الاثنين، 22 مارس 2021

*إبراهيم الرشيد في حوار استثنائي قبيل الرحيل المر.. أعتز بثنائيتي مع الفنان الراحل إبراهيم و عوض.. دائمآ ما ادندن بأغنية (يا زمن وقف شوية)* ....

 







*جلس إليه : سراج النعيم*

.... 

يعتبر الشاعر المخضرم إبراهيم الرشيد من شعراء العصر الذهبي في السودان، ووضع بصمة واضحة في خارطة الأغنية السودانية منذ خمسينيات القرن الماضي، وألف نصوصاً غنائية لها وقع خاص في وجدان الشعب السوداني، وأسس مدرسة فنية نهل منها الكثير من الشعراء.

*ماذا عن الثنائية بينك، والفنان الراحل إبراهيم عوض؟*

ألفت له عدداً من النصوص الغنائية أبرزها (يا زمن وقف شوية).

*متي اشتهرت بتأليف النصوص الغنائية؟*

 في خمسينيات القرن الماضي. 

**هل كان في إمكانك كشاعر أن تتفرغ لكتابة الشعر؟*

لا يمكن إمتهان الشعر في السودان، لأنه بدون مقابل مادي، لذلك يبقى تأليف الشعر مجرد (هوية) للمبدع. 

*ما المهنة التي كنت تمتهنها؟* 

كنت موظفاً في مصلحة البريد والبرق، والتي عملت في إطارها مع كوادر من الشعراء، الأدباء، الإعلاميين والصحفيين. 

*كيف تنظر للحركة الثقافية والفنية ما بين الأمس واليوم؟*

كانت الحركة الفنية تمتاز بالوفاء لأهل العطاء، وكان الشعراء يعرضون النصوص للفنانين، ومن يحس منهم بالنص يكون من نصيبه، ثم يأخذه ليضع له اللحن المناسب. 

*ماذا عن اتحاد شعراء الأغنية السودانية؟* 

اقتراحت وعدد من الشعراء انشأ كيان خاص بشعراء الأغنية السودانية، وبما أن هنالك إجماع على هذه الخطوة تم تكوينه فى العام 1964م. 

*كم كان عدد الشعراء في الحركة الفنية عندما قررتم تكوين اتحاد شعراء الأغنية السودانية؟*

لم يتجاوز عدد الشعراء آنذاك العشرة، وأبرزهم خالد ابوالروس، عبدالرحمن الريح، عبيد عبدالرحمن، عمر البنا، إبراهيم العبادي، سيد عبدالعزيز، خالد عبدالرحمن، محمد علي وآخرين، وكنا جميعاً نلتقي أسبوعياً في منزل أحد الشعراء، ونتنقاش في إطاره حول قصص ميلاد الأغنيات، كما كنا نسعى للتعرف على المبدعين الجدد في الحركتين الثقافية والفنية، وذلك بالتواصل الذي اكتشفنا من خلاله أصوات نسائية، كالشاعرة حكمت ياسين، آمنة خيري وسمر غنيدية. 

*كيف أسستم المكتب التنفيذي لاتحاد شعراء الأغنية السودانية؟*

بدأنا تكوين الاتحاد من خلال لجنة مصغرة، وهذه اللجنة مهمتها الإشراف على المنتوج الإبداعي قبل اطلالته على الملتقى، وهي كانت قادرة على ضبط الأغاني في البلاد، بالإضافة إلى لجنة إجازة النصوص بالإذاعة السودانية. 

*بصراحة ما هي وجهة نظرك فيما هو مطروح بالساحة الفنية؟*

الفنانون والشعراء الجدد لم يستفيدوا من إنتاج الذين سبقوهم في هذا المجال، لذلك كل ما يتم إنتاجه من أغنيات لا تخرج من دائرة (الركاكة)، وبالتالي لم يستطعوا إنتاج أعمال غنائية تخلد أسمائهم في وجدان الشعب السوداني. 

*لماذا كانت نصوص شعراء الحقيبة تمتاز بالرصانة والمفردات الجميلة؟* 

استفاد شعراء الحقيبة من حفظهم للقرآن الكريم، والإطلاع على الأشعار القديمة التي نموا من خلالها موهبتهم، وعلى هذا النهج مضى الشعراء الذين عاصروهم، ومن أتوا من بعدهم، لذلك استطاعوا الإرتقاء بالذوق العام، والذي أصبح (ركيكاً) بسبب هؤلاء أو أولئك الذين يبحثون عن الشهرة بأي شكل من الأشكال. 

*ما هو اول نص ألفته، ومن هو الفنان الذي صدح بها؟*

أول أغنية ألفتها حملت عنوان (تحدي)، وهي من الأغنيات الأوائل التي كتبتها في العام 1959م، ورردها الفنان الراحل إبراهيم عوض، وحظيت بالقبول والانتشار السريع، هكذا بدأت الثنائية بيني والذري الذي غني لي أيضاً أغنية (سحابة صيف) وغيرها من الأعمال الغنائية التي شكلت بها ثنائية معه. 

*متى يتوقف الشاعر عن تأليف النصوص؟*

ليس هنالك عمر محدد للإبداع، فالشاعر كلما مرت عليه الأيام، الشهور والسنين تزداد تجربته ثراء، فالموهبة تتطلب الصقل، وذلك بالإطلاع. 

*من هم أبناء جيلك من الشعراء؟*

حسين بازرعة وإسماعيل حسن.  *لماذا ركزت على الفنان الراحل إبراهيم عوض؟*

لعب الراحل الذري إبراهيم عوض دوراً كبيراً في تطوير الأغنية السودانية، وذلك من خلال إدخاله للآلات الموسيقية الحديثة، وقد استفاد من تجارب فنانين عمالقة أمثال إبراهيم الكاشف، أحمد المصطفى وحسن عطية. 

*من هم المبدعين الذين التقيت بهم في مصلحة البريد والبرق؟*

التقيت بالكثير من الفنانين والشعراء أمثال خليل فرح، محمد إبراهيم، مبارك المغربي، محمد يوسف موسى، عبدالله النجيب، نعمان علي الله، صلاح مصطفى، سليمان حسين، السني الضوي، عبد الماجد خليفة ومحمد علي أبو قطاطي. . 

 *هل كرمتك الدولة؟*

لا لم يسبق أن كرمتني الدولة، والتكريم الوحيد هو الذي تم كان في دار اتحاد الفنانين بأمدرمان 

*كيف تنظر إلى معاناة المبدع في بلادي، وتأثيرها على منتوجه الإبداعي؟*

 لا يجد المبدع الإهتمام، وعدم الاهتمام يؤثر تأثيراً بالغاً، وبالتالي لا يكون قادراً على الإنتاج الفني الذي لا يدعه مواكباً للتطور الذي تشهده الحركتين الثقافية والفنية. 

*ما الأغنية التي لها وقع خاص في قلب إبراهيم الرشيد؟*

كل النصوص الغنائية التي ألفتها لها وقع خاص في قلبي، ولكن أغنية (يا زمن وقف شوية) لها وقع خاص جداً في نفسي، وكثيراً ما ادندن بها.


🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...