كشف
البروفيسور ﺷﺮﻳﻒ ﻓﻀﻞ ﺑﺎﺑﻜﺮ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ تفاصيل حل سوداني لمشكلة
تقنية في مشروع نظام (EGNOS) الأوروبي.
وقال
: ﻋﻤﻠﺖ في ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ (2000- 2004) في ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻧﻈﺎﻡ (EGNOS)، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻷﻭل
لـ(GPS) ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻰ، ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻵﻥ اسم (Galaleo) ﻭﺑﻌﺪ اكتمال ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ
ﺗﻢ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻊ (Integration) ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ (Langen) ﺑﺄﻟﻤﺎﻧﻴﺎ، ﻭﺑﺪﺃ
ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻹﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻜﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﻭﺻﻮﻝ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ التي صممتها ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﺔ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺪﻭﻝ الأﻭﺭوﺑﻴﺔ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ
: (ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ أﺳﺎﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻹﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺑﺄﻥ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ في ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ
ﻻ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻗﻤﻨﺎ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻨﺎ في ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ، ﻭﻛﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑﺄﻥ
ﻧﻈﺎﻣﻨﺎ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻯ ﺩﻭﺭﻩ ﻛﺎﻣﻼً، ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻰ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻤﺼﻤﻤﻮﻥ ﺑﺎﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺃﻥ
أنظمتهم ﻟﻴﺴﺖ مسئولة ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺸﻞ الذريع ﻟﻠﻤﻨﻈﻮﻣﺔ).
ﻭﺃﻛﻤﻞ
: ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻗﺮﺭﺕ ﺇﺩﺍﺭﺓ الاختبارات، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻋﺎل استدعاء ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻣﻤﺜﻠﻴﻦ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ في ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ علي ﺃﻻ ﻳﻐﺎﺩﺭﻭﺍ (Langen)، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺣﻞ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ، ﻭﻟﺴﻮﺀ حظي ﺗﻢ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭﻯ ﻷﻣﺜﻞ ﻭﺣﻴﺪﺍً ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ التي ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻤﻞ
ﺑﻬﺎ .
ﻭتابع
: وﺻﻠﺖ (Langen) ﻣﺴﺎﺀ ﺃﺗﻮﺟﺲ ﺧﻴﻔﺔ، ﻭﺃﺣﻤﻞ معي ﻛﻞ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭفي ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ
ﺗﻮﺟﻬﺖ ﺇلي ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻊ الذي ﻗﺎﺑﻠﺖ فيه ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻮﻗﻊ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺩﺭﺟﺔ
ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﺑﻠﺘﻬﻢ ﺧﻼﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ، ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﻐﻞ
ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ، ﻓﺒﺪﺃ بأول ﻧﻈﺎﻡ يسمي الـ(CCF
(Command and Control Facility )
ﻭﻛﺎﻥ
ﻓﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﺠﻮﻟﺖ ﺣﻮﻝ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ الأخرى ﻷﺟﻤﻊ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ
ﺍﻝ(Configuration) الذي ﺃﺗﻮﻗﻌﻪ، ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﻭﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﺧﻠﺼﺖ إلي ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺧﻄﺄ في ﺃﺣﺪﻯ ﺍلـ(Parameters) التي استعملت في ﺍلـ(CCF)، ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ
ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ثم ﻋﻠﻤﺖ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﻗﻀﻮﺍ ﻭﻗﺘﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﻹﺧﺘﻴﺎﺭﻫﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺃﻧﻬﻢ
ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻘﺘﻨﻌﻴﻦ ﺑﻮﺟﻬﺔ نظري ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻗﺮﺭﻭﺍ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ لأنهم ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺪ استنفذوا ﻛﻞ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ،
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺩﻫﺸﺘﻬﻢ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻋﻨﺪﻣﺎ أنطلقت ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ في ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ، ﻭﺑﻨﺠﺎﺡ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻌﻮﻩ، ﻭﻟﻦ
ﺃنسي ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ في ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ في ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺑﺪﺃ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻛﺒﺮﻯ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺃﻧﺤﺎﺀ أﻭﺭﻭﺑﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻗﺪ ﺯﺍﻟﺖ ﺗﻤﺎﻣﺎً.
وأردف
: ﻇﻠﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺄﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻟﻌﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﺗﻢ ﻧﻘﻠﻬﺎ إلي ﻓﺮﻧﺴﺎ في
ﻋﺎﻡ 2008، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻜﻔﺎﺀﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ إلي ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق