السبت، 3 يوليو 2021

وفاة عامر ناصر أشهر عازف ساكس في السودان

 على خلفية وفاة أشهر عازف ساكس في السودان

الدار تنفرد بأول وآخر حوار مع الموسيقار الشهير (عامر ساكس) 

احرزت المركز الأول في مهرجان الثقافة الأول بالمسرح القومي

مدير فندق هيلتون بالكويت تعاقد معي عامين لتقديم عروض موسيقية

أسست فرقة (جاز العقارب) وحققت بها الانتشار داخل وخارج السودان

جلس إليه : سراج النعيم

يعتبر الراحل عامر ناصر أشهر عازف على آلة الساكسفون في السودان، والتي ابدع من خلالها في الموسيقي المدنية والعسكرية، وإجاد العزف أيضا على آلتي (الفلوت) و(الطرمبة)، لذلك خلد اسمه ضمن عمالقة الأغنية السودانية.

فيما يعد الموسيقار الراحل (عامر ساكس) من أعظم العازفين في السودان، لذلك أدرت معه حوارا مطولا حول الموسيقي وغناء الجاز في البلاد، فإلى مضابط الحوار.

في البدء من هو (عامر ساكس)؟

أطلق على والداي اسم (عامر) ناصر إدريس، وأشتهرت باسم (عامر ساكس).

كم تبلغ من العمر؟

أبلغ من العمر أكثر من (80) ربيعا.

ماذا عن فرقة جاز العقارب؟

أسست فرقة (جاز العقارب)، وحققت بها الانتشار داخليا وخارجيا، ووجدت مجدا لم تجده أي فرقة جاز في السودان.

من هم أبرز أعضاء فرقة جاز العقارب؟

محمد جبريل، صلاح خليل، على دوكة، عادل انجي وآخرين.

من هم أشهر الفنانين الذين عزفت معهم؟

إبراهيم عوض، سيد خليفة، صلاح مصطفي، خليل إسماعيل، عبدالعظيم حركة، عاصم البنا واخرين.

ما هي أبرز محطات فرقة جاز العقارب؟

شددت الرحال بها إلى الكويت بموجب عقد أبرمته مع مدير فندق (هيلتون) لمدة عامين، وخلالهما قدمت فرقة جاز العقارب عروضا موسيقية لزبائن الفندق العريق الذي يأتي إليه السواح من كافة أنحاء العالم.

هل شاركت في مهرجان تنافسي للموسيقي؟

شارك في مهرجان الثقافة الأول بآلة (الفلوت)، والذي كان برعاية وزارة الثقافة والإعلام، وأحرزت من خلاله المرتبة الأولي عزفا منفردا، كما إنني أجيد العزف على آلة (الساكسفون) و(الطرمبة).

كيف تنظر إلى انتشار ظاهرة فرق الجاز في السودان؟

لابد من التأكيد بأن أى مبدع نتاج بيئه، وعلى هذا النحو نشأت وترعرعت في بيئتي التي تشكلت فيها حياتي الموسيقية المختلفة، وهذا الإختلاق نابع من التقائي بالأصدقاء في أحد المنازل للاستماع إلى الاسطوانات الموسيقية والغنائية الجديدة للفنانين عثمان ألمو، كمال كيلا وشرحبيل أحمد، بالإضافة إلى المقطوعات الموسيقية والأغاني الغربية والسودانية الحديثة.

ما السبب الذي جعل فرق الجاز تنتشر في ظل سيطرة الأغنية الحديثة؟

اعتمدت معظم فرق الجاز السودانية على أنماط موسيقية ممزوجة بايقاعات غربية، وهذه الإيقاعات تندرج في إطار (السامبا)، (الروك)، (الريقي)، (الراب) وغيرها.

كيف تنظر إلى موسيقي الجاز في السودان؟

تعتبر موسيقي الجاز في السودان، موسيقي معاصرة للموسيقي العالمية، والتي ظهرت في الحركة الفنية في العام 1900م، ومن ثم حققت الانتشار تدريجيا في أمريكا، ومن ثم بدأ تدريسها للمواهب في العام 1950م، لذلك ظلت الولايات المتحدة الأمريكية تحتفل بها في الأول من إبريل من كل عام.

من هو أول فنان ادخل الايقاعات الغربية في الموسيقي السودانية؟

عثمان المو الذي عزفت خلفه تلك الايقاعات فرقة موسيقي الشرطة بقيادة المقدم شرطة عبد القادر عثمان (عليه الرحمة)، والذي وضع للفنان عثمان المو الحان (25) أغنية، وهذه الأغنيات وثق لها من خلال مكتبة الإذاعة السودانية، وأبرزها (معبد الاحزان) و(جنة الانغام).

من هو أول من ألف مقطوعات موسيقية في إطار موسيقي الجاز؟

أول من قدم ألحان في هذا الإطار الرائد الراحل محمد إسماعيل بادي، والذي كان ضابطا في القوات المسلحة، واشهر مؤلفاته مقطوعة تحمل عنوان (همسه)، وظهر بعده العقيد الراحل أحمد مرجان، واستمرت هذه المدرسة وفق أنماط مختلفة.

من هو أول فنان لفت انظار الجمهور بموسيقي الجاز في السودان؟

الموسيقار شرحبيل احمد الذي حظي بقبول منقطع النظير، ويعتبر من أوائل الفنانين الذين أسسوا فرق جاز سودانية مزجت الإيقاعات الغربية بالموسيقي السودانية، وهي أنماط موسيقية حديثة.

كم يبلغ عدد فرق الجاز في السودان؟

ليس هنالك احصائيات دقيقة بعددها، إلا أن أشهرها فرق جاز العقارب، شرحبيل احمد، كمال كيلا، صلاح براون، الديوم، اضواء بحري، النسر والنجوم، جاز بانت والافارقة.

من هن النساء اللواتي كن في فرق الجاز؟

التحقت المرأة بالفرق الجنوب سودانية، لومريكا، الجيل والزاندي، أبرزهن ذكية قاسم زوجة الفنان شرحبيل احمد، وكانت تعزف على آلة الباص جيتار، سارة ريقي بفرقة الديوم، وتعزف على آلة الجيتار، يسرا صلاح بفرقة موون كلر، وآخريات.

ماذا عن فرق الجاز بولايات السودان المختلفة؟

أشهر تلك الفرق كونت في عطبرة، واشهرها فرقة شرطة السكة حديد، وفي بورتسودان أبرزها فرقة نجوم البحر الاحمر، وفرق في كل من كوستي والابيض، وفرق كثيرة جنوب السودان قبل  الانفصال.

من هم أشهر الفنانين الذين غنوا مع فرق الجاز في السودان؟

عثمان المو، شرحبيل احمد، كمال كيلا، صلاح براون، عمر عبده ، جيلاني الواثق، عمر قيلي ، وليم اندريه، صلاح عبداللطيف وعلي دوكة



ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...