سكتنا للمتظاهرين القلة فرفعوا سقف المطالب بالرحيل من (ود البنا )
التقاه : سراج النعيم
وضع ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍلأﻣﻴﻦ عمر الأمين التفاصيل الكاملة لمطالبته بالرحيل من حي (ود
البنا) بمدينة ام درمان علي خلفية مظاهرات شهدتها المدينة المقيم بها الشيخ المنتمي
للطريقة القادرية المكاشفية حيث خرج عدد من المواطنين وصفهم ضيفي في الحوار بالقلة
التي رفعت سقف مطالبها التي كانت تتمثل في إيقاف الذكر متجاوزين ذلك برحيله من
مسكنه مؤكداً أن الحملة التي تشن عليه يقف وراءها بعض الذين عمدوا إلي إطلاق
الشائعات حوله والمسيد ما بين الفينة والأخرى علي أساس أنه أعاد حلقات الذكر
متجاوزاً القرار المحلي الصادر من الفريق شرطة احمد أمام التهامي معتمد محلية ام
درمان.
إقامة الذكر
وقال : ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ أشاع
أننا ﻧﺮﻳﺪ إقامة ﺍﻟﺬﻛﺮ مجدداً وذلك بموجب شائعة ﺨﺮج علي إثرها قلة يحتجون ويطالبون
من خلال اللافتات التي يحملونها برحيلي ﻭإﻏﻼﻕ المسيد وفي تلك الأثناء خطب فيهم
الفريق شرطة احمد أمام التهامي معتمد محلية ام درمان وبعد ذلك أرسل لنا في اليوم
التالي ورقة يقرر من خلالها إيقاف نشاط المسيد وكان أن استجبنا للقرار إلا أنهم أتوا
لنا في الأيام الماضية وهم يعلون سقف المطالب من خلال لافتات القماش المكتوب عليها
( أرحل.. أرحل ) بعد أن كانوا يطالبون قبلاً بإيقاف الذكر فقط وعندما طالبوا
بالرحيل قلت للحيران الذين أحسوا بالظلم : إننا لا نريد تظاهرات إنما نريد وقفة
احتجاجية نطالب عبرها بذكر الله سبحانه وتعالي لأنه هنالك من حاول جاهداً بكل
الوسائط تشويه صورتنا ولكنهم لم يستطيعوا لذلك سبيلاً فلجأوا إلي لغة العصر
باستخدام الوسائط الإعلامية منها مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) وأساءوا
لنا ولكن وجدوا من تصدوا لهم بنفس الوسائط التي استخدموها في الحملة الفاشلة فنحن
نطالب بذكر الله ولا نطالب بزيادة أو تخفيض الخبز وما في قوة علي وجه الأرض تجعلنا
نوقف ذكر الله وعندما قررنا الوقفة الاحتجاجية قررناها احتراماً لولاة الأمر ولكن
هنالك تجاوزات قادتنا إلي التفكير علي هذا النحو الذي أطلقنا عليها ( وقفة
احتجاجية للذاكرين ) وكل من في المسيد ذاكرين و الحمدلله إلا أن الناس تعتقد أن
أهل الحي الذي به المسيد لا يرغبون فيه وهذا فهم مغلوط وغير صحيح فأهل الحي
يريدوننا إنما من يطالبوننا بالرحيل قلة ترفض الذكر وتطالب الشيخ بالرحيل وكيف أرحل
مما أملك هل يستوي الظل والعود اعوج قطعاً لا وبالبلدي كده ( دي شوية صعبة ) ونحن
كشباب بهذا العدد الكبير كان يمكن أن نكون في الملاهي أو في أي موقع سلبي ترتكب
فيه المخالفات للشرع والقانون ونحن نعمل بما قاله الله سبحانه وتعالي : ( وما خلقت
الجن والأنس إلا ليعبدون ) وعلي ضوء ذلك نعمل في هذا الاتجاه علي مدي الـ( 20 عاما
) ولم نجد شيئاً في ذلك الوقت إلا أن القبول جاء إلينا أخيراً وكون أن إنسان مسلم
في بلد مسلمة يرفض الذكر إلا يكون مخاويه ( الشيطان ) وأي متخاذل من بيننا لا نرغب
فيه فنحن نريد رجال يعبرون عن مشاعرهم.
مشيخة الطريقة
دعنا ننتقل إلي محور ثاني كيف حزت علي مشيخة الطريقة القادرية المكاشفية
ومن الذي منحك إليها؟ قال : أخذت الطريقة القادرية المكاشفية من الشيخ عبدالله
قرشي المكاشفي المكني بـ( ود العجوز) في العام 1980م فأنا تربيت علي يده أما
مراحلي الدراسية فقد درست بابوروف وبيت المال فيما درست الثانوي العام بمدرسة
الأهلية العليا ومن ثم درست الجامعة بجامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية
السعودية والفقه درسني له ابونا الشيخ عبدالله القرشي المكاشفي وكان أن شيخني ثم أسست
هذا المسيد في العام 1992م وكانت الطريقة آنذاك الوقت تركز علي الشباب علي أساس
أنهم أصبحوا ينجرفون وراء تيار الموضة وما تفرزه الثقافات الغربية عبر الوسائط
المختلفة ما جعلهم يبعدون عن التصوف وبحمدلله استطعنا أن نجذب الشباب من الجنسين
إلي التصوف.
مسيد الشيخ
ماذا عن المسيد منذ العام 1992م وإلي الآن؟ قال : المسيد يمضي بالشكل الذي
خططنا له مسبقاً فقبل عامين حولناها من زاوية إلي مسيد يشمل في داخله مسجد وتكية
لحفظة القرآن
بالإضافة إلي حلقات الذكر الجماعي والفقه .
وصايا ود العجوز
بما أنك مازلت صغيراً في السن كيف استطعت أن تجمع كل هذا العدد الكبير من
الشباب؟ قال : الحمد لله أن أبونا الشيخ عبدالله القرشي وصانا بأربعة أشياء وهي (الصوفية
ماشين بها كان أنت شيخ.. شيخ وكان ما شيخ.. ما شيخ.. وعليك كشيخ أن تفرش البرش..
وتملأ الكرش.. وتدي القرش.. وتذكر رب العرش ) ومن ثم تتقي الله سبحانه وتعالي حتى
يحبب فيك خلقه وعليه الناس سوف تتبعك فإذا أحب الله عبداً حبب فيه خلقه.
حيرانو جكسي
هنالك بعض الأقوال التي تقال عنك مثلا أنت شيخ الأمين حيرانو جكسي ومحايتو
بيبسي وغيرها؟ قال : سمعت بها كثيراً ورديت عليها فأنا خرجت من الحالة التقليدية
التي تجعل الفقير أو الحوار لا يعمل أو عاطلاً أو غير متعلم لما أنتجته العولمة من
وسائط مختلفة إلي عكس ذلك تماماً حيث تمكنت من استقطاب الأطباء ورجال المال
والأعمال والطلاب والشباب وعندما حققت نجاحاً في هذا الجانب جاء أصحاب الأحقاد
مستقربين مما وصلت له من جذب الشباب فظلوا يقولون عني شيخ الامين (حيرانو جكسي..
ومحايتو بيبسي)
وتم تغيير هذه الألقاب بـ(البلطجي) ورغماً عن ذلك زوجنا الكثير منهم في
زيجات جماعية وفردية والحمدلله .
مكاتب خارج السودان
ماهي حقيقة مكاتبك خارج السودان وهل لها علاقة باستقطاب الشباب من الجنسين
بدافع الوظيفة؟ قال : نعم لدي مكاتب في عدد من الدول ولكن كون أنني أجذب بها
الشباب بدافع الوظيفة فهذا أمر غير صحيح فهم تقريباً يعملون كلهم في وظائف مرموقة
أما مكاتبي في الخارج فهي خاصة بشركتي وهي لا تتجاوز الثلاثين مكتباً ومعظم
الموظفين فيها أجانب
وبالتالي تجدني أعمل بمقولة أبونا الشيخ عبدالله المكاشفي : ( ربنا يكتر
حسادك ) أي أنه كلما تحقق النجاح يكثر الحساد.
النفقة علي المسيد
هل الإنفاق الذي تنفقه علي المسيد من حر مالك أم أن هنالك جهات تدعمك وتقف
معك؟ قال : أنا اصرف علي المسيد من شركتي ولا يصلني أي دعم من الداخل أو الخارج
فأنا أصرف من حر مالي علي مسيدي.
اصطحاب الحيران
لماذا تحرص علي اصطحاب الحيران للمناسبات التي تذهب إليها؟ قال : الحشد
الذي تتحدث عنه لا يحدث إلا في حال
المناسبات الدينية فأي شيخ يسلك هذا المسلك بغرض عمل حلقة ذكر ثم يذهبون
بعد ذلك ولكن في المناسبات العادية لا نفعل بمثل ما أشرت مسبقاً فقط يرافقه
بالكثير ثلاثة من الحيران .
استقبالي بمطار القاهرة
مواقف مرت بك في المشيخه داخل أو خارج السودان؟ قال : في مرة كنت قد شددت
الرحال إلي العاصمة المصرية القاهرة مرتدياً بدلة ( فل سوت ) واستقبلني في مطارها
الدولي حيراني المصريين الذين يشغلون مناصب عليا في الدولة فما كان من سوداني كبير
في السن شاهد ذلك المنظر وعندما فرغت من أعمالي هناك صادف أن التقي بي نفس الرجل
الذي اتضح أن مقعده بجواري في الطائرة فسألني هل الأخ وزير؟ فقلت : لا فأردف سؤاله
بآخر هل أنت سفير؟ فقلت : لا هنا سألته لماذا تلك الأسئلة؟ فقال : عندما آتيت كان
في استقبالك عدد كبير من المصريين وكذلك في مغادرتك فقلت : هذا الأمر عادي جداً فسألني أين تسكن؟ قلت :
في ام درمان وأين تقيم في ام درمان؟ قلت : في ود البنا فقال : يا سلام وين لشيخ
الجكسي؟ فقلت : أنا شيخ الجكسي ذااااتو.
دايرين أبوك
وأضاف : مرة كنت أجهز في الطعام بالتكية مع الشباب فجاء ضيوف في تلك اللحظة
حيث وجه أحدهم خطابه إليّ قائلاً : (يا أخينا لو سمحت أمشي نادي لينا شيخ الأمين
فقلت : بعد أن تتناولوا الطعام أناديه ليكم وكان أن استجابوا إليّ وبعد الفراغ من
تناولهم للطعام غسلوا أيديهم فقالوا : ياخي أخرتنا أمشي نادي لينا شيخ الأمين فقلت
: كدي اصبروا بعد أن تشربوا الشاي ففعلوا فقلت : أنا ذاتي شيخ الأمين فقالوا : لا
لا ما ممكن نحن دايرين أبوك).
الاستهزاء بي
وماذا بعد ذلك؟ قال : كلما ذهبت إلي مناسبة أتفاجأ بأحد الأشخاص في تلك
المناسبة يحاول بكل ما يملك أن يستهزي بي هادفاً إلي أن يثبت للحضور عدم احترامه لي
لذلك تجدني أغض الطرف عنه فهو في رأيي يتصرف
تصرف غير سوي.
قريب من الحيران
هل استقطاب الشباب الذي تقوم به نابع من وصية الشيخ عبدالله المكاشفي أم
أنها فكرتك أنت؟ قال : هي وصية من الشيخ بحكم أنني في سنهم وتعليمهم وأفكارهم فهي
عوامل تجعل الحيران لا يشعرون بالفارق بيني وبينهم فأنت مثلاً إذا جلست إلي شخص
عمره أكبر منك ستمل مجالسته نسبة إلي أن طريقة تفكيركما مختلفة عن بعضكما البعض
ولكن حينما تجد من هو يكبرك بسنوات قليلة أو من جيلك فأن الأمر يختلف لأنه في
إمكانك أن تتفاكر معه بصورة طبيعية لذلك كان لها الأثر الأكبر في جذب الشباب داخل
وخارج السودان.
المريدون في الداخل والخارج
لاحظت أنك تتحدث عن المريدين داخل وخارج السودان فأين هم حيرانك في الخارج
خلاف مصر؟ قال : هولندا وبلجيكا وأمريكا وإذا شاهدت اليوتيوب ستشاهد حلقات الذكر
هناك فنحن نقوم بها كل ثلاثة أشهر واصطحب
معي البعض من هؤلاء الشباب في حدود ثمانية أشخاص وفي كل سفرية نختار غيرهم.
الطرق الصوفية الأخرى
كيف هي علاقتك بالطرق الصوفية الأخرى؟ قال : علاقتنا معها علاقة حميمة جدا
وقد زادت أكثر بالمجلس الأعلى للتصوف حيث أنه جمع المشايخ مع بعضهم البعض.
وكيف تنظر إلي المستقبل؟ قال : حتى إذا غادر الإنسان الدنيا فليغادرها بأعماله
ﻷنه لو كان عندك مال ستتركه لمن يرثه من بعدك فأنا داير الناس تتسلح بالعلم والذكر
والتقوي فالشباب الآن في لهو جعلهم يبتعدون عن الدين في ظل العولمة بوسائطها التي
لهت الشباب عن ذكر المولي عز وجل فالحمد لله استطعنا أن نجمع عدداً كبيراً منهم
وبذلك ابتعدوا عن الملاهي والمخدرات فأنت حين تجد الشباب مجتمع وبعيد عن السلوكيات
السالبة فهذه نعمة ما بعدها نعمة.
لغة التخاطب
هل لديك لغة تخاطب محددة مع حيرانك الشباب؟ قال : نعم فأنا أتخاطب معهم
بلغتهم فلا اضغط عليهم إنما استخدم معهم الحكمة ومن ثم الموعظة الحسنة وهي أسباب
جعلتهم في أريحية تامة مع الشيخ.
هل تعود إلي مشايختك في الطريقة القادرية المكاشفية في الإشكاليات التي
تواجهك كالإشكالية الدائرة الآن؟ قال : بكل تأكيد أرجع لهم في كل كبيرة وصغيرة
بالذات الشيخ تميم نجل الشيخ عبدالله ود العجوز فهو المسئول عني بشكل مباشر ضف
إليه شيخ التقي فهما بالنسبة لي مرجعية.
التصوف في السودان
ما هي نظرتك بصورة عامة للتصوف في السودان وما المستقبل الذي ينتظره في ظل
بعض الصراعات؟ قال : أوصي المشايخ بمواكبة التطور فإذا لم يواكبوا لن يستطيعوا جذب
الشباب للتصوف فنحن إذا أردنا أن نجمع كل هؤلاء الحيران نجمعهم في دقيقتين من خلال
وسائط التواصل ( الواتساب، الفيس بوك ) كما أنني أفتي لمن هم خارج السودان عبر
الإيميل لذلك أنا كشيخ لأبد من أن أواكب التطور التقني الحديث من أجل ربط الطريقة
بمن هم بعيدين عنا جغرافيا ولكن غير ذلك سيكون البون كبير بين الشيخ والمريدين ولن
يتمكن من مخاطبتهم باللغة التي يستخدمونها في عصرهم هذا الذي يتسم بالسرعة وأنا
أتواصل مع الحيران بشكل دائم من خلال ( الواتساب، الفيس بوك، التويتر، اليوتوب )
وغيرها من وسائط التواصل الاجتماعي.
وسائل التقنية الحديثة
ومن لا يمتلك وسائل التقنية الحديثة من لاب توب أو جلكسي هل توفره له
للتواصل؟ قال : في إمكاننا أن نوفرها له حتى يتواصل معنا ويواكب ما أفرزته العولمة
من تطور تكنولوجي ونحن هنا يمكن للإخوان المستطيعين أن يوفروا لغير المستطيعين من
الحيران إذا كان جهاز (لاب توب) أو هاتف سيار (جلكسي) إلي جانب التواصل المباشر مع
الشيخ بالمسيد ويأخذ الشيء الذي يرغب فيه.
سوالب الطرق الصوفية
دائما ما يأخذ البعض علي الطرق الصوفية بعض السوالب ويتركون الجانب الايجابي
في التصوف ماذا تقول لهم؟ قال : عندما حاولت إزالة السلبيات قوبلت بالنقد فالبعض
من الناس يقولون إن الصوفية دراويش علما بأنهم لايفقهون الدروشة في حد ذاتها لذلك
علي الناس أن لا تربط بين العادات والعبادات فالصوفي يقيم الليل ويقرأ القرآن
ويفتي في المذاهب ويذكر الله ويكثر من الصلاة لكن ماذا ارتدي أو ماذا أكل؟ هي
عادات والصوفي عندي من يصفوا بقلبه للمولي عز وجل.
شخصيات بارزة
هل لكم شخصيات مجتمعية بارزة تنتمي لكم؟ قال : نعم فما الذي يمنع مشاهير
المجتمع من التصوف فنحن معنا الكثير من رجال الأعمال والأطباء منهم شيخ مرتضي معي
منذ العام 1992م وعلي مهدي نوري رئيس مجلس المهن الموسيقية والمسرحية والدكتور
عبدالله أخصائي مسالك بولية والدكتور الصيدلاني ميزري الذي عاد من ايطاليا بعد (
20 عاما ) وغيرهم الكثير من الشخصيات التي لا يسع المجال لذكرهم جميعا إلا أنه
لأبد من الإشارة إلي أن اغلب الحيران يجيدون لغات غير العربية اللغة الانجليزية،
الفرنسية، الألمانية والروسية.
اللغات غير العربية
هل اللغات غير العربية مهمة في التخاطب مع الحيران؟ قال : لا ليست مهمة
ولكنهم درسوا خارج السودان وجاءوا إلي المسيد مسلحين بالعلم فكثيرا ما يأتي إلينا
أجانب يحضرون الذكر كالمسيحية الصينية التي أشهرت إسلامها ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺮﺷﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑـ(ﻭﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ) بالمسيد ﺑـ(ﻭﺩ ﺍﻟﺒﻨﺎ) ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ
وكان أن ﻋﺒﺮﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻋﻦ ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻣﺮﺓ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ مؤكدة أن
علاقتها ﺗﺘﻌﻤﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺇﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ مشيرة إلي أنها
في بادئ الأمر قامت باقتناء ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻔﻈﺖ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﺭﺍً ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ جعلتها تنقب
ﻋﻤﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ آتت ﺇلينا لإشهار ﺇسلامها من خلال المسيد ﺍﻟﻌﺎﻣﺮ ﺑﺬﻛﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻫﺎ ﺃﻧﺎ ﺍﺷﻬﺪ
ﺃﻥ ﻻ ﺁﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ وقد وﺟﺪﺕ كلماتها ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺍﺕ ﺻﺪﻯ ﻃﻴﺒﺎً ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮﺍ ﻳﻬﻠﻠﻮﻥ ﻭﻳﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻠﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ وكان
لزاماً علينا أن نقدم لها الهدايا تعبيرا منا علي هذا ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ
2013 ﻡ.
مساهمات المسيد
بماذا ساهم المسيد في المجتمع؟ قال : كما أسلفت فقد ساهم المسيد في الزيجات
الجماعية ومحاربة المخدرات فمنذ العام 1992م نشاء وترعرع الكثير من الشباب في هذا
المسيد أي أنه منذ ميلادهم فكانت تربيتهم تربية دينية من تلك الفترة إلي أن
التحقوا بالجامعات فهم حياتهم كلها حياة ذكر.. حياة تقوي.. وبالتالي أصبحوا نواة
صالحة للمجتمع.
مستقبل المسيد
ماهو التصور الذي تنشده للمسيد في المستقبل؟ قال : كنت أتمني أن يتم توسيع
مساحة المسيد حتى نجعل طلبة القرآن يدرسون بالكمبيوتر بدلاً عن الطريقة التقليدية
في الحفظ من خلال الألواح وحتى الفقير يكون هيئته راقيه أي أننا نريد الاهتمام
بالمظهر والجوهر معا .
ختاماَ
رسالة لمن تبعثها في ظل الظروف المحيطة بكم هذه الأيام؟ قال : رسالتي
أرسلها إلي كل مسلم فالدنيا مهما عشنا فيها من عمر فهي في نهاية المطاف نذهب منها
بكل ما فيها من قصور لذلك يجب أن نرحل منها بالعمل الطيب الذي يصبح لنا ذخيرة في
يوم لا ينفع إلا العمل الصالح.
وعليه وصيتي للشباب إتباع أمور دينهم في الحياة قبل الممات فلنعيد ارثنا
إلي سابق عهده لأنه دخلت علينا ( العولمة ) ووسائطها المختلفة التي لعبت دوراً
كبيراً في إبعاد بعض النشء والشباب من الجنسين عن الدين الإسلامي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق