الخميس، 31 ديسمبر 2015

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﺃﻧﺎ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻲ

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻧﺠﻤﺎً ﻟﻠﺸﺒﺎﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺼﻮﺭﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻭﺍﺑﻮﻋﺮﻛﻲ ﺍﻟﺒﺨﻴﺖ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻤﻴﺔ ؟ ﺑﺪﺃﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﺒﻜﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺬﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻔﻼﺗﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺗﺠﺪ ﺇﻗﺒﺎﻻً ﻣﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺭﻏﻤﺎ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺭﺳﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻐﺎﻳﺮﺓ ﻋﻦ ﺷﺨﺼﻴﺘﻲ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻨﻲ ﻓﻨﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺰﻡ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻋﻴﺪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻨﻄﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻋﻴﺎً ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺎﻙ ﺿﺪﻱ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﺰﻭ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻨﺎﻓﺴﺘﻲ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻼﻗﻲ ﻫﻮﺍ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺑﺄﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺃﻥ ﺗﺠﺎﻣﻞ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻐﺮﻳﺎﺕ ﺇﺫ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺃﻥ ﺃﻗﺪﻡ ﻧﻔﺴﻲ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭ ﺑﺄﻏﺎﻧﻲ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻲ ﻭﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻭﺭﺩﻱ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﺯﻳﺪﺍﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﺤﻤﻮﺩ ﺗﺎﻭﺭ ﻭﻧﺠﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻭﻗﺪ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻬﺪﻩ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ . ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﺃﻧﺎ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﺣﺮﻛﻨﺎ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻗﻠﺖ ﻟﻠﺤﻮﺕ ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺭﻓﻴﻖ ﺩﺭﺑﻚ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻓﻲ ﺧﻄﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺳﻘﻄّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺚ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺷﺎﺷﺔ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ؟. ﻗﺎﻝ : ﺗﺮﺍﻓﻘﺖ ﻣﻊ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺣﻘﺎً ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﻓﻰ ﺯﻣﺎﻟﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﻧﺸﻄﺔ ﻭﻛﻨﺎ ﻧﺤﺮﻙ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻩ ﻋﺐﺀ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺧﻼﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﺟﺔ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺗﺎﻭﺭ ﻭﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻱ ﻭﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻭﺻﺪﻳﻘﻲ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮﺍ ﻳﺪﺍﻭﻣﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﺣﻔﻼﺗﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺎﻡ ﺑﺸﻜﻞ ﺷﺒﻪ ﻳﻮﻣﻲ . ﻫﻞ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﺃﻏﻨﻴﺔ (ﺟﻨﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ) ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻷﻃﻔﺎﻝ ﺑﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻫﻞ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ؟ ﻗﺎﻝ : ﺟﻨﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺷﺨﺼﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺧﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻬﺮ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ ﻋﺒﺮ ﺃﺛﻴﺮ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﺧﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻣﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻐﻨﻴﺖ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺧﺎﻟﻲ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﻳﺤﺒﺐ ﻟﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺟﻨﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺎﺯﻟﺖ ﻃﻔﻼً ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ﻋﻠﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻼﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺸﺎﺭﻛﻮﻥ ﺑﺎﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﻃﻠﻘﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻹﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻗﺮﻧﻖ

ﺃﻛﺘﺴﺐ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺗﻤﻴﺰﺍَ ﻭﻧﺠﺎﺣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺠﺎﻭﺯﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﻴﻠﺘﻪ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻣﻌﻠﻨﺎً ﻋﺪﻡ ﺭﺟﻮﻋﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺪﺩ ﻭﺟﻬﺘﻪ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻈﻤﻬﺎ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭﻧﻔﺮﺓ ﻫﺠﻠﻴﺞ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺃﻧﻪ ﻛﺜﻒ ﻣﻦ ﻧﺸﺎﻃﺎﺗﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻜﻞ ﺃﺳﻒ ﻟﻢ ﺗﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺟﻮﻥ ﻗﺮﻧﻖ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺃﻥ ﺃﻛﺮﺭ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻓﺘﻘﺪﺕ ﻟﻠﻘﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻭﻃﻨﻲ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺟﻴﺪﺍً ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺭﺑﻤﺎ ﻋﺪﻡ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺎﺩ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﻴﻦ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ . محمود عبدالعزيز ﺻﻮﻟﺠﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﺎﺭﺳﺎً ﻳﺸﻖ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺰﺍﺩ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﺤﺮﻱ ﻟﻴﺬﻳﻊ ﺻﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺣﺒﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﻋﻤﻞ ﺑﻜﻞ ﻭﻓﺎﺀ ﻭﺇﺧﻼﺹ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻥ ﻳﻈﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻮﺣﺪﺍً ﻳﺴﻨﺪﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻲ ﻓﻜﺮﻱ ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺇﺑﺪﺍﻋﺎﺗﻪ ﻛﺎﻷﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻮﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻓﺔ ﻧﺼﻮﺻﻪ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﻧﻪ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﺻﻮﻟﺠﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺳﻮﻱ ﺟﻤﻬﻮﺭﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﻳﺸﺪ ﻣﻦ ﺃﺯﺭﻩ ﻓﻲ ﺃﺣﻠﻚ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻓﻠﻢ ﻳﺨﻴﺐ ﻇﻨﻬﻢ ﻣﻌﻠﻨﺎً ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻨﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮ .. ﻭﺇﻧﺴﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻛﺴﺤﺎﺑﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺗﺤﻠﻖ ﻟﺘﺮﺳﻢ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ راسمة ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻟﻨﺠﻢ ﺟﺪﻳﺪ ﺃﻛﺴﺒﺘﻪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻭﻗﻴﺔ ﻟﺘﻬﺒﻨﺎ ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﻭﺃﻏﻨﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﻓﻲ ﻭﺟﺪﺍﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻭﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺗﺰﺩﻫﺮ ﻛﻨﺨﻠﺔ ﺑﺎﺳﻘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻭﺍﻷﻣﻨﻴﺎﺕ . ﺟﻴﻮﺵ ﺍﻟﻌﺸﺎﻕ ﺗﺮﺩﺩ ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻭﺃﻧﻐﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺣﻂ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺭﺣﺎﻟﻪ ﺗﺤﺘﺸﺪ ﺣﻮﻟﻪ ﺃﺳﺮﺍﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﻣﺘﺮﺟﻤﺎً ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺷﺪﻳﺪ ﺩﻻﻟﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﻣﻊ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﻣﻊ ﺁﻓﺎﻗﻪ ﻭﻛﻞ ﻣﺘﻐﻴﺮﺍﺗﻪ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺧﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺟﻴﻮﺵ ﺍﻟﻌﺸﺎﻕ ﺗﺮﺩﺩ ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻭﺃﻧﻐﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻡ ﺑﺤﻔﻨﺔ ﺟﻨﻴﻬﺎﺕ ﺃﻭ ﺩﻭﻻﺭﺍﺕ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺷﻬﺮﺗﻪ ﻭﺑﺮﺯﺕ ﻧﺠﻮﻣﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩﺍً ﻃﺒﻴﻌﻴﺎً ﻟﻜﺒﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﺿﻌﺎً ﺣﺪﺍً ﻟﻠﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺎﺑﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻤﺖ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻭﻳﺪﻉ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﻭﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺿﺔ ﻭﺃﻥ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺃﺭﻱ ﺛﻤﺔ ﺃﻱ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺃﻭ ﺗﻜﻬﻨﺎﺕ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺤﻮﺗﻴﺔ .. ﻓﺘﻌﺎﻟﻮﺍ ﻣﻌﻲ ﻟﻜﻲ ﻧﻮﺍﺻﻞ تقليب ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻭﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﻦ ﺭﺣﻠﺔ ﺳﻔﻴﺮ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ . ﺑﻜﻞ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻨﻲ ﻟﻸﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ..؟؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻜﻞ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻻ ﺃﺭﻱ ﻏﻀﺎﺿﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻨﺎﻋﺘﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻓﻌﺘﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻓﺎﻟﻔﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻳﻨﺘﻤﻲ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻷﺑﻨﺎﺀ ﻭﻃﻨﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃنضممت ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻛﻨﺖ ﺃﻫﺪﻑ ﻟﻠﻮﺣﺪﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺤﻘﻘﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻧﺴﻠﺨﺖ ﻣﻨﻬﺎ . واضاف : ﺍﻟﻔﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻌﺰﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﺗﻔﻜﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻧﻪ ﻣﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻩ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﻔﻜﺮﺗﻪ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻓﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﻓﺸﻠﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻔﺘﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺳﻠﺒﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻭ ﺟﻨﻮﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻟﻠﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ.

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻮﺍﻗﻌﻪ ﻭﻗﻀﺎﻳﺎﻩ ﻭﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ

ﻭﻳﻼﺣﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍً ﻛﻠﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻟﻤﺎﻡ ﺑﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺃﻭ ﺍﺧﺘﺎﺭﺗﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻮﻫﺒﺘﻪ ﺍﻟﻔﺬﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﻇﻠﻬﺎ ﻃﺮﺣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺆﺍﻻً ﻣﻔﺎﺩﻩ ﺃﺧﻲ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺃﺭﺍﻙ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻴﻨﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻓﺄﻱ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﺊ ﺗﺆﺛﺮ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺮﻣﺎﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻬﺪﻑ ﻟﻠﺮﺳﻮ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺎﺫﺍ ﺗﻮﺩ ﺃﻥ ﺗﺮﺳﻞ ﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﻴﻦ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﻴﻦ؟ ﻗﺎﻝ ﺑﺼﺮﺍﺣﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ : ﺍﻃﻤﺢ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺭﺳﻮ ﻓﻲ ﻣﺮﻓﺄ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﺘﻨﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﻫﺒﺘﻲ ﻓﻠﻜﻞ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﻗﺎﻟﺒﻬﺎ ﻭﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﺪﻱ ﻟﻬﺎ ﻗﺎﻟﺒﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﻛﺬﺍﻙ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻭﻟﻜﻞ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﻓﻜﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺟﺴﺪﻫﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻔﻜﺮﺗﻲ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺗﺮﻛﺰﺕ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﻻﺷﻲﺀ ﻏﻴﺮﻩ ﺧﺎﺻﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻲّ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﻤﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﻫﺞ ﻓﻬﻲ ﺗﺤﻤﻠﻨﻲ ﺇﻟﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺧﺸﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺡ ﻓﺎﻟﻔﻦ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻻ ﻳﻨﻤﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺑﻞ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﻳﺘﻢ ﺻﻘﻠﻬﺎ ﺑﺎﻻﻃﻼﻉ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﺄﻧﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﻘﺼﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻧﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﺆﺛﺮ ﻭﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻮﺍﻗﻌﺔ ﻭﻗﻀﺎﻳﺎﻩ ﻓﻲ ﺷﺘﻲ ﺿﺮﻭﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﺬﻟﻚ ﻇﻠﻠﺖ ﺍﺣﻤﻞ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺘﻴﻦ ﻷﻧﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﺗﻀﺎﺩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﻞ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﺃﻋﺰﻝ ﻓﻨﻲ ﻋﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺸﺘﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺻﺪﻕ ﻣﻐﺴﻮﻝ ﺑﺎﻟﻮﻓﺎﺀ . ﻗﻠﺖ ﻟﻠﺤﻮﺕ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﺳﻬﺎﻣﺎﺗﻚ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻭﺃﻳﻦ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ؟ . ﻭﻃﻨﻴﺘﻲ ﺍﺟﺴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ و ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻳﺤﺐ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻨﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺳﺠﻞ ﺯﻳﺎﺭﺍﺕ ﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺠﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺧﺮﻱ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ لي ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻗﻮﻳﺔ ﺭﺑﻄﺘﻨﻲ ﺑﺄﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺣﺒﻮﻧﻲ ﻭﺃﺣﺒﻮﺍ ﻓﻨﻲ ﻭﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺃﻧﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﺴﻴﻂ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﻤﻌﺘﻪ ﺑﻲ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺗﻮﺍﻧﻴﺖ ﻋﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺿﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺤﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻞ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻭﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﻴﻤﺖ ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺃﻧﻨﻲ ﺃﺣﺘﻔﻞ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻋﻠﻲ ﻃﺮﻳﻘﺘﻲ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﺄﻧﺎ ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻬﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻠﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﺧﻠﻔﻴﺘﻬﺎ ﺃﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻭﻃﻨﻲ ﻭﺃﺣﺚ ﺟﻤﻬﻮﺭﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﺘﻬﺎﺝ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﻬﺞ ﻷﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﺍﺣﻤﻞ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻻ ﺗﻬﻤﻨﻲ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺍﻋﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﻫﻮﺍﻳﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻣﻌﺎً ﻭﻣﺎ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ( ﺗﺎﺟﻮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ) ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻤﺖ ﺑﺈﻧﺘﺎﺟﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﻟﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺠﺪﻱ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻭﺷﺎﺭﻛﻨﻲ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻟﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺳﻤﻴﺔ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﻭﻛﻮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﻧﺠﻮﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﺇﻻ ﺃﻛﺒﺮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﺨﻞ ﻋﻠﻲّ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺟﻴﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺎﺯﻓﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻃﻴﺮ ﻟﻔﻜﺮﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻭﺟﺪﺕ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻮﻃﺊ ﻗﺪﻡ ﺑﻴﻦ ﺭﺻﻴﻔﺎﺗﻬﻤﺎ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺣﻘﻘﺖ ﺑﻬﻤﺎ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻭﺟﻴﺰﺓ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﺃﻋﻤﺎﻟﻲ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﻼﻣﺲ ﺃﺣﺎﺳﻴﺲ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﻳﻜﻔﻴﻨﻲ ﻓﺨﺮﺍً ﺗﺘﻠﻤﺬﻱ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻳﺲ ﻭبمركز شباب الخرطوم بحري ﺍلتقيت ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺮﺩﻓﺎﻧﻲ ﻭﺣﺴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ أبناء ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ لي ﺳﻨﺪﺍً ﻗﻮﻳﺎً ﻟﻤﺠﺎﺑﻬﺔ ﺭﺳﻢ ﺧﺎﺭﻃﺔ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻤﻮهبتي ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻗﺪمتها ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺑﺪﻯ ﺑﺼﺮﺍﺣﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ ﺇﻋﺠﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ بصوتي ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺻﻐﺮ سني ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺭﻋﺎني ﻛﻔﻨﺎﻥ ﻭﺍﻋﺪ ﻳﺒﺸﺮ ﺑﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺑﻄتني ﺑﻨﺠﻠﻴﻪ (ﺣﺴﻦ ) ﻭ ( ﺍﻟﺸﻴﺦ ) ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﻣﻔﺼﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺣﻴﺎتي ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ظللت أحتفي ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً . قال الحوت : ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻫﻮ ﺷﻴﺨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪﻱ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻔﺼﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ .

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﻋﻼﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺭﺑﻄﺘﻨﻲ ﺑﺄﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻳﻘﻮﻣﺎ

ﺗﻮﺛﻴﻖ : ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺻﺮﺍﺥ ﻭﺩﻣﻮﻉ ﻭﻟﻬﻔﺔ ﻭﺣﻴﺮﺓ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﺭﺗﺴﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﺌﺪﺓ ﻟﺤﻈﺔ ﺗﻠﻘﻴﻬﺎ ﻧﺒﺄ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺷﻮﺍ ﻣﻌﻪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﻟﻦ ﺗﻤﺤﻮﻫﺎ ﺍﻟﺴﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻓﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﺭﻭﻳﺎﻝ ﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺷﻴﻤﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﺟﺪﺍً ﻋﻠﻤّﺖ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﻟﻮﻋﺘﻪ . ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻘﻼﺋﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻣﺸﻌﻞ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻘﻴﺪ ﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﻗﺪ ﺃﻋﻠﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺣﺒﻪ ﺍﻟﻼ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺎﻓﻆ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﻟﻠﻤﻀﻲ ﺑﻪ ﻗﺪﻣﺎً ﺑﻤﻮﻫﺒﺔ ﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻷﻧﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻨﺤﺖ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﺍﻟﺠﺮﻳﺌﺔ ﺑﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻭﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺘﻴﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ . ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺃﺑﺤﺮ ﻓﻲ ﻟﺠﺔ ﺣﻮﺍﺭﺍﺗﻲ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ .. ﻭﻫﻲ ﺣﻮﺍﺭﺍﺕ ﻟﻢ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺑﺮﻏﻢ ﺍﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .. ﻓﺜﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻫﻢ ﻋﺪﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻧﻘﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺔ .. ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺟﻤﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ .. ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺰﺟﻪ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻓﻬﻮ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻛﺎﻥ ﻓﻨﺎﻧﺎً ﺟﻤﻴﻼً ﻭﺻﺎﺩﻗﺎً ﻭﻣﺪﻫﺸﺎً . ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻱ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻳﻨﺘﺎﺑﻚ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﺑﺄﻥ ﺻﻮﺗﻪ ﻗﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻐﻴﻮﻡ .. ﻓﻬﻮ ﺻﻮﺕ ﻳﺸﺪﻙ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻭ ﺃﺑﻴﺖ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺳﺤﺮﻩ ﺍﻷﺧﺎﺫ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺳﻮﻱ ﻣﻌﺠﺒﻲ ( ﺍﻟﺤﻮﺕ ) ﻷﻧﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﺑﻴﻦ ﻃﻴﺎﺗﻪ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻭﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﻖ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻟﻠﻘﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﻌﻘﻞ ﻭﻗﻠﺐ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻭﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻮﻫﺒﺘﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻗﺘﺤﺎﻣﻪ ﻟﻠﻌﻘﺒﺎﺕ ﻭﺍﻷﺷﻮﺍﻙ .. ﻭﻫﻲ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ . ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺗﺴﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻮﺍﺻﻠﺖ ﻣﻌﻪ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻭﺩﻭﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺴﺖ ﻓﻴﻪ ( ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻠﻖ ﺑﺠﻨﺎﺣﻪ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻤﺎ ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺟﻴﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮﺍ ﻗﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺗﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻔﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .

فنان دارفور الأول وسراج النعيم

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

نجوم الفن العربي في الخرطوم بمبادرة من شباب مصر والسودان

جلس إليهم : سراج النعيم وصل البلاد وفد مصري رفيع من شباب مبادرة مصر والسودان يترأسه الأستاذ أحمد الجوهري رئيس مبادرة شباب مصر للترتيب مع شباب مبادرة السودان وذلك في سياق الاحتفالات المقرر اقامتها في شهر فبراير / 2016م ويشرفها بالحضور الفنان المصري محمد رياض سفير المبادرة لدي البلدين إلي جانب الممثل المصري أشرف عبدالباقي وآخرين من دول عربية في مقدمتهم الممثل السعودي نجم مسلسل ( طاش ما طاش ) وكل ذلك يتم بالتنسيق مع الإتحاد الوطني للشباب السوداني ومجلس الصداقة الشعبية وإتحاد الفنانين السودانيين ونقابة الفنانين المصريين. وقال علي صابر: ستبدأ ضربة البداية في شهر فبراير وتمتد إلي شهر مارس/ 2016م بحيث نجمع من خلالها كل الفنانين والرياضيين ورجال الأعمال والنشطاء في المجتمع المدني المصري وبالمقابل يسافر من السودان إلي مصر أكثر من ( 20 ) شخصاً ( 10 ) منهم علي نفقة مبادرة شباب مصر والـ( 10 ) الآخرين علي نفقة مبادرة شباب السودان. وأضاف : تشتمل الاحتفائية علي إنتاج أعمال مشتركة بين الفنانين السودانيين والمصريين بالإضافة إلي اوبريت غنائي. وتابع : في 15/ رمضان سيتم تكريم الدكتور الفنان يحي الفخراني حول موضوع مسلسل ( الخواجة عبدالقادر ) في الزيارة التكريمية للسودان والتي يرافقه من خلالها نجله شادي مخرج المسلسل كما أنه ستكون هنالك ورشة عمل مشتركة بين المخرج المصري شادي والمخرج السوداني أبوبكر الشيخ إلي جانب أننا سنعلن عن مبادرة الشباب العالمية التي تضم أكثر من ( 26 ) دولة عربية وإفريقية. فيما قال الأستاذ أحمد الجوهري رئيس مبادرة شباب مصر : الاحتفائية تنطلق في شهر فبراير/2016 بالخرطوم وتضم كبار الفنانين في الوطن العربي إلي جانب السفراء ورجال الأعمال. هل هنالك جهات داعمة للمبادرة؟ قال : هنالك شركات طيران جوي ومؤسسات من بينها شركة موبي نيل وجهينة والخطوط الجوية القطرية. من هم أبرز الفنانين المشاركين؟ قال : محمد صبحي ويحي الفخراني ورجاء الجداوي وسفير المبادرة محمد رياض وآخرين لايسع المجال لذكرهم جميعاً. ما هو الغرض الأساسي من المبادرة؟ قال : تحسين العلاقات بين مصر والسودان بعيداً عن السياسة وأن تكون أواصر الصداقة بين شعبي وادي النيل علي أفضل ما يكون وذلك بتنمية العلائق وتبادل الافكار والثقافات بين الدولتين. وشكر الإتحاد الوطني للشباب السوداني وخص بالشكر شوقار رئيس الإتحاد الذي يقف مع المبادرة وعوض حسن عبده. هل السلطات المصرية المختصة علي علم بالمبادرة؟ قال : نعم اخطرنا وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة المصرية والأستاذ الغزالي المنسق العام بمصر وجامعة الدول العربية. بينما قال البروفيسور محمد سيف نقيب الفنانين السودانيين : المبادرة لها قرابة العام.. وهي حراك ثقافي مهم جداً نعول عليه كثيراً لأن هنالك أشياء كثيرة ما بين مصر السودان مازالت عالقة ومفاهيم وممارسات وجوانب سياسية لذا نأمل في أن تخلق هذه المبادرة شئ من الحراك وتتحول إلي نموذج في شكل العلاقات الثنائية بين مصر والسودان حتي تحذو بقية الدول هذا الحذو الذي يجب أن نعمل علي تطويره وأكثر فما يهمنا هو استقرار الدول واستقرار الشباب خاصة وأن هنالك استهداف لهم في كل جوانب الممارسة الحياتية.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...