الأربعاء، 7 أبريل 2021

*سراج النعيم يكتب : قطوعات الكهرباء والمياه*

 


،،،،،،،،،،،،،،،،

بالرغم من أن إدارة الكهرباء بولاية الخرطوم ترفع شعار : (يوم بلا كهرباء يوم بلا حياة)، الشعار الذي تسمعه من خلال المجيب في حال الاتصال بخدمات المشتركين، ورغماً عن ذلك الشعار إلا أن سكان ولاية الخرطوم عموماً يشكون من انقطاع التيار الكهربائي والإمداد المائي لساعات طوال، وفي أوقات مختلفة دون توضيح الأسباب للقطع المتكرر، والذي يؤدي إلى تعطيل إشغال الناس، كما أنه تسبب في خلق أجواء مليئة بالقلق، التوتر والزعزعة.

إن انقطاع التيار الكهربائي يفرض على السكان الخروج من المنازل إلى الشوارع في ظل أجواء ساخنة، وظلام دامس، بل هنالك من لا يستطيع إنجاز عمله المرتبط بالكهرباء، وما يزيد الأمر معاناة انقطاع الإمداد المائي أيضاً ما بين الفينة والآخري، وهما يشهدان أزمة حقيقية لعدم استقرار هما، مما يضطر البعض للبحث عن مخرج يتمثل في شراء المولدات الكهربائية والمياه المعدنية، وهذا لا يتحقق إلا لمن استطاع لهم سبيلياً، لأنها من البدئل التي لا تتوفر للعامة من واقع الظروف الاقتصادية بالغة التعقيد، وفي ظل ذلك بدأت تظهر عربات النقل المجرورة بواسطة (حمار) في بعض الأحياء لبيع المياه، السؤال من أين تأتي تلك العربات بالمياه.

إن هنالك غضب داخل المدن والمناطق للانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والإمداد المائي في أوقات مختلفة من النهار والليل، مما قاد إلى السخط على إدارتي الكهرباء والمياه في ظل تزايد وتيرة القطوعات، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير، واستمرار ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ في البلاد، وتفاقم الأوضاع دون وضع برمجة.

السؤال لإدارتي الكهرباء والمياه، هل هنالك أسباب موضوعية للانقطاع غير المقنن للكهرباء والمياه في ظل دولة عميقة انتهجت سياسة التمكين على مدي ثلاثين عام، ولماذا لا يتم التغيير في قيادات الإدارتين طالما أنهم عجزوا عن إيجاد الحلول لهذين المرفقين الحيويين، ولماذا لا يوضحون الأسباب خاصة وأن الأمر فاق كل التصورات.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*الجبلية تكشف الكثير المثير في حوار ساخن بعد التغيير.. صنعت نفسي بنفسي والبعض قال لي : (شيلي مخلايتك وامشي ولايتك).. عائشة : (أنا جبلية لكل زول( اوصلتني لهذه المكانة ولم تكن غروراً.. معجبة بشخصية ومظهر ندى القلعة لأنها فخامة (عديل كده).. حديث عصام محمد نور بقناة الهلال جعل (العبرة تخنقني ولكن!.. والدي قال لي اليوم الذي تستيقظي فيه ولا تجدي نفسك (مشتومه) أبكي*






..... 

*جلس إليها : سراج النعيم*

.... 

وجهت أسئلة ساخنة للمطربة المثيرة للجدل عائشة الجبل حول تجربتها الوليدة في الحركة الفنية، وذلك بعد أن قررت التغيير الذي تسعي في إطاره لتقديم نفسها بشكل غنائي متعدد وجديد، بالإضافة إلى ما تطرحه من غناء في حفلات الأفراح، كما أنها تعمل على الابتعاد عن الغناء الذي لا يحوي على كلمات هادفة وسامية، بالإضافة إلى الإلتزام بقيم المجتمع السوداني. 

*ما هو التغيير الذي تسعين إليه؟*

ساسعي إلى إنتاج أغاني جديدة، وسأقدم طلب إلى مجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية لنيل العضوية، والتي وعدني في ظلها الدكتور عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد الفنانين بأن يضع طلبي على طاولة لجنة القيد بالاتحاد للبت فيه، وذلك متى ما قدمته؟.

*لماذا البكاء أثناء تسجيل حلقة من حلقات برنامج (يلا نغني)؟* 

الحديث الذي وجهه إلى الفنان عصام محمد نور كان مفاجئاً، لذلك أحسست بـ(العبرة تخنقني)، لانني لم أكن أتوقعه نهائياً، بل كنت أتوقع أن يوجه حديثه إلى وحدي، وبعيداً عن أسرة برنامج (يلا نغني)، لذلك لم اتمالك نفسي في تلك اللحظات التي انفجرت على إثرها بـ(البكاء)، وبعد أن تمت تهدئتي عقبت على حديث عصام محمد نور قائلة : جئت إلى مباني قناة (الهلال) بدعوة من إدارة القناة كضيفة على برنامج (يلا نغني) الذي يبث في شهر رمضان المعظم من خلال شاشة قناة (الهلال) الفضائية، وكنت سأتشرف بالإطلالة عبره، لأنه يضم فنانين وفنانات لهم تجربة، ورغماً عما حدث في البرنامج إلا إنني كنت أود زيارة الفنان عصام محمد نور للاطمئنان على حالته الصحية بعد أن نما إلى علمي أنه (متوعك) أثناء تسجيل حلقات برنامج (يلا نغني). 

*وماذا؟*

قرأت في اليوم التالي مما جرى في قناة الهلال تصريحاً للأستاذ عصام محمد نور فيه بعضاً من (السخرية).

*مقاطعاً ولكن عصام لم يقل شيئاً يستدعي البكاء؟*

ابكتني طريقة حديثه أمام أسرة برنامج (يلا نغني).

*ماذا عن الفنان جمال فرفور في برنامج (يلا نغني)؟* 

سمح لي بتريد أغانيه متى ما أحسست بها؟، كما أنه يتصل على هاتفياً، ويوجهني بالنصائح رغماً عن إنني لم التق به سوى ثلاثة مرات في حياتي.

*ما السبب الذي جعل الشاعرة مشاعر البدوي توقفك من ترديد أغنية (القومة ليك يا وطن)؟* 

أولاً لابد من التأكيد بأن مشاعر كانت سبباً في تعرفي عليك أستاذ (سراج النعيم)، وذلك من خلال احتفال الحركة الشعبية- قطاع الشمال، وتشير الوقائع تفصيلاً إلى إنني تلقيت دعوة للمشاركة في الاحتفال سالف الذكر، والذي ذهبت إليه في الزمان والمكان المحددين، ولكن لم أوفق في المشاركة، وقبل أن أغادر مسرح الاحتفال التقطت لي صوراً مع بعض أفراد قوات الحركة الشعبية، وفي اليوم التالي من ذلك مباشرةً ألقى على القبض في حفل بسبب التدابير الاحترازية لجائحة (كورونا)، فما كان من البعض إلا أن ينشر صوري مع عناصر من الحركة الشعبية عبر وسائط التقنية الحديثة، وعلقوا عليها على أساس إنني انضممت للحركة الشعبية من أجل حماية نفسي، وبما أنني أخاف من عالم السياسة حملت هماً كبيراً في كيفية توضيح حقيقة صوري، وما صاحبها من تعليقات، وعندما وجدتني مشاعر متأثرة جراء ذلك، قالت : (هذه الإشكالية لا يمكن أن يحلها لك إلا (سراج النعيم)، وكان أن اتصلت بك، وقلت لك : (يا أستاذ كيفك تمام، ثم شرحت لك إشكاليتي)، وكان أن كتبت مقالاً تستجلي فيه حقيقة صوري مع الحركة الشعبية، وللامانة والتاريخ كان المقال جميلاً جداً، وبالمقابل كانت مشاعر البدوي لديها حفل خيري، فطلبت مني الغناء فيه، وكان أن وافقت، وحددت لها مبلغ الإرتباط الذي لم تلتزم به، وبالتالي لم استجيب لها، لأنها كانت تريدني أن أغنى لها (مجاناً)، أي أن تكون الفائدة لها لوحدها، لذلك اوقفتني من ترديد الأغنية، ولم تكتف بذلك، بل أكدت أنها ستدفع بها إلى فنانة أفضل مني، علماً بإنني سجلتها في الاستديو. 

*وماذا؟* 

عموماً عندما ظهرت مشاعر البدوي في حياتي كنت في حاجة إليها (كأم) و(خالة)، لأنها أكبر مني سناً، المهم أنها صادقتني بحكم أنها تحتاج لوجه جديد في كرنفالها الذي أقامته بالمسرح القومي. 

*ما هو إحساسك بالهجوم الذي يشن عليك عبر (الفيس بوك)؟*

دائماً ما أبكي من الهجوم الذي يشنه على البعض عبر موقع التواصل الاجتماعي، والبكاء نابع من أنني لدى أطفال، وهؤلاء الأطفال يتأثرون بما ينشر عبر موقع (الفيس بوك)، لذلك كنت اتصل بوالدي، واشكو له هذا الأمر قائلة : (يا ابوي أنا بتشتم يومياً في وسائط التقنية الحديثة بدون فائدة)، فقال : (اليوم الذي تستيقظي فيه من النوم، ولا تجدي نفسك مشتومه في الفيس بوك أبكي).

*لماذا يعتقد البعض أنك مغرورة لقولك : (أنا جبلية لكل زول)؟*

نعم (انا جبلية لكل زول)، فكل إنسان في هذه الحياة من حقه الاعتزاز والافتخار بنفسه، علماً بانني كنت أقصد بها من هم ليسوا في مجالي، ولم أقصد بها (الغرور) الذي ذهب إليه البعض، وأمثال هؤلاء ربما تكون لديهم معي (حساسية) زائدة، عموماً استطعت إيصال رسالتي لمن اقصدهم، وهي بأي حال ليست موجهة للعامة. 

*كيف وصلتي إلى ما أنتي فيه؟*

يجب أن تعرف أستاذ سراج النعيم لولا عبارة (أنا جبلية لكل زول) لما وصلت لهذه المكانة، خاصةً وأنها أصبحت متداولة في أوساط الناس، فأنا قصدت بها من يستحق (الغرور) حتي يعرف من أنا؟. 

*ما الجديد حول التحاقك بالحركة الفنية؟*

اتصل على الفنان إسماعيل حسب الدائم، ووضع على منضدتي كل أغانيه، وقد أعجبتني منها أغنية (اديني رضاك قدامي سفر).

*أين تقيم عائشة الجبل حالياً؟*

اسكن في مدينة (المعمورة) إلا أن منزل الأسرة في (جبل أولياء) التي ولدت، نشأت وترعرعت فيها. 

*من أي الولايات جاءت عائشة الجبل؟*

تعود جذوري إلى منطقة (كريمة شمال) الواقعة بمدينة (الأبيض) حاضرة ولاية شمال كردفان، إما والدتي فهي من منطقة (الكامراب) بمدينة (الضعين).

لماذا التغيير في الشكل والمظهر ما بين الفينة والاخرى، ويتضح ذلك من خلال إطلالتك على المتلقي في هيئة الفنانة العالمية شاكرا؟

أؤكد لك تأكيداً قاطعاً بانني أحب نفسي جداً، وكل فكرة تأتي في رأسي أنفذها بشكل مباشر. 

*من هي الفنانة التي كنتي تتمنين الوصول إلى مكانتها؟* .

مما لا شك فيه، الفنانة ندى القلعة فأنا أحبها كثيراً، أحب شخصيتها، ومظهرها، وهي عندي فخامة (عديل كده)، وذلك قبل أن التحق بالساحة الفنية، وعندما كانت تطل من على شاشة التلفاز كنت أركز في شكلها بصورة عميقة، وأقول في غرارة نفسي، هل سيأتي يوم من الأيام، وأكون مثلها، عموماً هي الفنانة الوحيدة التي كنت أتمنى الوصول إلى مكانتها، أقول هذه الحقيقة رغماً عن انني لا تربطني بها أي علاقة، وربما التقى بها إذا غيرت من سكتي. 

*ما الصوت النسائي الذي يعجبك؟*

صوت الفنانة إيمان الشريف.

*ما هو إحساسك بالمعجبين؟*

يتخالجني إحساس جميل لدى لقائي بهم. 

*ماذا عن فرقتك الموسيقية؟*

فرقتي الموسيقية تتألف من العازف وليد تمتم وتباشي وآخرين. 

من الذي لعب دوراً في أن تصبحي مطربة؟ 

صنعت نفسي بنفسي، ورغماً عن ذلك قال لي البعض : (شيلي مخلايتك وارجعي ولايتك).

*ماذا عن مستقبلك في الحركة الفنية؟*

انتقلت من مرحلة فنية إلى آخرى بالنصائح، الإرشاد والتوجيه، لأنني عندما ولجت للوسط الفني لم أجد من ينصحني أو يرشدني أو يوجهني، لذلك كنت أعتقد بأن الفن لا يخرج من نطاق الغناء في حفلات الأفراح، وتغيرت نظرتي هذه من خلال بشارة مدير أعمالي الذي قادني في الاتجاه الصحيح. 

*أين أنتي من الشعراء والملحنين؟*

ظللت أبحث عن شعراء وملحنين إلى أن التقيت بالشاعر الكبير إسحق الحلنقي، والفنان الملحن عماد يوسف.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

الأحد، 4 أبريل 2021

*عائشة الجبل تطلب من اتحاد الفنانين تقديمها في شكل غنائي جديد*






.... 

*الخرطوم /العريشة نت* 

..... 

في لقاء ودي فني ضم الدكتور عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد الفنانين، واسحق الحلنقي، رئيس جمهورية الحب، الفنان الملحن عماد يوسف، الكاتب الصحفي سراج النعيم، مؤسس شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، التاج عبدالله (ساكس)، عضو مجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية وبشارة مدير اعمال المطربة عائشة الجبل، وجاء ذلك اللقاء بناءً على رغبة المطربة عائشة الجبل

بعد التأكد بأنها تسعي لتقديم نفسها بشكل غنائي جديد، بالإضافة إلى ما تقدمه من غناء في حفلات الأفراح. 

فيما أشاد الدكتور عبدالقادر سالم، والأستاذ إسحق الحلنقي بجهد المطربة عائشة الجبل من أجل تقديم إضافة جديدة، والابتعاد عن غناء لا يحوي على كلمات هادفة وسامية، والإلتزام بقيم المجتمع السوداني. 

وأكد الدكتور عبدالقادر سالم، واسحق الحلنقي بأن نيل النجومية للمطربين أو المطربات لا يدوم إلا من خلال إنتاج فني جيد ومتواصل. 

بينما وعدت المطربة عائشة الجبل بأن تقدم طلبها لمجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية لنيل العضوية. 

من جانبه، أكد رئيس اتحاد الفنانين بأن المطربة عائشة الجبل متى ما قدمت طلب نيل العضوية سيتم رفعه للجنة القيد بالاتحاد للبت فيه. 

ونادي الدكتور عبدالقادر سالم بضرورة طي صفحة الخلاف الذي نشب بين الفنان المبدع عصام محمد نور، والمطربة عائشة الجبل.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب :(الفساد) رغماً عن إسقاط (نظام)*



.....

رغماً عن إسقاط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير إلا أن (الفساد) مازال مستشرياً بإصرار وعزيمة شديدين دون التصدي له وفق آلية واضحة تحافظ على القيم والأخلاق قبل أن تنحدر نحو الهاوية أو تتلاشي نهائياً. 

ومن هذا المدخل، وهذه البوابة المشرعة لـ(لفساد) أكاد أجزم جزماً قاطعاً بأن الإنسان ما أن يخرج من منزله في الصباح الباكر إلا ويجد (الفساد) منتشراً في كل مكان، نعم منتشراً كانتشار النار في الهشيم، وتلحظ ذلك جلياً في الشارع، المواصلات، الأسواق والأماكن العامة، الأمر الذي جعله مرعباً، مقلقاً ومخيفاً جداً، لذلك يحتاج إلى آليه لمكافحته بشكل قاطع، وأن تشريع له القانونين الداعمه لاجتثاثه من جذوره العميقة حتى لا يقف عائقاً أمام المضي قدماً. 

إن الإنسان الملتزم بـ(الشفافية) و(النزاهة) يبحث بحثاً دؤوباً عن إعلاء القيم والأخلاق في المجتمع بما ينشده من عدالة في شتي مناحي الحياة سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، ثقافياً وفكرياً، وحينما يتجه على ذلك النحو، فإنه يأمل في توزيع متساوي للسلطة والثروة شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً.

ومما ذهبت إليه مسبقاً، أقترح على الحكومة الانتقالية تكوين هيئة لمكافحة (الفساد) الذي أصبح مستشرياً بصورة لا تطاق نهائياً، وأن تقدم المتجاوزين إلى محاكمات عادلة من أجل استرداد الحقوق، ومعاقبة كل (فاسد)، خاصة وأن الظاهرة تفوح رائحتها بصورة مستفزة جداً لدرجة أنها ازكمت (الانوف)، ومع هذا وذاك لا تحرك السلطات ساكناً من أجل أن تضع حداً لذلك. 

هكذا تنوع قضايا (الفساد) في البلاد، إلا أن اخطر أنواعها التي تستغل فيها السلطة والنفوذ لـ(لرشوة) و(تبديد المال العام)، ومثلها سبباً مباشراً في إفساد القيم والأخلاق، ويظهر ذلك في أداء الموظف لواجبه الوظيفي في مؤسسات وشركات عامة وخاصة، مما يتطلب الأمر إنشاء هيئة خاصة بمكافحة كل أنواع (الفساد). 

يجب أن لا نتهاون في القضاء على الفساد، وأن لا يكون أي شخص بمنأى عن القانون حتى نحقق العدالة مهما كانت مكانة (الفاسد) السلطوية أو الاعتبارية، فالقانون يعلى ولا يعلى عليه، ويجب سن تشريعات وقوانين للمحاسبة، وأن تطال كل شخص متى ما ثبت فساده؟، ويجب إقرار مبدأ الشفافية والنزاهة في تحقيق العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.

لابد من حسم الكثير من القضايا المرتبطة بـ(الفساد) في القطاعين العام والخاص، وأن نأخذ في الإعتبار التمسك بتحقيق العدالة مهما كلفنا ذلك من ثمن، فلا يخفى على عقل أي إنسان مدرك مخاطره، لأنه يفرد مساحات لقلة من الأشخاص للاستئثار بحقوق الأغلبية دون وجه حق، لذلك يبقى الفساد أكبر معظلة أمام التنمية، النهضة والتطور، ولاعب رئيسى في إجهاض البرامج والخطط التنموية، ويؤدي فيما بعد إلى فقدان الإنسان للعدالة المطلوبة رغماً عن أنه يبذل قصارى جهدها من أجل إحداث التغيير إلا أن الأقلية (الفاسدة) تقطف الثمار منه بأقل مجهود، وتنعم بها لوحدها دون سواها رغماً عن أن بعض الأموال (مجهولة) المصدر، وهي في الغالب الأعم تغذي العنف والضلال، وتفسد القيم والأخلاق.

من الضروري التشديد على مكافحة (الفساد) بازكاء روح الإلتزام بالقانون كثقافة مجتمعية شاملة تشارك في القضاء عليه، أي أن يكافحه كل إنسان في تخصصه، وبما يمتلك من إمكانيات مهما كانت بسيطة، فإنها بلا شك ستؤتي ثمارها المرجوة أن طال الزمن أو قصر. 

تبدأ مكافحة (الفساد) من الأسرة، وتمتد إلى المجتمع بالتثقيف، التوعية، التبصير، الإرشاد، والتحذير من المخاطر، وتعزيز مفاهيم قيم النزاهة والشفافية في النفوس حتى نقضي على هذا (الداء) نهائياً، ومن الضروري ترسيخ هذه الثقافة وسط الناس والمجتمع، وحثهم على مناهضة (الفساد) حتى لا تصبح الممارسة في إطاره أمراً عادياً، فالبلاد تمر بأزمات طاحنة في القيم والأخلاق، مما يدفع البعض نحو بؤرة من الضلال الذي جعل البعض منهم يعيشون في الظلام كـ(الخفافيش).

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : سيناريو غرقي بولاية الخرطوم في أغسطس القادم*

 


... 

بما إنني من سكان المدن الواقعة على شريط النيل، فإنني بلا شك مهدداً بـ(الغرق) إذا لم تتوصل الحكومة السودانية لاتفاق مع إثيوبيا حول (سد النهضة) قبل يوليو القادم، فالأمر بات في غاية الخطورة على مدن ومناطق تقع على شريط النيل بولاية الخرطوم المتوقع أن تواجه (فيضانات) في أغسطس القادم، وسكانها مهددين بـ(العطش) بسبب الملء الثاني لسد بـ(13) مليار متر مكعب من المياه، فالمياه المخزنة فيه تبلغ (12) مليار متر مكعب، مما سيترفع معدلها إلى (25) مليار متر مكعب. 

فيما نصح خبراء بأن الملأ الثاني كارثياً على السودان، خاصةً وأن السد يقع في منطقة مرتفعة جداً، ويقدر ارتفاعها بـ(600) متر فوق سطح النيل، بالإضافة إلى وجود صخور تعمل على تسريب المياه، مما سيؤدي إلى انهيار السد، فيما تقدر مياه نهر النيل الأزرق بـ(40) مليار متر مكعب، وفي موسم (الفيضان) من يوليو إلى سبتمبر ستفوق ذلك بكثير، وتزيد كميات المياه خلف السد في موسم الفيضان في نهاية أغسطس بما يتجاوز الـ(75) مليار متر مكعب، سوف تهبط من السد من ارتفاع (2) ألف متر. 

فيما تشير المعلومات إلى أن سد النهضة الإثيوبي إذا اكتمل، فإنه سيؤدي إلى إنسياب المياه، بالإضافة إلى أن العمليات المكينكية ستؤدي إلى هطول كميات كبيرة من المياه على السودان في شهر أغسطس 2021م، وذلك بما يفوق الـ(2) مليار متر مكعب في اليوم، فيما كان المتوسط في حدود الـ(500) مليون متر مكعب، أي ما يعادل أربعة إضعاف كميات المياه قبل بناء (سد النهضة) الذي سيؤدي قطعاً إلى إغرق عدد من الولايات السودانية الواقعة على شريط النيل الأزرق، بالإضافة إلى مدن ومناطق واقعة على شريط نهر النيل، فالخطر المحدق  بالسودان كبير، وعلى وجه الخصوص ولاية الخرطوم الواقعة في شبه جزيرة محاطة بثلاثة أنهار، بالتالي فإن كل المياه ستندفع من محطة (الديم) إليها، مما ينجم عن ذلك حدوث كارثة، إذ تصل المياه من (7) إلى (10) أمتار.

على السودان الإسراع في الوصول إلى إتفاق مع إثيوبيا حول سد النهضة دون ربط مصير السودان بمصر، أي على الدبلوماسية السودانية أن تنشط في هذا الإطار للوصول إلى إتفاق يقضي بتخفيض الملء الثاني من (13) مليار متر مكعب إلى (5) مليار متر مكعب، وأن يكون في نهاية أغسطس أي بعد انتهاء موسم (الفيضان)، لأن عدم التوصل إلى إتفاق يجعل السودان مهدداً بـ(دمار شامل) للبنية التحتية، لذلك يجب حث وسائل الإعلام والشعب السوداني عموماً على ضرورة فتح ملف (سد النهضة) الإثيوبي، والتنبيه للخطير القادم منه ولفت نظر الناس إلى توخي الحذر، لأن غرق السودان يعني غرق بعض الوزارات، جزيرة توتي، بنك السودان المركزي، قاعة الصداقة، البرلمان، مستشفى السلاح الطبي، مستشفى علياء، السجن الاتحادي (كوبر)، سجن أمدرمان، الفضائية السودانية، الإذاعة السودانية، فضائية الخرطوم، المسرح القومي، قصر الشباب والأطفال، اتحاد الفنانين، جامعة القرآن الكريم، مسجد النيلين، مؤسسات، شركات، فنادق، صالات، وغيرها من المرافق الحيوية الواقعة بالقرب من شريط النيل، هكذا سيدمر (سد النهضة) الحياة تماماً في السودان، لذلك على الحكومة الإنتقالية العمل على نقل العاصمة من الخرطوم إلى أي مدينة آمنة من مدن السودان، وذلك كإجراء بديل في حال تعثرت المفاوضات الدبلوماسية، فالخطوة سالفة الذكر تعتبر إحترازية وقائية، والهدف منها عدم تعطيل الحياة في البلاد بعد أصبحت مهددة بـ(الغرق)، لذلك يجب استوعاب الأمر جيداً، فـ(الكارثة) أكبر مما يتصورها الناس بكثير خاصةً إذا أصرت وتعنتت إثيوبيا على الملأ الثاني الأحادي لـ(سد النهضة)، ولا سيما فإنه سيقود الملايين من سكان الخرطوم للنزوح من الخرطوم الى مناطق لا تصلها مياه (سد النهضة) الإثيوبي. 

مما ذهبت إليه، فإن الأوضاع في ولاية الخرطوم ستكون أوضاعاً (كارثية)، لذلك يجب إيجاد بدائل للسكان على شريط النيل شرقاً وغرباً وجنوباً، خاصة وأن بعض الخبراء يتوقعون أن يصاحب الكارثة ظلام دامس وانقطاع للإمداد المائي والتيار الكهربائي، وهي جميعاً تتطلب اتباع التدابير الاحترازية الوقائية اللازمة.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*(كندي) يشهر إسلامه في الخرطوم بمسجد (الشهيد) بالمقرن*





..... 

*القتاه : سراج النعيم*

.... 

الأمين العام للطائفة الإنجيلية السابق يكشف تفاصيل إسلام (Bin)

كشف عمر على جابر الأمين العام للطائفة الإنجيلية لثلاث دورات تفاصيل إشهار (Bin) المواطن الكندي الأصل إسلامه في الخرطوم بمسجد (الشهيد) بالمقرن. 

وقال : شرح الله سبحانه وتعالى صدر الكندي (بين) إلى الديانة الإسلامية، فأعلن إسلامه عقب صلاة الجمعة أمس الأول في الخرطوم بمسجد (الشهيد) بالمقرن، ولم يكتف بالدخول للإسلام وسط دموع الفرح وتهليل وتكبير المصلين، بل غير اسمه من (بين) إلى (مبارك) تيمناً بهذا اليوم المبارك الذي شهد دخوله للإسلام.

وأضاف : سبق واشهرت إسلامي في مسجد (الشهيد)، وذلك من خلال صداقاتي بالكثير من المسلمين، وظللت أتواصل معهم واشاركهم في خدمة الإنسان والمجتمع.

وتابع : عندما قررت دخول الديانة الإسلامية لم أكن محتاجاً إلى تغيير اسمي الذي هو (عمر) على اسم سيدنا عمر بن الخطاب، واسم والدي هو (علي) على اسم سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

وأردف : قبل دخولي للإسلام كنت في رحلة بحث عن الإيمان من خلال العودة إلى ﺍﻟﺘﺎﺭيخ الإسلامي، ﻭسيرة ﺍﻟﻨﺒﻲ صل ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، وأثناء ما كنت اﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ الكريم استوقفتني آية كريمة ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ (ﺍﻟﺼﻒ) ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ سيدنا ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : (ﻭﻣﺒﺸﺮﺍً ﺑﺮﺳﻮﻝ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪي ﺍﺳﻤﻪ ﺃﺣﻤﺪ).

ومضي : اعتناقي للديانة الإسلامية تم بعد دراسة متأنية جداً، وجلوس مع النفس، هكذا إلى أن تيقنت يقيناً تاماً بأني لا أبتغي غير الإسلام ديناً.

واستطردت : ما أن درست دخولي لهذه الديانة إلا وأشهرت إسلامي على يد الشيخ الدكتور عمر بخيت، ما جعلني أسأل نفسي ما أعظم هذا الدين الذي تجلت فيه عظمة أناس لم أعرفهم ولا يعرفونني، ولم التقيهم يوماً واحداً في حياتي، إلا أنهم ذرفوا الدموع استقبالاً لشخص حديث الإيمان، فعلاً ما أعظم هذا الدين الإسلامي، نعم ما أعظم هذا الدين الإسلامي.

واسترسل : عندما شاهدت فرحة المسلمين بي لم أتمالك نفسي، فتساقطت دموعي مدراراً، ولم أكن آبه بها نسبة إلى أن دخولي للإسلام جاء بعد دراسة متأنية جداً، وأن الله سبحانه وتعالى مهد لي طريق الهداية، ونصرني على هواجس كانت تعتريني في تلك اللحظة الحاسمة، والمفصلية من حياتي.

وذكر : سعدت غاية السعادة بآلاف المصلين، وهم يعبرون عن فرحتهم الغامرة باعتناقي للدين الإسلامي.

وقال : وجدت في الديانة الإسلامية السماحة، وأن المسلمين متكاتفين، لذلك اتمنى زيارة السعودية للحج.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...