الاثنين، 19 أبريل 2021

*سراج النعيم يكتب : نقص حاد في الأدوية المنقذة للحياة*



..... 

شكا الكثير من المرضى من إنعدام حاد للأدوية الضرورية للحياة كالسكري، الضغط، الكلي، المضادات الحيوية، الدربات، البندول، قطرات العيون للالتهابات والمياه السوداء. 

فيما رفض البعض مبررات الصيادلة الذين ارجعوا النقص الحاد في الأدوية إلى عدم توفر الدولار الأمريكي للاستيراد، والذي على إثره توقفت شركات أدوية عن البيع بسبب  التسعيرة غير المناسبة معهم، مما قاد الكثير منها للخروج من السوق. 

وتشير المعلومات إلى أن ما يربو عن (١٥٠٠) صيدلية أغلقت أبوابها، بالإضافة إلى الرسوم، الضرائب، الكهرباء وغيرها من الأسباب، لذلك أطل في المشهد (تجار الأزمات) الذين يوفرون الأدوية بطرقهم الخاصة، ورغماً عن ذلك تقف السلطات المختصة مكتوفة الأيدي نسبة إلى السياسات الاقتصادية الفاشلة وأبرزها تعويم الجنيه السوداني، والذي نتج عنه أوضاع اقتصادية وإنسانية بالغة التعقيد، فلم تجدي السياسات الاقتصادية الإسعافية، لذلك يجب توفير الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الاخرى لاستيراد الأدوية حتى تكون للحكومة الانتقالية سلطة على الأدوية وأن تضع التسعيرة المناسبة للشركات المستوردة. 

فيما كانت الفنانة سمية حسن قد هاجرت من البلاد واستقرت في العاصمة المصرية (القاهرة) بسبب عدم توفر الدواء في صيدليات ولاية الخرطوم، السؤال الذي يفرض نفسه على السلطات المختصة لماذا عدم الالتفات إلى توفير السلعة الضرورية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحياة الإنسان، ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال؟، لذلك على الحكومة الإنتقالية إيجاد الحل العاجل لأزمة الدواء الذي يحتاج إلى توفير العملات الأجنبية، ولا حل ثان لها، وإذا لم تفعل فإن الوضع يمضي إلى أوضاع (كارثية).

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...