الأربعاء، 26 فبراير 2014

بروفيسور سوداني يدهش الخواجات في العلاج بدون تدخل جراحي









الخرطوم : سراج النعيم

كشف البروفيسور محمد علاء الدين الإدريسي تفاصيل ترتيبه ثالث طبيب في العالم والأول بين الشباب في جراحة المخ والأعصاب والفقرات الدقيقة بعد أن درس بجامعة القاهرة ثم الماجستير بجامعة مانشستر بألمانيا والدكتورة بالولايات المتحدة الأمريكية ثم أكتشف علم الوظائف الجسدية والعضوية الخاص بعلاج الأمراض دون علاج أو تدخل جراحي ثم أسس وحدة علاج الأمراض والآم الظهر والإصابات المفصلية ثم مركز العناية بالفقرات علاج الانزلاق والالتهابات الغضروفية ومؤسسة طبب نفسك العلاجية باروبا ومستشار لعدة جامعات بكندا واستراليا واوروبا
وقال : تخصصت في الأمراض المستعصية كالشلل التام والنصفي وإذابة الجلطات الدماغية عن طريق تسهيل جريان الدم في الأوردة والشرايين ومساعد العضلات التي لها تأثير بالغ علي الأوعية الدموية ما يساعد علي بناء الشعيرات الدموية والأنسجة التي تهدمت بالحوادث والخلايا المضرة ما يؤدي إلي إعادة الأعضاء إلي صورتها الطبيعية في ظل النظرة المتكاملة للصحة العامة ما يعني سلامة الإنسان جسدياً وعضوياً وعقلياً وليس الخلو من العاهات والأمراض.
كيف أصبحت الثالث في العالم والاول بين الشباب من حيث الأمراض التي أشرت لها؟ قال : جاء من خلال أنني استلمت ثلاث حالات شهيرة جداً ومن بينها حالة في الخليج من جامعة (هارفر) في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة (مانستشر) بألمانيا والثلاث حالات تتعلق بالتصلب اللويحي وهو مرض الخلايا السرطانية في المخ داخل الفقرات والعلاج الذي تخصصت فيه نسبة نجاحه 3% فأنا أعالجه بالرقائق والأحزمة الضوئية التي تعكس الضوء كما أنني أعالج بحلقة معالجة الكربون في داخل أنسجة الخلايا وعلاجها فالأمراض المتسرطنة تحدث نتيجة تناول الأطعمة التي تأخذ دورتها وتتحد الخمائر التعفنية مع الحوامض الهضمية ما يجعلها تعمل الجزئيات الشاردة التي تتطور بعد ذلك إلي تأسيس خلايا سرطانية ثم تصيب بالعدوى فإذا نظرنا في القرءان الكريم نجد أن المعدة بيت الداء وهي السبب الذي جعلني أصبح الثالث علي مستوي العالم والاول علي مستوي الشباب خاصة وأنني أعالج الحالات بعد استهداف المخ والغدد المسئولة عن مد الإنسان بالمواد التشغيلية اللازمة في ضبط الجسم مثل منبه ضبط الوقت أي أنها تتحكم في الحواس والشعور والمادة الصنوبرية هي التي تمد الجسم بالطاقة التشغيلية اللازمة للإنسان والمعدة هي التي تولد الطاقة عن طريق تحفيز الدم عن طريق البنكرياس وأنا والقروب الذي معي في كندا واستراليا وامريكا نعمل علي إعادة الأعضاء إلي أصولها الطبيعية النظر السمع الحواس والجهاز الباطني المتمثل في الجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي.. أي أنني نجحت في العلاج عبر المخ والمعدة.
وأردف : العلاج الجديد للوظائف الجسدية يحمل عنوان ( العلاجات المستقبلية ) التي أنا رائدها ومعي مجموعة من الاستشاريين في أوروبا وكندا واستراليا وهو العلاج غير الدوائي و غير الجراحي ويتم عبر الرقائق الضوئية وحلقة الكربون الثلاثية والأنسجة والعضلات اللاإرادية التي تحرك ( 710 ) عضلة في الإنسان والرقائق الضوئية تعمل علي تنشيط الجهاز الدوري وتحفيز العضلات اللمساء التي بموجبها تحفظ المكنكة الخاصة بالإنقباض والانبساط في عضلة القلب التي تساعد الإنسان علي أن يمد بالطاقة التشغيلية اللازمة ومن ثم يحدث ( بلنص ) للعضلات ومن ثم للجسد والصحة ومن الأخطاء الشائعة في السودان العادات الغذائية والنوم والحياة الاجتماعية مع حرصنا علي أن لا يطرح الإنسان الأشياء الخاصة علي الطاولة العامة الهم الفردي والأسري والمادي والحياتي وغيرها تاركاً كل هم في مكانه وأن يمارس حياته الطبيعية.
ومضي : من المهم جداً أن يمارس الإنسان الرياضة التي تساعد علي تنشيط الكالسيوم في الجسم وتنشط العضلات وتعمل ( بلنص ) لكل العضلات المهدئة للأعصاب وتحرق نسبة الكلسترول و السكريات والسميات في الجسم وهنالك ثلاثة أشياء استمديتها من علاجي وكان مصدرها كتاب الله سبحانه وتعالي وهو علاج نبي الله أيوب فالجسم إذا تحلل أو أصيب بفطريات لا يعالج إلا أن نبي الله أيوب لم يبق من جسده إلا قلبه ولسانه يذكر به الله العلي القدير أي أن جسده تحلل ولا يوجد له علاج في الطب الذي درسته لكن إذا قراءنا الآية الكريمة نجد المولي عز وجل قال له : (أركض برجلك) فالرياضة ثم الشراب البارد ثم الحمام بالماء البارد تساعد الإنسان أن يكون صحيحاً معافى وقصة سيدنا ايوب عليه السلام من المعجزات التي ظللنا نبحث في إطارها منذ ( 14 ) عاما مع علماء في أوروبا وأمريكا وكندا واستراليا وهنالك أشياء وصلنا لها في التشريح لم ندرسها في الطب مثلاً التوازنات في العضلة الوسطي في الجبهة فالإنسان خلقه الله سبحانه وتعالي كله طولي إلا العضلة التي أشرت لها وفي اكتشافاتنا وجدناها الوحيدة التي فيها ثمانية براميل دم فالقلب مضخة ولا علاقة له بالصهريج فتوازنات الدم في مصدر الطاقة للإنسان يتم من خلال الاتش بي المخصب الذي يحمل الأكسجين الكافي الذي يولد الكهرباء التي تشغل الغدد.
وهذه العضلة تمت تسميتها باسمي مع الدكتور محمد عثمان محمد الخضر أستاذي في الطب حيث يوجد فيها مفصلات يتم علاج الجسم من خلالها وعليه اكتشفت أن أي إنسان عنده قصور قلب احتقاني في القلب والشرايين معناه أنه لديه مشكلة في الأسنان واللثة واللوزتين والغدة وبالتالي إذا أكل بالفكين فأنه سيصبح معافي من أمراض القلب.
وذكر قائلاً : أنا الوحيد الذي أعالج الأمراض الخاصة بالصدر والمعدة والغضروف والانزلاق الغضروفي وإصابة التصلب المفصلي ( عرق النساء ) دون تعاطي الدواء أو أي تدخل جراحي في عشرة دقائق دعك من الأمراض المستعصية الآخري وهذا التطور حدث مع تطور الطب في العالم وقد تمت معالجة الكثير من الحالات التي من بينها إعلامي شهير عالجته ضف إلي ذلك أنني عالجت عدة حالات في أوروبا وأمريكا ومصر مصابة بالتصلب اللويحي من خلال مركز البحوث ( كايرو إسكان ) ومن بينها حالة جعلتني علي مستوي الشباب الأول وعلي مستوي العلماء الثالث في العالم.
ماذا عن الإنسان النباتي؟ قال : هو صحي أكثر من ذلك الذي يأكل الشواه فالجسم يحتاج من ( 200 ) إلي ( 450 ) ملجرام من البروتينات ومن دون ذلك لا تخرج فضالات.






تطورات جديدة حول فنان شاب يمقلب عريسين ليلة زفافهما بالخرطوم

الخرطوم : سراج النعيم

وضعت جيهان شقيقة العريسين اللذين مقلبهما فنان شاب شهير ليلة زفافهما آخر التطورات مؤكدة أن المحكمة أمرت باستدعاء شقيقها الشاكي في الإجراءات والشهود إلي جانب استدعاء الفنان الشاب الشهير.
وقال ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻋﻠﻲ ﺷﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺮﻳﺴﻴﻦ : ﺑﺪﺃﺕ القصة ﻗﺼﺘﻲ منذ اللحظة التي ﻏﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺮﺍﺳﻢ ﺣﻔﻞ ﺯﻓﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2010ﻡ وبعده ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻲ ﻟﻨﺎ ﺣﻔﻞ ﺯﻭﺍﺝ ﺃﺷﻘﺎﺋﻲ ﺃﻣﻴﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺣﺴﻦ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺄﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻫﺎﺗﻔﻴﺎً ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻥ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭﺃﻛﺪﺕ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﻇﻠﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﻣﻨﺬ ﻋﻴﺪ ﺍﻻﺿﺤﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ .. ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻧﻨﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﻔﻞ ﺑﺄﺳﺒﻮﻉ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ منحته ﺍﻟﻌﺮﺑﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﺹ بالحفل أمام شهود.. ولكنه في ليلة الزفاف لم يحضر.




فنانات نجوم الغد يكرمن الفلاتية وفاطمة الحاج ومني الخير بقاعة الصداقة


فرغت مجموعة من فنانات نجوم الغد من وضع اللمسات النهائية لإحياء ذكري الفنانات الراحلات الرائدات عائشة الفلاتية، مني الخير، فاطمة الحاج تحت عنوان الوفاء لأهل العطاء.
وتشهد قاعة الصداقة بالخرطوم الليلة الغنائية النسائية التي من المقرر أن تغني فيها نسرين الهندي، آمال النور، شموس،انصاف فتحي، ريماز ميرغني، رفيعة عبدالله، أمنيه إبراهيم، مكارم بشير، فاطمة عمر، وصباح عبدالله.


القديل : الإذاعة السودانية لا تمتلك تسجيلات رسمية للحوت



الخرطوم : سراج النعيم

شن الموسيقار المعروف يوسف القديل هجوماً كاسحاً علي الموسيقار محمد حامد جوار المستشار الموسيقي للإذاعة السودانية حول إدعائه تسجيل أغنيات للمكتبة بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.
وقال : الراحل لم يسجل للإذاعة رسمياً سوي أغنية واحدة هي ( وعد اللقيا ) وهي الأغنية التي سجلت في نفس يوم تسجيل برنامج ( ليالي النغم ) الذي بث من شاشة الفضائية السودانية وقناة الشروق أما غير ذلك فكل تسجيلاته لا تخرج من نطاق التسجيلات البرامجية منها لقناة النيل الأزرق وأخريات بالإضافة إلي الإذاعات الآخري.
وبين أنه قدم للأستاذ معتصم فضل مدير الإذاعة السودانية مقترح باعتماد بعض الأغنيات الخاصة بالراحل محمود عبدالعزيز كتسجيلات رسمية حتى لو كانت لفترة من الزمن بدون عائد مادي علي أن يأخذ الشعراء والملحنين استحقاقاتهم فيما بعد بينما نجد أن أغنية ( نور العيون ) و( ما تشيلي هم ) يتم بثهما في الإذاعة والإذاعات التي تتبع لها( البيت السوداني والشباب والرياضة) من خلال الإستضافات التي تتم
لي وتستقل في البث الذي يلي ذلك والحوت لم يسجل للإذاعة أي تسجيل رسمي بالمفهوم الذي ذهب إليه البعض فيما تلقيت اتصالاً من موظفة بالإذاعة تستفسرني عن تسجيلات محمود فقلت لها قدمت أنا أربع أغنيات يفترض أن تسمعها لجنة لتتم إجازة أغنية ( ما تشيلي هم، نور العيون ) فقط ولم تتم إجازة ( أم لهيج عسيل، لهيب الشوق ) وأنا لا أقبل بشخص واحد ينفرد بالقرار في إجازة أغنياتي.



فاعل خير من السعودية يسلم أسرة يعاني أبناءها من الشلل










الخرطوم : سراج النعيم

الأطفال يصابون بالإعاقة الحركية في سن السادسة عشر
سلم خالد يوسف فرح الأسرة المصاب معظم أفرادها بالمرض مبلغ مالي كبير من فاعل خير من المملكة العربية السعودية بعد أن تابع مأساة الأطفال الذين يعانون معاناة كبيرة في ظل الإصابة التي تلازمهم منذ سنوات.
وقال : تلقيت اتصالاً هاتفياً من فاعل خير من السعودية
واعتبرته كسائر فاعلي الخير الذين درجوا علي الاتصال بي وكان هنالك برنامج تلفزيوني بقناة الخرطوم الفضائية يعكس مأساة تلك الأسرة السودانية وعندما شاهدته وجدت أن رقم هاتفي مطابق للرقم الموضوع اعلي الشاشة.. فقلت خيراً ربما أراد الله سبحانه وتعالي أن يمنحني أجر المناولة وكان أن استلمت مبلغ فاعل الخير باعتبار أنني أعرف من المعني بالقيمة المالية وهم عمك حسين وخالد وآيات ومني.
فالأطفال المشار إليهم عندما يصلون إلي سن السادسة عشر من عمرهم يصابون بالشلل لذلك عندما سلمت الظرف المالي سلمته للأسرة بشهادة الصحيفة كما أنني احتفظ برقم فاعل الخير بالسعودية ومندوبه في السودان الذي تضرع لهم بالدعاء لأجل الصحة والعلاج وكان أن اتصلت برقم الهاتف الخاص بالأسرة فرد علي الأخ سعيد وشرحت له قصة فاعل الخير ومن ثم قلت له : عليك بمقابلتي في صحيفة ( الدار ) والحمدلله وصل واستلم المبلغ.
فيما قال سعيد عبدالرحمن الذي استلم المبلغ : أنا ابن خالة المرضي خالد وآيات ومني الذين هم معاقين حركياً بمرض يصيبهم عند سن السادسة عشر لذلك آليت علي نفسي أن أقيم معهم في المنزل خاصة وأن والدهم حركته محدودة في إطار المأكل والمشرب بينما نجد أن والدتهم تبين من خلال الفحوصات الطبية أنها مصابة بالغضروف الأمر الذي جعلني أتكفل بخدمتهم جميعاً واستلام المبالغ المالية التي يتبرع بها فاعلي الخير فأنا قبل أن آتي إلي مكاتب الصحيفة .
هل في الإمكان أن تتم معالجتهم؟ قال : حتى اللحظة تكفل الدكتور ابوبكر بمستشفي تقي بالفحوصات الأولية ثم حدد إجراء فحوصات للأعصاب وكان أن أخذنا فواتير مبدئية من مستشفي فضيل وقد بلغ مبلغها أكثر من ( 5 ) ألف جنية لكل واحد من المرضي ليتم تحديد الحالة المرضية النادرة لمعرفة تكلفة العلاج.



نزاهة راعي كرمه الرئيس


الخرطوم : سراج النعيم

نفتقد في عصرنا هذا إلي عامل في غاية الأهمية ألا وهو النزاهة في التعامل مع الآخر فالنزاهة تعني في قيمتها التعامل بأخلاق وقيم الدين الإسلامي.. فهي دون أدني شك ترتبط به ارتباطاً قوياً ووثيقاً من حيث الأمانة التي رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها وأشفقن منها لثقلها وحملها الإنسان.. رغماً عن أنها ثقيلة جداً فخافت منها السماوات والأرض والجبال.. فهل نعيد إلي مجتمعنا نزاهته وأمانته التي نشاهدها في مجتمعات آخري ربما تكون بعيدة كل البعد عن عاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي وأن كانت تلك المجتمعات التي أشرت لها ليست معنية بالنزاهة والأمانة كما يجب أن نكون معنيين نحن بها من منطلق ديني.. خاصة وان قوامهما الشفافية في المعاملات علي كافة المستويات والأصعدة حتى لا يكون هنالك خلل في الحياة المجتمعية وﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ لأبد من أن يعود الناس عامة للنزاهة والأمانة حتى نكرس بما لا يدع مجالا للشك إلي ذلك المفهوم بكل القيم والأخلاق الفاضلة ومن هنا أقترح أن ننشئ منظمات للنزاهة والأمانة يكون دورها توعوي في ذات الإطار.. حتي نخرج للمجتمع مستقبلاً أجيالاً تمضي علي هذا النحو.. أجيالا تحافظ علي أخلاقنا وقيمنا من حيث التثقيف في كل المراحل الدراسية التي يجب أن تدرج في المناهج التعليمية من الأساس إلي الجامعة.. أي أنهم عندما ينخرطون في المجتمع.. ينخرطون وهم علي ثقافة عالية بالرقابة الذاتية.. وليس فقط يطبقون ما درسوه علي أرض الواقع فمن البديهي أن تعمل منظمات النزاهة والأمانة في التأسيس للفكرة من خلال بث الثقافة المندرجة في هذا الجانب وذلك بترسيخ أهمية مبدأ الشفافية وتكريس الاستقامة في التعامل مع الآخرين.
 وعلي وسائل الإعلام أن تدعم الفكرة باعتبار أنها مبادرة تصب في المصلحة العامة حتى نستطيع تنمية الإحساس بالمسؤولية في إطار الالتزام الأخلاقي والقيمي بصورة عامة.
ويجب أن تعمل المنظمات التي يتم تأسيسها تحت مظلة النزاهة والأمانة من خلال رسم الخطط الهادفة إلي تأطير ما نتطرق له.
ومن هذا المنطلق يجب أن نضمن كل المبادئ الأخلاقية والقيمية الرامية إلي أن يكون هنالك قواعد سلوكية نهدف من ورائها إلي أن يكون التعامل ممنهجاً من حيث الثقافة التي نخطط لها في المستقبل القريب والبعيد حتي نعد من خلالها لمبدأ النزاهة والأمانة والشفافية وذلك بإعداد البحوث والدراسات.
ومما ذهبت إليه يمكننا تحريك الوازع الديني وتنمية الروح الوطنية وغرس الفكرة بكل مبادئها حتى نظفر في النهاية بالأهداف والنتائج المرجوة.
وتبقي فكرة النزاهة والأمانة فكرة حافظة للمجتمع الذي من أوجب الواجبات أن نرسخها بمفهومها الذي يجب ترسيخه في المجتمع.
آخر الدلتا
نحن نهدف من فكرة ثقافة المجتمع أن يكون كل سوداني في نزاهة وأمانة الراعي السوداني الذي منحه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية نوط الجدارة علي أمانته في حفظ حقوق كفيله رغماً عن الإغراءات التي قدمت له في هذا الإطار كما أن السفارة السودانية بالعاصمة السعودية ( الرياض ) كرمته علي أعلي مستوي فيما تم منحه ( 100 ) ألف ريال سعودي لتبح جملة المبالغ المكرم بها الراعي السوداني ( 340 ) ألف ريال سعودي وقد شرف احتفائية البعثة الدبلوماسية السودانية بالراعي السوداني الطيب الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل وزير الاستثمار.


الاثنين، 24 فبراير 2014

بالصور استقبال (مهند) بعد براءته من قتل الطفلة الماليزية بمطار الخرطوم



مطار الخرطوم : سراج النعيم































عاد أمس للبلاد الطالب السوداني مهند طه إسماعيل عبدالله البالغ من العمر 27 عاماً بعد أن برأته المحكمة الفيدرالية الماليزية من الإدانة بقتل الطفلة الماليزية ( أيلينا ) وقد تم استقباله بدموع الفرح حتى من عامة الناس الذين استقبلوه بالدفوف والطبول في مشهد تساقطت معه الدموع مدراراً خاصة وأن قضية مهند حظيت بالتعاطف الكبير الذي وجده من كل الشعب السوداني لإيمانه بالبراءة وذلك من واقع حيثيات المحاكمات التي جرت بماليزيا في القضية منذ البداية إلي أن وصلت إلي المحكمة الفيدرالية العليا الماليزية التي قضت في حكمها ببراءة مهند من الاتهام المنسوب إليه.
وعبر مهند عن سعادته بالوصول إلي وطنه بعد سنوات قضاها خلف القضبان في قضية هو بريء منها مؤكداً أنه كان يثق في عدالة السماء شاكراً صحيفة (الدار) علي وقفتها المميزة معه في قضيته العادلة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني .وقال : شكراً صحيفة الدار .. شكراً للسودانيين شعب وحكومة علي مساندتهم لي في قضية ظلمت فيها ظلم الحسن والحسين واتضح ذلك الظلم من خلال ﺟﻠﺴﺎﺕ السماع ﺑﺎﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﺑـﻛﻮﺍﻻﻟﻤﺒﻮﺭ والتي كذبت فيها الشاهدة والدة الطفلة ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ بما في ذلك  ﺷﻬﺎﺩﺗﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ثم سبقت ذلك بالكذب أيضاً في تحريات الشرطة الماليزية عندما ألقي القبض عليّ وعليها بعد أن أبلغت السلطات هناك بوفاة الطفلة الماليزية بطلب من إدارة المستشفي حيث أنها ألقت باللائمة عليّ دون دليل يعضد إدعاءها ضف إلي ذلك أنها ﻛﺬﺑﺖ ﺑﺸﺄﻥ ﺯﻭﺍﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ الماليزية المتوفاة إلا أن الطبيب الشرعي الشاهد الثاني الدكتور عبدالكريم الطيب فقد أفاد المحكمة أن السبب الذي أدي إلي وفاة الطفلة الماليزية هو تعرضها ﻟﻼﻫﺘﺰﺍﺯ مؤكداً أنه حدث قبل ستة أشهر من تاريخه.. مشيراً إلي أنه ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻤﺘﻼﺯﻣﺔ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻬﺰ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺈﻟﻘﺎﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺮﺡ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﺃﻭﺭﺩﺓ ﺍﻟﻤﺦ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺠﻤﺔ ﻭﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ ﻧﺰﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﻳﺆﺩﻱ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﻄﺊ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﺃﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻓﻌﺔ ﺍﻻﺩﻋﺎﺀ ﺃﻥ ﻣﻬﻨﺪ ﻗﺪ ﻫﺰ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻣﻌﻬﺎ .
وكان مهند قد كشف للدار التفاصيل الكاملة لاتهامه ثم إدانته قائلاً : يشهد الله سبحانه وتعالي أنني برئ من تهمة قتل الطفلة الماليزية بدليل أني عمدت إلي إسعافها علي جناح السرعة إلي المستشفي الماليزي إلا أنها توفيت علي يدي داخل عربة الأجرة ورغما عن ذلك واصلت في طريقي الذي بدأته لأنني عملت كل ما بوسعي من اجل إنقاذ الطفلة الماليزية التي لم يكن لها ذنب سوي أن والدتها شاهدة الاتهام تجاهلت مساعدتي في التوجه بها إلي المستشفي الأمر الذي استفزني جدا ولم أكن آبه بما يمكن أن يحدث معي فالهم الأول والأخير كان منحصراً في إنقاذ الطفلة ولا شئ سوي ذلك ومن ثم أبلغت الشرطة الماليزية بالوفاة بناء علي طلب إدارة المستشفي التي أجرت لها الكشف أنها ألقت القبض علي والدة الطفلة الماليزية التي كانت تواجه معي الاتهام بالقتل.
وأضاف في أول حديث صحفي منذ اتهامه والحكم عليه بالإعدام قائلاً : لابد أن اشكر صحيفة الدار علي موقفها الإنساني النبيل معي في هذه القضية التي أفردت لها مساحات مقدرة أثبتت بها أنها تطرح القضايا وتبحث لها عن الحلول كما أنني اشكر عبركم كل الطلاب السودانيين الخلص الذين ظلوا يترافعون عني في كل المنابر.. ولكل الذين سلكوا هذا المسلك أقول والله العظيم برئ من جريمة قتل الطفلة الماليزية أيلينا وليكن في علمكم جميعا أأمل كثيرا في الاستئناف الأخير بالمحكمة الدستورية التي سلمت المحامي الماليزي الخاص بالترافع عني أوراق القضية حتى يتمكن من إعداد المرافعات النهائية.
وعن الفترة الزمنية الماضية قال: بالرغم من أن قاضي المحكمة الماليزية الجنائية تلا حكمه بالإعدام إلا أنني كنت مرتاحا نفسياً ولم أحس بضغوط إلا مما انتظر من حكم أخير تقضي به المحكمة الدستورية الماليزية التي كم أتمني أن تكون أكثر إنصافا وعدلاً علي عكس المحاكم السابقة التي إدانتي بريئاً ولم تكن منصفه أو عادلة في قرارها الذي بنته علي شاهدة والدة الطفلة الماليزية التي كذبت ثلاث مرات منذ أن القي القبض عليها وبعد ذلك في المحكمة فهي زعمت في بادئ الأمر أن (الشغالة) هي التي تسببت في قتل الطفلة ثم عادت وغيرت أقوالها وقالت مهند الذي قتل طفلتها.
فيما قال والده طه إسماعيل : المشهد يعبر عن نفسه مع التأكيد أننا كنا نثق في براءة نجلي مهند من الاتهام الذي تم إلصاقه به ومع هذا وذاك كنا علي قناعة بأن الحقيقة ستظهر أن طال الزمن أو قصر لأنه لم يكن هنالك دليل واحد يدين مهند الذي رفض له قاضي المحكمة التي إدانته بقتل الطفلة الماليزية أن تمنح محاميه الوقت ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ من أجل إعداد المرافعة حيث أن القاضي ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻌﺔ في نفس اليوم الذي أدان فيه مهند بقتل الطفلة فيما كان يفترض أن يعطي الدفاع فرصة ﺃﺳﺒﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ من تاريخ صدور الحكم حتى يتمكن من إعداد المرافعة النهائية ﻭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ محامي أبني مهند ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻮﻛﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﺘوقع ﺑﺄﻥ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﺎﺣﺘﻘﺎﺭ ﻣﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ, ﻭﺃﺑﺪﻯ ﻋﺪﺩا ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺳﺆﺍﻟﻪ ﻟﻠﻤﺤﺎﻣﻲ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻌﻼً ﻗﺪ ﺃﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ.
 فيما عبرت والدته عن فرحتها بالدموع التي كانت تتساقط منها دون أن تأبه بها إلا أنها ورغماً عن تلك الحشود التي كانت في استقبال ابنها مهند وقالت : شكراً لصحيفة الدار ولكل السودانيين في الداخل والخارج وفي ماليزيا وقالت : الحمدلله أن مهند عاد إلي أحضان وطنه.
 ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﻬﻨﺪ ﻃﻪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻗﺪ ﻋﻜﺴﺖ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﻻﺗﻬﺎﻡ ﺍﺑﻨﻬﺎ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻳﺔ ﺃﻳﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 3 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﻘﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺳﻌﻔﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻬﻨﺪ.
ﻭﻣﻀﺖ : ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻭﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺣﺎﻣﻼً ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﻭ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺜﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ ﻭﺑﺎﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﺟﺎﺯﻣﺎً ﺑﺄﻥ ﺃﺑﻨﻲ ﻣﻬﻨﺪ ﺑﺮﻱﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻈﻞ ﺳﺆﺍﻟﻲ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻛﻴﻒ ﻟﻤﻦ ﻳﺴﻌﻒ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻬﻢ ﺑﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﺳﻌﻲ ﻹﻧﻘﺎﺫﻩ.
ﻭﻋﺎﺩت ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻗﺎﺋﻠﺔ : ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺃﻳﻠﻴﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﺑﻨﻲ ﻣﻬﻨﺪ ﻓﻲ ﺷﻘﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺑﻘﺘﻠﻬﺎ ﺍﺑﻨﻲ ﺗﻘﻴﻢ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﺑﻞ ﺃﺣﻀﺮﺗﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻭﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻨﺬ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺙ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻱ : ﻭﺟﻮﺩ ﺍﺭﺗﺠﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺦ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﻤﺮﺟﻴﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﺰ .ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ : ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﺇﻟﻲ ﺍﺑﻨﻲ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻬﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﺰ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺎﺓ ﺃﻳﻠﻴﻨﺎ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺣﻮﻝ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺕ ﻟﻠﻮﻓﺎﺓ : ﺇﻥ ﻣﺪﻱ ﺍﻻﺭﺗﺠﺎﺝ ﻣﻨﺬ 6 ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺦ ﻟﻜﻲ ﻳﺘﻮﺭﻡ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﻭﻣﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺎﺓ ﻓﻲ ﺷﻘﺔ ﻣﻬﻨﺪ ﻟﻢ ﺗﺘﻌﺪ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺣﻴﺚ ﺃﺣﻀﺮﺗﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻳﺔ ﻋﺎﺭﺿﺔ ﺍﻷﺯﻳﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻣﻨﺬ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻭﻓﺎﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺣﻀﺮﺕ ﻟﻺﻗﺎﻣﺔ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻘﺔ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﻮﺍﻻﻟﻤﺒﻮﺭ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺪﻭ ﻋﻠﻲ ﺟﺴﺪﻫﺎ ﺃﺛﺎﺭ ﺍﻟﻜﺪﻣﺎﺕ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻟﻠﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻠﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﺇﻟﻲ 36 ﺿﺮﺑﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ (ﻛﻒ) ﻭ(ﻗﺮﺻﺔ) .

السبت، 22 فبراير 2014

البلبلة هادية طلسم تواصل الرد علي تساؤلات الدار



دموع البلابل تبلل دار العجزة والمسنين

واصلت البلبلة هادية طلسم ردودها علي الأسئلة التي طرحها عليها الأستاذ مبارك البلال المدير العام للصحيفة والزميل سراج النعيم لدي زيارتها مكاتب الدار برفقة المذيعة وفاء.

وقالت : نحن رفضنا أن يكون هنالك أجهزة إعلامية في أي عمل إنساني نود أن نطرحه لخدمة من هم في حاجة إليه حيث أننا غنينا لدار العجزة والمسنين ولا أنسي ذلك اليوم الذي جاءتني فيه إمرأة من المسنات واحتضنتي بحميمية لم أشهد لها مثيلاً في تعبير منها للإحاسيس والمشاعر التي اجتاحتها في تلك اللحظات التي كنا نغني فيها.. إذ أنها كانت تزغرد بتواصل دون إنقطاع وهي تقدمنا للخروج من الدار فأنا شعرت بها في تلك الأثناء أنها تعبر عما يجيش في دواخلها بصورة هيستيرية وكانت تمسك بي وأمسك بها وما أن مر علي ذلك دقائق إلا وأصبحت تبكي وهي تقول : ( تعالوا لنا تاني ) بينما ظللت أنا ابادلها المشاعر الصادقة وقلت لها : حاضر سوف آتي إلي زيارتك مرة آخري.

وعن أسباب الإنقطاع عن العمل الإنساني؟ قالت : صادف الفترة الزمنية التي أشرت لها أن زوجي كان مريضا فسافرت إليه حتي أقف بجانبه إلي أن يتماثل للشفاء إلا أن السفر امتد تقريباً إلي العام والنصف ومن ثم توفاه الله سبحانه وتعالي وعدت من هناك إلي السودان وقمنا بتجديد عمل المنظمة الإنساني ونحن الآن بصدد العمل في المجال الصحي ومجال التوعية الصحية ولدينا في هذا السياق مشروع جاهز لتدريب القابلات فهن في بعض المناطق غير موجودات وفي الوزارة التقيت بالدايات لمعرفة ما هي الكيفية التي ندربهن بها وهذا واحد من المشاريع.

وعن مرض المناعة المكتسبة ( الايدز)؟ قالت : من المهم جداً أن تتم التوعية بخطورة المرض فبالأمس الغريب اتصل عليّ طبيباً وقلت له لدي جهة ستدعم التوعية من مخاطر مرض الايدز ومن ثم سألته عن احدي صديقاتي فقال : ابتلاها الله سبحانه وتعالي بداء السرطان فتألمت آلم شديد ونسبة إلي ذلك قررت أن اعود إلي التوعية.

متي تتساقط دموع البلابل؟ قالت : دموع الفرح يمدونا بها الناس أما دموع الحزن فأنها تسيطر علينا عندما نفقد إنساناً عزيزاً علينا ورغماً عن ذلك ايماننا قوي بالله سبحانة وتعالي.

كيف تنظرن إلي ظلم الإنسان إلي أخيه الإنسان؟ قالت : الظلم لايبكي إنما هو يقتل نعم يقتل.

هل أنتن تعرضتن لفتن كثيرة؟ قالت : نعم ولكن نحن متكاتفين كأسرة .




حوار بين كمساري حافلة وطالبة جامعية مشغولة بكتاب



من الملاحظ أن الكثير من الطالبات الجامعيات يستقلن المركبات العامة وهن يحملن في أيديهن كتباً وما أن تتحرك بهن المركبة إلا ويبدأن في القراءة التي تتفاجأ علي أثرها بالكمساري يشير إليها بأن تدفع له التعريفة وبما أنها مندمجة في الكتاب لا تسمع أشارته فيكرر لها مطالبته فتلتفت إليه دون أن تتفوه بكلمة ما يعتبره الكمساري استفزازاً له فيقول لها بصوت عال : (أنتي طرشة ما بتسمعي ياخي أديني حقي وبعداك أقري) فلا تجد بدا سوي أن تطوي صفحات الكتاب وهي تقول له : ( كيف تقول لي طرشة) ومن هنا يبدأ الحوار بينهما حيث قالت الطالبة بحسم شديد ( اي طرشة وما عندي قروش).. ويتدخل السواق قائلا لها : احترمي نفسك وقولي ما عندي قروش نشيلك علي رأسنا حينها تحس الطالبة بالحرج ما يقود الركاب للتدخل لصالحها ويتبرع بعض الركاب بالدفع لها باعتبار أن الكمساري أخطأ في حقها.. ومن ثم تضطر أن تدفع قيمة التذكرة حتى لا تحدث فتنة بسببها ولكنها تدفع وهي تقول : سبحان الله ومن ثم تتعجب وهي تقول : الدنيا دي فيها ناس كده غايتو الله يصبرنا عليهم ساااااااااااااي.



azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...