بقلم سراج النعيم
ما يجري في السودان انياً يذكرني بالمقولة الشهيرة لأم عبدالله بن الزبير رضي الله عنه، والذي قتله (الحجاج بن يوسف الثقفي)، وليته ومن ناصروه أكتفوا بذلك، بل صلبوه لعدة أيام، فابن (الزبير) حين ودع أمه (أسماء) قال لها : (يا أماه إني أخاف إن قتلني أهل الشام، أن يمثلوا بي ويصلبوني)، فردت عليه قائله : (يا بني، إن الشاةَ إذا ذبحت لم تألم بالسلخ)، وبالمقابل واصل الحجاج رمي الكعبة بـ(المنجنيق) رغم حلول موسم الحج، وحج آنذاك عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأرسل إلى الحجاج قائلاً : (اتق الله، واكفف هذه الحجارة عن الناس، فإنك في شهر حرام وبلد حرام، وقد قدمت وفود الله من أقطار الأرض ليؤدوا فريضة الله ويزدادوا خيراً، وأن المنجنيق قد منعهم عن الطواف، فاكفف عن الرمي حتى يقضوا ما يجب عليهم بمكة)، فأوقف الرمي حتى عاد الناس من عرفات، وطافوا وسعوا، ولم يمنع (ابن الزبير) الحاج من الطواف والسعي، فلما فرغوا من طواف الزيارة نادى منادي الحجاج : (انصرفوا إلى بلادكم، فإنا نعود بالحجارة على ابن الزبير)، وكان ابن الزبير يهاجم ويرجع إلي الصلاة في الكعبة، فلما كان ليلة الثلاثاء السابع عشر من جمادى الأولى من سنة (73) هجرياً بات يصلي طول ليلته حتى الفجر، فصلى الفجر ثم قال لأصحابه : (ما أراني اليوم إلا مقتولاً، فإني رأيت في منامي كأن السماء فرجت لي فدخلتها، وإني والله قد مللت الحياة وجاوزت سني اثنين وسبعين سنة، اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي، ثم نهض للقتال)، فجاءته آجرة فأصابته في وجهه، فارتعش لها وسال دمه، ثم رجع فجاءه حجر (منجنيق) من ورائه، فأصابه في قفاه فارتعد، ثم سقط على الأرض بوجهه، ثم حاول أن ينهض فلم يستطع القيام، فتسارع إليه الناس وتكاثروا عليه بالسيوف فقتلوه، وقتلوا أصحابه ممن تعلق بأستار الكعبة، وقطعوا رأسه وحملوه إلى الحجاج فخر ساجداً، ثم قام هو وطارق بن عمر قائد الجيش حتى وقفا عليه وهو صريع، فقال طارق : (ما ولدت النساء أذكر من هذا)!، فقال الحجاج مستنكراً : (تمدح من يخالف طاعة أمير المؤمنين؟)، قال : (نعم هو يفضل علينا في كل موقف لأننا محاصروه سبعة أشهر، وليس له حصن ولا خندق ولا منعة ينتصف منا)، وبلغ هذا الكلام عبد الملك بن مروان فصوب طارقاً، أي أعتبر كلامه صواباً، ولما قتل (ابن الزبير) كبر أهل الشام فرحاً بقتله، فقال عبد الله بن عمر بن الخطاب : (... وكان شيخاً ورعاً زاهداً، انظروا إلى هؤلاء، لقد كبر المسلمون فرحاً بولادته، وهؤلاء يكبرون فرحاً بقتله)، بعث الحجاج برأس ابن الزبير ورأس عبد الله بن صفوان ورأس عمارة بن عمرو إلى المدينة، ثم أُرسلت إلى عبد الملك بن مروان في دمشق فجازى حامليها، وأعطى كل واحد منهم خمسمائة دينار، ثم أخذ الحجاج جثة (ابن الزبير) فصلبها.
واستخلص من قصة (الحجاج) مع (ابن الزبير) الكثير من الدروس والعبر لما يجري في السوداني الذي يجب أن يأخذ حكامه الدروس والعبر مما حدث، خاصة وأن هنالك خلفية لعدد من ثورات الربيع العربي في (تونس)، (مصر) و(ليبيا)، وهي جميعاً ثورات تحررية هبت في وجه انظمة ديكتاتورية واستبدادية ظالمة، لذا ستظل الثورات التحررية قائمة إلى قيام الساعة.
ومن هنا أقول اتعظوا واعتبروا في تعاملكم مع المتظاهرين من قصة عبدالله بن الزبير رضي الله عنه، والذي ضرب مثالاً حياً في الصمود ضد الظلم الذي استشري في الاجساد، لذلك أجد أن ما ذهبت إليه (أسماء) أم (ابن الزبير) ينتطبق تماماً على الراهن السوداني : (اما آن الأوان لهذا الفارس أن يترجل).
إن عجز نظام الحكم في بلادي من الخروج بها لبر الأمان بايجاد حلول ناجزة لأزمات اقتصادية متوالية يشهدها السودان منذ سنوات، وهذه الأزمات أفرزت ثورات شعبية (عفوية) حاول البعض سرقتها، وتسيسها لخدمة أجندة محدودة لا تصب في مصلحة (محمد أحمد) المغلوب على أمرة، وهي لم تكن في الحسبان حينما ثار ثوار مدينة عطبرة ثورتهم على الحكومة.
ما يجري حالياً في السودان يجعلني استدل بمقولة السيدة (أسماء) أم عبدالله بن الزبير رضي الله عنه، والذي كما اسلفت قتله الحجاج بن يوسف بعد أن صمد في وجه (الطغيان) و(الاستبداد) و(الظلم)، فالظلم لمن لا يعلم ظلمات يوم القيامة، وحينما يحس به الإنسان يقوده لثورة ضده وضد من يقفون وراءه، ودائماً الثورات التحررية من (الظلم) تأخذت حيزها الكبير من الاهتمام، كما حدث قبلاً في ثورات الربيع العربي التحررية، وعليه ظلت الثورات التحررية ضد (الظلم) قائمة منذ أن خلق الله سبحانه وتعالي البشرية، هكذا بدأت الشرارة من مستصغر الشرر، وكانت (عفوية) لمناهضة التسعيرة الجديدة التي أدت إلى ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية، ومع مرور الأيام تطورت إلى (إضرابات) مستمرة رغماً عن تراجع السلطات المختصة عنها، مما حدا بقيادة القوات المسلحة السودانية التدخل منعاً للانفلاتات الأمنية، وصادف هذه الاحتجاجات وجود المشير نميري خارج البلاد.
من المؤكد فشل الحكومة في ايحاد حلول للضائغات الاقتصادية، وبالتالي خيبت آمال الشعب السوداني الذي طالب بعضه بتشكيل حكومة (انتقالية) في شكل من أشكال السلطة التي نتأثر بها إذا أثبتت عجزها في إدارة الحكم في البلاد، ولهذا السبب نجد أن معظم علماء السياسة المتخصصين في دراسة الحكومة يعتقدون أن الحكومة يجب ألا تدرس على انفراد، بل يجب الإلمام كذلك بشيء من (الأنثروبولوجيا) علم (الإنسان)، (الاقتصاد)، (التاريخ)، (الفلسفة)، (العلوم) و(الاجتماع)، ومن هذا المنطلق فإن المجموعات البشرية لديها قواعد تحكمها منذ أن خلق الله العلي القدير أبونا آدم عليه السلام، ومن خلال هذا التعريف، فإن أي قرارات خاطئة تؤثر في المجموعة، وهذه المجموعة هي (الشعب) الذي انتفض ضد (الظلم)، بعد أن ظل الخطاب الإعلامي السياسي مفتقراً لـ(لحكمة) و(العقلانية)، بل هو مستفز جداً ولا يرقي لأن يكون خطاباً صادراً من مسئول في منظومة تحكم البلاد، فهو يدعو لذر الرماد في العيون.*