الاثنين، 24 يوليو 2017

دكتور ليبي كفيف يقتحم الدار بعد إصابته بمرض نادر







..............................
إسماعيل يبصر الدكتوراة بجامعة سودانية شهيرة 
..............................
(بهجت) مرض نادر يصيب واحد من بين المليون في العالم
....................................
التقاه : سراج النعيم
....................................
حضّر إسماعيل محمد بشير إسماعيل الليبي الدكتوراه بجامعة ام درمان الإسلامية متحدياً كل الظروف التي أدت إلي أن يفقد بصره، فما كان منه إلا وتوجه مباشرة للأطباء الذين أكدوا أن العمي المصاب به ناتج عن مرض نادر جداً يطلق عليه (بهجت) تيمناً بالعالم الذي أكتشفه لحظة ظهوره، وأشاروا إلي أنه يصيب واحد من بين المليون في العالم، فيما نجد أن الدكتور إسماعيل أستطاع أن يتغلب علي كل الظروف المحيطة به ويحقق ما لم يستطع يحققه أنسانا مبصراً.
في البدء من هو إسماعيل؟ قال : أنا من مواليد مدينة (ودان ( بليبيا في العام 1959م، وتحصلت علي درجة بكالريوس الآداب من جامعة (بنغازي(  قسم اللغة الفرنسية في العام 1985م، ثم شددت الرحال من مسقط رأسي للدراسة في بلجيكا بجامعة (مونص) متخصصاً في التقنيات التربوية في اللغة الفرنسية، ثم عدت إلي ليبيا، وانتسبت لهيئة التدريس منذ العام 1987م إلي 2003م، ومن ثم أسست المعهد العالي لإعداد المعلمين في العام 1997م حتى 2005م، وفي العام الأخير تحصلت علي درجة الماجستير في علم النفس التربوي من جامعة ام درمان الإسلامية السودانية بتقدير ممتاز، ومنها شغلت منصب عميد كلية إعداد المعلمين بمدينة (ودان) جامعة (سرت) منذ العام 2008م إلي 2012م، كما أنني رئيس تحرير ومؤسس مجلة (البحث) العلمية المحكمة منذ العام 2002م حتى تاريخه، إلي جانب أنني حظيت بدورات تدريبية في جامعة (بيزون) الفرنسية في مجال التكتيك، بالإضافة إلي دورة في الإعتماد البرامجي بمركز ضمان الجودة بجامعة (سرت) في العام 2008م، وخلال تلك الفترة ألفت مؤلفين هما (التخطيط التربوي) و(الإرشاد والتوجيه التربوي) اللذين صدرا عن دار عالم للثقافة بالمملكة الأردنية الهاشمية في العام 2007م.
وأضاف : لدي نشاط في الحركة الكشفية بليبيا منذ العام 1974م، وعملت بها إلي أن حزت علي مرتبة القائد لفوج مدينة (ودان) منذ العام 1998م وحتى العام 2010م، فقدت البصر أثناء انشغالي بالعمل الكشفي بغابة (ودان) بالقرب من (طرابلس) في العام 1999م.
وحول الأسباب التي أدت إلي إصابته بالعمى الكامل؟ قال : بعد الفحوصات التي أجريت لي من قبل الأطباء المختصين قالوا إنني أصبت بمرض اسمه (بهجت)، وهو من الأمراض النادرة في العالم نسبة إلي أنه يصيب الإنسان بنسبة واحد في المليون ولا علاقة له بالأمراض الوراثية.
ماهي جنسية العالم الذي أكتشفه؟ قال : الدكتور التركي (بهجت).
كيف استطعت أن تتأقلم مع الوضعية الجديدة؟ قال : الحمد لله إنني حضرت الماجستير والدكتوراه بجامعة ام درمان الإسلامية السودانية متحدياً الإعاقة أي أنني مصاباً بالعمى الكامل.
وما هي الطريقة التي حققت بها إنجازاتك العلمية في ظل ذلك الواقع الجديد؟ قال : ألهمني الله سبحانه وتعالي الطاقة والاستعداد والإرادة، فلم يكن أمامي بداً سوي أن أكلل كل أنشطتي بالنجاح حيث إنني حصلت علي درجة الدكتوراة من جامعة ام درمان الإسلامية بالعاصمة السودانية ( الخرطوم ) في مجال الإدارة والتخطيط التربوي بتقدير ممتاز وكانت رسالتي تحمل عنوان (التخطيط وإعداد مديري المدارس الثانوية في ليبيا)، وذلك العنوان نابع من إتجاهات الإدارة التربوية الحديثة التي وضعت في إطارها تصوراً جديداً لتطوير الإدارة المدرسية بليبيا خاصة وأنها تعاني، لذلك صممت مقترحاً أهدف منه للوصول إلي الرخصة الوطنية للقيادات التعليمية، ورسمت له هيكل تنظيمي بالتعاون مع المتخصصين.
هل النهج الذي وضعته يعود إلي علة في الوظيفة التعليمية بليبيا؟ قال : نعم فهنالك من تقلدوا مناصب مديري المدارس الثانوية بليبيا، ولكنهم لم يحظوا بالتدريب والإعداد منذ تأسيس أول مدرسة ثانوية قبل الإستقلال بمدينة (بنغازي)، ثم ثاني مدرسة بمدينة (طرابلس) في العام 1947م ومنذ ذاك العام إلي 1999م لم نجد في أرشيف وزارة التربية والتعليم أي شروط اختيار غير الأقدم والأكثر خبرة، ومن هذا المدخل أؤكد أنه لم يتم إعداد المدراء ونوابهم لمدة (50) عاماً تقريباً إلي العام 2006م حيث بدأت أول دورة تدريبية، فوجدت أن هنالك فراغاً كبيراً في التدريب بليبيا، لذلك قمت بتحليل الواقع من حيث مسألة اختيار مديري المدارس الثانوية ونوابهم قبل التدريب، وظللت أحلل في ذلك الواقع حتى العام 2013م، وأجريت استبيان ووزعته علي كل المناطق التي بها (880)  ألف مدرسة في ليبيا، واستهدفت المدير ونائبه البالغ عددهم (160) معلم، وتوصلت إلي أنه لأبد من وجود رخصة وطنية، وما هي المتطلبات لنيلها؟، ولها مدة صلاحية حددتها بالأربع سنوات من تاريخه، وخلالها يتم تجدد الفترة الزمنية المماثلة إلي أن يجتاز مدير المدرسة ونائبه مجموعة من الدورات التدريبية، ولا يحق لأحد أن ينال الكورسات التدريبية إلا بعد دورة تدريبية مدتها ثلاثة أشهر يتلقون من خلالها جرعات تدريبية في إدارة الوقت والأزمة والإرشاد التربوي وغيرها من المكونات الآخري.
دعنا ننتقل بالحوار إلي ما يجري من أحداث بليبيا ما بعد الإطاحة بالعقيد معمر القذافي.. فما هي رؤيتك لها وما تشهده من أحداث آنية؟ قال : بنظرة فاحصة نجد أن ما يحدث في ليبيا شيء طبيعي لأنه دائماً بعد الثورات يأتي عهد الحرية خاصة وأنه سبقه الكثير من الكبت والحرمان حتى علي مستوي التعبير بأي وسيلة من الوسائل المتاحة.. فأنا مثلاً لو صرحت هذا التصريح في ظل نظام القذافي سأحاسب عليه عندما أعود إلي هناك، ولكن الآن الليبيين يتمتعون بهامش حرية كبيرة، وهذا الهامش كان مفاجئاً لهم بصورة كبيرة.. ضف إلي ذلك ما شهدته ليبيا من تطورات فهي في حد ذاتها تعتبر زلزالاً، لذلك لابد من حدوث اهتزازات ستنتهي أن شاء الله.. فالثورة في ليبيا منتصرة بإدارة الشعب الإرادة التي لا تقهر.

السبت، 22 يوليو 2017

سراج النعيم : يحذر من أجندة سياسية باستقلال صفة شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية

""""""""""""""""""""""""""
وجهت إدارة شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية سؤالاً لمؤسسها عبر (الواتساب)، (الفيس بوك)، (قوقل) و(تويتر) الكاتب الصحفي والناشط سراج النعيم حول بعض الرسائل المتداولة عبر قروبات تطبيق (الواتساب) وبعض الصفحات الإخبارية بالموقع العالمي الأشهر (الفيس بوك) والمواقع الإلكترونية والإجتماعية وما تتناقله مجالس المدينة عن نشر الشبكة لهذا الخبر أو ذاك؟، فقال النعيم : أولاً لابد من التأكيد علي أن شبكة (أوتار الأصيل) لا تنتمي إلي أي تيار سياسي أو تنظيم أو حزب، بدليل أنها تفرد المساحات للجميع علي إختلاف ميولاتهم السياسية.
ماهي أهداف إنشاء شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية؟.. قال : الأهداف الأساسية تكمن في الخدمة الخبرية، ومناقشة قضايا الساعة سياسياً، إقتصادياً، أمنياً، اجتماعياً، ثقافياً وفنياً إلي جانب المبادرات الإنسانية مع التأكيد إنني ظللت منذ بداية عملي الصحفي أهتم بالإتجاهات المختلفة من أجل تطوير استخدام الميديا الحديثة في الإطار الإيجابي الذي يخدم الوطن والمواطن، وهكذا ظللت مهماً بالفكرة إلي أن قررت في العام 2012م ضربة البداية للصحافة الإلكترونية التي بدأتها بما أكتب من تحقيقات استقصائية وأخبار ومواد صحفية ساخنة.
هل لشبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية أي أجندة سياسية؟، قال : ليست لنا أجندة سياسية، واجندتنا الأساسية خدمة الناس والمجتمع، ومن هنا أدعو أعضاء شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية إلي عدم الإلتفات إلي من يحاولون وصمنا بالتلونات السياسية أو الحزبية لإيقاف تمدد فكرتنا وإنتشارها في رحاب الفضاء الإعلامي الاسفيري الشاسع الذي أصبحنا فيه مؤثرين في الرأي العام ليس علي مستوي السودان إنما أمتد تأثيرنا إلي خارجه للتطور الذي تشهد وسائط التقنية الحديثة يوماً تلو الاخر وهذا التطور نستفيد منه في خدمة الناس البسطاء والمجتمع المغلوب علي أمره، ونسعي من خلال ذلك إلي حل الإشكاليات التي تعترض طريقهم.
وأضاف النعيم : هنالك بعض الرسائل الملغومة ذات الأجندة السياسية يرسلها بعض منتحاً صفة ( شبكة أوتار الأصيل الإخبارية) وينشر باسمنا أخبار ومواد للإستفادة من خدمتنا التي تمتاز بالمهنية والدقة والمصداقية وسرعة الانتشار الفائق مما جعل المتلقي السوداني داخل وخارج البلاد يلتف حولها ويدعمها بكل ما يملك، وبالتالي أراد البعض من ضعاف النفس هز ثقة المتلقي في شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية، وهز ثقة من يستفيدون من خدمتنا، ولكن هيهات أن ينالوا ما يصبون إليه، فما لا يعلمه هذا أو ذاك هو اننا علي أهبة الإستعداد لحسم أي استقلال لاسم الشبكة لنشر مواد أو أخبار ذات أجندة سياسية، وعلي من يمارس ذلك الفعل لا ينسوا.. أو يتناسوا أن إدارة شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية وضعت بصمتها فيما تتناوله من أخبار أو مواد.
ومضي سراج النعيم : هنالك من يحاول أن يعبث معنا باﻟﻈﻬﻮﺭ أمام الغير منتحلاًً صفتنا، إلا أن ثقتنا كبيرة في فطنة أعضاء شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية داخل السودان وخارجه، وبلا ﺷﻚ لا ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ مع رسائل من هذا القبيل، بدليل العددية الكبيرة التي تلقيتها من إتصالات هاتفية ورسائل نصية يؤكدون من خلالها أن مثل هذه الأخبار المفبركة والمزيلة بخدمة شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية لا تنطلي عليهم لسبب بسيط هو الأسلوب.
وأردف النعيم : تهدف مثل هذه المحاولات للإستفادة من النجاح، والإنتشار الواسع الذي حققته شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية داخل السودان وخارجه لتمرير أجندة سياسية الغرض منها تصفية الحسابات مع الخصوم وهو من الأساليب ( الجبانة ) التي نرفضها رفضاً باتاً لايماننا بالمواجهة بعيداً عن التستر خلف هذه الفكرة أو تلك.
ماذا ستفعل إدارة شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية مع من ينتحل صفتها؟.. قال : كل من يفعل ذلك سيجد منا كل الحزم، ولكن علي كل أرجو من المتلقي في حال أنه أحس بانتحال صفة الشبكة أو شك في خبر أو مادة تحمل توقيعنا فلا يتردد في الإتصال برقم هاتفي، وبالتالي أناشد النشطاء بـ(الواتساب) و(الفيس بوك) و(قوقل) و(تويتر) أن يتصلوا علي مجرد ما وصلتهم رسائل مشكوك في أمرها، وذلك في أي لحظة للإستفسار حول أي مادة.. أو خبر ( 00249123370014 )، مع التأكيد بأنه جرم، لا بل جرم كبير في قانون جرائم المعلوماتية، ولكن في الغالب الأعم يكون الشخص المنتحل لصفة الآخر شخص محترف في إستخدام وسائط التقنية الحديثة، وذلك في ظل غياب الطرف الأصل عن المشهد، وبالتالي يصبح المرسل رجل أو امرأة والعكس مرتكباً للجرائم الإلكترونية في الخفاء، وربما ينحصر تفكيرهم في هذا الإتجاه لخلل ﻧﻔﺴﻲ، فالمنتحل في الأساس إنسان فاشل في حياته، ويسعي إلي إفشال من حققوا النجاح.
وأشار مؤسس شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية إلي أن اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ المنتحلة للغير شخصية ربما تمتاز باﻟﺬﻛﺎﺀ الإجرامي الذكاء الذي يدفعها للبحث عن كيفية إقناع المستهدفين بالانتحال فرد أو جماعة، وهذا ﺳﻠﻮﻙ ﺇﺟﺮﺍﻣﻲ يسعي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ الإلكتروني لإيصال رسالة ملغومة إلي أعضاء شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية بالواتساب، الفيس بوك، قوقل وتويتر.
واسترسل : دعونا نقرأ سوياً كيف ينظر الإسلام إلي انتحال صفة الغير والذي طالعت ﻓﻲ إطارها في ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍؤﻭﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﺣﻜﻴﺖ ﻟﻪ ﺃﻱ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻭﺃﻥ ﻟﻲ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ : ( ﻓﻘﺎﻝ ) : أﻱ اﻟﻨﺒﻲ ( ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ) ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﺑﻌﻴﺒﻪ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺣﺎﻛﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﺃﻓﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺺ . ﻭﻓﻲ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ : ( ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ إنساناً ) ﺃﻱ ﻓﻌﻠﺖ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻨﻘﺼﺎً ﻟﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﺣﻜﺎﻩ ﻭﺣﺎﻛﺎﻩ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ : ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻨﺘﺤﻞ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎً ﺃﻳﻀﺎً، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ : ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺤﻞ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﺃﻣﺮﺍً ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻘﻪ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﺤﺮﻡ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ، ﻭﻷﻥ ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎً، ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﺃﻳﻪ ﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻏﻴﺮ ﻓﻼﻥ، ﻭ ﺇﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻣﺤﺮﻡ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : ﻭﻣﻦ ﻏﺸﻨﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ، ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ، ﻭﺇﻥ اﻟﺒﺮ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﻳﻘﺎً.. ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ.. ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ.. ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻜﺬﺏ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﻜﺬﺏ حتي ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺬﺍﺑﺎً، ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ.

الدكتورة (مريم المهدي) ترد علي شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية حول ابتسامتها مع بنات القتيلة (أديبة)






""""""""""""""""""""""""
ردت الدكتورة مريم الصادق المهدي القيادية بحزب الأمة القومي علي نشر شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية حول صورها مع بنات القتيلة (أديبة فاروق)، ردت لمن نسخ خبر الشبكة قائلة : (يا حبيب لو كنا نبدي ما يجيش في صدورنا علي حال البلد وأهله، الذي أوصلنا له هذا الحكم الباطش لما خرجنا علي الناس من شدة لطم الخدود وشق الجيوب.
وأضافت : ولكننا نتجمل بالصبر، ونعمل علي المواساة لأهلنا وأنفسنا بما يخفف ولا يزيد.
وحول ابتسامتها في الصور مع بنات القتيلة (أديبة) قالت : ولم تكن ضحكا ولا قهقة، شبح الابتسامة الذي ارتسم علي محياي إنما تلطف للحبيب الشاب الذي أصر علي إلتقاط الصورة، وتجاوبت مع طلبه- بلطف وكامل الأدب- الحبيبات بنات اختنا وحبيبتنا الشهيدة (أديبة) أكرمها الله.
وأردفت : وكان الإستجابة منا الثلاثة للطلب العزيز واجتهدت في تحري قول المصطفي صل الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم : (تبسمك في وجه اخيك صدقه)، والحمدلله.
وفي السياق قال الصحفي والناشط سراج النعيم مؤسس شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية : إن الشبكة تعاملت مع الصور من واقع ردود الأفعال المنتقدة لابتسامة الدكتورة مريم الصادق المهدي، وهادفنا من وراء النشر تنبيه الناس عند إلتقاط الصور في المناسبات أن كانت حزينه فإن ملامح الوجه تظهر ما بداخل الإنسان مع التأكيد بأننا لم نقصد الإساءة أو التقليل من مكانة الدكتورة مريم.
فيما كانت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية قد تحصلت علي ﺻﻮﺭﺍً للدكتورة ﻣﺮﻳﻢ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ ﺑﺤﺰﺏ ﺍﻻﻣﺔ القومي تظهرها مع بنات الراحلة (أديبة فاروق) التي عثر عليها غريقة في النيل، وجاءت ردود الأفعال من ابتسامة الدكتورة في الصور والتي وجه في إطارها نشطاء ورواد مواقع التقنية الحديثة نقداً لاذعا للدكتورة مريم باعتبار أن الزمن الذي التقطت فيه الصور لا يحتمل ذلك، وأشاروا إلي أنها ﻟﻢ يكن يبدو عليها الحزن، وقالوا : (كان ﻳﻨﺒﻐﻲ علي الدكتورة مريم الالتزام بما يتناسب ﻣﻊ الحدث الذي شغل الرأي العام خلال الأيام الماضية).
فيما كانت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية قد راقبت المؤتمر الصحفي الذي عقدته شرطة ولاية الخرطوم ظهر (الأربعاء)، والذي كشفت فيه ملابسات ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ جثمان السيدة السودانية (أديبة) ﻃﺎﻓﺔ ﺑﺎﻟﻨﻴﻞ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﻭﺃﺧﺬ ﻋﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﺾ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ المتوفاة وجدوا ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ تطابقت.
بينما تشير شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية إلي الراحلة (أﺩﻳﺒﺔ ﻓﺎﺭﻭﻕ) ﻗﺪ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺧﺒﺰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺒﺰ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭ ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ -11ﻳﻮﻟﻴﻮ 2017- ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﺜﻤﺎﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ .

الشرطة تكشف ملابسات حادثة الأزهري وتقبض على 3 متهمين







......................
كشفت شرطة ولاية الخرطوم، ملابسات أحداث منطقة تقاطع عد حسين بالأزهري وحرق مواطنين لسيارتين إحداهما تخص مواطن سوداني، وآخر سوري، وذلك إثر تداعيات شائعة عمليات خطف وبيع الأعضاء، وأوضحت الشرطة أنه تم القبض على (3) متهمين وتدوين بلاغات في مواجهتهم.
وقال رئيس قسم الأزهري، المقدم ابراهيم محمد، حسب إعلام الشرطة، إنه حوالي الساعة التاسعة أمس الأول ورد بلاغ للضابط المناوب من أفراد المباحث بوجود تجمهر للمواطنين يتجاوز عددهم (2000) شخص حول عربة بوكس وتم تحريك الدوريات الموجودة بدائرة الإختصاص، وتمكنت الشرطة من سحب مواطن وبمعيته عامل أجنبي، واتضح وجود مواطن سوداني يتبع لإحدى القوات النظامية والذي جاء لزيارة لمنطقة الكلاكلة وعند وقوفه واتصاله تلفونياً تمت مهاجمته من مجموعة من المواطنين باعتبار سيارته تعمل على خطف الأطفال، مؤكداً عدم وجود أدوات طبية بالسيارة، مشيراً الى أن القوة المتواجدة بالمكان استطاعت إخراج سائق المركبة ومرافقه بسلام، مضيفاً أنه وأثناء الأحداث اصطدمت سيارة كريسيدا يقودها مواطن سوري بأحد المواطنين وحاول المتجمهرون التعدي عليه وتم انقاذه بواسطة الشرطة وإسعاف المصاب للمستشفى.
 فيما كانت  شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية قد تحصلت علي حقيقة ما جري حول شائعة اختطاف أطفال جنوب الخرطوم.
وتشير شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية بحسب ما روي شاهد العيان محمد عربي : حى عد حسين من الأحياء الهادئة جنوب ولاية الخرطوم، الصهريج المحطة الأشهر بالمنطقة سوق صغير ومتنفس بالحى حيث (الجنبات) واندية المشاهدة والمطاعم، وفى العادة لدى سيدة مفضلة فى مكان هادئي اعتدت قهوتها، ولكن لسوء الحظ وجدت المكان خاليا فاخترت غيرها بصورة عشوائية، وأثناء تصفحي (الفيس بوك) انتبهت لحركة غير عادية إذ بدأ الناس الهرولة فى اتجاه الجنوب ظننت لوهلة أن حادثة سير قد وقعت غير أن الهرولة غير الطبيعية، مما أثار فضولى وسألت أحد المهرولين فى شنو؟ فقال : قبضوا خاطفين أطفال، فلم يكن أمامي بدا سوي أن اترك كل شيء واهرول مع المهرولين، وعندما وصلت إلي مكان الحدث وجدت مجموعة من الناس تقدر بحوالى (600) شخص متحلقين حول عربة بوكس دبل كاب منزوعة اللوحة الخلفية، وللأمانة لم أتمكن من الوصول إلى اللوحة الأمامية، المكان كان مظلما نسبياً، ولكن الإضاءة كانت كافية لوتبيان رجل اربعينى سوداني الملامح فى المقعد المجاور للسائق، وأشياء لم استطيع تمييزها فى المقعد الخلفى، كان هناك حوالى (400) شخص آخرين حول العربة بالهواتف النقالة يقومون بالتصوير، فسألت أحدهم عن الحاصل؟ قال : إنهم خاطفين أطفال، لم أبصر أي طفل أو أشخاص آخرين بالعربة، أخرجت هاتفى وبدأت التصوير المباشر، كل الموجودين كانوا مصابين بالهستريا، والبعض يحاول قلب البوكس، فيما تولى كثيرون مهمة تهشيم الزجاج والهتاف، وكان بجانبي رجل شرطة سمعته يتحدث إلى شخص يناديه جنابو، ويطلب منه تحريك عربة من القسم، فأوقفت تصوير الفيديو، وبدأت أسأل والكل يتحدث بيقين عن أن هذه العربة خطفت ثلاث أطفال وتمت مطاردتها بواسطة موترين، فانسحبت إلى الوراء قليلاً إذ كنت قلقاً على سلامة الراكب الشخصية، وكان هو هادئاً لا أعرف ما إذا كانت شجاعة منه، أم الإستسلام للقدر. وبعد نصف ساعة حضرت سيارات الشرطة تسبقها النغمة المميزة للنجدة، وكانت أكثر من (5) عربات، لم أكن قريباً من العربة لحظة حضور الشرطة، ولم أسمع أو أرى أي مظاهر لفض التجمع الكبير، ولم تطلب الشرطة عبر مكبر الصوت أي شي من الجمهور. انصرفت عربات الشرطة حاملة بعض الناس، وتركت خلفها العربة البوكس لقمة سائغة لجمهور غاضب أهدى الاسافير الصور المنتشرة للعربة المحترقة. وجدت نيران مشتعلة فى عربة أخرى على بعد (1000) متر من الأولى قيل لى أنها عربة كوريلا كان يقودها اجنبي ومعه اجنبيان ولكنى لم اقترب منها.
وأضاف بحسب ما طالع محرر شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية : هذه الحادثة أوضحت لى ان حوادث الخطف أصبحت عند المواطن حقيقة لا تقبل الجدال. سواء كانت صحيحة أو لا لكن عند الجمهور أصبحت حقيقة وأعتقد أن واحدة من مشكلات البلد الحقيقية هو تجاهل الرأى العام، مثلاً فى قضية الراحلة اديبة لو الشرطة قالت إنها سليمة الأعضاء كان من الممكن أن نطمئن ولو لم تكن كذلك فإن قول الحقيقة لن يسقط النظام."

الخميس، 20 يوليو 2017

حامد كسلا : لن أغنى حفلاً (مجاناً) ولو كان العريس أخي

أكد الفنان حامد كسلا أنه لن يغني أي حفل (مجاناً) ولو كان العريس أخي إبن أمي وأبي.
وقال : المجاملة عرف سائد في الوسط الفني، وهو أن يغني الفنان لزميله أو صديقه أو أحد أقاربه دون أن يأخذ أجرا نظير الغناء.
وتابع : شاركت في حفل مجاملة قبل عدة ايام مع عدد من المطربين تقديراً لأحد الأصدقاء، وتم اختياري من قبل أحد معارف صديقي الذي جاملته لإحياء حفل حنة وتقديراً لصديقي اتفقت معه علي مبلغ (6) ألف لإقامة الحفل، وعندما توجهت إليه لأخذ العربون فوجئت باتصال غاضب جداً منه قائلا : (صاحبك الجيت غنيت ليه اعترض وقال القروش كثيرة وشال عربون من العريس، وأتفق مع وأحد بتلاتة ألف ما عرفت أضحك ولا أبكى ولا أضحك بس أقسمت بالله العظيم لن أغنى مجاناً بعد الآن في أي حفل حتى لوكان العريس أخي).

شاب يروي القصة المؤثرة لإتهام والدته بالإسهال المائي

قال الشاب (ع . م ) : يوم السبت الماضي استيقظت من النوم علي صوت شقيقتي وهي تقول أمى (تعبانة)، فما كان مني إلا أن أسعفها للمركز الصحي بالمنطقة باحدي الولايات السودانية، وهو قريباً من البيت، وبعد فحص السكري، أشار الطبيب إلي أن لديها (ملاريا)، ومع هذا وذاك كان السكري مرتفعاً، إلي جانب أنها مصابة بـ(إسهال) و(استفراغ) مما جعل حالتها الصحية صعبة جداً، الأمر الذي قاد الطبيبة لكتابة روشتة ذهبت بها إلي صيدلية التأمين الموجودة في السوق لأنني لم أجد الدواء في صيدلية المركز، أذكر إنني وزوجتي فحصنا أيضاً فوجدنا أن لدينا (ملاريا) المهم أن العلاج كان للوالدة (سيبرو درب سيبرو حبوب فلاجيل دربات فلاجيل حبوب دربات تعويض رينقر ونورمل سلاين)، أما أنا وزوجتي فكتب لنا علاج ملاريا (كوارتوم)، وعندما وصلت صيدلية التأمين في السوق قالوا إنهم يجردون في الأدوية ولا يصرفون الروشتات، إلا أنهم أشاروا علي بأن أذهب إلي صيدلية التأمين الثانية والتي تبعد حوالى (2) كليو متر، عموما توجهت إليها فوجدت السادة الصيادلة يفطرون، فلم يكن امامي حلاً سوي الإنتظار، وعندما طال الإنتظار قلقت وقلت أحسن لي شراء الادوية من السوق، وكان أن ذهبت إلي صيدلية (صحة وعافية) التي وجدت فيها شاباً قام بإنزال الأدوية المكتوبة في الروشتة حيث بدأ ب(دربات السيبرو) و(النورماسلاين) فقلت له كدى ضرب لى جملة الأدوية، وعندما فعل طلعت (400) جنيه، وكانت تقريباً قدر القروش الفى جيبى ففكرت وقلت طالما لم يتصل بي ناس البيت معناها الوضع ما (كويس) وبالتالي بدلاً من صرف الروشتة بكل القروش الفى جيبى دى وأقعد اتلفت لو حصلت حاجة أحسن أرجع اصرفهم عبر التأمين، فأجرت ركشة بـ(10) لأن ملابسى كانت (مبلولة) من ماء الأمطار، المهم عدت إلي مربع (4) وبعد إنتظار جاء دورى لأخذ العلاج ، وأول حاجة قالت لى الصيدلانية (الفلاجيل دربات) ما عندنا إلا نحولك لصيدلية (صحة وعافية) قلت خير، وتانى طلعت كورس (سيبرو) حبوب و(فلاجيل) حبوب قلت ليها مكتوب لى (سيبرو) درب قالت لى لا ما مكتوب ليك اتغالطنا كم مرة وشرحت ليها انا الزول الساى دا إنو المريض فى حالة أمى دى بدوهو أول الدربات بعد الحالة تستقر حتى يدوهو الحبوب قالت لى ما مكتوب في الروشتة غايتو عشان زحمة الناس قررت شرائه من صيدلية، أما بخصوص دواء الملاريا أحضرت لي كورسين (ارتوسنيت) ونهائي ما قدرت إنى بعرف الفرق بين (الكوارتوم) و(الارتوسنيت) لو في السعر أو الجودة، وما بررت هنا صبري نفد فقلت لها مكتوب في الروشتة (كوارتوم) فكيف تصرفي لي (ارتوسنيت) طبعا التبرير كان منتهى (الفطارة)، المهم قلت لها ادينى الروشتة، وذهبت بها إلي صيدلية (صحة وعافية) وقدمتها للصيدلانية فقالت هذا الدواء غير موجود فقلت لها : قبل نص ساعة كنت هنا وكنت حأشترى الدواء بدون تأمين، وكانت لدي سبحة نسيتها في الصيدلية والصيدلاني وضعها في أحد الرفوف وأول ما رفعت عينى وقعت عليها فقلت لها ادينى سبحتي، ثم أنصرفت لأقرب صيدلية وأخدت علاجاتى ورجعت البيت حوالى الساعة (2) ظهراً، والحاجة كانت (تعبانة) حتى بعد ما أن أخذت جزء من الأدوية، وحوالي الساعة (6) مساء نادني إبن شقيقتي مؤكداً أن والدتي تعبت فجريت ناحيتها والقيت نظرة فوجدتها حالتها الصحية صعبة جداً فأيقنت أنه الفراق لدرجة أن شقيقتي لقنتها الشهادة.
وأستطرد : توجد طبيبة في منطقتنا ذهب إليها صديقي من أجل أن تأتي للكشف علي والدتي، حاولت أن اثنيه، إلا أنه أصر علي الذهاب إليها، وأصبحنا ننتظر ملائكة الرحمة، ومر علي الإنتظار نصف ساعة ويبدوا أن لا رحمة إلا من الرحمن الرحيم لملمت احباطي وتوجهت إلي زلط (العمارة) واقرب عربة (اتوس) استأجرتها إلي حوادث المستشفي بالمدينة العريقة ووجدتها تحت إدارة طبيب صغير في السن وبعد الفحوصات وضعنا علي منضدته الأدوية، فطلب إجراء فحص، فذهبت إلي معمل الحوادث، فقالت المحضرة فحص (استول) ليس موجوداً، فقلت لها أدينا (كنتينر) فاضى نشيل فيه عينة نحللها قالت : (مافي)، المهم توجهت إلي معمل خارج المستشفي ويقع غرب المستشفي.
قلت ليهو اديني (كنتينر) عاوز أجيب فيهو عينة من مريض فى المستشفي قال لى جيب (30) جنيه قلت ليهو حاديك قال لى لا تدفع أول لانو في ناس بشيلو (الكنتينر) وتانى ما بجوا، عموماً جاءت النتيجة (consistency watery ) إسهال مائي، ولم انتبه للأمر لأن همي كان منحصرا في الطبيب لكي يبدأ علاج الوالدة، وعندما وضعت بين يديه الروشتة فاجأني قائلاً : (الحاجة تخش عنبر الاسهالات) ثم كتب تقرير اها هنا أنا وأخواتي المعاى رأسنا ضرب، وبالرغم من ذلك قلت أشوف العنبر، وإذا به (راكوبة).

ﻣﻄﺎﻋﻢ ﺷﻬﻴﺮﺓ ﺗﺪﻋﻮ مواطناً من شمال الخرطوم ﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻭﺟﺒﺔ ﻣﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﺨﺼﺺ ﻟﻪ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺫﻫﺎﺑﺎً ﻭﺇﻳﺎﺑﺎً

.......................
دعت أﺣﺪي ﺍﻟﻤﻄﺎﻋﻢ الخرطومية الشهيرة الناشطة في التواصل مع زبائنها عبر وسائط التقنية الحديثة شاباً لتناول وجبة .
ﺑﺪﺃﺕ القصة ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ المعني ﻟﺮﻭﺍﺩ صفحة سلسلة المطاعم السودانية الشهيرة بالفيس بوك ﻋﻦ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺻﻮﻝ ﻃﻠﺐ (ﺩﻟﻴﻔﺮﻱ) ﻟﻤﻨﻄﻘﺘﻪ شمال الخرطوم ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ الولاية ببضعة ﻜﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮﺍﺕ، ﻭﻟﻜﻦ هذا السؤال ﻋﺮﺿﻪ للاﺳﺘﻬﺰﺍﺀ والسخرية، وﺗﺒﺎﺭﻱ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﻴﻦ علي ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎﺕ تسخر ﻣﻦ بعد ﻣﻜﺎﻥ ﺳﻜﻨﻪ.
ﻭﺑﺤﺴﺐ المتابعة ﺟﺎﺀ رد ﺳﻠﺴﻠﺔ المطاعم ، ﺣﻴﺚ ﻗﺮﺭﺕ ﺇﺩﺍﺭتها ﺇﺭﺳﺎﻝ ﻃﻠﺐ (دﻟﻴﻔﺮﻱ) ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺣﺴﺒﻤﺎ نشر البعض عبر الإعلام الحديث، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻭﺟﺒﺔ ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﻗﺪﻣﺘﻬﺎ ﻟﻪ الاﺩﺍﺭﺓ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﻭﺃﺳﺮﺗﻪ، ﻛﻤﺎ ﺧﺼﺼﺖ ﻟﻪ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻪ ﻭﺃﺳﺮﺗﻪ ﺗﻘﻠﻬﻢ ﺫﻫﺎﺑﺎً ﻭﺇﻳﺎﺑﺎً.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...