السبت، 23 نوفمبر 2013

ملحن ( أنا والأشواق) في العناية المكثفة بمستشفي سوبا

الخرطوم : سراج النعيم


عبر الموسيقي عبيد محمد احمد عن حزنه العميق للتجاهل الذي يشهده مرض الملحن الكبير حسن بابكر الملحن الشهير وعازف الكمان الماهر.
وطالب كل الملحنين والفنانين والموسيقيين برفع الأكف لله سبحانه وتعالي أن يصبغ عليه نعمة الصحة والعافية فهو مريض بمستشفي ( سوبا ) بغرفة العناية المكثفة ولا حياة لمن تنادي.
وأشار إلي أنه كانت تربطه علائق طيبة بكبار الفنانين علي رأسهم الهرم الراحل عثمان حسين كما أنه شكل ثنائية مع الفنان مع محمد ميرغني في عدد من الأغاني الخالدة في ذاكرة الشعب السوداني منها مثلا ( أنا والأشواق، أشتقت ليك) وغيرهما من الإعمال الغنائية ضف إلي ذلك أنه لحن للشاعر الراحل إسماعيل حسن.
وبين عبيد : أن الملحن حسن بابكر لا يعرف مطاردة الأجهزة الإعلامية وفي مرة سئل أين أنت من الوسائط الإعلامية؟ فقال : أعمالي الغنائية موجودة بها.. وهذا التواضع لا يصدر إلا من قامة فنية من الزمن الجميل الذي افتقدنا فيه عمالقة الأغنية السودانية أمثال الكاشف ووردي والعاقب محمد الحسن وابوداود والعطبراوي وآخرين لا يسع المجال لذكرهم جميعا.


بالصور : شيخ الأمين : وصفوني بـ(البلطجي) وشيخ (الجكسي المحايتو بيبسي)














سكتنا للمتظاهرين القلة فرفعوا سقف المطالب بالرحيل من (ود البنا )



التقاه : سراج النعيم

وضع ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍلأﻣﻴﻦ عمر الأمين التفاصيل الكاملة لمطالبته بالرحيل من حي (ود البنا) بمدينة ام درمان علي خلفية مظاهرات شهدتها المدينة المقيم بها الشيخ المنتمي للطريقة القادرية المكاشفية حيث خرج عدد من المواطنين وصفهم ضيفي في الحوار بالقلة التي رفعت سقف مطالبها التي كانت تتمثل في إيقاف الذكر متجاوزين ذلك برحيله من مسكنه مؤكداً أن الحملة التي تشن عليه يقف وراءها بعض الذين عمدوا إلي إطلاق الشائعات حوله والمسيد ما بين الفينة والأخرى علي أساس أنه أعاد حلقات الذكر متجاوزاً القرار المحلي الصادر من الفريق شرطة احمد أمام التهامي معتمد محلية ام درمان.
إقامة الذكر
وقال : ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ أشاع أننا ﻧﺮﻳﺪ إقامة ﺍﻟﺬﻛﺮ مجدداً وذلك بموجب شائعة ﺨﺮج علي إثرها قلة يحتجون ويطالبون من خلال اللافتات التي يحملونها برحيلي ﻭإﻏﻼﻕ المسيد وفي تلك الأثناء خطب فيهم الفريق شرطة احمد أمام التهامي معتمد محلية ام درمان وبعد ذلك أرسل لنا في اليوم التالي ورقة يقرر من خلالها إيقاف نشاط المسيد وكان أن استجبنا للقرار إلا أنهم أتوا لنا في الأيام الماضية وهم يعلون سقف المطالب من خلال لافتات القماش المكتوب عليها ( أرحل.. أرحل ) بعد أن كانوا يطالبون قبلاً بإيقاف الذكر فقط وعندما طالبوا بالرحيل قلت للحيران الذين أحسوا بالظلم : إننا لا نريد تظاهرات إنما نريد وقفة احتجاجية نطالب عبرها بذكر الله سبحانه وتعالي لأنه هنالك من حاول جاهداً بكل الوسائط تشويه صورتنا ولكنهم لم يستطيعوا لذلك سبيلاً فلجأوا إلي لغة العصر باستخدام الوسائط الإعلامية منها مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) وأساءوا لنا ولكن وجدوا من تصدوا لهم بنفس الوسائط التي استخدموها في الحملة الفاشلة فنحن نطالب بذكر الله ولا نطالب بزيادة أو تخفيض الخبز وما في قوة علي وجه الأرض تجعلنا نوقف ذكر الله وعندما قررنا الوقفة الاحتجاجية قررناها احتراماً لولاة الأمر ولكن هنالك تجاوزات قادتنا إلي التفكير علي هذا النحو الذي أطلقنا عليها ( وقفة احتجاجية للذاكرين ) وكل من في المسيد ذاكرين و الحمدلله إلا أن الناس تعتقد أن أهل الحي الذي به المسيد لا يرغبون فيه وهذا فهم مغلوط وغير صحيح فأهل الحي يريدوننا إنما من يطالبوننا بالرحيل قلة ترفض الذكر وتطالب الشيخ بالرحيل وكيف أرحل مما أملك هل يستوي الظل والعود اعوج قطعاً لا وبالبلدي كده ( دي شوية صعبة ) ونحن كشباب بهذا العدد الكبير كان يمكن أن نكون في الملاهي أو في أي موقع سلبي ترتكب فيه المخالفات للشرع والقانون ونحن نعمل بما قاله الله سبحانه وتعالي : ( وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون ) وعلي ضوء ذلك نعمل في هذا الاتجاه علي مدي الـ( 20 عاما ) ولم نجد شيئاً في ذلك الوقت إلا أن القبول جاء إلينا أخيراً وكون أن إنسان مسلم في بلد مسلمة يرفض الذكر إلا يكون مخاويه ( الشيطان ) وأي متخاذل من بيننا لا نرغب فيه فنحن نريد رجال يعبرون عن مشاعرهم.

مشيخة الطريقة
دعنا ننتقل إلي محور ثاني كيف حزت علي مشيخة الطريقة القادرية المكاشفية ومن الذي منحك إليها؟ قال : أخذت الطريقة القادرية المكاشفية من الشيخ عبدالله قرشي المكاشفي المكني بـ( ود العجوز) في العام 1980م فأنا تربيت علي يده أما مراحلي الدراسية فقد درست بابوروف وبيت المال فيما درست الثانوي العام بمدرسة الأهلية العليا ومن ثم درست الجامعة بجامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية والفقه درسني له ابونا الشيخ عبدالله القرشي المكاشفي وكان أن شيخني ثم أسست هذا المسيد في العام 1992م وكانت الطريقة آنذاك الوقت تركز علي الشباب علي أساس أنهم أصبحوا ينجرفون وراء تيار الموضة وما تفرزه الثقافات الغربية عبر الوسائط المختلفة ما جعلهم يبعدون عن التصوف وبحمدلله استطعنا أن نجذب الشباب من الجنسين إلي التصوف.
مسيد الشيخ
ماذا عن المسيد منذ العام 1992م وإلي الآن؟ قال : المسيد يمضي بالشكل الذي خططنا له مسبقاً فقبل عامين حولناها من زاوية إلي مسيد يشمل في داخله مسجد وتكية لحفظة القرآن
بالإضافة إلي حلقات الذكر الجماعي والفقه .
وصايا ود العجوز
بما أنك مازلت صغيراً في السن كيف استطعت أن تجمع كل هذا العدد الكبير من الشباب؟ قال : الحمد لله أن أبونا الشيخ عبدالله القرشي وصانا بأربعة أشياء وهي (الصوفية ماشين بها كان أنت شيخ.. شيخ وكان ما شيخ.. ما شيخ.. وعليك كشيخ أن تفرش البرش.. وتملأ الكرش.. وتدي القرش.. وتذكر رب العرش ) ومن ثم تتقي الله سبحانه وتعالي حتى يحبب فيك خلقه وعليه الناس سوف تتبعك فإذا أحب الله عبداً حبب فيه خلقه.

حيرانو جكسي
هنالك بعض الأقوال التي تقال عنك مثلا أنت شيخ الأمين حيرانو جكسي ومحايتو بيبسي وغيرها؟ قال : سمعت بها كثيراً ورديت عليها فأنا خرجت من الحالة التقليدية التي تجعل الفقير أو الحوار لا يعمل أو عاطلاً أو غير متعلم لما أنتجته العولمة من وسائط مختلفة إلي عكس ذلك تماماً حيث تمكنت من استقطاب الأطباء ورجال المال والأعمال والطلاب والشباب وعندما حققت نجاحاً في هذا الجانب جاء أصحاب الأحقاد مستقربين مما وصلت له من جذب الشباب فظلوا يقولون عني شيخ الامين (حيرانو جكسي.. ومحايتو بيبسي)
وتم تغيير هذه الألقاب بـ(البلطجي) ورغماً عن ذلك زوجنا الكثير منهم في زيجات جماعية وفردية والحمدلله .
مكاتب خارج السودان
ماهي حقيقة مكاتبك خارج السودان وهل لها علاقة باستقطاب الشباب من الجنسين بدافع الوظيفة؟ قال : نعم لدي مكاتب في عدد من الدول ولكن كون أنني أجذب بها الشباب بدافع الوظيفة فهذا أمر غير صحيح فهم تقريباً يعملون كلهم في وظائف مرموقة أما مكاتبي في الخارج فهي خاصة بشركتي وهي لا تتجاوز الثلاثين مكتباً ومعظم الموظفين فيها أجانب
وبالتالي تجدني أعمل بمقولة أبونا الشيخ عبدالله المكاشفي : ( ربنا يكتر حسادك ) أي أنه كلما تحقق النجاح يكثر الحساد.
النفقة علي المسيد
هل الإنفاق الذي تنفقه علي المسيد من حر مالك أم أن هنالك جهات تدعمك وتقف معك؟ قال : أنا اصرف علي المسيد من شركتي ولا يصلني أي دعم من الداخل أو الخارج فأنا أصرف من حر مالي علي مسيدي.
اصطحاب الحيران
لماذا تحرص علي اصطحاب الحيران للمناسبات التي تذهب إليها؟ قال : الحشد الذي تتحدث عنه لا يحدث إلا في حال
المناسبات الدينية فأي شيخ يسلك هذا المسلك بغرض عمل حلقة ذكر ثم يذهبون بعد ذلك ولكن في المناسبات العادية لا نفعل بمثل ما أشرت مسبقاً فقط يرافقه بالكثير ثلاثة من الحيران .
استقبالي بمطار القاهرة
مواقف مرت بك في المشيخه داخل أو خارج السودان؟ قال : في مرة كنت قد شددت الرحال إلي العاصمة المصرية القاهرة مرتدياً بدلة ( فل سوت ) واستقبلني في مطارها الدولي حيراني المصريين الذين يشغلون مناصب عليا في الدولة فما كان من سوداني كبير في السن شاهد ذلك المنظر وعندما فرغت من أعمالي هناك صادف أن التقي بي نفس الرجل الذي اتضح أن مقعده بجواري في الطائرة فسألني هل الأخ وزير؟ فقلت : لا فأردف سؤاله بآخر هل أنت سفير؟ فقلت : لا هنا سألته لماذا تلك الأسئلة؟ فقال : عندما آتيت كان في استقبالك عدد كبير من المصريين وكذلك في مغادرتك فقلت  : هذا الأمر عادي جداً فسألني أين تسكن؟ قلت : في ام درمان وأين تقيم في ام درمان؟ قلت : في ود البنا فقال : يا سلام وين لشيخ الجكسي؟ فقلت : أنا شيخ الجكسي ذااااتو.
دايرين أبوك
وأضاف : مرة كنت أجهز في الطعام بالتكية مع الشباب فجاء ضيوف في تلك اللحظة حيث وجه أحدهم خطابه إليّ قائلاً : (يا أخينا لو سمحت أمشي نادي لينا شيخ الأمين فقلت : بعد أن تتناولوا الطعام أناديه ليكم وكان أن استجابوا إليّ وبعد الفراغ من تناولهم للطعام غسلوا أيديهم فقالوا : ياخي أخرتنا أمشي نادي لينا شيخ الأمين فقلت : كدي اصبروا بعد أن تشربوا الشاي ففعلوا فقلت : أنا ذاتي شيخ الأمين فقالوا : لا لا ما ممكن نحن دايرين أبوك).
الاستهزاء بي
وماذا بعد ذلك؟ قال : كلما ذهبت إلي مناسبة أتفاجأ بأحد الأشخاص في تلك المناسبة يحاول بكل ما يملك أن يستهزي بي هادفاً إلي أن يثبت للحضور عدم احترامه لي لذلك تجدني أغض الطرف  عنه فهو في رأيي يتصرف تصرف غير سوي.
قريب من الحيران
هل استقطاب الشباب الذي تقوم به نابع من وصية الشيخ عبدالله المكاشفي أم أنها فكرتك أنت؟ قال : هي وصية من الشيخ بحكم أنني في سنهم وتعليمهم وأفكارهم فهي عوامل تجعل الحيران لا يشعرون بالفارق بيني وبينهم فأنت مثلاً إذا جلست إلي شخص عمره أكبر منك ستمل مجالسته نسبة إلي أن طريقة تفكيركما مختلفة عن بعضكما البعض ولكن حينما تجد من هو يكبرك بسنوات قليلة أو من جيلك فأن الأمر يختلف لأنه في إمكانك أن تتفاكر معه بصورة طبيعية لذلك كان لها الأثر الأكبر في جذب الشباب داخل وخارج السودان.
 المريدون في الداخل والخارج
لاحظت أنك تتحدث عن المريدين داخل وخارج السودان فأين هم حيرانك في الخارج خلاف مصر؟ قال : هولندا وبلجيكا وأمريكا وإذا شاهدت اليوتيوب ستشاهد حلقات الذكر هناك فنحن نقوم بها كل ثلاثة  أشهر واصطحب معي البعض من هؤلاء الشباب في حدود ثمانية أشخاص وفي كل سفرية نختار  غيرهم.
الطرق الصوفية الأخرى
كيف هي علاقتك بالطرق الصوفية الأخرى؟ قال : علاقتنا معها علاقة حميمة جدا وقد زادت أكثر بالمجلس الأعلى للتصوف حيث أنه جمع المشايخ مع بعضهم البعض.
وكيف تنظر إلي المستقبل؟ قال : حتى إذا غادر الإنسان الدنيا فليغادرها بأعماله ﻷنه لو كان عندك مال ستتركه لمن يرثه من بعدك فأنا داير الناس تتسلح بالعلم والذكر والتقوي فالشباب الآن في لهو جعلهم يبتعدون عن الدين في ظل العولمة بوسائطها التي لهت الشباب عن ذكر المولي عز وجل فالحمد لله استطعنا أن نجمع عدداً كبيراً منهم وبذلك ابتعدوا عن الملاهي والمخدرات فأنت حين تجد الشباب مجتمع وبعيد عن السلوكيات السالبة فهذه نعمة ما بعدها نعمة.
لغة التخاطب
هل لديك لغة تخاطب محددة مع حيرانك الشباب؟ قال : نعم فأنا أتخاطب معهم بلغتهم فلا اضغط عليهم إنما استخدم معهم الحكمة ومن ثم الموعظة الحسنة وهي أسباب جعلتهم في أريحية تامة مع الشيخ.
هل تعود إلي مشايختك في الطريقة القادرية المكاشفية في الإشكاليات التي تواجهك كالإشكالية الدائرة الآن؟ قال : بكل تأكيد أرجع لهم في كل كبيرة وصغيرة بالذات الشيخ تميم نجل الشيخ عبدالله ود العجوز فهو المسئول عني بشكل مباشر ضف إليه شيخ التقي فهما بالنسبة لي مرجعية.
التصوف في السودان
ما هي نظرتك بصورة عامة للتصوف في السودان وما المستقبل الذي ينتظره في ظل بعض الصراعات؟ قال : أوصي المشايخ بمواكبة التطور فإذا لم يواكبوا لن يستطيعوا جذب الشباب للتصوف فنحن إذا أردنا أن نجمع كل هؤلاء الحيران نجمعهم في دقيقتين من خلال وسائط التواصل ( الواتساب، الفيس بوك ) كما أنني أفتي لمن هم خارج السودان عبر الإيميل لذلك أنا كشيخ لأبد من أن أواكب التطور التقني الحديث من أجل ربط الطريقة بمن هم بعيدين عنا جغرافيا ولكن غير ذلك سيكون البون كبير بين الشيخ والمريدين ولن يتمكن من مخاطبتهم باللغة التي يستخدمونها في عصرهم هذا الذي يتسم بالسرعة وأنا أتواصل مع الحيران بشكل دائم من خلال ( الواتساب، الفيس بوك، التويتر، اليوتوب ) وغيرها من وسائط التواصل الاجتماعي.
وسائل التقنية الحديثة
ومن لا يمتلك وسائل التقنية الحديثة من لاب توب أو جلكسي هل توفره له للتواصل؟ قال : في إمكاننا أن نوفرها له حتى يتواصل معنا ويواكب ما أفرزته العولمة من تطور تكنولوجي ونحن هنا يمكن للإخوان المستطيعين أن يوفروا لغير المستطيعين من الحيران إذا كان جهاز (لاب توب) أو هاتف سيار (جلكسي) إلي جانب التواصل المباشر مع الشيخ بالمسيد ويأخذ الشيء الذي يرغب فيه.
سوالب الطرق الصوفية
دائما ما يأخذ البعض علي الطرق الصوفية بعض السوالب ويتركون الجانب الايجابي في التصوف ماذا تقول لهم؟ قال : عندما حاولت إزالة السلبيات قوبلت بالنقد فالبعض من الناس يقولون إن الصوفية دراويش علما بأنهم لايفقهون الدروشة في حد ذاتها لذلك علي الناس أن لا تربط بين العادات والعبادات فالصوفي يقيم الليل ويقرأ القرآن ويفتي في المذاهب ويذكر الله ويكثر من الصلاة لكن ماذا ارتدي أو ماذا أكل؟ هي عادات والصوفي عندي من يصفوا بقلبه للمولي عز وجل.
شخصيات بارزة
هل لكم شخصيات مجتمعية بارزة تنتمي لكم؟ قال : نعم فما الذي يمنع مشاهير المجتمع من التصوف فنحن معنا الكثير من رجال الأعمال والأطباء منهم شيخ مرتضي معي منذ العام 1992م وعلي مهدي نوري رئيس مجلس المهن الموسيقية والمسرحية والدكتور عبدالله أخصائي مسالك بولية والدكتور الصيدلاني ميزري الذي عاد من ايطاليا بعد ( 20 عاما ) وغيرهم الكثير من الشخصيات التي لا يسع المجال لذكرهم جميعا إلا أنه لأبد من الإشارة إلي أن اغلب الحيران يجيدون لغات غير العربية اللغة الانجليزية، الفرنسية، الألمانية والروسية.
اللغات غير العربية
هل اللغات غير العربية مهمة في التخاطب مع الحيران؟ قال : لا ليست مهمة ولكنهم درسوا خارج السودان وجاءوا إلي المسيد مسلحين بالعلم فكثيرا ما يأتي إلينا أجانب يحضرون الذكر كالمسيحية الصينية التي أشهرت إسلامها ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺮﺷﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑـ(ﻭﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ) بالمسيد ﺑـ(ﻭﺩ ﺍﻟﺒﻨﺎ) ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ وكان أن ﻋﺒﺮﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻋﻦ ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻣﺮﺓ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ مؤكدة أن علاقتها ﺗﺘﻌﻤﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺇﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ مشيرة إلي أنها في بادئ الأمر قامت باقتناء ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻔﻈﺖ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﺭﺍً ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ جعلتها تنقب ﻋﻤﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ آتت ﺇلينا لإشهار ﺇسلامها من خلال المسيد ﺍﻟﻌﺎﻣﺮ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻫﺎ ﺃﻧﺎ ﺍﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺁﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ وقد وﺟﺪﺕ كلماتها ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺍﺕ ﺻﺪﻯ ﻃﻴﺒﺎً ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮﺍ ﻳﻬﻠﻠﻮﻥ ﻭﻳﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻠﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ وكان لزاماً علينا أن نقدم لها الهدايا تعبيرا منا علي هذا ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2013 ﻡ.
مساهمات المسيد
بماذا ساهم المسيد في المجتمع؟ قال : كما أسلفت فقد ساهم المسيد في الزيجات الجماعية ومحاربة المخدرات فمنذ العام 1992م نشاء وترعرع الكثير من الشباب في هذا المسيد أي أنه منذ ميلادهم فكانت تربيتهم تربية دينية من تلك الفترة إلي أن التحقوا بالجامعات فهم حياتهم كلها حياة ذكر.. حياة تقوي.. وبالتالي أصبحوا نواة صالحة للمجتمع.
مستقبل المسيد
ماهو التصور الذي تنشده للمسيد في المستقبل؟ قال : كنت أتمني أن يتم توسيع مساحة المسيد حتى نجعل طلبة القرآن يدرسون بالكمبيوتر بدلاً عن الطريقة التقليدية في الحفظ من خلال الألواح وحتى الفقير يكون هيئته راقيه أي أننا نريد الاهتمام بالمظهر والجوهر معا .
ختاماَ
رسالة لمن تبعثها في ظل الظروف المحيطة بكم هذه الأيام؟ قال : رسالتي أرسلها إلي كل مسلم فالدنيا مهما عشنا فيها من عمر فهي في نهاية المطاف نذهب منها بكل ما فيها من قصور لذلك يجب أن نرحل منها بالعمل الطيب الذي يصبح لنا ذخيرة في يوم لا ينفع إلا العمل الصالح.
وعليه وصيتي للشباب إتباع أمور دينهم في الحياة قبل الممات فلنعيد ارثنا إلي سابق عهده لأنه دخلت علينا ( العولمة ) ووسائطها المختلفة التي لعبت دوراً كبيراً في إبعاد بعض النشء والشباب من الجنسين عن الدين الإسلامي.


الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

تكريم ابن البادية تزامناً مع احتفالات أعياد الاستقلال



الخرطوم : سراج النعيم
تعقد لجان تكريم الفنان الموسيقار صلاح بن البادية أول اجتماعاتها بمكتب معتمد محلية شرق النيل الدكتور عمار السبت القادم لوضع الخطوط العريضة للاحتفائية الضخمة التي مقرر لها أن تبدأ انطلاقتها مع الاحتفالات بأعياد الاستقلال.
 وقال محمد التجاني رئيس اللجنة :تم تكوين لجان برئاسة الدكتور عمار معتمد محلية شرق النيل سيتم تكوين اللجنة العليا برئاسة الدكتور عمار حامد سليمان معتمد محلية شرق النيل باعتبار أن ابن البادية مسقط رأسه شرق النيل منطقة ابوقرون والغرض من الاحتفائية رد جزء مما قدمه للحركة الفنية وفي اليوم السبت القادم سيتم تحديد اللجان المنبثقة من اللجنة العليا ومن خلال ذلك الاجتماع سيتم التدشين للحملة الإعلامية وتمت دعوة كل ألوان الطيف للمشاركة في التكريم وسيكون الاحتفال متنوع باعتبار أن ابن البادية فنان في الغناء وكتابة الشعر والألحان والتمثيل وشيخ ابن الشيخ ابوقرون لذلك سيكون لوحة جمالية من التنوع في شتي ضروب الإبداع الذي أجاد فيه المحتفي به علي مدي السنوات الطوال.


تكريم أسرة الراحل محمود عبدالعزيز بالأبيض

الخرطوم : سراج النعيم

من المقرر أن تكرم مؤسسة الأسرة التعليمية بالتضامن مع (الحواته) ومسرح دار الأسرة بمدينة الأبيض بتكريم أسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز و الملحن يوسف القديل والشاعر إبراهيم محمد إبراهيم والأخيرين  شكلا ثنائية مع الفنان الراحل في مجموعة من الأغنيات التي تغني بها الحوت وأبرزها (خوف الوجع، ما تشيلي هم، لهيب الشوق) وغيرهم.
ويأتي التكريم في حفل التأبين الذي يشتمل علي تكريم أسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.


بعد (4) سنوات محكمة تستدعي طبيباً معروفاً في بتر يد شاب بالقاهرة


الخرطوم : سراج النعيم

تنظر المحكمة المختصة في قضية نجل الفنان محمد يوسف صالح الشهير بـ(سلسل) الذي بترت يده بسبب صندوق نفايات وسط الخرطوم
وتشير وقائع الحادث إلي أن نجلي قصي البالغ من العمر (20 عاما) كان يقود دراجته البخارية في العام 2009م أبان افتتاح كبري توتي الخرطوم وكان متجهاً بها من الكبرى إلي داخل الخرطوم فتفأجا في تلك الأثناء بصندوق نفايات علي يده اليمني حاول جاهداً تفاديه بالاتجاه ناحية الشمال إلا أن يد صندوق المعني كسرت يده فتم إسعافه إلي حوادث مستشفي الخرطوم ثم اتصلوا عليّ هاتفياً مؤكدين أن أبني تعرض لحادث مروري توجهت علي أثره إلي هناك مباشرة وللأسف وجدته ينزف الدماء نزفاً شديداً حول بعدها إلي مستشفي السلاح الطبي بام درمان حوالي الساعة الحادية عشر والنصف وإلي أن جاءنا أخصائي الأوردة والشرايين في الساعة الثانية من صباحاً فوراً قرر له إجراء عملية جراحية إلا أنه وقبل أن يدلف للغرفة طلب منا إحضار ( خيط ) بحثنا عنه في معظم المستشفيات فلم نعثر عليه ما قادنا للعودة للمستشفي وحينما خرج الدكتور من العملية سألته ماذا هناك؟ قال : الحمد لله تم توصيل الشريان الرئيسي إلا أننا بعد ذلك لم نشاهده نهائياً فيما أصبحت يد نجلي لا تتحرك وتنزف الدماء إلي أن مر عليها يومين فما كان منهم إلا وقالوا لنا : إن هنالك طبيباً سيجري له عملية جراحية أخري في الجناح الخاص فقلت : لا مانع لدي المهم أن يتم إنقاذ نجلي الذي تم إدخاله الغرفة وبعد وقت ليس بالقصير خرج الطبيب ضاحكاً فقلت له : (الحاصل شنو يا دكتور)؟ فقال : ما شاء الله وجدنا أن هنالك انسداد في الأوردة والشرايين ووصلناها ونفس السيناريو مع الطبيب الأول حدث لنا مع الثاني فلم نشاهده نهائياً رغم انتظارنا له وبمرور أربعة أيام علي ذلك أصبحت يد أبني تسود الأمر الذي حدا بي التحرك سريعاً لتسفيره إلي القاهرة والتي أول ما عرضنا فيها أبني علي الطبيب المصري قال: أبنك يعاني من (غرغرينة كاملة) وأضاف : كما أنه بدأ فيروس يدخل إلي الكبد وأردف : لذلك يجب بتر اليد من أعلي إلا أنني سأجتهد في بترها من أسفل الكوع وبالفعل اجري العملية بصورة عاجلة وبعد مرور ساعة علي ذلك خرج من العملية وجلس علي الأرض وأصبح يقول : لا اله إلا الله فقلت : ماذا هناك يا دكتور ؟ فقال : دعني أسألك سؤال ماذا قال لك الأطباء في السودان؟ فقلت : الطبيب الأول قال : إنه وصل الشريان فقال بأعلى صوته : لا اله إلا الله ثم أردف سؤاله بآخر وماذا قال الطبيب الثاني؟ قال : إنه وجد انسداد في الأوردة والشرايين فقال أيضاً : لا اله إلا الله فقلت بحزن : يا دكتور بصراحة الحاصل شنو؟ قال : لم يفعل الأطباء هناك سوي أنهم قاموا بتربيط الأوردة والشرايين لإيقاف النزيف وأما المسطرة التي وضعت لجبر الكسر لم تكن مستقيمة فطلبت منه كتابة تقرير بما توصل له من نتائج قمت بوضعه علي طاولة السفارة السودانية بالقاهرة ومن هناك رفعنا دعوي قضائية ضد المستشفي الذي مازلنا معه في المحكمة التي قررت إحضار استشاري الأوردة والشرايين وستكون هنالك جلسة 1/12/2013 م وتم منحي الاستدعاء له.

تفاصيل جديدة حول فقدان تاجر لشريحة بها أكثر ( 35 ) ألف جنيه

الخرطوم : سراج النعيم

ﻭضع ﻋﻤﺮ ﺍﺣﻤﺪ ﻋﻠﻲ تفاصيل جديدة حول ﻘﺼته ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ من واقع فقده ﺷﺮﻳﺤﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ 35 ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ . ﻭﻗﺎﻝ : ﺑﺪﺃﺕ ﻗﺼﺘﻲ ﻗﺒﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻗﻔﺔ ﻋﻴﺪ ﺍﻻﺿﺤﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺑﻴﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺷﺮﻳﺤﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻱ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻣﺴﺎﺀ ﻭﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺃﻥ ﺃﺣﻮﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪﺍً ﻓﺄﻧﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﺣﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﺸﻞ ﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻞ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻓﻘﻠﺖ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻋﻄﺐ ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻓﺎﺳﺘﺨﺮﺟﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﻭﺃﺩﺧﻠﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻒ ﺁﺧﺮ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺇﻻ ﻭﻗﺮﺭﺕ ﺃﻥ ﺃﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺇﻟﻲ ﻣﻜﺘﺐ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺣﺘﻰ ﺃﺳﺘﺒﺪﻟﻬﺎ ﺑﺂﺧﺮﻱ ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﺷﺮﻳﺤﺘﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﻮﻱ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻬﺎ ﺑﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 35 ﺃﻟﻒ ﻭﻓﻲ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎلي ﺍﻟﺬﻱ ﺻﺎﺩﻑ ﻳﻮﻡ ﻭﻗﻔﺔ ﻋﻴﺪ ﺍﻻﺿﺤﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻲ ﻣﺤﻞ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺮﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻲ ﻣﺴﺌﻮﻝ ﻣﻜﺘﺐ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﻬﺎﺗﻔﻴﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﻭﺃﺧﻄﺮﻩ ﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻌﻲ ﺑﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﺸﺮﻳﺤﺘﻲ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﺗﺼﻞ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻌﻲ ﻭﺃﻓﺎﺩﻧﻲ ﺑﻤﺎ ﺩﺍﺭ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺭ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻭﻃﺎﻟﺒﻨﻲ ﺑﺄﻥ ﺃﺗﻮﺟﻪ ﻟﻪ ﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺷﺮﻳﺤﺘﻲ ﻭﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻲ ﻣﻜﺘﺐ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﻬﺎﺗﻔﻴﺔ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻠﻤﺴﺌﻮﻝ ﺁﺗﻴﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺑﺂﺧﺮﻱ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪ ﻓﻘﻠﺖ ﻣﺘﺴﺎﺋﻼ ﻛﻴﻒ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻣﺮﺩﻓﺎ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻴﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺷﺮﻳﺤﺘﻲ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺎﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺗﺄﻛﺪ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻫﻲ ﺷﺮﻳﺤﺘﻲ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺑﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪ ﺃﺷﺮﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﻲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﺖ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺮﺻﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﺗﻀﺢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻮﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺭﺻﺪﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻐﻠﻘﺔ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺃﺻﻼً ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺻﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻮﻝ ﺑﻬﺎ؟ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﺑﺤﺚ ﻓﻲ ﺳﺠﻼﺕ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﺍﺗﻀﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺣﺪﺙ ﻟﻬﺎ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ .


عزيز الخير يواصل تفجير المفاجآت حول حياة الحوت

الخرطوم : سراج النعيم


واصل ﻋﺰﻳﺰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻤﻘﺮﺏ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ كشف الأسرار المتعلقة بالحوت ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ.
وقال : ﺍﺗﻀﺢ أن القطعة ملك جده ( محمد الطاهر) ﻓﻌﻼً ﺑﻄﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﺑﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﺒﺎﺑﻲ ﻭﻋﻠﻲ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺩﻓﻌﺖ ﺑﺎﻟﻬﺎﺗﻒ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺗﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﻀﺮ .
وما الحوار الذي دار بين الحوت ولاعب كرة القدم بالصبابي حول قطعة الأرض : عندما وصلنا اللاعب الذي أشرت له قال له الفنان الراحل محمود عبدالعزيز : يا سيد أنا داير ورق قطعة الأرض خاصتنا الآن وكان أن ركب معنا في السيارة
وتوجهنا إلي منزل داخل الصبابي وكان أن لاعب كرة القدم إلي داخل المنزل ثم عاد وفي يده أوراق خاصة بقطعة الأرض التي تعود ملكيتها إلي جد الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وعندما فتحنا تلك الأوراق التي يبدو أنها قديمة جدا ولكنها تثبت صحة إدعاء الحوت المهم أنه استلم أوراق قطعة الأرض من ذلك الشخص واتفقنا علي أن نذهب إلي مولانا علي الخضر ونسلمه الأوراق من أجل أن يكمل له الإجراءات إلا أن محمود عليه الرحمة مرض وانشغلنا بمرضه ما بين مستشفي رويال كير بالخرطوم ومستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية وأنا أعتبر ما تم بيني والحوت وصيته التي ظل محمود علي أثرها يغني لي وفي أغنية ( يا وطني سأفني هاهنا ) في أشارة إلي قطعة أرض جده التي كنا نجلس آنذاك الوقت بالقرب منها ونتفاكر في كيفية استردادها إلي ملكية والد والدته الحاجة فائز محمد الطاهر. وظل الحوت علي خلفية ذلك يردد في الأغنية الوطنية التي تطرقت لها مسبقاً خاصة بعد أن استلمنا أوراق قطعة الأرض من لأعب كرة القدم بالصبابي ومن ثم تحركنا من هناك عائدين إلي منزله بالمزاد بالخرطوم بحري خاصة وأنه كان يفترض أن يغنيها بالنادي الوطني بعد أيام من تاريخه وكل هذه التداعيات صادفت فترة مرضه الأولي.
وماذا بعد ذلك؟ قال : كان محمود يتصل عليّ بشكل شبه يومي في القضية حتى اللحظات الأخيرة من دخوله مستشفي رويال كير الذي بدأت معه قصة المرض في الفترة الثانية من تعرضه ﻵﻻﻡ حادة ﺑﺎﻟﺒﻄﻦ ورغما عن ذلك كان الحوت صابراً عليها ولم يكن يشكو منها إلي أن تم ﻋﺮضه ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺭﻭﻳﺎﻝ ﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ وقد شخصوا حالته الصحية علي أساس أنها ( قرحة متفجرة ) وبالتالي تم إجراء عملية جراحية ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺎﺟﺤﺔ ﻭﺍﺧﺮﺝ بعدها علي أتم ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ .… ﺛﻢ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﺍﻻﻻﻡ التي ﺣﻮﻝ علي أثرها إﻟﻰ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺭﻭﻳﺎﻝ ﻛﻴﺮ بالخرطوم ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ أجريت ﻟﻪ ﻋﺪﺓ ﻓﺤﻮﺻﺎﺕ ﻭﺻﻮﺭ ﻟﻠﺒﻄﻦ ﻭﺗﻢ تشخيصه. ثم نقل من هناك بالطائرة إلي مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية.
نواصل

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...