السبت، 26 أكتوبر 2013

موسيقي شهير يطالب بإغلاق معهد موسيقي يزعج المرضي بالخرطوم



الخرطوم : سراج النعيم
وجه الموسيقي الشهير صلاح خليل نقدا لاذعاً للجهات التي صدقت لمعهد خاص بتعليم الموسيقي بجوار مستشفي امبريال بالخرطوم.
وقال : كنت في زيارة لمريض تربطني به صله وعندما دلفت إلي غرفته بالمستشفي تفاجأت بالأصوات الموسيقية تطرق أذني فسألت من أين يصدر صوت هذه الموسيقي فقيل لي أن هنالك معهد لتعليم الموسيقي قريب من المستشفي فقلت متسائلا كيف تم منحهم التصديق ومن الذي منحهم إليه؟ لأنه لا يجوز أن تعزف الموسيقي بالقرب من المستشفيات علي أساس أن المرضي يحتاجون للهدوء بعيدا عن الضوضاء والصخب لذلك أطالب بإيقاف هذا المعهد فورا حتى يتم نقله بعيدا عن المستشفي.


زواج أسطوري للفنانة منار صديق بالقماير


الخرطوم : سراج  النعيم
احتفلت الفنانة منار صديق بزواجها بمنطقة ( القماير) بمدينة ام درمان يوم الجمعة 25/10/2013م وسط فرحة كبيرة من اهلها وزملائها الذين شاركوها الفرحة بعقد قرانها حيث غني في الحفل الفنانات فهيمه عبدالله وريماز ميرغي وأفراح عصام وزهرة مدني والفنان الشاب عمار بانت بالإضافة إلي مشاركة الموسيقيين وإتحاد الفنانين.
فيما تلقت الفنانة منار صديق التهاني بهذه المناسبة من الحضور الذين قاسموها معها الفرحة.
وفي سياق متصل بعث العازف الصادق عبدالعزيز عبدالجبار الشهير بـ(دينكا) مدير أعمال الفنانة بالتهاني الحارة لها بمناسبة عقد قرانها وأيضاً الأستاذ باهي التوم مدير أعمال الفنانة فهيمه عبدالله كما تهنئ أوتار الأصيل العروسين بعقد القران وتتمني لهما حياة زوجية سعيدة.







مواقع التواصل الاجتماعي تتناقل خبر الدار حول زواج الطيب عبدالله

الخرطوم : سراج النعيم
تناقلت المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي علي اختلاف مسمياتها الخبر الذي أوردته صحيفة الدار علي صدر صفحتها الأولي مصحوباً بصور العريس الفنان الطيب عبدالله وعروسته الأستاذة سارة حسين كمال حيث ﺍﻛﺘﻤﻠﺖ الفرحة في غضون اليومين الماضيين.
وكانت الصحيفة قد أشارت إلي أن الفنان الطيب عبدالله العائد من الاغتراب الطويل بالمملكة العربية السعودية قد عقد قرانه علي الأستاذة سارة حسين كمال وكان ان تلقيا التهاني من الأهل الذين عبروا عن فرحتهم بهذه المناسبة وتمنوا لهما حياة زوجية سعيدة بالرفاه والبنين.
فيما بعث أشقاء العروس سارة حسين كمال بالتهاني الحارة لها ولزوجها الفنان الكبير الطيب عبدالله.





حقائق حول شرطة أمن المجتمع بالسودان


الخرطوم : سراج النعيم
لأبد من التأكيد علي أن إدارة شرطة أمن المجتمع تمثل صمام الأمان للمجتمع من الانزلاق وراء الظواهر السالبة التي أصبحت تأخذ حيزا كبيرا من حيث التطور الذي يشهده العالم بصورة عامة في ظل الثورة التقنية الهائلة التي قربت المسافات بين المجتمعات فتداخلت العادات والتقاليد فأفرزت الكثير من السلوكيات التي لا تتوافق مع المجتمع السوداني الذي عرف بمحافظته علي عاداته وتقاليده التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي وبالتالي تبقي شرطة أمن المجتمع أﺳﺎسا للمجتمع الصحيح المعافى.
وعليه تؤدي شرطة أمن المجتمع دور هام في حياتنا من واقع الاستهداف الذي نتعرض له في أخلاقنا وذلك في إطار الانفتاح علي الآخر من حيث ما أنتجته العولمة ووسائطها المختلفة التي تبث بشكل مكثف الكثير من الأفكار والثقافات التي لا تمت لنا بصلة ونسبة إلي هذا البث الذي أصبح مباشرا تجدنا في حاجة ماسة إلي شرطة أمن المجتمع حتى نتمكن من إحياء شعيرة اعتبرها العلماء الركن السادس من أركان الإسلام.
ومن هنا لأبد من الإشارة إلي أن المولي عز وجل جعل هذه الأمة خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله سبحانه وتعالي لأننا نختلف عن المجتمعات الغربية في العادات والتقاليد التي لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن الدين الإسلامي لذلك لأبد من أن تكون شرطة أمن المجتمع حاضرة في الخارطة السودانية حتى تحافظ علي الخصوصية السودانية
وعليه قانون النظام العام يحفظ المجتمع من الانزلاق وراء ما ينتجه الغرب من ظواهر بدأت تأخذ حيزها لدي بعض الشباب من الجنسين مثلا ظاهرة الأفلام الفاضحة التي يتم بثها من خلال نوادي المشاهدة وغيرها.
يجب أن تجد شرطة أمن المجتمع الدعم من المجتمع قاطبة حتى تؤدي رسالتها الإصلاحية ﻷن النقد الذي يوجه لها نقدا هداما وليس فيه من المنطق رغما عن بعض الهنات وهي في الغالب الأعم فردية ولا تنسحب علي الإدارة بصورة عامة لذلك صمدت شرطة أمن المجتمع أمام الحملات التي تم شنها عليها وأن كنت علي قناعة تامة بأن العقوبات تحتاج إلي إعادة فإن معظم العقوبات غير رادعة بقدر الجرم المرتكب في حق المجتمع الذي تبرز منه فئة ما تطالب بإلغاء النظام العام حتى يجدوا الفرصة في بث أفكارهم الهدامة في المجتمع بدافع الأهواء الشخصية فالبعض منهم غارقون في المجون والفساد ما يعني أنه لا يعجبهم وجود رقابة تمنعهم من الوقوع في براثن المآثم وهي طرق تقودهم وآخرين إلي الظلام وبالتالي لأبد  أن نؤمن جميعا علي أن شرطة أمن المجتمع يجب أن تأمر الناس بالمعروف وتنهي عن المنكر فالخطأ لا يمكن أن يقره أي إنسان علي وجه البسيطة.
وبالمقابل لن اغفل أن هنالك من يوجهون نقدا لشرطة أمن المجتمع من أجل تقويم الأداء وتجنب الوقوع في الهنات حتى لا يمنحوا دعاة الحرية الغربية فرصة
للتشجيع علي الضلال في المجتمع السوداني ظنا منهم بأنها الحياة الصحيحة فهي مما لا شك فيه حياة خالية من التقيد بالعادات والتقاليد السودانية التي أشرت إلي أنها لا تنفصل عن الدين الإسلامي ناسين أو متناسين أن الله سبحانه وتعالي اعلم بما في دواخلهم من مقاصد في الزمان والمكان.
لذلك يري البعض من الذين تطرقت لهم أن شرطة أمن المجتمع ضد الحريات الشخصية ومثل هذه الأحاديث لا تمت بصلة لواقع المجتمع السوداني الذي تأثر غاية التأثر بالثقافات الغربية وإذا كان محاربة شرطة أمن المجتمع للظواهر السالبة ضد الحرية فلتكن كذلك طالما أنها تلقي القبض علي مروجي ومتعاطيي الخمور والمنجرفين وراء تيار الرذيلة والمنحرفين بالأخلاق والقيم والسلوك فهي أي شرطة أمن المجتمع تكشف الفساد في المجتمع بما في ذلك ما يحدث داخل بعض الشقق التي أفرزت الخلوات غير الشرعية والدجل والشعوذة وغيرها من الظواهر فإن المولي عز وجل يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن يميلوا ميلا عظيما وهم قليل والحمدلله.
ومن أوجب الواجبات علي الدولة ووزارة الداخلية توفير كل المعينات التي تدعم شرطة أمن المجتمع في أداء الدور المنوط بها في حراسة المجتمع السوداني من الظواهر السالبة والثقافات الغربية البالية التي تمددت في المجتمع بفضل الثورة التقنية الحديثة التي أنتجتها العولمة ووسائطها المختلفة التي أخذ منها البعض من النشء والشباب من الجنسين السوالب التي جعلتهم في سطحية دفعتهم إلي إسقاط أخلاقنا وقيمنا.
فمن الظلم أن ننظر إلي شرطة أمن المجتمع من زاوية ضيقة لذلك يجب أن نوازن بين الإيجابية والسلبية في إطلاق الإحكام جزافاً حتى نكون عادلين والعدل يأمرنا به الله سبحانه وتعالي وان لا نمضي علي هدي
من المعتادين علي مهاجمة شرطة أمن المجتمع.

ترباس : الكاردينال يستمع لأغانيه بصوتي في عربته

الخرطوم : سراج النعيم
أكد الفنان كمال ترباس أن رجل الإعمال اشرف الكاردينال يسمع لنصوصه الغنائية بصوتي داخل عربته وهي النصوص التي كتب هو كلماتها ووضعت أنا إلحانها وأديتها عبر الوسائط الإعلامية وهذا الاستماع يتم بصورة مستمرة.
وأضاف : وعندما يعرض عليّ نصوص غنائية لا تتناسب مع خامتي الصوتية أداعبه بأن يدفع بها للفنان القلع عبدالحفيظ وهي الرواية التي أكدها الكاردينال شخصيا في مداخلة له في السهرة التي استضيف فيها ترباس بقناة الخرطوم الفضائية التي تفوقت علي القنوات السودانية المختلفة في عطلة عيد الاضحي المبارك.
من جهة أخري واجه رجل الأعمال اشرف الكاردينال هجوما كاسحا حول الأشعار التي كتبها لعدد من الفنانين ما جعل تجربته يدور حولها الكثير من اللغط وكان آخر هذه الانتقادات في الأغنية التي قوبلت بهجوم عنيف مثلا أغنية ( الله يكضب الشينة ) التي ألف علي نسقها عددا من الناس الذين ليست لهم صلة بكتابة الشعر أبياتا منه تؤكد أن كتابتها لا تحتاج لشاعر لكي ينظم كلماتها.
فيما أشاد الفنان كمال ترباس بصوت الفنان الشاب عمار بانت الذي قدم له بعض النصائح عقب أن شاهده يغني عبر برنامج ( مساء جديد) بقناة النيل الأزرق.

زيدان إبراهيم يغني لشاعر مصري علي فراش الموت


الخرطوم : سراج النعيم
وضع الموسيقي إسماعيل الشهير بابو رأس تفاصيل جديدة حول تجربة الفنان الراحل زيدان إبراهيم
وقال : العندليب الأسمر زيدان أجاز صوته لدي لجنة الأصوات والإلحان بالإذاعة بأغنية (حبيت صحيح يا قاسية) وكان في هذه الأغنية إشكالية في النطق من حيث السياق اللحني رغما عن أن لجنة الأصوات والإلحان بالإذاعة السودانية قد مر عليها ذلك الخطأ وأجازت الأغنية ولكن عندما جلست مع زيدان إبراهيم قمت بتصويب الخطأ من حبيت صحيح يا قاسية إلي اللو حبيت صحيح يا قاسية.
وعن الأغاني التي وضع لها زيدان الألحان؟ قال : هي كثيرة أتمني أن تسعفني الذاكرة في أن أتذكرها جميعا ولكن أبرزها (غرام الروح، ولا هماك عذابنا، فراش القاش، بنادي عليك، داوي ناري والتياعي) وغيرها من الإلحان التي نالت حظها من الانتشار.
وحول الكيفية التي وصلت بها قصيدة ( داوي ناري والتياعي) للفنان زيدان إبراهيم؟ قال : هذا النص لشاعر مصري اسمه إبراهيم ناجي كتب نصه عندما كان علي فراش الموت أما عن الكيفية التي وصلت بها إليه فكان ذلك من خلال نشرها في أحدي المجلات المصرية التي تصل السودان.
وأردف : ومن الأغاني التي لحنها زيدان ( رفقا يا حبيبي ) وهي من الإلحان التي أشاد بها العملاق الراحل محمد وردي الذي علق علي قفلة اللحن بإعجاب شديد.
من جانبه أمن إسماعيل علي الحديث الذي أدلي به المتعهد الشهير إبراهيم يوسف شلضم حول وفاة ام الحسين والدة الفنان الراحل زيدان إبراهيم حيث قال : لم اشهد زيدان صابرا كما شاهدته في وفاة والدته التي كان مرتبطا بها ارتباطا عميقا إلي جانب خالته عليهما الرحمة.
فيما أشار إلي أن العندليب الأسمر قد تزوج مرتين ولكنه فشل في الزواج لارتباطه القوي بوالدته عليهما الرحمة.
وقال : نظمت حفل في العام 1996 وقد حدثت فيه بعض الإشكاليات متمثلة في أن الجمهور كسر بعض الكراسي أثناء الحفل الجماهيري الذي بموجبه فتح صاحب الكراسي بلاغا في مواجهتي بقسم شرطة الضعين بغرب السودان فالقي القبض علي وعندما جاء زيدان إبراهيم المرافق لنا في الرحلة وسأل عني فقالوا له إن شلضم القي القبض عليه فما كان منه إلا وجاء إليّ بقسم الشرطة وبقي معي إلي أن تم إطلاق سراحي ما يدل علي أنه كان شمعة تحترق لتضئ للآخرين وطالب شلضم بأن يتم منح زيدان إبراهيم حقه فهو لم يمنح حتى اللحظة هذا الحق في إطار التوثيق لحياته الفنية والكشف عن جوانب خفيه فيها لم يتعرف عليها جمهوره بعد.




فهيمة عبدالله : هذا سر مشاركتي ابوالامين بالجنينة


الخرطوم : سراج النعيم
تعتبر الفنانة فهيمه عبدالله من الأصوات النسائية المميزة التي استطاعت بموهبتها وخامتها الصوتية أن تخلق لنفسها لونية فنية خاصة بها وهذه اللونية وجدت قبول منقطع النظير من المتلقي السوداني الذي أصبح يتداول صوتها عبر الهواتف السيارة في الإنشاد الديني ( بمحمد ) عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم بالإضافة إلي أغنية ( مرت الأيام ) لذلك رأت الأوتار أن تدير معها حوراً محصوراً في بداياتها الفنية وأول إطلالة لها علي الجمهور ومن هم الذين وقفوا معها إلي جانب مشاركتها الفنان الكبير محمد الأمين الغناء بمدينة الجنينة.
ما هي أول أغنية خاصة رددتها فهيمه بعد ظهورها للجمهور؟
أغنية هي ( يا بنيه ) ومن ثم توالت الأغاني منها علي سبيل المثال لا الحصر أغنية ( أنت السبب) التي صاغ كلماتها الشاعر السفير معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية السودانية والحان اللواء معاش جلال حمدون وقد وجدت منهما الوقفة القوية وحسن التعامل ما دفع بمسيرتي في الاتجاه الصحيح بالإضافة إلي آخرين من بينهم أسرة الفنان الراحل عبدالدافع عثمان ممثلة في نجله ( عبدالعظيم) حيث أنني رددت أغنيته الشهيرة ( مرت الأيام ) في الكثير من المحافل ويمتد شكري إلي كل الذين وقفوا معي بمسمياتهم السامية.
من هو أول إنسان وقف إلي جانبك وساندك في الإطلالة علي المتلقي؟
لا يمكنني حصرهم في هذه المساحة فالقائمة طويلة وتحوي الكثير من الشخصيات التي وقفت معي منذ بداياتي وحتى الآن وعلي رأسهم الفنان الكبير كمال ترباس الذي كان بالنسبة لي بمثابة الأب الروحي وراعي تجربتي الفنية والأساتذة حسن فضل المولي والشفيع عبدالعزيز وبابكر صديق والدكتور عبدالماجد خليفة وجمال الشاعر وصلاح جميل بهاء الدين التوم الشهير بباهي ومدير فرقتي الموسيقية وآخرين قد لا تسعفني الذاكرة لذكرهم جميعا فلهم مني العتبى حتى يرضوا فهم جميعا وقفوا معي وساهموا في تجربتي التي لم يسبق أن تنكرت من خلالها لمن قدم لي الدعم والسند فأنا اشكرهم علي المساحات التي منحنوني لها طوال الفترة الزمنية الماضية ومازالوا يواصلون بحكم قناعتهم في موهبتي الفنية وابسط ما يمكن أن أقدمه لهم في هذه المساحة الشكر ثم الشكر علما بان من لا يشكر الناس لا يشكر الله وأسال الله أن يعطيني العمر المديد حتى أتمكن من رد جمائلهم لأنهم في المقام
الأول والأخير منحوني الشجاعة.
هل أنتي راضية عن تجربتك الفنية منذ البداية وإلي الآن؟
احمد الله كثيرا أن وهبني نعمة الصوت وبالتالي سأكون راضية عن تجربتي طالما أن الناس راضية عنها ومعظم الذين التقي بهم يقولون لي أنتي تمضي بخطي حثيثة نحو فن خالد في الذاكرة ومع هذا وذاك ابذل قصارى جهدي حتى أسس لنفسي مدرسة فنية أضع بها بصمتي الظاهرة في مسيرة الأغنية السودانية وأنال بذلك الجهد ما أصبو إليه وأن أتمكن من أرضاء الجميع.
كيف كان شعورك عندما أطليتي لأول مرة عبر جهاز إعلامي وما هو ذلك الجهاز؟
أول ظهور لي عبر الوسائط الإعلامية كان من خلال تلفزيون ولاية الجزيرة ومنه مباشرة كان ظهوري علي نطاق أوسع عبر برنامج ( نجوم الغد ) الذي يبث من علي شاشة قناة النيل الأزرق.
وما هي ردود الفعل التي تركها أول ظهور لك من خلال برنامج ( نجوم الغد ) بقناة النيل الأزرق؟
كانت ردود الفعل مدهشة جدا بالنسبة لي ما جعلني أضع في حساباتي حجم المسئولية الكبيرة الملقاة علي عاتقي وعليه بدأت في التفكير جديا في أن أختار النصوص الغنائية والإلحان التي تحافظ علي الانطباع الذي تركته حتى أكون فنانة مختلفة في اللونية الفنية.
كيف تنظر فهيمه لمشاركتها الفنان الموسيقار محمد الأمين في مدينة الجنينة؟
مشاركتي في مهرجان مدينة الجنينة كانت فرصه ذهبية وشرف كبير لي لأنها جمعتني بالفنان العملاق محمد الأمين الذي أبدع كعادته في تقديم أغانيه الخالدة في وجدان الأمة السودانية وكانت أيضا فرصة كبيرة لأن التقي بأهل الجنينة الكرماء الذين طوقونا بكرم أهل السودان الأصيل فشكرا لهم علي كرم الضيافة وقد حظيت المشاركة بالتجاوب الكبير من الجمهور.
ماذا عن ترباس؟
الفنان الكبير كمال ترباس كان الدرع الحامي لي ما أن وطأت قدماي أرض الخرطوم ووقف إلي جانبي كلما اشتدت علي الرياح فأصبح هو الدليل الذي استدل به وأنا أتلمس أولي الخطي وكنت دائما ما أرجع إليه لمشاورته في كل ما يتصل بتجربتي الفنية وعليه ابعث له بصوت شكر وأن كان الشكر لا يكفي ولكن أدعو الله سبحانه وتعالي أن يمد في عمره حتى يقف مع المواهب.





azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...