السبت، 12 ديسمبر 2020

*أسرار تنشر لأول مرة بعد رحيل الدكتور حمد الريح.. شيخ يفاجئ أسرة الراحل بمنزل شيده في الفيضانات لهذا السبب* ..... *الخرطوم /العريشة نت* ..... كشف الموسيقي المعروف الرشيد الصادق محمد خليفة زوج ابنة الفنان الراحل حمد الريح، ومدير أعماله والعازف ضمن فرقته الموسيقية أسرار تنشر لأول مرة حول حياة الدكتور حمد الريح. قال : بدأت علاقتي بالفنان حمد الريح كصديق له، ومن ثم عازفاً ضمن فرقته الموسيقية، وذلك منذ العام 1989م، من ثم تزوجت ابنته (هنادي حمد الريح) في أواخر تسعينيات القرن الماضي. وأضاف : حمد الريح فنان وإنسان بسيط، وذو خلق وأدب رفيع، لذلك أحبه المتلقي الذي بادله الحب باعمق منه، هو حافظاً للقرآن الكريم. وأردف : تربطه علاقات طيبة بكل الأعضاء، ويتواصل معهم في مناسباتهم بصورة عامة. وتابع : ظل متمسكاً بفرقته الموسيقية إلى أن انتقل للرفيق الاعلي بدليل أن أقل عازف ظل معه ما يربو عن الـ(25) عاماً، فأنا مثلاً عزفت معه (30) عام تقريباً، والراحلين مصطفي حمد، خوجلي، سليمان اكرد، أزهري، الصادق عوض وغيرهم عزفوا معه ما بين (25-40) عام. ومضي : بما إنني مديراً لأعماله ساكشف بعضاً من الأسرار المتعلقة بمبالغ الارتباطات، إذ أنه كان ينفق جزءاً كبيراً منها على بعض الأسر (المتعففة)، وكنت شخصياً أوزعها إليهم، وفي ذات السياق كشف شيخاً أثناء العزاء بجزيرة (توتي) عن الموقف الإنساني الذي وقفه معه الدكتور حمد الريح، فهو وبعد أن بكي بحرقة شديدة على روحه قال : (ما لا تعرفونه هو أن الفنان حمد الريح شيد لي منزلاً، وهو المنزل الذي أقيم فيه الآن مع أسرتي، وذلك بعد أن جرفته الفيضانات. واسترسل : كان لدينا بروفة في منزلي بالعباسية، وأثناء البروفة اخطرنا بوفاة احد الشعراء، فما كان منا إلا أن تركنا البروفة، وذهبنا إلى منزل العزاء بحي (ابوكدوك)، ومنه إلى المقابر، ومن ثم استئذان حمد الريح الذي كان محكوماً بزمن (البنطون)، وفي اليوم التالي جاء لسرداق العزاء، ورغماً عن ذلك كتب أحد الصحفيين، مؤكداً أن حمد الريح لم يأت لأداء واجب العزاء، مما اضطره لفتح بلاغ ضد الصحفي، وبعد التحري في البلاغ حول إلى المحكمة، والذي قرر على إثره القاضي النطق بالحكم، فما كان من الصحفي إلا أن يوسط قطب مريخي كبير لشطب القضية، وفي يوم النطق بالحكم حضرنا، إلا أن الزمن لم يحن بعد، لذلك طلب حمد الريح من الصحفي المشكو ضده أن يذهب معه لارتشاب كوب (شاي) لدي احدي بائعات المشروبات الساخنة، وفي تلك الأثناء جاء الإداري بالمريخ للمحكمة، وسأل عن حمد الريح والصحفي، فأكدنا له بانهما يجلسان لدي بائعة الشاي، فقال سبحان الله هم طلبتم مني الوساطة وانتم الآن تتجاذبون أطراف الحديث مع بائعة الشاي، ومن ثم قال : (أنتم أهل الفن يجب حل مشاكلكم بعيداً عن أروقة المحاكم)، فما كان من حمد الريح إلا وقاطعه قائلاً : نعم جئت للمحكمة، ولكن من أجل شطب القضية، وهذا أن دل على شيء، فإنما يدل على أنه كان إنساناً متسامحاً. واستطرد : أغنيات حمد الريح فيها تنوع، وهذا التنوع يعود إلى أنه كان يتقن اختيار النصوص ووضع الالحان، أي أنه لم يحصر نفسه في حيز واحد. وذكر : ابرز أغنياته (شالو الكلام)، (حبيبتي)، (يا مرية)، (الرحيل) و(المغيرب)، والتي قلت له في إطارها لماذا لا تلحن المزيد؟ فرد قائلاً : أرغب في التنوع، لذا إذا واصلت التلحين فإنني سأكون دائراً في لحن واحد، لذلك تعاملت مع أكثر من (15) ملحناً، واخر لحن للموسيقار أحمد زاهر، وكلمات عمر إسماعيل العمرابي، إلا أن الراحل لم يقدمه إلى جمهوره. وأشار إلى أن الراحل القدسي ارتبط بالدكتور حمد الريح في العمل الضخم (الساقية لسع مدوره)، وهي من كلمات الطيب الدوش، والذي كان إتجاهه إعطاء الأغنية للعملاق الراحل محمد وردي إلا أن ناجي أصر على أن يصدح بها حمد الريح، قبل خمس سنوات وثق لثلاثين أغنية في قناة (الشروق)، وذلك بطلب من السيد جمال الوالي.

*أسرار تنشر لأول مرة بعد رحيل الدكتور حمد الريح.. شيخ يفاجئ أسرة الراحل بمنزل شيده في الفيضانات لهذا السبب*

.....

*الخرطوم /العريشة نت*

..... 

كشف الموسيقي المعروف الرشيد الصادق محمد خليفة زوج ابنة الفنان الراحل حمد الريح، ومدير أعماله والعازف ضمن فرقته الموسيقية أسرار تنشر لأول مرة حول حياة الدكتور حمد الريح. 

قال : بدأت علاقتي بالفنان حمد الريح كصديق له، ومن ثم عازفاً ضمن فرقته الموسيقية، وذلك منذ العام 1989م، من ثم تزوجت ابنته (هنادي حمد الريح) في أواخر تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف : حمد الريح فنان وإنسان بسيط، وذو خلق وأدب رفيع، لذلك أحبه المتلقي الذي بادله الحب باعمق منه، هو حافظاً للقرآن الكريم.

وأردف : تربطه علاقات طيبة بكل الأعضاء، ويتواصل معهم في مناسباتهم بصورة عامة. 

وتابع : ظل متمسكاً بفرقته الموسيقية إلى أن انتقل للرفيق الاعلي بدليل أن أقل عازف ظل معه ما يربو عن الـ(25) عاماً، فأنا مثلاً عزفت معه (30) عام تقريباً، والراحلين مصطفي حمد، خوجلي، سليمان اكرد، أزهري، الصادق عوض وغيرهم عزفوا معه ما بين (25-40) عام. 

ومضي : بما إنني مديراً لأعماله ساكشف بعضاً من الأسرار المتعلقة بمبالغ الارتباطات، إذ أنه كان ينفق جزءاً كبيراً منها على بعض الأسر (المتعففة)، وكنت شخصياً أوزعها إليهم، وفي ذات السياق كشف شيخاً أثناء العزاء بجزيرة (توتي) عن الموقف الإنساني الذي وقفه معه الدكتور حمد الريح، فهو وبعد أن بكي بحرقة شديدة على روحه قال : (ما لا تعرفونه هو أن الفنان حمد الريح شيد لي منزلاً، وهو المنزل الذي أقيم فيه الآن مع أسرتي، وذلك بعد أن جرفته الفيضانات.

واسترسل : كان لدينا بروفة في منزلي بالعباسية، وأثناء البروفة اخطرنا بوفاة احد الشعراء، فما كان منا إلا أن تركنا البروفة، وذهبنا إلى منزل العزاء بحي (ابوكدوك)، ومنه إلى المقابر، ومن ثم استئذان حمد الريح الذي كان محكوماً بزمن (البنطون)، وفي اليوم التالي جاء لسرداق العزاء، ورغماً عن ذلك كتب أحد الصحفيين، مؤكداً أن حمد الريح لم يأت لأداء واجب العزاء، مما اضطره لفتح بلاغ ضد الصحفي، وبعد التحري في البلاغ حول إلى المحكمة، والذي قرر على إثره القاضي النطق بالحكم، فما كان من الصحفي إلا أن يوسط قطب مريخي كبير لشطب القضية، وفي يوم النطق بالحكم حضرنا، إلا أن الزمن لم يحن بعد، لذلك طلب حمد الريح من الصحفي المشكو ضده أن يذهب معه لارتشاب كوب (شاي) لدي احدي بائعات المشروبات الساخنة، وفي تلك الأثناء جاء الإداري بالمريخ للمحكمة، وسأل عن حمد الريح والصحفي، فأكدنا له بانهما يجلسان لدي بائعة الشاي، فقال سبحان الله هم طلبتم مني الوساطة وانتم الآن تتجاذبون أطراف الحديث مع بائعة الشاي، ومن ثم قال : (أنتم أهل الفن يجب حل مشاكلكم بعيداً عن أروقة المحاكم)، فما كان من حمد الريح إلا وقاطعه قائلاً : نعم جئت للمحكمة، ولكن من أجل شطب القضية، وهذا أن دل على شيء، فإنما يدل على أنه كان إنساناً متسامحاً.

واستطرد : أغنيات حمد الريح فيها تنوع، وهذا التنوع يعود إلى أنه كان يتقن اختيار النصوص ووضع الالحان، أي أنه لم يحصر نفسه في حيز واحد. 

وذكر : ابرز أغنياته (شالو الكلام)، (حبيبتي)، (يا مرية)، (الرحيل) و(المغيرب)، والتي قلت له في إطارها لماذا لا تلحن المزيد؟ فرد قائلاً : أرغب في التنوع، لذا إذا واصلت التلحين فإنني سأكون دائراً في لحن واحد، لذلك تعاملت مع أكثر من (15) ملحناً، واخر لحن للموسيقار أحمد زاهر، وكلمات عمر إسماعيل العمرابي، إلا أن الراحل لم يقدمه إلى جمهوره.

وأشار إلى أن الراحل القدسي ارتبط بالدكتور حمد الريح في العمل الضخم (الساقية لسع مدوره)، وهي من كلمات الطيب الدوش، والذي كان إتجاهه إعطاء الأغنية للعملاق الراحل محمد وردي إلا أن ناجي أصر على أن يصدح بها حمد الريح، قبل خمس سنوات وثق لثلاثين أغنية في قناة (الشروق)، وذلك بطلب من السيد جمال الوالي.













.....

*الخرطوم /العريشة نت*

..... 

كشف الموسيقي المعروف الرشيد الصادق محمد خليفة زوج ابنة الفنان الراحل حمد الريح، ومدير أعماله والعازف ضمن فرقته الموسيقية أسرار تنشر لأول مرة حول حياة الدكتور حمد الريح. 

قال : بدأت علاقتي بالفنان حمد الريح كصديق له، ومن ثم عازفاً ضمن فرقته الموسيقية، وذلك منذ العام 1989م، من ثم تزوجت ابنته (هنادي حمد الريح) في أواخر تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف : حمد الريح فنان وإنسان بسيط، وذو خلق وأدب رفيع، لذلك أحبه المتلقي الذي بادله الحب باعمق منه، هو حافظاً للقرآن الكريم.

وأردف : تربطه علاقات طيبة بكل الأعضاء، ويتواصل معهم في مناسباتهم بصورة عامة. 

وتابع : ظل متمسكاً بفرقته الموسيقية إلى أن انتقل للرفيق الاعلي بدليل أن أقل عازف ظل معه ما يربو عن الـ(25) عاماً، فأنا مثلاً عزفت معه (30) عام تقريباً، والراحلين مصطفي حمد، خوجلي، سليمان اكرد، أزهري، الصادق عوض وغيرهم عزفوا معه ما بين (25-40) عام. 

ومضي : بما إنني مديراً لأعماله ساكشف بعضاً من الأسرار المتعلقة بمبالغ الارتباطات، إذ أنه كان ينفق جزءاً كبيراً منها على بعض الأسر (المتعففة)، وكنت شخصياً أوزعها إليهم، وفي ذات السياق كشف شيخاً أثناء العزاء بجزيرة (توتي) عن الموقف الإنساني الذي وقفه معه الدكتور حمد الريح، فهو وبعد أن بكي بحرقة شديدة على روحه قال : (ما لا تعرفونه هو أن الفنان حمد الريح شيد لي منزلاً، وهو المنزل الذي أقيم فيه الآن مع أسرتي، وذلك بعد أن جرفته الفيضانات.

واسترسل : كان لدينا بروفة في منزلي بالعباسية، وأثناء البروفة اخطرنا بوفاة احد الشعراء، فما كان منا إلا أن تركنا البروفة، وذهبنا إلى منزل العزاء بحي (ابوكدوك)، ومنه إلى المقابر، ومن ثم استئذان حمد الريح الذي كان محكوماً بزمن (البنطون)، وفي اليوم التالي جاء لسرداق العزاء، ورغماً عن ذلك كتب أحد الصحفيين، مؤكداً أن حمد الريح لم يأت لأداء واجب العزاء، مما اضطره لفتح بلاغ ضد الصحفي، وبعد التحري في البلاغ حول إلى المحكمة، والذي قرر على إثره القاضي النطق بالحكم، فما كان من الصحفي إلا أن يوسط قطب مريخي كبير لشطب القضية، وفي يوم النطق بالحكم حضرنا، إلا أن الزمن لم يحن بعد، لذلك طلب حمد الريح من الصحفي المشكو ضده أن يذهب معه لارتشاب كوب (شاي) لدي احدي بائعات المشروبات الساخنة، وفي تلك الأثناء جاء الإداري بالمريخ للمحكمة، وسأل عن حمد الريح والصحفي، فأكدنا له بانهما يجلسان لدي بائعة الشاي، فقال سبحان الله هم طلبتم مني الوساطة وانتم الآن تتجاذبون أطراف الحديث مع بائعة الشاي، ومن ثم قال : (أنتم أهل الفن يجب حل مشاكلكم بعيداً عن أروقة المحاكم)، فما كان من حمد الريح إلا وقاطعه قائلاً : نعم جئت للمحكمة، ولكن من أجل شطب القضية، وهذا أن دل على شيء، فإنما يدل على أنه كان إنساناً متسامحاً.

واستطرد : أغنيات حمد الريح فيها تنوع، وهذا التنوع يعود إلى أنه كان يتقن اختيار النصوص ووضع الالحان، أي أنه لم يحصر نفسه في حيز واحد. 

وذكر : ابرز أغنياته (شالو الكلام)، (حبيبتي)، (يا مرية)، (الرحيل) و(المغيرب)، والتي قلت له في إطارها لماذا لا تلحن المزيد؟ فرد قائلاً : أرغب في التنوع، لذا إذا واصلت التلحين فإنني سأكون دائراً في لحن واحد، لذلك تعاملت مع أكثر من (15) ملحناً، واخر لحن للموسيقار أحمد زاهر، وكلمات عمر إسماعيل العمرابي، إلا أن الراحل لم يقدمه إلى جمهوره.

وأشار إلى أن الراحل القدسي ارتبط بالدكتور حمد الريح في العمل الضخم (الساقية لسع مدوره)، وهي من كلمات الطيب الدوش، والذي كان إتجاهه إعطاء الأغنية للعملاق الراحل محمد وردي إلا أن ناجي أصر على أن يصدح بها حمد الريح، قبل خمس سنوات وثق لثلاثين أغنية في قناة (الشروق)، وذلك بطلب من السيد جمال الوالي.

*مخرج (صعيدي في الجامعة الأمريكية) يشهر فناناً سودانياً في الفضائيات العربية.. يوسف حضرة : روسيات لفتن أنظار العرب للأغنية السودانية بصوتي*










































..... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

شهر المخرج المصري إيهاب حمدي الذي أخرج أشهر الأفلام العربية مثالاً (صعيدي في الجامعة الأمريكية) الفنان السوداني يوسف صلاح الدين الذي اشتهر بـ(يوسف حضرة) بعد أن حقق الفيديو كليب انتشاراً واسعاً.

كيف أوصلت أغنيتك للفضائيات العربية؟ 

وصلت بها من خلال إنتاجي فيديو كليب حمل عنوان (يا جميل يا سادة)، والتي صاغ كلماتها ووضع ألحانها أيمن بشير، ونفذها موسيقياً الموسيقار قصاص، وإشراف عليها خالد دامبا، وبعد التنفيذ الموسيقي دفعت بها إلى شركة الإنتاج المصرية، والتي بدورها اختارت المخرج المصري الشهير إيهاب حمدي، والذي أخرج أفلام سينمائية مثلاً (حرب إيطاليا)، (المافيا)، و(صعيدي في الجامعة الأمريكية)، والذي بدوره رسم خارطة طريق لمشاهده من خلال حسناوات روسيات وقع الاختيار عليهن وفق إجتماع مشترك لتحديد الشكل الذي يجب الإطلالة وفقه للجمهور، وتلي ذلك البروفات الخاصة بالتصوير، لذلك أخذ الإنتاج ثلاثة أشهر. 

لماذا الموديل من روسيا؟ 

اختيار الموديل الروسي تم وفق رؤية مشتركة بيني والشركة المصرية، وهي لديها عدد من الموديل من جنسيات مختلفة، إلا أننا إتفقنا على الموديل الروسي الذي ظللت التقي به يومياً لأكثر من أسبوع للتأقلم عليه.

كم المبلغ الذي كلفه إنتاج الفيديو كليب؟ 

كلف إنتاجه (25) ألف دولار أمريكي. 

أين تم بثه؟ 

في عدد من القنوات الفضائية العربية خاصة وأن الترويج للفيديو كليب مضمن في بنود العقد المبرم بيني والشركة المصرية.

وماذا؟

بعد أن حقق الفيديو كليب الأهداف المرجوة منه عربياً تلقيت دعوة للمشاركة في مهرجان الأغنية العربية بـ(دار الأوبرا)، إلا إنني ولظروف مرضية لم أتمكن من المشاركة، بالإضافة إلى إنني في آخر حفل غنيته تركت الغناء، وشددت الرحال إلى الإمارات، ولم أكن  أعرف السبب الذي قررت على إثره ترك الغناء، ولكن الحمدلله تجاوزت تلك المرحلة، وعدت إليه مجدداً.

ماذا عن الفيديو كليب الذي انتجته في إثيوبيا؟

الفيديو كليب الذي صورته في إثيوبيا كان دويتو مع الفنان الإثيوبي الشهير ابراهام نجوسي، والذي تم تنفيذه موسيقياً على ثلاثة مراحل المرحلة الأولي نفذها الموسيقار الشاب عادل حسن، والمرحلة الثانية تم تنفذها استوديوهات بمصر، والمرحلة الثالثة نفذت في إثيوبيا، وما أن إنتهي التسجيل إلا وتم الانتقال إلى مرحلة  تصوير المشاهد والإنتاج في إثيوبيا. 

من الذي دعم إنتاج الفيديو كليب؟ 

الوالد الذي اشكره على وقفته معي وتشجيعي لي.

أين تم بث الفيديو كليب؟ 

عبر القنوات الفضائية الإثيوبية، ويتم بثه بصورة مكثفة لدرجة أن البعض أعتقد إنني فناناً إثيوبياً، إلا أن مفاوضات (سد النهضة) كشفت إنني فناناً سودانياً، كما تم بثه عبر برنامج (مساء جديد) بقناة النيل الأزرق.

متي بدأت الالتحاق بالحركة الفنية؟ 

في العام 2001م، وذلك من خلال الدورات المدرسية، 

وأول دورة شاركت فيها بـ(البيت الكبير) بالخرطوم بحري، ومنها واصلت مشواري الفني، والذي وجدت في إطاره أشخاصاً وقفوا معي، وعلى رأسهم الفنان الراحل علي إبراهيم اللحو، الفنان الكبير محمد ميرغني والأسطورة محمود عبدالعزيز وآخرين. 

مع من من الشعراء والملحنين تعاملت؟ 

الشاعر الكبير إسحق الحلنقي، ناصر عبدالعزيز، حسين ابوكروك، السماني إبراهيم، أمجد حمزة، أحمد حسين حضرة وأيمن بشير.

ما هو جديدك؟

إنتاج البوماً يحمل عنوان (ظلم الغرام) التي ألف كلماتها أحمد حسين حضرة ووضع ألحانها الموسيقار الشاب عادل حسن.

*طارق السلاوي يفتح النيران على الزعيم.. فريق المريخ متمسك بمجموعات قديمة ومحددة.. ورفضت عرضاً للزمالك المصري*









...... 

*التقاه : سراج النعيم*

..... 

فتح طارق السلاوي لاعب المريخ السابق النيران على دائرة الكرة بفريق المريخ بسبب مغادرته كشوفات النادي، مؤكداً أنها لم تمنحه فرصة للمساهمة في مسيرة النادي رغماً عن إنني مقيداً في كشوفاته عامين، كنت خلال التمارين أسجل الأهداف في شباك حارس المرمي جمال سالم، إلا أنه ورغماً عن ذلك يتم استبعادي من تشكيلة الفريق.

وحول كيفية تسجيله بالمريخ؟ قال : عبر وكيلي عادل الدولي، والذي طلب عبره نادي المريخ حضوري من السعودية، ولا سيما فإنني اجتزت الإختبارات، ووقعت في كشوفات المريخ، والذي امضيت فيه فترة لم أكن راضياً عنها، لأن إدارة الكرة لم يمنحني فرصتي، وهذا يؤكد تمسكها بمجموعات قديمة، فليس هنالك تجديداً كسائر الأندية الآخري، ولا أدري أين تكمن مشكلة المريخ، هل في مجلس الإدارة أم دائرة الكرة؟، وذلك نسبة إلى التمسك بعدم التغيير في الأفكار، لذلك ساتجه لأندية تهتم بالشباب، وهو الأمر الذي جعلني لذلك لا أجدد عقدي مع المريخ. وأردف : شددت الرحال إلى السعودية بعد عام رغماً عن محاولات لاعادتي للمريخ إلا إنني رفضت الفكرة، لأنني كنت أدرس في عروض لأندية السعودية أبرزها نادي (أبها)، (الوحدة) و(التعاون)، وفي ذات الوقت رفضت عرضاً لنادي (الزمالك) المصري، والسبب هو إنني أفكر في تقديم ما لدي من مهارة إلى وطني أولاً.

هل قبل لنادي قبل المريخ؟ قال : نعم لعبت في نادي الخرطوم الوطني، وعندما أنتهي عقدي معه رفضت التجديد، وذلك يعود إلى أن حقوقي لم تكن تصلني في وقتها، لذلك لم أستطع الاستمرار معهم لعدم الإهتمام بي كلاعب، وأتمنى أن تكون محطاتي القادمة أفضل بكثير من السابقة.

ماذا عن اختبارتك مع الهلال؟ قال : نفس الفترة التي أجريت فيها إختبارات لنادي المريخ أجريت اختبارات مع فريق الهلال أيضاً إلا أن الأقدار شاءت أن أوقع في المريخ، واجتزت إختبارات نادي الهلال قبل إختبارات نادي المريخ.

العازف المعروف مامون صالح يعاني بالقاهرة من المرض

 


اسعف عازف الكمان مامون صالح الرضي عضو فرقة زيدان إبراهيم إلى قاهرة المعز لتلقي العلاج بسبب ضعف في عضلة القلب، والتي اقعدته طريح الفراش لفترة طويلة بالمنزل إلى أن وقف معه زملائه الموسيقين باتحاد الفنانين، وذلك من خلال مبادرة قادها عازف الساكس شوقي، ومن ثم تكفل الشاعر ورجل الأعمال عبدالله البشير بتذكرة السفر لتلقي العلاج بمصر. 

من جانبها، تشير المعلومات إلى أن الفحوصات والتشخيص أثبت أن هنالك ضعفاً كبيراً في عضلة القلب، وبالتالي يحتاج إلى متابعة وعناية فائقة، وهو الأمر الذي جعل البعض من زملائه يطلقون صرخة استغاثة للفنانين والموسيقين السودانيين في الداخل والخارج من أجل الوقوف إلى جانب الموسيقي مامون إلى أن يتماثل للشفاء بإذن الله.

القبض على تشكيل عصابي سوداني يسرق (الأغنام) بالسعودية

 

كتب : سراج النعيم

ألقت السلطات السعودية القبض على تشكيل عصابي يتألف من السودانيين، وذلك بتهمة السرقة والسطو.

فيما تشير الوقائع إلى أن شرطة مدينة (الرياض) تمكنت من الإطاحة بتشكيل عصابي

مكون من أربعة أشخاص مخالفين لنظام الإقامة في الأراضي السعودية، ويحملون الجنسية السودانية، وهم

جميعأ في العقد الثالث من العمر، 

وذلك لارتكابهم عدد من الجرائم، والتي تمثلت في السرقة والسطو على عاملين بالحظائر وتهديدهم بالأسحلة البيضاء، ويقوم أفراد العصابة بتكبيل ضحايا السرقات والسطو، وأخذ ما بحوزتهم من مواشي والاستيلاء على الهواتف السيارة والمغتنيات.

بينما باشرت الشرطة السعودية التحري في الإجراءات القانونية مع المتهمين السودانيين الذين أقروا بارتكابهم أربعة حوادث بذات النمط والسلوك الإجرامي، وتركز معظم الجرائم المرتكبة بالضواحي البرية لمنطقة (بنهم) الواقعة شمال العاصمة السعودية (الرياض)، واستولوا من خلالها على (١٨٤) رأس من الماشية، وتقدر قيمتها بـ(٣٠٦٠) ريال سعودي، وعلى خلفية ذلك تم إيقاف المتهمين تمهيداً لاستكمال الإجراءات القانونية في مواجهتهم.

*سراج النعيم يكتب : ألف جنيه مواصلات وفطور (فول)*

 


....... 

وصلت الأوضاع الاقتصادية في البلاد لمستويات غاية في الصعوبة، وانعكس ذلك على أسعار السلع الإستراتيجية، وتعريفة المواصلات، وما أن تسال عن الأسباب؟ إلا ويأتيك الرد بأن الجنيه السوداني فقد قيمته مقابل الدولار الأمريكي، والذي عجزت كل الحكومات عن كبح جماحه، وبالتالي أصبح مبرراً للزيادات التي يواجهها المواطن وحيداً، فبعض الشركات، المصانع، التجار وسائقي المركبات العامة يرفعون الأسعار بصورة تفوق كل التصورات، وعليه عندما يفكر المواطن في الخروج للعمل، فإنه يحتاج على الأقل إلى (1000) جنيه يومياً، علماً بأنه لا يتقاضي نظير عمله ربع المبلغ، لذا السؤال الذي يفرض نفسه كيف يغطي عجز ميزانيته، ومن أين يأتي بالمال؟؟.

أصبح المواطن يفكر ألف مرة في حال أنه يريد الخرج من منزله، وإذا اضطرته الظروف لذلك مكرهاً، فإنه يقترض مبلغ الـ(1000) جنيه من المحل التجاري في الحي، وإذا استمر هذا الوضع أكثر من ذلك، فإنه يحتاج إلى ماكنة لطباعة (النقود) حتي يظفر بالمال الذي يصرفه على المركبات العامة ذهاباً وإياباً، ووجبة (فول) وصل سعرها إلى (180) جنيه، وإذا أضاف للطلب (عيشتين)، فإن سعره يصبح (200) جنيه، وإذا أضاف له (بيض) و(طعمية)، فإن سعره يصبح (300) جنيه، وهذا بالنسبة لشخص واحد، فما بالك بالأسرة المكونة من أكثر من شخص؟.

إن رفع أسعار السلع الإستراتيجية وتعريفة المواصلات لم يعد أمراً مفاجئاً للمواطن، بقدر ما أنه يتضاعف مع إشراقة كل صباح دون أن تحرك الحكومة الانتقالية ساكناً لوضع حداً للأزمات الطاحنة، والتي افرزت ظاهرة (تجار الأزمات) الذين جعلوا المستهلك يقف مكتوف الأيدي، ولا يدري ماذا يفعل في ظل ضغوط ممارسة عليه؟، وهذه الضغوط تضطره للتأقلم مع الزيادات غصباً عنه، وما يلفت نظري هو أن الأسعار مرتفعة بصورة صارخوية بما في ذلك المنتجات المحلية، وسعر تعريفة المواصلات بحسب مزاج (السائق) أو (الكمسنجي)، وبالتالي بات المواطن لا يدري لمن يلجأ؟.

ربما لعب (الفساد) المستشري في مفاصل الدولة دوراً كبيراً في التدهور الاقتصاد المريع، والذي نهبت على إثره مدخرات البلاد، مما ترك ذلك اثره على خزينة الدولة، بالإضافة إلى عامل آخر يتمثل في تهريب السلع الإستراتيجية لدول الجوار، والذي نجم عنه أثراً سلباً في الاقتصاد السوداني، وشكل تهديداً تمثل في عدم الإستفادة من عائدات الضرائب والجمارك، وانعكس اثره أيضاً في إرتفاع أسعار السلع الإستراتيجية، وإغراق السوق بسلع منخفضة الجودة، وبالتالي فإن هذا الوجه الكالح لأزمات الاقتصاد السوداني يتبدى في الخرطوم، إلا أنه يظهر جلياً في ولايات السودان المختلفة، مما أدي لتراجع اقتصادي كبير في قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية، وأسعار السلع الإستراتيجية، والخدمات الرئيسية والبنى التحتية، وعليه استمر الاقتصادي متحركاً في طرق (وعرة) لا يمكن أن تتجاوزها الأزمات المرتبطة بالحياة المعيشية اليومية، بالإضافة إلى عدم الإهتمام بقطاع الإنتاج، علماً بأن السودان يمتلك أكبر مساحات  زراعية في الوطن العربي، بالإضافة إلى الثروة الحيوانية والمراعي الطبيعية.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...