سبب رفض السودان حضور الإجتماع الأخير في ٢١ نوفمبر من العام ٢٠٢٠م، وطالب بتمكين خبراء الاتحاد الأفريقي للعب دور تيسيري في المفاوضات.

*ما هي المحطات السالبة في ملف التفاوض مع إثيوبيا؟* 

الملأ الأول لـ(سد النهضة). 

*هل لعبت طبيعة المنطقة دوراً في قيام سد النهضة الإثيوبي؟* 

نعم فطبيعة المنطقة الجبلية ساعدت في أن تكون السعة التخزينية لسد النهضة أكبر.

ما الأساس الذي انشيء وفقه سد النهضة الإثيوبي؟ 

الغرض الرئيسي من قيام سد النهضة هو محطة التوليد الكهربائي، وهذه المحطة بها (١٦) توربينة، وهذه التوربينات بها حوالي (٦) ألف ميغاواط، مقارنة بسد مروي السوداني الذي تبلغ سعته (١٢٠٠) مفياواط. 

*وماذا؟* 

يعتبر سد النهضة الإثيوبي من أكبر السدود في أفريقيا، وأيضاً يعتبر من ضمن (١٥) محطة كهربائية في العالم.

*هل يؤثر سد النهضة على السودان في فصل الخريف؟* 

معدل الأمطار في إثيوبيا عالي جداً إلا أن الأراضي الزراعية فيها محدودة، وليست كالسودان الغني جداً بالأراضي الصالحة للزراعة، وذلك مقارنة بمصر أو إثيوبيا التي لديها إمكانية ضخمة للطاقة الكهربائية إلا أنها لم يتم استخدامها، ففي نهر النيل الأزرق هنالك مواقع ممتازة جداً، والسودان بالنسبة له موسم الأمطار يقل من الشمال إلى الجنوب، ولديه مياه لا يستطيع إستخدامها نسبة إلى أنها تأتي في موسم الفيضان، وليس لديه خزانات يمكنها استوعاب كل هذه الكمية من المياه، وهذا ليس لعدم الإمكانيات، إنما معظم أراضي السودان مخططة، وبالتالي ما تم إنجازه في سد الرصيرص السوداني تم بموجب دراسات.

*ما تأثير سد النهضة على مصر؟*

بالنسبة إلى مصر، فالنيل هو المصدر الوحيد للمياه، أي أنها ليس لديها أنهار موسيمية كالسودان، لذلك النيل المغذي الرئيسي لمصر، وتعتمد عليه بنسبة (٩٧٪)، وليس لديها موارد اخري، لذلك هنالك نقص من ملأ سد النهضة الإثيوبي الأول، وسيكون التأثير أكبر في الملأ الثاني من حيث وصول كمية المياه للسد العالي المصري، ويؤدي ذلك إلى نقص في توليد الكهرباء. 

*كم هي مياه السودان التي تذهب إلى السد العالي المصري، وما فائدة السودان ومصر في حال الوصول إلى اتفاق؟* 

لدينا (٦) أو (٧) مليار تذهب سنوياً إلى السد العالي. وإذا وقع الاتفاق القانوني الملزم لإثيوبيا فإن السودان سيستفيد فائدة كبيرة من سدة النهضة، والسد العالي الذي يشكل حماية إلى مصر.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...