الأحد، 28 مارس 2021

*(نعمات) تكشف سر لقب (دقله).. التجاني حاج موسى الوحيد الذي وقف مع أيمن في بدايته الفنية*

 





..... 

*جلس إليها : سراج النعيم*

..... 

كشفت الحاجة نعمات الطاهر حاج الخضر، والدة الفنان أيمن دقله أسرار حوله. 

في البدء ما سر لقب (دقله)؟

أطلقته على والدتي على أساس إنني ابنتها الوحيدة، وكانت تدللني بـ(دقوله)، ومن ساعتها أصبح يطلق علىَ لقب (دقله)، والذي اشتهر به فيما بعد ابني الفنان أيمن. 

هل وافقتي على أن يكون ابنك أيمن فناناً؟

نعم.. وشجعته على المضي قدماً في هذا الاتجاه، بحكم انني كنت فنانة الأسرة. 

من الذي اكتشف موهبة أيمن؟

اكتشفها والده الراحل فضل.

كم من السنوات لك في الثورة الحارة الخامسة ومن أين أتيتي إليها؟

قضيت (٣٥) عاماً في الحارة الخامسة، ووقتئذ لم يكن فيها سكاناً كما اليوم، فأنا جئت إليها من حي (المسالمة) الذي ولدت، نشأت وترعرعت فيه.

من هم أوائل من سكنوا الحارة الخامسة؟ 

شخصي، عائشة عبدالصمد، فاطمة صغيرون، فاطمة جوانة وعلوية بت الدينكا. 

رأيك في الأوضاع الاقتصادية الراهنة؟

صعبة جداً، لكن أولادي يصرفون على صرف من يخشى الفقر. 

من هم أبنائك خلاف الفنان أيمن دقله وهل لديك اخوة؟ 

أنور، أماني، إيمان وإلهام، بالإضافة إلى أخي الوحيد الدكتور عوض الطاهر حاج الخضر. 

هل يوجد من بين أبنائك من يغني غير أيمن؟

كانت إيمان فنانة، وصوتها جميل إلا أنها رفضت الإستمرار في الفن، بالإضافة إلى ابني أنور الذي يمتاز بصوت جميل.

من الذي تسبب في ظهور أيمن دقله في الحركة الفنية؟

الأسرته لعبت دوراً كبيراً في أن يكون فناناً، بالإضافة إلى الشاعر التجاني حاج موسى الذي تعامل معه في عدد من الأغنيات، واجاز صوته بالإذاعة السودانية.

لمن تسمعين من الفنانين الكبار والشباب؟

صلاح بن البادية، أحمد الجابري، كمال ترباس فنان بحبه أكثر من أيمن ولدي، حسين شندي، القلع عبدالحفيظ، إسماعيل حسب الدائم، وأحمد وحسين الصادق ومحمد بشير الدولي. 

ماذا عن الأصوات النسائية؟

سمية حسن، حنان بلوبلو، ندى القلعة، أنصاف مدني

في الختام؟

أشكر ابني سراج النعيم على إحترامك.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : تصاعد وتيرة جرائم القتل بالخرطوم*



..... 

أدى تصاعد وتيرة الجرائم المرتكبة ضد الإنسان في البلاد إلى ارتفاع معدل الخوف والرعب وسط السكان، وأصبح المواطن لا يحس بالطمأنينة والأمن داخل منزله، الأماكن، والشارع العامة، وذلك من واقع أنها ترتكب في أوقات متفرقة، ولا سيما ادخلت الهلع والخوف الشديدين في نفوس سكان الخرطوم خاصةً الجرائم المرتبطة بإزهاق الأرواح، وهو الأمر الذي استدعى عدداً من المواطنين للتفكير جدياً في إقتناء الأسلحة (النارية) و(البيضاء) لحماية أنفسهم من مجموعات إجرامية تهدف للنهب، السلب والسرقة، ومن يقاومها تعتدي عليه بالأسلحة كـ(السواطير) و(السكاكين)، ومن ثم يهربون من مسرح الحادث، لذلك يتبادر لذهني أسئلة ملحة هل إذا شنت الشرطة حملات على أوكار الجريمة تحتاج أن يمنح الشرطي (حصانة كاملة)، وهل هي قادرة على منع الجريمة قبل وقوعها، ولماذا رهن أمن المواطن بالحصانة الكاملة للشرطي، وما هي نوعية البلاغات المفتوحة ضد عناصرها الذين يطلب النائب العام رفع الحصانة عنهم، وذلك بحسب ما أشار مدير الشرطة الذي أكد أن النائب العام طلب رفع الحصانة عن أفراد من الشرطة؟؟؟. 

لا أعتقد أن منح الشرطة أو أي قوات نظامية آخري الحصانة الكاملة سيمنع ارتكاب الجريمة آنياً أو مستقبلاً، فالجريمة سترتكب طالما أن هناك حياة، والشرطة لا يمكن أن تمنعها طالما أن هنالك نبض في الحياة، فمثلاً إذا قتل زوج زوجته داخل المنزل كيف تمنع الشرطة جريمة من هذا القبيل، لذلك تظل الجرائم عموماً مستمرة إلى يوم ما يبعثون، وبالتالي فإنه على أي قيادة من القيادات عدم التفكير في سياسات سبقه عليها نظام الرئيس المخلوع عمر البشير حتى لا يكون امتداداً له، خاصة وأنه كان يحمي نظامه المباد بـ(الحصانة) ضد الإجراءات القانونية المتخذة في مواجهة منسوبيه.

إن الشرطة ليست معنية بمنع جرائم (قتل) تحدث بعيداً عنها، وكل ما عليها فعله هو التحرى بدقة للوصول إلى الجناة، لذلك لا أرى ما يستدعي الشرطة للمطالبة بـ(حصانة كاملة) لأداء واجبها المنوط بها.

السؤال لماذا لا يتم تأمين محطات الوقود حتى لا تكون هدفاً للسرقات خاصةً وأن الأوضاع الاقتصادية في البلاد بالغة التعقيد لدرجة أن القتل دون التفكير في العواقب الوخيمة، فضلاً عن أن جرائم السرقات أصبحت تأخذ ابعاداً لا يمكن احتمالها بأي شكل من الأشكال، ولا يمكن الصمت حيالها، فظاهرة خطف الهواتف وحقائب اليد بالدراجات النارية تأخذ أشكالاً وألواناً مزعجة، ومثل هذه الجرائم تستدعي التساؤلات، لماذا يكون الإنسان خائفاً من الخرج من منزله إلى العمل أو العكس؟، الإجابة تكمن في أنه يضع في ذهنه هاجس جرائم نهب، سلب، سرقات وقتل ارتكبت في أوقات مختلفة على مدار الساعة، هكذا يدب الخوف في أوساط السكان الذين أصبح البعض منهم يأمنون أنفسهم قبل التفكير في التوجه إلى قلب الخرطوم، فما بالك بالمناطق الطرفية!.

استغربت جداً من مدير الشرطة الذي رهن اختفاء الانفلات الأمني بمراجعة التشريعات والقوانين وإطلاق يد منسوبي الشرطة بمنحهم (الحصانة) لردع المجرمين، لا أعتقد إن الشرطة تحتاج للحصانة الكاملة لإيقاف جرائم الخطف، النهب، السلب والسرقات، وقال الفريق أول شرطة خالد مهدي : (إن الشرطة تعمل في ظروف تشريعية دون المطلوب، وإن الشرطة تحمل السلاح ولا تستطيع استخدامه، مشيراً لإشكالات بالكادر البشرى، ونقص كبير وعزوف عن التقديم للعمل بالشرطة، بينما جزم بعدم وجود بلاغ ضد مجهول بأضابيرهم.

وكشف عن (7) طلبات تأتيهم من النائب العام لرفع الحصانة عن منسوبيهم الذين يقومون بتأدية واجبهم، وتعمل على باب الله بدون حماية قانونية، وتلاحقه النيابة العامة، ولو تم منح الشرطة الحماية القانونية الكافية لاختفت التفلتات الأمنية خلال أسبوع واحد)، فليس من المعقول أن يرهن مدير الشرطة اختفاء التفلتات الأمنية بالحصانة الكاملة، وهو تصريح لم يوفق فيه لأنه منح المواطن ايحاء بأن  الجرائم يمكن منعها قبل وقوعها، وهذه أمر لا يمكن تحققه، لأن الشرطة لا تستطيع منع جريمة القتل، لذلك ترك علامات استفهام، عموماً مهما كان نوع الجرم المرتكب، فإنه بلا شك لا يترك الباب مشرعاً لانتهاك حقوق الإنسان الذي كفلته له المعاهدات، الاتفاقيات والقوانين الدولية. 

إن رهن مدير الشرطة الجريمة بالحصانة الممنوحة للشرطة يدعني استشهد بالسياسات المنتهجة قبلاً من النظام البائد الذي درج على سن القوانين لحمايته وحماية منسوبيه من أن يطالهم القانون، فالحصانات الكاملة تلعب دوراً في تأخير الإجراءات القانونية، فالنظامي لا يمنح حصانة كاملة بل يمنح حصانة إجرائية، ومتى ما اتخذت ضده إجراءات قانونية يتم رفعها عنه من أجل سير العدالة المنوط بها حفظ الحقوق كاملة، وبدلاً من المطالبة بحصانة كاملة كان الأجدر بمدير الشرطة وضع الخطط الإستراتيجية لحفظ الأمن الداخلي من خلال الحصانة الإجرائية، والتي تأمن للشرطة أداء واجبها على أكمل وجه، وذلك وفق للإمكانيات المتاحة دون قيد أو شرط، وإذا وقع أي شرطي في خطأ، فإنه لا ينسحب على مؤسسة الشرطة، إنما هو خطأ فردي يعاقب عليه إدارياً وقانونياً.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*علاء الدين بيز يشكر معزيه في وفاة والدته*



.... 

*الخرطوم /العريشة نت* 

.... 

يشكر آل دكين وآل الرباطاب وآل العمراب كل من أدى واجب العزاء أو ابرق أو اتصل معزياً في وفاة عميدة الأسرة (آسيا على عمر الصادق) والدة كل من الأستاذ علاء الدين أحمد عبدالرحيم الشهير ب (علاء الدين بيز)، عزالدين، سيف الدين، المرحومة بدور، عفاف، نادية، فادية وحنان أحمد عبدالرحيم دكين.

وقال علاء الدين بيز : اشكر الأستاذ مبارك البلال الطيب المدير العام لصحيفة (الدار)، أسرة القيادة العامة للقوات المسلحة، سيادة اللواء ركن مهندس (م) صالح ياسين صالح،  سيادة

اللواء ركن ياسر محمد عثمان، سيادة اللواء ركن (م) الهادي سلمان، سيادة اللواء ركن الحاج نور، سيادة العميد ركن ناصر تاج السر، سيادة العقيد ركن إبراهيم محمد محيربة، وسيادة المقدم محمد إبراهيم عمر ابوشوره، وأسرة اتحاد الفنانين، والفنانين كمال ترباس، حسين شندي، القلع عبدالحفيظ، عمر إحساس، عمار بانت، ندى القلعة، الشقيقين أحمد وحسين الصادق، ايمن دقله وأسرته الصغيرة والكبيرة، وأخي وصديقي الموسيقى مصطفى على منصور الشهير بجوبا، ورجال الأعمال حماده وخالد السناري، أنور وحسن الشفيع، أيمن عبدالغني وأيمن عفيفي وأسرته.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*الطيب عبدالله يخرج من المستشفى.. ويتوجه إلى (شندي)



.....

*الخرطوم /العريشة نت* 

..... 

خروج الفنان الكبير الطيب عبدالله من مستشفى (الروضة) بعد تماثله للشفاء، وقبل مغادرته المستشفى احتفى به الطاقم الطبي المشرف على حالته الصحية.

من جهته، شد الفنان الطيب عبدالله الرحال إلى مدينة (شندي) بولاية نهر النيل لقضاء فترة نقاهة لاسترداد عافيته كاملة، وسيعود من مدينة شندي إلى الخرطوم لتكملة إجراءات سفره إلى مصر، فقد قرر إجراء العملية الجراحية في (القاهرة)، ومن ثم يعود منها بإذن الله إلى مزاولة نشاطه الفني.

فيما طمأن الفنان الطيب عبدالله معجبيه على حالته الصحية، مؤكداً أنه تماثل للشفاء بفضل الله سبحانه وتعالى، وملائكة الرحمة بمستشفى (الروضة) بمدينة أمدرمان.

بينما شكر زملائه الذين زاروه أثناء الاستشفاء بالمستشفى.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*اتحاد الفنانين يفصل (٢٠٠) فناناً وموسيقياً من عضويته* ....



*الخرطوم /العريشة نت* 

.... 

أكد الموسيقى إسماعيل عبدالقادر (ابوراس)، نائب الأمين العام لاتحاد الفنانين بأن مجلس الإدارة قرر فصل ما يربو عن (٢٠٠) فناناً وموسيقياً من عضوية مجلس المهن الموسيقية.

وقال ابوراس : هذه الخطوة سيتم اتخاذها حسب ما ينص عليه دستور ولوائح اتحاد الفنانين الأساسية.

وأضاف : إن قرار الفصل سيكون في الأيام القادمة من الشهر الجاري، ويهدف مجلس إدارة الاتحاد بهذا الإجراء إلى اتباع النواحي التنظيمية لاتحاد المهن الموسيقية.

وأردف : الفنانون والموسيقيون الذين تقرر فصلهم لم يلتزموا بدستور ولوائح اتحاد الفنانين.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*وفاة وإصابة سودانيين بجائحة (كورونا) في لبنان...عبدالمعين : الأمم المتحدة تسفر طالبي اللجوء أمريكا وأوروبا*



.....

*التقاه /سراج النعيم*

..... 

يعيش السودانيين في لبنان ظروفاً قاسية جداً بسبب الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الضاغطة المتزامنة مع جائحة (كورونا) في الموجة الأولي والثانية، والتي أدت لإصابة عدد كبير منهم، ووفاة أحدهم. 

وفي السياق كشف عبدالمعين عبدالقادر أحمد ابوعاقلة، رئيس الجالية السودانية ببيروت عن معاناة كبيرة يركن لها السودانيين عموماً وطالبوا اللجوء بواسطة الأمم المتحدة، إذ أصيب منهم الكثير من الأشخاص، وتوفي أحدهم متأثراً بفيروس (كوفيد-19) المستجد. 

كيف هي أوضاع السودانيين في لبنان؟ 

إن الظروف الاقتصادية المذرية في لبنان جعلت السودانيين يعيشون ظروفاً قاسية جداً، وضاعف منها ظهور وانتشار جائحة (كوفيد-19) المستجد، والذي اغلقت على إثره المؤسسات، الشركات المحلات التجارية، لذلك أصبح الأغلبية العظمى من السودانيين (عاطلين) عن العمل، ومن يعمل راتبه لا يكفيه أسبوعاً واحداً، خاصةً وأن الرواتب خفضت لأكتر من الثلاث، وأصبحت تصرف بالعملة اللبنانية، بدلاً من الدولار الأمريكي، فالعملة اللبنانية متدهورة مثلها مثل الجنيه السوداني. 

ماذا يفعل السوداني للعيش في لبنان؟

 نتكاتف مع بعضنا البعض لتجاوز الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الراهنة. 

لماذا لم تفكروا في العودة إلى السودان منذ الموجة الأولي؟

منذ الجائحة الأولى ونسختها الثانية سفرنا أكثر من (٢٧٠٠) سودانياً، ومازالت الرحلات من بيروت إلى الخرطوم مستمرة. 

هل هنالك إصابات أو وفيات بكورونا وسط السودانيين؟

الإصابات كثيرة، وشفي منها البعض، فيما توفي واحداً.

ماذا عن السودانيين الذين طلبوا اللجوء بواسطة الأمم المتحدة؟

كل من طلب اللجوء متواجداً في بيروت إلى أن يتم تسفيره إلى أمريكا أو أوروبا، وذلك حسب حالته وقبوله في الأمم المتحدة. 

هل هنالك طلبات لجوء رفضت بعد الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير؟ 

لا لأنه أصلاً ليس هنالك سودانيين طلبوا اللجوء بعد ثورة ديسمبر المجيدة. 

ما هي نصيحتك لمن يفكر في السفر إلى لبنان بحثاً عن الهجرة لأمريكا أو أوروبا؟

ترتيبات الأمم المتحدة تمنح اللجوء لطالبه بعد عام أو عامين، أو ثلاثة أعوام، وذلك حسب قبول الدولة، فهنالك من يسافر حسب النظام إلى أمريكا وأوروبا، فالأمم المتحدة لديها أكثر من إثنين مليون لاجيء سوري في لبنان، ولا تملك القدرة على توطينهم جميعاً. 

كيف هي أوضاع السودانيين المعيشية في ظل الظروف الاقتصادية المتزامنة مع جائحة (كورونا)؟ 

الأوضاع الاقتصادية صعبة جداً، وضاعف منها فيروس (كوفيد-19). 

ما دور السفارة السودانية بلبنان؟ 

تقوم بكل واجباتها على حسب قدرتها في كل شيء إلا النواحي المادية، فهي تتم

بالتكاتف مع بعضنا البعض. 

كم يبلغ عدد السودانيين في لبنان؟

حوالي (٦٠٠٠) سودانياً، وقد سافر منهم عدد كبير في الفترة السابقة إلى الخرطوم. 

هل يوجد عمل؟ 

لا يوجد حتى للبنانيين، ناهيك عن السودانيين. 

ماذا عن السودانيين الذين لديهم أسر؟ 

مثلهم مثل سكان بيروت.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*الموسيقار عوض رحمه يكشف القصة المؤثرة لوفاة زوجته بالقاهرة.. عوض : زوجتي تنبأت بوفاتها وأوصت بدفنها في مصر لهذا السبب.. صلاح إدريس كرمني بسيارتين والكاشف منحني عضوية اتحاد الفنانين*

 







..... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

كشف الموسيقار عوض رحمه القصة المؤثرة لوفاة زوجته في القاهرة متأثرة بـ(التهاب حاد) بعد خروجها من حمام الشقة، وعلى ضوء ذلك اسعفت إلى مستشفى (الهرم)، والذي أسلمت فيه الروح إلى بارئها، ومن ثم شيع جثمانها إلى مثواه الأخير بمقابر بمنطقة (ستة أكتوبر) بمصر.

*ماذا عن وفاة زوجتك بالقاهرة؟*

أولاً لابد من أن أشكر البروفيسور صديق تاور عضو مجلس السيادة الانتقالي، والزملاء الشافعي شيخ إدريس، عادل ودالصول، مامون (اليفه) وصلاح سلطان الذين قطعوا معي مسافة طويلة من القاهرة إلى مقابر منطقة (ستة أكتوبر) لتشييع جثمان زوجتي، والتي أدعو لها الله أن يتقبلها قبولاً حسناً، وأن يدخلها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

*لماذا تم دفنها في مصر؟*

عندما شددنا الرحال إلى القاهرة لم تكن زوجتي مريضة، بل كانت ترافقني لكي اتلقي العلاج، وأثناء تواجدنا في القاهرة تنبأت بوفاتها، وأوصت بدفنها في مصر، وتشير  قصتها تفصيلاً إلى أنها دلفت إلى الحمام للإستحمام، وعندما خرجت منه أصيبت بـ(التهاب حاد)، مما اضطرني إلى اسعافها على جناح السرعة إلى مستشفى (الهرم)، وبعد إستقرار حالتها الصحية عدت بها إلى الشقة إلا أن حالتها الصحية تدهورت مرة اخري، فما كان مني إلا واحضرت لها طبيباً في الشقة، وبعد تشخيص حالتها طلب اسعافها إلى مستشفى (الهرم) مرة ثانية، والذي اجري فيه الأطباء الإسعافات اللازمة بـ(الدربات) و(الحقن) إلا أن (السكري) و(الضغط) ارتفعا، وما أن مرت (٤٥) دقيقة إلا وأكد الأطباء المصريين وفاتها. 

*من هو عوض رحمه؟*

أطلق على والداي اسم (عوض) رحمه محمد الصادق، ونشأت وترعرعت في كنفهما بالدويم الشرقية، ومن ثم تلقيت تحصيلي الأكاديمي حتي المرحلة الوسطي. 

*وماذا؟*

التحقت بفرقة الخرطوم جنوب، وتعلمت من خلالها العزف على آلة (العود)، وأثناء ذلك شجعني عبدالفتاح الله جابو وبدوي كامل على عزف آلة (الكمان).

*كيف أصبحت عضواً في اتحاد الفنانين؟*

حزت على عضوية اتحاد الفنانين عن طريق الفنان الراحل إبراهيم الكاشف الذي كان يقطن بالقرب منا في حي (الزهور) بالخرطوم، إلا أنه لم يكن يعرف إنني اعزف على آلة (الكمان)، وفي ذلك اليوم الذي اكتشف فيه ذلك ذهبت للأستاذ عبدالفتاح الله جابو بغرض إستلام آلة (الكمان) خاصتي، وما أن أخذتها منه إلا وتوجهت بها نحو منزلي، وأثناء سيري نحوه التقيت بالعازف الراحل رابح حسن الذي طلب مني مشاركتهم في بروفة للفنان الراحل إبراهيم الكاشف بمنزله، وكان أن استجبت له، فوجدت في منزل الكاشف فرقته الموسيقية باستثناء العازف بشير عمر الذي كان غائباً، فما كان من الزميل رابح إلا وطلب مني العزف بدلاً عنه، وما أن شاهدني إبراهيم الكاشف ممسكاً بآلة (الكمان) إلا وسأل أعضاء فرقته الموسيقية، هل (عوض) يعزف الكمان؟ فرد عليه رابح بالإيجاب، ثم وجه سؤالاً مباشراً لشخصي *هل أنت عضواً معنا في اتحاد الفنانين؟* فقلت : لا، فأردف الكاشف قائلاً : عزفك جيد، فلماذا لا تكون عضواً معنا في الاتحاد؟ فقلت : أعضاء الاتحاد كبار في تجاربهم، وأنا مازلت اتلمس خطاي الأولى، فما كان منه إلا وطلب مني الذهاب معه إلى اتحاد الفنانين، وبالفعل استغلينا عربته (الفلكسواجن)، وذهابنا بها إلى دار الاتحاد بأمدرمان، وعندما دلفنا إليها أحضر إبراهيم الكاشف إيصالاً ودفع به إلى، ثم قال : (أنت من الآن وصاعداً عضواً في اتحاد الفنانين، وكان ذلك في العام ١٩٦٦م).

*ماذا عن التحاقك بالفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون؟*

طلب مني الإنضمام إليها بعد أن تدربت  (٧) أشهر، وكنا آنذاك (٦) عازفين من بينهم شخصي، ابوديه، إسماعيل يحي وأمين، ومن أشرت لهم كانوا يعزفون على (الكمان)، عموماً تم تعيني في الفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون، وأصبحت بذلك موظفاً رسمياً في العام ١٩٦٨م، وظللت في الفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون إلى أن احلت للمعاش في العام ٢٠٠٣م، أي إنني قضيت في الوظيفة حوالي (٣٦) عاماً.

*مع من الفنانين عزفت بعد أن أصبحت موسيقياً محترفاً للمهنة؟*

عزفت مع كل الفنانين الذين مروا على تاريخ الأغنية السودانية، وذلك منذ العام ١٩٦٦م وإلى العام ٢٠٠٣م، إذ إنني وثقت معهم جميعاً عبر مكتبتي الإذاعة والتلفزيون، كما سافرت مع الكثير إلى (٣٢) دولة من بينها الأوروبية مع الفنان الراحل عبدالعزيز المبارك، والعربية مع الفنان الراحل سيد خليفة، والافريقية مع عدد كبير من الفنانين.

*ماذا عن تجربتك مع الفنان حسين شندي؟*

هي من التجارب الأخيرة، وأول مرة التقيت به كان ذلك في إمارة (أبوظبي) بدولة الإمارات، إذ كنت وقتئذ عازفاً مع الفنان الراحل عثمان حسين، وأثناء تجوالي في السوق صادفت الفنان القلع عبدالحفيظ، فسألني من معك من العازفين؟ فقلت : عبدالله عربي وعبيد محمد أحمد وآخرين، فطلب مني أن أتى إليه ومعي عبدالله عربي فقط في إمارة (دبي)، فقلت : جداً، وكان أن ذهبت إليه برفقة عربي وعزفنا معه والفنان حسين شندي في مناسبة صغيرة، ومن هنا بدأت علاقتي بالفنان حسين شندي.

*هل حسين شندي كان مدخلاً للعلاقة بينك وصلاح إدريس؟*

لا.. فأنا أعرف الأرباب قبل أن يعرفه حسين شندي، وعلاقتي بصلاح إدريس بدأت في العام ١٩٧٢م، وكان وقتئذ موظفاً في بنك النيلين، بالإضافة إلى شقيقه عبدالكريم، وابننا المدرب شرف الدين أحمد حسين، وكنت أذهب إليهم في البنك بإستمرار، لذلك وقف معي مواقفاً مشرفة لا يمكن أن أنساها نهائياً، فهو الوحيد الذي كرمني بأن أشتري لي سيارتين، وعالجني وابني وغيرها من مواقفه النبيلة، لذلك مهما فعلت له لا أستطيع رد جزءاً يسيراً مما قدمه لي، لذلك أدعو الله أن يسخر له أموره، ويعيده إلى وطنه سالماً غانماً، فالسودان في أمس الحاجة إليه، فهو رجل ليس سهلاً واياديه البيضاء ممدوده لكل أعضاء اتحاد الفنانين على مدى سنوات وسنوات، إذ أنه يدعم الفنانين في كل عيد من الأعياد. 

*لماذا كان الغناء قبل اليوم راسخ في جدان الشعب السوداني؟*

لعبت (الورش) الفنية آنذاك دوراً كبيراً في أغنيات خالدة، فمثلاً كان الفنان الراحل عثمان حسين لا يضع اللمسات النهائية لأغنية جديدة إلا بعد أن يدعو الفنانين عبدالكريم الكابلي، محمد وردي، عبدالعزيز محمد داؤود، صلاح محمد عيسى وصلاح مصطفي لإبداء رأيهم في اللحن الجديد، وهذا النهج يندرج في إطار التجويد الذي لم يعد له وجود في خارطة الأغنية السودانية. 

*رأيك بصراحة في النقد الذي يوجه إلى ألحان صلاح أحمد إدريس؟*

مما لا شك فيه أن أعمال صلاح إدريس جميلة جداً، ووجدت طريقها إلى اذن المتلقي، وأبرزها (يا جميل يا راقي إحساسك) التي صدح بها الفنان حسين شندي، و(اعذرني) التي غناها سيف الجامعة، بالإضافة إلى أغنيات رددها الفنانين الراحل حمد الريح، جمال فرفور الذي أنتج له الأرباب البومين غنائين. 

*ما هي وجهة نظرك في الفنانين الشباب؟*

اعيب عليهم عدم الإستعانة بمن سبقوهم في هذا المجال.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...