الاثنين، 17 سبتمبر 2012

الامام خامنئي يحمل اميركا واوروبا مسؤولية الفيلم المسيء للنبي (ص)

حمل قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي اليوم الاثنين اميركا واوروبا مسؤولية الفيلم الاميركي المسيءِ للنبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم).
وقال آية الله خامنئي خلال استقباله طلاب كلية الاركان العسكرية إن السياسة العدائية للغرب تجاه المسلمين تؤكد تورطَه في هذه الجريمة.
واعتبر قائد الثورة أن هذه الاساءة نتيجة ضعف الغرب وخوفه من الثورة والصحوات الاسلامية، مضیفا: إذا كانوا صادقين بألا علاقة لهم بهذا الفيلم فعليهم أن يوقفوا مثل هذه الجرائم.
وأكد آية الله خامنئي ان الاحتجاجات الشعبية امام السفارات الاميركية والدول الغربية تدل على استياء الشعوب من سياسات الاستكبار والصهاينة، موضحا ان الشعوب تدرك جيدا مدى عداء الولايات المتحدة والصهاينة للإسلام.
وأعتبر آيةُ الله خامنئي ، أن انتاج وعرض الفيلم الاميركي المسيء الى الإسلام ونبيه الاكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ينم عن عجز أعداء الأمة الاسلامية في مواجهة الصحوة‌ الاسلامية.
واكد قائد الثورة أن احساسهم بالعجز دفعهم الى القيام بأفعال جنونية مثل قضية انتاج الفيلم المسيء للنبيِ محمد (صلى الله عليه واله وسلم).
وقال أن الشعوب الاسلامية وجهت اصابع الاتهام الى الولايات المتحدة الاميركية وبعض الدول الغربية من منطلق معرفتهم بسياسات الدول المتغطرسة والصهيونية المعادية للاسلام.
وشدد قائد الثورة الاسلامية على ضرورة الحيلولة دون تكرار مثل هذه الاساءات لنبي الرحمة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) وأنه ينبغي على الساسة الامريكان والغربيين أن يضعوا حداً لمثل هذه الافعال الجنونية وأن يثبتوا عملياً بأنهم غير متورطين في هذه الجريمة الكبرى.

لاريجاني: الفيلم المسيء يكشف حقيقة اميركا تجاه الاسلام

أدان رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني انتاج الفيلم المسيءِ للنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)، واعتبر أن انتاجه يكشف عن حقيقة اميركا ودافعها تجاه العالم الاسلامي.
وأكد لاريجاني اليوم الاحد أن الهدف من انتاج الفيلم هو الاساءة للاسلام ورسوله، وتساءل عن السبب في عدم منع السلطات الاميركية بثه، وذلك في ظل الإقرار بأنه يرمي للفتنة.
واعتبر لاريجاني أن واشنطن ترمي بمخططاتها للقضاءِ على العقيدة والفكر وتكشف عن همجيتها.
وأشار إلى تصريحات الرئيس الامريكي باراك اوباما التي قال فيها بإنه لا يذعن للتصرفات العنيفة ، معربا عن اعتقاده بان هذه التصريحات التي تدخل في اطار الدعاية الانتخابية والتي تاتي تحت غطاء حرية الراي، تستخدم كاداة لتبرير تصرفاتهم الخاطئة.
ووجه لاريجاني خطابه للمسؤوليين الامريكيين وقال: لو ان الولايات المتحدة تعتبر حقا انها تنتهج سياسة معادية للارهاب، الا يعتبر هذا الاجراء نوع من الاغتيال المرصع بظاهر مخادع يعكس الافكار الطالبانية للولايات المتحدة.
واكد بان على الغربيين والاميركيين ان يعلموا بان تصرفاتهم هذه تثبت بانهم يفتقدون إلى الكفاءة اللازمة لإدارة العالم.
وفي سياق آخر انتقد لاريجاني قرار الوكالة الدولية للطاقةِ الذرية ضد ايران، مؤكداً أنه يتعارض مع قوانين الوكالة ذاتها.

السيد نصرالله يطالب واشنطن بوقف بث الفيلم المسيء ومحاسبة المتورطين

طالب امین عام حزب الله لبنان السيد حسن نصرالله الاحد الادارة الاميركية بوقف بث الفيلم المسيء للاسلام وللرسول ( ص) ومنع نشره كاملا وبمحاسبة الذين اعتدوا على كرامة مليار ونصف انسان في هذا العالم معتبرا ان الخط الاول الذي يجب التشديد عليه هو افشال الفتنة التي يهدف اليها من يقف وراء هذه الاعمال.
وقال السيد حسن نصر الله في كلمة على شاشة قناة "المنار" مساء اليوم الأحد : ان انتاج الفيلم حصل في الولايات المتحدة الاميركية وهنا العالم الاسلامي يطالب الادارة الاميركية بوقف بث هذا الفيلم ومنع نشره كاملا لاحقا وبمحاسبة ومعاقبة هؤلاء الذين اعتدوا على كرامة وعرض مليار ونصف انسان في هذا العالم.
واضاف السيد نصر الله: ان الادارة الاميركية تؤكد انها لن تفعل شيئا انطلاقا من المعزوفة التي نعرفها وهي الحريات والحفاظ عليها وهي بذلك تقدم نموذجا حيا على نفاقها وكذبها على الشعوب والامم مشيرا الى وجود شواهد كثيرة لمعاقبة اشخاص وجمعيات ودول فقط لانهم يأخذون مواقف من الحركة الصهيونية وما يسمى المحرقة او يشككون بها فقط.
وتابع امین عام حزب الله لبنان: ايا كان من يقف وراء هذه الاشكال من العدوان دائما يجب ان يكون هناك مسلما مرتدا او احد رجال الدين المسيحيين والسؤال لماذا يتم الدفع برجال دين او جمعيات مسيحية للاظهار انها تسيء الى المقدسات الاسلامية معتبرا ان من يقف وراء هذه الاساءات يخطط ان المسلمين عندما يشاهدون ما يتعرض له رسولهم(ص) فهم سيقومون للانتقام لمقدساتهم ولرسولهم.
وقال السيد نصر الله: نسجل انه بطريقة تعاطي القيادات الروحية الاسلامية والمسيحية فإن الغضب الشعبي الاسلامي والمسيحي انصب على من يقف وراء هذه الاعمال من الادارة الاميركية والصهيونية وليس على الطرف الاخر سواء كان اسلامي ام مسيحي.
واشاد بمبادرة رجال الدين المسيحيين بادانة هذا الفيلم مؤكدا على الاثر الكبير الذي كان لها في سحب فتيل الفتنة قائلا: يجب ان يحاسب ويقاطع من يقف وراء هذا الفيلم ويحمي من انتجوه وفي الطليعة الادارة الاميركية.
 السيد نصرالله: الفيلم المسيء يهدف للوقيعة بين المسلمين والمسيحيين

اعتبر امین عام حزب الله لبنان السيد حسن نصر الله ان احد الاهداف الخطيرة للفيلم المسيء للرسول(ص) وللاسلام، هو ايقاع الفتنة بين المسلمين والمسيحيين، مؤكدا ان الدفاع عن الرسول هو دفاع عن كل المقدسات وهو دفاع عن كل الديانات السماوية وكل الانبياء.
وقال السيد حسن نصر الله في كلمة على شاشة قناة "المنار" ان هذا الفيلم المسيء للرسول(ص) وللاسلام في المضمون والشكل هو اخطر من كل الاساءات السابقة التي تعرضت للاسلام وللقرآن وللرسول(ص) لانه متاح لجميع الناس الاطلاع عليه وهو يشكل حدثا خطيرا جدا في الحرب على الاسلام والرسول(ص).
واکد السيد نصر الله ان ما حصل يتطلب وقفة من الامة لانه يمس اعظم ما ننتمي اليه بعد الله وهو الرسول(ص) معتبرا ان ما حصل اخطر من احراق المسجد الاقصى في الماضي لانه وقتها تحركت الدول الاسلامية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.
واضاف : ان الامة التي تسكت عن الاساءة لنبيها بحجم هذه الاساءة تعطي اشارة للاسرائيليين بانكم ممكن ان تهدموا المسجد الاقصى مؤكدا ان الدفاع عن الرسول هو دفاع عن كل المقدسات وهو دفاع عن كل الديانات السماوية وكل الانبياء.
وقال السید نصر الله ان احد الاهداف الخطيرة لهذا الفيلم ولكل اشكال العدوان التي تمارس بين الحين والآخر هو ايقاع الفتنة بين المسلمين والمسيحيين.

عائشة القذافي ناصرت المنتخب الجزائري ضد بلدها

السلطات المغربية منعت إدخال صور القذافي والأعلام الخضراء إلى الملعب

خلال المباراة الكروية الأخيرة التي جمعت المنتخبين الجزائري والليبي، في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا، اختارت عائشة القذافي، مناصرة الفريق الجزائري ضد منتخب بلدها، وقالت إنه لا يمثلها.
وحسب صحيفة "النهار الجديد" الجزائرية، التي أوردت الخبر، الاثنين، نقلاً عن مصادر مقربة من ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في الحزائر، فقد ‬شاهدت عائلة الزعيم الليبي‮ ‬المقابلة وناصرت المنتخب الجزائري‮ ‬ضد نظيره الليبي،‮ ‬وكانت تتقدمهم عائشة أو‮ ''الدكتورة‮'' ‬كما تلقّب في‮ ‬العائلة،‮ ‬وكانت عائشة متحمّسة لفوز الخضر على فريق الثوار،‮ ‬وكانت تقول إن المنتخب الليبي‮ ‬لا‮ ‬يمثل الشعب الليبي.
‬ولم‮ ‬تكشف مصادر الصحيفة إن كانت عائشة القذافي‮ ‬قد تابعت اللقاء كاملا أم بعض أجزائه ‬فقط،‮ ‬لكنها أكدت أنها فرحت لفوز الخضر واحتفلت بعد نهاية اللقاء مع أفراد عائلتها المتواجدين في‮ ‬الجزائر منذ سنة كاملة.
وبخصوص المواجهات التي انتهت إليها المباراة عقب فوز الجزائر على ليبيا بمدينة الدار البيضاء المغربية، واعتداء لاعبين ليبيين على جزائريين، قالت "النهار الجديد" الجزائرية إن الدكتورة عائشة عابت تلك الأفعال القبيحة التي‮ ‬صدرت من عناصر المنتخب الليبي‮ ‬التي‮ ‬لم تحتمل الخسارة،‮ ‬وراحت تتهجم على عناصر المنتخب الجزائري‮، ووصفت فعلتهم بـ"غير المشرفة".
ولم تفوت عائشة القذافي الفرصة لتلقي التحية على روح والدها القذافي‮ ‬بعد أن بلغ‮ ‬مسامعها أن بعض الجماهير الجزائرية كانت تحاول إدخال علم الجماهيرية الليبية الأخضر،‮ وصور الزعيم الليبي‮ ‬الراحل‮ ''‬معمر القذافي‮'' ‬إلى المدرجات، لكن السلطات الأمنية المغربية منعتهم‮. ‬

الأحد، 16 سبتمبر 2012

رجل الأعمال المعروف يلجأ للشرطة في اختفاء زوجته الحنانة شهيرة بالدولة العربية


رجل الاعمال المعروف يتحدث للاستاذ سراج النعيم

السلطات الرسمية تحقق مع الزوج الشاكي بموجب عريضة دعوي جنائية للنيابة

بعد أكثر من عام مازال الغموض يكتنف غياب الزوجة مع انقطاع الاتصال بها

الخرطوم : سراج النعيم : تصوير رضا

وضع رجل الأعمال المعروف (ع.أ.ع. و) زوج الحنانة الشهيرة قضيته أمام وكيل النيابة الذي أمر بفتح بلاغ جنائي بقسم شرطة الخرطوم شرق بالرقم (436) بتاريخ 11/9/2012 حول واقعة اختفاء زوجته الحنانة بالدولة العربية ففي هذا السياق قال الشاكي في التحري أن المشكو ضدها سافرت للخارج وانقطعت اتصالاتها الهاتفية الأمر الذي حدا بي رفع عريضة دعوي جنائية فيما يخص الاختفاء الذي يكتنفه الكثير من الغموض خاصة وأنها في أخر مكالمة هاتفية لها معي أكدت بما لا يدع مجالاً للشك أنها سوف تأتي من الاغتراب بعد شهر من تاريخ المكالمة التي مر عليها إلي الآن أكثر من عام ورغماً عن ذلك مازالت هي في عصمتي لأنني أوفيتها معجل مهرها ولم اقصر معها بتاتاً بدليل أنني سمحت لها بأن تشد الرحال إلي وجهتها المشروطة بالفترة الزمنية التي تطرقت لها في سياق سردي لهذه القصة التي تحمل بين طياتها الجديد في هذه العوالم فيما تجدني هيأت لها المنزل الشرعي الذي ظل خالياً منها اللهم إلا من الأمتعة اللازمة كما أنني مؤمن عليها إلا أنها مازالت تمارس الغياب في الخارج والذي سبق لها أن رفضت العودة منه  دون مسوغ شرعي أو قانوني يمكنني الاستسلام له والرجوع وبالتالي انحصرت كل الإجراءات التي اتبعتها في هذه القضية بدخول زوجتي الحنانة الشهيرة في طاعتي وأأمرها بالعودة والسكن في منزل الزوجية).
وفي سياق متصل قال (ع.أ.ع.و) : تأتي هذه الدعوي الجنائية في إطار تفاصيل وسيناريو هذا القصة التي أدخلتني في تجربة قاسية جداً لم أخضها قبلاً وذلك من حيث الوقائع  التي ظلت محوراً جديداً في الجوهر والمضمون الذي يتسم بالاستغراب والإدهاش لأنني لم أكن أتخيل أن أوضع هذا الموضع في يوم من الأيام بحكم عملي التجاري الذي التقيت فيه بالكثير من أمثال زوجتي التى تعمل حنانه منذ أن كانت في السودان إلي أن انتقلت للعيش في الدول العربية  بعد عقد القران مباشرة الذي مر عليه حتى الآن عام ونصف أي أنها بهذا الغياب تجاوزت الاتفاق المبرم بيني وبينها قبل السفر الذي يلزمها بالبقاء هناك ستة أشهر من تاريخه وفي حال تجاوزته سأعمل علي إعادتها للوطن بأي شكل من الأشكال الشرعية والقانونية حتى أكون خالياً من المسؤولية تجاهها لأنني حينما عمدت إلي الاتصال بها من أجل ذلك لم أجد منها رداً.

قصة زواج الحنانة الواقعية

وبالعودة إلى قصة زواج رجل الأعمال المعروف من الحنانة الشهيرة نجد أن هذه الزيجة الواقعية تمت بصورة سريعة جداً إذ قال في سياقها : بدأت العلاقة بيني وبينها قبل ثلاثين عاماً من الاقتران بها شرعاً وكما أسلفت في المرة السابقة فقد كانت هذه الزوجة تعاني معاناة شديدة من النزيف الذي ترشح على خلفيته الكثير من الدماء الشيء الذي قادني وقتئذ إلى التعاطف معها ومدها بدمي ولكن رغماً عن ذلك لم تنجح العلاجات إلا أنها مع مرور الزمن تماثلت للشفاء علي يد الصينيين ثم سافرت لإحدى الدول العربية وبقيت فيها ثلاثين عاماً ثم عدت للسودان فسألت عنها فقالوا لي أنها مقيمة في مدينة من المدن السودانية العريقة ما حدا بي أن أشد الرحال نحوها برفقة قريب لي مؤملا الالتقاء بها وما أن وطأت قدماي أرض تلك المدينة سالفة الذكر إلا وتحقق لي ما كنت أصبو إليه فما كان من الحنانة إلا وعرضت عليّ نفسها للزوج فلم يكن أمامي بداً سوي قبول ذلك لأنني وجدتها تحتفظ ليّ بصورة منذ أن كنت شاباً في مقتبل العمر وأثناء ما كانت تعرض عليّ الصورة  قالت بصورة مفاجئة : أحبك كثيراً الكلمة التي جعلتني أوافق علي كل ما وضعته علي منضدتي بما في ذلك إصرارها علي الاقتران بي خلال شهر من تاريخه فكان ردي عليها: لست جاهزاً في هذا التوقيت إلا أنها رغماً عن ذلك مارست علىّ ضغوطات إلى أن تم عقد القران وفقاً لرغبتها وطموحاتها التي قررت في ظلها أن يكون اليوم الموافق الـ24/12/2011م يوم الزواج وذلك من أجل أن تضمن قسيمة الزواج في يدها قبل أن تصلها التأشيرة من الدولة العربية وهي التي أفصحت عنها بعد فراغ المأذون إذ أنها وجهت لي سؤالاً مفاده هل ستوافق على سفري لوحدي في حال وصلتني تأشيرة لأحدي الدول العربية؟ فقلت : لا مانع لدي من أن تحط طائرتك هناك ولكن شرطي أن اعرف الفترة التي ستبقين فيها بالدولة العربية؟ فقالت : ستة أشهر فقط من لحظة استلامي التأشيرة إلا أنها وبانقضاء هذه الأشهر انقطعت اتصالاتها الهاتفية ظناً منها أنني سوف اطلبها الإيفاء بالوعد الذي قطعته معي سابقاً.

رفع عريضة دعوي قضائية

ويضيف : وما أن تجاوزت المرحلة التي تطرقت إليها آنفاً إلا وجاءتني احدى السيدات التي كانت مقيمة مع زوجتي الحنانة الشهيرة في نفس الدولة العربية وروت لي تفاصيل مثيرة جداً عن طبيعة العمل النسائي هناك وأضافت : الأمر الذي دفعني للإتيان إليك هو أن زوجتك طوال ما كنا معها في الغربة تتحدث لنا عن شكل العلاقة الزوجية التي تربطها بك وذلك من خلال العمل المشترك الذي جمعني بها مع سيدة أجنبية ترافقها زوجتي في حلها وترحالها بالإضافة إلي بعض الحنانات السودانيات ، هذه التداعيات قادتني للذهاب إلى سفارة الدولة العربية بالخرطوم وتقدمت بطلب لمنحي تأشيرة دخول حتى أتمكن من إحضار زوجتي من هناك وشرحت لهم الأسباب التي قادتني للإقدام علي هذه الخطوة لأنني لا اعرف عنها أي شيء وحتى المكالمات الهاتفية أصبحت لا ترد عليها فما كان منهم إلا وقالوا : نحن لا نمنح التأشيرات نتيجة الأسباب التي ذهبت إليها لأنه سبق وقمنا بهذا الأمر مع بعض الأشخاص فكانت النتيجة أن البعض من هؤلاء أو أولئك قد توفوا هناك لذلك لو كانت لديك أية إشكالية ما عليك إلا اللجوء لوزارة الخارجية السودانية فهي الوحيدة التي في إمكانها أن تجد لك الحل بواسطة الدبلوماسية السودانية بعاصمة الدولة العربية خاصتنا وعملاً بهذه النصيحة توجهت إلي وزارة الخارجية السودانية ومن ثم شرعت في رفع عريضة دعوى قضائية بمحكمة الخرطوم شرق للأحوال الشخصية بواسطة الأستاذة فتحية إلا أن المحكمة قالت أنه ليس من اختصاصها أما في خصوص طلب عودتها في بيت الطاعة فقالوا : هذا الأمر يتم النظر فيه في حال أتت إلى السودان وبالتالي شطبت عريضة الدعوى القضائية برسومها أمام مولانا أسامه احمد خلف الله قاضي المحكمة وكنت بهذا الإجراء أهدف إلى أن أوقف سفرها مرة أخرى إذا جاءت في إجازة أو زيارة للسودان.

السفارة بالخرطوم ووزارة الخارجية

ويقول : لقد ذكرت في حديثي السابق  أنني من أسرة معروفة وعريقة ما حدا بي أن ترددت كثيراً في عرض هذه القصة التي تكشف الحقائق المرة والمؤلمة جداً والتي استطعت أن أتوصل إليه بعقد قراني من هذه الحنانة التي رفعت في مواجهتها عريضة الدعوى القضائية ومن ثم رفعت عريضة دعوي جنائية بالنيابة والتي بدأت علي خلفيتها شرطة الخرطوم شرق تحرياتها في البلاغ وهي الإجراءات القانونية التي أشرت إليها في سياق سردي لهذه القصة الغريبة والمدهشة وإذا سألتني لماذا لا تطلقها طالما أنها لم تنجب منك أبناء؟ سأقول لك بكل بساطة لم افعل ذلك مراعاة مني للمصلحة العامة وحتى تكون هذه القضية عظة وعبرة لكل أسرة سودانية تتيح الفرصة للمرأة لتسافر لوحدها لخارج البلاد لذلك عمدت إلى عرض هذه القصة الفريدة من نوعها حتى تضع وزارة الخارجية السودانية والسلطات المختصة الأخرى ضوابط مشددة حول مسألة سفر المرأة دون محرم علي أساس الحفاظ علي أرواحهن في المقام الأول والأخير ومن ثم فسمعة السودان فوق كل شيء لأن جرائم السودانيين في الخارج لا حصر لها ولا عد ولعل الصحف هنا تناولت بعضاً منها فلماذا لا يتم فتح ملف الحنانات اللواتي يتم التعاقد معهن في بعض الدول العربية بالضبط كالقضية الخاصة بزوجتي التي انقل ببساطة بعضاً من الأسرار المحيطة بها والتي جعلتني اطرح هذه القضية الساخنة التي تواجه العديد من الأسر إلا أنها تلتزم الصمت خوفاً من وصمة العار في المجتمع و بالمقابل هذه النظرة السالبة ليس فيها العلاج الناجع لأنها شبيه بمرض يفتك بالنفس من الداخل فإذا كان الإنسان يتنفس بصورة جيدة فإنه يقاتل أفضل فالإنسان الذي يعيش دون استئصال الداء كمن  يعيش برئة واحدة أي أنه اقل حماساً في المجالات كلها.

عايزه ارجع للوطن

ويضيف : زوجتي هذه كانت تتصل عليَّ هاتفياً وتقول بالحرف الواحد : عايزه ارجع للوطن فهذه الدولة العربية علي غير ما كنت أأمل الشيء الذي استدعاني إلي أن أهاتفها يومياً أي ما يعادل
الثلاثة مرات في اليوم الواحد وكانت هي أي زوجتي الحنانة تكرر نفس الكلام الذي تطرقت له مسبقاً في كل المكالمات الهاتفية التي دارت بيننا فيما كنت أقول لها : الغربة صعبة وتتطلب منك الصبر خاصة أن العقد شارف علي الانتهاء وعندما مضت عليها بضعة أشهر تعرفت على سودانيات يعملن في نفس مجالها المهم في الأمر ان مسمي هذه الوظيفة لم اسمع به بالرغم من أنني كنت مغترباً ثلاثين عاماً فالمشكلة الأساسية تكمن  في الترخيص لمكاتب تعمل علي استقدام السودانيات للعمل في الدول العربية دون محرم من خلال تحايلهن علي القانون بقسائم الزواج وبالمقابل طيلة ما عرف السودانيين الهجرة لم نسمع أو نقرأ بوظيفة حنانة لكن يبدو ان قيمتنا لدى العرب انحطت لذلك تجدني أخاف عليهن من جور الزمان وقسوة الغربة التي هي صعبة جداً  للرجال ناهيك عن النساء فهل الأجر الذي تتقاضاه هذه السيدة أو تلك يكفي متطلباتها؟.

حفل فنان سوداني

ومن هنا لأبد من الإشارة إلي أن البلد العربي المقيمة به زوجتي الحنانة مفتوح علي مصراعيه لذلك كنت مصراً علي عودتها في الفترة المتفق عليها ولكنها بكل أسف لم تكن ترضي العودة للسودان وتتحجج بما ذهبت إليه معها في وقت سابق وربما طرقي لهذه النقطة كثيراً جعلها تتجاهل اتصالاتي الهاتفية وعندما ترد علي تقول أنا زعلانه منك ولم تكن قادرة علي تبرير ذلك وفي مرة اتصلت عليها فقالت : نحن الآن نعمل في حفل وداع لسودانية ولم تكن هذه هي الحقيقة إنما كانت في حفل فنان سوداني غني لهم في تلك الدولة العربية .. أي أنها كانت تخدع فيني إلا أن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل . فهي أثناء ما كانت في طريق عودتها من ذلك الحفل تعرضت إلى حادث يتمثل في أن الطرحة التي كانت ترتديها قد شنقتها حتى شارفت على الموت لولا العناية الآلهة وكان أن اتصلت عليَّ لكي أكرم لها في السودان .. فاستجبت لمطلبها من اجل تجميل وجهها وسط أهلي وأهلها بالخرطوم.

الظروف الاقتصادية القاهرة

ويسترسل من الخطأ الفادح ترك مثل هذه القضية التي تحاول رسم صورة مغايرة لما جبلنا عليه على كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية ترى ماذا نقول للناس ونحن نضع المرأة في غير المجري الصحيح الذي يجب أن تصب فيه بعيداً عن التشوهات لذلك قضية المرأة يجب النظر إليها ضمن رؤي تاريخية ، اجتماعية مادية شاملة لا تخرج من إطار العادات والتقاليد السودانية السمحة التي لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن الدين الإسلامي .. وهذا يعود إلى تبدل الكثير منها فحينما أحصى ما بدلته قوى التغيير في القيم التاريخية والاجتماعية المادية السائدة وما ينتظر أن تبدله الظروف الاقتصادية القاهرة في بنية المجتمع اشعر أن الظروف آنفة الذكر أصبحت أكثر ملائمة لتعيش المرأة حكاية صحية بحيث يمكنها السفر إلى خارج البلاد دون محرم .. ومن هذا المنطلق دعونا نكسر قشرة الرياء الاجتماعي بالنظرة السالبة للظواهر التي تطرأ على المجتمع ما بين الفينة والأخرى حتى لا تكون هناك فروق طبقية وعقلية في التفكير لأنها جميعاًً سممت وشوهت المجتمع وحولته إلى طريد يقطن الظلام وربما إلى مجرم.

قيود الإجراءات الرسمية

ويستأنف الحكاية قائلاً : لا يمكن أن أقع في هذا الفخ الذي رسمته زوجتي الحنانة منذ سنة وستة أشهر لأنني لن أنمو في مناخ غير صحي .. ومن هنا كانت حاجتي لفضح ذلك الزيف الذي رسم صورة لا نراها إلا في الأفلام العربية وهي الأكثر تعبيراً عن موقف هروب زوجتي التي وضعتني في نفسية انهزامية هاربة من مسؤولياتها وواجباتها ومنكبه على أفيون النواح مكبلة بقيود الإجراءات الرسمية التي وقفت حائلاً بيني وبينها وهي التي سافرت من أمام عيني باسم الحب الذي هجرتني في إطاره ! مصورة ليّ صورة الحب صورة بشعة ومهزوزة وخاطئة .. ففي الأفلام العربية نجد أن الفكرة التي ذهبت إليها في الغالب الأعمَّ تعبيراً عن إستراتيجية منحرفة في مواجهة النزاع الطبقي فمثلاًُ دوماً الفتاة الفقيرة تحب ابن الباشا وتحل مشكلة الفقر عن طريق الهروب من طبقتها المسحوقة بخيانتها لها والانضمام إلى طبقة (الباشا) وزمرته .. وحتى إذا تأملنا حكاية قيس وليلي فسوف نجد فيها تعبيراً عن الميول للمرضية في قضية الحب حيث يؤدي ذلك المرض بصاحبه إلى الجنون لذلك يجب أن نكون أكثر ايجابية ومصارحة ومواجهة لهذه الظاهرة التي أنا طرف أصيل منها من خلال العمل البناء .



آخر اتصال بها هاتفياً

ويستطرد : وفي آخر مرة اتصلت بها هاتفياً لم ترد عليّ ما استدعاني إلى اتخاذ هذا القرار حتى أرد كرامتي ولا أكون خدعت لتحقيق ما تصبو إليه زوجتي الحنانة الشهيرة التي اعتبرها اختفت منى في ظروف غامضة ولا اعرف عنها شيئاًَ منذ أن أصبحت لا تتصل بي أو ترد على مكالماتي الهاتفية المتواصلة منذ أن سافرت إلى الدولة العربية التي لا اعلم أن كانت على قيد الحياة أو خلاف ذلك لا قدر الله سبحانه وتعال الأمر الذي حدا بيَّ اللجوء إلى السلطات المختصة مستنداً على وثيقة عقد زواج بتاريخ 24/ فبراير /2011م بواسطة مأذون بالقسم الأول التابع لمحكمة المدينة الغربية للأحوال الشخصية ليتم عقد زواجي أنا المقيم بالطائف الخرطوم وهي المقيمة هناك بولاية شقيقها نسبة لوفاة والدها كما أنها مطلقة وفقاً لقسيمة صادرة بتاريخ 14/10/2009م بنفس المدينة مسقط رأسها ضف إلى ذلك وضعت التأشيرة وعقد العمل المبرم معها من سيدة الأعمال الأجنبية ولم اطرح هذه القضية إلا بعد الاتصال بأهلها وتبصيرهم بكل هذه الحقائق التي رويتها باعتبار أنني كنت موافقاً في وقت مضي.

طالبة جامعية منقبة تفتح بلاغاً ضد قناة النيل الأزرق في (تسعة دقائق)


الطالبة الجامعية المنقبة تتحدث للأستاذ سراج النعيم


سراج النعيم يستمع للقضية

نيابة الملكية الفكرية تباشر التحريات في عريضة الدعوى الجنائية في القضية

استدعاء إدارة قناة النيل الأزرق والتحقيق مع ممثلها حسن بري

الخرطوم : سراج النعيم تصوير : محمد إسماعيل

تلقت نيابة الملكية الفكرية بلاغاً من طالبة جامعية منقبة تتهم فيه قناة النيل الأزرق بتجاوز حقوقها الأدبية والمادية في فكرتها البرامجية التي تحمل عنوان (من أجل الشباب) الذي قامت بتصنيفه لدى المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية في اليوم السابع من شهر ديسمبر عام 2011م وجاء في شهادة تسجيل مصنف : (يشهد مجلس المصنفات بموجب المادة (22/3) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لعام 1996م أن المصنف من أجل الشباب / سيناريو برنامج تلفزيوني مبين في الطلب نمرة استمارة رقم واحد بتاريخ 7/12/2011م قد تم تسجيله باسم فاطمة ادريس طه عمر تحت رقم التسجيل 4ف /2011م /11س وقد أعلن هذا رسمياً في الجريدة الرسمية ).
وفي سياق متصل قالت فاطمة إدريس : ثمة ظلم وقع عليّ من إدارة البرامج بقناة النيل الأزرق لاستفادتها من فكرة برنامجي (من أجل الشباب) الذي حورت اسمه إلى (9 دقائق) مع الاحتفاظ بالفكرة الأساسية التي قدمتها إليهم في وقت سابق ولم أسأل عنها لأنني لا اعرف ان هنالك حقوقاً أدبية ومادية تعود إلىّ من وراء هذه الفكرة أو تلك بدليل أنني كتبت عدداً من الأفكار البرامجية الإذاعية والتلفزيونية ومن ثم اسمعها أو أشاهدها بعد ان يتم تنفيذها بتغيير الاسم الذي اخترته لها مع الاحتفاظ بالفكرة كما هي دون إدخال أية تعديلات عليها.

نيابة الملكية الفكرية والمصنفات

وتضيف : وعندما كتبت برنامج (من أجل الشباب ) صنفته بطرف المجلس الإتحادي للمصنفات الأدبية والفنية ومن ثم قمت بعرضه على عدد من القنوات الفضائية الرسمية والخاصة بأسماء مختلفة إلا أن الفكرة البرامجية والمحتوى نفسه مع بعض التغييرات الطفيفة في الشكل وزيادة الفقرات وحذف بعضها أحياناً وتبديل ألفاظ المحتوى الأصلي الذي يتضمن الفكرة نفسها وهذا ما يعبر عن مهارتي في الإبداع الفني الإذاعي والتلفزيوني الذي تم في إطاره إجازة برنامجي (سمو الأمل ) في قناة الخرطوم في البث الأرضي ولكن تعذر التنفيذ لعدم وجود رعاية وذات الأمر تكرر في الفضائية السودانية.
وتسترسل : وأول برنامج تم تنفيذه هو برنامج (9دقائق) على شاشة قناة النيل الأزرق الأمر الذي استدعاني إلى رفع عريضة دعوى جنائية بنيابة الملكية الفكرية التي شرحت لها الضرر الذي حاق بي جراء الاعتداء على فكرة البرنامج الذي جاءت فكرته من اجل منهجية تفكير جديد لتحديات الشباب داخل الجامعات السودانية وعلاقات الشباب بأسرهم في الفترة الجامعية وهو ما يعني تغيير جوهري في الوسط الجامعي أي ما يواجه من سلوك أخلاقي غير قويم بالإضافة إلى علاقة الطلاب بالأسرة في هذه الفترة ثم تناقش الأخلاق في العلاقات العاطفية من حيث السلوك في ذات المحيط وذكرت واقع معاصر المعنى وما يضاد الفهم غير الصحيح لها وربطها بالدين الإسلامي الذي يغطي العقبات دون التمادي في الخطأ بقناعة عقلية راجحة ثم إثارة الجمهور بالإنفصال التلقائي وإبداء آرائهم عبر الفيس بوك ومدارسهم ثم الرجوع للمختصين بالموضوع للتشريح من كل الجوانب المطروحة في القضية.

أدرس بجامعة الرباط الوطني

وتردف : يقوم البرنامج بإعداد الكلمات الجميلة ذات المعاني الحية القادرة على مخاطبة المشاعر الوجدانية بعبارات نبيلة تتمثل في مكارم الأخلاق التي وصي بها النبي صلى الله عليه وسلم قدوتنا التي يجب أن نتأسى بها وذكر قصة من سيرته العطرة أو قصص الأنبياء التي تتضمن المعاني المفقودة وذكر واقع معاصر للقيم الإنسانية النبيلة كـ(الصدق والتواضع والحلم والإحسان ... وإلخ)
وتشير إلى أنها طالبة بجامعة الرباط الوطني كلية علوم حاسوب ومن ثم قالت : حينما كتبت الفكرة موضوع البلاغ الجنائي وضعتها على منضدة القناة المشكو ضدها لتنفيذها وبثها للمتلقي في الخارطة البرامجية الخاصة بالنيل الأزرق على أن يكون البرنامج  مطروحاً من داخل صالة أو قاعة بحضور عدد مقدر من الطلاب الجامعيين ويمثل الطلاب والطالبات مجموعتين كلُ على حدا مجموعة (أ) ومجموعة (ب) ويحتوى البرنامج على طرفي تقديم مذيع ومذيعة والحوار يدار بينهم بإثارة الإنفعال التلقائي للجمهور. وذلك لإعادة معاني الإنسانية رغماً عن ضغوطات الحياة المعاصرة وأخذ العبرة من خيار البشر (الأنبياء والسلف الصالح ).

بلاغي في برنامج9دقائق

وتستطرد ومما ذهبت إليه قالوا سوف نقوم ببث البرنامج بالقناة التي تفاجأت بأنها نفذته فعلاً بنفس الفكرة مع تحوير الاسم (من أجل الشباب) إلى (9دقائق ) مع حذف فقرة من الفكرة الأساسية وهي المسابقة المبنية على منح الجوائز وكان أن أكدوا ليّ أنه سيرى النور في الخارطة البرامجية الجديدة – فالبرنامج وصل إليهم عن طريق رئيس الإتحاد العام للطلاب السودانيين الذي بدوره سلمه للأستاذ حسن فضل المولي مدير قناة النيل الأزرق الذي أوضح انه تمت إجازته وأول ما تبدأ القناة في تنفيذه سيتم إخطاري باعتبار أنني صاحبة الفكرة وهكذا ظللت منتظرة أن تتصل بيّ إدارة القناة ولكن لا حياة لمن تنادي إلا أنه في بداية العام الجديد لمن تنادي إلا أنه في بداية العام الجديد شاهدت الترويج الخاص بالفكرة التي دفعت بها إليهم بكل أسف غيروا الاسم ومن ثم راقبت شاشة قناة النيل الأزرق فتم إنزال البرنامج في الأيام الأولى من شهر ديسمبر وكانت فكرتي نفسها التي تم اختصار زمن بثها من ساعة إلى 9دقائق وأصبح البرنامج منذ تلك اللحظة مستمراً ما أشعرني بالظلم الذي حدا بيَّ فتح بلاغ جنائي في مواجهة إدارة قناة النيل الأزرق حتى أرد حقوقي المهدرة عمداً.

سلمت الإنذار القانوني لمدير القناة

وتقول : في بادئ الأمر وجهت إنذاراً قانونياً للقناة يوضح أن البرنامج من بنات أفكاري وقمتم أنتم ببثه دون الرجوع إلىّ كصاحبة حق أصيل وكانت الفترة الزمنية الخاصة بالإنذار القانوني سبعة أيام من تاريخ الإستلام وعندما مضت هذه الأيام دون أن يردوا عليّ انتظرت شهرين وأيضاً لم أتلق من إدارة القناة أي رد في هذه القضية فما كان مني إلا وذهبت إليهم بنفسي وقابلت سكرتارية الأستاذ حسن فضل المولي مدير قناة النيل الأزرق وسلمتها الإنذار القانوني للمرة الثانية ظناً مني أنها لم تصل إلى المدير الذي اطلع عليه ثم جاءت السكرتارية إلىّ وقالت إن الأستاذ حسن فضل المولي يسمح لك بإتخاذ الإجراءات القانونية ضد القناة ما قادني في اليوم التالي التوجه مباشرة إلى نيابة الملكية الفكرية ورفع عريضة دعوى جنائية في مواجهة إدارة قناة النيل الأزرق والتي بموجبها تم التحري معي في الإتهام الذي فندته في الإجراءات القانونية التي سئلت في إطارها عن البرنامج وفكرته ومن ثم عقدت مقارنة بين برنامجي المصنف والبرنامج الذي بثته القناة ودفعت لهم باسطوانة (CD) تحتوى في داخلها على البرنامج الذي تمت مشاهدته ومن ثم طالبوني بإحضار شهود كما أنهم منحوني أمر تكليف بالحضور لإدارة قناة النيل الأزرق وقع عليه حسن بري الذي أستاذنني من المعلن وقال له : أود أن اطرح عليها سؤالاً ولكنه لم يفعل إنما أصبح يتحري معي ما استدعى المعلن التدخل قائلاً: أنت ليس من حقك التحقيق معها ولو كان لديك شيء تأتي إلينا.

التحري مع النيل الأزرق

وبالإنتهاء من هذه المرحلة قالت : مثل السيد حسن بري ممثلاًُ لإدارة قناة النيل الأزرق أمام نيابة الملكية الفكرية لتقديم الدفوعات في الاتهام الذي وضعته على منضدة السلطات المختصة بتنفيذ قانون الملكية الفكرية الذي تندرج فيه عريضة دعوتي الجنائية التي لم أتنازل عنها حتى أرد حقوقي الأدبية والمادية المهدرة عمداً من إدارة البرامج بالقناة التي سلبتني حقاًً أصيلاً في الفكرة البرامجية التي سبق وتم تجاوز حقوقي الأدبية والمادية في أجهزة إعلامية أخرى لأنني لم أكن اعرف ان للمؤلف حق في العملية الإنتاجية في هذه الفكرة البرامجية أو تلك لذلك تجدني مصرة إصراراً شديداً على المضي قدماً في القضية لأن السيد حسن بري قال ليّ لا تجتهدي كثيراً في البلاغ الجنائي ضد القناة لأنك لن تجدي شيئاً من وراء ذلك ما أعطاني دافعاً قوياً للإستمرارية وعدم الركون لهذه الكلمات المثبطة لما بدأته من إجراءات قانونية لأنني على قناعة تامة بان برنامجي (من أجل الشباب ) هو ذاته البرنامج (9دقائق) مع حذف فقرة متمثلة في المسابقة .

برامجي تبث بأسماء لامعة

وتابعت : وعندما كتبت مقارنة بين البرنامجيين قمت بوضعها على طاولة هالة قاسم الأمين العام للمجلس الإتحادي للمصنفات الأدبية والفنية فما كان منها بعد الإطلاع عليها إلا وقالت ليّ: طالما أنك توصلتي إلى هذه النتيجة ففي إمكانك رفع عريضة دعوى جنائية لدى نيابة الملكية الفكرية ضد قناة النيل الأزرق وحينما صنفت البرنامج كان ذلك قبل تضمينه في الخارطة البرامجية للقناة المشكو ضدها وما أن تم بثه من على الشاشة أيضاً أخطرتهم بهذه الحقيقة حتى يكونوا على علم بما يدور لذلك كلفت محامياً للترافع عني في هذه القضية بواسطة الجامعة التي ادرس بها وفي ظل هذه الأفكار البرامجية عانيت على مدى خمس سنوات متصلة مع المعدين والمخرجين وكنت كلما ألفت فكرة اسمعها أو أشاهدها تبث على المتلقي دون الإشارة إلىّ من قريب أو  بعيد ولم أكن الجأ للجهات ذات الصلة لأنني لا أدري ماهي الخطوات القانونية الحافظة للحقوق الأدبية والمادية إلا في الوقت الذي ضفت فيه برنامج (من اجل الشباب ) الذي احتفظوا فيه بالفكرة وحوروا اسمه إلى (9دقائق) .. وكنت كلما سمعت أو شاهدت برنامجاً من برامجي يبث أكون في غاية الغبطة والسرور وأقول لمن حولي هذه الفكرة البرامجية نابعة من بنات أفكاري .. وهكذا على مدى خمس سنوات تنتهك حقوقي الأدبية والمادية التي قد أفكر فيها جدياً بعد الإنتهاء من هذه القضية لان البرامج المشار إليها حملت أسماء معدين ومنتجين نجوم الآن في الحراك الإعلامي السوداني.

 رفض برنامجي الثاني ذكرى

وتشير إلى أنها رغماً عن الدعوى الجنائية التي رفعتها في مواجهة قناة النيل الأزرق إلا أنها لم تتوقف من إنتاج الأفكار البرامجية التي كتبت في إطارها فكرة برامجية بعنوان (ذكرى ) قامت بإيداعها لدى إدارة البرامج بالقناة المشكو ضدها وكان ان أشادوا بها ولكنهم رفضوها على أساس القضية المفتوحة ضدهم بنيابة الملكية الفكرية وما لا يعلمونه هو أنني تعبت في هذه الفكرة البرامجية تعباً شديداً وأنفقت فيها مبالغاً مالية سأفصح عنها في حينها المهم أن البرنامج (من أجل الشباب ) الذي تحول بقدرة قادر إلى (9دقائق) ألفته من أجل أن يكون للأبناء الطلاق الحق في الإحسان إلى الوالدين الذين يجب أن نحسن إليهم بالكلمة الطيبة والمساعدة عملاً بقوله سبحانه وتعالى : (وبالوالدين إحساناً .. ) ولكن احياناً لا يكون للوالدين الحق على الأبناء للأسباب المتعددة التي من بينها الخلافات أو الإنفصال.


قاعدة المغرب تؤكد مقتل نائب "أمير الصحراء"


حادث السير الذي أودى بحياة أبي علقمة وقع بين غاو وتمبكتو بشمالي مالي 
أكد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في بيان بث على شبكة الإنترنت الأحد أن أحد قياداته العسكرية البارزة في شمال أفريقيا توفي في حادث سيارة. ويتعلق الأمر بنبيل مخلوفي الملقب بأبي علقمة (الصحراوي)، نائب أمير منطقة الصحراء الذي كان ينسق أنشطة التنظيم في شمال مالي.
وجاء في بيان القاعدة "بقلوب راضية بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ استشهاد بطل من أبطالنا وفارس من فرساننا وأمير من خيرة أمرائنا الفارس المقدام والبطل الهمام نبيل أبي علقمة نائب أمير منطقة الصحراء إثر حادث سير أليم"، وأضاف التنظيم أن عددا من مقاتليه أصيبوا أيضا في الحادث.
 وذكر البيان أن الصحراوي الذي يعرف أيضا باسم نبيل الأوراسي سبق حبسه في الجزائر، وكان من بين أوائل المقاتلين الذين انضموا لتنظيم القاعدة في منطقة الصحراء في التسعينيات، مشيرا إلى أنه في أوائل العشرينيات من عمره. غير أن مصادر قالت إن عمره حوالي أربعين عاما.
وكان مسؤول أمن جزائري أعلن الأسبوع الماضي أن أبا علقمة -وهو جزائري الجنسية- توفي في حادث سير السبت الماضي بين غاو وتمبكتو شمالي مالي، وهي المعلومة التي أكدها في وقت سابق مسؤول من يعرفون بالجهاديين في غاو موسى ولد محمد لوكالة الأنباء الفرنسية، وأوضح أن المتوفى كان يقود السيارة بنفسه عند وقوع الحادث.
كما أكد موقع "صحراء ميديا" الإخباري الموريتاني المطلع على نشاطات الجماعات المسلحة في شمالي مالي أن حادث مقتل أبي علقمة وقع على بعد حوالي 200 كلم غرب مدينة غاو.
وكان نبيل أبو علقمة نائبا لعبد الحميد أبو زيد، أحد أكبر القادة الميدانيين بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في منطقة الصحراء، ويعتقد خبراء أمن أن أبو زيد أصدر أمرا بقتل اثنين من الأجانب الذين خطفتهم جماعته منذ مدة، وهما الفرنسي ميشيل جيرمانو والبريطاني أدوين داير. 
وذكرت أجهزة أمن في منطقة الساحل أن أبا علقمة كان يشرف على مخزون الأسلحة ولا سيما المتفجرات، كما كان يرأس أنشطة التنظيم في شمال مالي على مستوى الإفراج عن الرهائن الغربيين، وهو على اتصال دائم مع قادة الكتائب الميدانية التي كانت تحتجزهم. 
 وكان نبيل أبو علقمة قد ظهر مؤخرا وهو يقرأ بيانا للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أعلنت فيه جماعة التوحيد والجهاد موافقتها على طلب من التنظيم بمنح السلطات الجزائرية مهلة إضافية قبل إعدام الدبلوماسي الطاهر تواتي.
 وأعلنت جماعة التوحيد والجهاد القريبة من القاعدة بداية الشهر الجاري إعدامها للدبلوماسي الجزائري الذي اختطف في أبريل/نيسان الماضي رفقة أعضاء البعثة الجزائرية في غاو شمالي مالي، وهي منطقة سيطرت عليها مع الحركة الوطنية الأزوادية وتنظيمات إسلامية أخرى في أبريل/نيسان الماضي.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...