الأحد، 21 فبراير 2021

*كبير المفاوضين السودانيين لـ(سد النهضة) المهندس مصطفي حسين.. سد النهضة الإثيوبي ينذر بكارثة.. ويهدد نصف سكان السودان بـ(العطش)*



.... 

*الخرطوم /العريشة نت*

.... 

جدد المهندس مصطفي حسين الزبير رئيس الجهاز الفني بوزارة الري والموارد المائية، كبير المفاوضين السودانيين في ملف مفاوضات سد (النهضة) الإثيوبي، جدد تحذيراته من مغبة ملء سد النهضة للمرة الثانية قبل الوصول إلى اتفاق مع السودان ومصر، إذ أنه يهدد نصف سكان السودان بـ(العطش).

وأمن على ضرورة حسم نقاط الخلاف للوصول إلى اتفاق يحسمها خاصةً وأنه لم يحدد موعداً لاستئناف المفاوضات بين الدول الثلاثة رغماً عن التوافق على معظم البنود، والتي تم التوصل في ظلها إلى (90٪) من الاتفاق، ولا سيما تبقت النقاط القانونية المرتبطة بملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. 

وأردف : يجب أن يكون للسودان الحق في تبادل المعلومات حول إدارة سد النهضة نسبة إلى أنه يؤثر تأثيراً بالغاً على سد (الروصيرص) وسلامته، لذلك  نحتاج إلى اتفاق حول النقاط الـ(10٪) المتبقية، وهي نقاط أساسية في المفاوضات، وعدم التوافق حولها يصعب الوصول لأي اتفاق بين الدول الثلاثة.

وأضاف : عين الاتحاد الأفريقي خبراء، وهؤلاء الخبراء قدموا تقريراً علمياً في يوليو الماضي، إلا أنه لم يتم الأخذ به.

واستطرد : للسودان الكثير من الخيارات الفنية، الدبلوماسية والسياسية للمحافظة على حقوقه المائية في حال تعنت إثيوبيا وملأت سد النهضة دون اتفاق، ورغماً عن ذلك يلتزم السودان بالتفاوض، والمبادئ الأساسية لقانون المياه الدولي.

واسترسل : لا يمكن لإثيوبيا إستخدام الماء كسلاح ضد الشعب السوداني.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...