الثلاثاء، 5 فبراير 2013

رجل أعمال معروف يرابط مع زوجته بجوار قبر الفنان الراحل الحوت حتى الساعات الأولي من صباح اليوم التالي






الخرطوم : سراج النعيم

أكد رجل الأعمال المعروف فتح الرحمن عبد الجليل العائد من مدينة جوبا بدولة جنوب السودان انه لم يتمكن من الحضور لمباني الصحيفة في الأيام الماضية للحزن الذي سيطر عليه منذ أن تلقي نبأ وفاة الفنان محمود عبدالعزيز بمستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية التي نقل إليها من مستشفي رويال كير بالخرطوم مشيراً إلي أن علاقة صداقة قوية ربطته بالحوت للدرجة التي لم يكن يرتاح فيها إلا بمنزلي بالجنوب آنذاك الوقت الذي شهدت فيه الكثير من الأحداث التي صاحبت حياته .
وقال : قصتي مع هذا الفنان الجميل بدأت بمنزل الفنان الكبير صلاح بن البادية الذي اعتذر للحضور وقتئذ من الغناء في حفل خاص بحنة العريس (صديق مصطفي) قائلاً بعد أن امسك بالمايك : (أرجو أن تجدوا لي العذر فأنا اليوم مريض ولا استطيع أن اغني لكم في هذه المناسبة ولكن سأدع ولدي محمود عبدالعزيز يغني بالإنابة عني في هذا الحفل) وبالفعل وغني الحوت عدداً من الأغاني منها قالوا لي سرو وظبية البص السريع أما ما تبقي من أغنيات كانت للفنان الهرم كمال ترباس فما كان من العريس المحتفي به إلا وان ابرم تعاقداً اتفاقياً يحيي بموجبه الحوت حفل زفافه في الأيام التالية لليوم الذي شهد حفل الحناء بمنزل صلاح بن البادية بمنطقة شمبات بالخرطوم بحري وكان أن غني الفنان الراحل محمود عبدالعزيز حفل الزفاف الأول له في تاريخه الفني بمدينة ام دوم في العام 1987م ويعتبر هذا الحفل بمثابة الحفل الغنائي الأول في أطار مناسبات الأعراس وكان أن قلت له في تلك الأثناء انه سيكون لك شأن عظيم في خارطة الغناء السوداني الأمر الذي قادني لأن اطلب منه التقاط صورة معه في العام المشار إليه في مناسبة الزواج ومن هناك كانت انطلاقته الحقيقة للتعريف بصوته المتميز.
وأضاف : وما أن انتهي من الغناء في حفل الزواج الذي شهدته مدينة ام دوم إلا وقام عريس أخر تبقي لحفل زفافه أيام بالتعاقد مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز لكي يغني له في تلك المناسبة بالمغاربة دار السلام بالحاج يوسف.
واستطرد : وعندما كان الحوت طريح الفراش بمستشفي رويال كير بالخرطوم كنت أسجل له زيارات وفي احدي هذه الزيارات تفاجأت به مستيقظا فداعبي بطريقته المعهودة : ( خلاص .. خلاص أزفت ساعة الوداع) فلم احتمل تلك الكلمات فبكيت بكاءً شديداً لم استوعب بعده ما يجري من حولي لمعرفتي اللصيقة به فهو لم يقل هذه الكلمات من فراغ بل قالها لإحساسه بأنه مودع هذه الدنيا لذلك كنت حريصاً علي متابعة أخباره أولا بأول ولم انقطع عن ذلك حتى حينما تم نقله لتلقي العلاج بمستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية  وعندما أعلن وفاته رسمياً ظللت مرابطاً بمطار الخرطوم الدولي ترافقني زوجتي ومن ثم توجهنا إلي المقابر وظللنا بجوار القبر حتى الساعات الأولي من صباح اليوم التالي.

الاثنين، 4 فبراير 2013

قصة مقاضاة البلابل للحوت في البصمة الصوتية لأداء (خاتم المنى)




الخرطوم : سراج النعيم

واصل الحوت وضع الحقائق على طاولة الصحيفة من خلال سلسلة حوارات وخفايا واسرار مع الفنان الراحل كاشفاً النقاب عن البلاغات والقضايا التي خاضها بالمحاكم لاثبات انه لا ذنب له في ترديد هذه الاغنية أو تلك ومن اشهر هذه القضايا التي رفعت في مواجهته وشركات البدوي للانتاج الفني هي القضية التي رفعتها (البلابل) بالإضافة إلى قضية الفنان محمد ميرغني.
وقال : عندما صدحت بأغاني الغير كان ذلك ناتجا من العددية الكبيرة للاغاني التي اشترتها شركة البدوي للانتاج الفني من مؤلفيها الشعراء والملحنين وهم بموجب قانون الملكية الفكرية اصحاب حقوق اصيلة في الكلمات والألحان ففي هذا السياق واجهتني اشكالية متمثلة في الدعوى التي رفعها الفنان محمد ميرغني في اغنية (تباريح الهوى) التي صاغ كلماتها ووضع لها الالحان الاستاذ التجاني حاج موسى الا انها انتهت بصورة وفاقية بين الشركة المنتجة والفنان سالف الذكر وبالتالي لم يتم تصعيد القضية وتزامنت هذه القضية مع تفعيل قانون الملكية الفكرية وهو القانون الذي يعتبر السودان حديث عهد به.
ومضى الى قضيته مع البلابل قائلا : تفاجأت باخطاري بأن مجموعة البلابل متمثلة في شقيقتهن حياة قد رفعت دعوى قضائية في مواجهتي والشركة المنتجة لالبومي الغنائي الذي سجلت فيه اغنية (خاتم المنى) وكانت ترى ان مسألة ادائي للأغنية في شريط الكاسيت هضم لحقوقهن الادبية المشار إليها في القانون بـ(الحق المجاور) وبالتالي على الشركة وشخصي دفع تعويض مالي وكان قد طلب شهادة الموسيقار يوسف القديل بالمحكمة الجزئية بالخرطوم وقال للقاضي : (في الموسيقى وبالنسبة للمطربين هنالك الاداء الصولي وهو الاداء الفردي الى جانب الثنائي والثلاثي والجماعي وعليه عندما غنى الفنان محمود عبد العزيز الاغنية موضوع القضية اداها بشكل فردي فيه طابع مختلف بالبصمة الصوتية خاصته اما البلابل فثلاث بصمات متحدة فلا توجد مقارنة بين البصمة الفردية والبصمة المتحدة وبالتالي هو لم يؤد الاغنية بصوت البلابل او بطريقتهن الادائية) ومن ثم شطبت القضية ضدي وشركة البدوي للانتاج الفني.


بالصور : الاحتيال علي مخرجة تلفزيونية شهيرة باستقلال مرضها

المخرجة فاطمة عيسي تتحدث للاستاذ سراج النعيم

 

 الخرطوم : سراج النعيم

وضعت الاستاذة فاطمة عيسى المخرجة التلفزيونية السابقة بالفضائية السودانية قصة النصب والاحتيال التي تعرضت لها على منضدتي أمس مؤكدة أنها تعرضت لعملية نصب واحتيال من شخص ما بمدينة امبدة مستفيداً من ظروف مرضها بـ(السكري) وعدم امتلاكها المال الذي يسهل لها عملية تلقي العلاج اللازم خاصة بعد أن تقاعدت عن العمل التلفزيوني.
وقالت : لقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة النصب والاحتيال بصورة مقلقة جداً ولكن كون ان الظاهرة تصل الى حد استغلال المرض فهذا بلا شك أمر يستدعى الوقوف عنده لاجتزازه من جذوره فما حدث معي لم يكن حادثا عارضا فهو يتلخص فيما اسطره عبر هذا المنبر حيث بدأت وقائع هذه القضية الغريبة والمدهشة منذ اللحظة التي اكتشفت فيها اصابتي بداء (السكري) المرض الذي تزامن مع تركي للعمل التلفزيوني وبالتالي كنت في حاجة لايجاد مبلغ مالي كبير من اجل العلاج المكلف جداً وعندما عرضت مشكلتي على احدهم أشار عليّ بإيجار شهادة البحث الخاص بمنزلي مبيناً انه وبموجب هذا الإيجار يتم منحي جزءا من المبلغ مع ضمانات لا تدعهم يتصرفون في المنزل الامر الذي استدعاني للاطمئنان ومن ثم ذهبت الى المحامي الذي قال لي بصريح العبارة : (أن المنزل ستفقديه) فقلت له : إنهم قالوا ما حيشيلوا بيتي مؤكدين أنهم سوف يكتبون لي إقرارا يتم إيداعه بطرفك كمحامٍ وعندما يستردون مبلغ الرهن يمنحونني شهادة البحث فقال لي : (يا أستاذة لكي أحفظ لك حقك اشترطي عليهم ان يكتبوا لك ضمانا) فكان ان وضعوا صكاً مالياً بقيمة 200 ألف مقابل الـ8 ألف المتعلقة بالرهن وكان ان أخذت الشيك وسلمتهم شهادة البحث.
وأضافت : ومن التداعيات آنفة الذكر شددت الرحال الى دولة الامارات العربية المتحدة من اجل تلقي العلاج هناك الا انني تلقيت اتصالاً هاتفياً من أبنائي في السودان وهم يبكون بصوت عالٍ فقلت لهم ماذا هناك؟ فردت علي شقيقتي قائلة : يا فاطمة لقد تم رهن منزلك لدى البنك فلماذا اتبعتي هذه الخطوة؟ فقلت لها: لم ارهن المنزل للبنك إنما لبعض الأشخاص هم الذين فعلوا ذلك.. ومن ثم علمت ان منزلي بيع بـ(85) ألف في حين أن قيمته (300) ألف وتبلغ مساحته (680) مترا في الوقت الذي عانيت فيه معاناة شديدة حتى اشيده لأسرتي وهو خاص بوالدي.
واردفت : وعندما عدت الى السودان بدأت في اتخاذ الاجراءات القانونية لرد حقوقي ومع هذا وذاك لا امتلك المال الذي يجعلني أتابع القضية بالمحكمة التي شرحت لها قصتي كاملة حيث اصدر مولانا متوكل النويري قاضي محكمة امبدة أمر قبض في مواجهة المتهم الذي هرب الى الولايات المتحدة الامريكية ولم اعثر على الاشخاص الذين أتوا به لي مما حدا بي الاتجاه الى الرجل الذي اشترى منزلي من البنك وقد طالبني بحقه بالزيادة عن السعر الذي اشتري به وعليه اعمل جاهدة لايجاد المبلغ من اجل ان لا يتم طردي من منزلي الذي يطلب فيه المشتري 150 ألف لكي أقوم باسترداده. وفي هذا السياق اشكر عبركم الاستاذة اميرة الفاضل وزيرة الرعاية الاجتماعية على تفاعلها مع هذه القضية التي اناشد فيها السادة المسؤولين وعلى رأسهم السيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية والاستاذ علي عثمان محمد طه النائب الاول لرئيس الجمهورية الذي كرمني من ضمن قدامي العاملين بالتلفزيون القومي في اليوبيل الذهبي لمساعدتي في تحصيل المبلغ الخاص باستعادة منزلي بالاضافة الى السيدين اشرف الكاردينال وجمال الوالي.
من جانب اخر تعتبر المخرجة فاطمة عيسى من اوائل مخرجات المنوعات بالتلفزيون القومي و التحقت بالعمل في العام 1976م ومن اشهر البرامج التي اخرجتها الحوار الذي اجرى مع السيدة الفضلي هدية محمد زين والدة السيد رئيس الجمهورية وكان اللقاء التلفزيوني يتعلق باستشهاد عثمان حسن البشير و(اسماء في حياتنا) الذي يعده ويقدمه الاعلامي عمر الجزلي و(دهب خالص) مع الراحل الدكتور عثمان حسين وثنائيات مع الفنان الراحل ابراهيم عوض وزيدان ابراهيم وعبد الكريم الكابلي وسيد خليفة بالاضافة الى برنامج (من الخرطوم سلام) و(صباحك يا بلد) والكثير من البرامج الثقافية.


المليك: لا نلوي يد الفنانين في المشاركة بمهرجان السياحة والتسوق


وزير الثقافة والإعلام بالبحر الاحمر


المليك: لا نلوي يد الفنانين في المشاركة بمهرجان السياحة والتسوق


قناة البحر الأحمر لا تهضم الحقوق الأدبية والمادية والعقود الفيصل بيننا


لماذا نجحت طيور الجنة في بورتسودان وفشلت في الخرطوم ؟


لايوجد شارع بولاية البحر الأحمر غير مسفلت وهاك الدليل






التقاه : مبارك البلال/ سراج النعيم / تصوير محمد إسماعيل

ازال الدكتور الصادق  المليك وزير الثقافة والإعلام بولاية البحر الاحمر الغموض الذي يكتنف مهرجان الثقافة والسياحة والتسوق بالولاية من خلال اجاباته الشفيفة على التساؤلات الساخنة التي وضعتها الصحيفة على منضدته مؤكداً أنه في تقديره الشخصي أن الولاية في إطار التنمية القائمة كان لابد أن تكون لديها قناة فضائية تعكس التنمية بصورة واضحة لكل اهل السودان بصفة خاصة وللعالم اجمع ومن هنا نبعت فكرة القناة الفضائية وهي في تقديرنا يجب أن ألا تكون كسائر القنوات الفضائية في السودان الآن لعدة اسباب وبالتالي نحن نتخيل أن قناة البحر الاحمر وشواطئه الشهيرة بالإضافة إلى أنها تتمتع بالتلال والجبال والصحاري وهي عندها ميزات طبيعية حباها بها الله سبحانه وتعالى قد لا توجد مجتمعة في مكان واحد كما هي موجودة لدينا بالولاية إلى جانب أن الطقس هناك مختلف من منطقة إلى أخرى فنحن في شهر 7 و 8 في مدينة بورتسودان حاضرة الولاية يكون هذين الشهرين صيف أما في محلية سنكات فيكون هناك خريف وأيضاً في درديب وهيا وماشابه ذلك.
ومما ذهبت إليه أتخيل أن كل الأشياء المشار إليها تعطينا دلالات واضحة بأن ولاية البحر الاحمر ولاية سياحية متكاملة كان محتاجه لفنان يرسم فيها بريشته كل الخطوط التي تقودها إلى هذه المكانة ونحن بوجود اخونا محمد طاهر ايلا والي الولاية واركان حربه في الحكومة استطاعوا بحمد الله ان يعملوا عمل كبير جداًُ من خلال ان تكون الولاية هي الولاية السياحية الأولى في السودان وطالما أنها تمضي على هذا الهدى فإن خيرها سيعم كل أهل السودان سوى أن كان من خلال الاستمتاع بها أو في رفع اعباء المعيشية عن كل اهلنا في السودان خاصة والآن في العالم السياحة اصبحت صناعة من اجل ان استدرار الدخل والآن خطينا هذه الخطوات من اجل أن نوفر للاناث والذكور فرص العمل في السودان قاطبة وفي ولاية البحر الاحمر على وجه التحديد وأيضاً كذلك كل اهلنا في الخرطوم والولايات الاخرى دائماً صيفها يأتي في شهر (3) وينتهي في شهر (6) هذه الشهور في بورتسودان جميلة جداً جداً ولأن مناخ البحر الاحمر حار بارد صيفاً دافي ممطر شتاءً ونحن في فترة دافي ممطر شتاءً فكل من يأتي لبورتسودان في هذه الفترة سيلحظ هذا الجمال الذي يكسو مدينة بورتسودان ونحن نود أن نوفر العملة الصعبة للسودان كما في مصر واريتريا واثيوبيا خاصة وأنه توجد لدينا طمأنينة للظروف المحيطة آنياً بالبلدان التي يمكن أن يشد إليها الناس الرحال ..ونحن عبر هذا المنبر نرحب بكل أهل السودان في ولاية البحر الاحمر.
لابد من أن نعكس هذه الصورة لاهلنا في السودان لأننا نستهدف السياحة الداخلية ومن ثم في الإمكان الأنطلاق بها إلى الخارج ونقدر نستقطب السواح الأجانب للولاية. فكان لزاماً علينا إيجاد قناة فضائية تعكس هذا العمل الذي نوجهه إلى عكس الجوانب السياحية والتنمية القائمة التي قد لا يكون الجميع قد شاهدها وبالتالي القناة من اجل إيصال هذه الرسالة واستقطاب المستثمرين لولاية البحر الاحمر كمدخل للسودان ومن ثم تنطلق للولايات السودانية الأخرى.
كان لزاماً علينا أن تكون هذه القناة بهذا الفهم.
{ هنالك ولايات كثر سياحية فهل في اعتقادك الإهتمام بولاية البحر الاحمر من الناحية السياحية والإعلامية جاء بإيعاز من المركز أم من خلال السلطة المحلية؟
المركز انحصر دوره في تعيين السيد محمد طاهر ايلا والياً لولاية البحر الاحمر .. فهو كان قبل ذلك وزيراً للسياحة ووزيراً للنقل ووزيراً للطرق والجسور ووزيراً للتجارة الخارجية بالإضافة إلى أنه كان وزيراً للمالية للإقليم الشرقي ومديراً عاماً لهيئة المواني كل هذه الخبرات التراكمية استفدنا منها استفادة قصوى من خلال الاحتكاك به على مدى السنوات الماضية ومن هنا بدأ كل واحد منا في  تفجير ما لديه من إبداعات كامنة في دواخله وخاصة وأن قائد السفينة رجل لديه بعد نظر .. وبالتالي استطاع المضي بالولاية إلى المكانة التي عليها في الوقت الحاضر علماً بأننا لا نقلل من شأن المركز أو الولايات السودانية الأخرى ولكن نقول قدرة وكفاءة اخونا ايلا والتيم العامل معه استطاعوا النهوض بهذه الولاية.
{ واجهك الكثير من النقد في استقدامك للفنانين للمشاركة في مهرجان الثقافة والسياحة والتسوق بالولاية هل هذا النقد يزعجك وما هي المعايير والمقاييس لاختيار الفنانين وهل هنالك لجان ام أن الاختيار يتم بصورة عشوائية ؟
أولاً دعني اتوقف في عملية النقد الذي يوجه إلىّ فأنا في اعتقادي إذا كان أي مسئول لم ينتقد فيجب عليه إعادة حساباته فأنا اتخيل أن النقد دائماً يقع على المسئول القائم على عمله على اكمل وجه رغماً عن اختلاف وجهات النظر من شخص لآخر ولكن كون أنك تعمل وهنالك نقد يوجه لك معنى ذلك ان هنالك عمل إذا كان هذا العمل ناجح بنسبة مائة في المائة أو بنسب متفاوته نقول إن هنالك عمل ما أود أن أقوله هو ان مهرجان السياحة والتسوق هو مهرجان تكون له لجان و نصيب لجنة الثقافة والإعلام هو أكبر نصيب تصل العضوية فيها إلى أكثر من 30 عضواً وبالتأكيد نتناقش في كل كبيرة وصغيرة بل عندما ينتهي المهرجان يطلب منا الأخ الوالي استبيان من أهل الولاية قاطبة من ناحية الإيجابيات والسلبيات أي أن هنالك دراسة متكاملة وأي مهرجان لديه فائل كامل ونصيب الحكومة في اللجان يكاد يكون ضئيل جداً مقياساً بالعضويات الحائزة عليه الحكومة الولائية في اللجان حيث لا يتجاوزوا الأربعة الأخ الوالي محمد طاهر ايلا رئيس اللجنة العليا وشخصي الضعيف رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية وأخونا وزير المالية ونائب الوالي رئيس اللجنة المالية واخونا وزير السياحة بحكم منصبه عضواً في اللجان هؤلاء نحن في الحكومة أعضاء في اللجان وبالمقابل اللجان مكونة من منظمات المجتمع المدني بما فيهم رؤساء اللجان والمقررين ويصلون في عددهم إلى 48 عضوا واقل لجنة تحتوى ما بين (15-20) عضوا ولدينا سبعة لجان.
{ أختيار الفنانين يتم وفقاً لآلية محددة فهم يأتون للولاية لا للغناء للحكومة إنما يأتون للغناء لإنسان ولاية البحر الاحمر بالمقابل نعود للاستبينات الخاصة بهم ومن خلالها يتم الاختيار لمن هم يستمعون إليهم وهي لا علاقة لها بالمجاملات أو مسألة ترضيات ولا تحتاج منا لمجهود كبير نحن تحكمنا امزجة مواطن البحر الاحمر حتى تخرج لنا بصورة معقولة تليق بالمهرجان.
{ ماذا عن الحقوق المالية للفنانين خاصة وأن هنالك من يقول أنكم في فترة ما كنتم تتعاقدون معهم بمبالغ مالية كبيرة إلا أنها تقلصت لماذا؟
نحن لانلوي يد أي فنان لأن عملنا في هذا الإطار قائم وفقاً للتراضي وكل الفنانين الذين يشاركوننا في هذا المحفل يسافرون إلى هناك وهم راضون كل الرضاء ويأتون على نفس الرضاء والدليل على ذلك أن أي فنان يرغب في المشاركة ونحن علاقتنا مع الأخوة الفنانين دون استثناء علاقة طيبة جداً والتفكير فيها اصلاً ما هو الكسب والخسارة بقدر أن تكون العلاقات الثنائية ما بيننا وبين اتحاد المهن الموسيقية قائمة ونحن من هنا نشكرهم فرداً فردا فنحن ليس لدينا خيار فيهم فهم جميعاً معنا ممتازين ونحترم فيهم الطريقة التي يتعاملون بها معنا والمبادرات التي تأتي إلينا منهم على أعلى المستويات ابتداءاً من الدكتور عبدالقادر سالم إبان ما كان رئيس إتحاد المهن الموسيقية وإلى أقل عضو في الإتحاد فجميع مبادراتهم معنا طيبة .
{ بالنسبة لحقوق البث من على قناة البحر الاحمر الفضائية هل يتم بث المهرجان لمرة واحدة أم أن المادة يتم تكرار بثها خاصة وأن البث تحكمه قوانين الملكية الفكرية؟
في خصوص هذه الحقوق نبرم اتفاقنا مع الفنان من خلال العقد الإتفاقي الذي يتضمن على فقرة تمنحنا الحق في بث هذا العمل الغنائي أو ذاك ... ورغماً عن ذلك تجد أن التعامل فيما بيننا والأخوة الفنانين تشمله مبادرات قد لا تخطر على بال احد مثلاً أخونا الفنان عاصم البنا في رحلته الأخيرة هو الذي بادر بطلب إرسال كاميرات التلفزيون من أجل انتاج برنامج لقناة البحر الاحمر في فندق كورال لكي يضاف إلى مكتبة القناة وأيضاًَ كذلك اخونا الفنان الكبير كمال ترباس قال ليّ من أهم الأشياء التي يرغب فيها اضافة إلى القناة وهي في جوهرها مبادرات طيبة من الأخوة الفنانين لأنهم يحسون أن الولاية جزء منهم ولا يوجد إحساس فائدة أو عدم فائدة انما توجد نظرة توأمة وإلفه قوية جدا فيما بيننا والاخوة في اتحاد المهن الموسيقية.
{ هل انشاء قناة فضائية بالبحر الأحمر لا يعني اغلاق الباب امام القنوات الفضائية  السودانية الاخري من نقل وبث مهرجان السياحة والتسوق؟
اذا عدت الى كل  القنوات الفضائية ستجد اننا قمنا بدعوتها للمهرجان فنحن قدمنا رقاع الدعوة لاخونا حسن فضل المولي مدير قناة النيل الازرق بصفته الشخصية والرسمية وكذلك الاستاذ محمد حاتم سليمان مدير التلفزيون القومي والاستاذ حسين خوجلي قناة امدرمان الان هنالك توأمة مابين قناتي البحر الاحمر والخرطوم مايعني انه ليست لدينا اشكالية فمثلا اخوتنا في قناة النيل الازرق نعتبر ان قناتهم  وقفت معنا من  المهد وسنستمر معها الى الاحد وبالتالي كل القنوات نفتح لها الابواب على مصراعيها ومتي ماشاءت تتفضل ونعطيها المادة هي في الأول وننتظر نحن بعدها.
{ هل أنت راضٍ عن المادة المبثوثة على شاشة قناة البحر الأحمر؟
بالتأكيد خاصة وأنها قناة مشاهدة على مستوي عالي ورفيع جدا فبالامس القريب  بالخرطوم كنت في احدي المطاعم وجدت فيه 6 شاشات تعمل على بث قناة البحر الاحمر حتي  أنني دهشت وأنا سعيد جدا بالانتشار الذي حدث لقناة البحر الاحمر وخاصة اننا لم نحتفل بعامها الأول فما بالك عندما تطفيء الشمعة الاولي مع العلم انها تعمل بكادر من الولاية بنسبة مائة في المائة.
{ بما أنني شاهدت قناة البحر الاحمر  ومن واقع مقارنتها بالقنوات الفضائية الاخري اعتقد انها قناة ناجحة بحسابات المادة والبث ولكن ألا تتفق معي انه تنقصها البرامج الاجتماعية والسياسية لمناقشة قضايا وهموم مواطن البحر الاحمر؟
بالعكس من البرامج التي ستكون ناجحة جدا برنامج (وسط الناس)  فهو برنامج يبث من وسط المجتمع  بكل قطاعاته الخاصة والعامة ويكون الضيف الرئيسي مسئول في حكومة الولاية  وبطريقة فيها اريحية تامة وتطرح الاسئلة  بديمقراطية مطلقة ويحكي اية مرارات لديه لكي يرد الوزير او المعتمد على اسئلة المواطنين دون تحديد.
وبالتالي النماذج المأخوذة نماذج عشوائية ومن ثم ننقل له الصورة التي اخذناها من وسط الناس وهو بدوره يرد على ذلك
{ ماذا عن الحركة التوثيقية لتاريخ مدينة بورتسودان العريقة؟
انا اختلف مع الذين يفكرون في ان  تعمل قناة الولاية لصالح بورتسودان فنحن نقول ان القناة قناة البحر الاحمر لذلك سنبدأ عملية التوثيق من المناطق الاثرية الأكبر من حتي بورتسودان تاريخيا فمثلا سواكن تاريخ ممتد الجذور ايضا هناك سنكات وجبيت  واوسيل الخ والآن يوجد عمل يمضي في هذا الاتجاه ونحن نود تبصير الجميع بأن ولاية البحر الاحمر ممتدة بعشرة محليات كل محلية لها ميزاتها النسبية وتاريخها التليد مثلا عندما نتحدث عن اركويت نجد ان فيها عثمان دقنة وكل السودان قد يعرف عثمان  دقنة ولكنه قد لا يعرف اين اركويت واين قبر هذه الشخصية التاريخية الان حينما نتحدث عن سنكات وتاريخها وطوكر ومعركة تاماي والتيب التاريخيتين اللتين يمكن ان يدرسا للطلاب في  المدارس قد لا يعرفون اين هما نحن نقول ان الولاية زاخرة بتاريخ تليد و لابد ان نعكس هذا التاريخ خاصة واننا نوثق للسياحة
{ من الملاحظ في القناة انها تتيح الفرصة للفنانين المغمورين رغما عن اننا لسنا ضد ظهورهم ولكنهم يأخذون مساحة كبيرة؟
نحن نعتبر هؤلاء الفنانين هم فنانو ولاية  البحر الاحمر وعندما كنا نقول لهم لماذا الخرطوم سبقتكم كانوا يقولون نحن ليس لدينا اعلام  وبالتالي نحن الان وفرنا الاعلام الذي ليس محصورا في قناة البحر الاحمر فنحن الان الولاية الوحيدة التي تمتلك ثلاث صحف بورتسودان مدينتي وامواج ومجلة وانا الان سوف اشحن معي برج الاذاعة التي تمتد الى 105 متر حتي تصل مراحل بعيدة جدا وبمشيئة الله سوف تسمعونها في العاصمة
{ مواطن الولاية يحس بأن ناس الخرطوم الوافدين اليها هم من يستمتعون بخيراتها بما يؤكد انه يحتاج الى التنمية فهل انتم مشغولين بالترفيه عما ذهبت اليه؟
سارد عليك من وحي انني كنت في يوم من الأيام وزيراً للصحة في حقبتين مختلفتين فالآن نحن نتحدث عن ستة مستشفيات في محليات بورتسودان المختلفة وعندما اتحدث عنها اتحدث من واقع انها مستشفيات خمسة نجوم وهي حاليا في بورتسودان وسواكن وطوكر والجديدة واوسيل وهيا ودرديب في الطريق وكل مستشفي تسع 200 سرير مجهزة بكل كمالياتها فهي أنشئت في الفترة  الأخيرة  مايقودني الى البرنامج الذي ينتقده الاخرين الغذاء مقابل التعليم ونحن نتحدث عن ان الولاية تصرف قرابة الاثنين وثمانمائة وثلاثة مليار شهريا  للغذاء مقابل التعليم وهذا فيه ميزات مثلا اهلنا في الريف اذا ذهب معه ابنه للعمل تجدنا نوفر له مايعينه حتي يذهب نجله للمدرسة ولكي لا يكون الكلام عشوائيا دعونا نتكلم علميا لذلك عودوا الى الاعوام 2002 و2003 و 2004 كم الطلاب الذين امتحنوا من مرحلة الاساس للثانوي في  تلك الاعوام وكم يمتحنون الان من الاساس للثانوي في هذه الفترة قطعا ستجدونهم أضعافاً مضاعفة اذا لم تكن ثلاثة مرات ستكون اربعة مرات وهذا نتاج الغذاء مقابل التعليم اتمني ان يكون الحديث عمليا وليس سمعيا
فاذا قالوا ان سفلتة الشوارع هي ما اساس (تبقي الناس دايرانا متخلفين) فأنتم اذا ذهبتم معي للاحياء العشوائية في بورتسودان ستجدونها مسفلتة ومزوقة بالانتر لوق والكرفستون اكون ملام لماذا الناس دائما تترك الشيء الجميل وتبحث عن الشيء القبيح الذي يكون جزء بسيط من الثغرات.. انا اتفق مع من يشاهد الـ 99% ولكنه أيضاً يقول ليّ الواحد في المائة دا التفت إليه لماذا لا يكون النقد نقداً بناءً فعندما كنت مسئولاً عن ملف الماء لكي أصل أربعات بالبكس أوحل مرتين حتى أصل إلى هناك الآن أنا اصل من منزلي ببورتسودان إلى أربعات في سبعة دقائق لأن الشارع تمت سفلتته من السد حتى المدينة مثلاً حينما امشي سلوم عاصمة محلية الأوليب والقنوب كنت امشيها في ساعة إلا ربع الان امشيها في ستة دقائق وعندما اتحدث هذا الحديث لا اتحدث عن مدينة بورتسودان إنما اتحدث عن ولاية البحر الاحمر فهي كلها متوفرة فيها الطرق المسفلتة نحن نتخيل أن التنمية تمضي بصورة متوازنة لكن من ينام منتظراً في منزله والحكومة تمنحه ما يريد فلينم.
{ ماذا عن النواحي الأمنية في ولاية البحر الاحمر ؟
في رأس السنة دخل بورتسودان حوالي الـ 85 ألف مواطن مما دخلوا وإلى أن خرجوا ذهبت إلى كل الأقسام فلم اجد ولا بلاغاً واحداً.
وحتى عصافير الجنة التي فشلت في الخرطوم نجحت في بورتسودان وهذا أعزوه إلى الخبرات التراكمية والفهم العالي والسستم الذي تعمل به ولاية البحر الاحمر لماذا الناس لم تتحدث في هذه النقاط.

الاعدام شنقاً حتي الموت علي النظامي مرتكب مجزرة الكلاكلة

الخرطوم : سراج النعيم

اسدلت  المحكمة القومية العليا الستار علي قضية مرتكب المجزرة البشعة بالكلاكلة والذي حكمت عليه المحكمة الأبتدائية بالاعدام شنقاً حتي الموت وهو الحكم الذي وجد التأييد في كل مراحله القضائية التي تم في إطارها إعادة ملف القضية بعد التأييد والادانة الي محكمة الموضوع من أجل أخذ رأي والدة الطفل القتيل في حقها الخاص بالقصاص او العفو او قبول الدية وما ان أخد رأيهم إلا وتمسكوا بحقهم القصاص من المدان بالجريمة ووفقاً لذلك صدر حكم المحكمة برئاسة القاضي عماد شمعون بالاعدام شنقاً حتي الموت.
وبالعودة للوقائع نجد ان المتهم يعمل نظامياً في احدي الوحدات العسكرية وفي ذلك اليوم حضر لمنزل المرحوم التاجر في وقت متأخر من الليل الذي كانت فيه زوجته تنام ومعها ابنها الصغير فطلب منها ترك زوجها وعندما رفضت  الفكرة جاء إليها في المساء وهو يحمل بندقية (كلاشنكوف) طلباً من الزوج تطليق زوجته الا انه رفض الايذعان لمطلبه الشيء الذي قاده إلي إطلاق أعيرة نارية من الكلاشنكوف علي الزوج الذي رفض تطليق زوجته ومن ثم اصاب الزوجة التي نجت من المجزرة باسعافها إلي المستشفي ومن ثم حاول اطلاق الرصاص علي الطفل فلم تنطلق رصاصة من البندقية فضربه بمؤخرة البندقية ومن ثم ذهب الي المطبخ وقام باحضار سكين وسدد طعنات قاتلة كانت سبباً في وفاته ومن ثم فر هارباً من مسرح الحادثة تركاً خلفه اداة الجريمة باحدي البنايات التي هي تحت التشيبد بالمنطقة ليتم القبض عليه.

حصر تركة الحوت بالمحكمة الشرعية بالخرطوم بحري

 
الخرطوم : سراج النعيم
شرع الاستاذ نادر محمود محامي اسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز في حصر تركته من خلال محكمة الاحوال الشخصية بالخرطوم بحري
وفي سياق متصل قال لـ(النيلين) : إن إجراء حصر التركة إجراء طبيعي جداً ومتبع في حالات الوفيات التي تحدث لأي إنسان.
وقال نادر : حصر تركة المرحوم محمود عبدالعزيز والاعلان الشرعي ومتعلقاته وكل ما يخص ميراث الفنان الراحل الحوت وذلك تمهيداً لتقسيمها للوراث.
وأضاف : هذا الرصد يأتي في سياق حصر كل ممتلكات ومتعلقات الفنان الراحل وذلك بالتعاون مع الاسرة من أجل تكملة اجراءات الورثة وتحقيق مبدأ العدالة في تقسيمها لمن يستحقها.

الحوت يروي قصة اعدام نظامي وسر اهدائه ساعة قبل تنفيذ الحكم بدقائق

 

الخرطوم : سراج النعيم

كشف الحوت القصة الكاملة التي جمعته في فترة ما بالمحكوم بالإعدام شنقا حتى الموت في قضية قتله لزميله بالقوة النظامية وتدور أحداث هذه القضية التي شغلت الرأي العام وقتئذ حول عهدة عسكرية تخص الشاب الذي تم إعدامه بالسجن الاتحادي كوبر بالخرطوم بحري ويعود هذا الاهتمام الكبير من واقع المبادرة التي قادها الفنان محمود عبدالعزيز بواسطة زوجته السابقة التي سجلت زيارة إلي أولياء الدم ناقلة لهم رغبة الحوت في أن تعفو الأسرة عن قاتل ابنها وكان أن تنازلت زوجته عن العربة (البولو) مقابل موافقتهم علي إيقاف تنفيذ حكم الإعدام ولكنهم رفضوا الإذعان لهذا المطلب .. وتأتي هذه القصة المؤثرة في سياق سلسلة حوارات وخفايا وأسرار مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز.
وفي ذات الإطار قال: بدأت علاقتي تتعمق بالمحكوم بالإعدام شنقا حتى الموت منذ الوهلة الأولي التي تعرفت فيها عليه حيث وجدته إنساناً مؤمناً بالقضاء والقدر فما كان مني إلا وأدرت معه حواراً شفيفاً دون أن اخدش مشاعره بكلمة رغماً عن انه كان واضحاً معي في سرد القصة من الألف للياء حيث قال لي والحزن يكسو وجهه ليس للإدانة التي إدانته بها المحكمة أو حبل المشنقة الذي ينتظره إنما للحماقة التي ارتكبها في حق صديقه وزميله إذ قال : (لم أكن اقصد ايذاءه بقدر ما كنت ابعده مني في تلك الاثناء ولكن الظروف الراهنة انذاك لعبت دوراً كبيراً في ان تمضي الامور علي هذا الحال فهي وحدها التي وضعتي في هذه الخانة التي عمدت بقدر الامكان الابتعاد عنها خاصة وان اواصر صداقة قوية ربطتني بالمرحوم الذي كنت لا افارقه حتي في احلك الظروف).
وأضاف : ومما ذهبت إليه مسبقاً كلفت زوجتي السابقة بأن تذهب مع إدارة السجن الاتحاد كوبر إلي منزل أولياء الدم لكي توصل لهم رغبتي في العفو ولو كان ذلك مقابل دفع مبلغ مالي ولكن مساعي راب الصدع قوبلت بالرفض من الأسرة المعنية رغماً عن ان زوجتي تنازلت لهم عن العربة (البولو) التي كانت تقودها في تلك الاثناء وصادفت هذه المبادرة قرار تنفيذ حكم الإعدام شنقاً حتي الموت في المدان آنذاك في نفس اليوم الأمر الذي ادخلني في حالة حزن عميق لم استوعب بعده ما يجري من حولي وبالرغم من ذلك حاولت جاهداً ايقاف التنفيذ إلا أنني فشلت فشلاً ذريعاً  مع اولياء الدم في هذا الملف.
واشار الحوت الى تأثره الشديد لرفض اولياء الدم الاستجابة للوساطة التي قادها في تلك اللحظة الحاسمة من حياة المدان بجريمة القتل والذي تبقي له سويعات من تنفيذ حكم الاعدام شنقاً حتي الموت وعندما وصلت إلي طريق مسدود في العملية الوفاقية لم أجد بداً سوي العودة إلي صديقي لكي اودعه وحينما دلفت للسجن كنت حزيناً غاية الحزن ما حدا به أي المحكوم بالاعدام ان يقول لي : رفضوا العفو فلا تحزن يا إنسان يا فنان ففي النهاية الاعمار بيد الله سبحانه وتعالي. ومن ثم طلب مني الجلوس معه قليلاً قبل الايذان بتنفيذ الحكم عليه وكان ان تجاذبت معه اطراف الحديث موضحاً له ان هذه الدنيا فانية ولا تستحق منا الوقوف عندها أو تأملها والدار هي دار الاخرة ورغماً عن ذلك كنت اقول له هذه الكلمات من أجل ان اصبّره فيما كنت احبس دموعي التي كانت تتساقط علي خدي غصباً عني فالزمن المحدد قد مضي منه الكثير ولم يتبق سوي دقائق معدودة ويتم التنفيذ وحينما تم اخطاره بالاستعداد لتنفيذ حكم الاعدام  لم اتمالك نفسي للدرجة التي دخلت فيها في نوبة بكاء شديد فبدأ صديقي المدان والذي سيتوجه إلي حبل المشنقة أكثر تماسكاً مني ظهر ذلك وهو يهون عليّ من خلال معانقته لي عناقاً حاراً يعبر عن الحب الكبير الذي يكنه لي رغماً عن ان فترة التعارف لم تكن سوي لحظات قصيرة جداً وعندما ارادوا أخذه لتنفيذ الحكم قام باهدئي ساعة كان يرتديها في يده اليمني ومن ثم توجه الى حبل المشنقة بثبات لم اشهده قبلاً في إنسان يعرف انه متوجه الى الموت ومازلت احتفظ بهذه الساعة داخل  (الشنطة) أو كما يحلو لي ان اطلق عليها (الصندوق الاسود).
وأضاف : هنالك داخل السجن الاتحادي كوبر بالخرطوم بحري الكثير من القصص المؤثرة ولكن هذه القصة التي رويتها من القصص الخالدة في الذاكرة لما فيها من المواعظ والعبر لذلك وقفت عندها كثيراً رغماً عن الروايات التي يرويها لي أصحابها قبل وبعد الأحكام بما فيها تلك اللحظات الأخيرة من حياة النظامي المدان بقتل زميله في (بوت) عسكري وهي الحكاية التي كنت شاهداً عليها في تلك اللحظات الأخيرة من حياته التي اسلم الروح فيها لبارئها بتنفيذ حكم الإعدام شنقاً لتسببه في وفاة زميله بالثورة مسدداً له طعنة بـ(السونكي) الذي نجم عنه إصابة المجني عليه  بتسمم أودي بحياته ومن ثم إلقي القبض علي زميله المتهم آنذاك بالجريمة ليتم تقديمه إلي المحكمة فاصدرت عليه حكمها بالإعدام شنقا حتي الموت والذي نفذ فيه بعد تمسك أولياء الدم بالقصاصً.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...