الثلاثاء، 14 فبراير 2012

حوار ترباس مع سراج النعيم


من سراج النعيم النعيم في 16 أكتوبر، 2011‏ في 05:31 مساءً‏ ·‏
ترباس يفتح النيران في كل الإتجاهات
لم أغن لصلاح ادريس لأنه لم يجلس معي لوضع الخطوط العريضة في أغنية (ممكن ولا ما ممكن)
لهذا السبب تدخلت في الخلاف بين ندى القلعة وهيثم عباس إلا أنه رفض العودة
حسين شندي أحق بلقب الملك .. ولا يوجد تنظيم لممارسة مهنة الغناء في السودان
إلتقاه : سراج النعيم
 واستمر الفنان كمال ترباس في هجومه الكاسح على الحركة الفنية والاعلامية، مشيراً الى ان الفن يتطلب تكاليف لذلك على الفنانين ان يصرفوا على أنفسهم لان الشهرة في حد ذاتها لها ضريبة باعتبار انه محسوب على قبيلة الفنانين وأسرته فهي اشياء مرتبطة بالمظهر مثلا الانسان اذا ذهب لاداء واجب العزاء فانه يدفع في الكشف بحسب اسمه المنتشر ولنأخذ مثال ثاني لو صادفك شحاد في الشارع العام وطلب منك المساعدة كفنان لن تعطيه كسائر الناس لان الذي تخرجه لله سبحانه وتعالى لابد ان يوازي اسمك، واذا كانت الحسنة بعشرة امثالها فلماذا لا اضاعفها وهو الذي اعطاني هذا المال عشان كده تلقاني دائما داير الناس تكون مترابطة مع بعضها البعض فأنا بالي كله في المساكين وهذه هي اسباب خلافي مع نادي الفنانين.
{ الخطوط العريضة بيني وصلاح ادريس
{ أخذ عليك الناس أنك سافرت الى نيجيريا بدعوة من علي الشريف حاكم ولاية مايدوغري، خاصة وانه كان لديك رأي سلبي في رحلات الفنانين والفنانات الى هنالك؟
 قال ترباس للدار : لم يكن لدي رأياً سلبياً في علي الشريف حاكم ولاية مايدوغري النيجيرية، ولم يسبق لي التحدث في رحلات الفنانين لانها رحلات تخصهم، وبعدين الشريف ساعد الفنانات ديل والناس كلهم فأي فنانة شدت الراحل الى مايدوغري ثم عادت الى السودان أسست لنفسها كويس من حيث البيت وشراء السيارة وبالتالي اتمنى من ربنا ان يزيدهم، فالناس لماذا تتضايق في هذا الرزق الذي وهبه إليهن المولى عز وجل.
واضاف : عندما دعاني الشريف قلت للناس دي صرفتي لكنهم زعلوا منها رغم أنني غنيت اربع أغنيات فقط إلا انهم يقولون لي لماذا الشريف اداك انا غير يدوني داير شنو.
{ لماذا رفضت الحان صلاح ادريس ؟
قال ترباس : لم افعل ذلك بدليل انه اعطاني اغنية ولكنه لم يتنازل لي عنها ولم يجلس معي لوضع الخطوط العريضة، ولو لم يتم ذلك لن استلم الاغنية التي تحمل عنوان (ممكن ولا ما ممكن) كلمات اسحق الحلنقي، ورأى في اللحن أنه جميل.
{ خلافي مع الشاعر تاج السر ابو العائلة
{ وفي رده على سؤال حول ما سر الاشكالية بينه والشاعر تاج السر ابو العائلة ؟
 قال ترباس للدار : نعم لي معه خلاف بعد ان لحنت له اغنية (فيك الرجي، فقد إلتقيت به في شارع الموردة لأول مرة وعرفني على نفسه على اساس انه شقيق حسن ابو العائلة، وكان ان ادخلني الى مكتبه وقرأ لي النص الغنائي فقلت له هذه الاغنية سوف اضع لها الالحان، وكان ان فعلت، ونفس ما قلته لك الآن صرحت به في احدى الاجهزة الاعلامية، فزعل معتقداً أنني قصدت الاساءة له كون انني قلت إلتقيت به بالصدفة في الشارع العام وانا لم اكن اتوقع ان يفهمني خطأ لانه هو اضافة لكمال ترباس بالاعمال الغنائية التي قدمها لي، وما ان انتهينا من تلك الحكاية إلا وذهبت إليه في منزله بالعرضة لاعطائه مبلغا مالياً يتعلق بتسجيلي اغنية (فيك الرجي) بالتلفزيون وبعد الاستلام كتب لي تنازلا، ومن ثم دفع لي بنصين غنائيين قلت له تنازل لي عنهما بواسطة المحامي حتى اشرع في وضع الالحان لهما واول ما كتب لي التنازل طلب مني المبلغ المالي الخاص بالنصين الجدد، فقلت له اعتبرني ما غنيت لك لانه هذا اسلوب ليس اسلوب شاعر لانني ارفض اسلوب من هذا القبيل وقلت له ما تنسى انك مغترب عملتك من مافي تجي تقول لي داير قروش انت عندك شنو غير (بيضة الديك دي)، ورغم انه رسل لي اعتذارات إلا انني ما قبلتها، لانني اعتقد انه انسان غير وفي.
{ أسباب تدخلي في خلاف ندى القلعة وهيثم عباس
{ واستطرد ترباس قائلاً للدار : لا خلاف لي مع سميرة دنيا سوي انها قالت مافي زول قدم ليها في مسيرتها الفنية وانا وقفت معها وفي النهاية بنتي ومن الاصوات النسائية الجميلة جدا والمظلومة في الحراك الفني إعلامياً بالاضافة الى الفنانة سمية حسن وحنان بلوبلو خاصة وان الفنانات مازي الفنانين الذين يمكن ان تكون لديهم (بدله سوداء واحدة وقميص ابيض) يغنون بها اكثر من حفله لكن الاصوات النسائية وضعهن يختلف ففي كل حفلة مطالبة بتغيير الازياء والى آخره وهذا امر مكلف جدا وبالمقابل عندما نطالب بمبالغ مالية كبيرة لا يكون ذلك من باب المطالبة والسلام، هل ندى القلعة لو كانت لا تصرف على نفسها وفنها كان وصلت الى هذه المرحلة، فأنا وجدتها مع الاستاذ مبارك البلال في صحيفة (الدار) وقال لي اريدك ان تسمع الفنانة الجديدة دي وكان ان قلت لها يا ندى انا صوتك ما سمعتو لكن بديهوه خمسين في المائة الا انه لازم تهتمي بمظهرك يعني لمن تجي تغني في حفل زفاف ما تكون العروس لابسه احسن منك وربنا يوفقك وقد كان ونجحت واتمنى لها المزيد من النجاح.
وعرج في سياق متصل الى الخلاف بين ندى القلعة والشاعر هيثم عباس قائلا : هيثم ماليهو حق يقلع منها الاغنيات لانني اعتقد انها اضافة له وهذه الاعمال الغنائية اصبحت من حق الجمهور واتمنى باسرع وقت ان تحل هذه القضية وانا شخصيا ناقشته امامك اخي سراج النعيم وقلت له انا على اهبة الاستعداد لان اطوي هذا الخلاف بأي طريقة ترضيك وترضيها فقال لي اود حلاً لهذه القضية فقلت له انا خايف انت تقولي لي لا ويجي زول بعدي وتقبل بالحل وبالتالي تدخلني في حرج مع العلم انني الى الآن لم اتحدث مع ندى القلعة في هذا الخلاف ولكنها تهمني فهي زي بنتي عشان كده قلته لو كان هذا الخلاف ناتج عن لحظة زعل اولى بحله انا.
{ حسين شندي أحق بلقب الملك
{ رأيك بصراحة في الالقاب التي تطلق على بعض الفنانين؟ قال ترباس : ما يحريني هو لقب الملك الذي وهبه فرفور للقلع عبد الحفيظ دا كلام غريب جدا لانني وقفت عنده كثيرا فوجدت انه اشبه بمن لا يملك لمن لا يستحق يعني ماممكن يقولوا للقلع نحن عملناك ملك هم يضحكون على عقول الناس ولا شنو.
طيب لو كان هذا اللقب اطلق على حسين شندي هل توافق؟ قال ترباس : حسين شندي رقم ويستحق ان يطلق عليه لقب الملك مع العلم أنني لا اقلل من قيمة القلع عبد الحفيظ، فأنا قبل كده في مطرب وجماهير سألوني من هو فنان الموسم القادم فقلت حسين شندي قام القلع عبد الحفيظ زعل مني وقال لي كيف تقول حسين انا موش صاحبك فقلت له يا قلع دي ما فيها صحبه دا خط احمر وهو دايرني أجاملوا وانا داير ابري ذمتي مالو حسين شندي ما فنان.. ما رقم.. الليلة هو احسن زول يغني والقلع عبد الحفيظ يغني وعندو جمهوره واتمنى له حياة سعيدة.
{ اتحاد فن الغناء الشعبي وقصة السجائر
{ لماذا انحسر فن الغناء الشعبي واصبح غير موجوداً في الحركة الفنية؟ قال ترباس : توجد خلافات كبيرة، لم تكن على ايام رئاستي لاتحاد فن الغناء الشعبي وكان نائبي وقتئذ الفنان الراحل محمد احمد عوض وامين الخزينة الفنان الراحل الكحلاوي والامين العام عبد الله محمد والى آخره وكان الاتحاد في عضويته الفنانين الامين البنا وعوض الكريم عبد الله ومحمود علي الحاج والراحل بادي محمد الطيب واخرين وآنذاك لم تكن بحوزة الاتحاد مبالغ مالية لتسيير العمل لانه عندما زارنا الفنان الراحل احمد المصطفى في دار اتحاد فن الغناء الشعبي طلبت منهم (7) جنيه لتصوير هذه الزيارة فقالوا لا لن ندفع هذا المبلغ عشان شريط فيديو فقمت انا باجراء اللازم وتم تصوير الزيارة التي احتفظ بتوثيقها الهام في منزلي، ومن أجل دعم خزينة الاتحاد ذهبت الى عبد الله ود الحسين وطلبت منه شراء السجائر المصدق لنا وبيعه ومن ثم أمنحنا الارباح حتى نسير أعمال هذا الكيان وعلى خلفية ذلك اجتمعت بمجلس الادارة وشرحت لهم الموقف بالكامل واقترحت عليهم اما ان يأخذوا السجائر بعد دفع المبلغ المالي واما ان يدعوا ود الحسين يبيعه ومن ثم يدفع لهم بالارباح، فلم يقتنعوا بما قلته لهم، فذهب البعض منهم الى شركة السجائر وسألوهم عن عددية الكراتين التي صدقوها لنا بأسم الاتحاد وبمجرد ما علمت بالامر ذهبت الى ود الحسين ورويت له القصة، فقال لي سوف اتي إليك في الاتحاد المساء وكان ان فعل وهو يحمل معه الاوراق الخاصة بتصديقات السجائر والمبالغ المالية من قيمة البيع واذا كنتم ترغبون في البضاعة فلا مانع عندي من ذلك وكان ان قبلوا بخيار الارباح، ومن لحظتها قلت لهم طالما أنكم لا تثقون في شخصي لا علاقة لي معكم منذ اليوم.
{ لا يوجد تنظيم لممارسة مهنة الغناء
{ ماهو جديد ترباس في المرحلة المقبلة؟
قال : عندي الكثير من الاعمال الغنائية الجديدة منها (كنت فاكر) كلمات فتح الله ابراهيم الذي لحنت له قبلا أغنية (حب الناس مذاهب) و(بتخليك) بالاضافة الى اغنيتين (كيفن اخاصمك يا جميل) و(طريت شندي) وهي كلمات الشاعر الكبير عبد الله البشير وسوف اصدرهما في البوم غنائي واسجلهم في الاجهزة الاعلامية، والبوم (طريت شندي) ساهم فيه عبد الله البشير مساهمة كبيرة يعني ما قصر فيه أبداً ولكن انا مقصر معه.
{ ماهي وجهة نظرك في مجلس المهن الموسيقية والمسرحية الذي شكل مؤخراً لضبط المهنة في السودان؟
قال ترباس : الآن لا يوجد تنظيم لممارسة مهنة الغناء والموسيقى، وفي هذا الاطار وصلني خطاب من الوزير لكي أكون عضوا في لجنة من اللجان، ويجب ان لا ينظر لهذا الامر من زاوية ان هذا فناناً صغيراً وهذا فناناً كبيراً ودا يحسد دا ودا انا ما بدوروا والى آخره ومثل هذه النظرة ليست بالنظرة المنطقية لان الكبير لو لم يحترم الصغير فالصغير لن يحترم الكبير، وبالتالي يجب ايقاف المهاترات بين الفنانين صغاراً وكباراً لان الانتماء للساحة الفنية يتطلب صبر وجلد وان كان ليس في الامكان الحكم على هذا الفنان او ذاك بعدد السنوات القليلة التي بدأ فيها الانخراط في الحركة الفنية.
{ بلاغات الشعراء ضد الفنانين
{ كيف تنظر الى القضايا المرفوعة من الشعراء ضد الفنانين؟ قال ترباس : القال حقي غلب ولكن رفع الدعاوي الجنائية او القضائية ضد الفنانين تضر بالشاعر لان الناس ستخاف من التعامل معه حيث يقولون لك دا لو غنيت من كلماته سوف يأخذ منك الاغاني بعد ان تشتهر وترتبط بالجمهور، وهي تجعل الانسان يتهيب التعاون معه فنيا، وهنالك البعض من الشعراء يتخذون الاجراءات القانونية من أجل الشهرة يكون غناه لم يأخذ حيزاً من الانتشار يمشي يفتح بلاغ يطالب فيه بحق الاداء العلني، وانا ضد فكرة شاعر يشكو فنان، واتمنى دائما ان يدخل اهل الوسط الفني طرفا في خلافات من هذا القبيل حتي يجدوا لها حلول ناجزة لا تدعها تصل قاعات المحاكم، ولكن الشئ المؤسف ان البعض يكون سعيدا لمثل هذه القضايا، وبالمقابل يجب ايقاف الحملات على الفنانين الشباب وخاصة الفنان محمود عبد العزيز الذي تم استبعاده من برنامج (أغاني وأغاني) فأنا قلت لهم لو كان راقد في كرسي البرامج بس بجيب قونو، وهو فنان يحترم الناس ولكل انسان على وجه هذه البسيطة خصوصيات يفترض في الجميع عدم التدخل فيها. لذلك
علينا الوقوف معه. وبرنامج (أغاني وأغاني) برنامج ناجح خاصة وأن المعلومات مستقاة من الاديب والشاعر السر قدور.

لنفسي انما قدمي شيئاً لنادي الفنانين فقالت لي ماذا اقدم له؟! فقلت لها تلفزيون وثلاجة ماء كولر وكان ان احضرتهما الا ان النادي لم يشكرها والجامع الملحق بالنادي ماكان فيهو موكيت وكانوا بصلوا الاوقات في (بروش) قمت مشيت جبت الموكيت من الشاعر ورجل الاعمال عبدالله البشير والمكيف من عثمان حامد ابن اخت رجل البر والاحسان بابكر حامد ودالجبل وايضاً لم يشكروه.
مابمشي رحلات خارجية بـ100 دولار
وواصل ترباس قائلاً سبق وناداني الدكتور حمد الريح في نادي الفنانين وقال لي نحن محتاجين ليك تقيف معانا دايرين لينا قروش قلت لهم ادوني عبدالقادر سالم يمشي معاي انا ما بستلم قروش براي وقد كان لذلك كله لم اكره نادي الفنانين بشئ هين ومن هنا وصاعداً ما حا اخلي اشرف الكاردينال او اي زول تاني يدعم نادي الفنانين لانهم لا يشكرون الداعمين الي جانب ذلك طلبت منهم عمل صندوق تكافل للاعضاء بالنادي لانه هنالك من هم تعبانين وعيانين وما لاقين قروش يمشوا بيها للدكتور واقترحت عليهم ان يدفع في هذا الصندوق خمسة او ما فوق وكلمت الفنان حسين شندي ووافق علي صندوق التكافل وكذلك الفنان ايمن دقله وقلت ليهم كل شهر شهرين ندعو الاصدقاء في النادي ولو كل واحد منهم دفع لنا مليون جنيه سيكون الصندوق به مال وفير وعلي اثره نشكل لجنة لدراسة الحالات المرضية والظروف الاقتصادية وهذه اللجنة تعني بحل هذه الاشكاليات التي تواجه الاعضاء من مال صندوق التكافل الذي هو سبباً رئيسياً في عدم دخولي الي دار نادي الفنانين الذي لست في حاجة اليه واتحداهم ان يكونوا قد احضروا لي حفلاً واحداً طوال فترة بقائي فيه التي احترم فيها الدكتورين حمد الريح وعبدالقادر سالم وزيدان ابراهيم الذي طلب مني مؤخراً ان اقف معه في ظل تقلده منصب نائب رئيس نادي الفنانين الذي لم يقدم لي شيئاً فلم يحدث ان احضروا لي خطاباً يتعلق برحلة فنية خارجية مع العلم انني ناجح في السودان في حين هنالك زول ماناجح في السودان ويسافر الي الرحلات الهايفة وانا لا انضم لمثلها لانه هنالك بعض الفنانين يشدون الرحال للخارج بمائة دولار وهذا اجر لا يتناسب مع متطلباتي فانا اولادي يدرسون الجامعات بالدولار تخرجت منهم دكتورة رؤى وعندي شقيقها سيتخرج من كلية القانون والاخرمن كلية الهندسة الكيميائية واخرهم مهندس الكترونيات يعني انا قدمت لهذا المجتمع بذرة صالحة خلي غناي الذي ابعدتهم منه تماماً رغم انه استطيع ان اجعل منهم فنانين وموسيقيين ولكن ماذا سيضيفون الي تجربتي؟!
العازف البجي مغير شراباتو مابغني معاي
بما ان اجرك في الحفلات الغنائية عال هل تدفع نسبة لمكتب ارتباطات نادي الفنانين؟! قال ترباس هذا النادي لم يأتي لي بحفلات حتي ادفع له نسبة من ارتباطاطي التي تتم خارج نطاقه وان كنت قبلاً اسدد لهم ذلك حيث انني اطلب من صاحب المناسبة الالتقاء بمن هو مسؤول عن مكتب تعاقدات الفنانين ثم يعود ليكتمل الاتفاق وفي مرة من المرات كانت لدي حفلة في مدينة شندي ودفع اصحاب المناسبة 300 الف جنيه للمشرف علي الارتباطات بالنادي والغت الحفلة فقالوا لي الـ300 الف جنيه من حقك فقلت لهم لا عفيتها لهم وكان ان غني هذه الحفلة بدلاً عني الاستاذ حسين شندي الذي تربطه صلة قرابة باصحاب المناسبة.
واوضح ترباس انني اهتم جداً بالمظهر العام للفرقة الموسيقية فلو صادف ان خالف عازف من العازفين زملائه ولو في (الشرابات) لا ادعه يعزف معنا في هذه الحفلة وان كنت احترم افراد فرقتي الموسيقية واتعامل معهم كاصدقاء ولكنني مجرد ما صعدت علي خشبة المسرح لا اجامل اطلاقاً في فني من قريب او بعيد والموسيقي الذي يلتزم بالزمن واداء واجبه لن تكون له معي مشكلة.
ماعارف اجي ولا اما اجي حفل عبدالعزيز القلع
بين ترباس قائلاً للدار معظم الناس الذين اصطدمت بهم اصدقائي وبالتالي لا خلاف لي معهم كالدكتور حمد الريح وصلاح بن البادية وعبدالقادر سالم فانا في نهاية المطاف يهمني الهم العام الذي ظللت في اطاره اطالبهم بالوقوف مع الناس المساكين الذين اذا لم يقفوا معهم فانني سأدفع رسومي واقف متفرج.
مقاطعاً لماذا لا تكون صندوق تكافل وتشكل له لجنة من خارج نادي الفنانين؟! قال ترباس ولكن لمن ينسب هذا الصندوق التكافلي بكل تأكيد سوف ينسب لمجلس ادارة نادي الفنانين الحالي ولمعلومية الجميع لوكانت عندي مشكلة مع اي زميل ماعليه الا ان ينتظر فترة عطلة العيد وسيجدني اصالحه فوراً لكن عبدالوهاب وردي لو انتظرالفطر الجاي ما بخليهو.
هل ستشارك في حفل زفاف الفنان الشاب عبدالعزيز القلع؟! قال ترباس عبدالعزيز ولدي اذا كنت موجوداً داخل السودان احتمال كبير اغني له ولكنني اسافر لخارج البلاد كثيراً وما معروف الظروف شنو وحتي ارتباطاتي الفنية لا ادري ان كنت سأغنيها ام لا لانني في سن كهذه اريد ان ارفه عن نفسي في دبي التي امتلك في اطارها اقامة وكذلك في السعودية والقاهرة فأنا كل خمسة عشر يوماً اشد الرحال الي دولة من هذه الدول.
آي الناصية مازي تاني ناصية
دعنا نكون صريحين لماذا لا يرغب ترباس في عمل منزل خاص به واسرته ويكتفي بالسكنة بالايجار؟! قال للدار انا ماداير اعمل بيت لانني استثمر في ابنائي الدكاترة والمهندسين اليس هذا افضل من ان يكون منزلي خاوي علي عروشه سوي من فنان وعازف انا بخلق في جيل صالح للمجتمع طبياً وقانونياً وهندسياً هسع انا غالبني اشتري قطعة ارض وابنيها علي افخم الطراز المعماري الحديث ابداً لايغلبني ومن طرف شنطة عربتي المارسيدس يمكنني فعل ذلك ولكنني لدي هدف محدد في راسي هو ان اؤهل ابنائي اكاديمياً.
مقاطعاً بمقياس ما ظللت تدفعه في بيت الايجار كان الاجدي ان توفره لشراء منزلك الخاص؟!
قال ترباس للدار انا ماعندي مشكلة لاني ماداير اعمل بيت (هايف) يقوم يقع فيني انا داير اعمل بيت يليق باسم كمال ترباس بعد الانتهاء من مرحلة دراسة ابنائي الذين يدرسون بالدولار.
اسباب مقولة الناصية مازي تاني ناصية شنو؟!
قال ترباس في اي منطقة سكنية الناصية مازي تاني ناصية بمعني انني فنان ناصية ما زي تاني ناصية.
جني وجن البقلب السمكة وما دافع فيها
لك مقولات شهيرة في معاركك الصحفية مع بعض الفنانين ماذا عنها؟! قال ترباس للدار هذه المصطلحات تتولد عندي للذكاء وسرعة البديهة والحمد لله يعني انا زي الببسي تخجني اطلع بنخريك والي آخره من المقولات التي اصبحت ونسات مجالس المدينة فانا تعلمت من اكاديمية الحياة فأنا احب الانسان الذكي اللماح واكره الانسان الغبي فأنت لا يمكن ان تحكي لشخص ما نكته فيقول ويسألك الزول الفي النكته دا اسمو منو؟! بس وريني زي دا اتعامل ماهو كيف.. اكيد ما بتقدر تتعامل معاهو عشان كده عبدالوهاب وردي مافهم قصدي من مقولة انا جني وجن الزول البقلب السمكة ومادافع الشيرنق فيها هو افتكر السمكة دي سمكة عوضية او البربري في حين انني قصدت بالسمكة شخص فكيف تقلب وانت مادفاع الشيرنق في خارطة الغناء السوداني هو مافهم الرسالة دي.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...