الخميس، 24 أغسطس 2017

فنانة شهيرة وفنانين مهددين بمبالغ كبيرة بسبب نظام (الكسر)

علمت أن هنالك فنانة شهيرة وبعض الفنانين المعروفين تواجههم إشكاليات مالية بسبب الشراء بنظام (الكسر) الذي لجأت له الفنانة الشهيرة لتغطية عجزها المالي مما استدعاها إلي أن تقترض مبالغ مالية كبيرة اضطرت الدائنين للتهديد باللجوء للسلطات المختصة، الأمر الذي حدا بها أن تستنجد بصديقتها للتوسط لها فتم حل الإشكالية بمشكلة جديدة من الصكوك.
من جهة أخري كانت الفنانة إنصاف مدني قد دخلت في معاملات تجارية الأمر الذي يقود إلي طرح السؤال الصعب علي الفنانة المعنية وفنانين آخرين ما الذي حدا بكم حتي تنجرون نحو هذا التيار الذي يقودكم إلي هذا النفق المظلم.
فيما تسألوا عن هذه الظاهرة التي تفشت في الآونة الأخيرة إلي جانب أن البعض من الفنانين استلم سيارات بالإقساط عجز عن دفع الإقساط للجهات التي تم الاتفاق معها.

بلاغ حول تصريف مياه الصرف الصحي بنهر النيل بامدرمان





أبلغ مواطناً السلطات المحلية بامدرمان أن هنالك منزلاً يوصل مياه الصرف الصحي عبر (خرطوش) إلي خور حي الموردة العريق الذي يقع بين صالة (الخليل) وإتحاد الفنانين، والذي يتجه من الغرب إلي الشرق لتصب مياهه في نهر النيل.
وقال الشاكي : قمت بإبلاغ محلية امدرمان بمياه الصرف الصحي فما كان منها إلا أن جاءت إلي الموقع المشار إليه علي جناح السرعة وقامت عبر آلياتها بتتبع الخرطوش من الخور إلي المنازل الواقعة غرب إتحاد الفنانين ، ومثل هذا التجاوز يشير بوضوح إلي اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه نهر النيل لذا قمت ﺑﺠﻮﻟﺔ وﺟﺪﺕ من خلالها ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ مذرية جداً ﻓﻲ ﻇﻞ ﺭﻭﺍﺋﺢ ﻧﺘﻨﻪ ﺗﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺍﻟﻄﺎﻓﺤﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﻄﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ في بعض مناطق محليات ولاية الخرطوم ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻭﺳﺎﺥ المتراكمة في عدد من الأماكن
إن ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ يعاني منها الناس ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ ﻭﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﻟﻤﻦ ﺗﻨﺎﺩﻱ رغم الإبلاغ عنها للسلطات المختصة بالمحليات التي عجزت عن إيجاد ﺣﻞ لبعض مشكلات ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ‏(ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ‏) فهل يتجه المتضررين إلي فتح بلاغات ﻟﺪﻱ ﻧﻴﺎﺑﺔ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ كما حدث في وقت سابق من أصحاب المحلات التجارية بمجمع الذهب بالخرطوم والذين فتحوا بلاغاً ﺗﻢ ﺍﻟﺘﺤﺮﻱ فيه.

سراج النعيم يكتب (أوتار الأصيل) : خروف (لوشي) و(الشربوت)

لابد من الإتفاق في أن هنالك الكثير من العادات التي تطفو علي السطح في المجتمع خاصة في مواسم الأعياد المختلفة التي تحتفي بها الأمة الإسلامية، وهي دون أدني شك دعوي للتوادد والتراحم وتأطير العلاقات في المحيطين الأسري والمجتمعي، ولكن يبدو أن الفرحة هذا العام لن تكتمل لدي الكثير من المواطنين الذين لن يتمكنوا من شراء الأضاحي التي أحبطوا من  أسعارها المرتفعة جداً حيث أطلقوا علي الخروف الأغلي سعراً أسم الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة بـ(لوشي)، وهو الخروف الذي أكد تجار المواشي أن سعره (3000) جنيه في ظل ظروف اقتصادية قاهرة يمر بها العالم بصورة عامة والسودان علي وجه التحديد بعد أن تم رفع الدعم عن المحروقات.
ربما أن إرتفاع أسعار الخراف قد لا يحوج الناس إلي الإرشادات الطبية التي درجت بعض القنوات علي طرحها عبر استشاريين وأطباء لأنه وفي هذا العام لن يشتري الناس تلك الخراف المنتشرة في الأسواق، ولكن هذا لا يمنع من أن تقدم الإرشادات الطبية للقلة حتى يتجنبوا الآثار التي تنتج عن تناول اللحوم بكميات كبيرة قد تؤدي في نهاية المطاف إلي الإصابة بأمراض خطيرة متمثلة في الانجراف وراء تيار السلوكيات السالبة المنحصرة في أكل اللحوم الحمراء والدهون دون طهيها، ومع هذا وذاك يتناول البعض الخبائز والحلويات التي هي في أغلبها تحمل بين طياتها بعضاً من ملامح الخراف المشتملة علي الزيوت التي يطلق عليها أهل الاختصاص الزيوت المهدرجة، ولا يكتفي هؤلاء بما أشرت له في طرح هذه السلوكيات كحرص الكثير من الأسر علي المشروبات البلدية والتي أبرزها (الشربوت)، بالإضافة إلي المشروبات الغازية وغيرها من العادات التي تعتبر مضرة بصحة الإنسان.
ووقفت كثيراً عند الإستشارات الطبية التي يضعها بعض الأطباء علي طاولة العامة، وهي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن السلوكيات المشار إليها من حيث التعاطي الخاطئ مع اللحوم ينجم عنه رفع (الكولسترول) أو ما يعرف بـ(القاوت) الذي يتراكم في الجسم، وبالتالي يلعب دوراً كبيراً في الأمراض القلبية التي يشكو منها البعض ما بين الفينة والأخري، وقال بعض الأطباء : (من الأضرار التي تسببها السلوكيات الضارة الإصابة بالسكري، وإرتفاع ضغط الدم إلي جانب أن هنالك من هم أصلاً مصابين بزيادة الوزن والسمنة وغيرها من الأمراض ذات الصلة.(
فيما ظل المهتمين بتنظيم الأسرة وحماية المستهلك يحذرون من خطورة تزايد الحالات ﺑﻞ ﺗﺰﻳﺪ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴات ﺑﻐﻴﺎﺏ ﺍﻷﻏﺬﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻛﺎﻟﺨﻀﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻪ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ تخصيص زمناً كافياً لممارسة رياضة من الرياضات وعلي الأقل المشي ما يقارب النصف الساعة وعدم التركيز علي أكل اللحوم الحمراء كتغيير للنظام الغذائي وأن يتقيد الإنسان بتناول كمية محددة لا تدخله في فخ (التخمة) من خلال زيادة الوجبات الغذائية علي غير المعتاد في الأيام العادية .
آخر الأوتار
سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: كان بشراً من البشر يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه وأهله، وفي الإتيكيت الغربي (اخدم نفسك بنفسك) سأكتبها علي جبين المجد عنواناً من لم يقتدي برسول الله ليس إنساناً، بينما كان الرسول عليه الصلاة والسلام جالساً بين أصحابه، إذ برجل من أحبار اليهود يسمى زيد بن سعنه وهو من علماء اليهود دخل علي الرسول عليه الصلاة والسلام، واخترق صفوف أصحابه حتى أتى النبي عليه الصلاة والسلام وجذبه من مجامع ثوبه وشده شداً عنيفاً وقال له بغلظة : (أوفي ما عليك من الدين يا محمد إنكم يا بني هاشم قوم تماطلون في أداء الديون(، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام قد استدان من هذا اليهودي بعض الدراهم، ولكن لم يحن موعد أداء الدين بعد فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهز سيفه وقال : ائذن لي بضرب عنقه يارسول الله فقال الرسول عليه الصلاة والسلام لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : (مره بحسن الطلب ومرني بحسن الأداء) فقال اليهودي : والذي بعثك بالحق يا محمد ما جئت لأطلب منك ديناً إنما جئت لأختبر أخلاقك فأنا أعلم أن موعد الدين لم يحن بعد، ولكني قرأت جميع أوصافك في التوراة فرأيتها كلها متحققة فيك إلا صفة واحدة لم أجربها معك، وهي أنك حليم عند الغضب وأن شدة الجهالة لا تزيدك إلا حلماً ولقد رأيتها اليوم فيك، فأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأما الدين الذي عندك فقد جعلته صدقة على الفقراء.

سيدة أعمال معروفة تكشف تفاصيل مثيرة حول دخولها السجن

........................
المدانة تتخفي بالنقاب خوفاً من مطاردتها بأوامر القبض
...............................
المديونيات حرمتني من متابعة بلاغ ابنتي المتوفاة شنقاً
............................
جلس إليها : سراج النعيم
.......................................
كشفت السيدة (ن. م). البالغة من العمر (28) عاماً تفاصيل مثيرة حول الإشكالية التي تعترض طريقها وفقاً لمديونية مالية كبيرة جداً أدخلتها فيها بعض المعاملات التجارية بالشيكات المصرفية التي كتبتها لعدد من رجال الأعمال والتجار الذين بدورهم اتخذ البعض منهم إجراءات قانونية في مواجهتها، وتم إلقاء القبض عليها وايداعها الحبس، ومن ثم حولت القضية إلي المحكمة المختصة والتي أمر قاضيها في منطوق حكمه عليها أن تبقي في السجن لحين السداد، وعليه تم اقتيادها من قاعة المحكمة إلي سجن النساء بامدرمان، وعلي خلفية ذلك ظلت خلف القضبان إلي أن توصلت إلي تسوية مع الدائنين وبعد مرور شهرين اخلي سبيلها علي أساس أن تفي بإلتزامتها المالية مع من كتبت لهم الشيكات، وكان أن خرجت من السجن، ومنذ خروجها ظلت في حالة بحث مضني عن حلول ناجزة لا تعيدها إلي خلف أسوار السجن مرة أخري خاصة وأنها محكومة تحت المادة (179) من القانون الجنائي والتي تندرج تحت نظام الحكم (ويبقي لحين السداد(
وتبقي قصة سيدة الأعمال هذه من القصص التي تركت أثرها السالب عليها اقتصادياً واجتماعياً وذلك من واقع أن النظام القانوني في السودان أولي الشيكات المرتجعة عناية خاصة، وهذه العناية جعلت من إرتجاع الصكوك المصرفية جريمة يعاقب عليها القانون الذي يأمر ببقاء المدان في السجن لحين السداد.
فيما تمر بطلة هذه القصة بإشكالية أخري تفاجأت بها أثناء حبسها لدي السلطات المختصة، وتتمثل في أن ابنتها الوحيدة توفيت شنقاً حتي الموت داخل منزلها بالخرطوم.
في البدء وجهت لها سؤالاً ما هي الأسباب التي جعلت قصتك أكثر تعقيداً؟
قالت : أولاً لابد من الإشارة إلي أن تداعيات قصتي أكثر غرابة وإندهاشاً، ومكمن الغرابة والإندهاش نابع من أنني أصبحت ضحية بعد أن شديت الرحال إلي (القاهرة)، عندما عدت منها وجدت أن هنالك مديونيات كثيرة في إنتظاري علماً بأنني لم أكن طرفاً فيها، بل قادني إليها من يعملون معي في نشاطي التجاري والذي لم أعتد أن أدخل بسببه في مديونيات من هذا القبيل طوال سنواتي الماضية نهائياً، وذلك مهما كانت ظروفي الاقتصادية المحيطة بي، وإذا اضطررت إلي أن اقترض مبلغاً مالياً فإنني أسدده أولاً بأول في الزمن المحدد له.
وماذا؟ قالت : في كثير من الأحيان تمر الأسواق بضائقات مالية في المعاملات التجارية من حيث الشح في السيولة مما يضطر البعض إلي التعامل في الشراء والبيع بنظام الشيكات المصرفية، وهو ما عرضني لهذه الإشكالية القائمة رغماً عن إنني أمتلك محلاً تجارياً كبيراً وشهيراً في الخرطوم.
هل أنتي متزوجة؟ قالت : كنت متزوجة إلا إنني أنفصلت من زوجي، وذلك بعد أن أنجبت منه ولداً وبنتاً، وابني تركته يعيش معه ثم طلبت منه أن يأخذ ابنتي أيضاً لتعيش معه لأنني كنت ومازلت مطاردة ببلاغات وأوامر قبض في صكوك كتبتها علي نفسي لحل إشكاليات تسبب فيها محلي التجاري.
ما نوع العمل التجاري الذي قادك إلي السجن؟ قالت : محلي متخصص في البيع بالإقساط، وكان يدر علي أرباحاً كبيرة اشتريت منها عربة ماركة تايوتا (دبل كابينة) إلي جانب وسيلة أخري تعمل في نقل الركاب، وكان أن تركت محلي التجاري يعمل بواسطة بعض الأشخاص وسافرت إلي مصر، المهم إنني أمضيت في (القاهرة) حوالي شهر، وعندما عدت منها إلي أرض الوطن تفاجأت بأن العاملين معي قد أدخلوني في مديونيات مع رجال أعمال وتجار فلم يكن أمامي حلاً سوي أن تكفلت بدفع المبالغ لهم بأن كتبت لكل واحداً منهم صكاً مصرفياً بقيمة المديونية، وبعد مضي فترة عجزت عن السداد مما حدا بهم أن يفتحوا في مواجهتي بلاغات، ومن ثم إلقاء القبض عليّ وإدخالي السجن، الأمر الذي قادني إلي عمل تسويات معهم، وعلي ضوء ذلك تم إطلاق سراحي، حتي أتمكن من جمع المبالغ للدائنين.
أين ذهبت أموالك التي كنتي تتاجرين بها؟ قالت : بما إنني أعمل في سوق تجاري لدي مديونيات علي الكثير من الأشخاص الذين يتعاملون معي تجارياً وعلي ذلك النحو منحت فترة زمنية لجمع مديونياتي والإيفاء بالتزاماتي المالية تجاه الدائنين، وفي غمرة ذلك توفيت ابنتي شنقاً في منزلي، وعندما خرجت من السجن فتحت بلاغاً جنائياً بوقائع الحادث، إلا إنني لم أتمكن من متابعة الإجراءات القانونية نسبة إلي أن هنالك بلاغات مفتوحة ضدي في المديونيات.
وماذا عن البلاغات التي قمتي بفتحها في مواجهة من اقترضوا منك مبالغ مالية؟ قالت : الإجراءات القانونية التي اتخذتها في مواجهة أولئك الأشخاص في مبالغ تتعلق في البيع بالإقساط، فتحت في مواجهتهم بلاغات، والقي القبض علي البعض منهم، وقبل أن أنتهي من الإجراءات القانونية كانت مهلة التسوية المحددة بشهر انقضت ولا أدري ماذا أفعل؟
وأين وصلت قضاياك مع من القي عليهم القبض؟ قالت : بعضهم اودع مبلغ المديونية في المحكمة، ولكن لا أستطيع الذهاب لأخذه، وكيف أفعل وأنا مطاردة ببلاغات وأوامر قبض، وإذا ذهبت إلي المحكمة فانني أجد دائناً من الدائنين لديه أمر قبض أو تنفيذ من المحكمة، وهكذا أصبحت مطاردة ومشردة (8) أشهر لا سددت المديونية ولا استطعت العودة إلي منزلي أو مكان عملي أو الظهور في أي مكان عام، ولكي أجري معك هذا الحوار جئت متخفية في النقاب.
وماذا فيما يخص ابنتك؟ قالت : عندما حدثت وقائع وفاة ابنتي لم أكن موجودة، بل كنت في السجن، وعندما خرجت قيل لي أنها انتحرت ، مع العلم أن ابنتي متدينة جداً، وهي في كامل قواها العقلية بدليل أنها امتحنت الشهادة السودانية واحرزت (93,3)، فأنا حينما ألقي علي القبض، اتصلت بوالدها وقلت له أرجو أن تآتي الي ضروري، فسألني لماذا؟ قلت له : لدي إشكالية، واريدك أن تحضر لتأخذ ابنتك لتعيش معك إلي حين حل مشكلتي، وكان أن جاء واصطحبها معه لتلتحق بشقيقها الذي هو أصلاً في حضانته، وفتحت بلاغاً بالواقعة واتهمت بعض الأشخاص، لكن لم أستطع متابعة البلاغ في قسم الشرطة لأنني ملاحقة ببلاغات وأوامر قبض في شيكات.
ولم تتمالك نفسها، ثم بكت بحرقة قائلة : هل تصدق أن أقوالي في بلاغ ابنتي لم يتم أخذها إلي الآن.

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

صحيفة مصرية تعتذر لصباحي حول نشر صورته مع خبر شقة (للدعارة)

.....................................
اعتذرت صحيفة (أخبار الحوادث) المصرية لفنان الشباب معتز صباحي حول نشرها صورته مع خبر لشقة (دعارة) بالقاهرة.
وكرر صباحي تسأله كيف يتم القبض عليّ في شقة تشتهر بـ(الدعارة)، وأنا لم أبرح أرض السودان ، مشيراً إلي أن صحيفة (أخبار الحوادث) المصرية قد أعتذرت له عما بدر منها عن طريق الخطأ بعد أن طالب إدارتها في وقت سابق بالتوضيح حول نشر صورته، مما تسبب ذلك في تشويه صورته كفنان خاصة وأن الخبر يتعلق بإقتحام شقة (دعارة) بمدينة (نصر) وسط القاهرة والتي قيل أن شاباً أفريقياً من دولة نيجيريا يملك الشقة (مسرح الحادث) وبيّن في تفنيده للخبر مؤكداً أن الصحيفة المصرية لم تكتف بوضع صورته علي الخبر بل قالت دون أن توضح من هو صاحب الصورة المصاحبة للخبر: (إن السلطات المصرية قامت بمداهمة الشقة وألقت القبض عليه مع عدد من بنات الليل والهوى اللواتي ينتمين إلي مصر).
وكانت (الدار) قد علمت بأن بلاغاَ ورد للإدارة العامة لمكافحة جرائم الآداب بالعاصمة بأن شاباً أفريقياً يقيم بالعقار (2.هـ.أ) وبالشقة رقم (106) مربع (1179) مساكن شيراتون قام باصطحاب الفتاتين المصريتين (بسمة 21 عاماً) تقيم بمصر الجديدة ، (ومريان 27 عاماً) وتقيم بمدينة نصر حيث تم ضبطهما مع الشابين الأفريقيين (عثمان أ.ب 30 سنة) و(ع.م 31 سنة), وكلاهما يحمل الجنسية النيجيرية حال ممارستهما الرذيلة وفي حالة تلبس ، وتم تحريز الملابس الداخلية للمتهمين الأربعة وبتفتيش الشقة عثر علي كميات من مخدر الهيروين وزنة (10) جرامات وبمواجهة المتهم الأول (ع) أعترف إنه اتصل بالفتاتين تليفونياً وطلب منهما الحضور إلي الشقة ، كما أعترفت الفتاتان بعد مواجهتهما وبأنهما تترددن علي هذه الشقة كثيراً.




بالصور : فنانان ﺳﻌﻮﺩﻳﺎﻥ يصوران ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ مشاهد أذهلت العالم

...........................
أدهش المصوران السعوديان (فارس منصور) و(عامر الزين) العالم بإلتقاط صور من مناظر الطبيعة السودانية الخلابة .
وبدأت قصتهما مع المشاهد السودانية منذ اللحظة التي حطا فيها رحالهما بأراضيه، إذ أنهما أكتشفا ﺭﻭﻋﺔ ﺍﻟﺨﺮﻳﻒ، ﻭﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺴﻬﻮﻝ ﺇلي ﺟﻨﺎﻥ ﺧﻀﺮﺍﺀ، خاصة ﻋﻨﺪ ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ، ولم تتوقف رحلتهما هنا، بل شدا الرحال إلي ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ، فوجدا فيها الثروات، ﻭﺳﺤﺮﺗﻬﻤﺎ ﻣﻼﺑﺲ ﻗﺒﺎﺋﻞ (اﻻﻣﺒﺮﺭﻭ) ﺍﻟﻤﺰﺭﻛﺸﺔ، ﻭﻗﻄﻌﺎﻥ ﺃﺑﻘﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮعي ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻬﻮﻝ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ، فلم يكن أمامهما إلا أن ﻮﺛﻘﺎ لنشاﻃﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺨﺎﺭ، ﺍﻟﺠﻠﻮﺩ، ﻗﻄﻊ ﺍﻷﺧﺸﺎﺏ، ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻔﺤﻢ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ، ﻗﺼﺐ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﺍﻟﻔﻮﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ، ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺮﻳﻔﻲ ﻭﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻵﺑﺎﺭ.
وقال (ﻓﺎﺭﺱ) : ﺳﺤﺮﺗﻨﻲ ﺻﻮﺭ ﺍﻷﻛﻮﺍﺥ ذات ﺍﻟﺴﻘﻒ ﺍﻟﻤﺪﺑﺐ ﻭﺳﻂ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻣﻨّﻴﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺻﺨﺐ ﺍﻟﻤﺪﻥ.
وأضاف : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺭسلت ﻣﺸﻬﺪﺍً ﻷﺻﺪﻗﺎﺋﻲ أنهمرت ﻋﻠﻲّ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﻨﺪﻫﺶ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ.
أما (ﻋﺎﻣﺮ) فقال : ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ، ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺃﺳﻮﺍﻗﺎ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﺑﻤﺤﺎﻳﻞ ﻋﺴﻴﺮ ﻣﺜﻞ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻭﺳﻮﻕ ﺍﻟﺜﻠﻮﺙ ﻭﺳﻮﻕ ﺭﺑﻮﻉ ﺍﻟﻌﺠﻤﺔ.


















النطق بالحكم في قضية (بدون حواجز) ضد قناة (سودانية 24)

......................................
حدد محكمة الملكية الفكرية التاسع والعشرين من الشهر الجاري موعداً للنطق بالحكم في قضية برنامج (بدون حواجز) الذي تم بثه عبر قناة (سودانية 24)، والذي رفع في إطاره الصحفي يوسف فششوية عريضة دعوي يتهم فيها القناة الوليدة ببث البرنامج سالف الذكر دون الرجوع إليه، أو أخذ الأذن المسبق.
فيما تمسك الشاكي بإستمرار المحكمة بالنظر في القضية، محتجاً علي عدم أعتذار القناة له عندما رفع في مواجهتها القضية علي حد تعبيره.
الجدير بالذكر أن البرنامج موضوع القضية تم بثه في مارس الماضي، قدمه الأستاذ ضياء الدين بلال رئيس تحرير صحيفة (السوداني) وكان ضيف البرنامج رجل الأعمال صلاح إدريس الشهير بـ(الأرباب)

أسعار الأضحية : خروف (لوشي) الأعلى سعراً بأسواق الماشية الاسفيرية

..................................
تداول نشطاء ورواد الميديا الحديثة أسعاراً للخراف علي خلفية اقتراب عيد الأضحية المبارك حيث أطلقت بعض مواقع التواصل الاجتماعي تقليعات وألقاب علي الخروف الأعلي سعراً في أسواق الماشية الاسفيرية
وبحسب متابعتي لعدد من الصفحات بـ(الفيس بوك) وقروبات (الواتساب) الناشطة في قضايا وهموم المجتمع فقد حاز أضخم وأغلي خروف سعراً في سوق الماشية الاسفيرية علي اسم الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة بـ(لوشي)، وإرتفاع سعره حيث بلغ سعره (٣) ألف جنيه
الجدير بالذكر أن مذيعة قناة (سودانية ٢٤) أصبحت نجمة من النجوم السودانية من داخل مواقع التقنية الحديثة ولا يمر يوم من الأيام إلا وتجد لها خبراً مثيراً دون الإشارة إلي عملها الإعلامي عبر القناة ونشر هذه الأخبار يثير حفيظة المتابعين للسوشال ميديا

سراج النعيم يكتب (أوتار الأصيل) : ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺪَّﻡ ﻟﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ؟

دائماً ما يقلقني سؤالاً يطرحه البعض تعبيراً عما يجيش في دواخلهم من مرارات وألم، والسؤال يتمثل في : (ماذا قدم لهم الوطن ؟)، في حين أنهم يسقطون السؤال الهام جداً (ماذا قدموا هم للوطن؟)، ومن هذين السؤالين دعوني أجيب علي السؤال الأول الذي أصبح شائعاً بصورة فيها عدم الإنتماء والولاء للوطن، فلا شك أنه مسقط رأس كل منا أو التراب التي أنجبنا ونشأنا وترعرعنا فيه، خاصة وأن الإنسان ليس مخيراً في إختيار الموقع الجغرافي (الوطن).
كل منا يسأل نفسه ماذا قدم له الوطن؟، وبهذا السؤال نكون قد سألنا سؤال عديم الشفافية، لأنه وفي المقام الأول والأخير تسمية المواطن في حد ذاتها نابعة من (الوطن)، وبالتالي السؤال يخلق مساحات شاسعة بين الوطن والمواطن الذي ينظر له بمنظور الحيز الجغرافي لا أكثر رغماً عن أن تعريف الوطن أعمق من الأسئلة الساذجة التي ينتظر البعض إجابة عليها ممن لا يدري، هل الأرض هي الوطن؟، الإجابة كيف للرقعة الجغرافية الجمادية أن تجيب، مع التأكيد أنها تفيد ولا تضر بدليل أن هنالك من يشيدون علي أجزاء منها القصور والمباني المعمارية الفاخرة ويستخرجون من باطنه البترول والذهب والحديد هذا جزء يسير مما قدمه لنا الوطن من خيرات فماذا قدمنا له نحن؟؟.
وكان علي الذين يتسألون أن يكون مفهومهم للوطن أكبر بكثير وأعمق مما يتصورون، أي أن لا يكون مفهومهم السائد محصوراً في حيز ذلك التفكير الضيق الذي يدع نظرتهم إليه لا تتعدي المساحة الجغرافية، فالوطن يجب أن يكون الهوي والعشق الأول، فإذا نظرنا إليه نظرة إيجابية بدلاً عن تلك السالبة المرسومة بسؤال ينم عن جهل بالقيمة الوطنية والمساحة الجغرافية التي نعيش فيها للنماء والتعمير، فهو ليس ملكاً لأحد بل ملك للجميع بكل أطياف ألوانهم التي يفترض فيها أن تسعي إلي تنميته وتعميره بروح تملأها الوطنية، فالوطن يتألف من أعضاء فاعلين متساوون مع الآخرين في الحقوق والواجبات في حين أنه أيضاً له الحق علينا فلا كبير عليه مهما كانت مكانته.
إن الوطن بالمفهوم المتعارف عليه هو ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ الرقعة الجغرافية التي ينتمي لها هذا أو ذاك من حيث الإرتباط التاريخي منذ الميلاد، وعليه يكون هو الهوية الوطنية لكل منا، فالوطن مساحة جغرافية تمثل مكان الإنجاب للأمهات والآباء والأجداد، وكلمة (وطن) في الكثير من قواميس اللغات الغربية تشير إلي الإنتماء مثلاً ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ : Heimatland)) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ : Homeland))، ﺃﻱ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻣﺜﻞ : (ﺃﺭﺽ ﺍﻷﻡ).
فيما نجد أن الوطن مصطلح من المصطلحات التي يتم استخدامها للإشارة للدور الإيجابي تجاهه الذي يتنادي به المواطن فخراً وإعزازاً، ويبدو ذلك جلياً في الأغاني الوطنية التي يتباهي الشعراء في نظمها كل علي طريقته وبلهجته أو لغته معبراً عما يجيش في دواخله عن موطنه مهد ثقافته وحضارته، ولا يكف أهل الثقافة والفن في التعريف بأوطانهم في الحروب أو في السلم فيدعون الشعوب إلي التفاعل مع القضايا التي تعتريهم ما بين الفينة والأخري، وإحترام ﺍﻟﻌﻠﻢ والنشيد الوطني ﻭﺇﺑﺪﺍﺀ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻭﺿﻊ ﻣﻠﺼﻖ ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ علي ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺃﻭ ﺃﻱ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻹﻋﻼﻥ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻟﻟﻮﻃﻦ
يعتبر الوطن لنا جميعاً بكل سحناتنا ولهجاتنا علي اختلافها ففينا العامل والمزارع والراعي والطالب والمعلم والدكتور والمهندس والضابط، وكل منا مسئول بحسب تأثيره في المجتمع، وبالتالي ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻳﺼﻨﻌﻪ ﻓﻠﻨﺼﻨﻊ وطناً خالياً من الصراعات.
آخر الأوتار
........................
من روايات العصور الماضية كان هنالك إنساناً يمتلك حصاناً وخروفاً، وفي يوم من الأيام توعك الحصان لدرجة أنه مرض مرضاً شديداً لا يستطيع معه أن يحرك ساكناً، ومع هذا وذاك كاد المرض الذي أصابه أن يؤدي بحياته، فما كان من صاحبه إلا وذهب سريعاً للطبيب البيطري وقام بإحضاره لكي يعالجه، وعندما رأي الطبيب الحصان في حالة صحية مذرية قال لصاحبه : إن لم يتحسن هذا الحصان بعد ثلاثة أيام، فإنه ليس أمامك بداً سوي أن تذبحه، فالتقط الخروف ذلك الحديث، وأخطر به الحصان، وفي اليوم الأخير من الموعد المحدد للذبح جاء الخروف ناحية الحصان وقال له : اليوم سيتم ذبحك، الأمر الذي حدا بالحصان أن يتحامل علي نفسه رغم الآلام وينهض بعد جهد جهيد، وعندما شاهده صاحبه واقفاً علي ارجله، فرح فرحاً لا تحده حدود بتحسن حالة الحصان، ثم قام علي إثر ذلك بذبح الخروف.

أغرب قصص الطلاق من محاكم الأحوال الشرعية (5)

..............................
طلاق برسالة هاتفية وآخر غيابياً وشاب يطلق زوجته علي مراحل
...............................
سيدات أصبحن معلقات لا مطلقات ولا أرامل ازدحمت بهن المحاكم
...............................
وقف عندها : سراج النعيم
...................................
ازدحمت أروقة محاكم الأحوال الشرعية بالعديد من قضايا الطلاق التي لم تعد سراً، بل أصبحت في العلن، ومن قصصها الغريبة قصة الزوجة التي تقطن الخرطوم، وهي قصة تحمل بين طياتها مواعظ وعبر للذين ينجرفون وراء ذلك التيار الذي أصبح شائعاً في السودان لعدة أسباب لدرجة أنه وصل إلي مرحلة لا يمكن أن يتصورها عقل الإنسان، منها قصة السيدة التي قالت : كنت قبل اليوم أخاف من طرح قصتي للرأي العام للقيود المجتمعية التي تكبل كل الأرامل في السودان رغماً عن أن قضاياهم لم تعد سراً كما كانت في قديم الزمان، فأنا وصلت خصوصياتي إلي محكمة الأحوال الشرعية التي كنت أذهب إليها برفقة محامي ضليع في القانون بعد أن وقع اختياري عليه بعناية فائقة حتى لا تكون قضيتي خاسرة رغماً عن أن في أسرتي عدد من المحامين، المهم أنني كنت أذهب إلي المحكمة، وأظل منتظرة في باحتها مثلي مثل الكثير من السيدات الأخريات اللائي يمرن بنفس معاناتي، وأولئك السيدات من بينهن من هاجر زوجها مغترباً بالسنوات الطوال دون أن تعرف عنه شيئاً أو عنواناً، أي أنهن أصبحن معلقات لا مطلقات ولا أرامل.
وأضافت : دائماً أتوجه إلي المحكمة في الزمان والمكان المحددين، وأنتظر أن ينادي عليّ حاجبها حتى أتمكن من الوقوف أمام القاضي، عموماً تزوجت زوجي المغترب بعد إتمام مراسم الزفاف عن حب ورغبة كبيرين خاصة وأنه من أهلي، وعندما اكتملت قصتنا بالزواج فكر في الأغتراب رغماً عن أنه كان يعمل في وظيفة كبيرة في إحدى الشركات الخرطومية الشهيرة، إلا أنه آثر أن يشد الرحال لدولة خليجية دون أن يصطحبني معه، وفي بداية أيامه هناك كان يراسلني، بالإضافة إلي أنه كان يحول لي بعض المبالغ مع وعود منه أنه في حال أستقر في عمله سيرسل لي إقامة لكي الحق به، وهكذا استمرت وعوده شهراً تلو الآخر إلي أن انقطعت أخباره عني نهائياً، ولم أعد أعرف عنه شيئاً أو عنواناً يمكن أن أتواصل به معه، وبما أن هنالك صلة قرابة تربطني به سافر أحد أقاربي إلي الدولة الخليجية بحثاً عنه، إلا أنه لم يعثر له علي عنوان.
ومضت : بعد تقصي دقيق جداً اكتشفت أن وراء اختفائه سراً كبيراً، وهذا السر تمثل في أنه تزوج هناك وقرر أن يقطع كل ما يربطه بنا.
وتسألت ماذا أفعل؟، ثم ردت علي نفسها قائلة : من قصتي هذه أطرح سؤالي علي أهل الاختصاص في الشرع والقانون ما هو الوضع الواجب عليّ إتباعه في مثل حالتي هذه؟، علماً بأنني مازلت في حباله وعندما عرضت قضيتي علي المحامي، قال : (طالما أنه كان يرسل لك مبالغ مالية من هناك فأنه زوجك، أما إذا لم تستلمي منه مبالغ مالية ولا يراسلك فأنه من حقك أن تطلبي منه الطلاق غيابياً.
المشهد الثاني
ويتمثل المشهد الثاني في قصة شاب يمتهن المجال الفني، وهي من القصص الجديرة بالمتابعة لما صاحبها من تداعيات وسيناريوهات.
حيث قال : تزوجت قبل سنوات، ثم أنجبت منها أربعة أبناء أثنين ذكور وأثنين إناث، ثم بدأت تدب بيننا الخلافات إلي أن حدث بيننا الطلاق علي مراحل وصلت إلي ثلاث طلقات بائنه، وآخرها في ذلك العام حيث سبقتها مشكلة بعدها دخلت في قضية حيث رفعت زوجتي ضدي عريضة دعوي لدي محكمة الأحوال الشرعية والتي قضت بالحكم عليّ بالغرامة (750) جنيه في حال عدم الدفع السجن لمدة شهرين، وكان أن نفذت أمر المحكمة، ثم ذهبت إلي أقرب مأذون بالمنطقة واستخرجت منه قسيمة الطلاق، وسلمتها إلي من يهمه الأمر.
واسترسل : وبما أن الطريق بيني وزوجتي السابقة أصبح طريقاً مسدوداً، رفعت عريضة دعوي قضائية لدي المحكمة المختصة لحضانة أبنائي الذكور، وكان أن أصدر القاضي قراراً يقضي بتسليمي الأبناء.
وتشير وقائع القصة التي يرويها المشكو ضده قائلاً : رفعت طليقتي عريضة دعوي لدي محكمة الأحوال الشرعية تطلب من خلالها نفقات تشتمل علي نفقة عدة (1500) جنيه لمدة ثلاثة أشهر، نفقة بنوة (800) جنيه شهري، نفقة كسوة (600) جنيه كل أربعة أشهر، (150) جنيه أجرة سكن شهري، ونفقة حضانة (250) جنيه، نفقة علاج حسب الفواتير، فيما طلب محاميها نفقة مؤقتة (800) جنيه شهرياً إلي حين صدور الحكم الذي أشار إلي أنني لا أعول إلا نفسي.
ومضي : أنكرت عدم الإنفاق بدليل أنني كنت أنفق علي أبنائي حتى تاريخ الإنفصال، وأنكرت أنني أمتلك محلاً يعمل في المجال الفني، بالإضافة إلي نفقة العدة لخروجها من منزل الزوجية وإقامتها بمنزل أسرتها.
المشهد الثالث
بينما حدثني رجلاً بأن زوجته من النوع العنيد ﺟﺪﺍً، ولا يدري ماذا تريد منه أو كيف يمكنه إرضائها، فهي تعاكسه في كثير من الأمور ولا تتماشي معه إلا إذا توافق ما يقدم عليه مع مزاجها، وعندما يطلب منها أن تخدمه تقول له : (هل تزوجتني من أجل ذلك؟)، ثم تبدأ في رفع صوتها ظناً منها أن رفع الصوت يخيف الزوج، ومضي لقد كرهت هذه المعاملة التي تنتهجها زوجتي، وبالتالي ظللت في بحث دائم عن كيفية إيجاد الحل الجذري لهذه المعضلة، وأخيراً قررت أن أتعلم تصفح الإنترنت الذي عرفت الكثير عنه خلال أسبوع، وعليه بدأت أبحث فيه علي مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإسلامية عسي ولعل أجد حلاً، وأنا أخوض غمار تلك الرحلة البحثية ﻭﻗﻊ في ﻧﻈﺮﻱ بالصدفة ﻣﻮﺿﻮﻉ يتناول حكم الانفصال بغير نية الطلاق فقلت في قرارة نفسي ربما أجد في هذا الموضوع حلاً، وعندما توغلت فيه خرجت منه بخلاصة ما يلي : ﺇﺫﺍ قدر للزوج وكتب رسالة لزوجته مفادها (أنت طالق) عبر الهاتف السيار أو البريد الإلكتروني أو إلي أخره من وسائل التواصل، فهذا الأمر يعود إلي نيته وقت الكتابة ، ﻓﺈﻥ كان ينوي الإنفصال، وقع الطلاق علي زوجته، وإذا كتب لها كلمة أنت طالق ولم تكن هذه نيته، فجاء الرد لقول ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : (ﻭﻻ ﻳﻘﻊ اﻟﻄﻼﻕ ﺑﻐﻴﺮ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻛﺎﻷﺧﺮﺱ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻖ ﺑﺎﻹﺷﺎﺭﺓ، ﻃﻠﻘﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺇﺫﺍ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻓﺈﻥ ﻧﻮﺍﻩ ﻃﻠﻘﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ)، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ، ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲ، ﻭﺍﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﺇﻥ ﻛﺘﺐ ﺑﻼ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻟﻢ ﻳﻘﻊ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻘﻠﻢ، ﻭﺗﺠﻮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻂ، ﻭﻏﻢ ﺍﻷﻫﻞ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴﺔ ـ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﻓﻠﻮ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﺗﺐ اﻟﻄﻼﻕ : ﻟﻢ ﺃﺭﺩ ﺇﻻ ﺗﺠﻮﻳﺪ ﺧﻄﻲ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﺃﺭﺩ ﺇﻻ ﻏﻢ ﺃﻫﻠﻲ , ﻗُﺒﻞ، ﻷﻧﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻨﻴﺘﻪ، ﻭﻗﺪ ﻧﻮﻯ ﻣﺤﺘﻤﻼً ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﻏﻢ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﺘﻮﻫﻢ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺩﻭﻥ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﻭﻳﺎً ﻟﻠﻄﻼﻕ . ﻭﻗﺮﺃﺕ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﺍﻟﺤﺼﺮ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ.

الخميس، 17 أغسطس 2017

سيلفي (بنات المهندس) يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

...........................

اشعلت صور للمذيعتين الشقيقتين (شهد) و(هبة) المهندس وسائط الميديا الحديثة بعد أن تم نشرها في إحدى صفحات (الفيس بوك.(
وحققت الصور إنتشارا واسعاً نسبة إلي أنها لم تلتقط بصورة تقليدية، إنما تم إلتقاطها (سيلفي)، مما جعلها تشعل الوسائط والمواقع الإلكترونية بالإعجابات والتعليقات، والطريف في الأمر أن أحد الشباب نشر الصور علي صفحته الرسمية، وطرح سؤالاً من هي الأميز في بنات المهندس؟ ولم يكتف بل حفز الفائز بكرت شحن فئة (50) جنيه، وأردف : أنا شخصياً عارف الإجابة ومن تتوافق إجابته معي فإنه الفائز بالجائزة.
وجاءت الإجابات مغايرة لبعضها البعض، فمنهم يري البعض أن (هبة) هي الاميز، فيما يري اخرين أن (شهد) هي الأميز.

اللافتات الإعلانية خطر يهدد سلامة المواطن والممتلكات

............................
كتب : عزيز الخير
............................
أنتقد عدد من المواطنين غياب الرقابة علي اللافتات واللوحات الإرشادية والإعلانية الموضوعة في الشوارع الرئيسية بدون التأمين علي الممتلكات والأرواح في حال سقوطها الذي أصبح بصورة متكررة، إلي جانب أنها تحجب الرؤية وتشكل خطراً علي سلامة مستخدمي الطريق وهناك من يري أن بعض العبارات المكتوبة فيها غير مفهومة وتشوه اللغة العربية كون أنها كتبت خطأ لذا نطالب الجهات المختصة بأن تكون هناك آلية وخطط لوضع اللوحات الإعلانية في المواقع المختلفة.
ويروا أن المحليات تقع عليها المسئولية في اختيار المواقع وتركيب اللوحات الإعلانية وأن تلتزم الجهات المستفيدة بالتركيز علي عوامل السلامة وأهمية وجود مقاييس ومواصفات محددة لوضع اللافتات في الشوارع الرئيسية.
وتابعوا : إن ظاهرة سقوط اللوحات الإعلانية أصبحت مقلقة، وتشير إلي عدم تركيبها بصورة سليمة، بالإضافة إلي عدم وجود رقابة يجب أن تمنع تركيب أي لافتة غير مطابقة للمقاييس والمواصفات ومن الضروري جداً وجود جهة مسؤولة عن تركيب اللافتات الإعلانية منعاً للوقوع في أخطاء، والسؤال الذي يفرض نفسه هو هل هنالك مقاييس ومواصفات تحدد نوع الحديد المستخدم في اللوحات الإعلانية؟.
واقترح من استطلعتهم أن يكون الحل المناسب لهذه الإشكالية هو تخصيص جهات متخصصة هندسياً في اللافتات الإعلانية قبل تركيبها في مواقعها، كما نقترح أن تكون هنالك إدارة علي مستوي ولاية الخرطوم متخصصة في ذلك تشمل المسؤولين في الطرق والجسور وشرطة المرور والمهندسين ووزارة الإستثمار ووضع ضوابط خاصة بالتعويض في حالة وقوع الضرر لذلك يجب أن تكون هنالك عقود قانونية شاملة مبرمة بين الجهات المستفيدة من اللوحات الإعلانية، والإلتزام بإزالة اللافتة حسب شروط العقد.

ممثلة هولندية بطلة لفيلم سينمائي سوداني بعنوان (الرجل الخراب)

بدأ الممثل السوداني محمد عمر ترويس المهاجر بهولندا تصوير أحداث فيلمه السينمائي السوداني الذي يحمل عنوان (الرجل الخراب) للروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن.
وقال : شرعت في تصوير الفيلم بفرنسا وتشاركني في البطولة الممثلة الهولندية (ايستر كيفت) التي ستجسد شخصية (نور)، بينما أجسد أنا شخصية (الرجل الخراب).
الفيلم من إعداد وإنتاج وإخراج المخرج السوداني صدام صديق وفي إدارة التصوير حيدر أحمد.

إرتفاع كبير في أسعار ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ الحمراء والبيضاء

................................
قال عدد من التجار : إن زيادة أسعار اللحوم الحمراء يعود إلي صعوبة الترحيل من مناطق التربية إلي الخرطوم خاصة في فصل الخريف، مضافاً إليه إقتراب عيد الأضحى الأمر الذي جعل أسعار المواشي في إرتفاع خاصة (الخراف) التي ربما يصل سعرها إلي (2500) جنيه، وسيرتفع السعر إلي أكثر من ذلك حينما يضاف إليه الترحيل والمأكل والمشرب وفائدة التاجر.
وقال من استطلعتهم : إن ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻌﺠﺎﻟﻲ (70) ﺟﻨﻴﻬﺎً، والصافي (90) جنيهاً، ﺃﻣﺎ كيلو اﻟﻀﺄﻥ فإن سعره (120) ﺟﻨﻴﻬﺎً، واللحمة ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﻣﺔ (80) ﺟﻨﻴﻬﺎ،ً وﺍﻟﺴﺠﻚ (80) ﺟﻨﻴﻬﺎً.
وأشاروا إلي أن الأسباب وراء إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو أنه توجد ﻧﺪﺭﺓ في ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ، مضاف إليها ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ.
وأضافوا : مما ذهبنا إليه كان التأثير المباشر في البيع والشراء، وبالتالي ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ علي هذه المنتجات ضعيف جداً، مما ساهم في إحجام المستهلك عن الشراء.
أما تجار اللحوم البيضاء أشاروا إلي تراجع خفيف في أسعارها ﻭﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺟﻦ.
ونفوا نفياً قاطعاً أن تكون هنالك زيادة جديدة في أسعار اللحوم البيضاء ومنتجاتها.
وتابعوا : ﺇﻥ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ تتفاوت فمثلاً ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻔﺮﺍﺥ (60) ﺟﻨﻴﻬﺎً، وسعر طبق ﺍﻟﺒﻴﺾ (65) ﺟﻨﻴﻬﺎً مما يشير إلي أن أسعار اللحوم البيضاء ﻏﻴﺮ ﻣﻄﻤﺌﻦ، الأمر الذي أدي إلي انخفاض ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ بعد إرتفاع ﺃﺳﻌﺎﺭ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺟﻦ.

السلطات تهدد فنانين وموسيقيين وممثلين بالشطب من السجل الرسمي

..........................
أصدر الدكتور الموسيقار هاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية قراراً يقضي بسحب رخص الفنانين والموسيقيين والممثلين غير المجددين لرخصة مزاولة المهنة .
وجاء في نص القرار بالإشارة إلي الإعلان الصادر من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بتاريخ 16/7/2017م، والمقرر فيه أن يوم 15/8/2017م آخر موعد للتجديد، وعليه عملاً باحكام القانون واللوائح المعمول بها واستناداً إلي نص المادة (62) فقد تقرر الآتي :-
1- وقف التجديدات
2- شطب كل من لم يجدد رخصته من السجل
3- لا يجوز تقديم أي طلب لسريان الرخصة إلا بعد ستة أشهر من تاريخ هذا القرار
4- لمن يشملهم القرار الحق في الإستئناف في مدة خمسة عشرة يوماً
5- علي السلطات المختصة العمل بما جاء في هذا القرار

إختفاء الطالبة (قسمة) في ظروف غامضة من مدرسة بامبدة

كشف دفع الله عضو فرقة (كمراتا) تفاصيل إختفاء الطالبة قسمة صلاح الدين عبدالله مصطفى سالم البالغة من العمر (19) عاماً، والتي قد خرجت من منزلهم بالحارة (13) بمدينة امبدة ولم تعد إليه مرة ثانية.
وقال تشير الوقائع إلي أن (قسمة) خرجت من المنزل بتاريخ 13/8/2017م، مشيراً إلي أنها كانت في راحة من الدراسة بسبب المرض بـ(التايفويد)، وتتلقي العلاج منه، الأمر الذي جعلها تأخذ إجازة من مدرستها، وظلت وفقاً لذلك مع خالتها من يوم السبت وفي يوم (الأحد) قالت إلي إبنة خالتها أنها ذاهبة معها إلي المدرسة التي دخلت فيها إبنة خالتها للفصل للتحصيل الأكاديمي، فيما ظلت المفقودة (قسمة) في باحة المدرسة، وعندما أنتهت إبنة خالتها من اليوم الدراسي عادت إلي المنزل والذي اكتشفت فيه أن المختفية (قسمة) غير موجودة، وأسرتها اعتقدوا أنها معها في المدرسة، بينما كانت تعتقد أنها عادت إلي المنزل أثناء ما هي داخل الفصل.
وأضاف : حينما خرجت (قسمة) مع إبنة خالتها كانت ترتدي عباءة سوداء، وهي طويله وعيونها سوداء.



سراج النعيم يكتب : دخولي غرفة مبارك البلال

.............................
كثيرون مروا علي الصحافة السودانية، منهم من ترجم أفكاره إلي واقع معاش يلتمسه القاريء في المكتبات والارشفة عبر الاسافير، وأمثال هؤلاء يمتلكون ناصية الكتابة، والتي خلدوا بها اسمائهم في سفر التاريخ، ومنهم بلا شك الأستاذ مبارك البلال الطيب المدير العام لصحيفة (الدار) الذي استطاع أن يؤسس لنفسه مدرسة صحفية مميزة في شكل التناول والطرح الذي ركزه في قضايا وهموم الناس البسطاء، واقتلع بما يكتبه من خلالها الرغبة الدفينة للكثيرين في إيجاد الحلول الناجزة للإشكاليات التي تعترض طريقهم خاصة الإنسانية منها.
لم يُعرف عن الأستاذ مبارك البلال مهادنة أو إنحناء أمام اعتي الرياح وذلك طوال مسيرته الصحفية الظافرة بالإنجاز تلو الآخر، ولا يعرف عنه نهائياً مبدأ التسامح مع الظلم، ونسبة إلي مواقفه هذه نجد أنه دفع ثمناً غالياً وباهظاً، لذلك لا يمكن الكتابة عنه دون التوقف عند شخصيته ذات الخاصية الفريدة المتميزة جداً في التحدي والإصرار والعزيمة والثبات، تجده بكل تلك الصفات حتي في أحلك الأوقات، ورجل بهذه المواصفات يستحق منا أن نهيئ له الأجواء المناسبة حتي يعود إلي أسرته الكبيرة والصغيرة ومكتبه وشارع صحيفة (الدار) الذي يفتقده كثيراً منذ أن تم إسعافه إلي مستشفي (فضيل)، نعم يفتقد حركته مجيئاً وذهاباً، وجلوساً مع ستات الشاي (سامية) و(كلتوم) ومداعبة زبائنهما بحب وإنسانية خاصة (راشد) المريخي المتعصب الذي يعمل في محل الغاز المجاور لمكاتب الدار مضافاً إليه (حسن نفحات) وصبي الأورنيش عبدالهادي الشهير بـ(ببلحة)، نعم كان يجلس قليلاً، ثم ينهض متوجهاً إلي بقالة (عبدالخالق) و(صديق)، لمناكفة أصدقائه أبشر رفاي، نادر حلفاوي، عمر بابكر، عمر علي عبدالله، فيصل صيام، نجاة صالح، ناهد أوشي وأخرين يبادلونه الحب بالحب، وكل من يعرفه يعرف جيداً أنه خلاق في الكتابة وخاصة عندما يكتب عن الغلابة وتشهد له مقالاته الصحفية الراسخة التي أحدثت ضجة غير مسبوقة، لا سيما أنه قد نقش اسمه في عالم الصحافة بأحرف من نور ، فضلاً عن أنه يحتاج منا الآن أن ندعو له المولي عز وجل أن يصبغ عليه كامل الشفاء لكي يعود إلينا وإلي عمله الذي مازال ينتظره بفارغ الصبر، اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك شفاءاً تاماً حتي نجده يسطر بقلمه القوي كتاباته عبر (الكلام الساخن) وهو یرفل في أثواب من الصحة العافیة، اللهم أجعل صبره علي الإبتلاء ومعاناته مع المرض کفاره وطهر ورفع درجات عندك يا ذو الجلالة والإكرام يا علي يا قدیر.
عزيزي مبارك البلال الطيب أن الله سبحانه وتعالي إذا أحب عبداً إبتلاه، وعليه فإن المَرض هو ابتلاء، وهذا الإبتلاء يحتاج أن نفسح المجال لزيارتك حتي تشعر بأنك ما زالت عندنا بألف خير، أحمد الله إني شاهدت صديقي العزيز (بركة) بخير ولم أعد أخاف أو أنزعج عليك كما كنت بالأمس، والمسألة عندي كلها مسألة وقت وتعود بكامل صحتك وعافيتك.
أستاذي مبارك البلال الطيب لقد حثنا سيد البشرية صلي الله عليه وسلم علي زيارة المريض وذلك بحسب ما روي عنه أبي هريرة : (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعُدْني، قال : يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال : أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده).
وبما إنني أحب أخي وصديقي مبارك البلال كنت حريصاً أن أزوره في المستشفي ظهراً وأن أدلف إلي غرفته مباشرة بعد أن أحسست أنه استعاد جزءاً كبيراً من صحته وعافيته، نعم وجدت نفسي يوم (الثلاثاء) مجبراً أن اطمئن علي (بركة) الذي دخلت غرفته فوجدت معه ابن خالته (خالد) وياسر مدير مكتبه، فنظرت إليه وقلت (الحمدلله) ها أنت تتحسن كثيراً، وحرصي الذي أشرت إليه نابع من أن الدراسات الصحية والنفسية أثبتت أن زيارة المريض تساعد في سرعة شفائِه وإستجابته للعِلاج، وتعتبر زيارته من الأمور التي تزيد من صحته النفسيّة وتُنْسيه آلامه، وقد وعد الله سبحانه وتعالى مَن يزور المريض بالأجر والثواب في الآخرة، فيما أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم : (إن المسلم الذي يعود المريض ويخفف عنه، فإنه يكون في خُرْفَة الجنة ما دام موجوداً عنده، وعندما سأله الصَّحابة عمّا هي (خُرْفَة الجنة)، أجاب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلَّم : (إنها جناها)، كما أن زيارة المريض تؤدي إلى توثيق صلات المحبة والود بين الناس، وبالتالي زيادة الروابط الاجتماعية التي من شأنها زيادة تماسك المجتمع مع بعضه البعض .

أغرب قصص الطلاق بسبب (العولمة) ووسائطها المختلفة (4)



............................
الواتساب (ضرة) الزوجات ورسائل الفيس بوك تحدث الطلاق
.................................
الشيخ محمد أحمد حسن : مشاهدة المسلسلات رفعت نسب إنفصال الأزواج
................................
وقف عندها : سراج النعيم
......................................
حالة من القلق والتوتر تسود بعض الناس بسبب عدم إدراك أن الطلاق يقع لفظياً، وأن النية لا تجوز عند حدوث الطلاق شفهياً أو بعد إستخراج القسيمة التي ربما تصاحبها تبعات تفاقم من الأزمة بين الزوجين اللذين يكونان خائفين من نظرة المجتمع، والذي يغوص البعض فيه من الشخوص في خصوصيات الأسر، مما يعمق شقة الخلاف بين الأزواج، وهذا السلوك وهذا الفهم الخاطئ يسود العامة، الأمر الذي يجعل الأسر تتفكك، وبالتالي يضيع الأبناء ما بين الأباء والأمهات.
فيما نجد أن الكثير من قصص إنفصال الأزواج بسبب ما انتجته (العولمة) ووسائطها المختلفة (الفيس بوك) و(الواتساب) والتي لعبت دوراً كبيراً في الكثير من الإشكاليات الناتجة عن الإستخدام الخاطئ للميديا الحديثة خاصة (الواتساب) والذي أصبح أكثر رواجاً في العصر الحديث، وبدلاً من أن يكون (نعمة) أصبح (نغمة) تقود إلي إنفصال الأزواج والتفكك الأسري، و نسيج المجتمع السوداني، فضلاً عن أن (العولمة) ووسائطها أصبحت (الضرة) و(البعبع) المخيف الذي تهابه الزوجات أكثر من أقدام أزواجهن للزواج عليهن مرة ثانية أو ثالثة أو رابعة أو مجرد التفكير فيه.
وقالت الدكتورة حرم شداد المتخصصة في علم الاجتماع : مشكلتنا الأساسية في التعامل مع الوسائط الإلكترونية هي إننا نستخدمها بصورة سالبة تقودنا إلي إتخاذ القرارات المصيرية علي عجالة دون التأني فيها، خاصة القرارات المرتبطة بالحياة الزوجية، لذلك نجد الكثير من الأزواج والزوجات يشكون من مشاركة (الواتساب) لهم في حياتهم الخاصة.
وأضافت : إن التطور الإلكتروني الذي تحقق في العقد الأخير من القرن السابق جعل العالم قرية كونية صغيرة وتجاوز بقدراته وإمكاناته أجهزة الدول الرقابية واضعف من قدراتها في إنفاذ قوانينها وأصبح يهدد أمنها وتتعدد أنواع الجرائم الإلكترونية وتتخذ إشكالاً مختلفة تتم عبر الحاسوب التي من المتوقع أن يتفاقم دورها في الوقت الحاضر .
وقال الدكتور محمد زين الخبير في القانون الدولي : صدر أول قانون سوداني خاص بجرائم المعلوماتية سنة 2007م، وفي ذات العام تم تأسيس إدارة جرائم الحاسوب والمعلوماتية وتتبع للإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، كما تم تأسيس نيابة ومحكمة خاصة للجرائم الإلكترونية والمعلوماتية، وظهرت بعض جرائم الأجانب من بعض الجنسيات، وكان هؤلاء الأجانب يعملون في شركات أجنبية إستثمارية متخصصة في مجال الإتصالات، وتركوا العمل فيها واتجهوا للجريمة المنظمة.
بينما عزا الشيخ محمد أحمد حسن عضو هيئة علماء السودان أسباب الطلاق إلي وسائط التقنية الحديثة ومشاهدة المسلسلات، مؤكداً أنها أثرت تأثيراً كبيراً في المجتمع السوداني الذي أضحي يتابعها بصورة مستمرة، ويظل يسهر معها إلي أوقات متأخرة من الليل، وعند إنتهاء حلقة المسلسل يخلدون للنوم بشكل مباشر، ولا يقرأون أذكار تحصين المنازل من (الشياطين) والعياذ بالله، لذلك تجدها سكنت مع الناس في البيوت، وتسببت في وقوع الكثير من حالات الطلاق، لذا أنصح الأباء والأمهات بتحصين المنازل بقراءة الآيات المحصنة لطرد الشياطين وطوارق الليل والنهار والعين، وبالتالي التحصين يقي الإنسان من هذه الشرور، ويقلل حالات الطلاق التي تحدث بين الأزواج.
وقال : إرتفاع نسب الطلاق في السودان يعود إلي أن الأزواج لا يصلون الصبح في وقته.
ومن القصص التي وقفت عندها قصة زوجة أصابها الإحباط من زوجها لكثرة شغله الشاغل بالتواصل مع أصدقائه عبر (الواتساب) حتى بعد عودته من العمل إلي المنزل، مما استدعها إلي أن تخير زوجها، أما هي أو (الواتساب)، فما كان من الزوج، إلا وأن أختار (الواتساب) لإحساسه بأن زوجته قد وضعته أمام خيارين لا ثالث لهما، الأمر الذي قادهما إلي الإنفصال رغماً عن المحاولات الإصلاحية التي جرت لتقريب وجهات النظر لتعود بعدها المياه إلي مجاريها بصيغة تفاهمية تضع حداً للإختلاف الإ أن الزوجة كانت مصرة علي الشك والظن، دون أن تستطيع ضبط الزوج يوماً واحداً متلبساً برسالة تواصلية مع هذه الفتاة أو تلك، وبالتالي يبقي إتهامها للزوج لا تسنده أية أسانيد يمكن أن يأخذ بها الوسطاء، لذلك كان الحوار الوفاقي دائراً ما بين الشد والجذب والذي وجد من خلاله الزوج أنه متهم بـ(شكوك) و(ظنون)، مما أدي في نهاية المطاف إلي وقوع الطلاق في أمر بسيط جداً كان في الإمكان حله بالإحتكام إلي صوت العقل.
وبالانتقال إلي قصة أخري نجد أن هنالك زوج وزوجته دخلا في إشكالية كبيرة، ولكن المعترض علي (الواتساب) هذه المرة هو الزوج علي عكس القصة الأولي، إذ نجد أن بطلة القصة أدمنت التواصل مع رسائل (الواتساب) بصورة جنونية للدرجة التي تظل فيها ساهرة حتي الصباح تواصلاً مع الأصدقاء والصديقات، وحينما يخلد الزوج للنوم لا يدري ماذا يجري في محيط أسرته الصغيرة؟، وهكذا استمرت الزوجة علي هذا المنوال لفترة طويلة إلي أن استيقظ ذات ليلة شتوية فوجد زوجته تتواصل مع بعض الأصدقاء، فأشطات غضباً باعتبار أن زوجته تمارس الخيانة بالتواصل مع الغرباء، فقال لها بالحرف الواحد : (أما أنا وأما التواصل عبر الوسائط الحديثة)، الشئ الذي اعتبرته الزوجة خياراً صعباً، فهي ارتبطت بأشخاص من الجنسين ولا يمكنها أن تغيب عنهم بشكل مفاجئ، لأنها إذا نفذت رغبة زوجها، فأنها ستكون ضعيفة علي حسب فهمها، فقالت بلا تردد : اخترت (الواتساب)، الأمر جعل الزوج يحس بعدم قيمته في دواخل زوجته، فجالت في خاطره أفكار سالبة كثيرة جعلته يقول لزوجته : ( أنت طالق بالثلاثة)، وبهذه الكلمات البسيطات أنهي الزوج حياته الزوجية في الساعات الأولي من الصباح لتبدأ الزوجه يومها حزيناً، بعد أن تعاملت مع تهديدات زوجها بإستهتار، ورغماً عن أنه وجدها في وضع (أون لاين) منذ خروجه إلي العمل، ثم تتوقف عند عودته إلي المنزل مما يعني أنها كانت تتواصل بـ(الواتساب) علي مدار الساعة، بينما حمد الزوج الله سبحانه وتعالي علي عدم إنجابه منها مولوداً حتي يعيش حياته مشتتاً بينه وزوجته السابقة.

الاثنين، 14 أغسطس 2017

المطربة ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺗﺤﻠﻖ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ

حظيت ﺻﻮﺭ ﺣﺪﻳﺜﺔ للمطربة ﻧﺪﻯ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ الشهيرة بـ(ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ) بالتداول علي نطاق واسع، وتشير إلي أنها التقطت لها ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺘﻬﺎ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ.
وكتب عنها الأستاذ ﻋﻴﺴﻰ ﺗﻴﺴﻮ : (ﻭﺣﻠﻘﺖ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺑﺄﺟﻨﺤﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺍﺣﺘﻀﻨﺖ ﺑﺪﻑﺀ ﻭﺣﻨﺎﻥ، ﺑﺴﺎﻃﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ، ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺣﻀﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺗﻬﻢ ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﻧﺴﺨﺘﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺷﻜﺮﺍ ‏(ﻧﺪﻯ) ﻓﻘﺪ ﺃﺿﻔﻴﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻬﺮجاﻥ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﻭﻧﺪي.(

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...