الاثنين، 4 يونيو 2018

ما اديت منبسط


_________

خاطرة : سراج النعيم

_________

ما ادنيت منبسطا بغير سؤال

ما عشت إليك أبدا

ما جئت منك غداً

 فأنا لست في تأويل

مهما طاب مقامي ببلاد

فلا طائل بوعد ينجزه بخيل

فأنا الأحق بعشق مغسول

حينما ينشق الدجي بلا ضياء

فالليالي تحن لديار معد

تجود علي في سماحة نجد

تقف علي اطلال الأمل

فإني شفيف حب راحل

بالصبر يفتق الخصال بدائل

رأت الأيام بالظفر قلائل

فمن غيري أنا جميل

يقرب شمسي الأمل الأصيل

لم أحمل قلبي أفول

أو فعل عند وجهك محلول

لمن وعي تلك الروح

فلا تياسن وان طال طائل

فأنت النيل حينما أقول

تجري في رغم المستحيل

فلا تكن علي بل كن عاقل

إن قلت فلا تقول

ضن جلاسي فرحا وفال

فهل ضاق صبرك الخامل

إذا ضمك الحق عاجل

فهو وان صدق مقبول

ها أنا أحمل سوء الحال

كسفيه سب الرسول

في منزلة لا تعطي لمثله

لا تكن للأسف كابن سلول

وازرع زمانك الاخلد

واحصد بالعين ما شئت

لا تخفي عني الحلول

كن للحق ولا تبالي

أما علمت


_________

خاطرة : سراج النعيم

_________

أما علمت إنك منبتي

وإن تأخرت عني

احبو إليك بالتمني

فما فعلت عمرا بك جزي

يا حبا صرت جنتي

واضحت ذاتك مني

فلم ابخل ما سئلت

ولم اجزل بالذي يأتي

انت من سلكت سبيلا

فعلت لمثلك يا ذاتي

بددت نائل للوجدي

ففي مديحك تثاب بلادي

فلا تبقي اخطائك في سكناتي

أراك في للسائل سبلا

وإن لم تنقضي عثراتي

 انتي بالحب صرتي ثبورا

وعطفي بمكارم الأشواق نورا

يوقد القوافي شعرا ونثرا

حرا ومقفي 

فاصرفي هما أفرع جوارا

وخلصي عشقا من دمورا

فلمن غيرك فضلت اثيرا

وقبلت توفيقي للاحلام سرا

إذ كنت اومني النفس

بما تجزلي فاوصيك صبراً

ومهلا أن فات الأوان

انت سجية في تصبرا

ما شأنك


________

خاطرة : سراج النعيم

________

ما شأنك تتعاطي التجنب والهجر

اتبتغي اذاي وحولك الدهر

إني فعلت طلبك العذر

لا تبقي الوداع في الجهر

فالشوارع قربي تبصر المجهول

وتلك البيوت الشوارد والفقر

يرمي رأسي بالقال والقيل

يجود النعاس بضيق الصدر

حينما الشمس المضيئة تطفئ البدر

وتبقي الوداع منك شر

بالذي يقرع ناقوس الخطر

لماذا اغالط وهي لم تجد العذر

إن لم أر شمسك الأصيل

فأنت شمس ترد العمر

أولها غوث وآخرها سر

يطل في لهفة محمول

غاد ورائح ويحك فر

إلى قلبي وازرع المأمول

قبل أن يتسامي في السفر

ويوزع الحزن نازع الأمل

فاسكت الجراح أنت المسئول

غير أن الزمن عثير 

ادمن الصبر موصول الذكر

يفصح بما بلغت مشغول

أزال الخيبة


_________

خاطرة : سراج النعيم

_________

سكلت حلمك وميضا وحل

استقر في جوانحي وابتهل

سكب الحزن باليقين مرسل

أفرد للروح أمر جلل

فلم اجتاز هذا اليأس

لحب آت بلا أجل

فاحدمت شظاياه ولم تزل

تبلغ عني لحظة بلا أمل

في المسافات بين الفواصل

قد تبت وجمعت الشمل

فالاهات تصرخ في رجل

يطوع الحروف كالانبياء والرسل

حتي ضاع العمر مرتحل

فازال عن كاهلي وجل

هكذا كانت خيام الأمل

تسبل الدموع صبح يأفل

تحصر الشوق شاهد أقبل

واشعل اشتياقي كقمر أجمل

 مثل نهر هائج للزلل

حريص علي الحزن في الأهوال

وحرقات تقرب الجراح تأويل

تعصف بالهوي إلى الوحل

والمستقبل لا يفرهد للإقبال

والشمس كلما تشرق محال

وقبل أن تنقضي الآجال

تهدد حياتي في الحال

تستبدل التاريخ بتاريخ جال

استجدي صدر حنين النوال

لا حزن أو اسي يقال

فإني دعيت مغرما لا يجهل

تلك الأفراح وتلك الآمال

شيدت الزمان واعتزلت الأحزان

مشيت دروبا للحب للحنين

فضفضت للندي شوق السنين

لم ادع للاسي والاهات مكان

فما بدأ القمر طالع ثان

ولا آتي النجم ساطع الشأن

ولا الشمس أشرقت لإنسان

بالذي هو عون كان

وكنت ابذل الروح للاتباع أمان

أحمل ظلم الحال الغائر

أشيع الحب في بلا حنان

فما غنمت لحياتي فرحا كان

يطوقني بانغام تعزف الألحان

كملك طاف بي الأزمان

كضحكة أنين ترتجي النسيم

ببؤس يجمع في الأكوان

من أيام الزمن الجائر

إلى زمن قليل الإحسان

فساد جرح الماضي والحاضر

بما اروم من أحلام

فما من حلم قربت

إلا وكان الأمل هيمان

في هيام وفي غرام

فيتواري الهم وينحني السقم

متي ما طفت اهال السلطان

مشرعا بالقوانين بلا برهان

وكلما قرعت باب الأمل

تنسب وضعي لقهر وهوان

ويقطع البقاء في العشم

فلا فطنت ولا خشيت الغم

ولا اهتديت لمظلمة الرهبان

حينما ظهر حولي الظلام

فلا انا خسة من أيام

ولا الأضواء في نيران

فلا طابت مذاهب حللت الحرام

وإن حكم علي بالبطلان

لن اجذب جيوش الأوهام

وإن جاز ذلك للاعيان

ورفضوا ثيابا تجي الأقدام

وامروا بأن يجمع الضدان

فلا نفع راهب شرع الذي كان

رعي للحرمات بموجب الخسران

أختار الشقاء جنة وغليان

هي دنياه دائمة السطعان

فأنا متمسكاً بهذه الجنان

الجرح غائر


_________

خاطرة : سراج النعيم

_________

لم أكن أتخيل هذا السؤال

الذي يسري بليل ذي أفعال

والجرح غائر بقلبي برهان

يذكر الحبيب ببرق هيمان

والحزن يسري خافيا الأزمان

كالنيل يفيض ويطفيء الحنان

كنجم السعادة ساطع لمعان

يبلغ الغيوب صدق بالاحزان

يبعث في قضبان الذكري

كوحش يلتهم عطفي الولهان

يقف عند وداعي بمكان

فاعيش عقب عودته غفران

يغسل القلب من ادران

فالايام مرت علي إحسان

وذاك المساء الحزين سلطان

طوع مشاعري في اشجان

وفتح نافذة القلب بلا مأوى

وحصنن افني فيه حنان

بت وعيناك اللامعتان تبرقان

كجمرتين متوهجتين في سطعان

ايكون شعوري حقا امتنان

إني أطول بكعبة الرحمن

ارصد ذكريات وحب وحنان

وماض يكاد يجهش بالبكاء

اينما اتجهت ألم واحزان

وإن تراخيت انهك الابدان

حاضري فكر يغيث أوطان

جاءت بغرورها كالمعتاد


_________

خاطرة : سراج النعيم

__________

جاءت بغرورها كالمعتاد

بالممكن وغير الممكن

حيث تقرع أجراس العتمة

لتروي أرضي بالاستبداد

تعتقد إني فقدت الزاد

ونسيت خديعتها وما كان

حينما ترتدي ثوب الحداد

وتزرع حزن الأمس وتعيد

ذكري لا أريدها أن تعود

وتسكن في قلبي الوحيد

ولا تبالي لسجدة الفرح الجديد

جاءت بغرورها كالمعتاد

لتمنحني الجراح مدي الأزمان

تبلل عيني بالدموع والأحزان

تطوقني بالألم والهم والغم

فالشوق في سنا الإشراق

ما كان في طي النسيان

فلا تعصف بي حمي الأشواق

وتجعلني منسي دون ترياق

سقتني كأس الحزن اشفاق

لم تمسح همي قبل وبعد

هي تشبه لحد ما

إمرأة في السر والإعلان

مغترة في ضي الدفاق

إلهي دمعة تسبق الماضي

فاجنحة الملائكة تدل الأشواق

إن أن الآوان اهديتها الشوق

فالشوق من سنا الإشراق

فاعود كما كنت دفاق

لا أبالي بالوقت لثائر آفاق

يعطي مبررا للحزن للجراح

وهاتيك الآهات توزع الاتراح

وتسكن بتأويلاتها مدن الضياع

دون مهبط لتلك الأفراح

هكذا تمزقت لانتحار وجهي

وتعابير الجمود انهكت الأرواح

من الصباح إلى المساء

الكلمات مصبها نفاق وسفاح

الدكتور هاشم عبدالسلام في حوار لا تنقصه الجرأة


__________

في رمضان والعيد نرصد القنوات الفضائية المخالفة

_________

 ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺗﻼﺣﻖ ﻓﻨﺎﻧﻮ ‏(ﻓﻠﻔﺔ‏) ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻷﺯﻳﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻼﺋﻘﺔ 

_________

جلس إليه : سراج النعيم

__________

كسف ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﻫﺎﺷﻢ ﻋﺒﺪﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻹﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، عن ضوابط صارمة سوف تتخذ في مواجهة المخالفين في شهر رمضان والعيد وذلك في ظل ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.

كيف يتعامل المجلس مع المخالفين في شهر رمضان والعيد؟

قال : في هذا الشهر وحتي عيد الفطر المبارك تقوم لجنة الرقابة والرصد بدورها فيما يتم بثه من علي شاشات القنوات الفضائية، وكل من يخالف القانون المنظم لمهنة الغناء والموسيقي والتمثيل سيكون عرضه للمسألة حول التجاوز الذي حدث منه. 

ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ أذونات سفر المنضوين تحت لوائكم لخارج البلاد؟

 ﻗﺎﻝ : إن ﺃﺫﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻲ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﻬﻤﻬﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺪﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻼﺕ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻼﺩ، لن تمنح ﻷﻱ ﻓﻨﺎﻥ ﺃﻭ ﻓﻨﺎﻧﺔ ﺃﻭ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﺃﻭ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻞ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻠﺔ، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻃﻠﺐ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻣﺸﻔﻮﻉ ﺑﺒﻄﺎﻗﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﻭﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ، ﺇلى ﺟﺎﻧﺐ ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻀﻴﻔﺔ، ﺃﻭ ﻋﻘﺪ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ، ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻤﻨﺢ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﻬﻤﻬﻢ ﺍﻷﻣﺮ، ﺃﻭ ﺗﺄﺷﻴﺮﺓ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ .

ﻫﻞ ﺗﻤﺖ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ؟

ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﺧﺎﻃﺒﻨﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺠﻮﺍﺯﺍﺕ ﻭﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭﺗﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻛﻤﺎ ﺃﻭﺩﻋﺖ ﻣﻨﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﺪﻱ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﻠﻲ ﻣﻬﺪﻱ ﻧﻮﺭﻱ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ.

ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺢ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﻬﻤﻬﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﺧﻼﻑ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ؟

ﻗﺎﻝ : قمنا بالتنسيق مع كل الجهات التي تمنح ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﻬﻤﻬﻢ ﺍﻷﻣﺮ.

ﻣﻘﺎﻃﻌﺎً ﻛﻴﻒ؟

ﻗﺎﻝ : ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺤﺪﺙ ﺗﻀﺎﺭﺏ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﻤﻢ ﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻳﺴﻘﻂ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎً ﺃﻱ ﺇﺫﻥ ﺳﻔﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﻬﻤﻬﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺟﻬﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ، ﻟﺬﻟﻚ ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻃﺎﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻫﻮ ﻗﺮﺍﺭ ﺣﺎﺳﻢ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺃﻱ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ.

ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ في هذا الشهر وما بعده؟

ﻗﺎﻝ : ﺃﺻﺪﺭﺕ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﻳﻤﻨﻊ ﺑﻤﻮﺟﺒﺔ ﻣﻨﻌﺎً ﺑﺎﺗﺎً ﺍﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﺃﻱ ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﺃﻭ ﻓﻨﺎﻧﺔ ﺃﻭ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﺃﻭ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻞ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﻻ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ.

ماذا عمن ﻻ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً؟

قال : حددنا فترة ﻛﺎﻓﻴﺔ ﺟﺪﺍً ﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺃﻭﺿﺎﻋﻬﻢ، ﻭعممنا ﻣﻨﺸﻮﺭﺍً ﺑﺬﻟﻚ نطالب ﻓﻴﻪ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻭﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﺑﻤﺪﻧﺎ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﺎﻗﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﺍﺕ ﻭﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺎﻟﻮﺍ ﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ، ﺃﻻ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﺘﺨﺬ ﺿﺪﻫﻢ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ.

ﻣﺎ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺣﻮﻝ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ‏(اﻟﻬﺎﺑﻂ) ؟

ﻗﺎﻝ : ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ، ﻭﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ ﻟﻠﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ، ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻤﻼﺣﻘﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻬﺎﺩﻑ ‏(ﺍﻟﻬﺎﺑﻂ)، ﻭﺗﻮﻗﻴﻔﻪ ﺭﺳﻤﻴﺎً، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺃﺻﺪﺭﺗﻪ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎً ﻭﻋﻤﻤﺘﻪ، ﻭﺑﺼﺪﺩ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ ﻟﻠﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ.

ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻹﺫﺍﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﻗﻤﻨﺎ ﺑﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻠﻤﻨﺎﻫﻢ ﻗﺒﻼً ﺧﻄﺎﺑﺎﺕ، ﻭﺍﻵﻥ ﻧﺠﺪﺩ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻣﻌﻬﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻧﺴﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻭﺍﻵﻥ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻛﻠﻴﺔ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻵﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻨﺎ ﺭﺩ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺘﻮﻗﻊ ﺭﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻟﺤﻈﺔ.

ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻣﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ؟

ﻗﺎﻝ : ﻧﺤﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﻴﻴﻦ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺇﺧﻄﺎﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﺑﻬﺎ، ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺙ.

ﻣﺎ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬﺗﻤﻮﻩ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺚ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺎﺓ ‏(ﺃﻧﻐﺎﻡ) ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ؟

ﻗﺎﻝ : ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﺪﺍﺭﺳﺖ ﻓﻜﺮﺓ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ)، ﻭﺣﺎﻭﻟﺖ ﺃﻥ ﺃﻃﺒﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ، ﺇﻻ ﺃﻧﻨﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻣﺮ ‏(ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ) ، ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﻨﺎﺀ ﻳﺒﺚ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺔ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﺪﻓﻮﻉ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ.

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﻧﺠﻮﻡ ﺍﻟﻐﺪ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺚ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺔ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ؟

ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺷﻜﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺜﻘﻴﻔﻲ، ﻭﻓﻴﻪ ﺗﺒﺎﺭﻱ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻭﺍﻟﺘﺒﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻌﺮﺿﻮﻥ ﻧﻔﺴﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ.

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺧﻄﻄﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ؟

ﻗﺎﻝ : ﻭﺿﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﺯﻳﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺴﻖ ﻣﻊ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﺻﺪﺭﺕ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﻳﻤﻨﻊ ﺑﻤﻮﺟﺒﻪ ﺍﺭﺗﺪﺍﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺯﻳﺎﺀ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ ﺳﻮﻑ ﺗﺘﻢ ﻣﻼﺣﻘﺘﻪ، ﻷﻧﻬﺎ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﻈﻬﺮ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻘﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻼﺣﻖ ﺃﻱ ﻓﻨﺎﻥ ‏(ﻳﻔﻠﻔﻞ) ﺷﻌﺮﻩ ﺃﻭ ﻳﺮﺗﺪﻱ ﻣﻼﺑﺲ ﻻ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻧﺘﺠﻪ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻬﺪﻑ ﺇلى ﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻤﻈﻬﺮ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻟﻜﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻈﻬﺮﺍً ﻻﺋﻘﺎً .

ﺳﺒﻖ ﻭﺍﺗﺨﺬﺗﻢ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺃﺑﺮﺯﻫﻢ ﻣﻌﺘﺰ ﺻﺒﺎﺣﻲ ﻭﻫﺪﻯ ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮﺕ ﻋﺒﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ‏(ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺚ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ؟

ﻗﺎﻝ : ﺭﺻﺪﺕ ﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﻟﺠﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻟﻤﺰﺍﻭﻟﺔ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ، ﻭﻭﺻﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‏(56‏) ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ، ﻓﺘﻢ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﺀﻫﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﺗﻤﺖ ﺗﺴﻮﻳﺎﺕ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﺘﺤﺖ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﻢ ﺑﻼﻏﺎﺕ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺑﻄﺮﻑ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ، ﻭﺗﻢ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﻛﻞ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻭﻫﻲ ﺑﺼﺪﺩ ﺇﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻼﻏﺎﺕ ﺑﻌﺾ ﺻﺎﻻﺕ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ، ﻭﻗﻨﻮﺍﺕ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﺳﺘﻀﺎﻓﺖ ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﻓﻨﺎﻧﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺧﺺ ﻟﻬﻢ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻫﻢ ﻣﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻟﻨﺺ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ‏(17‏) ﻭ ‏(27) ﻣﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ .

ﻫﻞ ﺃﺧﻄﺮﺗﻢ ﺻﺎﻻﺕ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﻢ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﺃﺧﻄﺮﻧﺎﻫﻢ، ﻭﻋﻘﺪﻧﺎ ﻣﻌﻬﻢ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺃﻛﺪﻭﺍ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﻟﺰﺭﺍﻉ ﺍﻷﻳﻤﻦ ﻹﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﻠﺴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻳﺘﺤﺠﺠﻮﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻓﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻣﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﺃﻡ ﻻ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻻ ﻳﻌﻔﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ، ﻟﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺴﺌﻮﻝ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻋﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﻱ ﻓﻨﺎﻥ ﺃﻭ ﻓﻨﺎﻧﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﺍﺭﺗﻜﺒﺎ ﻓﻌﻼً ﻭﺍﺣﺪﺍً.

ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﻫﻞ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻠﻤﺠﻠﺲ ﺷﺮﻃﺔ ﻭﻧﻴﺎﺑﺔ ﻭﻣﺤﻜﻤﺔ ﻣﺨﺘﺼﺼﺔ ﺑﺈﻧﻔﺎﺫ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻤﺠﻠﺲ ﻻ ﺗﻜﻔﻲ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻭﻋﺪﻧﺎ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ، ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﻤﺎﻋﻮﻥ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﻲ، ﻭﻣﺪﻧﺎ ﺑﻌﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﻟﻨﺎ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﻟﺤﻤﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﻨﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻴﻨﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﻭﺻﺎﻻﺕ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﻭﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺮﺻﺪ ﺍﻹﺫﺍﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ.

ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺗﻘﺎﻡ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﻛﻤﺠﻠﺲ؟

ﻗﺎﻝ : ﻃﺒﻌﺎً ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺒﺼﺮﻫﺎ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻟﺠﺎﻥ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻭﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺑﻌﻤﻞ ﺣﻤﻼﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‏(%50) ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ.

ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ؟

ﻗﺎﻝ : ﻗﻤﻨﺎ ﺑﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﺮﺡ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻀﻴﻒ ﺃﻱ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻤﺜﻞ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺧﺺ ﻟﻪ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺁﺛﺎﺭ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺖ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ، ﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻣﻌﻨﺎ، ﻣﺆﻛﺪﺍً ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎً ﻛﺎﻣﻼً ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﻌﺮﺽ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ.

ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ؟

ﻗﺎﻝ : ﺧﺎﻃﺒﻨﺎ ﺍﻹﺫﺍﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ ﻟﻤﻨﻊ ﺑﺚ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻤﺜﻠﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺧﺺ ﻟﻬﻢ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺃﺟﺘﻤﻊ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻟﻠﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﻺﺫﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ، ﻭﺳﻠﻤﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، ﻭﻫﻮ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺳﻴﻘﻮﻡ ﺑﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺇﺩﺍﺭﺗﻲ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﻌﻤﻞ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻭﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺣﺘﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﻋﺮﺽ ﺃﻱ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺃﻭ ﺗﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ.

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻚ ﺇلى ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﻔﻨﻲ

ﻗﺎﻝ : ﺭﺳﺎﻟﺘﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻣﺮﻥ ﺟﺪﺍً، ﻭﻟﻴﺲ ﺳﻴﻔﺎً ﻣﺴﻠﻄﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻨﺎﻕ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ، ﻷﻧﻪ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺣﺴﻢ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪﻫﺎ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ، ﻟﺬﺍ ﺃﻃﺎﻟﺒﻬﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻌﺎﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ‏(ﺍﻟﻬﺎﺑﻂ‏) ﻭﺗﺮﺗﻘﻲ ﺑﺎﻷﺯﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ، ﺇﻟﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺿﺒﻂ ﺣﻼﻗﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ‏(ﻓﻠﻔﺔ‏) ﻭﻣﻈﻬﺮ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﻳﻨﺘﻬﺠﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻬﺞ ﻳﺨﺎﻟﻔﻮﻥ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻭﻣﺎ ﺟﺒﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺣﻘﻘﺖ ﺗﻔﻮﻗﺎً ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﻲ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻟﻪ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﺍﻟﻄﻮﻟﻲ ﻹﻧﻔﺎﺫﻩ.

ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺳﻘﻒ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﻴﻦ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﺃﻱ ﻓﻨﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺩ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺰﻑ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻓﺮﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ، ﻷﻧﻨﺎ ﻣﻌﻨﻴﻴﻦ ﺑﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ.

ﺃﻳﻦ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻣﻬﻨﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻨﺤﻪ ﺍﻟﺮﺧﺼﺔ؟

ﻗﺎﻝ : ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺠﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﺇﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ، ﻭﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺟﻨﻮﺏ ﻭﺍﺗﺤﺎﺩ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺠﺎﺯ ﻭﺍﺗﺤﺎﺩ ﻓﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭﺩﺍﺭ ﻓﻼﺡ ﻭﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻄﻤﺒﻮﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺩﻭﺍ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻠﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺩ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺯﻑ، ﻭﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﺗﺒﻄﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺠﻠﺲ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺃﻧﻪ ﺗﺘﻢ ﻣﻼﺣﻘﺘﻪ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﺘﻪ ﻟﻪ ﻣﻮﻫﺒﺘﻪ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...