الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

علي الحجار وإيمان البحر درويش يستدعيان فنان سوداني بسبب (عوض جبريل)


عباس يضع حقوق والده المادية لدي الإدارة الجماعية المصرية بـ(القاهرة)
إيقاف فنان شهير من ترديد (24) أغنية وجمال فرفور يلوح بترديدها
التقاه : سراج النعيم
كشف عباس نجل الشاعر الراحل عوض جبريل أسباب إيقافه لفنان شهير من ترديد (24) أغنية من أغاني والده، قائلاً : هذا الإيقاف ليس الأول، فقد سبق وأوقفناه من خلال الإدارة الجماعية المصرية بـ(القاهرة)، والتي قابلت في إطارها الفنانين المصريين علي الحجار وإيمان البحر درويش، ورفعت لديهما شكوى في مواجهة الفنان الشهير (......)، مؤكداً لهما بأنه غني من أغنيات والدي- عليه الرحمة ثلاثة أغنيات في محفل غنائي بـ(القاهرة)، فما كان من علي الحجار وإيمان البحر درويش إلا أن يوجها لي سؤالاً، هل الفنان السوداني المعني لديه تصديق للغناء؟ فقلت : لا أدري، فقالا : أين المكان الذي يغني فيه؟، فقلت : في كافي (....)، فقالا : دع عنوانك ورقم هاتفك لدي الإدارة الجماعية، وفي اليوم التالي تم الاتصال بي، فذهبت إلى مبني الإدارة الجماعية المصرية، فوجدت أنه تم استدعاء المشكو ضده، ووجهوا له سؤالاً مباشراً كم أغنية صدحت بها للفنان السوداني عوض جبريل؟، فقال : (ثلاثة أغنيات)، وعلى خلفية ذلك تم منحي مبلغاً من المال نظير ذلك.
هل أسم الراحل عوض جبريل مسجل لدي الإدارة الجماعية المصرية؟
نعم.
كيف؟
سجل الفنان الراحل أحمد الجابري أسم والدي شاعراً وملحناً لدي الإدارة الجماعية المصرية بـ(القاهرة)، وذلك عندما شد الرحال إليها لتسجيل بعض الأغنيات، ومن ساعتها أصبح اسم عوض جبريل مصنفاً بـ(الإدارة الجماعية) المصرية، وعليه فإن أي فنان يغني أغنياته في (القاهرة) أو أي مدينة مصرية آخري ستتم محاسبته من قبل الإدارة الجماعية المصرية.
ما السبب وراء إيقافك للفنان الشهير من ترديد أغنيات عوض جبريل؟
إيقافي له نابع من أنه سبق واتخذ ضدنا إجراءات قانونية في لحن أغنية (.....)، وادعي أنها من ألحانه، وبعد عدة جلسات أثبتنا بأنها من الحان عوض جبريل، بالإضافة إلى إننا لم نستفيد من أدائه إليها أدبياً ومادياً رغماً عن أنه غني من كلمات والحان والدي (٢٤) أغنية تقريباً.
ماذا بعد إيقاف الفنان الكبير من أغنيات والدك؟
كل الأغاني الموقوفة متاحة للفنانين والفنانات الذين لديهم الرغبة في التغني بها، ولوح في هذا الإطار الفنانين حسن شرف الدين، جمال فرفور، أحمد فتح الله (البندول) بالرغبة في ترديدها.
من هم الفنانين الذين تعامل معهم الراحل؟
بدأ تعاونه الفني مع عبدالحميد يوسف الذي غني له (هوي المحبوب) و(زرعوك وين يا العنب)، فاطمة الحاج التي غنت له (أنا لي حبيب شاغل بالي) و(ورد الغرام)، مني الخير التي غنت له (أنا ما بنساك أنت)، الرحمة مكي التي غنت له عدد من الأغنيات، أحمد الجابري الذي غني له في منتصف ستينيات القرن الماضي الأغنيات الراقصة مثالاً (اسمر يا اسمر)، (شغلني بالشغل قلبو) و(الشغل بالي أنا بريدو)، رمضان حسن الذي غني له (الصبح الزاهي)، عبدالمنعم حسيب الذي غني له (الهوي العذري) و(كل ما سألت عليك)، حميدة محمد سعيد الذي غني له (أنت يا الملاك خلقو الجمال ليك أنت براك)، ثنائي النغم في أغنيتين هما (بصدودكم مشتاقين) و(فرع ألبان ميل واتكأ)، مهلة العبادية التي غنت له (تسلم لي خال فاطنة)، عوض الجاك الذي غني له (أهلا يا رمضان)، محمد أحمد عوض الذي غني له (الخطاب كتار دقو باب اهله)، عوض الكريم عبدالله الذي غني له (مرسل هدية)، عبدالله محمد الذي غني له (الحنين البي) و(الأيام شجية)، عبدالوهاب الصادق الذي غني له (حبيبي الاولاني)، عبدالله الحاج الذي غني له (سافرو الحلوين) و(حجر الصاعقة)، ابوعركي البخيت الذي غني له (ما بنساهو أبداً) و(الجميل السادة) و(ست التوب) و(وضاح المحيا)، حسين شندي الذي غني له (ود البجرد الألفية) و(الليلة مالو ما جا)، ود السافل الذي غني له (عيون الصيد الكاحلات عيونه)، حنان بلوبلو التي غنت له (ود عمي قال لي مسافر) و(ما بلاقيني)، عوضية عزالدين وماجدة الصافي في عدد من الأغنيات.
ماذا عن الفنان كمال ترباس؟
شكل الفنان الكبير كمال ترباس ثنائية مع والدي في الكثير من النصوص والألحان، وأول أغنية كانت بعنوان (حني على أنا يا ستي الحاصل بي سببو انتي)، وتلتها أغنية (سيبني في عز الجمر)، وتشير قصتها إلى معاناة الشعب السوداني في ظل الحكومة المايوية، إذ حاول عوض جبريل التخفيف عن السواد الأعظم، وغني له في العام ١٩٧٣م أغنية (ما تهتموا للأيام) و(كفاك ما تبكي يا عيوني) و(آه ابوالعيون الحلوة) و(هلا كسلا) وغيرها من الأغنيات الخالدة في الوجدان.
ما قصة ترباس مع أغنية (حبيبنا الاولاني) للفنان عبدالوهاب الصادق؟
في البدء لابد من التأكد بأن أواصر صداقة قوية ربطت ترباس بالفنان عبدالوهاب الصادق، وكان الأخير يبحث عن أغنية على نسق أغنية (حبيبنا الاولاني)، وهي التي دفع بها والدي أولاً للعم كمال ترباس بحكم الثنائية بينهما، إلا أن ترباس كان يرغب في مساعدة عبدالوهاب الصادق، فأشار للراحل عوض جبريل بأنها لا تشبهه، بل تشبه الفنان عبدالوهاب الصادق، واستجاب والدي لرغبة ترباس، وحفظ الأغنية للفنان عبدالوهاب الصادق، والذي ما أن سجلها عبر أثير الإذاعة السودانية إلا وحققت انتشاراً منقطع النظير.
ماذا عن جيل الفنانين في ثمانينيات القرن الماضي؟
تعامل الراحل عوض جبريل مع الأسطورة محمود عبدالعزيز في عدد كبير جداً من الأغنيات، ووصلت إلى (٣٠) أغنية، وعلى سبيل المثال لا الحصر (الحبيب مالو ما جا) و(انتظرتو لما جا)، (حبك حبك يا جميل) و(بتريدا بنريدا)، بالإضافة إلى أن الوالد دعم الحوت بأغنياته المسموعة، ومن بينها الأغنية الشهيرة (كل ما سالت عليك صدوني حراسك)، والتي أشاد بلحنها الروس عندما سجيل البوم (سكت الرباب)، كما منحه أغنية (حبيبنا الاولاني)، وقال لمحمود : (لابد من أن تنتج أغنياتك الخاصة بك).
من غني لوالدك خلاف محمود عبدالعزيز؟
غني له ياسر تمتام، جمال فرفور، وليد زاكي الدين، محمد حسن حاج الخضر، طلال حلفا وعبدالكريم ابوطالب.
كيف تتعامل القنوات الفضائية مع أغنيات عوض جبريل؟
تتعامل معنا تعاملاً عادياً، إذ أنها وفي الغالب الأعم تتصل بنا هاتفياً لتمنحنا حقوقنا المادية مقابل بث هذه الأغنية أو تلك، وأشكر في هذا الإطار عازف الكمان عصام آدم الذي يعمل في حسابات إدارة قناة النيل الأزرق، الجنرال حسن فضل المولي وعمار شيلا، وقناة (أنغام) الفضائية، ومهندسها عمر محمد الفاروق، وقناة (الشروق) الفضائية، فهم جميعاً ملتزمين بإبرام العقود، ولم أتعرض لـ(لإحراج) إلا من إدارة قناة (الهلال) الفضائية بعد أن غني لها الفنان وليد زاكي الدين (الحنين البي)، وعندما ذهبت لأخذ الحقوق من إدارتها لم تمنحني لها، لذلك قررت إعادة النظر في التعامل مع قناة (الهلال)، ورغماً عن ذلك لن أوقفها من بث الأغنيات، ولكن أقول لإدارتها : رجاءاً تعاملوا مع المبدع كمبدع صاحب حق أصيل وليس (متسول).
ماذا عن غناء الفنانين والفنانات لأغاني والدك في مناسبات الأفراح؟
كل من يغني في مناسبات الأفراح يستأذن منا كالفنان طه سليمان ومهاب عثمان وآخرين، وهذا لا ينفي أن البعض يهضم حقوقنا، إلا أن هنالك فنانات مثل الفنانة ندي محمد عثمان الشهيرة بـ(ندي القلعة) تستأذن منا قبل أن تغني أي أغنية من كلمات وألحان والدي الذي غنت له (من فراقنا الفوت كيف؟) و(القالو من الحب نجو) وغيرها، لذلك أتعامل معها تعاملاً اخوياً بعيداً عن إبرام العقود القانونية، فهي تمنحنا أكثر من حقنا، وأي فنان أو فنانة (يزوق) منا، فإنه سيأتي إلينا أن طال الزمن أو قصر.





 

الجمري حامد فنان تراث وسراج النعيم



 

اسماعيل المصري شاعر وسراج النعيم







 

الأحد، 5 سبتمبر 2021

*شطب بلاغ وداد بابكر ضد المقدم شرطة بابكر بسبب صورها أثناء حبسها في اتهامات*



.....

*الخرطوم : سراج النعيم*

.....

أصدر المحكمة المختصة بالنظر في بلاغات الجرائم المستحدثة برئاسة مولانا بابكر عبدالعال بابكر قاضي محكمة جرائم المعلوماتية قرارا يقضي بشطب الإجراءات القانونية المتخذة من السيدة وداد بابكر زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير ضد المقدم شرطة عبدالله سليمان عبدالله،  والذي تتهمه بإلتقاط صور لها أثناء توقيفها رهن التحري في بعض الاتهامات، والتي تم تداولها عبر وسائط التقنية الحديثة.

من جانبها، أشارت محكمة جرائم المعلوماتية المؤقرة بتاريخ ٥/٩/٢٠٢١م إلى أن المتهم المقدم بابكر سليمان بابكر مثل أمام المحكمة تحت المادة (٢٣) من قانون مكافحة جرائم المعلوماتية لسنة ٢٠١٨م، وقضت المحكمة بأن يشطب البلاغ بالتنازل، ويخلي سبيل المتهم، مالم يكن مطلوبا في اجر.

فيما كانت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة قد ضجت بصور السيدة وداد بابكر زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير، الصور الملتقطة أثناء وجودها رهن الحبس، وكانت صورها المنتشرة عبر (الفيس بوك) و(الواتساب) قد اثارت الكثير من ردود الأفعال داخل السوشال ميديا.

بينما كانت نيابة الثراء الحرام والمشبوه قد أمرت في ديسمبر الماضي بوضع حرم الرئيس المخلوع رهن الحبس للتحري معها في بعض الاتهامات المنسوبة لها عقب سقوط النظام المباد.

إزالة التمكين تضبط أسلحة بمطار الخرطوم داخل طائرة اثيوبية


الخرطوم : سراج النعيم

تمكنت لجنة إزالة التمكين من ضبط شحنة أسلحة بمطار الخرطوم داخل طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية وفقا لمتابعة ورصد دقيق للمعلومات المتعلقة بهذه الضبطية.

وتشير التفاصيل بحسب المصادر إلى أن الشحنة المضبوطة من قبل السلطات الرسمية تتبع إلى احدي المليشيات المعارضة لفترة حكم الحكومة الانتقالية، وتم تتبعها بصورة دقيقة، ومن ثم ضبطها بواسطة (شرطة الجمارك) لحظة وصولها مطار الخرطوم.

من جهتها، باشرت شرطة الجمارك التحري حول ضبطية الأسلحة، والمناظير الليلية العسكرية، ومتابعة المصدر المعني باستلامها والمستفيد منها، علماً بأن الشحنة المضبوطة تشمل بالإضافة إلى الأسلحة، عدد (72) صندوق مناظير ليلية حديثة تستخدم للأغراض العسكري.

فيما تشير المعلومات الأولية إلى أن شحنة الأسلحة، وصناديق المناظير الليلية العسكرية تم استجلابها من روسيا، وكان مخططاً دخولها السودان في شهر مايو 2019م، وذلك بغرض القضاء على ثورة ديسمبر المجيدة إلا أنها تأخرت في إثيوبيا، وها هي الشحنة يعاد دخولها للأراضي السودانية عبر بوابة مطار الخرطوم بعد أكثر من عامين، وذلك تزامناً مع ما تشهده البلاد من تفلتات أمنية مفتعلة.

من جانبها، أصدرت (نيابة إزالة التمكين) أمراً يقضي بحجز الشحنة، وباشرت التحقيق حولها.

*إسعاف الدكتور عبدالقادر إلى مستشفي آسيا بأمدرمان*







....

لزم الدكتور الفنان عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد الفنانين سرير المرض بمستشفي (آسيا) بمدينة امدرمان، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية ألمت به في غضون اليومين الماضيين.

وتشير التفاصيل إلى أن الدكتور سالم أحس ببعض الآلام الحادة، مما استدعي أسرته إلى إسعافه على جناح السرعة إلى المستشفي، وبعد إجراء الأطباء للفحوصات وتشخيص الحالة، وأخذ الأدوية اللازمة بدأت حالته الصحية في الاستقرار.

من جانبها، تدعو (أوتار الأصيل) المولي عز وجل أن يمن على الدكتور عبدالقادر سالم بالشفاء العاجل، فأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاءك.

فيما سجلت زيارة برفقة الموسيقي زكي علي وصلاح طايشين أعضاء في اتحاد الفنانين ووجدنا الروح المعنوية للدكتور عبدالقادر سالم عالية جدا رغما عن أنه متألم جدا جراء المرض، والذي يتطلب من الحكومة الانتقالية التكفل بعلاجه داخل وخارج السودان خاصة وأنه قدم للوطن الكثير، إذ أنه افني زهرة شبابه لخدمة المجتمع معلما وفنانا، لذلك أقل شيء يقدمه له الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، والدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء الحكومة الانتقالية، هو دعم الدكتور عبدالقادر سالم معنويا وماديا في إطار تلقيه العلاج داخل وخارج السودان.

*عاطف السماني يخرج من صمته وبفجر المفاجآت حول غيابه عن الساحة : برنامج (أغاني وأغاني) سبب إحجامي عن الإطلالة عبر القنوات الفضائية*






...::

*جلس إليه : سراج النعيم*

....

كشف الفنان عاطف السماني أسباب غيابه عن الساحة الفنية في الفترة الماضية.

أين اختفي عاطف في الفترة الماضية؟

موجود بكثرة في إتحاد الفنانين، وفي مناسبات الأفراح، وعدم إطلالتي على المتلقي من خلال القنوات الفضائية، هي السبب في اعتقاد الجمهور بأنني كنت غائباً في الفترة الماضية، وبالتالي لم أكن متاحاً إعلامياً بشكل مكثف مثل بعض الزملاء، بمعني أن الجمهور لا يجدني مشاركاً في البرامج التلفزيونية الكبيرة.

*هل الأجهزة الإعلامية لا تتواصل معك لاستضافتك؟*

يوجد اتصال في مساحات صغيرة، وهذه المساحات لا تكفي لعكس تجربتي الفنية، فأنا احتاج إلى مساحات كبيرة حتى أوصل رسالتي لجمهوري بما يلبي طموحاته ورغباته، وإذا أفردت لي المساحات الإعلامية لم أوصل رسالتي، فإن الإشكالية تكون في شخصي، إما ظهوري عبر السوشال ميديا فقد أوقفته، لأن هدفي التوثيق عبر الأجهزة الإعلامية، لذلك حصرت منتجي الفني عبر مناسبات الأفراح، وأمنع تسجيل أغنياتي من خلالها، ولكن أعود وأقول الإعلام ثم الإعلام، وهو ما اسعي للظهور عبره بفرقة الموسيقية، وليس كما تريد بعض إدارات القنوات الفضائية أن تكون استضافتي بدون فرقة موسيقية، أي أن أغني (بي بلاك)، لأنها لا تملك أجور العازفين، لذلك كنت أرفض فكرة الإطلالة عبر وسيط إعلامي بهذه الصورة، لأنها لا تضيف، بل تخصم مني الكثير.

*ما رأيك فيما يدور في الساحة الفنية؟*

تابعت كل ما شهدته الحركة الفنية في الفترة الماضية، واجزم أنها تزخر بمواهب، وهذه المواهب لديها خامات صوتية جميلة، ولكن عليها انتقاء النصوص الغنائية الجميلة، وأن تستفيد من انتشار عبر السوشال ميديا، طالما أنه في الإمكان طرح غناء أجمل مما هو مطروح الآن، وهذا يؤكد عدم وقوفي ضد أي مشروع فني ناجح، ولكن مثل هذه المشاريع يجب تجويد منتجه الفني، ومن ثم تفرد له المساحات الإعلامية، فأنا بدلاً من أن أهدي المتلقي زهرة واحدة، فأنا لدي المقدرة على منحه بستان، لا أريد أن أكون (بخيلاً) مع جمهوري، لذلك أعمل جاهداً على بذر بذور الجمال، لذلك تعاملت مع عدد من الشعراء، أي إنني قطفت من بستان كل شاعر أجمل زهرة.

*ماذا عن السفر إلى تشاد؟*

رغماً عن سفري الكثير إلى (تشاد) إلا إنه لا يتجاوز الشهر أو الشهرين ثم أعود للسودان، واغلب سفرياتي موسمية، ولا تكون في هذا الموسم حفلات بالسودان كثيرة، وبالتالي سفري لا يؤثر في مسيرتي الفنية، وعندما أكون موجوداً في الخرطوم لا تحرص الأجهزة الإعلامية على استضافتي، والاستضافة الكبيرة الوحيدة كانت قبل أربع سنوات عبر برنامج (الحب الكبير)، والذي يعده ويقدمه الأستاذ حسين خوجلي من خلال قناة امدرمان الفضائية، ووجد ذلك البرنامج التوثيقي انتشاراً وتداولاً منقطع النظير عبر وسائط التقنية الحديثة، وهذا يؤكد أهمية التوثيق للمنتج الفني عبر القنوات الفضائية، خاصة وإنني أنتجت الكثير من الأعمال الغنائية التي تبحث عن مساحات عبر الأجهزة الإعلامية المختلفة.

*رأيك في أصوات ظهرت مؤخراً عبر السوشال ميديا؟*

الأصوات التي استمعت إليها جميلة، ولكن أتمني أن تختار الأغاني (الجادة)، وأنا لا أكابر في الجمال.

*ماذا عن إحساسك والجمهور سعيد بعودتك للساحة الفنية؟*

إحساسي رائع بروعة من احتفوا بعودتي عبر (الفيس بوك) و(الواتساب)، وعليه أشكر كل من ساندني، وما هذه المساندة إلا إحساس نابع عن تجارب فنية أصيلة، واطلعت على كل ما كتب حول تجربتي الفنية، لذلك ستكون المسئولية الملقاة على عاتقي كبيرة جداً، وسأكون قدر التحدي بإذن الله، فالخط الذي اخططه لمسيرتي هو الخط الصحيح.

متى اكتشفت أن لديك موهبة غنائية؟

اكتشفتها في مراحلي الدراسية الأولية، وكنت أجد تجاوباً منقطع النظير وسط الزملاء، الأصدقاء والأهل، هكذا إلى أن انطلقت فناناً لا يشق له غبار، وأنا من المرحلة الثانوية قررت أن أكون فناناً، خاصة وإنني توصلت إلى قناعة تامة بأن الفن هو مستقبلي.

*وماذا؟*

عموماً تعمقت أكثر من خلال إنتاج الألبومات الغنائية عبر شركة عالم النجوم للإنتاج الفني، وحققت من خلاله الانتشار، ومن هنا بدأت البداية الحقيقية بـ(الاحتكار) لصوتي، ومنحي سيارة ومرتب شهري، وأصبحت أسجل ألبوماتي في مصر، ومن تلك اللحظة وضعت نقطة، وبدأت سطر جديد، وعلى هذا الهدي أنتجت عدداً من الألبومات الغنائية.

*من هم الأشخاص الذين وقفوا معك في بداياتك الفنية؟*

على رأسهم العوام قسم السيد الذي اشكره على ثقته في نجاحي، كما اشكر الفرق الموسيقية التي صاحبتني طوال مسيرتي الفنية.

*من هم أبرز الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم في مسيرتك الفنية؟*

محمد علي ابوقطاطي، حسن الزبير، تاج السر عباس، أحمد المبارك، محمد عبدالقادر، هيثم عباس، يوسف القديل، عماد يوسف وآخرين.

*هل تلقيت اتصال من قناة النيل الأزرق للمشاركة في برنامج (أغاني وأغاني)؟*

لم أتلق منهم اتصالاً نهائياً لكي أكون ضمن طاقم البرنامج الذي تطل عبره وجوه بعينها، لذلك (حجبت) من الإطلالة عبره وعبر شاشة قناة النيل الأزرق، وتحديداً البرامج والسهرات الكبيرة، وهي مكاني الذي يجب أن أكون فيه أساسياً، فأنا عندما وثقت للأغنيات عبر البومات الكاسيت لم يكن الفنانين الذين اطلوا عبر برنامج (أغاني وأغاني) موجودين في الساحة الفنية، لذلك كنت أتوقع أن أكون في هذا البرنامج أساسياً، خاصة بعد انتهاء سوق الكاسيت، والذي أصبح بعده برنامج (أغاني وأغاني) المنبر الوحيد للفنان، وظل مسيطراً على حركة الفنانين طوال السنوات الماضية، فظهرت من خلاله الكثير من الأصوات، وهذا أن دل على شيء، فإنما يدل على إنني (محارب)، خاصة وأن البرنامج أصبح مقياساً لوجود الفنان، إلا أنه محتكر لوجوه محددة، وبما أن بعض الأجهزة الإعلامية حجبتني من جمهوري قررت أن احجب نفسي أكثر وأكثر، وأضحيت أقدم أعمالي الغنائية الجديدة من خلال حفلات الأفراح.

*الم تسجل لبرنامج (١٠٠ دقيقة) الذي يبث عبر الشاشة الزرقاء؟*

سجلت إليه، وقدمت من خلاله أغاني خاصة، وهذه الأغاني وجدت متابعة ومشاهدة عالية جداً.

*كيف تنظر للأوضاع الاقتصادية في البلاد؟*

هي بلا شك صعبة جداً، وأضحت في ظلها الأسعار ترتفع مع إشراقة كل صباح، أي أن المستهلك يعاني منها، ومعاناته ليس على المستوي الاقتصادي فقط، إنما تمتد إلى أزمات أخري كثيرة أبرزها انقطاع التيار الكهربائي، وحين يعود يعبر الإنسان عن فرحته به، أي أنه أضحي يفرح بـ(القليل)، وذات الأمر ينطبق على الفن فبـ(القليل) يفرح المتلقي رغماً عن أن مساحات الجمال فيه كثيرة، فلماذا نحرم الجمهور من الإبداع الأصيل الذي توارثناه جيلاً تلو الآخر.

*وماذا؟*

الشعب السوداني له سنوات وسنوات لم يفرح بسبب الظروف الاقتصادية وضاعف منها ظهور وانتشار جائحة (كورونا) في كل نسخها السابقة، والتي تم على إثرها الإغلاق الجزئي والشامل للبلاد، والتي بدأت في ظلها الحياة تعود إلى طبيعتها بغض النظر عن الأزمات الاقتصادية.

*في الختام؟*

أتمني أن ينعم السودان بالأمن، السلام والخير الوفير، كما أتمني أن تتيح لي الأجهزة الإعلامية مساحات من خلال برامجها وسهراتها.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...