الثلاثاء، 31 يناير 2023

سراج النعيم يكتب : البنات في المناسبات.. منصة عرض أزياء

 

عادة ما ترتبط أيام الأسبوع بمناسبات الأفراح، وتحرص في إطارها بعض الفتيات إلى المشاركة فيها، فتشتري كل أنثى أزياء، بالإضافة إلى أنها تتزين بكل ماهو غالٍ ونفيس حتى تظهر بشكل جاذب، لذا تغيرت الفتيات ما بين اليوم والأمس وأصبحت تسعى إلى مواكبة التطور الذي يشهده العالم من حيث إقتناء الأزياء، وأدوات التجميل. 

إن ما نشاهده في  المناسبات من أزياء يجعل الإنسان مندهشاً رغماً عن اننا في زمن لم تعد فيه للدهشة مكاناً، لذا عندما تعقد مقارنة ما بين فتيات اليوم والأمس ستجد بأن الفرق شاسع جداً، فبالامس كانت ترتدي الأزياء المحتشمة، وتضع (الطرحة) على رأسها، فلايرى أي قريب أو غريب مفاتنها، أما الفتاة في هذا اليوم فحدث ولا حرج، إذ أنها ترتدي الملابس الضيقة، الشفافة والقصيرة، وعدم وضع (الطرحة).

مما ذهبت إليه، فإن ثقافة اليوم اختلفت عن ثقافة الأمس، إذ باتت الثقافة السائدة في المجتمع ثقافة الأزياء الغربية، مما أدي إلى تلاشى عادات وتقاليد سودانية بدواعي الحريات التى أخذت مجراها، فنجد أن اهتمام الأغلبية العظمى من الفتيات ينحصر في الأزياء المتمثلة في الفستان المحذق أو البنطال، وليس مهما أن كانت ساترة أو لا، فالتعري أمام الغرباء أصبح امرا أكثر من عادي. وفي السياق قال إبراهيم الصادق : إن ازياء الفتيات (خليعة) بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، فهي وغير محتشمة، وهذا يعود إلى الانجراف وراء مواكبة التطور، وعدم النضوج في عالم مفتوح في ظل العولمة ووسائطها المختلفة، والتى تنقل الثقافات المغايرة، والتى تظهر الأزياء الداعية إلى إظهار العورات والمفاتن. واسترسل : لا بد من التأكيد بأن الأزياء الضيقة لا تظهر جمال الفتاة، بقدر ما أنها تدفع الإنسان إلى عدم احترامها، فالثقافات الوافدة قادت بعض الفتيات إلى تقليد أعمى، ومع هذا وذاك ليس هنالك رقابة أسرية، فمن الافضل أن تحترم الفتاة نفسها وأهلها والمجتمع حولها بارتداء الأزياء الساترة لمفاتنها، لذا على الأسر تفعيل دور الرقابة قبل فوات الأوان.

فيما قالت وجدان أحمد : تعتقد بعض الفتيات بأن الأزياء الفاضحة تلفت إليها الأنظار، ومن خلالها يمكن أن تحظى بشريك الحياة المستقبلية (العريس)، ناسية أو متناسية أن الشاب لا يركز مع الفتاة المتعرية في حال أنه أراد أن يتزوج، فإنه يبحث عن الفتاة المحتشمة. 

واستطرد : من وجهة نظري الأزياء غير المحتشمة ترتبط ارتباطا وثيقاً بالتربية، فالاسرة هي المسؤول الأول والأخير.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...