الخميس، 5 أبريل 2018

عبدالله الطيب يستشهد بأغنية لـ(بلوبلو) في قصة زواجه من إنجليزية

...........................
أوضح البروفيسور العلامة الراحل عبد الله الطيب في لقاء تلفزيوني نادر مع مذيع خليجي أنه كان يمتعض من وصف العرب للسودانيين بهذه العبارة .
وقال : نحن في السودان لم نكن كذلك بل حاربنا الإنجليز خلال سنوات الاستعمار ولكنهم واجهونا بسلاح أقوى من سلاحنا.
وفي سؤال يتعلق بزواجه من الإنجليزية (جرزلدا الطيب)؟ قال : الزواج (قسمة)، واستشهد العلامة بالأغنية التي اشتهرت بأدائها الفنانة حنان بلو بلو قائلاً : زواجي من إنجليزية كان قسمة كما قالت المغنية السودانية (الريد قسم يا عينيا)، مضيفاً قوله عندما ذهبت لإنجلترا ملتحقاً بكلية التربية وجدت امرأة احببتها وتزوجتها.
هذا وتناول اللقاء النادر جملة من القضايا اللغوية والتعليمية والركاكة التي أصابت اللغة العربية وعلاقة مصر والسودان.

فهيمة عبدالله تغني لصالح علاج الطفلة السودانية (فرح) بالكويت








.....................
الكويت : مرتضي صالح
........................
احيت المطربة فهيمة عبد الله حفلاً خيرياً لصالح علاج الطفلة السودانية (فرح عماد)، وذلك وسط حشود جماهيرية كبيرة غير مسبوقة امتلأت بها صالة (الرقعي)، وقد شهد الحفل السفير عمر تاتاي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية، القنصل الصادق يوسف، المستشار الاقتصادي فيصل جمعة، والدكتور محمد المزمل رئيس الجالية، والدكتور بكري طنون رئيس جمعية الفنون وراعي المبادرة، والسيدة خديجة هارون رئيسة رابطة المرأة.
من جانبها، أبدعت فهيمة في تقديم فواصل غنائية حلقت فيها بالجميع لسماوات من الإبداع والطرب.
واستمع الحضور لكلمة السفير عمر تاتاي، والدكتور بكري طنون، والسيدة وجدان وهبي والدة الطفلة المريضة (فرح) والتي بدورها شكرت الجميع علي هذا المسعى الإنساني سائلة الله أن يشفي كل مريض.
فيما شهد الحفل تكريماً من لجنة المبادرة الشبابية للمستشار الاقتصادي فيصل جمعة علي جهوده التي ظل يبذلها في سبيل دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية ومجالات الاستثمار بين السودان والكويت، وأيضاً تم تكريم محمد إدريس علي خدماته التي ظل يقدمها للشباب والجالية، وشمل التكريم المطربة فهيمة عبدالله، والأستاذ الباهي وأعضاء الفرقة محمد المصطفي (كده) وإسماعيل (ابو راس) والذين حضروا من السودان استجابة لهذا العمل الإنساني.
بينما نشكر شباب مبادرة علاج الطفلة (فرح عماد) وهم علي العبيد الجرافي، عبد القادر حيدر قدورة، التاج مختار، دكتور منتصر والأخت هاجر جميل، وعملت المبادرة علي خلق رأي عام وإيصال رسالة حول الحالة المرضية للطفلة فرح ، والتي ظلت تعاني منها لسنين، وقد وجدت المبادرة القبول والتشجيع من الكثيرين، وهذا هو حال السودانيين وديدنهم في كل الظروف حيث تتواصل جهودهم ومساعيهم من أجل علاج الصغيرة (فرح) ورسم الإبتسامة علي وجهها البرئ.

سودانية تفتتح (مقهي) ثقافي وقناة الجزيرة تستضيفها

..........................
أعادت الشابة وئام شوقي للخرطوم ذكرياتها الجميلة عندما قامت بافتتاح مقهى ثقافي يشابه المقاهي السودانية القديمة التي كانت موجودة في الخرطوم.
وبحسب المشاهدة فقد عرضت قناة الجزيرة عبر برنامج (الجزيرة هذا الصباح) قصة وئام التي حكت من خلاله الفكرة وبداياتها ومعاناتها مع هذا الحلم الذي تشوقت لإكماله بعد أن سمعت قصة المقاهي الثقافية من والدها ومن الشارع والأفلام القديمة.
و قالت : بدأت المشروع بأموال الوظيفة وساعدوني أخواني الصغار في المقهي لأنني كبيرة البيت.
وأضافت : عندما أخرج للشارع بسمع دي ست الشاي البتقعد لأخر الليل.
وأردفت : الموضوع أصبح يكبر بعد رغبة الزوار في زيارة مكاني هذا.
ومضت : لا أستطيع أن أقول أن المقهي رخيص، ولكن قادرة على تقديم جودة عالية، بالإضافة للمكتبة التي يطلع عليها الزوار (مجاناً).

شباب هنود وسوداني يسخرون من الإعلامية (لوشي)

.......................
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لعدد من الشباب الهنود وبينهم سوداني يسخرون من الإعلامية السودانية آلاء المبارك الشهيرة بـ(لوشي)، ويظهر الفيديو شباب هنود يقلدون ردة فعل (لوشي) عند ظهورها وهي تبكي وذلك عقب المقلب الذي اعده فريق العمل الذي بثه عبر قناة (سودانية 24)،وردد الشباب الهندي قول لوشي : (يا بابكر نحن وين، انا ما بقدر…).
ويذكر ان هذا المقطع حظي علي مشاهدات عالية وتداوله عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

سقوط تشكيل عصابي سوداني تخصص في سرقة المواطنين بالقاهرة


قال موقع (المواطن المصري) : نجحت الأجهزة الأمنية، بمديرية أمن القاهرة، اللواء خالد عبد العال، مدير أمن القاهرة، في القبض علي عاطلين لقيامهما بسرقة مبالغ مالية من فتاة من داخل محل شهير لبيع الحلويات، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.
بدأت الواقعة، بمرور ضباط وحدة مباحث قسم شرطة الأزبكية وبصحبتهم القوة المرافقة بشارع 26 يوليو، دائرة القسم تناهي إلي سمعه صوت استغاثة إحدى الفتيات من داخل محل شهير لبيع الحلويات باستبيان الأمر، وتمكنوا من ضبط كل من (أ) سوداني الجنسية (22) عاماً، عاطل، ومقيم شارع الدرب الأبيض العجوزة، جيزة، والسابق اتهامه في القضية رقم 8063 لسنة 2017م الأزبكية نشل و(ع) سوداني الجنسية،26عاماً، عاطل، دائرة قسم شرطة السلام أول دون السوابق، و(س)، سوداني الجنسية (36) عاماً، عاطل، دون السوابق.
عقب تقنين الإجراءات والتحريات، وبقيامهم بسرقة مبلغ مالي 1900 جنيه من المدعوة (د)، 26عامًا، حاصلة علي بكالوريوس تجارة.

.............................

ترباس في حوار لا تنقصه الجرأة (2ـ2).. هذه قصة صورتي المتداولة عبر الميديا الحديثة مع هذه الفتاة









.........................
قلت لندى القلعة أنا صوتك ما سمعتو لكن بديهوه (50%)
...........................
التقاه : مبارك البلال/ سراج النعيم/ تصوير : وليد حسن
.....................
وتستمر (الدار) في حوارها الذي لا تنقصه الجرأة مع الفنان الفخيم كمال ترباس عقب إصدار الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة الإتحادي قراراً يقضي بتعيينه رئيساً لإتحاد فن الغناء الشعبي، وقد كشف من خلاله الكثير المثير في الحركة الفنية، فإلي مضابط الجزء الثاني من الحوار.
ما هي وجهة نظرك في صور ظهرت لك مع فتاة اثيوبية عبر الميديا الحديثة؟
قال : أولاً لابد من التأكيد علي أن الفتاة التي ظهرت معي في الصورة التي تم تداولها، هي فنانة اثيوبية ومن التقط لي الصورة معها زوجها، ولكن المؤسف هو أن البعض يسعى إلي تشويه صور مشاهير ونجوم المجتمع من خلال استخدام التقنية الحديثة، وإظهار المستهدفين في هيئات (فاضحة)، وذلك ربما بدوافع الانتقام أو جذب البعض من النشء والشباب للمشاهدة والتعليق والتداول، وليس مهماً تأثير الصور على الضحايا، المهم تشويه الصورة ، والذي يفعل ربما يكون مريضاً نفسياً لمروره بإشكاليات في المحيط الأسري والمجتمعي، ولاسيما فإن أمثال هؤلاء من الصعب ردعهم بسهولة إلا إذا تم الإيقاع بهم وفتح بلاغات في مواجهتهم.
ما هي نصيحتك لمن يدبلجون صور النجوم وينشرونها عبر وسائط التقنية الحديثة؟
قال : من المؤكد أننا ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ متمسك ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎً ﻳﻘﺪﺭ ﻭﻳﺤﺘﺮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎً ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻗﻠﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﻧﻔﺴﻴﺎً ﻫﻲ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ، ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﺣﺎﻻﺕ (ﺷﺎﺫﺓ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ تردﻉ ﺑﺄﻗﺼﻰ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺴﻮﻝ لهم أنفسهم الاﻧﺠﺮﺍﻑ بـ(اﻟﻌﺎﺩﺍﺕ) ﻭ(ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ) ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺿﺮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ عبر (العولمة) ووسائطها المختلفة.
ماذا عن الشخص الذي نشر صورتك؟
قال : هذا الشخص اعتبره مجرماً إﻟﻜﺘﺮﻭنياً لذا يجب أن يوضع ﻓﻲ ﺭﻗﺎﺑﺔ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﻋﻮﻱ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻳﻔﻴﺪ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ وﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ ﻳﻜﻔﻞ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻪ ﻣﻊ ﺿﻤﺎﻥ ﺗﻮﺍﺻﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ.
بماذا تطالب الفنانين من حيث المظهر؟
قال : إن الفن يتطلب تكاليف، لذلك على الفنان أن يصرف على نفسه لأن الشهرة في حد ذاتها لها ضريبة، باعتبار أنه محسوب على قبيلة الفنانين وأسرته، فهي أشياء مرتبطة بالمظهر مثلاً الإنسان إذا ذهب لأداء واجب العزاء فإنه يدفع في الكشف بحسب اسمه المنتشر، ولنأخذ مثال ثاني لو صادفك (شحاد) في الشارع العام وطلب منك المساعدة كفنان لن تعطيه كسائر الناس لأن الذي تخرجه لله سبحانه وتعالى لابد أن يوازي اسمك، وإذا كانت الحسنة بعشرة امثالها فلماذا لا اضاعفها وهو الذي اعطاني هذا المال عشان كده تلقاني دائماً داير الناس تكون مترابطة مع بعضها البعض، فأنا بالي كله في المساكين.
لماذا رفضت الحان صلاح إدريس ؟
قال : لم أفعل ذلك بدليل أنه أعطاني أغنية، ولكنه لم يتنازل لي عنها، ولم يجلس معي لوضع الخطوط العريضة، ولو لم يتم ذلك لن أستلم الأغنية التي تحمل عنوان (ممكن ولا ما ممكن) كلمات اسحق الحلنقي، ورأى في اللحن أنه جميل.
ما سر الخلاف بينك والمطربة سميرة دنيا؟
قال : لا خلاف لي مع سميرة دنيا سوي أنها قالت : (مافي زول) قدم ليها في مسيرتها الفنية، وأنا وقفت معها وفي النهاية بنتي ومن الأصوات النسائية الجميلة جداً والمظلومة في الحراك الفني إعلامياً، بالإضافة إلى الفنانة سمية حسن وحنان بلوبلو خاصة وأن الفنانات مازي الفنانين الذين يمكن أن تكون لديهم (بدله سوداء واحدة وقميص أبيض) يغنون بها أكثر من حفله لكن الأصوات النسائية وضعهن يختلف ففي كل حفلة مطالبة بتغيير الأزياء وإلى آخره وهذا أمر مكلف جداً، وبالمقابل عندما نطالب بمبالغ مالية كبيرة لا يكون ذلك من باب المطالبة والسلام.
كيف تنظر لتجربة ندى القلعة؟
قال : هل ندى القلعة لو كانت لا تصرف على نفسها وفنها كان وصلت إلى هذه المرحلة، فأنا وجدتها مع الأستاذ مبارك البلال في مكاتب صحيفة (الدار) وقال لي مبارك اريدك أن تسمع الفنانة الجديدة دي، وكان أن قلت لها يا ندى أنا صوتك ما سمعتو لكن بديهوه خمسين في المائة إلا أنه لازم تهتمي بمظهرك يعني لمن تجي تغني في حفل زفاف ما تكون العروس لابسه أحسن منك وربنا يوفقك وقد كان ونجحت وأتمنى لها المزيد من النجاح.
رأيك بصراحة في الألقاب التي تطلق على بعض الفنانين؟
قال : ما يحيرني هو لقب (الملك)، الذي وقفت عنده كثيراً، فوجدت أنه أشبه بمن لا يملك لمن لا يستحق، يعني ما ممكن يقولوا هذا الفنان (ملك)، فهم بذلك اللقب يضحكون به على عقول الناس.
ماذا عن لقب حسين شندي بـ(الملك)؟
قال : حسين شندي فنان رقم، ويستحق أن نطلق عليه لقب الملك، مع العلم أنني لا اقلل من قيمة هذا الفنان، فأنا قبل كده في مطرب وجماهير سألوني من هو فنان الموسم القادم فقلت : (حسين شندي) فقال لي ذلك الفنان كيف تقول (حسين) أنا (موش صاحبك)، فقلت له : دي ما فيها صحبه دا خط أحمر، وهو دايرني أجاملوا، وأنا داير ابري ذمتي.
كيف تنظر إلي مظهر فرقتك الموسيقية؟
قال : أنا أهتم جداً بالمظهر العام للفرقة الموسيقية، فلو صادف أن خالف عازف من العازفين زملائه ولو في (الشرابات)، لا ادعه يعزف معنا في هذه الحفلة، وإن كنت أحترم أفراد فرقتي الموسيقية، وأتعامل معهم كأصدقاء، ولكنني مجرد ما صعدت علي خشبة المسرح، لا أجامل إطلاقاً في فني، والموسيقي الذي يلتزم بالزمن وأداء واجبه لن تكون له معي مشكلة.
وماذا عن الكاردينال؟
وقال : إن رجل الإعمال اشرف الكاردينال يسمع لنصوصي الغنائية بصوتي داخل عربته، وهي النصوص التي كتب هو كلماتها، ووضعت أنا ألحانها وأديتها عبر الوسائط الإعلامية وهذا الاستماع يتم بصورة مستمرة.

الأربعاء، 4 أبريل 2018

ترباس في حوار لا تنقصه الجرأة (1ـ2).. وزير الثقافة عينني رئيساً لاتحاد فن الغناء الشعبي وهذه قراراتي









...........................
الجقر بديلاً لمحمود علي الحاج في مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية
.........................
سأحارب كل من يغنون خارج إطار تنظيم مهنة الغناء الشعبي
.........................
أوقفت المنتدي الأسبوعي بالاتحاد لإعادة ترتيب البيت من الداخل
.........................
الناس يقولون لي لماذا الشريف أداك (أنا غير يدوني داير شنو)
........................
التقاه : مبارك البلال/ سراج النعيم/ تصوير وليد حسن
......................
أصدر الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة الاتحادي قراراً عين بموجبه الفنان كمال ترباس رئيساً لاتحاد فن الغناء الشعبي، بعد أن قرر الفنان عوض الكريم عبدالله الترشح في الانتخابات القادمة رئيساً للاتحاد، وعلي خلفية ذلك أجرت (الدار) حواراً مطولاً مع الرئيس الجديد للاتحاد، والذي بدوره أصدر عدداً من القرارات منها تعيين الفنان محمد الحسن (الجقر) عضواً بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بديلاً للفنان محمود علي الحاج الرئيس السابق لاتحاد فن الغناء الشعبي.
ماذا يحوي القرار الذي أصدره وزير الثقافة؟
قال : أصدر الوزير الطيب حسن بدوي قراراً وزارياً بالرقم (9) لسنة 2018م، مستنداً فيه على المرسوم الجمهوري رقم (15) لسنة 2017م، والمرسوم الجمهوري رقم (24) لسنة 2017م ، وعلى أحكام المادة (22/1) من قانون تنظيم نشاط الجماعات النقابية لسنة 1996م، وبناءاً على انتهاء أجل دورة إتحاد فن الغناء الشعبي في مايو 2017م. وإستناداً لتوصية الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بتاريخ 18/مارس /2018م ، وعملاً بالسلطات المخولة له أصدر قراراً سمي بـقرار حل اللجنة التنفيذية لاتحاد فن الغناء الشعبي وتشكيل لجنة تسيير برئاسة شخصي كمال ترباس، وعضوية حسين شندي، محمد الحسن الجقر، الأمين البنا، الطيب حاج علي، فيصل أبو الدهب، ميادة قمر الدين، عادل فضل الله، منتصر أحمد بابكر، جمال النحاس، سعد الدين عبدالباسط وعبدالرازق عبدالله، كما جاء في القرار مهام واختصاصات اللجنة وتتمثل في مراجعة النظام الأساسي الحالي للاتحاد ومواءمته وفق النظام الأساسي النموذجي والقانون، وحصر العضوية السابقة لتاريخ القرار، وإعداد الكشف النهائي لها، إلي جانب إعداد خطاب الدورة ما بين الفترة 2015م -2017م، وإعداد تقرير الميزانية والحسابات عبر مراجع مالي، بالإضافة إلي مراجعة تكوين الاتحاد على مستوى الولايات وأعضاء ممثلين لهم في الجمعية العمومية للاتحاد، وتحديد تاريخ انعقاد الجمعية العمومية، وأن ترفع اللجنة تقريرها بعد أسبوعين من تكوينها للسيد مسجل الجماعات الثقافية بما تم تنفيذه على أن تودع تقريرها الختامي حسب منطوق الفقرة (8)، وعلى اللجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسباً بعد التشاور مع المسجل العام لتنفيذ أعمالها، ومن ثم تنهي اللجنة اعمالها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار هذا القرار، وأن تعمل اللجنة تحت إشراف الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون.
في البدء ما هي أولي قراراتك لتطوير العمل في فن إتحاد الغناء الشعبي؟
قال : أولاً وافقت علي تولي رئاسة الإتحاد بعد أن تمت الموافقة علي أعضاء المكتب التنفيذي الذي فيه تناغم بين المجموعة الساعية لتحقيق أهدافها التطويرية، وتنظيم مهنة الغناء الشعبي ومحاربة كل من يغنون خارج إطار التنظيم ودون علم الإتحاد، كما أنني لن اسمح لأي فنان يسيء للمهنة، وسوف أراجع العضوية وكل من لا علاقة له بالغناء أو الموسيقي سوف يكون خارج عضوية الاتحاد.
ما الخطوات التي سوف تتخذها للنهوض بهذا الكيان؟
قال : سأعمل علي حل الإشكاليات التي تعترض طريق الإتحاد وسوف أسعي إلي استقطاب جهات لتدعم إتحاد فن الغناء الشعبي واستجلاب الرعايات للمنتدى الاسبوعي الذي يقام بدار الإتحاد إلا أنني سأوقفه في الوقت الحاضر حتى أعيد ترتيب البيت من الداخل كما إنني سأحرص علي تكريم الرعيل الأول تكريماً يليق بمكانتهم.
لماذا أنحسر دور فن الغناء الشعبي في الفترة الماضية وأصبح غير موجوداً في الحركة الفنية؟
قال : كانت فيه خلافات، وهذه الخلافات لم تكن على أيام رئاستي السابقة له، والتي كان نائبي وقتئذ الفنان الراحل محمد أحمد عوض، وأمين الخزينة الفنان الراحل الكحلاوي، والأمين العام عبد الله محمد والى آخره، وكان في عضويته الفنانين الأمين البنا، عوض الكريم عبد الله، محمود علي الحاج، الراحل بادي محمد الطيب وآخرين، وآنذاك لم تكن بحوزة الاتحاد مبالغ مالية لتسيير العمل لأنه عندما زارنا الفنان الراحل أحمد المصطفى في دار إتحاد فن الغناء الشعبي طلبت منهم (7) جنيه لتصوير هذه الزيارة فقالوا : لا لن ندفع هذا المبلغ عشان شريط فيديو، فقمت أنا بإجراء اللازم، وتم تصوير الزيارة التي أحتفظ بتوثيقها الهام في منزلي إلي يومنا هذا.
وماذا حول رئاستك السابقة لهذا الإتحاد؟
قال : من أجل دعم خزينة الإتحاد ذهبت إلى عبد الله ود الحسين وطلبت منه بيع سجائر مصدق لنا، ومن ثم يمنحنا الأرباح حتى نسير أعمال هذا الكيان، وعلى خلفية ذلك اجتمعت بمجلس الإدارة وشرحت لهم الموقف بالكامل، وأقترحت عليهم إما أن يأخذوا السجائر بعد دفع المبلغ المالي، وإما أن يدعوا ود الحسين يبيعه، ومن ثم يدفع لهم بالأرباح، فلم يقتنعوا بما قلته لهم، فذهب البعض منهم إلى شركة السجائر وسألوهم عن عددية (الكراتين) التي صدقوها لنا باسم الإتحاد، وبمجرد ما علمت بالأمر ذهبت إلى ود الحسين ورويت له القصة، فقال لي سوف آتي إليك في الإتحاد وكان أن فعل وهو يحمل معه الأوراق الخاصة بتصديقات السجائر والمبالغ المالية من قيمة البيع، وإذا كنتم ترغبون في البضاعة فلا مانع عندي من ذلك، وكان أن قبلوا بخيار الأرباح، ومن لحظتها قلت لهم طالما أنكم لا تثقون في شخصي لا علاقة لي معكم منذ اليوم.
أخذ عليك الناس أنك سافرت الى نيجيريا بدعوة من علي الشريف حاكم ولاية مايدوغري السابق ، خاصة وانه كان لديك رأي سلبي في رحلات الفنانين والفنانات الى هنالك؟
قال : لم يكن لدي رأياً سلبياً في علي الشريف حاكم ولاية (مايدوغري) النيجيرية، ولم يسبق لي التحدث في رحلات الفنانين لأنها رحلات تخصهم، وبعدين الشريف ساعد الفنانات ديل والناس كلهم، فأي فنانة شدت الراحل إلى مايدوغري ثم عادت الى السودان أسست لنفسها (كويس) من حيث البيت وشراء السيارة، وبالتالي أتمنى من ربنا أن يزيدهم، فالناس لماذا تتضايق في هذا الرزق الذي وهبه إليهن المولى عز وجل.
ماذا عن دعوتك من قبل شريف نيجيريا؟
قال : عندما دعاني الشريف قلت للناس دي صرفتي لكنهم زعلوا منها رغم أنني غنيت أربع أغنيات فقط إلا أنهم يقولون لي لماذا الشريف أداك (أنا غير يدوني داير شنو).
حول ما سر الاشكالية بينه والشاعر تاج السر ابو العائلة ؟
قال : نعم لي معه خلاف بعد أن لحنت له أغنية (فيك الرجي)، فقد التقيت به في شارع الموردة لأول مرة وعرفني على نفسه على أساس أنه شقيق حسن ابو العائلة، وكان أن أدخلني إلى مكتبه وقرأ لي النص الغنائي فقلت له هذه الأغنية سوف أضع لها الألحان وكان أن فعلت، ونفس ما قلته لك الآن صرحت به في إحدى الأجهزة الإعلامية (فزعل) معتقداً أنني قصدت الاساءة له كون انني قلت التقيت به بـ(الصدفة) في الشارع العام، وأنا لم أكن أتوقع أن يفهمني خطأ لأنه هو إضافة لكمال ترباس بالأعمال الغنائية التي قدمها لي، وما أن انتهينا من تلك الحكاية إلا وذهبت إليه في منزله بالعرضة لإعطائه مبلغاً مالياً يتعلق بتسجيلي أغنية (فيك الرجي) بالتلفزيون وبعد الاستلام كتب لي تنازلاً، ومن ثم دفع لي بنصين غنائيين قلت له تنازل لي عنهما بواسطة المحامي حتى أشرع في وضع الألحان لهما وأول ما كتب لي التنازل طلب مني المبلغ المالي الخاص بالنصين الجدد، فقلت له اعتبرني ما غنيت لك لأن هذا الاسلوب ليس اسلوب شاعر وأنا أرفض أسلوب من هذا القبيل .
كيف تنظر إلى القضايا المرفوعة من الشعراء ضد الفنانين؟
قال : (القال حقي غلب)، ولكن رفع الدعاوي الجنائية أو القضائية ضد الفنانين تضر بالشاعر لأن الناس ستخاف من التعامل معه حيث يقولون لك : (دا لو غنيت من كلماته سوف يأخذ منك الأغاني بعد أن تشتهر وترتبط بالجمهور)، وهي تجعل الإنسان يتهيب التعاون معه فنياً، وهنالك البعض من الشعراء يتخذون الإجراءات القانونية من أجل الشهرة خاصة أولئك الذين لم تأخذ أشعارهم حيزاً من الانتشار، لذا يذهبون إلى النيابة المختصة ويفتحون البلاغات ويطالبون بحق الاداء العلني، وأنا ضد فكرة شاعر يشكو فنان، وأتمنى دائماً أن يدخل أهل الوسط الفني طرفاً في هذه الخلافات حتى يجدوا لها حلولاً ناجزة لا تدعها تصل قاعات المحاكم، ولكن الشئ المؤسف ان البعض يكون سعيدا لمثل هذه القضايا.
أسباب مقولة الناصية مازي تاني ناصية شنو؟!
قال : في أي منطقة سكنية الناصية مازي تاني ناصية بمعني انني فنان ناصية .
لك مقولات شهيرة في معاركك الصحفية مع بعض الفنانين ماذا عنها؟
قال : هذه المصطلحات تتولد عندي للذكاء وسرعة البديهة والحمد لله يعني (أنا زي الببسي تخجني أطلع بنخريك) و(جني وجن الزول البقلب السمكة وما دافع الشيرنق فيها) وإلي آخره من المقولات التي اصبحت ونسات مجالس المدينة، فانا تعلمت من أكاديمية الحياة، فأنا أحب الإنسان الذكي اللماح وأكره الإنسان الغبي، فأنت لا يمكن أن تحكي لشخص ما نكته فيسألك الزول الفي النكته دا اسمو منو؟ بس وريني زي دا أتعامل ماهو كيف؟

ونواصل

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...