الخميس، 22 أكتوبر 2020

سراج النعيم يكتب : مروة الدولية و(إسفاف) السوشال ميديا



إن هذا العصر مليء بالظواهر (السالبة) المقلقة جداً، كظاهرة (التحرش) التي تعرضت لها المطربة (مروة الدولية) في احدي حفلاتها، ووجد مقطع الفيديو الذي يظهر الواقعة انتشاراً منقطع النظير من خلال وسائل (الإعلام البديل)، وأن دل هذا الشيء، فإنما يدل على التراجع الكبير في القيم والأخلاق المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بـ(الديانة الإسلامية)، فالظاهرة أضحت تسيطر على المجتمع بلا حياء أو خجل، وهذا يؤكد أن المجاهرة بـ(الفسوق) أصبحت علناً دون الالتفات للأماكن عاماً أو خاصاً، فهذا الأمر أحدثته متغيرات كثيرة من حيث كيفية التعاطي مع (القيم) و(الأخلاق) المتأثرة بما تفرزه (العولمة) ووسائطها المختلفة، والتي جعلت من بعض المجتمعات مجتمعات (هشة) للتركيز على تقليد ثقافات شرقية وغربية تدفع النشء والشباب نحو الاستخدام السالب لـ(لتقنية الحديثة) دون محاذير، أو اكتراث لخطورتها، وهو أمر نابع من (ضحالة) الثقافة، والوعي بما ترمي إليه في الحاضر والمستقبل.

هنالك تجاوز واضح لـ(لقيم) و(الأخلاق)، والذي يهدف من خلاله البعض لتحقيق (الشهرة) و(النجومية)، ومن ثم جني الأموال بـ(الحفلات) و(النقطة) لدرجة أن البعض من المغنيات أصبحن ثريات، لذلك يجب استخدام الإعلام البديل (إيجابياً) بما يوازي الاستخدام (سلبياً)، وأن لا ييأس الناشط الايجابي من التوعية والتبصير بالظواهر الدخيلة على المجتمع، وأن لا يدع (كبرياء) الإيجابية ينكسر، وأن لا يستخدم وسائط التواصل الاجتماعي بـ(استحياء) في ظل موجة (الفجور) و(الفسوق) الذي إذا لم يجد من يحاربه، فإنه سيقضي على (القيم) و(الأخلاق)، وتصبح الظواهر (السالبة) أمراً طبيعياً في المجتمعات، ويمكن رؤيتها تمارس في الشوارع، الأسواق، المركبات والأماكن العامة، فليس مهماً لدي هؤلاء أو أولئك تجاوزها أم لا، إنما المهم تحقيق (الشهرة) و(النجومية) بأي ثمن، وزاد من الإشكالية تعقيداً ظهور مغنيات يرتدين الأزياء (المحذقة)، وبالتالي من الطبيعي أن يتعرضن لـ(لتحرش)، فـ(المتحرش) يستقل انشغال المغنية بما يسمي بـ(النقطة) و(الغناء)، والغريب في الأمر أن ذلك السلوك يزيد من أسهمهن بالانتشار على نطاق واسع عبر السوشال ميديا، فيما تتراجع شعبية مطربات لديهن قاعدة جماهيرية، ويطرحن فناً جاداً بكل هيبة وشموخ، إلا أنهن يبعدن عن الأضواء، والتي يخطفنها مغنيات (التحرش)، هكذا نعيش عصراً انقلبت فيه موازين (القيم) و(الأخلاق)، ولا ندري ماذا يخبئ لنا المستقبل في ظل تنامي وانفجار ظواهر سالبة يصعب تداركها في إطار المتغيرات الجديدة في عصر التقنية الحديثة، والذي يجذب الشباب والنشء بما ينسجم مع روحه، خاصة وأنه يتسم بالسرعة لمواكبة التطور الذي يشهده العالم، لذا نلحظ أن مغنيات ناشئات يصعدن للشهرة والنجومية بسرعة الصاروخ بالاستخدام بـ(الإسفاف) الذي يبث عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهو محتوى غير مفيد، ولا يستحق المتابعة بأي شكل من الأشكال، لأنه يعكس مستوى ثقافي لا يراعي القيم والأخلاق، وهذا يعود في الأساس إلى (التربية) و(البيئة)، وعليه فهنالك من يستهجن ذلك (الإسفاف)، ويطالب بالمراقبة الرسمية قبل أن يتمدد هذا الخطر الداهم للمجتمع الذي اختلفت فيه المفاهيم في ظل (العولمة) ووسائطها المختلفة، وعليه لا ندري ما الذي يخبئه لنا الغد في إطار الظواهر (السالبة).

مدير مدرسة يواجه قضية تقييد حرية تلميذ

 يواجه    الدكتور    محمد    الطاهر    مدير    مدرسة    بنين وبنات    تقع في آخر    محطة    للمواصلات    بمحلية    كرري،    يواجه    بلاغا    جنائيا    فتحه    والد    تلميذ    بالمدرسة    بموجب    عريضة    دعوي    جنائية،    وما    أن    تم    التحري    فيه    إلا    وحول    إلى    المحكمة    للبت    فيه.    

وقال    مدير    المدرسة    المتهم    في    البلاغ    :    بدأت    قصتي    مع    المدرسة    المعنية    يوم    11/7/2019م،    إذ    انني    تقلدت    منصب    المدير    فيها،    وبتاريخ    18/7/2019م    فتح    في    مواجهتي    بلاغا    جنائيا    من    والد    تلميذ    يدرس    بالمدرسة،    ومن    ثم    صدر    أمر    قبض    في    مواجهتي،        فألقي    على    القبض،    وبعد    التحري    حول    الاتهام    تم    إطلاق    سراحي    بضمانة    وكيل    المدرسة    سالفة    الذكر،    وبعد    إكمال    التحري    في    البلاغ    حولت    القضية    إلى    المحكمة    المختصة    تحت    المادة    (164)    من    القانون    الجنائي    وتفسيرها    (تقييد    الحرية).    

في    ذات    السياق    قال    تلقيت    اتصالا    هاتفياً    من    والد    التلميذ    الشاكي    في    الذي    البلاغ    الجنائي،    واتذكر    أن    أول    كلمة    التقطها    اذناي    من    خلال    تلك    المكالمة    قوله    :    (أنا    مراقبك)،    فلم    اعر    هذه    العبارة    انتباهه    في    مساء    ذلك    اليوم،    وأضاف    :    (من    أين    أتيت    بالقرارات    التي    اصدرتها)؟،    وأردف    :    (نحن    عاوزين    الأولاد    يشتروا    السندوتشات    من    الخالات)،    فما    كان    مني    إلا    أن    أوجه    له    سؤالا    مفاده    ما    هي    إشكاليتك    بالضبط؟،    فرد    على    قائلاً    :    لدي    عدد    من    الأبناء    بهذه    المدرسة،    ولا    أستطيع    شراء    وجبة    الإفطار    لهم،    فاستغربت    غاية    الاستغراب    مما    ذهب    إليه،    فقلت        أنت    ليس    لديك    هذا    العدد    من    الأبناء    بهذه    المدرسة،    لذا    أرجو    أن    توضح    لي    عدد    أبناءك    الذين    انجبتهم؟    فقال    :        خمسة،    فقلت    :    دع    والدتهم    تجهز    لهم    ساندويتشات    من    المنزل،    فاغتذر    عن    ذلك،    فقلت    :    خلي    والدتهم    تجود    عليهم    بالموجود،    ومن    ثم    تحضرهم    وتفطرهم    في    المدرسة،    إلا    أن    هذا    الحل    أيضاً    تعذر،    فقلت    :    سأتكفل    بوجبة    الإفطار    لهم،    وكان    أن    أنتهت    المكالمة    الهاتفية    بيني    وبينه    على    ذلك    النحو    الذي    أشرت    له.    

وماذا    بعد    ذلك؟    

عموماً    التزمت    بما    قلته    له،    إذ    انني    منحتهم    وجبة    الإفطار    على    حسابي    حوالي    الأربعة    أيام    تقريباً،    وكان    والد    التلاميذ    غاضب    جدا    كون    انني    قدمت    وجبة    الإفطار،    والغضب    نابع    من    أن    الوجبة    عبارة    عن    قطعة    خبز    ب(سكر).    

وأضاف    :    منذ    أن    تم    تعيني    مديرا    للمدرسة    وضعت    لائحة    تمنع    خروج    التلاميذ    من    المدرسة    خلال    اليوم    الدراسي    الإ    بإذن    من    معلم    أو    معلمة    أو    الإدارة    المدرسة،    ومن    خالفوا    اللائحة    أوقعت    عليهم    جزاءات    حتي    لا    يكرروا    الخطأ    الذي    وقعوا    فيه،    المهم    انني    ضربتهم،    وقلت    لهم    غدا    عليكم    بإحضار    أولياء    أموركم    في    الصباح،    فأنا    كنت    في    تلك    الأثناء    داخل    مكتبي،    وعندما    خرجت    منه    وجدت    التلاميذ    خارج    المدرسة،    فما    كان    مني    إلا    أن    احضرتهم    إلى    المكتب،    ووجهت    إليهم    سؤالا

لماذا    خرجتم    من    المدرسة    في    هذا    التوقيت؟    فقالوا    :    (عاوزين    نشرب    موية)،    فسألتهم    هل        المدرسة    ليس    فيها    مياه؟    فقالوا    :    نعم    فيها    إلا    أنها    (سخنة)،    واردفت    السؤال    بآخر    هل    استأذنتم،    فقالوا    :    لا    لم    نستأذن،    وبما    انني    مديرا    لمدرسة    أساس    في    الريف    الجنوبي    بمحلية    امدرمان،    بدأت    عملي    من    خلال    وضع    لوائح    إدارية    بعد    الاجتماع    مع    مجلس    الآباء    والمعلمين،    تم    على    خلفية    ذلك    الاجتماع    اجازت    اللائحة،    وذلك    بعد    الحذف    والإضافة    في    بعض    بنودها.    

هل    أنت    تدرس    التلاميذ    بالإضافة    إلى    انك    مدير    المدرسة؟    

نعم    أدرس    الحصة    الرابعة،    الخامسة    والسادسة،    وأثناء    ذلك    شاهدت    التلميذ    الذي    طلبت    منه    إحضار    والده    مع    أحد    الأساتذة،    وهما    في    طريقهما    إلى    الفصل،    وكان    حضر    الحصة،    علماً    بأن    التلاميذ    والتلميذات    احضروا    أولياء    أمورهم    عدا    ذلك    التلميذ    الذي    أشرت    إليه    قبلا،    وهو    الذي    فتح    والده    البلاغ    الجنائي    ضدي،    والذي    احضره    جارهم    نسبة    إلى    أن    والده    في    العمل    بمناطق    الذهب،    عموماً    كل    كتب    كل    أولياء    الأمور    تعهدات    بأن    لا    يتكرر    من    الأبناء    تلك    التصرفات،    وإذا    تكررت    سيتم    نقل    التلميذ    من    هذه    المدرسة    إلى    مدرسة    اخري،    المهم    انني    قلت    لجار    التلميذ    المعني    اتصل    هاتفياً    بوالده،    وإذا    وافق    أنك    تكون    ولي    أمره    ليس    لدي    أي    إشكالية    ما    عندي    مشكلة،    وعندما    خرج    جار    التلميذ    من    المدرسة    منحت    التلميذ    خمسة    سندوتشات    له    ولاخوانه،    بعد    تناول    وجبة    الإفطار    لم    يدخل    التلميذ    الفصل،    وكان    يجلس    تحت    شجرة    داخل    المدرسة،    فأنا    رفضت    أن    يكون    ذلك    الجار    ولي    أمر    التلميذ،    والذي    بدوره    طلب    أن    يصطحب    التلميذ    معه    فرفضت    أيضاً.    بس    شنطته    كانت    في    المكتب    ما    اديناها    له    لأن    ولي    أمره    لم    يأت    

نهاية    اليوم    التلميذ    ذهب    إلى    منزل    أسرته،    وحتى    اللحظة    والده    لم    يأت    إلى    المدرسة    للنقاش    حول    الموضوع.    

واستطرد    :    في    نهاية    حديثي    بالمحكمة    حول    هذه    القضية    وجه    لي    القاضي    تهمة    المادة    (164)    من    القانون    الجنائي،    وقال    :    (قيدت    حرية    التلميذ    لأنني    لم    أسمح    له    بالدخول    للفصل    أو    يمشي    مع    جاره    قال    لي    أنت    مذنب    أم    غير    مذنب؟،    قلت :   (غير    مذنب)،    وسألني    هل    التلميذ    بعد    نهاية    اليوم    ظل    في    المدرسة    أم    خرج؟    فقلت :    (خرج)،    قال    لي هل لديك شهود، قلت : نعم  قال : احضرهم    يوم    31/3    إلا أن  حظر    جائحة    (كورونا) تسبب في التأجيل،    ولم    يتم    تحريك    القضية، إلا بعد رفع الحظر،   وتأجلت

الجلسة    الخامسة    تأجلت    لأنني    استقدمت    محامي    ليطلع على    القضية،    والجلسة    السادسة    تأجلت أيضآ    لأنني غيرت    المحامي    بآخر.

(680) مليون دولار تعويضات متضرري حرب الخليج.. الامم المتحدة طالبت حكومة النظام البائد بدفع الدولارات











كشف الداعية الإسلامي الطيب محمد حسين من أحد متضرري حرب الخليج في العام 1990، 1991م العراق - الكويت، وتم اجلاء (21) ألف مواطن سوداني، وكان معظمهم يعمل بين العراق - الكويت، وعندما اندلعت حرب الخليج. 

وقال : وصلنا من العراق والكويت في العام 1991م بعد أن تم منحنا مبلغ (4) ألف دولار أمريكي على جزئين الجزء الأول (150) ألف دولار أمريكي، والجزء الثاني (250) ألف دولار أمريكي من الأمم المتحدة باعتبار أنها مسؤولة عن المتضررين.

وعرج إلى التعويض قائلاً : إن تعويضنا البالغ (680) مليون دولار أمريكي استلمه نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، كما أنها استلمت أيضاً (177,5) مليون دولار أمريكي، وصدر بعدها منشور أوروبي يخاطب حكومة السودان بأن المبلغ اعلاه تم إقراره للسودانيين المتضررين من حرب الخليج، وجاء فيه إذا الإنسان العربي - السوداني يريد أن يصبح ثريا لابد من منحه ذلك المبلغ، وناقشوا فيما بينهم ال(100) ألف دولار أمريكي لكل من (أ) و(ب)، وبقية الشرائح على أساس أنه يكفي معاشها، وفي نهاية الإقرار تثبت الأمم المتحدة المبلغ للإنسان السوداني  المتضرر من حرب الخليج،

ثم جاء خطاب من الأمم المتحدة يخاطب حكومة السودان مؤكداً أن متضرري حرب الخليج رفعوا شكوي تشير إلى أن المبالغ المرسلة لم تصلهم، وعلى خلفية ذلك رفعنا شكوي للرئيس المخلوع عمر البشير في العام 2012م، ولكن دون جدوي، فما كان منا إلا ولجأنا للأستاذ غازي سليمان، ولم يفيدنا بشيء، اما في العام 2012م و2013م رفعنا شكوي ضد لجنة متضرري حرب الخليج، والتي ترأسها الأستاذة آمال البيلي، ولكن ظل هذا الملف دون حل منذ العام 1991م وحتي العام 2015م، لذا ناشدنا السلطات ذات الصلة، ووقفنا وقفات احتجاجية بلا نتائج إيجابية أيضاً، عموماً من خلال ترأسي للمتابعة كنت أصل إلى باب المسئولين في الحكومة الانتقالية الوصول إلى نتائج رغماً عن تأكيدات وجود الملف بطرفهم. 

وأشار إلى أن متضررا اتخذ إجراءات قانونية ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير لم يقال له خلال ذلك أنت مستحق أو لا  رغماً عن أنه ظل يتابع القضية (10) سنوات تقريباً،  وفي هذا الإطار سئل عن المبالغ التي صرفها إلا أنه لم يصل إلى نتيجة.

واستطرد : اكتشفنا أن هنالك مكتب في الحكومة السابقة، وعندما ذهبت إليه أكدوا أن الملف الذي بحوزتي ليس عند من يأتون من المتضررين، وقالوا إن ملفي هذا هو الملف الحقيقي الذي يجب أن يطالب في إطاره المتضررين بحقوقهم. 

واسترسل : يبدو أن هذا الملف تمضي نحو المجهول رغماً عن سقوط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، والذي بعده طرقنا باب مجلس الوزراء الحالي عدة مرات، ولم يفيدونا بشيء، وكل من ذهبنا إليه يقول إن اللجنة متحركة، ولا ندري إلى أين؟ فعلي الأقل يجب أن توضح لنا تلك اللجنة ماذا فعلت؟ وبما أن الأمر يمضي على النحو الذي أشرت له طلب مني بعض المتضررين تجاوز مجلس الوزراء، وكل من يطرق معي هذا الملف يختفيء في ظروف غامضة.

إعلامي يفتح بلاغ وأمر قبض في مواجهة فاطمة الصادق


وجهت نيابة الحقوق الادبية و الفكرية بنيابة الخرطوم التجارية بالقبض على الأستاذة الصحفية فاطمة الصادق مدير قناة الهلال الفضائية، وذلك علي خلفية البلاغ المقدم من الشاعر والإعلامي محمد عبد الرحمن علي أحمد الطريفي مؤلف أغنية (اسياد البلد) بسبب بث القناة الأغنية دون أخذ المسبق. 

وقال الشاكي : أطالب بحقوقي الأدبية و المادية، والتي كنت أتردد في إطارها على القناة مطالبا بالتسوية إلا انني كنت أجد تعاملا غير لائقا من إدارة القناة حسب قوله، و هو الأمر الذي دفعني إلى إتخاذ الإجراءات القانونية. 

وتابع : بحكم هلاليتي و عشقي للهلال لم أكن أنوي اللجوء للقانون في هذا الشأن، لكن التعامل بالقناة الممثل في عدم التقائي لحل الإشكالية، وهو الأمر الذي أشعرني بالاستصغار و الإزلال. 

وتشير الوقائع بحسب الشاكي : فتحت البلاغ وبعد التحري صدر أمر القبض الذي توجهت في ظله الشرطة للقبض على مدير القناة، إلا أن موظفا بالقناة أكد أن فاطمة الصادق خارج البلاد. 

وذهب إلى التعامل معه قائلاً : من المؤسف أن تتم مقابلة طيبة خاطري بالاستفزاز رغماً عن أنه يجمعنا حب الهلال العظيم نادي الأدب و القيم و الأخلاق، وبالتالي لن استرد كرامتي إلا من خلال اعطائي حقوقي كاملا.

سراج النعيم يكتب : من سرق فرحة الشعب السوداني؟



 


مما لا شك فيه، فإن رفع الدعم عن (الوقود) و(الخبز) سيفاقم من الأزمات الاقتصادية المتوارثة أصلاً من نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، وبالتالي على الحكومة الانتقالية عدم الاقدام على هذه الخطوة غير الموفقة خاصة وأن الأوضاع الاقتصادية (منهارة) بما يكفي، وسيكون (الرفع) بمثابة (القشة) التي تقصم ظهر الحكومة الإنتقالية، والتي عجزت في الخروج بالملف الاقتصادي بأقل الخسائر، وذلك من خلال إيجاد  حلول جذرية لأزمات (الوقود)، (غاز الطهي)، (الخبز)، (المواصلات)، (الكهرباء) و(المياه)، وعليه يجد إنسان السودان نفسه أمام تحديات جسام، وهذه التحديات تتطلب تحذيرات شديدة اللهجة من مغبة رفع الدعم عن السلع الإستراتيجية، والذي تم الإعلان عنه خلال اليومين الماضيين. فيما برزت مخاوف من الانعكاسات السالبة التي يحدثها الإصرار على رفع الدعم رغماً عن أن الاقتصاد (هش)، إلا أن المواطن لم يعد يحتمل أي ضغوطات، لذا ومنذ الإعلان عن رفع الدعم إلا وسيطر عليه القلق، وخاصة وأن الأوضاع الاقتصادية بالغة التعقيد ورفع الدعم عن (الوقود) و(الخبز) من الأسباب التي قادته للخرج ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، والذي ظل ينتهج سياسات اقتصادية الفاشلة، وهاهي الحكومة الانتقالية تمضي في ذات الاتجاه. بينما يجد المواطن نفسه في بحث دوؤب عن حياة كريمة، حياة خالية من المعاناة والازلال، إلا أنه يتفاجأ بالحكومة الانتقالية تضغط عليه برفع الدعم عن (المحروقات) و(الخبز)، وبالتالي تتضاعف الفواتير، والتي تسرق منه الفرحة، 

فمن الملاحظ أن مظاهرها اختفت، ولم تعد تجد لها أثرا في الوجوه التي تلتقيها ذهابا وإيابا، لذا السؤال ل(لقحاتة) من الذي سرق تلك الفرحة؟، وجعل الحزن، والألم الاشد قسوة وإيلاما يحل بديلا لدرجة أن المواطن لم يستطع قهر الأزمات المستمرة، وهذه الأزمات تتعمق يوما تلو الآخر، فالحلول عبارة عن (مسكنات) لا أكثر من ذلك، الأمر الذي جعل المواطن يقضي جل أو كل يومه في صفوف (الوقود) و(الخبز)، والبحث عن غاز الطهي، وما ينتهي من هذه المرحلة إلا ويعود إلى المنزل فيتفاجأ بانقطاع التيار الكهربائي أو الإمداد المائي، وحتي في عودته يعاني من أزمة المواصلات رغماً عن رفع تعريفتها بما لا يتوافق مع دخله المحدود، هكذا يبحث عن معاشه ومعاش الأبناء في ظل الظروف الإقتصادية بالغة التعقيد، ولا سيما فإن رفع الدعم عن (المحروقات) و(الخبز) سيضاعف من معاناة المواطن،لذا تبقي الزيادات المستمرة ورفع الدعم هاجسا للمواطن الذي حينما يسأل عن الأسباب يأتيه الرد بأن سعر الدولار الأمريكي ارتفع مقابل الجنيه السوداني، وهذا الارتفاع يحدثك عنه حتي صبي (الأورنيش) في حال وجهت له سؤالاً لماذا رفعتم سعر تلميع الأحذية إلى (30)؟،  وتحدثك عنه بائعة المشروبات الساخنة أيضاً في حال سألتها عن ارتفاع كوب القهوة إلى (50) جنيها أو الشاي إلى (30) جنيها، وينطبق ذات الفهم فيما يتعلق حتي بالسلع المنتج (محلياً)، فالتدهور الإقتصادي المريع الذي تشهده البلاد نتج عنه غياب الضمير والوازع الديني، لذلك ظهرت مهن واختفت أخري في ظروف غامضة نسبة إلى أن ضعاف النفس يمتهنون في الأزمات مهن لا أساس لها في الحياة، إلا أنها أضحت مصدرا للرزق غير مشروع. تشير كل المؤشرات الإقتصادية إلى استمرارية  التدهور ما لم تجد الحكومة الانتقالية حلولا ناجزة لارتفاع السلع الإستراتيجية، مما تركت أثرها السلب على الناس والمجتمع، والسالب يحكم سيطرته، ولا يقوي الموجب على التحرك، مما أدي إلى أن تطغي السلبية على الراهن الإقتصادي، والذي أخذ حيزاً كبيراً في المؤشر الإجتماعي، والذي أصبح يتسم افراده بالفقر المقدع.

من هنا يجد الإنسان نفسه حائراً أمام فواتير كثيرة مفروضة لدرجة أنه لا ينام في الليالي إلا قليلاً، وعندما يصحو منها يبدأ مرحلة جديدة من المعاناة بالتفكير في (قفة الخضار)، ومصاريف الأبناء، وضروريات الحياة اليومية التي تبدأ من كباية (شاي) الصباح، وهي من الفواتير التي تشهد إزديادا مضطردا إلي جانب فواتير آخري لا يمكن  تمزقها إلا حينما يخلد الإنسان إلي النوم، وعندما يصحو منه يتبادر إلى ذهنه السؤال الدائم : (من سرق فرحة الشعب السوداني.. من سرقها يا الله)؟، ولا ينتهي الحديث بينه ونفسه ليستمر فيه طوال يومه خاصة وأن الاغلبية العظمي من السكان دخلهم محدود أمثال الموظف والمتقاعد للمعاش وغيرهم، فهم جميعاً ولا يقون على مقاومة زيادات تشهدها الأسواق بشكل شبه يومي بما في ذلك الأدوية المنقذة للحياة، فبأي ذنب يصبح كل هؤلاء أسيرين للظروف الاقتصادية الطاحنة خاصة على ذوي الدخل المحدود الذين يتفأجاون بها يومياً دون أمل في إصلاحات إقتصادية، مما يضيف أعباء جديدة على كاهل المواطن المغلوب علي أمره، ما أضطره إلى مد يده أعطوه أو منعوه وأن أعطوه مره لن يكونوا له بنكاً

وبالمقابل هنالك أناس عفيفين، ويقضون يومهم دون أن يمدوا أيديهم إلى إلى الناس، بل يعتمدون علي أنفسهم رغماً عن الظروف الإقتصادية القاهرة التي يعيشونها بشكل يومي، فهم يذهبون لاصحاب المحلات التجارية للاقتراض منهم، ولا يمدون ايدهم.

جدل واسع حول حمل شباب مفتولي العضلات لـ(لجبل) و(الدولية).. مطالبات لمجلس المهن الموسيقية بحسم (الفوضي)

 *


*

........   

قوبلت ظاهرة حمل المطربتين (عائشة الجبل) و(مروة الدولية) على كراسي بإمتعاض شديد من الناس والمجتمع لما تحمله الظاهرة السالبة من هدم لـ(لعادات) و(التقاليد) السودانية غير المنفصلة عن الديانة الإسلامية، وذلك بالاستخدام السالب لـ(لإعلام البديل)، ووجدت هذه الخطوة استهجاناً منقطع النظير من نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي باعتبار أنها لا تليق بالآداب العامة للمجتمع الذي يواجه تحديات جسام من الداخل والخارج، خاصة في ظل سهولة اقتناء الهواتف السيارة والنشر من خلالها عبر (الفيس بوك)، (تويتر، (اليوتيوب) و(الواتساب)، وهو ما أدي إلى ظهور ظواهر سالبة كظاهرة شباب مفتولي العضلات يحملون المغنية (عشة الجبل) و(مروة الدولية) على (كراسي)، وذلك بعد الصلح المزعوم بينهما.

فيما وجد مقطع الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع هجوماً كاسحاً من المتلقي لعدم مراعاة القيم والأخلاق في  بث (مقاطع الفيديوهات) عبر الاسافير. وطالب عدد من النشطاء ورواد الإعلام الحديث مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية باستدعاء المطربتين عائشة الجبل ومروة الدولية لتجاوز القيم والأخلاق للفت الأنظار وتسليط الأضواء.

وقال أحمد علي : لا ننكر أن هنالك ظواهر سالبة في المجتمع وتحتاج للمكافحة مثل ظاهرة حمل المطربتين (عائشة) و(مروة)، وهي ظاهرة دخيلة على المجتمع عبر بوابات التطور والمواكبة والانفتاح الذي تبث في إاطره السموم في الجسد، وبالتالي فإن الأمر يتعلق بـ(النهي) عن (المنكر)، والتحذير من مغبة الانجراف وراء تياره الجارف.

وأردف فتحي عبدالرحيم قائلاً : على وزارة الثقافة والإعلام ومجلس المهن الموسيقية والتمثيلية حسم ظاهرة (عائشة الجبل) و(مروة الدولية) خاصة وأن المجلس المهني، وعليه يختص بمتابعة الظواهر السالبة في الحركة الفنية، وحسمها فوراً حتي لا يتمادي في إطارها البعض، وأمثال هؤلاء يجب أن يفعل لهم قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية باعتبار أنه المنفذ للقانون وصمام الأمان من الانزلاق وراء ظواهر سالبة أصبحت تأخذ حيزاً كبيراً في ظل التطور الذي يشهده العالم بصورة عامة وفقاً للثورة التقنية الحديثة الهائلة التي قربت المسافات بين المجتمعات.

وأضاف محمد علي : يبدو أن غياب الرقابة، وتفعيل قانون الحراك الفني الضابط لسلوكيات مغايرة للثقافة السودانية افرز ظواهر سالبة، وتداخلت العادات والتقاليد الغربية مع السودانية، فاسفر عنها الكثير من السلوكيات غير المتوافقة مع المجتمع، والذي عرف بالمحافظة على ثقافته، عاداته وتقاليده، وعليه أري أن يؤدي مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية دوره المنوط به، وذلك من واقع الاستهداف الثقافي الذي نتعرض له في قيمنا وأخلاقنا، وذلك من خلال الانفتاح على ما أنتجته (العولمة) ووسائطها المختلفة، والتي تبث بشكل مكثف الكثير من الأفكار والثقافات المغايرة للثقافة السودانية. 

وتابع إبراهيم محمود قائلاً : إن حمل (مروة الدولية) و(عائشة الجبل) على كراسي ظاهرة جديدة تطلب الحسم من مجلس المهن الموسيقية، خاصة وأننا نختلف عن المجتمعات الغربية من حيث الثقافات، العادات والتقاليد، لذلك لابد من أن يكون المجلس حاضراً في الخارطة الثقافية والفنية للحفاظ على تماسك المجتمع من الانزلاق وراء ظواهر سالبة. 

يجب أن يجد مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية الدعم من المجتمع قاطبة حتى يؤدي رسالته الإصلاحية في الحراك الثقافي والفني، وأن تكون عقوباته رادعة بقدر الجرم المرتكب في حق المجتمع، والذي أضحي مرتعاً لبث الأفكار (الهدامة) للقيم والأخلاق، وذلك بدافع الشهرة، وأمثال هؤلاء لا يعجبهم وجود رقابة تمنعهم من تحقيق ما يصبون إليه، وبالتالي لابد أن نؤمن جميعاً على مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، والذي يجب أن يأمر الفنانين بالمعروف والنهي عن المنكر، فالخطأ لا يمكن أن يقره أي إنسان على وجه البسيطة، خاصة وأن الظواهر السالبة لا تمت لواقعنا بصلة لذلك تترك تأثرها، وإذا كان محاربة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية للظواهر السالبة ضد الحرية فلتكن كذلك، طالما أنه يحافظ على القيم الأخلاق، وبالتالي على الحكومة الانتقالية ووزارة الإعلام والثقافة توفير كل المعينات الداعمة له في أداء الدور المنوط به في حراسة الحراك الثقافي والفني من الظواهر السالبة المتمددة فيه بفضل الثورة التقنية الحديثة التي أنتجتها (العولمة) ووسائطها المختلفة.


🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news  

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

السبت، 10 أكتوبر 2020

سراج النعيم يكتب : ليس هنالك (منتصراً) أو (مهزوماً)..!!




دائماً ما تكون الصراعات أو النزاعات الخفية والظاهرة مبعثرة في مناطق ومدن متفرقة على امتداد المعمورة، وهي بلا شك خطيرة جداً على حياة الإنسان الذي دائماً ما يجد نفسه محكوماً في إطارها بإيديولوجيات ربما تكون (حزبية) أو (طائفية)، لذا لم أعد أكن أدنى شعور لها، إنما أراقبها بصمت خاصة وأن ضحيتها في الأول والأخير الإنسان، والذي مع كل أزمة يموت في داخله كل شيء بما في ذلك بصيص الأمل، والذي لم يعد سوي أنه أصبح (مسكناً) ينتهي بانتهاء مفعوله، وبالتالي فإن أي صراع أو نزاع يعمق الأزمات، ويضع المواطن أمام تحديات جسام، لذا ظل يراقب المشهد دون أن يتغير الوضع الراهن، فلا حيلة له غير متابعته.

من المعلوم فإن أي صراع أو نزاع يبدأ صغيراً ثم يكبر تدريجياً، هكذا هو منذ أن خلق الله الأرض وما عليها، وطوال تلك الحقب ليس هنالك (منتصراً) أو (مهزوماً)، بل هنالك (خاسر) كالذي حدث بالضبط في أطول حروب القرن بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية، والذي لم تضح نتائجه (الإيجابية) أو (السلبية) إلا بعد الانفصال، وعلى هذا النسق تأتي النتائج بعد فوات الأوان، ويكون (الخاسر) الأكبر في نهاية المطاف الإنسان، والذي دائماً ما يبحث عن الأمن، الأمان والسلام، وعليه يجب الابتعاد عن أفكار تؤدي لعدم التعايش السلمي، خاصة وأن أي صراع أو نزاع يقضي على (الأخضر) و(اليابس)، ويفكك نسيج المجتمع، هكذا يفقد الإنسان الإحساس بالأمن، الاستقرار والسلام، لأن أي صراع أو نزاع تصعب السيطرة عليه، ووأده في مهده..!!.

مما ذهبت إليه، فإنه يؤدي إلى سقوط الضحايا، كالذي حدث في إقليم دارفور المضطرب منذ العام 2003م، والذي على إثره حدث الظلم، التهميش والقتل، مما قاد إلى تشريد الكثير من أبناء الإقليم الذين اضطروا للإقامة في معسكرات اللاجئين داخل وخارج البلاد، وبالتالي ليس هنالك (منتصراً) أو (مهزوماً)، إنما الخاسر هو المواطن الذي يجد نفسه في مرمي النيران، مما يتسبب ذلك في خسائر فادحة لا يمكن تعويضها على المدى القريب أو البعيد، خاصة وأنه يفرز مرارات وجراح لا تندمل بمرور الزمن، بل تترك آثارها النفسية والمعنوية داخل كل من شاهدها، وهو واقعاً يجبر أسراً كثيرة للهرب بحثاً عن الأمن والسلام.

دائماً ما تكون الصراعات أو النزاعات قائمة على الأنانية وحب الذات لتنفيذ أجندات (حزبية) أو (طائفية)، وعطفاً على ذلك فلا تظن عزيزي المواطن أنها ستنتهي قريباً، وتعود الحياة إلى طبيعتها طالما أن هنالك مصالح تتقاطع داخلياً وخارجياً، وبالتالي كلما أنتهي صراع أو نزاع يطل آخراً، ويعمد طرفيه إلى تعبئة العقول بأفكار توغل الصدور، هكذا ينتهز كل طرف هذا الصراع أو ذاك النزاع بالتركيز على أخطاء الآخر لاستدرار عطف المواطن، وكسب تأييده لأفكار ربما تصب لصالح حزب أو طائفة، لذا لا تجد حظها لدي المواطن الذي أصبح أكثر وعياً وإدراكاً لمجريات الأحداث في محيطه، وبالتالي أضحي يسقط كل من يقوده إلى في ذلك الاتجاه، ويقف إلى جانب من يؤطر إلى أمنه وسلامه باعتبار أنه قدوة يجب أن يسكب له الود، المحبة، الإحترام، والتقدير، لذا لا يظن من يختلقون الصراعات أو النزاعات أنهم انتصروا، بل يدقون مسمار الهزيمة في نعش المجتمع، فشرارة أي صراع أو نزاع تتمدد إلى بقاع أخري، وبالتالي يجب الاتجاه إلى توعية وتبصير الناس بأهمية العيش في أمن وسلام للحفاظ على المجتمع متماسكاً وقوياً، ويجب الابتعاد عن الأفكار السالبة المقوضة لأركان التعايش السلمي.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...