الأحد، 15 سبتمبر 2013

محمد صبحي يؤجل زيارته للسودان بسبب مرض زوجته









الخرطوم : سراج النعيم
كشف الأستاذ علي صابر رئيس مبادرة التواصل الاجتماعي تفاصيل جديدة تؤكد ما نشرته الدار حول زيارة الفنان المصري محمد صبحي للسودان في وقت لاحق للظروف المرضية التي تمر بها زوجته التي كانت تستشفي بعاصمة الضباب لندن وهو سبباً من الأسباب التي أدت تأجيل الزيارة من موعدها إلي موعد لاحق يحدده هو.
 ونفي علي صابر ما تناقلت بعض المواقع الإسفيرية فيما يخص الفنانين محمد صبحي ويحي الفخراني حول الدعوة التي قيل أن المبادرة قد أشارت إلي زيارتهما إلي الصومال وهي الإشارة التي لم أشير إليها بتاتاً بالإضافة إلي أنني لم أذكر أسماء الفنانين خالد يوسف وحسن حسني في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بمباني وزارة الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم بل قلت وبصريحة العبارة أننا في المبادرة قمنا بدعوة الفنان محمد صبحي ويحي الفخراني وذلك بغرض العمل في المجال الإنساني بالسودان وأضفت أن الأستاذ محمد صبحي كان يريد أن طرح فكرة مسلسل شبيه بمسلسله سنبل وأطلق عليه (سنبل في السودان) علماً بأنه لم ينف حضوره للسودان بدليل وجود اسطوانات (cd) بحوزتي تؤكد أن الأستاذين محمد صبحي ويحي الفخراني قد أعلنا زيارتهما للسودان وكان ذلك بحضور الأستاذ خالد الشيخ القنصل العام بالسفارة السودانية والدكتور إبراهيم محمد المستشار الثقافي بالسفارة والأستاذ محمد جبارة المستشار الإعلامي بالسفارة السودانية بالقاهرة وهذه الفيديوهات تم بثها في موقع (يوتوب) باسم مبادرة شباب مصر والسودان كما يوجد بها كل التفاصيل عن الفنانين صبحي والفخراني في إطار زيارتهما للسودان.
فيما أكد علي صابر بأن الفنان المصري محمد صبحي قد أعلن في رده علي ما تم تناقله عبر الوسائط الإعلامية أنه سوف يأتي إلي السودان وعلي نفقته الخاصة وذلك بشهادة مكتب الإعلام بالسفارة المصرية بالخرطوم.
وحول ما دار بين مسئولي السفارة السودانية بالقاهرة والفنان محمد صبحي الذي طرح فكرة إنتاج مسلسل مشترك بينه وبين السودان ورحب الأستاذ خالد الشيخ القنصل العام بالفكرة ومن خلال ذلك أكد الفنان المصري محمد صبحي أنه سيكون في السودان في شهر سبتمبر ومن ثم طرح مشروع دعم مراكز غسيل الكلي ودعم المتضررين جراء السيول والأمطار.
ونفي صابر أن تكون للمبادرة انتماء حزبي  وإنما هي نابعة من أجل ثقافة العمل الطوعي فقط بين شباب السودان ومصر.
وطلب الأستاذ محمد جبارة المستشار الإعلامي بالسفارة السودانية من الفنان يحي الفخراني زيارة السودان من خلال المبادرة لزيارة ولايات دارفور شمال جنوب وغرب.
جدير بالذكر أن محمد صبحي قدم شخصية "سنبل" في عملين من قبل هما، "رحلة المليون" عام 1984 وشارك في بطولته كل من سعاد نصر وسمية الألفي وجميل راتب وشريف منير، وبعدها "سنبل بعد المليون" في عام 1987، بمشاركة كل من سماح أنور وجميل راتب وحسين الشربيني وممدوح وافي وشعبان حسين وشهيرة.

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

بالصور : سلمي سيد : هذه حقيقة تركي لابن البادية بالاستديو

سراج النعيم 
 كشفت المذيعة المتميزة اللامعة سلمي سيد تفاصيل جديدة حول ادعاء البعض تركها للموسيقار صلاح بن البادية بالأستوديو من خلال تسجيلها حلقات برنامجها الأشهر (الملك) الذي تعده وتقدمه من علي شاشة قناة الشروق الفضائية كما أنها عددت الأسباب التي دفعتها إلي وضع استقالتها علي طاولة إدارة القناة وغيرها من المحاور الساخنة التي تم طرحها عبر صالون الدار(نجم ومعجبون في الدار) أمس.
 
وفي ردها علي التساؤلات الموضوعة علي منضدتها قالت : في بادي الأمر لابد من توجيه صوت شكر لصحيفة الدار الصحيفة الأولي والوحيدة  التي تقصت الحقائق من مصادرها وذلك من خلال استنطاق الفنان الكبير فنا وأدباً وذوقاً صلاح بن البادية الذي وضع النقاط فوق الحروف بكل شفافية ووضوح فلا املك إلا أن اشكره عبر هذا المنبر الواسع الانتشار علي كلماته التي تنم عن معدنه الأصيل .. فقد عبارة لها وقعها الخاص عليّ إذ انه قال بالحرف الواحد (سلمي بت أصول ما عاملتني إلا باحترام)
 وأضافت ومما ذهبت إليه وضحت الرؤية بشكل جلي للرأي العام فالأحداث التي تم تناولها كانت أحداثا مختلفة وا لأساس لها من الصحة وبالتالي لا توجد أسانيد تسند ما نشر علي ارض الواقع .. ولم تتم في ذلك الخضم  أية معالجات من إدارة قناة الشروق الفضائية التي يفترض فيها حمايتي حتى ولو كنت عاملة بسيطة بطرفها .. ومن هنا تقدمت باستقالتي لإدارة القناة التي تداركت الأمر بالإعلان التوضيحي الذي نشرته عبر الصحف وهي من المعالجات التي في رأيي أنها كانت مرضية لأنني ظلمت ظلما كبيرا من بعض الأشخاص وعليه أثبتت القناة أنها تتعامل بشيم الكبار.
واستطردت : ولابد من ان اشكر في إطار الإشكالية التي كانت قائمة علي خلفية تسجيل حلقة من حلقات برنامج (يا ملك) ، السيد جمال الوالي الذي تدارك الموقف في إشارة إلي بعض الأخطاء التي صاحبت ما أثير حول تسجيل حلقة الفنان صلاح بن البادية وهي الحلقة التي تدارك  في إطارها السيد جمال الوالي ان هنالك خطأ وليس عيبا ان تخطئ طالما انك تداركت ذلك الخطأ فقبل هذا التدخل سالف الذكر كان المهندس محمد خير مدير عام قناة الشروق يرافقه في بدايتها الدكتور احمد حسني القيادي المؤثر في القناة وقد وصلاني في منزلي وتم احتواء الخطأ الذي حدث في سياق ما جري في تلك الأثناء . فشكرا لهم جميعا علي تقصيهم للحقيقة.
واسترسلت في استجلاء حقيقة ما جري في حلقات برنامج (يا ملك) قائلة : أحس بالمحبة والحفاوة في الدار الحفية فالمحبة لا تحتاج الدساتير وتوضيحات.. فما يخرج من القلب يجد طريقه بصورة مباشرة إلي القلب.الأخ سراج النعيم بدأ الصالون بسؤال عن ترك صلاح بن البادية في الاستديو ومن ثم الاستقالة .. وأنا أرد عليه .. فيمكن أن المتابعين لما طرح عبر الصحف في الفترة الفائتة سيجدون ان هذا الموضوع تم التطرق له باستفاضة .. ولكن صحيفة الدار لعبت دورا كبيرا وأساسيا في الوصول إلي الفنان صلاح بن البادية ممثلة في أستاذ عبد الرازق الحارث رئيس التحرير وإذا كانت الصحيفة طرقت بابي أولا لاستقصاء الحقيقة كان موقفي سيكون موقف الإنسان المضطر لان يدافع عن نفسه.. وهذا الدفاع يكون نابعا من الاستمرارية في الحياة والمهنة . ولكن وصول (الدار) للفنان صلاح بن البادية يعبر بوضوح عن الشفافية والبحث عن الحقيقة .. لان ابن البادية متضرر .. لذلك شكره مثني وثلاث ورباع علي صراحته ووضوحه.
 ومضت : الشئ الذي حدث بالضبط هو ان الأحداث مختلقة ومفتعله فإذا  خطط أو نهج أي إنسان نهج الإساءة والتأليف الذي كان يفترض ان يبدأه قبل ان يكشف ابن البادية الحقيقة كاملة .. ما يؤكد  أنني إنسانة دقيقة جدا في الزمان والمكان .. لذلك تجدني احترم المواعيد جدا .. فعندما يأتي إلي ضيفا في الاستديو أضع في اعتباري انه لديه ارتباطات أخري تجعله لا ينتظر في حالة تأخر الزمن المضروب معه للتسجيل .. فالإشكالية التي حدثت هي أنني اتيت من اجل ان أجد اصطاف قناة الشروق لاستقبال الفنان الكبير صلاح بن البادية ولكنهم تأخروا فجرت محادثات داخل السيارة علي أساس أنهم تأخروا ويجب ان نبدأ في تسجيل الحلقة .. وفي ذلك الوقت كان قد تبقي للفنان صلاح بن البادية أكثر من ساعتين لكي يصل إلي الاستديو لأننا عادة نقدم عليه بروفات الصوت والفرقة الموسيقية لعدة أسباب منها الأسباب المرضية إلي جانب انه ليس من اللائق ان ندع فنانا كبيرا في قامة صلاح بن البادية ينتظر كل ذلك الوقت الذي أشرت إليه في سياق كشف الحقائق بكل صدق وأمانة . والمفاجأة في هذه الإشكالية هي أن الفنان صلاح بن البادية لم يصل إلي الاستديو فكيف اتركه  وهو لم يأت أصلا إلي الاستديو في ذلك التوقيت وبالتالي كل الإشكال الذي لا أود أن اسميه علي مستوي الأشخاص ولا علي مستوي المؤسسات لكن في اعتقادي ان الأمر وضح للرأي العام.
وأردفت : من الأسباب التي قادتني إلي تقديم استقالتي من قناة الشروق إحساسي بعدم الأمانة فإذا أنا لدي سبع سنوات في القناة منذ ان بدأت فكرة علي الورق ووقتئذ واجهت الإعلام في مؤتمر صحفي أعلنا فيه أن الشروق كائن يتنفس وبعد فترة وجيزة سيكون الخطاب الإعلامي المهم .. أحسست أنهم كأنما بخلوا عليّ بتصحيح أو توضيح أو بمواجهة لأشياء كان من البساطة بمكان ان تعالج لان صلاح عندما جاء إلي الاستديو الحادثة لم تكن موجودة وهو ما أكدته الدار بتصريح من الأستاذ صلاح بن البادية الذي دحض كل الافتراءات والكذب والتلفيق الذي حدث.. وكل ما نشر كذبا فانا عندما لا أتعامل مع الفنان الكبير صلاح بن البادية بشكل لائق هذا يعني أنني أشجع أبنائي علي أن يتعاملوا معي في المستقبل بذات الطريقة لان من لا يعامل والده وعمه وخاله بشكل كريم لا ينتظر من أبنائه الاحترام وأنا الآن اجزم أنني غرزت هذه الخصال في أبنائي من خلال تعاملي مع الكبار بكل احترام وأدب.
 فيما وجه السيد بشير البرجوب – رجل أعمال سؤاله إلي سلمي سيد علي النحو التالي: لماذا لم يعالج الخلاف الذي جري في تسجيل حلقة صلاح بن البادية في الإطار الإداري وماذا عن راتبك في المؤسسة الإعلامية التي تعملي فيها.
      لابد من ان أؤكد أنني لم أكن مخطئة في الموضوع ورغما عن ذلك منحتني إدارة قناة الشروق لفت نظر وخصم من راتبي الشهري .. ومن هنا تقدمت باستقالتي من القناة .. التي تداركت الأمر بالتصحيح من خلال إعلان نشر عبر الصحف اليومية .. وهذا ان دل علي شئ فإنما يدل علي ان قناة الشروق تتعامل
       أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك فانا اخذ اكبر راتب في الإعلام .. وهذا الراتب وفق لائحة موجودة يخضع لها مكتب قناة الشروق بإمارة دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة.

وتتواصل الأسئلة حيث وجه الرائد شرطة (م) عبد العظيم يوسف بشير سؤاله علي النحو التالي: هل نطمع في ان تستضيف لنا المذيعة سلمي سيد الفنان عبد الكريم الكابي وهل في المستقبل سيكون لديك حوارات سياسية؟

شكرا علي اهتمامك .. فنحن بدأنا بالفنانين محمد وردي ومحمد الأمين وصلاح بن البادية ونأمل في ظل هذا التوثيق ان تكون الاستضافة القادمة مع الفنان عبد الكريم الكابلي.
       وعندما انتقل للرد علي سؤالك الثاني أقول لك لقد قدمت في الخارطة البرامجية برامج خدمية استضفت من خلالها عددا كبيرا من المسئولين عبر برنامج يحمل عنوان (التحقيق) ولا افترض انه سياسي أو يصنف في هذا الاتجاه ولكنه يقيم الشكل العام للخدمة الحكومية للمواطن واستضفت فيه الوزراء والولاة والمسئولين واعتقد انه كان برنامجا قويا وحقق الكثير من الأهداف المرجوة منه ولم يكتمل لبعض الأشياء .. فانا في إجابتي للأسباب التي استدعتني للاستقالة من قناة الشروق ألقيت باللائمة علي الإدارة .. ومن واجب إحقاق الحق أن القناة تداركت تماما بعض الهنات التي حدثت في السلسلة الإدارية ففي التوقيت الذي نحن فيه ما عادت المعلومة هي المهمة بقدر ما توقيت خروج المعلومة للرأي العام هي الأهم فكل الوسائط الإعلامية والقنوات تتباري في جازمة انه أكثرهم توثيقا هو الذي يقدر علي مراعاة التوقيت المناسب في الزمن الذي يحدد لبث المعلومة .. أنا اشكر قناة الشروق علي تداركها ومعالجة الامر.
ﻭواصلت سلمي كشف الحقائق ﻓﻰ ﺣﺪﻳﺚها لصالون نجم معجبون في الدار : إﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ سخر نفسه لإطلاق الشائعات حول السيارة التي أقودها والراتب الذي أتقاضاه من قناة الشروق الفضائية وإلي أخره وهي أشياء خارج السياق الذي يجب أن يمارس في إطاره النقد خاصة وأنني أكن كل التقدير والاحترام لكل الناس بصورة عامة وعلي وجه الخصوص العاملين في قناة الشروق ومن هنا ﺃﺷﻜﺮ كل الذين حرصوا ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺼﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻓﺎﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﻘﺼﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، مني أو من اﻟﻔﻨﺎﻥ ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺬﻱ صرح لصحيفة الدار مؤكدا من علي صدر صفحتها الأولي أنني ﺑﻨﺖ ﺃﺻﻮﻝ ﻭﻋﺎﻣﻠﺘﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ وبهذه الكلمات أكفاني ﺃﻥ أدافع ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻪ ﺷﻲﺀ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺃن أتولي مسألة الدفاع عن نفسي وكنت أأمل في ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻥ يحذو حذو صحيفة الدار بالاتصال بالفنان الكبير بن ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ بعيداً عما نشر في تلك الصحيفة. هل هذا يعني أن الخبر الذي نشر حول ترك الفنان صلاح بن البادية مفبرك ولا أساس لهذه ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ وما دار حولها من ﺍﻷﺳﺎﺱ؟ قالت : كل ما تم تناوله مجرد إشاعة تمت فبركتها ﻭﻟﻴﺲ لها ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻣﻦ اختلق هذه الإشكالية ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ بالشجاعة التي تدع له فرصة أن يواجهني بما فعلته أو قلته في تلك اللحظة، وأكد وسأظل أؤكد أن ما تعرضت إليه وﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ من خلال صالون نجم ومعجبون في الدار ﻓﺒﺮﻛﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ.
وعن الاستقالة قالت من خلال سلسلة ( نجم ومعجبون في الدار ) : استقالتي جاءت بعد الأحداث التي تم إدعائها زوراً وبهتاناً علي خلفية تسجيل ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﻳﺎ ﻣﻠﻚ) ﻭﺍﻟﺬﻱ تم بثه من علي شاشة قناة ( الشروق ) الفضائية ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ المعظم، وقد صاحب ما أشيع من أحاديث لا علاقة لها بما حدث علي أرض الواقع لذلك كانت ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﺪ ﻭﺍﻟﺠﺬﺏ التي تعرضت في إطارها للهجوم من البعض الذين لم يسعوا إلي تقصي الحقائق كما سارعت صحيفة ( الدار ) كالعهد بها في الاتصال بالفنان العملاق صلاح بن البادية الذي أنصفني بعد ما ﺃﺛﺎﺭ ﺍﻟﺨﺒﺮ الذي نشرته احدي الصحف ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ، وقوبلت بسببه بنقد مبنياً علي خبر مفبرك ومن هنا وهناك رشحت الكثير من المعلومات المغلوطة فهناك من قال انه تم ﻗﺒﻮﻝ استقالتي وهنالك من أكد أنني رفضت المثول ﺃﻣﺎﻡ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ، وهنالك من ذهب إلي ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ مشيراً إلي أنها ﺃﺻﺪﺭﺕ ﻓﻲ حقي ﻋﺪﺩﺍًً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ. ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍً ﺻﺮﻳﺤﺎً ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﺮﺭﺕ ﻗﺒﻮﻝ الاستقالة بعد ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ .
وأضافت : وكل الذي جري في تلك اللحظة وما تلاها لم يكن صحيحاً وهو ما أكده الأستاذ صلاح بن البادية عبر صحيفة ( الدار ) وفي سياق متصل وجه الزميل أيمن عبدالله من صحيفة الوطن سؤالا يصب رأسا في ذات الاتجاه مفاده إلي ماذا تعزي الإشكالية التي حدثت أثناء تسجيل حلقة من حلقات برنامج ( يا ملك ) مع الفنان الكبير صلاح بن البادية إلا تتفقي معي علي أن الصحيفة (عصرت عليك) من خلال أثارت الإشكالية وهل هنالك استهداف للمذيعة سلمي سيد من صحفي بعينه وماذا عن الشاعر الكبير محمد يوسف موسي الذي غاب عن البرنامج ألم يقلل هذا الغياب في ( يا ملك ).
قالت : أولا لابد من التأمين علي أن الصحيفة عصرت علي نفسها لأنها وصلت مرحلة من التعرية واعلم أنها اتصلت بالفنان صلاح بن البادية ولم تنقل ما عكسه إليها بنفس القدر الذي فعلته صحيفة ( الدار ) وعليه لم تكن تلك الصحيفة أمينة في نقل الحقيقة فأين هي حتى (تعصر عليّ) لا وجود لها في الخارطة وكل ما نقلته كان مختلقا لا أكثر وقد أغناني الفنان الموسيقار صلاح بن البادية الدفاع عن نفسي في ظل الاستهداف الواضح الذي تمت ممارسته في تلك الأثناء. أما فيما يخص غياب الشاعر الكبير محمد يوسف موسي فأقول لك افتقدنا صاحب الحسن الأمر بأعماله التي شكل بها ثنائية مع الفنان الكبير صلاح بن البادية وكان من المنطقي أن يكون مصاحبا لابن البادية في حلقات ( يا ملك ) الذي تم تفويضي في إطاره إدارياً للاتصال به وكان أن فعلت ووجدت منه استجابة ولكن أعود وأقول أنه لدينا إشكاليات في القيادات الوسيطة




وأين تكمن الحقيقة فيما تم تداوله في هذه الإشكالية التي أخذت حيزا من التناول الصحفي ..؟ قالت : عندما وصلت الاستديو للتسجيل وصلت قبل ثلاثة أو ساعتين من الزمن المحدد .. فتفاجأت بأن الترتيبات المتعلقة بالتسجيل غير جاهزة فطلبت من تيم قناة الشروق ﺍﻹﺳﺮﺍﻉ ﻓﻲ تجهيز ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺒﺎﺕ الخاصة ببداية تسجيل الحلقة مع الموسيقار صلاح بن البادية ولم أزيد عن ذلك رغم التأخر.
ونواصل



الأحد، 18 أغسطس 2013

بالصور : دخل حفل احمد الصادق بالتنسيق مع الدار ( 30 ) مليون لصالح المتضررين



شراء تذكره بـ( 10 ) ألف وطفل يبكي الجميع 


الخرطوم : سراج النعيم








نحج الحفل الذي أقامه الفنان احمد الصادق بالتنسيق مع صحيفة (الدار) وقروب (أوتار الأصيل) نجح في استقطاب الجماهير من أجل المساهمة لصالح متضرري الأمطار والسيول حيث وجد الحفل الذي شهدته صالة شداد بالخرطوم تفاعلاً كبيراً من الشباب من الجنسين وحتى الأطفال حرصوا علي المشاركة في هذا العمل الإنساني.
 ومن أكثر المواقف المؤثرة في الحفل شراء شاب تذكرة دخول الحفل بـ( 10 ) ألف جنيه كما أن هنالك طفل أبكي عدداً كبيراً من الجموع التي حرصت علي الحضور قبل زمن كافي منظر الطفل وهو يحمل كيساً كبيراً من الملابس ووالدته تمضي خلفه بفرح كبير يدل علي أنها سعيدة بابنها الذي أصبح يتفاعل مع هموم وقضايا المواطن والوطن ولسان حاله يقول : (لو لم أكن سودانياً لوددت أن أكون سودانياً كيف لا وأهل الحارة ديل أهلي) وكان في استقبال ذلك الطفل الأستاذ معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية وصحيفة الدار وقروب ( أوتار الأصيل ) فالطفل أعاد للأذهان صورة سودانية أصيلة تحكي التكاتف والتعاضد في المحن والأزمات التي تحدثها الطبيعة. وعندما سألته ما هو إحساسه بما يجري قال : حزنت للأطفال الذين توفوا نتيجة الأمطار والسيول وتضرع بالدعاء أن يمن الله بعاجل الشفاء للمصابين.
ومضي : قصدت من المشاركة في الحفل الوقوف مع أخوتي الذين يمرون بأزمة جراء تضررهم من الأمطار والسيول وها أنا أساهم معهم ببعض الأزياء الجديدة التي عمدت لشرائها من السوق ومن ثم فاضت دموعه مدراراً وهو يقول علمت أن هنالك من يرتدي ملابسه منذ أن ألحقت الأمطار والسيول أضرارا كبيرة.
وراقبت الدار شباب وشابات يحملون أكياسا من الملابس فيما قطع آخرين تذاكر احدهم بعشرة ألف وغيرها من المبالغ المالية المتفاوتة.
وبعث الفنان الشاب أحمد الصادق بصوت شكر لكل من وقف معه في الحفل الجماهيري الخيري بصالة شداد بالخرطوم وخص بالشكر صحيفة الدار وقروب ( أوتار الأصيل ) وقناة النيل الأزرق وعفراء حسن والشاعر الكبير اسحق الحلنقي والشاعر الدبلوماسي معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية وصالة شداد بالخرطوم وشركة البروف ومنتصر محمد سعيد. وقال : إن المبادرة كبيرة وتستحق منا جميعا الوقوف معها ودعمها دعما كبيرا وما حدث جراء السيول والأمطار يتطلب تضافر الجهود من الوقوف مع أهلنا حتى تنجلي الأزمة التي يمرون بها ولن تحس حجم المعاناة إلا في حال أنك تكون عشتها وأنا شخصاً عشت هذه الظروف في سنوات ماضية قبل أن انتقل من المنطقة التي أقيم فيها إلي منطقة أخري وبالتالي وجدت نفسي متأثراً بالحدث فاتصلت بالأخ الصديق سراج النعيم وطرحت له الفكرة فرحب بها وتفاعل معها تفاعلاً كبيراً وبدأ في الترويج.

السودان يتقدم بشكره وتقديره للمغرب حكومة وشعباً لدعمهم المتضررين من السيول والامطار

السودان يتقدم بشكره وتقديره للمغرب حكومة وشعباً لدعمهم المتضررين من السيول والامطار
رحب الأستاذ أحمد سعد وزير مجلس الوزراء بالمساعدات القيمة والاستجابة السريعة من حكومة جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب دعماً للمتضررين من السيول والأمطار.
وقال في تصريح (لسونا) عقب تدشين الجسر الجوي بين الرباط والخرطوم لإغاثة المتضررين اليوم بمطار الخرطوم أن السودان حكومة وشعبا يعرب عن تقديره للمغرب لهذه اللفته الكريمة والإنسانية والتي
ليست بغريبة على الشعب المغربي مبينا أن التاريخ يعيد نفسه حيث قدم جلالة الملك الراحل الحسن الثاني عام 1988م في نفس الشهر مساعدات قيمة للسودان عبر جسر جوي بين الرباط والخرطوم لدعم المتأثرين بالسيول والفيضانات .
وثمن الوزير الدعم السخي للملكة المغربية والذي يعبر عن معدن الشعب المغربي وحكومته والذين هم دائماً سباقون إلى تقديم الخير والمساعدة لكل من تضرر في الوطن العربي أو العالم. وامتدح وزير مجلس الوزراء المجهودات التي ظل يقوم بها السفير المغربي بالخرطوم محمد ماء العينيين في توطيد اواصر الاخوة والصداقة بين البلدين .

النائب الأول للرئيس : (الحكومة، والحركة، والحزب) فشلت جميعا في صناعة صحافة وإعلام

إذا كانت الحاءات الثلاث (الحكومة، والحركة، والحزب) فشلت جميعا في صناعة صحافة وإعلام
لماذا لا تُعقد الورش والمنتديات وتُشكل اللجان والإدارات وتُبذل الأموال والجهود لمواجهة هذا الفشل الذريع
الانسان يصنع الإعلام الناجح لا الأموال ( اكتبوا على لساني لقد فشلنا في الحكومة والحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني في صناعة صحافة وإعلام ناجحين، واشار لحديث الصحفي والسياسي المصري المرحوم عادل حسين وقال فيه إن الحركة الإسلامية في السودان بقدر نجاحها في صناعة صحافة فاعلة في الديمقراطية الثالثة فشلت في ذلك تماما في الإنقاذ).. هل تصدقون ان الكلام اعلاه منسوب للأستاذ علي عثمان محمد طه احد ابرز قياديي الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني والحكومة؟ وإذا كانت الحاءات الثلاث (الحكومة، والحركة، والحزب) فشلت جميعا في صناعة صحافة وإعلام ناجحين مع أن الصحافة والإعلام من أهم مؤسسات الدول والأحزاب والحركات في العالم المعاصر.. فلماذا لا تُعقد الورش والمنتديات وتُشكل اللجان والإدارات وتُبذل الأموال والجهود لمواجهة هذا الفشل الذريع بعد معرفة أسبابه والوقوف على جذور الفشل ورموز الإخفاق.. لقد أتيحت للحكومة والحركة والحزب من الأموال والموارد ما لم يتح لغيرها في التاريخ السوداني القريب ومع ذلك كان الحصاد صفرا كبيرا في مجال الإعلام، وذلك لسبب بسيط جدا هو ان الانسان لا الموارد والأموال هو أساس النهضة وعماد المشاريع (الحضارية).
كارثة من نوع آخر
في الدول الزراعية التي حباها الله تعالى باراض شاسعة وخصبة ومصادر مياه متعددة تخطط الدول والحكومات لنهضات زراعية استراتيجية لا تتأثر بتغيير الحكومات والأنظمة.. وفي بلاد نامية يكون الانسان هو غاية التنمية ووسيلتها في آن واحد ولا يتم ذلك إلا عبر التربية.. وإذا صح ذلك فاقرأوا معي هذا الخبر الفاجعة (كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تدني أعداد الطلاب المقبولين بكليات التربية والزراعة والإنتاج الحيواني واعتبرته مؤشرا لعدم رغبة الطلاب الانتساب لهذه الكليات) فإذا كانت نسبة الدخول لهذه الكليات منخفضة.. ومرتبات خريجيها بعد التوظيف منخضفة.. فكيف لا تنفخفض أعداد الطلاب المقبولين بهذه الكليات، وهذه المسألة لخطورتها ينبغي ألا تُترك فقط لرغبات الطلاب لأنها مرتبطة بمصير المجتمعات، فعلى الدولة التدخل لمعالجة هذه الكوارث قبل استفحالها ولا تتعامل معها مثلما تتعامل مع كوارث الخريف.
اطلبوا الخبرة في السويد
مع أخبار الكوارث المصاحبة لخريف هذا العام خاصة في ولاية الخرطوم احتفت صحف الخرطوم بخبر مفاده استقدام ولاية الخرطوم لبيت خبرة سويدي (وفي رواية سويسري) لدرء آثار الخريف مستقبلا.. وهو من الأخبار المضحكة المبكية.. فالخبراء الأجانب زينت صورهم صدر صفحات الصحف وهم يسألون بعض الأهالي عن المناطق المراد التعامل معها.. والسؤال للمهندسين والمختصين هل تبدأ بيوت الخبرة بسؤال الأهالي في مثل هذه الحالات أم بالبحث عن خرط المنطقة ومعرفة خطوط الكنتور وتضاريس المناطق وهي متاحة في الخرائط لا في صدور الأهالي.. ولم تتكرم علينا الصحف التي أوردت الخبر باسم بيت الخبرة هذا أو الأعمال المشابهة التي قام بها في دول أخرى عانت ما نعانيه أو قريبا منه..أخشى أن يختفي خبر بيت الخبرة الأجنبي بعد الخريف كما اختفت بعض منازل شرق النيل ومدينة الفتح.
سليل المدرسة السلفية مع المتمردين
إذا صح أن الدكتور يوسف الكودة قد طلب حق اللجوء السياسي في سويسرا إثر ندوة المعارضة الأخيرة بجنيف.. فهذا الحدث يقدم دليلا جديدا على التخبط الذي ظل يعاني منه الرجل منذ أن فارق جماعته أنصار السنة المحمدية وأسس حزب الوسط.. وآخر مظاهر التخبط وضع يده في يد مالك عقار وعرمان والحلو وهم مجموعة من العلمانيين واليساريين المتمردين على الدولة.. فما الذي يجمع سليل المدرسة السلفية التي تردد صباح مساء بانه لا يجوز الخروج على الحكام مع مجموعة من سفاكي الدماء وواضعي أيديهم في أيدي أعداء الدين والوطن؟؟
  أخبار اليوم

السبت، 17 أغسطس 2013

بالصور : توجيه تهمة القتل (2) وتبرئة (4) في مقتل شاب ركلاً با م درمان

الخرطوم : سراج النعيم
وجهت جنايات الامتداد بالخرطوم برئاسة مولانا عبدالوهاب التهمة لاثنين من المتهمين تحت المادة 130 من القانون الجنائي القتل العمد وتبرئه أربعة متهمين من الاتهام المنسوب إليهم في قضية مقتل شاب ركلا بمدينة ام درمان. وكان المحكمة قد استمعت للمتحري في البلاغ وسبع من شهود الاتهام والدكتور عقيل سوار الدهب الطبيب الشرعي وجاءت نتيجة تشريح الطب الشرعي أن أسباب الوفاة ناتجة عن وجود رشح دموي في الصدر بقدر لتر ونصف إلي جانب وجود اصفرار في الجسم وجرح في النص الأيمن من الكبد وسبب الموت الضربة المباشرة. وتشير الوقائع إلي أن المجني عليه وصديقه كانا يوصلان فتاتان وأثناء ما هما يمضيان في طريقهما اعترض طريقهم بعض الشباب بام درمان وحدث بينهم ( عراك ) أدي إلي أن يهرب صديق المرحوم من مسرح الحادث فيما تم الاعتداء علي المجني عليه فسقط علي الأرض فظلوا يضربونه ( تخميسه ) ومن ثم تركوه فما كان من أحدي الفتيات إلا واستوقفت له ركشه بقيمة ( 5 ) جنيهات وصل بها إلي أصدقائه بمدينة ام درمان وقاموا بإيصاله إلي منزلهم في جبرة بالخرطوم التي يقيم فيها مع عمته التي وصلها متعبا جدا وفي تلك اللحظة حكي لقريب له ما حدث وهو بدوره احضر إليه طعام أكله واستلقي في سريره وفي اليوم التالي احضر إليه مشروب غازي وتناول حبوب ( فلاجيل ) وحوالي الساعة الحادية عشر طلب إدخاله الحمام وفيه سقط ما استدعي قريبة بواسطة سائق عربة أجرة أمجاد وحاولا إسعافه إلي المستشفي إلا أنه تم وضعه في السرير فتوفي قبل التحرك به ليتم الاتصال بالشرطة التي أسعفته إلي المستشفي وتأكدت وفاته فتم تحرير أورنيك وأمر تشريح ومن ثم فتح بلاغ بقسم شرطة جبرة. مثل الاتهام الأستاذين عصام عبدالحفيظ وخالد عبدالله فيما مثل الدفاع مجموعة من المحامين.




معا لمكافحة التسول



 أصبحت ظاهرة التسول من الظواهر المقلقة جدا في المجتمع السوداني فهي تتم بصورة أفقدت صاحب الحاجة المصداقية وبالتالي علي السلطات المختصة وضع حد لهذه الظاهرة التي تفشت في كل الأماكن بما فيها الأماكن التي فيها خطورة علي أرواح المتسولين كالوقوف في الاستوبات وغيرها وعليه يجب أن نقود حملة مكثفة ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﺘﺴﻝ في السودان واقترح أن تشكل لجان لمعرفة هل من يتسولون سودانيين أم لا وهذا سيتم اكتشافه من خلال اللجان المشتركة التي يتم تشكليها من طرف السلطات المنوط بها حتى لا ﻨﺘﺸ الظاهرة أكثر من ذلك ﻓﻲ الخرطوم ﺒﻴﺤﺔ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﺘﻰ ﻨﺘﺼ ﺍﻟﻠﻴ . ﻭﻭﻓﻘﺎ لذلك يجب أن تتم الحملات بأسرع ما يمكن لكي نودع هذه الظاهرة الدخيلة علي المجتمع السوداني الذي أصبح فيه المتسولين درجات ففيهم من يطرق أبواب رجال المال والأعمال المنشغلين في الرياضة أو غيرها من المجالات التي تجمعهم بالجمهور كعمل عام في الأندية المختلفة وقد شكي عددا منهم من هذه الظاهرة التي يستقل فيها البعض الإعلام الشعبي في الوصول إلي مبتغاهم فأنت تلحظ أن معظمهم عاطل عن العمل أليس الأجدر أن يوضع حد للمتسولين ﺇﻟﻰ جانب أولئك الذين ينتشرون في الطرقات العامة والأسواق ومواقف المواصلات وأمام أبواب المساجد المختلفة بل بعضهم أضحي مزعجاً لرجال الأعمال حيث يصلونهم في بيوتهم ولا يكتفون بمكاتبهم وغيرها مما يتصل بهذه الظاهرة التي يجب ردعها بالإحكام وفقا ﻹﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻘﺘﻀﻰ الإداري و ﺍﻟﻘﺎﻧﻮن ﻻﺀ أو أولئك، ﺍﻟﻱ ﻗ ﻥ توقيفهم فيه فائدة بدلاً من اعتمادهم علي التسول الذي يلجأ فيه البعض منهم الي الابتزاز في كثير من الأحيان لذلك علينا العمل علي إنشاء ﻣﺮﻛﺰ للإﻼﺡ ﻭﺍﻟﺘﺄﻫﻴ فهي في رأي المتواضع فيها العلاج الناجع الذي يدعهم يكفون عن ممارسة هذا الفعل القبيح المتمثل في التسول وسؤال الناس بإلحاح شديد. مع العلم أننا لا نمتلك إحصائية دقيقة توضح كم بلغ عدد ﺍﻟﻤﺘﺴﻟﻴ الذين ظهروا بصورة مكثفة في شهر رمضان وعطلة ﺍﻟﻌﻴ لذلك نهيب بالسلطات المختصة أن تكافح هذه الظاهرة ﻛﻮﻧ ﻏﻴ ﻓﻘﺍﺀ ﻭﺃﺤﺎﺀ ﻭﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻤﺎﺭﺔ ﺍﻟﻌﻤ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ومن هنا دعونا نجتز الظاهرة من جذورها حتى لا تصبح بمرور الزمن جزء من ثقافتنا السودانية ولنتعامل معهم كما تعاملت معهم أحدي الدول العربية التي نشرت عنها ﻭﺎﻟﺔ ﺍ بأنها ﻬﻴ من كل اﻟﻤﻨﻴ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﻋ ﺍﻟﻤﺘﺴﻟﻴ ﻋﻠﻰ ﻔﺤﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻴ ﺑﻮﻙ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻧـ" ﻌﺎ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ اﻟﺘﺴﻝ".


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...