الجمعة، 24 يناير 2014

محكمة سعودية تشطب قضية المغترب السوداني للتأخر في رفع الدعوي القضائية



 الخرطوم : سراج النعيم





روي المغترب إبراهيم علي ابوعوف قصته المؤثرة مع الاغتراب الطويل بالمملكة العربية السعودية التي امضي بها ما يربو عن الـ( 22 ) عاماً من تاريخه دون أن يجني ثمار الهجرة المتصلة التي خاض فيها معركة المطالبة بحقوقه إلا أن المحكمة المختصة شطبت القضية ضد الشركة التي استقدمته من السودان بحجة أن المطالبة بالحقوق تأخرت لسنوات بسبب المكاتبات الرسمية بين الجهات المعنية بين دولة المهجر والدولة مسقط الرأس.
وقال : لعبت السلطات المختصة دوراً ريادياً في الظلم الكبير الذي وقع عليّ جراء فقدي للمعاملة الخاصة بي لدي إحدى المؤسسات المعنية بشئون العاملين في الخارج.. فبعد اختلافي مع الشركة السعودية في الأجر والحافز.. تقدمت باستقالتي عن العمل.. وانتظرت بالمملكة ردحاً من الزمن بغرض أن تتم تسوية مستحقاتي المالية.. ولكن لم يعيرني أي منهم اهتماماً.. وبما أنني أصبحت بلا عمل وظروفي المالية بدأت تسوء يوما تلو الآخر لم أجد أمامي بداً سوي أن أشد الرحال عائداً إلي السودان وما أن وطأت قدماي أرض الوطن.. إلا ولجأت للإدارة القانونية بجهاز شئون المغتربين بالخرطوم.. وكان أن تفاعلوا مع مظلمتي التي تم إرسالها عبر وزارة الخارجية السودانية إلي السفارة السودانية بالسعودية ثم تمت إعادتها من هناك إلي هنا لإرفاق بعض المستندات إلا أنني فقدت الأوراق جميعاً لأسباب لا أود الإفصاح عنها الآن لأنني لا أملك الأسانيد الدامغة التي تدين تلك الجهة.
وأضاف : المهم أنني تجاوزت كل ما أشرت له بوضع قضيتي برمتها علي منضدة محامي ضليع في النزاعات الدولية.. والذي بدوره خاطب جهاز شئون العاملين بالخارج لمعرفة مصير معاملتي بطرفهم.. فتم إرسال معاملتي للمرة الثانية عبر القنوات الرسمية.. وما أن مضي علي ذلك فترة زمنية إلا ووصلني خطاب يشيرون فيه بأن أوكل لي محامياً خاصاً ينوب عني في رفع الدعوي القضائية ضد الشركة السعودية.. فقلت ربما يكمن هنا الحل.. فدفعت بالمستندات المؤكدة صحة إدعائي إلي المحامي الذي باشر الإجراءات القانونية التي أكدت في خصوصها سلامة المعاملة والبيانات.. وبعد عدة أشهر من تاريخه تقدمت الشركة السعودية المشكو ضدها بطلب طعن في سلامة الإجراءات القانونية بحجة أن الحقوق سقطت بالتقادم.

في ذكري الحوت وليد زاكي الدين يكشف سر الأمنية الأخيرة للفنان الأسطورة الحوت



لماذا بكي محمود عبدالعزيز أمام القبة الخضراء وقال (أنا داير أقوم عشان الناس البتحبني دي) 

الخرطوم : سراج النعيم

رغم أن الموسيقار القديل قد أخذ منه مجموعة من الأغنيات ودفع بها للفنان الراحل محمود عبدالعزيز إلا أن الفنان وليد زاكي الدين عبر عن سعادته الغامرة بأن الفنان الذي تغني بأغنياته يعتبر أسطورة في حركة الغناء بصورة عامة والسودان علي وجه التحديد مؤكداً في حوار لا تنقصه الجرأة أن الحوت قام بأداء تلك الأعمال سالفة الذكر بطريقته الأدائية المميزة..مشيراً إلي أن ما حدث من القديل لم يفسد علاقته برفيق دربه بل عمقها أكثر وأكثر.. كاشفاً عن أغنية لحنها للفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي تعرف عليه من خلال البوم ( صمت الكلام ).. فيما روي تفاصيل بكاء الحوت أمام القبة الخضراء بصورة لم تفلح معها كل محاولات تهدئته.. كما أنه وضع الحوارات التي دارت بينهما في الحياة بعد ثلاثين عاماً من الرفقة في الحركتين الثقافية والفنية.
وقال : هاهو عام ينقضي منذ أن توفي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز لم نحس به نسبة إلي أنه موجود معنا بما تركه من إرث فني خالد في الذاكرة خاصة وأنه الرفيق الصديق علي مدي ثلاثين عاماً من تاريخه.
كيف كان أول لقاء بينك والفنان الراحل ؟ قال : أولاً لابد من الإشارة الي أنه بدأ قبلي في خوض تجربة الغناء بعام أو عامين تقريباً وأول لقاء جمعني به كان في منطقة امتداد ناصر في مناسبة زواج وهي خاصة بأصدقاء مشتركين وصادف ذلك اللقاء أنني أنتجت البوم ( صمت الكلام ) فعلق الحوت علي الألبوم قائلاً : كنت في الأيام الماضية احيي حفلاً في مدينة كوستي وكان ألبومك في البص الذي قلنا من الخرطوم إلي هناك وبالعكس
وكنا نستمع له شخصي والفرقة الموسيقية ومن هنا بدأت علاقتي به حيث أصبحنا نتواصل ونتناقش في الأعمال الغنائية الجديدة وبعد ذلك تعرف عليه يوسف القديل من خلالي وتم التعاون بينهما بالصورة التي نلتمسها في المنتوج الذي أنتجه الراحل.
هل هي نفس الفترة التي أخذ فيها القديل أغانيك ودفع بها إلي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟ قال : أبداً بل تم ذلك الأمر بعد مرور ثلاث سنوات من معرفة القديل للحوت عبري فالقديل كان موسيقي ضمن أعضاء فرقتي الموسيقية وبالتالي استطاع التعرف عليه ومن ثم أخذ الحاني التي قدمتها عبر الأجهزة الإعلامية وحظيت بالشهرة وعندما ظهرت شركات الإنتاج الفني كانت تنتج للفنانين الألبومات بالأغاني المعروفة للمتلقي.. واحمد الله أنني كنت سبباً مباشراً في أن يتعرف الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي أعمال القديل التي لحنها لي وما جاء من بعدها.
ما هي الأغاني التي أخذها منك القديل ودفع بها للحوت؟ قال : هي مجموعة من الأغاني أبرزها (بنريدها، لهيب الشوق، كتر في المحبة، سقيتك من حنيني، الهوي الغلاب ) وكان الراحل محمود كلما يسجل أغنية في البوم من ألبوماته يحرص علي الالتقاء بي ويقول : يا وليد أنا حاولت أن أؤدي تلك الأغاني بطريقة مختلفة عن الطريقة التي سبقتني عليها.. وهي كانت تمثل الروح الطيبة في جيلنا حيث أنه كان يشير إلي أن استمر في ترديد تلك الأعمال هو بطريقته وأنا بطريقتي .. وهذه الروح غير موجودة في الجيل الحالي.
من غيرك أنت والراحل محمود عبدالعزيز ظهر في تسعينيات القرن الماضي من أبناء جيلكم؟ قال : بالإضافة إلينا الاثنين كان هناك الفنانين أسامة الشيخ وعصام محمد نور والراحل نادر خضر.. وكل من ذكرتهم لم يكن في قاموسهم أدب الخلاف.. بدليل أن الفنان الراحل محمود عبدالعزيز سلمني نص غنائي يحمل عنوان ( ما تحاولي معاي ) من كلمات إسماعيل الاعيسر طالباً مني وضع اللحن المناسب له إلا أنه سافر بعد ذلك مباشرة وكنت قد انتهيت من تلحين النص الذي تزامن مع ألبومي ( أنا أستاهل ) الذي تبقت لي فيه أغنية حتي يكتمل فما كان مني إلا وسجلتها وعندما عاد محمود من السفر وسمع الأغنية في الألبوم قال : رغماً عن أنك يا وليد سجلتها في ألبومك ولكنني بأذن الله سوف أغنيها.. أي النص لم يصلني من شاعره إنما وصلني من الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.
بصراحة ما هو الإحساس الذي يخالجك وأنت تسمع أغانيك بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟ قال : الإحساس لم يكن إحساس لماذا أخذ القديل تلك الأغاني مني بعد أن شهرتها ! بل بالعكس كنت سعيداً بذلك لأن محمود كان يمتاز بأنه يؤدي أغاني الآخرين بصورة بعيدة كل البعد عن شخصية من سبقه عليها تماماً.. وهذه الميزة لم تجعله حصرياً علي جمهوره فقط إنما كان فناناً لكل الفنانين فنحن كان هدفنا الأربعة خلق جيل يحمل راية الغناء في السودان وكلما كنا نلتقي نتحدث في هذا الإطار.
كيف رتبتم لظهورك أنت والراحل محمود عبدالعزيز وأسامة الشيخ عبر تلفزيون السودان في أغنيتين وما هما؟ قال : الأغنيتين هما ( أنا غنيت ليك أغاني ) و ( ليالي الخير جادن من المحبوب ) وهي تمت علي خلفية أن التلفزيون القومي كان يسجل لكل ثلاثة فنانين أغنيتين بشكل جماعي وكان المخرج شكرالله خلف الله قد أختار ثلاثتنا لذلك والغريب في الأمر أنه عندما شاورني في اختيار من يغني معي قلت بلا تردد الفنانين محمود عبدالعزيز وأسامة الشيخ وعندما شاور الراحل محمود قال له : الفنانين وليد زاكي الدين وأسامة الشيخ.. وأيضا أسامة كان متفقاً معنا في الاختيار ولم يكن ذلك في وقت واحد بل سأل كل منا علي حدا وهذا أن دل علي شيء فإنما يدل علي أن روح الجيل هي التي كانت مسيطرة علي فكرنا.. وامتدت العلاقة علي مستوي الأسر وإلي الآن تجمعنا علاقة طيبة مع أسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وهذا ناتج من أننا كنا في تلك الفترة نكن لبعضنا البعض المحبة ولم يكن غرضنا التنافس من أجل المال أو النجومية والشهرة بل كان تنافساً من أجل التجويد الذي كانت بدايته في تسعينيات القرن الماضي .
هل كانت تجمعكم المناسبات الأسرية؟ قال : كنا نلتقي في المناسبات بصورة مستمرة وأتذكر في زواج أخي طلب مني الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أن يغني الحفل لوحده وكان أن غني كما رغب.
ماذا عن التقائك به في إذاعة الكوثر لتعظيم المصطفي صلي الله عليه وسلم؟ قال : كنت التقي به بالإذاعة بشكل شبه يومي ومن خلال ذلك الالتقاء وفقنا الله سبحانه وتعالي أن نذهب لأداء مناسك العمرة ونعود ثم نذهب لحج بيت الله الحرام.
ما الذي استوقفك في محمود عبدالعزيز وأنتم بالأراضي المقدسة؟ قال : من مشاهداتي الراسخة في المخيلة أننا أول ما وصلنا المدينة المنورة مباشرة وظهرت لنا القبة الخضراء لاحظت أن محمود عبدالعزيز وعثمان النو كانا يبكيان بكاءاً شديداً عندما شاهدا القبة الخضراء للدرجة التي جعلتني أحاول تهدئتهما ولكن لم أستطع أن أثنيهما من ذلك.. وأيضا من المشاهدات أننا كنا نذهب إلي الفندق القريب من الحرم النبوي بعد أداء كل وقت من أوقات الصلاة إلا أن محمود عبدالعزيز الوحيد الذي كان يظل هناك في الروضة الشريفة إلي أن يؤذن أذان العصر ثم يعود معنا إلي الفندق ومنه نعود مرة آخري وكل الفترة التي أمضيناها بالمدينة كانت علي هذا النحو ومن ثم انهينا مناسكنا في رمي الجمرات ومني وعرفات التي صادف وقوفنا بها يوم جمعة  وكان مرتاحاً نفسياً للحجة حيث قال : عندما ازور الأراضي المقدسة أحس أن وزني أصبح كوزن الريشة.. كما أنني أحس بنقاء دواخلي وراحة نفسية واستنشق هواء جميل وأنا بمشيئة الله سبحانه وتعالي سوف أحافظ علي زيارة بيت الله الحرام سنوياً) .
ما هو آخر لقاء لك مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وما الحوار الذي دار بينك وبينه؟ قال : زرته عندما كان طريح الفراش بمستشفي رويال كير بالخرطوم وعندما دلفت لغرفته بالمستشفي شعرت أن معنوياته مرتفعة جداً.. ورغماً عن ذلك حزنت حزناً عميقاً فقال: يا وليد خليك طبيعي فأنا عندما أتماثل للشفاء سأسافر فقلت له : ما هي الدولة التي عزمت التوجه إليها؟ قال : أولاً سوف أتوجه إلي المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة ومن ثم أغادرها مباشرة إلي القاهرة لقضاء فترة نقاهة ولكن شاءت الأقدار أن تتدهور حالته الصحية التي نقل علي أثرها إلي مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية التي انتقل فيها إلي جوار ربه وأتذكر أيضا أنه قال : (أنا داير أقوم عشان الناس البتحبني دي.. فأنا قد أهملت في صحتي في الفترة الأخيرة لذلك أتمني أن أصبح كويسا عشان اقدر أرد الجميل لهم جميعا علي وقفتهم معي).

قصة زوجة تبحث عن وظيفة؟



الخرطوم : سراج النعيم
من القصص التي طالعتها مؤخراً.. قصة الشاب الذي اتم مراسم زفافه من ابنة عمه التي احبته حباً جارفاً رغماً عن أن معظم الزيجات في المحيط الأسري تتم بصورة تقليدية.. إلا أن الزوجة سالفة الذكر خالفت الفهم السائد لدي العامة المتمثل في أن الزواج من ابن العم بدون حب يسبق التجربة يعني مشاعر واحاسيس بعيدة كل البعد عن الحياة الزوجية التي تنشدها كل فتاة من الفتيات.
هكذا وجدت ابنة العم نفسها تتجرع الآلم تلو الآخر.. نسبة إلي أن الحب كان من طرف واحد.. ولكن الزوجة كانت تحس بنشوة الحب الذي توجته مع مرور الأيام.. الشهور.. السنين بإنجاب الابناء الذين يتحلقون من حولها كالعصافير في عشة الزوجية.. ولكن بكل أسف لم تستمر سعادتها لوفاة زوجها في حادث مروري.. دخلت بعده في حزن عميق.. بدأت بعده في رحلة البحث عن عمل تعول به اطفالها.. ولكنها كلما تقدمت لوظيفة تواجهها بعض المحازير التي ترفضها.. متمنية أن تجد وظيفة بعيداً عن الشروط التي وضعت أمامها طوال الفترة الزمنية الماضية.




الإعلام البيئي.. كيف؟



الخرطوم : سراج النعيم
كلما ازدادت الضغوط الاقتصادية علي المجمع في شتي نواحي الحياة.. تظهر علي السطح ظواهر سالبة تؤثر في الحياة عامة بما فيها البيئة.. فالظواهر السالبة بدأت تأخذ شكلها المتسارع منذ نهايات القرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين.. وهي تتطلب منا الوقوف عندها وإسقاط السوالب والإبقاء علي الموجب منها.. ومن ثم يكون الهدف التالي بث ثقافة التوعية والقضايا المحيطة بها لخطورتها علي المجتمع والبيئة معاً فهما إذا انتشرت من خلالهما الظواهر السالبة فأنها تفسد للإنسان حياته في حال يكون غير مدرك وواعي بكيفية المحافظة.. وتحمل المسئولية الإصحاحية للبيئة.. خاصة وأن الجزء الأكبر في هذا الإطار يقع عاتق الإعلام المعني بنشر الثقافة البيئية التي يفترض أن تبصر العامة بالإدراك و الوعي بها .
وهنالك جهات خلاف الإعلام يجب أن تلعب دوراً ريادياً في نشر الثقافة البيئية أبرزها المؤسسة التعليمية بكل مراحلها الدراسية حتى تجد طريقها للمجتمع الذي ينتظر أجيالاً تعي بأهمية الحفاظ علي البيئة المنتشرة فيها الظواهر السالبة بشكل مقلق جداً.
فالثقافة البيئية تحتاج منا جميعاً التضافر من أجل بيئة صحية خالية من الأمراض.. وبالتالي علي الجهات الرسمية والشعبية توحيد الجهود لطباعة كتيبات وبوسترات وملصقات يتم وضعها في الطرقات العامة وبث برامج وسهرات تصب في هذا الملف الساخن وتكون تلك البرامج والسهرات في قوالب خفيفة و توفير المعلومات للاستفادة منها في نشر الثقافة البيئية.. واقترح أن تشكل لجنة من المتخصصين والمهتمين بالشأن البيئي حتى نستطيع الخروج بها إلي بر الأمان بسلام.. ولكنها بدون الإعلام ستكون البيئة ذات أجنحة مقصوصة.. فالإعلام له القدرة علي أن تحلق البيئة في سماء خالية من الظواهر السالبة.. والإعلام هو الضلع الأساسي في أن تصبح البيئة أكثر إصحاحاً.. وعليه دعونا نبحث عن فهم يقودنا جميعاً إلي صورة إيجابية تساهم في الارتقاء بالإدراك والوعي البيئي.
ولكن تبقي الظاهرة بكل سلبيتها متفشية في بعض دول العالم.. وترزح منها تحت وطأت الظواهر السالبة دون البحث عن الحلول الناجزة التي تبعد المجتمعات عن منحنيات ومتعرجات الحياة اليومية بما فيها الظروف الاقتصادية القاهرة التي كان لها القدح المعلي فيما تشهد البيئة من سوء.
وبما أن البيئة متداخلة في كل مظاهر الحياة اجتماعياً، اقتصادياً، صحياً وإلي أخره.. لذلك يجب أن تعمم الثقافة البيئية وأن توضع لها الميزانيات نسبة إلي أن البيئة الملوثة تكثر فيها الأمراض علي اختلاف تنوعاتها صدرية أو قلبية وغيرها.
فالبيئة السالبة في عصرنا هذا تبدو ظاهرة للعيان من خلال المعمار والصرف الصحي ومجاري تصريف المياه خاصة في فصل الخريف فالسيول تفضح تصريحات المسئولين في هذا الملف الذي يكبد الدول الكثير من الخسائر المالية التي قد تشل الميزانية.
وهذا لا يعفي الإنسان من أنه شريك أساسي في التدهور المريع الذي نلحظه في البيئة إذ أنه العامل الرئيسي في الظواهر السالبة فالكثير من المناطق تفتقر لا أبسط مقومات الحياة البيئية بغرقها في البرك الآسنة المنتجة بفعل الأمطار والسيول والفيضانات كالتي اجتاحت السودان مؤخراً.
ومن الظواهر السالبة امتلأ البيئة بالكثير من المستنقعات التي تحمل بين طياتها التلوث وعليه تنتشر بعض الأمراض.. لذلك ومن أوجب الواجبات أن نعمل علي تدارك الظواهر السالبة.

الخميس، 23 يناير 2014

تجدد حبس الطالب السوداني بالإسكندرية بسبب (شارة رابعة العدوية)

الخرطوم : سراج النعيم

جددت ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﻱ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺃﻭﺷﻲ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 17ﻋﺎﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﻮﻟﺪ .. جددت له الحبس خمسة عشر يوماً من تاريخه علي خلفية إلقاء القبض عليه بحوزته (ﺷﻌﺎﺭ ﺭﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻳﺔ) بمدينة ﺑﺎﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ داخل الحقيبة المدرسية.
وقال أمين حسن ابن عمة الطالب الحبيس لدي السلطات الأمنية بمصر : تم القبض علي ابن خالي وهو عائداً من مدرسته وبالبحث في حقيبته عثر أفراد الأمن المصري علي ( شارة رابعة العدوية ) فتم اقتياده من هناك إلي مكاتب الأمن بالإسكندرية التي حبس فيها لمدة خمسة عشر يوماً تم تجديدها لفترة مماثلة في غضون اليومين الماضيين باعتبار أن الشارة سالفة الذكر تشير إلي الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين بزعامة الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي.. خاصة وأن الشارة أصبحت منتشرة في وسط المصريين من خلال التداول الكبير الذي حظيت به عبر الوسائط الإعلامية المختلفة بعد ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ الدموية التي شهدتها مصر علي خلفية الإطاحة بنظام حكم جماعة الأخوان المسلمين.
ومضي : ﺑﺪﺃﺕ ﻣﺎﺳﺄﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ( محمد حمدي ) ﻣﻨﺬ أن ﺍلقي ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺪﺭﺳﺘﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ بالإسكندرية وظل محتجزاً منذ 27/12/2013ﻡ .. وهاهي السلطات الأمنية ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺣﺒﺴﻪ ﻟﻤﺪﺓ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎً .. ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻠﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻹﺗﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ.
من جهة أخري أبلغت بعض المصادر الصحيفة السودانية المقيمة بالإسكندرية أﻧﻬﻢ اتصلوا ﺑﺎﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺭﺩﺕ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﻮﻑ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺍﻻ أنها حتى ﺍﻻﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎً ﻭﻟﻢ ﺗﻘﻢ ﺑﺎﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻨﺎ ﻟﺘﺨﺒﺮﻧﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻭﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ حتى ﻧﻄﻤﺌﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻲ ﺧﻄﻮﺓ لحل ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ محمد ﺣﻤﺪﻱ .
ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﻣﺼﺎﺩﺭﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﺎﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺪﻭﻱ ﻟﻜﻲ ﻳﺘﺮﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ المنسوبة ﺇﻟﻴﻪ .
ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﺎ ﺗﺸﻬﺪ ﻣﺼﺮ ﺍﺣﺘﻘﺎﻧﺎً ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً ﺍﻋﺘﻘﻞ ﻋﻠﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺷﺎﺭﺓ ﺭﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻳﺔ.. ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﻗﺪ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺿﻴﺎﻉ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ.










احتفال السفارة السودانية بأنجمينا بالذكري الثامنة والخمسين للاستقلال



الخرطوم : سراج النعيم
- أكد حسام الدين الطيب السكرتير الأول بوزارة الخارجية السودانية أن السفارة السودانية بأنجمينا أقامت حفل استقبال بفندق نوفوتيل في تشاد بمناسبة الذكري الثامنة والخمسين لاستقلال السودان شرفه السيد عبدالرحيم يونس -وزير السياحة، والسيدة/ حسني إيزبيل كاسيري – أمينة الدولة بالخارجية ولفيف من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدي أنجمينا ، وممثلي المؤسسات و الوزارات الحكومية والحزب الحاكم ، ومدراء المؤسسات السودانية بأنجمينا.
- وفي كلمته، شكر السيد السفير الفريق أول ركن عباس عربي السادة الحضور للمشاركة في هذه الفعالية كما حيا مجاهدات ونضال الرعيل الأول لنيل الحرية والحفاظ علي الاستقلال والسيادة، كما تناول انجازات الحكومات المتعاقبة في كافة المجالات والعمل السياسي الدوؤب لإرساء السلام ودعائم الديمقراطية والحكم الرشيد. كما  أستعرض مجهودات الحكومة الحالية في العمل على تهيئة المسرح السياسي من خلال التوافق على ثوابت الدستور وإجراء المصالحات الاجتماعية والتوافق السياسي وفرض الأمن وسيادة الدولة في مناطق الخلل الامنى وعلى مستوى العلاقات الخارجية تناول السيد رئيس البعثة التطور المضطرد لعلاقات السودان مع الدول الآسيوية والأوربية  والمحيط العربي والإفريقي ، وفي هذا الصدد ثمّن مواقف الدول العربية والإسلامية والإفريقية الداعمة للسودان في كافة المحافل.
-  كما أشاد بالتعاون والتنسيق بين السودان وجيرانه على نحو ما يجرى بين السودان وتشاد وإثيوبيا واريتريا والتطبيع الذي حصل مع دولة جنوب السودان بعد التوتر الذي ساد العلاقة في الفترة السابقة ، والآثار الإيجابية لزيارة الرئيس البشير لجوبا مؤخراً لنزع فتيل الأزمة بين الأطراف الجنوبية  وأشار السيد رئيس البعثة إلي تميز العلاقات الثنائية مع الشقيقة والتفاهم وتشاور على مستوى القيادتين في السودان وتشاد والتنسيق السياسي والامنى على كافة الأصعدة والتعاون الاقتصادي والفني الغير مسبوق. مثمناً ما  قدمته تشاد للسودان فيما يتعلق بدارفور وآخرها مؤتمر أم جرس وسعيها الدءوب لإلحاق الحركات غير الموقعة بقطار السلام ، الأمر الذي جعل الرئيس البشير يفوض شقيقه الرئيس ديبي عند زيارته الخرطوم فى نهاية العام المنصرم لعمل كل ما من شأنه أن يُلحق بالسلام كل من تخلف عن قطار السلام من الحركات المتمردة  شاكراً الرئيس ديبي على ما قدم وسيقدم من اجل الاستقرار في دارفور .
- كما أشاد بالجهود المقدرة التي بذلتها تشاد من اجل استقرار المنطقة مشيراً إلي قمة التجمع الاقتصادي لدول أفريقيا المركزية (سياك) غير العادية السادسة حول جمهورية أفريقيا الوسطى الشقيقة والتي تصب في هذا الاتجاه ، كما تقدم بالتهنئة للدبلوماسية التشادية بقيادة وزير الخارجية ورعاية الرئيس ديبي علي نيل تشاد لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن .



الثلاثاء، 21 يناير 2014

قصة المرأة التشادية مع قيادة الدراجة البخارية في شارع الجنرال نميري




الخرطوم : سراج النعيم

وقفت كثيراً عند قيادة المرأة التشادية للدرجات البخارية ( مواتر ) في شوارع العاصمة التشادية ( أنجمينا ) وخاصة شارع الرئيس الراحل جعفر محمد نميري الذي يطلقون عليه شارع ( الجنرال النميري ) والذي كتبت لافتة باللغتين العربية والفرنسية وبما أنه من الشوارع القديمة جداً في تشاد وبالتالي هو من أشهر الشوارع هناك.. ومن هنا روت لنا المذيعة أم زينة عبدالله الشين.. مديرة الإذاعة.. ومنسق البرامج والأخبار بقناة النصر الفضائية.. روت أسرار قيادة المرأة التشادية للدراجة البخارية ( موتر) في الشوارع العامة.. إلي جانب أنها تطرقت إلي البرامج المبثوثة عبر شاشة الفضائية التشادية.

في بادئ اللقاء دعينا نقف عند الظاهرة الاجتماعية ماذا عن قيادة المرأة التشادية للدراجة البخارية في شوارع العاصمة التشادية ( أنجمينا ) وخاصة شارع الرئيس السوداني الراحل جعفر محمد نميري؟ فضحكت قائلة : والله قيادة المرأة التشادية للدراجة البخارية أمر طبيعي جداً فالكثير منهن يقدن ( الموتر ) وهو يشبه الانثي التشادية التي يمكنها قيادته بحسب ما أنت شاهدت ذلك في الشوارع العامة بما فيها شارع الجنرال نميري.. الرئيس السوداني الراحل وهو يحمل المواصفات التي تجعلهن يستقلنه إلي العمل أو الزيارات أو للتسوق من الأسواق التشادية والأكثر استخداما للدراجة البخارية الفتيات بالإضافة إلي قيادتهن للسيارات ولكن رغما عن ذلك نجد الشابات كثيراً ما يقدن ( الموتر ).. وأنا شخصيا أقود الدراجة البخارية كسائر البنات في تشاد.


ماذا عن البرامج في القناة؟ قالت : في البدء لابد من الإشارة إلي أنني مقدمة برنامج ( كيف قيلتو ) و( من نافذة الجاليات ) وأيضا أذيع الأخبار.. أما بالنسبة للبرامج بالقناة فهي بها برامج تفاعلية كثيرة من بينها الثقافية والفنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومن ضمن البرامج التفاعلية (النصر جاء من هنا ) و( شغل مخك ) و( تواصل ) و( إيقاع الحياة ) أما البرامج التوعوية ( الأمن للجميع) الذي يقدمه أسامة داوود حماد و(التراث والتاريخ) وغيرها من البرامج التي تقدمها قناة النصر الفضائية لكل المشاهدين فضائيا.

كيف تتعامل القناة مع العلاقات السودانية التشادية؟ قالت : العلاقة بين البلدين علاقة قوية أزلية فهما لا فرق بينهما في الثقافة والحضارة ونتشابه في الكثير من العادات والتقاليد فأنت لا تستطيع أن تفرق بين التشادي والسوداني ناهيك عن العلاقات السياسية بين الدولتين علي مستوي فخامة الرئيسين إدريس دبي والمشير عمر البشير فهما وطدا العلاقة بين البلدين وقد زار الأول نظيره في السودان بينما كانت الشركات السودانية تعرض المنتجات السودانية في إطار العلاقات التجارية والثقافية المتمثلة في مشاركة صحيفة ( الدار ) والفنانين أيمن دقلة، حنان بلوبلو، رشا هاشم.. وبالتالي تبقي العلاقة السودانية التشادية علاقة قوية جداً.. ونحن كإعلاميين نعمل علي توطيد تلك العلاقة أكثر.. وأكثر ببث البرامج التي تعمق أواصر العلاقة القائمة أصلا منذ زمن بعيد .

هل لديكم تبادل برامج مع الفضائيات السودانية؟ قالت : في العام الماضي نشأت علاقة بين قناة الشروق الفضائية السودانية والنصر الفضائية التشادية حيث أن الأولي دربت لنا أربعة من كوادر القناة في الإخراج، الإنتاج، تقديم الإخبار وغيرها من المجالات الإعلامية المختلفة.

من الملاحظ أن المادة الاجتماعية في تشاد.. مادة خصبة جدا.. فماذا عن تحويلها إلي برامج تلفزيونية؟ قالت : البرامج الاجتماعية كثيرة بالقناة منها علي سبيل المثال ( صباح الخير ) و( قيلتو عافية ) و( الأسرة ) فيما هنالك برامج ستري النور في العام 2014م.




azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...